لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > البحوث الاكاديمية > التاريخ والاساطير
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

التاريخ والاساطير التاريخ والاساطير


إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-09-09, 11:06 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 148192
المشاركات: 610
الجنس أنثى
معدل التقييم: shakaleta عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 15

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
shakaleta غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : shakaleta المنتدى : التاريخ والاساطير
افتراضي

 

كيف كانت نهاية كونراد دي مونفرات




كونراد دي مونفرات، أكبر شياطين الفرنج، كما وصفه ابن الأثير، و ألد أعداء المسلمين و أكثرهم خطراً بما يفوق ريتشارد قلب الأسد ملك الإنجليز. فقد كان ريتشارد تحكمه فروسيته و أخلاقه النبيلة. أما المركيس الفرنجي، كما أسماه المسلمون، فقد كان شديد الدهاء و خبير بفنون القتال و لا يتورع عن أي شئ لبلوغ مآربه.

جاءت نهاية هذا الثعلب الفرنجي في أحد أزقة مدينة صور و علي يد ألد أعداء صلاح الدين الأيوبي، الحشاشين.

الحشاشون هم فرقة شيعية من طائفة الإسماعيلية الباطنية. و يشتق اسم الحشاشين من الحشيش، فالفدائي الذي يتلقي أوامر الاغتيال يتناول جرعة من الحشيش، و عندما يستفيق يجد نفسه في بستان جميل ليعتقد أنه أصبح في الجنة. و يتميز الفدائي بالطاعة العمياء للشيخ راشد الدين سنان، الملقب بشيخ الجبل. و هو رئيس الفرقة.
يقول المؤرخ ابن جبير " قيض لهم شيطان من الأنس يدعي بسنان، خدعهم بأباطيل و خيالات موٌه عليهم باستعمالها، و سحرهم بمحالها، فاتخذوه إلهاً يعبدونه، و يبذلون الأنفس دونه، و حصلوا من طاعته و امتثال أمره، بحيث يأمر أحدهم بالتردي من شاهقة جبل فيتردي، و يستعجل في مرضاته الردي، و الله يضل من يشاء و يهدي من يشاء".

اشتهرت فرقة الحشاشين في ذلك العصر بالقيام باغتيالات دموية لشخصيات كثيرة، و كان اسمها يثير في نفوس المسلمين و المسيحيين علي السواء الرعب و الفزع. و الحقيقة أن هذه الشهرة الكبيرة لفرقة الحشاشين في التاريخ الإسلامي و الأوروبي أيضاً هي التي جعلت كلمة اغتيال assassination و مغتالين assassins في الإنجليزية مشتقة من الكلمة العربية حشاشين.

كان سنان، رأس الحشاشين، يكن عداءاً كبيراً لصلاح الدين الأيوبي الذي قضي علي الخلافة الفاطمية الشيعية في مصر. لذلك أصدر فتواه لمريديه باغتيال صلاح الدين. و كانت النتيجة محاولتين فاشلتين لاغتياله نجا منهما بأعجوبة. حتي أنه اختار المهادنة وعدم الاصطدام بهم خوفاً علي حياته، و حتي يتفرغ لقتال الصليبيين.

لم تتورع فرقة الحشاشين عن الدخول في أحلاف مع الصليبيين و مساعدتهم ضد صلاح الدين. و كانوا يستوطنون القلاع الحصينة في سورية قرب حلب و حماه، مهادنين للصليبيين من فرسان الهيكل، و معادين للمسلمين من أمراء حلب و الموصل المتعاونين مع صلاح الدين.

و في عام 1191م، و أثناء الحملة الصليبية الثالثة، انفصل كونراد دي مونفرات عن ريتشارد، و اعتزل قتال صلاح الدين و رحل إلي صور. و أخذ يبعث بالرسائل إلي صلاح الدين يحثه علي التحالف معه ضد ريتشارد في مقابل أن يحتفظ صلاح الدين بالقدس و يحصل كونراد علي المدن الساحلية تحت إمرته.
و لكن صلاح الدين لم يكن مرتاحاً لكونراد ، و كان يعرف تمام المعرفة أن كونراد لا يقل خطراً علي المسلمين من ريتشارد، بل قد يفوقه. و صلاح الدين لا ينسي أن كونراد هو الذي قاد الصليبيين لحصار المسلمين في عكا حتي اضطروا للاستسلام و التخلي عن عكا.

و في تلك الأثناء، أمر كونراد رجاله بالاستيلاء علي باخرة للحشاشين ساقتها عاصفة في البحر إلي الجنوح علي شواطئ صور. و كانت الباخرة محملة بكل غال و نفيس يفتقده كونراد لتقوية مركزه ضد ريتشارد و الصرف علي جنوده المرتزقة.
أمر كونراد بنهب كل ما في الباخرة و أسر طاقمها. كما تعامل مع رسائل الشيخ سنان التي يطالبه فيها برد الباخرة و ما و من عليها بغطرسة غبية و استخفاف استفز الحشاشين بصورة لم يكن يتوقعها.

لم يتكلف سنان عناء تكرار مطلبه لكونراد، فشيخ الجبل كان قد وصل لدرجة من جنون العظمة و التسلط علي مريديه مبلغاً جعله يدعي الألوهية، فقام بجمع مريديه المخلصين و أصدر فتواه بقتل كونراد دي مونفرات جزاءً له علي تحدي الحشاشين و الاستخفاف بهم.

و بعد إصدار تلك الفتوي بسنة واحدة، مشي كونراد في أحد أزقة مدينة صور إلي قدره الذي ينتظره. وصل كونراد إلي زقاق ضيق يفضي إلي السوق، و عندما بلغ منتصفه وجد راهبين كانا يعملان في خدمته لأكثر من ستة أشهر، و هما في الحقيقة اثنان من عناصر فرقة الحشاشين التحقا بخدمة كونراد و تمكنا من كسب ثقته بعملهما المتقن الأمين. و عندما ألقي كونراد عليهما السلام، وقف أحدهما و قدم له رسالة، فلما مد كونراد يده لأخذها، سحب الرجل سكيناً و غرزها في جنبه، و وثب الثاني علي حصان كونراد و طعنه عده مرات، حتي وقع كونراد من فوق جواده علي الأرض و ما لبث أن فارق الحياة.

قُتل أحد الرجلين بعد الاغتيال مباشرةً ، و أُلقي القبض علي الآخر الذي أدعي في البداية أن ريتشارد هو الذي أرسله لقتل الماركيز. و هو الأدعاء الذي أهاج عليه أقرباء كونراد في أوروبا و الموالين له حتي أنهم نصبوا الفخاخ لريتشارد أثناء عودته إلي بلاده ليسجنوه. و لكن مع مزيد من الضغط علي القاتل اعترف أنه من الحشاشين و ينفذ فتوي شيخهم.

و الحقيقة أن ريتشارد استعان بشهادة الشيخ سنان لتبرئته من تهمة التدبير لاغتيال كونراد، حتي يفرج عنه ليوبولد دوق النمسا. و هو رسالة جديرة بأن نوردها هنا.

" من شيخ الجبل إلي ليوبولد، دوق النمسا. سلام. فيما اتهم عدة ملوك و امراء من وراء البحار سيدنا ريتشارد، ملك إنجلترا، باغتيال المركيز، فإني أقسم بالله العظيم، و بموجب الشريعة التي نتبعها، أن لا علاقة له البتة بموت ذلك المحترم".
و شرح الشيخ تفاصيل السرقة التي تعرضت لها باخرته، و مطالبته برد حمولتها و إطلاق سراح طاقمها، و ختم رسالته قائلاً " كن واثقاً بأننا لا نقتل أحداً بهذه الطريقة سعياً وراء مكافأة أو لكسب مالي، فلا نندفع إلي فعل كهذا إلا رداً علي فعلة، علي ضربة وُجهت إلينا من قبل"

و أكثر من ذلك أن الشيخ سنان تطوع بإرسال رسالة أخري إلي ملوك و أمراء أوروبا قال فيها " لقد بلغنا أيضاً أنه قيل عن الملك ريتشارد نفسه بأنه استخدمنا و كأننا أكثر فساداً من غيرنا، كي ننصب كميناً لملك فرنسا. هذا خطأ. يشهد الله أن أحداً لم يطلب منا شيئاً من هذا القبيل. إن صدقنا و استقامتنا لتمنعاننا أن نقترف هذا الجرم ضد امرئ لا يستحقه".

 
 

 

عرض البوم صور shakaleta   رد مع اقتباس
قديم 10-09-09, 11:13 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 148192
المشاركات: 610
الجنس أنثى
معدل التقييم: shakaleta عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 15

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
shakaleta غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : shakaleta المنتدى : التاريخ والاساطير
افتراضي

 

إرم ذات العماد



بين صنعاء وحضرموت، من بناء شداد بن عاد، روي أن شداد بن عاد كان جباراً من الجبابرة، لما سمع بالجنة وما وعد الله فيها أولياءه من قصور الذهب والفضة والمساكن التي تجري من تحتها الأنهار، والغرف التي فوقها غرف، قال: إني متخذ في الأرض مدينة على صفة الجنة، فوكل بذلك مائة رجل من وكلائه، تحت يد كل وكيل ألف من الأعوان، وأمرهم أن يطلبوا أفضل فلاة من أرض اليمن، ويختاروا أطيبها تربة. ومكنهم من الأموال ومثل لهم كيفية بنائها، وكتب إلى عماله في سائر البلدان أن يجمعوا جميع ما في بلادهم من الذهب والفضة والجواهر؛ فجمعوا منها صبراً مثل الجبال، فأمر باتخاذ اللبن من الذهب والفضة، وبنى المدينة بها، وأمر أن يفضض حيطانها بجواهر الدر والياقوت والزبرجد، وجعل فيها غرفاً فوقها غرف، أساطينها من الزبرجد والجزع والياقوت. ثم أجرى إليها نهراً ساقه إليها من أربعين فرسخاً تحت الأرض فظهر في المدينة، فأجرى من ذلك النهر سواقي في السكك والشوارع، وأمر بحافتي النهر والسواقي فطليت بالذهب الأحمر، وجعل حصاه أنواع الجواهر الأحمر والأصفر والأخضر، ونصب على حافتي النهر والسواقي أشجاراً من الذهب، وجعل ثمارها من الجواهر واليواقيت.



موقع ارم ذات العماد

وجعل طول المدينة اثني عشر فرسخاً وعرضها مثل ذلك، وصير سورها عالياً مشرفاً، وبنى فيها ثلاثمائة ألف قصر، مفضضاً بواطنها وظواهرها بأصناف الجواهر. ثم بنى لنفسه على شاطيء ذلك النهر قصراً منيفاً عالياً، يشرف على تلك القصور كلها، وجعل بابه يشرع إلى واد رحيب، ونصب عليه مصراعين من ذهب مفضض بأنواع اليواقيت.
وجعل ارتفاع البيوت والسور ثلاثمائة ذراع. وجعل تراب المدينة من المسك والزعفران.
وجعل خارج المدينة مائة ألف منظرة أيضاً من الذهب والفضة لينزلها جنوده. ومكث في بنائها خمسمائة عام، فبعث الله تعالى إليه هوداً النبي، عليه السلام، فدعاه إلى الله تعالى، فتمادى في الكفر والطغيان. وكان إذ ذاك تم ملكه سبعمائة سنة، فأنذره هود بعذاب الله تعالى وخوفه بزوال ملكه، فلم يرتدع عما كان عليه. وعند ذلك وافاه الموكلون ببناء المدينة وأخبروه بالفراغ منها، فعزم على الخروج إليها في جنوده، وخرج في ثلاثمائة ألف رجل من أهل بيته، وخلف على ملكه مرثد بن شداد ابنه، وكان مرثد، فيما يقال، مؤمناً بهود، عليه السلام. فلما انتهى شداد إلى قرب المدينة بمرحلة جاءت صيحة من السماء، فمات هو وأصحابه وجميع من كان في أمر المدينة من القهارمة والصناع والفعلة، وبقيت لا أنيس بها فأخفاها الله، لم يدخلها بعد ذلك إلا رجل واحد في أيام معاوية يقال له عبد الله بن قلابة، فإنه ذكر في قصة طويلة ملخصها أنه خرج من صنعاء في طلب إبل ضلت، فأفضى به السير إلى مدينة، صفتها ما ذكرنا، فأخذ منها شيئاً من المسك والكافور وشيئاً من الياقوت، وقصد الشام وأخبر معاوية بالمدينة، وعرض عليه ما أخذه من الجواهر، وكانت قد تغير بطول الزمان. فأحضر معاوية كعب الأحبار وسأله عن ذلك فقال: هذا إرم ذات العماد التي ذكرها الله تعالى في كتابه، بناها شداد بن عاد، لا سبيل إلى دخولها ولا يدخلها إلا رجل واحد صفته كذا وكذا. وكانت تلك الصفة صفة عبد الله ابن قلابة؛ فقال له معاوية: أما أنت يا عبد الله فأحسنت النصح، ولكن لا سبيل لها. وأمر له بجائزة.



وحكي أنهم عرفوا قبر شداد بن عاد بحضرموت، وذلك أنهم وقعوا في حفيرة، وهي بيت في جبل منقورة مائة ذراع في أربعين ذراعاً، وفي صدره سرير عظيم من ذهب، عليه رجل عظيم الجسم، وعند رأسه لوح فيه مكتوب:
اعتبر يا أيّها المغرور بالعـمـر الـمـديد
أنا شدّاد بن عادٍ صاحب القصر الـمـشـيد
وأخو القوّة والبأساء والمـلـك الـحـسـيد
دان أهل الأرض طرّاً لي من خوف وعيدي
فأتى هودٌ وكنّا في ضـلالٍ قـبـل هـود
فدعانا لو قبلـنـاه إلـى الأمـر الـرّشـيد
فعصيناه ونادينا: ألا هـل مـن مـحـيد ؟
فأتتنا صيحةٌ تهوي مـن الأفـق الـبـعـيد
فشوينا مثل زرعٍ وسـط بـيداءٍ حـصـيد

عن كتاب
اثار البلاد و اخبار العباد - القزويني


تحياتي





 
 

 

عرض البوم صور shakaleta   رد مع اقتباس
قديم 12-09-09, 06:36 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: Mar 2008
العضوية: 66537
المشاركات: 740
الجنس ذكر
معدل التقييم: amedo_dolaviga عضو على طريق التحسين
نقاط التقييم: 53

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
amedo_dolaviga غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : shakaleta المنتدى : التاريخ والاساطير
افتراضي

 

شكرا يا أختي shakaleta

بجد موضوع أكثر من رائع وانا قرأته
بالنسبة لقصة حريق الفسطاط والحشاشين فأنا اوافقك على ماتم ذكره بهم

ولكن لدي اعتراض كبير على قصة الحسين (رضي الله عنه) واعتراض اكبر على قصة مدينة ارم

بالنسبة لقصة الحسين فهذا كلام الشيعة وليس كلام أهل السنة

ولقد جئت بفتوى للشيخ بن باز رحمه الله رحمة واسعة بخصوص هذا الموضوع



أين دفن الحسين وما هي أهمية معرفة مكان قبور الصحابة
يقول السائل كثر كلام الناس واختلف حول قبر سيدنا الحسين أين مكانه ؟ وهل يستفيد المسلمون من معرفة مكانه بالتحديد ؟.

الحمد لله
بالواقع قد اختلف الناس في ذلك ، فقيل : إنه دفن في الشام ، وقيل : في العراق ، والله أعلم بالواقع . أما رأسه فاختلف فيه ؛ فقيل : في الشام ، وقيل في العراق ، وقيل : في مصر ، والصواب أن الذي في مصر ليس قبرا له ، بل هو غلط وليس به رأس الحسين ، وقد ألف في ذلك بعض أهل العلم ، وبينوا أنه لا أصل لوجود رأسه في مصر ولا وجه لذلك ، وإنما الأغلب أنه في الشام ؛ لأنه نقل إلى يزيد ابن معاوية وهو في الشام ، فلا وجه للقول بأنه نقل إلى مصر ، فهو إما حفظ في الشام في مخازن الشام ، وإما أعيد إلى جسده في العراق .
وبكل حال فليس للناس حاجة في أن يعرفوا أين دفن وأين كان ، وإنما المشروع الدعاء له بالمغفرة والرحمة ، غفر الله له ورضي عنه ، فقد قتل مظلوما فيدعى له بالمغفرة والرحمة ، ويرجى له خير كثير ، وهو وأخوه الحسن سيدا شباب أهل الجنة ، كما قال ذلك النبي صلى الله عليه وسلم ، رضي الله عنهما وأرضاهما ، ومن عرف قبره وسلم عليه ودعا له فلا بأس ، كما تزار القبور الأخرى ، من غير غلو فيه ولا عبادة له ، ولا يجوز أن تطلب منه الشفاعة ولا غيرها كسائر الأموات ؛ لأن الميت لا يطلب منه شيء وإنما يدعى له ويترحم عليه إذا كان مسلما ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة )
فمن زار قبر الحسين أو الحسن أو غيرهما من المسلمين للدعاء لهم والترحم عليهم والاستغفار لهم كما يفعل مع بقية قبور المسلمين - فهذا سنة ، أما زيارة القبور لدعاء أهلها أو الاستعانة بهم أو طلبهم الشفاعة - فهذا من المنكرات ، بل من الشرك الأكبر ، ولا يجوز أن يبنى عليها مسجد ولا قبة ولا غير ذلك ؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ) متفق على صحته ، ولما رواه جابر بن عبد الله رضي الله عنهما في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( أنه نهى عن تجصيص القبور وعن القعود عليها وعن البناء عليها ) ، فلا يجوز أن يجصص القبر أو يطيب أو توضع عليه الستور أو يبنى عليه ، فكل هذا ممنوع ومن وسائل الشرك ، ولا يصلى عنده لقول النبي عليه الصلاة والسلام : ( ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد ألا فلا تتخذوا القبور مساجد فإني أنهاكم عن ذلك ) أخرجه مسلم في صحيحه عن جندب بن عبد الله البجلي رضي الله عنه .
وهذا الحديث يدل على أنه لا تجوز الصلاة عند القبور ولا اتخاذها مساجد ؛ ولأن ذلك وسيلة للشرك وأن يعبدوا من دون الله بدعائهم والاستغاثة بهم والنذر لهم والتمسح بقبورهم طلبا لبركتهم ، فلهذا حذر النبي عليه الصلاة والسلام من ذلك ، وإنما تزار القبور زيارة شرعية فقط ، للسلام عليهم والدعاء لهم والترحم عليهم من دون شد رحل لذلك .
والله هو الموفق والهادي إلى سواء السبيل .


مجموع فتاوى ومقالات متنوعة للشيخ ابن باز 6/366



بالنسبة لمدينة ارم ذات العماد

فكثير من الناس يؤمن بأنها لم تكتشف بعد

حيث كان قوم عاد من العمالقة

ولم يتم العثور على اثار عملاقة سوى في مصر فقط حتى الآن

وايضا هناك هذه الصور فلا يمكن ان يطلق احد على هذه المدينة ذات عماد فلا توجد اعمدة بها

ثانيا المساكن كان يسكنها اناس في مثل احجامنا

بدليل رجل يقف في مدخل احدها ويستند عليه

فهل هذه مساكن قوم عاد العماليق؟؟؟

لا اظن ذلك



في النهاية اشكرك بشدة على تعبك الواضح في موضوعك يا أختي

وان شاء الله ستكون لي بعض المشاركات بقصص تاريخية ان لم تمانعي بالطبع

واعتذر لو ضايقك نقد مني

 
 

 

عرض البوم صور amedo_dolaviga   رد مع اقتباس
قديم 12-09-09, 05:51 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 148192
المشاركات: 610
الجنس أنثى
معدل التقييم: shakaleta عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 15

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
shakaleta غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : shakaleta المنتدى : التاريخ والاساطير
افتراضي

 

شكرا اخي اميدو على التعليق البناء ، بس احب اوضح نقطة ، طبعا حضرتك تعلم ان الابحاث اغلبها بيكون منقول ، فانا نقلته لست على اني سنية او شيعية او اي ملة اخرى ، ثانيا الباحث اللى اتقبست منه البحث القيم ده استاذ محترم جدا ومتمكن في ابحاثه ، معنى ذلك ان الاقاصيص تحتوي على الرأين من الناحية السنية والشيعية .

بالنسبة لارم حضرتك نفس الموضوع لقيت صور موجودة في البحث فاردت طرحه رغم اني على علم بطرحه من قبل في المنتدى هذا كل ما كنت اريده طرح صور مع اقاصيص جديدة

طبعاموافقة على تقديم الاقاصيص من حضرتك يلا ورينا شطارتك ههههههههه .......... تحياتي



 
 

 

عرض البوم صور shakaleta   رد مع اقتباس
قديم 13-09-09, 05:21 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Sep 2006
العضوية: 13282
المشاركات: 33
الجنس ذكر
معدل التقييم: فرعون طيبة عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
فرعون طيبة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : shakaleta المنتدى : التاريخ والاساطير
افتراضي

 

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

 
 

 

عرض البوم صور فرعون طيبة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اقاصيص تاريخية ، اقاصيص
facebook




جديد مواضيع قسم التاريخ والاساطير
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:11 AM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية