لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل [email protected]





العودة   منتديات ليلاس > القصص والروايات > الروايات العالمية
التسجيل مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

الروايات العالمية الروايات العالمية


مكسيم غوركي , اعمال مختارة , متجدد

ملاحظة بتاريخ 22/01/2012 تم تبديل روابط الصور التي إختفت بسبب إختفاء موقع التحميل على الإنترنيت. وتمت إضافة الكتب المقدمة في المساهمات اللاحقة إلى الموضوع الأصلي. كما تم نسخ جديدة أصغر

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack (1) أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-09-09, 07:00 PM   1 links from elsewhere to this Post. Click to view. المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Sep 2007
العضوية: 42463
المشاركات: 524
الجنس ذكر
معدل التقييم: kifhan عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 18

االدولة
البلدSweden
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
kifhan غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الروايات العالمية
Jded مكسيم غوركي , الاعمال المختارة , متجدد

 

ملاحظة بتاريخ 22/01/2012
تم تبديل روابط الصور التي إختفت بسبب إختفاء موقع التحميل على الإنترنيت.
وتمت إضافة الكتب المقدمة في المساهمات اللاحقة إلى الموضوع الأصلي.
كما تم نسخ جديدة أصغر حجما, بإستخدام نفس المصورات الأصلية وبرنامج Adobe Professional لإعداد الكتب, وتم تعديل الروابط.




الأعزاء, زميلات و زملاء .....

أقدم لكم اليوم المجلدين 3 و 4 من المؤلفات المختارة للكاتب الروسي/السوفيتي مكسيم غوركي.

تم إعتماد الأبعاد 1512x2144 Pixel , والمعتمدة في مصورات مكتبة الإسكندرية للكتب ذوات القطع الصغير.

إليكم أولا نبذة عن الكاتب مكسيم غوركي, منقولة بتصرف عن موسوعة الويكيبيديا للإنترنيت باللغة الإنجليزية:

مكسيم غوركي
ألكسي مكسيموڤيتش پـِشكوڤ
Aleksey Maksimovich Peshkov
وبالروسية (Алексе́й Макси́мович Пе́шков or Пешко́в ).
الميلاد: 28-03-1868 - الوفاة: 18-06-1936

والمعروف أكثر بإسم مكسيم غوركي Maxim Gorky وبالروسية (Максим Горький), هو كاتب روسي/سوفيتي, ومؤسس المدرسة الواقعية الإشتراكية في الأدب, وكان ناشطا سياسيا أيضا.

حياته:

ولد غوركي في نيجني نوفغورود Nizhny Novgorod, وأصبح يتيما وهو في سن العاشرة. وبعدها بسنتين, وفي سن الثانية عشر, سنة 1880 , هرب من البيت وسعى للعثور على جدته.

قامت جدة غوركي بتربيته, وكانت راوية قصص ممتازة. وقد أثرت وفاتها فيه عميقا, وبعد محاولة إنتحار فاشلة في ديسمبر 1887 , سافر مشيا على الأقدام عبر الإمبراطورية الروسية لمدة خمس سنوات, متخذا أعمالا مختلفة, و جامعا في الوقت ذاته الإنطباعات التي إستخدمها لاحقا في كتابته.

كصحفي يعمل في صحف الأقاليم, كان غوركي يكتب بإسم مستعار هو Jehudiel Khlamida أو Иегудиил Хламида. وبدأ بإستعمال الإسم المستعار غوركي Gorky (وتعني حرفيا المر) في سنة 1892, عندما كان يعمل في صحيفة القوقاز (The Caucasus) في مدينة تفليس (تبليسي الحالية عاصمة جورجيا, بإسمها هذا منذ عام 1936). وقد عكس هذا الإسم المستعار غضبه العارم على واقع الحياة في روسيا, وتصميمه على قول الحقيقة المرة.

لاقى كتاب غوركي الأول (مقالات و قصص - Essays and Stories - Очерки и рассказы ), سنة 1898 نجاحاعظيما, وبدأ سيرة حياته ككاتب. وكان غوركي يكتب على نحو متواصل, مظهرا الأدب كممارسة جمالية بشكل أقل مما هو كعمل أخلاقي و سياسي يمكنه تغيير العالم, (رغم أنه بذل جهدا كبيرا على الأسلوب و الشكل الأدبي). ووصف حيوات الناس من أسفل الطبقات و على هامش المجتمع, كاشفا ليس فقط شدائدهم و إذلالهم و معاملتهم الوحشية, ولكن أيضا ومضة الإنسانية في دواخلهم.

مكانة غوركي, كصوت أدبي فريد من أسفل طبقات المجتمع, و كمدافع متحمس عن التحولات الإجتماعية و السياسية و الثقافية لروسيا(بحلول سنة 1899, كان يرتبط بشكل مكشوف بالحركة الإشتراكية الديمقراطية الماركسية الناشئة), ساعدت في جعله شخصا مشهورا بين المثقفين (الإنتلجنسيا) و الأعداد المتزايدة من العمال "الواعين". وفي القلب من كل عمله كان هناك الإيمان بالقيمة الأخلاقية والإمكانية المتأصلة في الإنسان. لقد عارض أفرادا مهمين, عالما بنبل منزلتهم الطبيعي, وملهما بالطاقة و الإرادة, ليصطف مع ناس يخضعون لظروف مهينة للحياة حولهم. ومع ذلك, فكل من كتاباته و رسائله تكشف عن "رجل قلق" (وهو وصف ذاتي متكرر) يكافح ليبدد مشاعر متعارضة من الإيمان و الشك, حب الحياة و القرف من فظاظة و إبتذال و تفاهة عالم البشر.

لقد عارض علنا النظام القيصري, و إعتقل مرات عديدة. صادق العديد من الثوريين وأصبح صديق لينين الشخصي بعد لقائهما عام 1902. وكشف السيطرة الحكومية على الصحافة. وفي العام 1902 إنتخب غوركي عضوا فخريا في مجال الأدب, في الأكاديمية الروسية, لكن القيصر نيكولاي الثاني أمر بتجريده منها. وإحتجاجا على ذلك, قدم أنطون تشيخوف و فلاديمير كورولينكو إستقالتيهما وتركا الأكاديمية.

شهدت الأعوام بين 1900 و 1905 نموا في التفاؤل في كتابات غوركي. وأصبح أكثر إسهاما في حركة المعارضة, وبسببها تعرض للإعتقال مرة أخرى ولمدة قصيرة عام 1901.

في العام 1904, وبعد أن ساءت علاقته بمسرح الفن في موسكو, بسبب خلافه مع فلاديمير نميروفيتش-دانشينكو, عاد غوركي إلى نيجني نوفغورود ليؤسس مسرحا خاصا به. وقدم كونستانتين ستانسلافسكي و سافا موروزوف الدعم المالي لهذا العمل. لقد رأى ستانسلافسكي في مسرح غوركي فرصة لتطوير شبكة من مسارح الأقاليم, أمل بها إصلاح فن المسرح في روسيا, وهو ما كان يحلم به منذ تسعينات القرن التاسع عشر. وقد أرسل بعض طلاب مدرسة المسرح, ومعهم مديرها إيوساف تيخوميروف, للعمل هناك. ومع حلول الخريف, على أية حال, وبعد أن منع الرقيب كل المسرحيات التي إقترح المسرح تقديمها, قرر غوركي ترك هذا المشروع.

الآن, وقد أصبح غوركي قاصا, ومحررا و كاتب مسرحيات ناجح ماليا, بدأ بتقديم الدعم المالي لحزب العمال الإشتراكي الديمقراطي الروسي, رغم أنه دعم أيضا المناشدات الليبرالية للحكومة لأجل الحقوق المدنية والإصلاح الإجتماعي.

إطلاق النار الوحشي على العمال الذين تظاهروا بإتجاه القيصر لتقديم إلتماس لأجل الإصلاح, في التاسع من يناير/كانون الثاني 1905 (وهو ما يعرف ب الأحد الدامي), والذي أطلق شرارة ثورة 1905, يبدو أنه السبب الذي دفع غوركي بحزم أشد بإتجاه الحلول الجذرية. لقد أصبح الآن أقرب إرتباطا بجناح فلاديمير لينين البلشفي للحزب - رغم أنه ليس من الواضح إن كان قد إنتمى رسميا إليهم, وإن علاقته مع لينين و البلاشفة ستكون دائما راسخة.

كانت أكثر كتاباته تأثيرا في هذه السنين هي سلسلة من المسرحيات السياسية, وأكثرها شهرة هي ("في القاع" أو "الحضيض" - The Lower Depths ) عام 1902.

في العام 1906, أرسل البلاشفة غوركي إلى أمريكا, في رحلة لجمع التبرعات, وعندما كان في منطقة جبال أديرونداك Adirondack Mountains, كتب غوركي روايته الشهيرة عن التحول الثوري و الكفاح, (الأم - Мать - The Mother ). تجاربه هناك عمقت مقته ل"الروح البرجوازية", ولكن أيضا إعجابه بجرأة الروح الأمريكية. وخلال سجنه القصير في (حصن بطرس و بولص) أثناء ثورة 1905 الروسية المجهضة, كتب غوركي مسرحية (أطفال الشمس - Children of the Sun), التي أعدت ظاهريا لتعالج موضوع وباء الكوليرا سنة 1862, ولكنها مفهومة كونيا بربطها بأحداث تعود للوقت الحاضر.

من العام 1906 وحتى العام 1913, عاش غوركي في جزيرة كابري Capri - إيطاليا, جزئيا لأسباب صحية وجزئيا للهرب من مناخ الإضطهاد في روسيا. وقد إستمر في مساندة عمل الإشتراكية الديمقراطية الروسية, وبخاصة البلاشفة, وإستمر في كتابة القصص و المقالات الثقافية.

الأكثر إثارة للجدل, أنه أوضح, وبمعية عدد من البلاشفة الخارجين عن خط الحزب, أوضح فلسفة أطلق عليها (البناء الإلهي - God-Building), والتي تسعى لإسترداد قوة الخرافة لمصلحة الثورة, وخلق إلحاد ديني, توضع فيه الإنسانية الجمعية محل الله, والتي كانت أيضا مفعمة بالعاطفة والروعة والثقة الأخلاقية, مع الوعد بالتحرر من الشر ومن المعاناة, وحتى من الموت.

ورغم أن فلسفة (البناء الإلهي) كبتت من قبل لينين, لكن غوركي إحتفظ بإيمانه بأن (الثقافة) - الوعي الأخلاقي والروحي بقيمة وطاقة الإنسان نفسه - ستكون لها أهمية أكثر حسما من الترتيبات السياسية والإقتصادية.

العفو العام, الذي صدر بمناسبة الذكرى 300 لحكم أسرة رومانوف, أتاح لغوركي العودة إلى روسيا, حيث واصل إنتقاده الإجتماعي, ورعايته لكتاب آخرين من عامة الشعب, وكتب سلسلة مهمة من المذكرات الثقافية, وبضمنها الجزء الأول من سيرته الذاتية. وعند عودته إلى روسيا, كتب بأن إنطباعه الرئيسي كان "الجميع كان مسحوقا ومجردا من صورة الله). والحل الوحيد, كما أعلن مرارا هو "الثقافة".

خلال الحرب العالمية الأولى, تحولت شقته في مدينة بتروغراد إلى غرفة عمليات للبلاشفة.

في أكتوبر/تشرين الثاني 1921, عاد غوركي إلى إيطاليا لأسباب صحية, إذ كان مريضا بالسل الرئوي. وقد زار الإتحاد السوفيتي عدة مرات بعد 1929. وفي العام 1932 دعاه جوزيف ستالين شخصيا للعودة النهائية, وقد قبل الدعوة.

عودة غوركي من إيطاليا الفاشية كانت نصرا دعائيا كبيرا للسوفيت. وقد منح وسام لينين, كما منح قصرا (كان يعود سابقا إلى المليونير ريابوشينسكي, وهو حاليا متحف غوركي) في موسكو, كما منح بيتا ريفيا dacha في الضواحي. و سمي أحد شوارع موسكو الرئيسية بإسمه, وكذلك المدينة التي ولد فيها. وسميت أكبر طائرة ثابتة الأجنحة في العالم في منتصف الثلاثينات, وهي طائرة توبوليف Tupolev ANT-20, بأسم مكسيم غوركي.

في 11 أكتوبر/تشرين الثاني 1931, قرأ غوركي قصته الخيالية (بنت و الموت - A Girl and Death), لزائريه ستالين وفوروشيلوف و مولوتوف. في نفس ذلك اليوم ترك ستالين توقيعه على الصفحة الأخيرة لهذا العمل لغوركي وكتب: هذه القطعة أقوى من "فاوست" غوته (الحب يقهر الموت) - "This piece is stronger than Goethe's Faust (love defeats death)".

وبعد تزايد القمع, وبخاصة بعد إغتيال سرجي كيروف في ديسمبر/كانون الأول 1934, وضع غوركي تحت الإقامة الجبرية غير المعلنة, في منزله في موسكو.

الموت المفاجئ لإبنه مكسيم بيشكوف في مايو/أيار 1934, تبعته وفاة مكسيم غوركي نفسه في يونيو/حزيران 1936. وقد أحاطت التخمينات طويلا ظروف وفاته. وكان ستالين ومولوتوف بين من حملوا نعشه خلال مراسيم الجنازة.

خلال محاكمات بوخارين Bukharin في العام 1938, كانت إحدى التهم أن غوركي قتل على يد رجال NKVD (قوميسارية الشعب للشؤون الداخلية - وزارة الداخلية) التابعة لياغودا Yagoda.

حياة مكسيم غوركي بالصور


المختارة




المختارة




المختارة





المختارة




المختارة




المختارة


1900 - مع الكاتب أنطون تشيخوف في يالطا



المختارة


1900 - مع الكاتب ليو تولستوي في ياسنايا بوليانا



المختارة


1901 - في بيته في مدينة نيجني نوفغورود



المختارة


1904 - مع الناقد الأدبي فلاديمير ستاسوف والفنان أيليا ريبين



المختارة


1905 - الوصول إلى أمريكا, مع ماريا أندرييفا وإبنه بالتبني



المختارة


1906 - مع الكاتب مارك توين وعدد من الشخصيات الأمريكية, أثناء مأدبة عشاء على شرفه يوم 11 مارس/آذار.



المختارة


1906 - مع ماريا أندرييفا



المختارة


1920 - مع الكاتب الإنجليزي هـ. ج. ويلز



المختارة


1931 - مع جوزيف ستالين



المختارة


1931 - مع ستالين وفوروشيلوف



المختارة


1935 - مع الكاتب الفرنسي رومان رولان



المختارة


1935 - أكبر طائرة ثابتة الأجنحة في العالم في منتصف الثلاثينات, وهي طائرة توبوليف Tupolev ANT-20, بأسم مكسيم غوركي.



المختارة



1968 - عملة تذكارية بمناسبة الذكرى المئوية لميلاده



المختارة


1968 - طابع بريدي تذكاري بمناسبة الذكرى المئوية لميلاده



المختارة


2000 - طابع بريدي تذكاري يحمل صورته




أعمال مكسيم غوركي في المنتدى:

1. الأم - رائعة مكسيم جوركي - ابو الأدب الروسي: قدمت من قبل الزميل العزيز mico mark , على الرابط التالي:


2. طفولتي - سيرة ذاتية: الترجمة الكاملة * للكاتب: مكسيم غوركي: قدمت من قبل الزميل العزيز mallouli , على الرابط التالي:


3. مسرحية ( الحضيض ) للكاتب الروسى.. * مكسيم جورجى * : قدمت من قبل الزميل العزيز florist , على الرابط التالي:


4. حياتي - تأليف: مكسيم غوركي - ترجمة: خليل حسني : قدمت على الرابط التالي:


المؤلفات المختارة:

تقع في 6 مجلدات وهي التالية:


المختارة



(الرجاء النقر على صورة الغلاف لتنزيل الكتاب)

المجلد الثالث


المختارة



المجلد الثالث - أقاصيص (1892-1906)
ترجمة: الأستاذ سهيل أيوب.
الناشر: دار رادوغا - موسكو
سنة الطبع: 1988
عدد الصفحات: 488 صفحة
حجم الملف: 8.25 MB
حجم النسخة الجديدة: 5.17 MB

ويضم هذا المجلد القصص التالية:


المختارة




المجلد الرابع



المختارة



المجلد الرابع - أقاصيص (1912-1931)
ترجمة: الأستاذ سهيل أيوب.
الناشر: دار رادوغا - موسكو
سنة الطبع: 1988
عدد الصفحات: 456 صفحة
حجم الملف: 7.61 MB
حجم النسخة الجديدة: 4.77 MB

ويضم هذا المجلد القصص التالية:

المختارة


إضافة بتاريخ 06-11-2009 (المساهمة المرقمة 19 أدناه):


المختارة


المجلد السادس - المسرحيات
ترجمة: الأستاذ سهيل أيوب.
الناشر: دار رادوغا - موسكو
سنة الطبع: 1988
عدد الصفحات: 616 صفحة
حجم الملف: 9.25 MB
حجم النسخة الجديدة: 5.78 MB


إليكم أدناه محتويات هذا المجلد:

المختارة



إضافة بتاريخ 09-12-2009 (المساهمة المرقمة 32 أدناه):


المختارة


المجلد الثاني - بين الناس . جامعياتي
تأليف: مكسيم غوركي
ترجمة: الأستاذ سهيل أيوب.
الناشر: دار رادوغا - موسكو
سنة الطبع: 1988
عدد الصفحات: 800 صفحة
حجم الملف: 13.74 MB
حجم النسخة الجديدة: 8.84 MB



كما يمكن تحميل الكتب من المجلد التالي, في حال تعطل الروابط الأصلية مستقبلا:





قراءة ممتعة....


القادم

* سأبدأ قريبا بتصوير المجلد 6 - مسرحيات, وأفكر في تقديم (مولد إنسان), من ترجمة غائب طعمة فرمان.

كما أبحث عن النسخة القديمة لرواية (أين الله) والمطبوعة من قبل دار اليقظة العربية السورية, ولست متاكدا من مترجمها.

هذه الرواية الأخيرة صدرت عن دار التكوين - دمشق، بإسم "اعتراف" ، وقام بها الدكتور فيروز نيوف عن الروسية، وراجعها الدكتور نوفل نيوف.

ويشار الى أن رواية"اعتراف" صدرت في عام 1908 ضمن طبعتين الأولى في بطرسبورغ والثانية في برلين، وهي المرحلة التي أعقبت فشل ثورة 1905.

 
 

 


التعديل الأخير تم بواسطة kifhan ; 22-11-10 الساعة 11:02 PM سبب آخر: تعديل روابط الصور
عرض البوم صور kifhan   رد مع اقتباس

قديم 02-09-09, 07:51 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Dec 2008
العضوية: 109094
المشاركات: 115
الجنس ذكر
معدل التقييم: الربيع و الخريف عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدJordan
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
الربيع و الخريف غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : kifhan المنتدى : الروايات العالمية
افتراضي

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يسعدني جداً أن أكون من أول الذين يعبرون عن مدى امتنانهم و شكرهم لك أخ كيفهان ..

فعلاً ليلاس و أهلها أحلى و أطيب ناس ..

أدامكم الله و أعطاكم ما تبتغون

 
 

 

عرض البوم صور الربيع و الخريف   رد مع اقتباس
قديم 02-09-09, 09:45 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
سندريلا ليلاس


البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 11023
المشاركات: 6,066
الجنس أنثى
معدل التقييم: darla عضو ذو تقييم عاليdarla عضو ذو تقييم عاليdarla عضو ذو تقييم عاليdarla عضو ذو تقييم عاليdarla عضو ذو تقييم عاليdarla عضو ذو تقييم عاليdarla عضو ذو تقييم عالي
نقاط التقييم: 748

االدولة
البلدBarbados
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
darla غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : kifhan المنتدى : الروايات العالمية
افتراضي

 

أخ كيفهان


شكرا لك على الروائع الأدبية التي تقدمها لنا مصحوبة بمقدمات مشوقة


يعطيك ألف عافية

 
 

 

عرض البوم صور darla   رد مع اقتباس
قديم 02-09-09, 09:46 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نور ليلاس


البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 15929
المشاركات: 1,707
الجنس ذكر
معدل التقييم: بدر عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 21

االدولة
البلدJordan
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
بدر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : kifhan المنتدى : الروايات العالمية
افتراضي

 



العزيز " kifhan "

تقديم رائع و وافي للعظيم " غوركي " , الكاتب الذي أراد أن يعرف روسيا كمهمة وضعها لنفسه و تبلورت داخل وعيه و كيانه نتيجة شعوره الحقيقي بعمق مأساة شعبه ليتعمق هذا الهدف لاحقا متجاوزا حدود المعرفة إلى حدود " لقد أتيت إلى هذا العالم ... لكي أعترض " و قد فعل , حياته بالفعل رصيد ضخم من المعارف و الانطباعات عن الحياة الروسية الحقيقية .. و العمل ,

العمل الذي يخلق كل ما هو ثمين و جميل في هذا الكون . لم يستطع
إلا أن يكتب , و لم يكتف بدور الكاتب الذي يفسر مسار الصراع الاجتماعي و الحضاري بل و ساهم في خوض هذا الصراع و تصحيح مساره أيضا .

عملك اليوم .. سيدي هو ثمين و جميل و رائع ,, أيضا

سلمت الأيادي ...

 
 

 

عرض البوم صور بدر   رد مع اقتباس
قديم 03-09-09, 11:15 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 148673
المشاركات: 21
الجنس ذكر
معدل التقييم: nevermind عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
nevermind غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : kifhan المنتدى : الروايات العالمية
افتراضي

 

وافر الاحترام وعظيم الشكر والامتنان

دمت بخير

 
 

 

عرض البوم صور nevermind   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
1988, مكسيم غوركي, المجلدين 3 و 4, المؤلفات المختارة, دار رادوغا
facebook



جديد مواضيع قسم الروايات العالمية
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


LinkBacks (?)
LinkBack to this Thread: https://www.liilas.com/vb3/t118475.html
أرسلت بواسطة For Type التاريخ
Untitled document This thread Refback 13-02-17 08:53 AM


الساعة الآن 07:19 PM.


مجلة الاميرات  | اية الكرسي mp3  | القران الكريم mp3  | الرقية الشرعية mp3  | شات جوال 

 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية