لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل [email protected]





العودة   منتديات ليلاس > القسم العام > المنتدى الطبي - Medical Forum
التسجيل مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

المنتدى الطبي - Medical Forum respect to medical information and the latest scientific achievements


الأذن

الأذن عمل الأذن صور الله سبحانه و تعالى الأذن بإبداع و تناسق متناهي ، وبحكمة لا تتجلى إلا له هو سبحانه. فللأذن وظيفتين أساسيتين هما السمع

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-08-09, 10:07 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق



البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 10921
المشاركات: 10,601
الجنس أنثى
معدل التقييم: عذاري عضو جوهرة التقييمعذاري عضو جوهرة التقييمعذاري عضو جوهرة التقييمعذاري عضو جوهرة التقييمعذاري عضو جوهرة التقييمعذاري عضو جوهرة التقييمعذاري عضو جوهرة التقييمعذاري عضو جوهرة التقييمعذاري عضو جوهرة التقييم
نقاط التقييم: 1280

االدولة
البلدOman
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
عذاري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الطبي - Medical Forum
Jded الأذن

 


الأذن




عمل الأذن

صور الله سبحانه و تعالى الأذن بإبداع و تناسق متناهي ، وبحكمة لا تتجلى إلا له هو سبحانه. فللأذن وظيفتين أساسيتين هما السمع و حفظ التوازن. تجمع الأذن (أو الصيوان) الصوت وتنقله بشكل ميكانيكي عبر غشاء الطبل و العظيمات الثلاث إلى القوقعة في الأذن الداخلية و من ثم تحول خلايا القوقعة الصوت إلى نبضات كهربائية فترسله إلى مركز السمع عبر العصب الثامن، ومنها إلى الدماغ فتتحقق عملية السمع.

تنقسم الأذن إلى ثلاثة أجزاء:



1.الأذن الخارجية
2. الأذن الوسطى
3. الأذن الداخلية
الأذن الخارجية


تنقسم الأذن الخارجية أيضا إلى ثلاث أجزاء مترابطة :
1. صيوان الأذن 2. قناة الأذن الخارجية 3. طبلة الأذن


صيوان الأذن:

يسمى الجزء الخارجي من الأذن بالصيوان و هو مادة غضروفية مرنه و ملتفة بإبداع. ويمتد إلى داخل قناة الأذن الخارجية بشكل أنبوبي مغطيا الثلث الأول (8 مليمتر) من القناة. علاوة على دورهِ الجمالي، فإن الدور الوظيفي للصيوان هو تحديد اتجاه الصوت و تجميع الأصوات و توجيهها إلى داخل الأذن عبر القناة الخارجية ومن ثم إلى غشاء الطبل.

قناة الأذن الخارجية:

و هي الأنبوب الذي يُنقل من خلاله الصوت -الذي يجمعه الصيوان -إلى غشاء الطبل. و هي مبطنة بشعيرات تعرقل وصول الأجسام الغريبة إلى غشاء الطبل.كما تفرز جذور هذه الشعيرات مادة دهنية تمتزج مع إفرازات الغدد الجانبية لتكون الشمع الذي يمنع دخول ذرات التراب و الأجسام الغريبة إلى داخل الأذن.تتألف القناة الخارجية من جزئيين: الجزء الخارجي(ثلث القناة) وهو مكون من مادة غضروفية ، و الجزء الداخلي (ثلثي القناة 16 مليمتر) مكون من مادة عظمية و لا يوجد بها غدد أو شعيرات.كما أن قناة الأذن الخارجية منحنية و متفاوتة الاتساع، فهي ضيقة من الداخل و متسعة من الخارج لأن هذا الشكل يعرقل وصول الأجسام الغريبة إلى غشاء الطبل.

غشاء الطبل طبلة الأذن Eardrum



يقع غشاء الطبل في نهاية القناة الخارجية (القناة السمعية ) و هي التي تفصل بين الأذن الخارجية و الأذن الوسطى.و غشاء الطبل عبارة عن غشاء جلدي رقيق شبه شفاف ذي سطح مخروطي بطول 8-9 مم ، و مكون من ثلاث طبقات ذات الأنسجة المختلفة.ويوجد في غور غشاء الطبل المطرقة التي تقوم بنقل الموجات الصوتية إلي بقية العظيمات.

الأذن الوسطى:


تقع الأذن الوسطى في احد تجاويف العلوية للجمجمة .و هي غرفة خاوية و تقع ما بين الأذن الخارجية (يفصل بينهما غشاء الطبل) و الأذن الداخلية(يفصل يينهما النافذة البيضاوية و الدائرية). و في هذه الغرفة تقع العظيمات الثلاث المعروفة (المطرقة و السندان و الركاب). وهي أصغر العظيمات في جسم الإنسان.

العظم الركابي ) Stapes

العظم الركابي ويدعى أيضا بالركاب ، واحدة من العظام الثلاثة في الأذن الوسطى. وهي مثل نظيراتها ، المطرقة والسندان تكتشف الإهتزازات من طبلة الأذن، وتضخمها ميكانيكيا ليتم إرسالها إلى الأذن الداخلية)

Incus عظم السندان

(وتعرف أيضا بالسندان. السندان مثل المطرقة ، فهي عظمة أخرى في الأذن الوسطى تكتشف إهتزازات طبلة الأذن وترسلها إلى الأذن الداخلية)


Malleus العظم المطرقي

(وتعرف أيضا بالمطرقة. هذه العظمة الصغيرة في الأذن الوسطى ترتبط بطبلة الأذن. وبواسطتها يتم تضخيم إهتزازات طبلة الأذن لكي ترسل إلى الأذن الداخلية)

كيف تعمل الأذن:

تصل العظيمات الثلاث بين غشاء الطبل المهتز (جراء دفع الموجات الصوتية له) و القوقعة في الأذن الداخلية. وبهذا الاهتزاز تهتز العظيمات الثلاث كذلك ، فتحول الموجات الصوتية إلى موجات مكيانيكية. و لتسهيل حركة هذه العظيمات و غشاء الطبل ولمعادلة الضغط الذي تتعرض له الأذن الوسطى مع الضغط الخارجي و لمنع تجمع السوائل في داخل الغرفة كذلك ، خلق الله تعالى لذلك أنبوبا عضليا متصلا بالبلعوم يسمى بقناة قناة استاكيوس Eustachiantube فالأذن الوسطى تتعرض لضغط عالٍ من الخارج (كالأصوات العالية و المزعجة)و تتعرض إلى لضغط في داخل الرأس أثناء البلع أو العطس أو التثاؤب. لذا فإن قناة الأستاكيوس قناة مهمة جدا لما لها دور كبير في تيسير وظيفة الأذن الوسطى.و يمر خلال الأذن الوسطى العصب السابع و الذي يحرك عضلات الوجه و له دور في نقل نبضات حاسة الذوق في اللسان(ثلثي اللسان الأمامي) إلى مركز التذوق في الدماغ. عادة تكون هذه القناة مغلقة، لكن تفتح بشكل منتظم لكي يتم تهوية الهواء في الأذن الوسطى ولمعادلة ضغط الهواء في الأذن الوسطى مع البيئة. وهي أقصر وأكثر إستقامة في الأطفال، مما يساهم إلى تلوث الأذن بعدة طرق

الأذن الداخلية:



تتسم الأذن الداخلية بتركيبتها المعقدة، فهي المسئولة عن عمليتين حيويتين:
1- عملية السمع والمرتبطة بالنظام السمعي (Auditory system) و يقوم بها القوقعة و العصب السمعي.

Cochlea القوقعة (لب الأذن) :

تعتبر القوقعة عضو السمع ، وهي موجودة في الأذن الداخلية. مملوءة بسائل سميك ، ومبطنة بشعيرات صغيرة تساعد على اكتشاف الإهتزازات المرسلة من الأذن الوسطى. هذه الشعيرات تحفز خلايا القوقعة التي تكتشف وتستجيب للترددات الصوتية وتقوم بتحويلها إلى إشارات عصبية ليتم إرسالها إلى الدماغ عن طريق الأعصاب السمعية


2- عملية الاتزان و هي مرتبطة بما يعرف بجهاز الدهليز التيهي (Vestibular labyrinth) و تتكفل القنوات الهلالية بهذه المَهمة.ولن يتم هنا التطرق إلى موضوع التوازن ، إلا أن الجدير بالإشارة هو أن بعض المصابين بضعف السمع الوراثي يعانون خلل في عملية التوازن إضافة إلى المشاكل السمعية.


النظام السمعي:

تتمثل عملية السمع في تحويل الموجات الصوتية(التي تصل للأذن الداخلية عبر الفتحة البيضاوية من الأذن الوسطى) إلى إشارات كهربائية و من ثم تبثها إلى مراكز السمع العليا في المخ عبر العصب السمعي.

تقوم الأذن الخارجية و الوسطى بتوصيل الموجات الصوتية (الميكانيكية )إلى الأذن الداخلية، و يتم ذلك عبر الفتحة البيضاوية، المغطاة بغشاء مشابه لغشاء الطبل.كما يلتصق بغشاء الفتحة البيضاوية الركاب من جهة الأذن الوسطى.و لذا نجد أن المطرقة ملتصقة بغشاء الطبل ، بينما الركاب ملتصق بغشاء الفتحة البيضاوية و بين هاتين العظمتين عظمة السندان. فإذا "قرع" الصوت غشاء الطبل، فإنها تهتز وتنقل الصوت إلى المطرقة و من ثم إلى السندان ثم إلى الركاب.ثم يقوم الركاب بهز غشاء الفتحة البيضاوية فينجم عنه سحب و دفع للغشاء (كالمكبس بالتمام) . فيحرك السائل الموجود خلف الغشاء، المسمى بالسائل البريلمف perilymph.


أما على نطاق الاتزان:

فإن الأذن الداخلية تحتوي على القنوات الهلالية semicircular canals وهي سلسلة تحتوي على ثلاث حلقات متصلة مع بعضها، وظيفتها حفظ توازن الجسد.و عند حركة الرأس و الجسم يتحرك السائل الذي بداخل هذه القنوات فينتج منه نبضات كهربائية لتصل إلى عصب الاتزان، و الذي يلتقي بالعصب السمعي مشكلين بذلك العصب الثامن و الذي يتصل بالدماغ. كما يلتقي العصب السمعي مع عصب الاتزان و العصب المسئول عن تعبيرات الوجه(العصب الخامس) في منطقة في الدماغ، و هذه المنطقة تتكفل بوظائف حيوية عديدة كضغط الدم و النبض و التأهب الجسدي المفاجئ وغيرها.

 
 

 

عرض البوم صور عذاري   رد مع اقتباس

قديم 26-08-09, 10:16 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق



البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 10921
المشاركات: 10,601
الجنس أنثى
معدل التقييم: عذاري عضو جوهرة التقييمعذاري عضو جوهرة التقييمعذاري عضو جوهرة التقييمعذاري عضو جوهرة التقييمعذاري عضو جوهرة التقييمعذاري عضو جوهرة التقييمعذاري عضو جوهرة التقييمعذاري عضو جوهرة التقييمعذاري عضو جوهرة التقييم
نقاط التقييم: 1280

االدولة
البلدOman
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
عذاري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عذاري المنتدى : المنتدى الطبي - Medical Forum
افتراضي

 

كيف نسمع؟؟


عندما تنقل الأصوات عبر الهواء (أو الماء) فهذه الموجات الصوتية تدخل إلى الأذن الخارجية، و تتراكم هذه الموجات عبر قناة الأذن وتصل إلى غشاء الطبل و الذي يُـحدث اهتزازا نتيجة لتغير في الضغط. كما تـُحدث هذه الموجات اهتزازات بسيطة للعظيمات الثلاث المتلاصقة (المطرقة و الركاب و السندان) وهي أصغير عظيمات في جسم الإنسان والواقعة في الأذن الوسطى. بحركتهم هذه تنتقل الموجات عبر النافذة البيضاوية (النسيج الرقيق الخاص بالقوقعة) مما يسبب حركة في السائل الخاص بالقوقعة، بالتالي ستستثار الخلايا الشعرية الموجودة في القوقعة ، عندها تتحول الموجات الصوتية إلى إشارات كهربائية و تـُبعث إلى مراكز السمع العليا في الدماغ. ولكي تكمل معي بتفصيل أدق أنصحك أن تقراء عن تركيبة القوقعة و أجسام كورتي ثم ترج لتكمل الجزء الخير من كيف نسمع.
فلو أكملنا انتقال الصوت من الركاب إلى غشاء الفتحة البيضاوية و اهتزازها و دفع الغشاء الى الداخل و الخارج فان السائل الموجود في القوقعة(في الدور العلوي)يجعل "غشاء القاعدة"يهتز و يتأرجح كما كما يتأرجح القارب في البحر، وتهتز الخلايا الشعرية باهتزاز غشاء القاعدة، و بالتالي تهتز الشعيرات الموجودة في أعلى الخلايا الشعرية ،فتقوم هذه الشعيرات بتغيير مستوى الكهرباء في الخلية، ويتم ذلك بطريقة معقدة ودقيقة تعتمد على فتح و إغلاق الكثير من القنوات المسماة بالقنوات الأيونية (و التي تسمح بدخول و خروج أملاح معينة كالكالسيوم و البوتاسيم و الصوديوم و الكلوريد ) في اقل من أعشار الثانية ، مما ينتج عنه نبضة كهربائية محددة تنتقل إلى العصب الصادر من أسفل الخلية الشعرية. و من ثم إلى العقدة العصبية للعصب السمعي ثم إلى مراكز السمع في المخ.بإيجاز: تعتبر الخلايا الشعرية "محول كهربائي" يحول الصوت إلى إشارات كهربائية عن طريق تحريك الشعيرات و اهتزاز الخلية و تغير تركيز الأملاح و الأيونات داخل الخلية.
للعلم فإن الأصوات التي تـُسمع عن طريق الأذن اليمنى يتم إيصالها إلى مراكز السمع العليا بالجانب الأيسر من الدماغ ، و العكس كذلك. كما أن مركز النطق عند الغالبية الناس في الجانب الأيسر من الدماغ.
الأذن اليمني واليسري
يعتقد منذ القدم أن الأذن اليمني مثل الأذن اليسري تماما, ولكن أكشف باحثون أمريكيون أن الأذن اليمنى أكثر تمييزا للأصوات, واليسرى أكثر تمييزا للموسيقى

القوقعة



تقع القوقعة في تجويف عظمي على جانبي الجمجمة. و سميت بالقوقعة بسبب شكلها الخارجي المشابه للقوقعة(الصدفيات).و يأتي التفافها على شكل حلزوني مدبب من الأعلى و عريض من الأسفل. و تلتف بشكل دائري حول نفسها مرتين و نصف المرة. وقشرة القوقعة متكونة من مادة عظمية رفيعة. وكما قد ذكر فإن القوقعة هي تجويف عظمي، و هذا التجويف مقسم من الداخل إلى ثلاثة ادوار. الدور العلوي( و يسمى علميا بالقناة الدهليزية Vestibular Canal ) و الدور السفلي ( و تسمى علمياً القناة الطبلية Tympanic Canal ) و الدور الأوسط ( و يسمى علمياً القناة القوقعية أو الوسطى Cochlear Duct ) . و يفصل بين الدور العلوي و الأوسط غشاء يسمى بالغشاء الدهليزي Vestibular Membrane . بينما يفصل الغشاء المسمى بغشاء القاعدة (Basilar Membrane)بين الدور الأوسط و الدور السفلي . و هذه الأدوار ممتلئة بسائل من نوع خاص و به تركيز مختلف من الأملاح و الايونات. ففي الدور العلوي و السفلي سائل يعرف بالابري لمفPerilymph .و ترجمته الحرفية هي سائل حول الليمف أو حول اللمفاوي و قد يكون اصل هذه الكلمة مأخوذ من مشابهة هذا السائل لسوائل العروق اللمفاوية في الجسم .،بينما يحتوي الدور الأوسط على سائل آخر يعرف بالاندو ليمف Endolymph(الليمف الداخلي أو سائل التيه) ، و هو سائل مشابه للبري ليمف و عند اكتشافه فرق بينهما بكلمة "حول" و كلمة "داخل" فالبريلمف موجود في الدور العلوي و السفلي(أي حول أو محيط بالدور الاوسط)و سائل الاندو ليمف في "داخل الدور الأوسط!ُ
. .وتوجد الفتحة البيضاوية Oval Window في بداية الدور العلوي وبينما الفتحة الدائرية Round Window تقع في نهاية الدور السفلي. و تسمح الفتحة الدائرية بخروج الموجات الصوتية التي دخلت إلى القوقعة عبر الفتحة البيضاوية(Oval Window) لكي لا تتراكم الموجات بداخلها. أي أن الموجات الصوتية تدخل من الفتحة البيضاوية و من ثم تخرج عبر الفتحة الدائرية بعد قيامها بتحريك غشاء القاعدة وإثارة الخلايا الشعرية(سيتم التفصيل لاحقا).



أجسام كورتي و الخلايا الشعرية


توجد مجموعة من الخلايا المهمة و المتراصة في داخل الدور الأوسط للقوقعة على سطح الغشاء القاعدي و تسمى بجسم كورتي Organ of Corti. و في كل قوقعة حوالي 4000 جسم من أجسام كورتي.و يحتوي جسم كورتي على خلايا عديدة و لكن من أهم الخلايا الموجودة في داخل هذا الجسم خلايا تسمى بالخلايا الشعريةHair cells . و تنقسم الخلايا الشعرية إلى قسمين رئيسيين: خلايا شعرية داخلية Inner Hair Cells و خلايا شعرية خارجية Outer Hair Cells . و في كل جسم من أجسام كورتي ثلاث خلايا شعرية خارجية (تأتي على شكل طبقات) و خلية شعرية داخلية واحدة.

و سميت الخلايا شعرية بهذا الاسم لأن في طرفها العلوي شعيرات صغيرة استشعارية للحركة. و تختلف الخلايا الشعرية الداخلية عن الخارجية بشكل الشعيرات وعددها. و في قاعدة كل خلية شعرية نقطة اتصال مع العصب السمعي. ويوجد عصب وارد (داخل) و عصب صادر(خارج) من كل خلية و متصل بالعقدة العصبية للعصب السمعي في منطقة قريبة و ملاصقة للقوقعة. ويُتوقع أن في القوقعة الواحدة تحتوي على حوالي 4000 خلية شعرية داخلية و 12000 خلية خارجية. و حجم جسم كورتي حوالي 10 ميكرون و يحتوي على خلايا أو أنسجة أخرى بالإضافة إلى الخلايا الشعرية.و يعتقد أن الخلايا الشعرية و أجسام كورتي موزعة على طول الغشاء القاعدة بطريقة محددة و على شكل خريطة محكمة ، ففي مناطق معينة من الغشاء توجد خلايا شعرية محددة تميز الموجات الصوتية العالية التردد و في مناطق أخرى توجد خلايا لتميز الموجات الصوتية المنخفضة التردد و كذلك الحال مع غشاء القاعدة فهو أيضا به مميزات تساعد في تميز الترددات فسمكه غير منتظم فاحد أطرافه رقيق و عريض بينما الطرف الآخر متين و ضيق. و لو تخيلت هذا الغشاء على شكل شراع (احد أطرافه رقيق و الآخر متين)و هو مغمور في الماء فلو هززت احد أطرافه فان هذا الغشاء سوف يهتز بشكل غير متساوي حسب شدة الاهتزازة (حسب شدة لصوت الذي يهز السائل في داخل القوقعة). يغطي الخلايا الشعرية من فوق(من جهة الشعيرات) سقف يسمى الغشاء السقفيTectorial Membrane . و لذلك فان الخلايا الشعرية محصورة بين غشاءين:الغشاء السقفي من الأعلى و الغشاء القاعدي من الأسفل.

حقائق حول شمع الأذن يفرز طبيعيا

سائل زيتي تفرزه الغدد يختلط مع الجلد المنسلخ، وبعض من الشعر والنتف الاخرى، ويتراوح بين الحالتين السائلة والصلبة المتصخرة حسب كمية كل من العناصر الموجودة فيه والزمن الذي قضاه داخل القناة.
إن لم يكن الشمع في اذنك مسببا للمشاكل، فانك لست بحاجة الى عمل أي شيء. فشمع الأذن (الصملاخ) cerumen يفرز في القناة السمعية الخارجية. ووظيفته وقائية.
وفي العادة فانه يشكل طبقة على سطح بطانة جلد القناة، مساعدا بذلك على منع حدوث الضررعلى القناة، عند تسرب الماء او العدوى، او أي أذية. كما يقوم شمع الاذن باصطياد الجسيمات الدقيقة مثل ذرات الغبار، ويساعد على القضاء على البكتريا التي يمكنها اصابة القناة او طبلة الأذن tympanic membrane الحساسة، بالاضرار.
وفي الحالة الاعتيادية فان شمع الاذن ينتقل من داخل القناة نحو الاذن الخارجية. ثم يأخذ بالاضمحلال او يبدأ بالجفاف والسقوط. ولكن، ولعدد متنوع من الاسباب، فان بامكانه التراكم والتحول الى كتلة مضغوطة. ويمكن ان يعاق الاضمحلال الطبيعي للشمع، خصوصا ان كانت قناة الاذن متضيقة بسبب حدوث تورم ناجم عن عدوى او بسبب عيب في العظم المحيط بالقناة. ويولد بعض الناس ببساطة مع قنوات ضيقة تعذبهم، وتصبح مسدودة بسهولة.
* حالات الجلد المرضية مثل الأكزيما يمكنها زيادة صلابة الصملاخ لانها تزيد من انتاج خلايا الجلد. والنمو الكثيف للشعر داخل القناة يطوق الصملاخ، ما يبطء انتقاله الى خارج الاذن. وفي بعض الاحوال فان وتيرة انتاج الشخص للصملاخ تزيد ببساطة عن وتيرة اخراجه.
ولذلك ومع تقدم عمر الانسان، فان الغدد في قناة الاذن تأخذ في الضمور، منتجة سائلا اقل زيتا، ولذلك فانه لا ينتقل بسهولة عبر قناة الاذن. كما ان امورا اخرى يمكنها المساهمة في الانسداد بشمع الاذن. فمثلا فان استخدام Q-tip (عيدان يغطى طرفيها بالقطن لتنظيف الاذن) او أي اداة اخرى لازالة شمع الاذن يمكنها ان تدفع الشمع اكثر الى داخل قناة الاذن، حيث يأخذ بالتراكم والتصلب. كما يمكن للسماعات وسدادات الاذن ان تساهم في تراكم شمع الاذن.

 
 

 

عرض البوم صور عذاري   رد مع اقتباس
قديم 26-08-09, 10:23 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق



البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 10921
المشاركات: 10,601
الجنس أنثى
معدل التقييم: عذاري عضو جوهرة التقييمعذاري عضو جوهرة التقييمعذاري عضو جوهرة التقييمعذاري عضو جوهرة التقييمعذاري عضو جوهرة التقييمعذاري عضو جوهرة التقييمعذاري عضو جوهرة التقييمعذاري عضو جوهرة التقييمعذاري عضو جوهرة التقييم
نقاط التقييم: 1280

االدولة
البلدOman
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
عذاري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عذاري المنتدى : المنتدى الطبي - Medical Forum
افتراضي

 

آلامها

وتعرف آلام الاذن بأنها تلك التي تصيب كل جزء من أجزاء الاذن الثلاث، وقد ينجم عنها أسباب عديدة مختلفة مثل التهاب الجيوب الانفية أو الزكام، أو الإصابة من وجود جسم غريب داخل الاذن، أو من تجمع المواد الشمعية التي تتكون داخل الاذن والمعروفة باسم "الصملاخ"، من عدوى فطرية أو من الدمامل. والتهاب الاذن الوسطى يحدث عادة نتيجة لأصابتها بالعدوى البكتيرية، وهو أكثر أسباب وجع الاذن شيوعا، وبالرغم من ان وجع الاذن يكون شديد الألم إلا انه قليل الخطورة إذا عولج فورا لدى المختص، وتعتبر مركبات السلفات والمضادات الحيوية أفضل الأدوية الكيماوية سيطرة على هذه الالتهابات وأصبحت العمليات الجراحية التي كانت شائعة من قبل نادرة بفضل الأدوية السابقة.

الإصابات

- تنشأ الإصابات إما لتكرار عدوى الاذن أو من مضاعفات لبعض الأمراض مثل الحمى القرمزية والحصبة والدفتريا، وبالرغم من أن هذه الحالات تزول تلقائيا إلا انه يجب عرض الحالة على المختص، حيث أن عدوى الأذن المزمنة ربما تتلف السمع إذا لم يتعاط المصاب العلاج الوقائي الصحيح. ويعتبر طنين الاذن ورنينها من مظاهر أعراض العدوى المزمنة للإذن، بالإضافة إلى ما قد يصاحب ذلك من السيلان الاذني المستمر، وقد يكون الطنين متقطعا أو مستمرا وعلاجه يكون كعلاج الحالات الحادة وذلك باستعمال مركبات السلفا والمضادات الحيوية أو بالأعشاب التي سنتحدث عنها بالتفصيل.

الأعراض

- من بين الأسباب الشائعة لوجع الاذن عند الأطفال بالذات وجود أحيانا أجسام غريبة في الاذن، حيث أن الأطفال الصغار عادة ما يضعون أشياء غريبة كالخرز وخلاف ذلك في أذانهم وربما أحيانا تدخل بعض الحشرات الصغيرة كالنمل أو القمل، وينبغي على الوالدين في مثل هذه الحالة عدم إخراج هذه المواد بأنفسهم خوفاً من ان تصاب أنسجة الاذن الرقيقة بأذى، ويجب أن يؤخذ المصاب إلى الطبيب فهو الشخص الذي يعرف التعامل مع مثل هذه الحالات بيسر وسهولة. قد ينشأ ألم الاذن من تجمع المواد الشمعية فيه (الصملاخ) مما قد يؤدي إلى ضعف السمع بصفة مؤقتة، وعادة يخرج الطبيب الصملاخ بغسل الاذن بمضخة خاصة بعد إذابة تلك المواد بمذيبات خاصة. ولا يجوز للمريض نفسه محاولة إخراج تلك المواد، ويجب عدم إخراج تلك المواد بواسطة عيدان الثقاب أو بإبرة أو بدبوس شعر أو بمفتاح أو نحو ذلك من الأدوات التي يحملها الإنسان عادة في جيبه، نظرا لان استعمال مثل تلك الأدوات في إخراج الصملاخ ربما يعرض طبلة الاذن للثقب أو ربما تخدش تلك الأدوات جلد الاذن فيمكن بعض أنواع البكتيريا من الاستقرار تحت سطح الجلد ومن ثم يكون دملا أو جرحا ويجب في مثل هذه الحالة عرض المصاب على الطبيب المختص.

وقد تصاب الاذن الخارجية بعدوى فطرية وهذه العدوى عادة تحدث في السباحة في مياه ملوثة، وعند إصابة الاذن الخارجية بأي نوع من أنواع الفطور فإنه تتكون على الجلد قشور يسيل منها سائل رائق ويصاحب ذلك آلام وتورمات. كما أن من بين أسباب وجع الاذن الخارجية وجود نمو عظمي في قناة الأذن وربما يكون ذلك بسبب إصابة الاذن أو ربما يكون بسبب عوامل وراثية، وإذا أحدث نمو العظم ألما أو ضعفا في السمع فان العلاج الوحيد في مثل هذه الحالة هو استئصاله جراحياً.

الأذن الوسطى

- تعتبر الاذن الوسطى أكثر أجزاء الاذن تعرضا للعدوى نظرا لكونها مفتوحة من خلال القناة السمعية التي تصل الاذن الوسطى بخلفية الحلق، وقد تدخل مواد العدوى عن طريق التهاب الجيوب الانفية واللوز والزكام إلى الاذن الوسطى عن طريق هذه القناة، وكذلك يجب على الشخص عدم إغلاق مناخيره عند العطس أو التمخط حتى لا تدفع المواد المخاطية المعدية إلى القناة السمعية الكائن بالإذن الوسطى. والطريقة المثلى لتلافي ذلك ان تغلق منخارا واحدا من الأنف عند النفخ لتنظيفه مما به من مخاط ويراعى ذلك بالأخص عند الوضوء.

ويعتبر الأطفال أكثر تعرضا من الكبار لأمراض الاذن الوسطى، نظرا لقصر القناة السمعية عندهم واتساعها، وقد تصل العدوى إلى الاذن الوسطى من خلال طبلة مثقوبة ولذلك إلا يقوم من كان مصابا بالثقب في طبلة اذنه بالسباحة في مياه الحمامات الرياضية أو في الشواطئ إلا بعد استشارة الطبيب المختص في أمراض الأنف والأذن والحنجرة.

الأعراض

- تبدأ أعراض الاذن الوسطى بإحساس بضغط مزعج في داخل الاذن مصحوبا بألم حاد، وقد يغلق التورم الناتج القناة السمعية في الحالات الحادة، وعليه تمتلئ الاذن الوسطى بالمخاط أو القيح وتظهر على المصاب أعراض الحمى وارتفاع درجة الحرارة وفقدان السمع، وإذا لم تعالج العدوى فان تراكم الضغط في الاذن الوسطى يؤدي إلى انفجارها من خلال طبلة الاذن.

الأذن الداخلية

- ان الاهتزازات الصوتية تلتقطها الاذن الخارجية، وتنقلها إلى الاذن الداخلية عن طريق طبلة الاذن التي تطرقها موجهات الصوت، وتنتقل إلى الاذن الداخلية عن طريق ثلاث عظمات صغيرة تلتحم مع بعضها البعض، وتعمل تلك العظمات الصغيرة على تكبير الصوت، وفي الاذن الداخلية تتحول هذه الاهتزازات إلى حوافز عصبية تنتقل إلى الجزء المخصص بالسمع في المخ. ويتم ذلك عن طريق خيوط دقيقة جداً ومشدودة، كما في أوتار العود، ولكل خيط فيها طول يجعله يهتز وفقاً لطول موجة معينة، وبالتالي يمكن للشخص التعرف على نوعية الأصوات المختلفة مهما كان نوعها ومصدرها. وقد تصاب الاذن الداخلية من عدوى الاذن الوسطى وذلك عن طريق قناة استاكيوس التي تصل بين الاذن الوسطى والفم وقد يحدث ذلك اضطرابات في الإحساس بالتوازن بالإضافة إلى وجع وآلام الأذن وأعراض التهاب الاذن الوسطى الأخرى.



[align=center]
علاج إصابات الاذن بالأعشاب


الكحول والخل :

يقترح خبراء التغذية العلاجية، والتداوي بالأعشاب إعداد مزيج متساو النسب من الكحول والخل، ويتم وضع بضع نقاط منه في كل أذن عند الخروج من الماء وهذا يفيد في الوقاية من الإصابة بآلام الأذن التي يصاب بها المرء عند تسرب الماء إلى أذنه، وهذا يحدث للبعض أثناء السباحة أو الاستحمام.

عشب الردبكية :

كما ينصح الخبراء بتناول شراب من عشب الردبكية الذي يحتوي على مواد مضادة للميكروبات، فهو يمثل علاجاً فعالاً يمكن استخدامه لمحاربة العدوى التي تصيب الأنف والأذن والحلق.

النعناع الفلفلي:


جرب النعناع في علاج العديد من الأمراض، وأثبت جدارته في ذلك، ويستخدم الصينيون زيت النعناع الفلفلي الطازج لتخفيف آلام الأذن، ويتم استخراج زيت النعناع بعصره بعدة وسائل وضغطه حتى تخرج خلاصته، ويعتبر مضاداً حيوياً فعالاً في علاج آلام الأذن في مراحلها

سرة الآرض:

كما أن عصير سرة الأرض يعتبر من العلاجات المستخدمة على نطاق واسع لعلاج التهاب الأذن، بحيث يلف الورق في قطعة قماش ويسحق جيداً، ويتم ضغطه لإخراج العصير، ثم توضع بضع نقاط منه مجرى الأذن، فإنه - بحول الله - يزيل الألم ويطرد العدوى.


حشيشة القنفذ الأرجوانية: aecanihcE

- حشيشة القنفذ الأرجوانية نبتة معمرة يصل ارتفاعها إلى 50سم لها أزهار أرجوانية تشبه أزهار الأقحوان في الشكل ولكنها تختلف في اللون ولها أوراق مغطاة بزغب خشن.الموطن الأصلي لحشيشة القنفذ الأجزاء الوسطى من الولايات المتحدة الأمريكية وتزرع حاليا في أوروبا والولايات المتحدة.

الجزء المستخدم من النبات أزهاره وجذوره، يعرف النبات علميا باسم Echinacea Angustifolia تحتوي حشيشة القنفذ على الكامايدز واساتر حمض الكافئين ومواد متعددة السكاكر وزيت طيار ومركب ايكينولون وبيتين وتأثيراتها الدوائية مضادة للالتهابات، مضادة حيوية، مزيلة للتسمم، تزيد التعرق ولائمة للجروح، ضد آلام الأذن والتهابات الحلق واللوزتين.

ولعلاج عدوى الاذن يستعمل مغلي حشيشة القنفذ حيث يؤخذ ملء ملعقة من الأزهار وتوضع في ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم، كما يوجد مستحضر عشبي مقنن يباع في محلات الأغذية الصحية التكميلية.

الثوم Garlic

نظراً لان الثوم يحتوي على مواد كيميائية مضادة للجراثيم وللفطور والفيروسات، وينصح الطب الصيني باستعمال زيت الثوم لعلاج آلام الاذن والطريقة أن يؤخذ رأس ثوم كامل ويهرس ثم يغمر في نصف كوب زيت ويترك مغطى لمدة أسبوع عند درجة حرارة الغرفة. بعد ذلك يصفى الزيت الناتج من خلال قطعة شاش نظيفة ويوضع الزيت في الثلاجة لحين الحاجة. وعند الاستعمال اخرج الزيت من الثلاجة واتركه خارجها حتى تزول برودته ثم يقطر قطرتين في الاذن المصابة مع ملاحظة عدم استعماله للأشخاص الذين يعانون من ثقب في طبلة الاذن.

حبق الراعي Mugwort


ويعرف أيضا بالشويلاء وهو نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه إلى متر واحد ذو أوراق خضراء غامقة مسننة وعناقيد كثة من الأزهار ذات لون مصفر إلى المحمر. والجزء المستخدم من النبات الأوراق والجذور يعرف النبات علميا باسم Artemisia Vulgaris، يحتوي النبات على زيت طيار وفلافونيدات ومشتقات الكومارين وتربينات ثلاثة.
يستخدم حبق الراعي كمهضم ومقو وطارد للديدان ويخفف آلام الالتهابات وطريقة استخدامه بالنسبة لآلام الاذن هو عجن الأوراق بعد سحقها مع كمية من الماء لتكون عجينة ثم توضع لبخة خلف الاذن بمعدل مرتين في اليوم فيشفي الآلام. ، وقد استخدم لدى الكثير من شعوب العالم قديماً وحديثاً، وعالجوا مرضاهم بلبخة من هذا النبات المزهر الذي ينمو في القارة القطبية الشمالية، وشمال إفريقيا، وسيبيريا وغرب آسيا والعديد من المناطق التي استفاد منه سكانها ووظفوه كعلاج فعال ضد الكثير من الآلام

البصل Onion

حيث إن البصل يحتوي على مواد كيميائية مضادة للجراثيم فقد استخدم لعلاج تقيح الاذن وذلك بان يقطع إلى شرائح مستديرة ويفرم ويسخن فوق النار ثم يوضع كلبخة خلف الاذن لاستدرار الصديد من داخل الاذن وتغطى اللبخة بقطعة قماش صوف وذلك لحفظ الحرارة وتثبت بشريط لاصق وتكرر هذه الطريقة كل 12ساعة. كما يقطر عصير البصل الطازج في الاذن حيث يشفي طنين الاذن الناجم عن التهاب الاذن وكذلك يشفي من ثقل السمع الناتج عن وجود الشمع داخل الاذن والذي يسد مجرى الاذن فيقلل من القدرة على الاستماع بكفاءة وعصارة البصل تساعد على خروج هذا الشمع البني من داخل مجرى الاذن الوسطى إلى خارج الأذن فيتحسن السمع.

زيت اللوز المر Almond Oil

يستخدم زيت اللوز المر الدافئ بمقدار ثلاث قطرات لإذابة الشمع البني المتراكم في الاذن وإخراجه حيث ان هذا الشمع يسد مجرى الاذن فلا يسمع الشخص إلا بعد إخراجه.كما انه يعالج التهاب الاذن ويقطع الطنين الموجود بها. وإذا خلط زيت اللوز المر مع عصير البصل ثم سخن على النار مع التحريك المستمر ويبعد عن النار ويحرك حتى تخف درجة حرارته ثم يقطر منه بعد ذلك في الاذن ثلاث قطرات فانه يعمل على شفاء جميع الأعراض الموجودة بها.

مزيج العنزروت والفلفل الأبيض والعسل

يسحق الفلفل الأبيض سحقاً ناعما وكذلك العنزروت ثم يسخن نصف فنجان من العسل ثم يضاف له ملعقة صغيرة من كل من الفلفل الأبيض والعنزروت ويحرك جيدا ويبرد ثم يقطر في الاذن بقطعة قطن، ثم تدخل قطعة القطن المبللة بالمزيج في الاذن على شرط أن يكون حجمها مناسبا وتترك في الاذن لمدة 24ساعة.
وهذه الوصفة جيدة لصديد الاذن.

رجل الأسد LADY*S MANTLE

هو نبات يصل ارتفاعه إلى 30سم ويعرف علميا باسم Alchemilla vulgaris وتحتوي رجل الأسد على حمض العفص وحمض الساليسيليك وجلوكوزيد .وتستعمل رجل الأسد كلائمة للجروح ولتطهير الدم والعمل على صرف الخراجات الصغيرة ومنها خراج الاذن. والطريقة أن يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق رجل الأسد الناعم جداً ووضعها في ملء كوب ماء مغلي وتركها لمدة 5دقائق ثم تشرب ببطء بما فيها من مسحوق العشب وتؤخذ هذه الجرعة مرتين الأولى بعد الإفطار والأخرى عند النوم.

زيت السمسم Sesam Oil

يقطر زيت السمسم الطازج بمعدل قطرة إلى قطرتين لعلاج طنين الاذن ووشوشته ويكون ذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم عند النوم.

الفجل RADISH

يستعمل عصير الفجل لعلاج آلام الاذن وطنينها وضعف السمع والطريقة أن يعصر الفجل ويقطر منه داخل الاذن قطرتين إلى ثلاث قطرات صباحاً ومساء ويكرر ذلك يومياً حتى الشفاء.

حليب:

حليب المرأة إذا قطر فى الأذن سكن ألمها ونقص حرارتها.

العنب:

ماء العنب إذا سُخن وقُطر مفيد فى علاج ألمها ويمكن مزجه بعسل نحل ويسخن ويقطر ينفع من القيح والصديد.

وكذلك زيت الحبة السوداء ، الحلتيت .

خمس قطرات من دهن الحبة وخمس قطرات من ماء بصل تسخن وتقطر ثلاث مرات.. تبرأ شفاء بحوله تعالى.

العلاج بالأسماء الحسنى:

- قل 100 مرة بسم الله السميع البصير
- قل 100 مرة بسم الله الحفيظ الحافظ
- قل 100 مرة بسم الله خير الحافظين



 
 

 

عرض البوم صور عذاري   رد مع اقتباس
قديم 27-08-09, 04:02 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 86483
المشاركات: 1,461
الجنس ذكر
معدل التقييم: dr khalid عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
dr khalid غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عذاري المنتدى : المنتدى الطبي - Medical Forum
افتراضي

 

راااااااااااااااااااااااااائع .........

الان انتى تنتقلى بموضوعاتك من مرحله التواصل والعطاء الى مرحله الجوده والاتقان
مماااز الموضوع وممتاز التنظيم وروعه التوضيح بالصور ........(بس الجزءبتاع العلاج بالاسماء الحسنى معرفوش مش تخصصى ومن قال لا اعلم فقد افتى )
اتمنى من الجميع مطالعه هذا الموضوع الممتاز ......

 
 

 

عرض البوم صور dr khalid   رد مع اقتباس
قديم 28-08-09, 12:55 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق



البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 10921
المشاركات: 10,601
الجنس أنثى
معدل التقييم: عذاري عضو جوهرة التقييمعذاري عضو جوهرة التقييمعذاري عضو جوهرة التقييمعذاري عضو جوهرة التقييمعذاري عضو جوهرة التقييمعذاري عضو جوهرة التقييمعذاري عضو جوهرة التقييمعذاري عضو جوهرة التقييمعذاري عضو جوهرة التقييم
نقاط التقييم: 1280

االدولة
البلدOman
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
عذاري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عذاري المنتدى : المنتدى الطبي - Medical Forum
افتراضي

 

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة dr khalid مشاهدة المشاركة
   راااااااااااااااااااااااااائع .........

الان انتى تنتقلى بموضوعاتك من مرحله التواصل والعطاء الى مرحله الجوده والاتقان
مماااز الموضوع وممتاز التنظيم وروعه التوضيح بالصور ........(بس الجزءبتاع العلاج بالاسماء الحسنى معرفوش مش تخصصى ومن قال لا اعلم فقد افتى )
اتمنى من الجميع مطالعه هذا الموضوع الممتاز ......

اهلين
dr khalid
تسلم اخوي
عن العلاج بالاسماء الحسنى ما كنت سمعت
عنه من قبل بس قراته بموقع وحبيت انزله

 
 

 

عرض البوم صور عذاري   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الأذن
facebook



جديد مواضيع قسم المنتدى الطبي - Medical Forum
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:36 PM.


مجلة الاميرات  | اية الكرسي mp3  | القران الكريم mp3  | الرقية الشرعية mp3  | شات جوال  | شات قلب 

 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية