لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل [email protected]





العودة   منتديات ليلاس > القسم العام > المنتدى الطبي - Medical Forum
التسجيل مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

المنتدى الطبي - Medical Forum respect to medical information and the latest scientific achievements


سعرات حرارية أقل . . تعنى حياة أطول وشيخوخه أفضل!

سعرات حرارية أقل . . تعنى حياة أطول وشيخوخه أفضل! وفقاً لدراسة نشرت في مجلة Science تفيد بأن تناول عدد أقل من السعرات الحرارية، تجعل القردة تعيش شيخوخة أفضل وحياة

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-07-09, 01:48 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 39133
المشاركات: 517
الجنس أنثى
معدل التقييم: ملكة تدمر عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 13

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
ملكة تدمر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الطبي - Medical Forum
Impo سعرات حرارية أقل . . تعنى حياة أطول وشيخوخه أفضل!

 

سعرات حرارية أقل . . تعنى حياة أطول وشيخوخه أفضل!
وفقاً لدراسة نشرت في مجلة Science تفيد بأن تناول عدد أقل من السعرات الحرارية، تجعل القردة تعيش شيخوخة أفضل وحياة أطول ..
بعد إجراء دراسة واسعة النطاق على الفئران والديدان الخيطية، أثبتت أن التقليل من عدد السعرات الحرارية له فعاليته في إطالة العمر المتوقع.وللتحقق من ذلك علي الحيوانات الأقرب للإنسان، مثل القردة، يتطلب الأمر وقتا أطول بكثير.وكان فريق من جامعة ويسكونسن (الولايات المتحدة) قد تنشر نتائج 20 عاما من المتابعة من مجموعة تتكون من 76 قرد من فصيلة المكاك ووفقا لريتشارد ويندروش المتخصص في علم الشيخوخة وزملائه :تشير النتائج إلي أن تقييد السعرات الحرارية تأخر ظهور الأمراض المرتبطة بتقدم السن وتطيل متوسط العمر المتوقع.
بدأت الدراسة في أواخر الثمانينيات علي 30 قرداً وتوسعت في عام 1994 إلي 30 من الإناث و 16 من الذكور الإضافيين.وقد انضمت كل قرود المكاك إلي الدراسة في سن البلوغ (ما بين 7 سنوات و 14 سنة).
فى الصورة: من اليسار كانتو 27 عاما، الذي تناول عدد قليل من السعرات الحرارية، من اليمين أوين 29 عاما ، الذي يأكل ما يريد. والأثنين من أقدم فوج من قرود المكاك ويسكونسن

بعد أن تم تحديد النظام الغذائي لكل القردة، قام الباحثين بخفض السعرات الحرارية لنصف القردة.وتم تحديد النظام بشكل فردي، مع تخفيض نسبة 10 ٪ شهريا لمدة ثلاثة أشهر لبلوغ 30 ٪ من السعرات الحرارية أقل من النظام الغذائي الأصلي.
أصبح متوسط العمر المتوقع لقردة الماكاكا 27 عاما في الأسر بحد أقصي 40 عاما.لتقييم تأثير النظام الغذائي، ركز الباحثون على مجالين اثنين هما :الموت والأمراض المتصلة العمر.
أصبح وزن القردة التي تتناول نظاما غذائيا يحتوي علي عدد سعرات حرارية منخفض أقل من القرود التي تأكل الكميات التي تحلو لها بالإضافة إلي أن ضعف العضلات كان أكثر وضوحا بين هؤلاء والذين يعانون أيضا من أكثر الأمراض القلبية الوعائية و مرض السكري (5 مرضى بالسكر و 11 مهيئون لمرض السكر من بين 38 مقابل صفر في الجماعة التي تخضع لتقييد السعرات). من الناحية البيولوجية، القردة الذين يتناولون سعرات أقل كانو يبدون أصغر سنا من غيرهم، كما يؤكد مؤلفو الدراسة .
وتبقى مسألة طول العمر، وبالتالي الوفاة محل دراسة . ويميز ويندروش وزملاؤه الوفاة ذات الأسباب المرتبطة بالسن والوفاة ذات الأسباب الأخرى(مضاعفات التخدير، أمراض الرحم، إصابات...).في المجموعة التي لاتخضع للتقييد الغذائي، توفي 14 قرد من بين 38 بأمراض ذات صلة بالسن (37 ٪) مقابل 5 من 38(13 ٪)في المجموعة القردة مقيدة السعرات. وبالإضافة إلى ذلك، 9 وفيات في المجموعة الغير مقيدة و 7 للآخرين.
ألا أنه لم يتم التمييز بين نوعين من الموت في الدراسات التى أجريت على الفئران والديدان الخيطية، وهنا يظهر التساؤل هل نستطيع استبعاد أن هذه الوفيات، وحتى لو لم تكن بسبب العمر، ليس لها علاقة بالنظام الغذائي؟ وهل أن الفرق بين مجموعتي القردة ذو دلالة إحصائية؟ ..هناك بعض الأسئلة التى مازالت تحتاج الى التفسير .
ويواصل الباحثون دراستهم في مركز البحوث علي الثدييات في جامعة ويسكونسن.وقد تكون النتائج أقوى في غضون سنوات قليلة.فضلا عن ذلك، هناك دراسة أخري بدأت في وقت لاحق علي القرود في الولايات المتحدة تحت رعاية المعهد الوطني للشيخوخة National Institute on Aging(NIH)، لكنها لم تؤد إلى نتائج بعد ..
مع العلم أنه سيكون من الصعب جدا لعامة الناس المداومة علي مثل هذا النظام الغذائي لسنوات، وبعض المختبرات تعمل على تطوير جزيئات مماثلة لتقليل السعرات الحرارية...
في غضون ذلك، نتذكر أنه يوصي باتباع نظام غذائي متوازن غني، يشمل الفاكهة والخضروات ومعتدل في الدهون والسكريات.
مرض الثآليل: مسبباته ..أعراضه وكيفية الوقاية منه
ان الثآليل هى نمو غير مؤلم على الجلد ينتج عن بعض الفيروسات، كما أنها عادة غير ضارة. وبالرغم من ذلك فيمكن للثآليل أن تحدث تشوها للجلد وتؤدى الى الشعور بالحكة خاصة على القدمين.
بعض أنواع الثآليل المختلفة تشمل:
• الثآليل الشائعة تظهر على الأيدى، ولكن يمكن أن تنمو على أى مكان آخر.
• الثآليل المسطحة عادة ما تنمو على الوجه والجبهة، فهى شائعة لدى الأطفال ثم تقل عند المراهقين ويندر ظهورها للبالغين.
• الثآليل التناسلية وعادة ما تظهر على الأعضاء التناسلية فى منطقة العانة والمنطقة الواقعة بين الفخذين، لكنها يمكن أيضا أن تظهر داخل قناة المهبل والشرج.
• الثآليل الأخمصية وتلك التى تنمو أسفل أو أعلى القدم.
• نوع آخر من الثآليل الذى يظهر حول أظافر اليدين أو القدمين.
مسببات الثآليل وعوامل الخطر:
ان الثآليل النمطية هى تلك الملمس الخشن الذى ينمو بشكل بيضاوى أو دائرى على الجلد، ويختلف لونها من اللون الفاتح الى الغامق وربما الداكن(فى الحالات النادرة).
فمعظم البالغين على دراية تامة بشكلها ولكنهم يجدون صعوبة أحيانا فى التعرف عليها.
أما الثآليل الغير نمطية فهى ملساء السطح أو مسطحة وتنموعادة لدى الأطفال، وعندها يجد الآباء صعوبة بالغة فى تحديدها والتعرف عليها.
فالثآليل الشائعة لا تميل الى احداث الشعور بعدم الأرتياح الا بعد نموها فى المناطق الأكثر احتكاكا وضغطا. أما الثآليل الأخمصية يمكن أن تصبح مؤلمة للغاية اذا ظهر أعداد كبيرة منها على القدم، وقد تسبب صعوبة فى الجري وحتى المشى.
والثآليل التى تنمو حول وتحت الأظافر يجد صعوبة للتعافى منها عن تلك الثآليل التى تنمو فى الأماكن الأخرى.
فبعض الثآليل يمكن أن تختفى دون علاج، والبعض الآخر يستغرق قرابة العامين للشفاء منه. وسواء تم علاجها من عدمه ، فالثآليل يمكن أن تظهر مرة أخرى بعد التعافى منها.
وبالنسبة للثآليل التناسلية فهى معدية، فى حين أن الثآليل الشائعة والمسطحة وكذلك الأخمصية يصعب انتقالها من شخص لآخر.
وبشكل عام فأن جميع الثآليل يمكن أن تنتقل معين جزء معين فى الجسم لآخر.
أعراض الثآليل:
• ظهور بعض النمو الجلدى فاتح أو غامق اللون
• بعض الآفات الصغيرة ولكنها متعددة وأيضا الملساء والمسطحة على الجبين والخدين والأزرع والأرجل.
• نمو حول أو تحت أظافر اليدين والقدمين.
• ظهور بعض الصنط الصغير أسفل القدمين، ويسبب صعوبة فى المشى.
كيفية الوقاية من الثآليل:
فبعض الأدوية الغير موصوفة يمكنها علاج الثآليل، عن طريق وضعها يوميا ولعدة أسابيع. ولكن تجنبى استخدام هذه الأدوية على الوجه أو الأعضاء التناسلية، كما يجب ترطيب مناطق الثأليل قبل استخدام تلك الأدوية.
فربما تكون بعض الأدوية الموصوفة بواسطة الطبيب ضرورية لازالة الثآليل المستمرة. والعلاج عن طريق الجراحة أو الازالة بالكى أو التبريد أو عن طريق الليزر، يمكن أن تكون من احدى الطرق الفعالة لازالة الثآليل.
وهناك أيضا العلاج المناعى الذى يتم من خلال الحقن بمادة تسبب تأثير الحساسية، وأيضا لقاح ال Gardasil الذى يعمل ضد الأصابة بسلالات الفيروسات التى تتسبب فى ظهور الثآليل التناسلية وسرطان عنق الرحم لدى النساء.
وأخيرا تجنبى ازالة الثآليل عن طريق الحرق أو القطع أو التمزق أو أى من الطرق الأخرى.
بعض مضاعفات الثآليل:
• انتشار الثآليل فى مناطق الجسم المختلفة
• عودة الثآليل التى قد اختفت
• تكون بعض الندوب بعد ازالة الثآليل
• تشكل الجدرات وهى الندوبات الجلدية المتضخمة بعد ازالة الثآليل
كيف يمكن تجنب الثآليل؟
• تجنب ملامسة الجلد للأشخاص المصابون بالثآليل.
• غسل اليدين جيدا بعد وضع المراهم العلاجية على الثآليل، حتى لا تنتقل الفيروسات الى المناطق الأخرى من الجسم.
لأن المرض لا يعرف الحواجز .. أمراض نسائية تصيب الرجال أيضاَ !
يتزايد يوما بعد يوم أعداد الرجال الذين يعانون من أمراض ترتبط عادة بالنساء وتبدو وكأنها حكر عليهن. فقلما نسمع مثلا عن رجل يصاب بسرطان الثدى أو يعانى من أعراض سن اليأس لكن سجلات الأطباء تؤكد أن هذا الأمر ممكن الحدوث وإن كان أقل شيوعا مما عليه عند النساء. هنا نستعرض 3 حالات لرجال أصيبوا بأمراض كانوا يظنون أنها بعيدة عنهم وقريبة من زوجاتهم. لكنهم اكتشفوا أن المرض لا يعرف الحواجز أو الحدود.
الرجال وسن اليأس
ريتشارد البرت (57 عاما) يعيش مع زوجته جوليا (51 عاما) ويشاركها فى أعراض سن اليأس menopause التى تعانى منها منذ بضع سنوات وقد بدأ بتلقى العلاج منذ سنتين ونصف عن طريق هورمون تيستوستيرون التعويضى Testosterone replacement therapy فيما تتلقى زوجته جرعات من العلاج الهورمونى التعويضى HRT الذى يعوّضها عن الهورمون الذى فقدته بسبب إنقطاع الدورة الشهرية.
يقول الزوج ريشارد
أن أملك شركة صغير لتأجير السيارات وأديرها منذ سنوات بحيوية ويقظة يتطلبهما هذا النوع من الأعمال التى تواجه سوقا تنافسيا كبيرا. وقد كانت عندى دائما نظره تفاؤلية للحياة تبدأ من استيقاظى من النوم صباحا وحتى عودتى الى البيت وكنت اثير إعجاب المحيطين بى لما أملكه من همّة ونشاط وعزيمة. ولكن الأمور انقلبت تماما ما إن تقدّمت بالعمر ولم تعد الحياة تثير اهتمامى كالسابق ولم أعد أجد حماسا لممارسة رياضة السباحة الت أحبها أو التمتع بمشاهدة برامج التلفزيون التى كنت أفضلها. وفى البداية ظننت أن الأمر يتعلق بالتقدّم فى العمر والحنين الى مرحلة الشباب، لكنى قرأت بعد ذلك بالصدفة مقالة طبية تشير إلى أن الأعراض التى أعانى منها هى نتيجة للانخفاض التدريجى فى هورمون التيستوستيرون الناتج عن التقدّم فى العمر، بعدها ذهبت لزيارة الطبيب الذى قام بقياس مستوى هذا الهورمون فى جسمى ووجد أنه بنصف المستوى الذى يجب أن يكون عليه فى الجسم. وقد ناقشنى بالأمر ووصف لى كبسولات تحوى على الهورمون وطلب منى أن أتناولها يوميا. وبعد ثلاثة لأسابيع عادت إلى حيويتى وحماستى للحياة وشعرت بأنى أكثر شبابا ونشاطا ولكن الأمور عادت الى ما كانت عليه بعد ستة شهور من تناول الدواء وقال لى الطبيب أن هذا الأمر طبيعى، لأن هذه الكبسولات تفقد تأثيرها على الجسم بعد فترة من الزمن واقترح علىّ زرعكرة صغيرة فى الجسم لا يزيد حجمها على حبة الدواء تقوم باطلاق الهورمون ببطء وبشكل يومى فى الجسم، ورغم أن هذا العلاج غالى الثمن بعض الشئ ويكلفنىحوالى 1400 جنيه استرلينى سنويا الا أنه مفيد ويستحق ما أدفع من أجله لأنه يمدنى بالحيوية التى أحتاجها فى حياتى اليومية.
تقول زوجته جوليا:
عندما أخبرنى زوجى عن حاجته للهورمون التعويضى شجعته كثيرا على الإستماع الى ما يقوله الطبيب لأنى أعانى من أعراض سن اليأس وأخضع لعلاج الهورمون التعويضى أيضا وأدرك فائدته فى حماية عظامى وسلامة قلبى ومساعدتى على التركيز والنشاط، وقد لاحظت الفرق فى سلوك زوجى الإيجابى بعد أخذه العلاج، فقد صار أكثر مرحا وحبا للحياة واندفاعا للعمل.
هشاشة العظام قد تصيب الرجل أيضا
ميليف ستيفان (74 عاما) موظف متقاعد يشكو من ضعف وهشاشة العظام osteoporosis وكذلك الحال مع زوجته روز مارى (72 عاما) التى تعانى من المشكلة نفسها وكما تشير الاحصائيات، فإن كل إمرأة من ثلاث تعانى من هذا المرض بعد سن الخمسين فيما تقل النسبة ادى الرجال لتصل الى رجل واحد من كل 12 رجال بعد سن الخمسين.
يقول الزوج ميليف:
لم يخطر ببالى يوما ان اصاب بمرض هشاشة العظام لانى كنت اظنه مرضا خاصا بالنساء، وقد اصيبت به زوجتى عندما كانت فى الستين من العمر مما اتاح لى الفرصة للتعرف على اعراضه عن كثب وبعد بضع سنوات وجدت نفسى اواجه نفس الاعراض ومنها الالم الكبير فى العمود الفقرى فى منطقة اسفل الظهر وفقدانى لحوالى ثلاثة انجات ونصف من طولى وقد تصورت فى البداية ان السبب هو نقص هورمون تيستوستيرون Testosterone فى جسمى بسبب التقدم فى العمر واخذت العلاج التعويضى ولكن الطبيب لم يخبرنى يومها ان حوالى ربع الرجال ممن يعانون من نقص هذا الهورمون هم عرضة للإصابة بهشاشة العظام، المهم انى ذهبت للاخصائى الذى فحص عظامى ووجد انها قد فقدت كثيرا من كثافتها وخاصة فى منطقة الحوض ونصحنى بالمحافظة عليها كى لا تسوء الامور اكثر لذا غيرت اسلوب حياتى سواء على صعيد الرياضة اليومية والمشى وتناول الوجبات الغذائية الغنية بالكالسيوم كالحليب واللبن الرائب والاجبان والخضروات وزيت السمسم وايضا تجنب حوادث السقوط والانزلاق التى تسبب كسورا فى العظام..
تقول الزوجة روز مارى:
لقد اكتشفت اصابتى بمرض هشاشة العظام بالصدفة فقد انكسر احد اضلاعى عندما كنت اقوم بكى الملابس واضغط على المكواة بقوة كى ازيل بعض التجاعيد فى الفستان وقد اصبت بالصدمة عندما اخبرنى الطبيب بالامر لانى كنت اظن ان عظامى قوية كالحديد ولم اكن اعانى الا من الم فى اسفل الظهر ظننته للوهلة الاولى نوعا من التهاب المفاصل لكن فحص العظام قد أكد اصابتى بهشاشة العظام وبعد بضع سنوات وقفت امام حقيقة طبية أخرى لم اتوقعها وهى اصابة زوجى بنفس المرض فقد كنت اظن انه مرض خاص بنا نحن النساء بسبب انقطاع الدورة الشهرية وما يتبعها من فقدان للهورمون والآن انا أتشارك مع زوجى بتناول متممات الأغذية الغنية بالكالسيوم ونلعب الرياضة ونذهب معا الى نوادى اليوغا.
سرطان الثدى لا يفرق بين الجنسين
روبن فارمر (76 عاما) موظف متقاعد يعيش مع زوجته ديبورا (75 عاما) التى أقترن بها منذ ثلاثة وخمسين عاما وأنجب منها أربعة أولاد ولديه سبعة أحفاد. قبل بضع سنوات أصيب بمرض سرطان الثدى الذى يصيب حوالى 38 ألف إنسان سنويا فى بريطانيا كلهم من النساء ما عدا حوالى 200 من الرجال.
يقول الزوج روبن:
قبل خمس سنوات كنت فى الحمام أغسل جسمى عندما تحسست ورما بحجم حبة البازلاء فى الثدى الأيمن وذهبت الى الطبيب الذى طمأننى فى البداية وقال أنه فى الغالب كيس دهنى وطلب منى أن أجرى عملية جراحية لازالته ولم يخطر ببالى ابدا ان أصاب بسرطان فى منطقة الثدى ولكن هذا ما حصل وبدأت بأخذ جرعات الدواء المطلوبة وبعد خمس سنوات شفيت تماما بسبب التشخيص المبكر للمرض وقد اخبرنى الطبيب الاختصاصى بأنى قد ورثت جين هذا المرض من أمى التى ماتت بسرطان الثدى وهى فى الاربعين من عمرها وما يحزننى انى قد نقلت الجين الى ابنتى الكبيرة التى ماتت بالمرض وهى فى الثلاثين من عمره او ابنتى الصغرى التى اصيبت به مؤخرا وقد شعرت بالخوف عندما اخبرنى الطبيب ان ابنى أيضا معرض للاصابة بالمرض الذى لا يقتصر على النساء كما كنت اظن.
تقول الزوجة ديبورا
لا احد فى عائلتى قد اصيب بالسرطان من قبل وهذا ما كان يشعرنى ببعض الطمأنينة حول بناتى ولم اتصور يوما ان زوجى هو الذى سيورثهم هذا المرض، ولكنى تقبلت الأمر بواقعية وكذلك زوجى فنحن شخصان هادئان وايجابيان ولحسن الحظ ان زوجى قد تصرف بسرعة وعالج المرض فى مراحله المبكرة وشفى منه. انا اعرف ان الرجال يصابون بسرطان الثدى ايضا وان كان بنسبة قليلة لأن جارنا قد اصيب به قبل زوجى بعام واحد ولكنى كنت اقول لنفسى: لو كان لاحدنا ان يصاب يهذا المرض فسيكون انا وليس زوجى لانه اكثر شيوعا بين النساء ولكن هذا ما حصل. والآن نحن نقوم بفحوصات دورية واشجع اولادى على المواظبة على اجرائها ونتبع جميعنا نظاما غذائيا سليما وانا انصح كل انسان سواء كا رجلا أو امرأة بالاسرع الى عيادة الطبيب عند ملاحظة أى تغيير فى الثديين.

 
 

 

عرض البوم صور ملكة تدمر   رد مع اقتباس

قديم 23-07-09, 02:00 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
ahw
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 143068
المشاركات: 594
الجنس ذكر
معدل التقييم: ahw عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 13

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
ahw غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ملكة تدمر المنتدى : المنتدى الطبي - Medical Forum
افتراضي

 

شكرا على المعلومات
يسلمووو

 
 

 

عرض البوم صور ahw   رد مع اقتباس
قديم 23-07-09, 04:07 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق



البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 73653
المشاركات: 2,205
الجنس أنثى
معدل التقييم: نجمة بعيده عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 18

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
نجمة بعيده غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ملكة تدمر المنتدى : المنتدى الطبي - Medical Forum
افتراضي

 

يعطيك العافيه ملكه تدمر معلومات مفيده
الله يجزاك كل خير
دمتي بود

 
 

 

عرض البوم صور نجمة بعيده   رد مع اقتباس
قديم 23-07-09, 06:28 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق



البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 147682
المشاركات: 374
الجنس أنثى
معدل التقييم: نسمه خفيه عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 17

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
نسمه خفيه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ملكة تدمر المنتدى : المنتدى الطبي - Medical Forum
افتراضي

 

شكراااا على المعلومات الجميله ...موضوع اكثر من رائع

 
 

 

عرض البوم صور نسمه خفيه   رد مع اقتباس
قديم 23-07-09, 06:33 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق



البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 147682
المشاركات: 374
الجنس أنثى
معدل التقييم: نسمه خفيه عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 17

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
نسمه خفيه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ملكة تدمر المنتدى : المنتدى الطبي - Medical Forum
افتراضي

 

شكراا على الموضوع الجميل معلوماتك روعه

 
 

 

عرض البوم صور نسمه خفيه   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الصحة, الشيخوخة, سعرات حرارية
facebook



جديد مواضيع قسم المنتدى الطبي - Medical Forum
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:37 AM.


مجلة الاميرات  | اية الكرسي mp3  | القران الكريم mp3  | الرقية الشرعية mp3  | شات جوال  | شات قلب 

 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية