لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > منتدى الكتب > القواميس والموسوعات والمسارد
التسجيل مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

القواميس والموسوعات والمسارد قواميس- قواميس متعددة اللغات – موسوعات – مسارد


إدوارد فون زامباور , معجم الانساب والاسرات الحاكمة في التاريخ الاسلامي , دار الرائد

بسم الله الرحمن الرحيم معجم الانساب والاسرات الحاكمة في التاريخ الاسلامي هذا كتاب عن الأسر الحاكمة في التاريخ الإسلامي، صنفه المستشرق النمسوي الأستاذ إدوارد فون زامباور،

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-07-09, 01:14 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Sep 2006
العضوية: 13121
المشاركات: 14,020
الجنس ذكر
معدل التقييم: dali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسي
نقاط التقييم: 4990

االدولة
البلدCuba
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
dali2000 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : القواميس والموسوعات والمسارد
Newsuae إدوارد فون زامباور , معجم الانساب والاسرات الحاكمة في التاريخ الاسلامي , دار الرائد

 

بسم الله الرحمن الرحيم

معجم الانساب والاسرات الحاكمة في التاريخ الاسلامي

الانساب والاسرات الحاكمة التاريخ الاسلامي

هذا كتاب عن الأسر الحاكمة في التاريخ الإسلامي، صنفه المستشرق النمسوي الأستاذ إدوارد فون زامباور، وصدرت منه طبعتان: إحداهما باللغة الألمانية، والأخرى باللغة الفرنسية، وكان فراغه من وضع هذا الكتاب في بداية الربع الثاني من القرن الحالي.

كان زامباور من رجال السلك السياسي في بلاده، وظل وزيراً مفوضاً للنمسا في البلاط العثماني من سنة 1913 إلى سنة 1918، وكان مولعاً بجمع النميات ودراستها حتى أصبح من أئمة هذا الميدان، فعهد إليه المشرفون على دائرة المعارف الإسلامية بتحرير المواد المتصلة بالسكة الإسلامية؛ وقد نشر، فضلاً عن ذلك، طائفة من المقالات القيمة عن النميات الشرقية، في مجالات مختلفة، ثم عنى إلى جانب هذا كله بدراسة 'الكامل في التاريخ' لابن الأثير دراسة جيدة، ونقله إلى الفرنسية: وكان قد فرغ من هذه الترجمة سنة 1949 حين وافته المنية، ولسنا نعرف مصيرها إلى اليوم.

لم يكن هذا الكتاب الذي صنفه زامباور-في أنساب الأسر الحاكمة في التاريخ الإسلامي-أول كتاب شامل من نوعه، فقد سبقه إلى هذا الموضوع المستشرق الإيرلندي الأستاذ ستانلى لين بول الذي أصدر سنة 1894 كتابه المشهور عن الأسر الحاكمة الإسلامية. ولكن تقدم الدراسات التاريخية الإسلامية ونشر كثير من المصادر القديمة اقتضى مراجعة هذا الكتاب وإصدار طبعة منقحة منه. ومع ذلك لم يقدم أحد على هذا العمل، اللهم، إلا المستشرق الروسي بارتولد، فقد ترجم كتاب لين بول إلى الروسية سنة 1899، وأضاف إليه بعض الحواشى والملحقات مما اهتدى إليه من إصلاح أو زيادة. ومن أسف أن الأستاذ بارتولد لم ينشر بعد ذلك طبعة منقحة من كتاب لين بول. وقد حدث بعد ذلك أن نقل الأستاذ خليل أدهم إلى التركية كتاب الأسر الحاكمة تأليف لين بول، فرجع زامباور إلى هذه الترجمة قبل إصدار كتابه الذي نقدمه بهذه السطور.

ولا شك في أن هذا الكتاب جليل الفائدة للمشتغلين بالتاريخ والآثار الإسلامية، وانه تقدم في ميدان هذه الدراسات خطاً واسعة عن كتاب لين بول، ولا سيما أن زامباور اعتمد على "الكامل في التاريخ" لابن الأثير اعتماداً حسناً وبخاصة فيما يختص بتاريخ أتابكة الموصل، كما أنه أفاد إفادة عظيمة من الكتابات التاريخية والنميات.

ويمتاز كتاب زامباور بأنه لم يقف عند سرد الأسرات الرئيسية بل امتد إلى كثير من الأسرات الثانوية وأسرات الوزراء والولاة وأعلام القواد، كما امتاز باشتماله على فصل كبير عن ولاة الأمصار. ولكن كتاب لين بول ظل يمتاز بالنبذ التاريخية التي ألمّ فيها المؤلف بتاريخ كل إقليم من الدولة الإسلامية قبل سرد الأسرات التي تعاقبت على حكمه. واعتذر زامباور من عدم استطاعته ذلك في كتابه بالنظر إلى ضيق المكان وبسبب اتساع نطاق الجداول والأسرات فيه.

الناشر:

هذا الكتاب هو عن الأسر الحاكمة في التاريخ الإسلامي، صنفه المستشرق النمسوي إدوارد فون زامباور. ونظراً لما له من شأن عظيم في ميدان الدراسات التاريخية الإسلامية اختارته الإدارة الثقافية لجامعة الدول العربية وعهدت إلى الدكتور زكي محمد حسن بمهمة نقله إلى اللغة العربية.

إنه كتاب جليل الفائدة للمشتغلين بالتاريخ والآثار الإسلامية، لم يقف فيه صاحبه عند سرد الأسرات الرئيسية بل امتد إلى كثير منه الأسرات الثانوية، وأسرات الوزراء والولاة وأعلام القواد، كما امتاز باشتماله على فصل كبير عن ولاة الأمصار.


للتحميل من هنا (روابط متعددة)


الانساب والاسرات الحاكمة التاريخ الاسلامي


الانساب والاسرات الحاكمة التاريخ الاسلامي


الانساب والاسرات الحاكمة التاريخ الاسلامي


موفقين

 
 

 

عرض البوم صور dali2000   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
معجم الانساب والاسرات الحاكمة في التاريخ الاسلامي, دار الرائد, إدوارد فون زامباور
facebook



جديد مواضيع قسم القواميس والموسوعات والمسارد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:29 AM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية