لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > قسم الارشيف والمواضيع القديمة > الارشيف
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

الارشيف يحتوي على مواضيع قديمة او مواضيع مكررة او محتوى روابط غير عاملة لقدمها


الفائز بالجائزة العالمية للرواية العربية في أبو ظبي- يوسف زيدان رواية عزازيل إعلان

إعلان الفائز بالجائزة العالمية للرواية العربية في أبو ظبي هيئة التحكيم تختار يوسف زيدان فائزاً لعام 2009 16/03/2009 ولنا السبق دائما سبق أن قام أخونا

 
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-03-09, 03:25 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: Sep 2006
العضوية: 11622
المشاركات: 1,113
الجنس ذكر
معدل التقييم: معرفتي عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 13

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
معرفتي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الارشيف
Newsuae الفائز بالجائزة العالمية للرواية العربية في أبو ظبي- يوسف زيدان رواية عزازيل إعلان

 

إعلان الفائز بالجائزة العالمية للرواية العربية في أبو ظبي هيئة التحكيم تختار يوسف زيدان فائزاً لعام 2009
16/03/2009



ولنا السبق دائما

سبق أن قام أخونا العزيز بدر حمدان بوضع الرواية منذ شهور من هذا الرابط
يوسف زيدان ,عزازيل ورحلة فى تلافيف عقل راهب, مكتبة الشروق , 2009

وتبقى ليلاس منتدى الإبداع والتميز

والآن إلى تفاصيل الخبر نقلا عن موقع القصة العربية



بالشراكة مع مؤسسة جائزة بوكر – لندن
بدعم من مؤسسة الإمارات

أبو ظبي، دولة الإمارات العربية المتحدة، 16 مارس 2009 - فاز الروائي المصري يوسف زيدان، بالجائزة العالمية للرواية العربية (جائزة بوكر العربية)، وذلك عن روايته "عزازيل"، الصادرة عن دار الشروق، القاهرة، سنة 2008.
جرى الإعلان عن اسم الفائز بالجائزة في حضور جمهور من المفكرين والنقاد والناشرين والكتاب والصحافيين العرب والأجانب، وذلك خلال حفل عشاء رسمي أقيم في العاصمة الإماراتية أبو ظبي – الاثنين 16 مارس 2009.
تدور أحداث الرواية الفائزة في القرن الخامس الميلادي ما بين صعيد مصر والإسكندرية وشمال سوريا في فترة قلقة من تاريخ الديانة المسيحية عقب تبني الامبراطورية الرومانية للديانة "الجديدة" وما تلا ذلك من صراع مذهبي داخلي بين آباء الكنيسة من ناحية والمؤمنين "الجدد" والوثنية المتراجعة من جهة ثانية.
هذا وقد جاء الإعلان عن اسم الفائز بالجائزة على لسان رئيسة هيئة التحكيم الأكاديمية والناقدة والأديبة اللبنانية المعروفة يمنى العيد، في حضور أعضاء لجنة التحكيم الأربعة رشيد العناني، أستاذ الأدب العربي الحديث، ومدير "معهد الدراسات العربية والإسلامية" في جامعة إكستر، هارتموت فندريش، مترجم ألماني للأدب العربي، محمد المرّ، كاتب وصحافي إماراتي، ونائب رئيس "هيئة الثقافة والفنون في دبي"، فخري صالح، ناقد وصحافي أردني وهو اسم مرجعيّ في مجال الأدب العربي المعاصر.
وعلّقت رئيسة لجنة التحكيم يمنى العيد قائلة: "إتسم عمل لجنة التحكيم بقدرة لافتة على التفاهم، انطلاقاً من وجهات نظر نقدية مختلفة سعت الى التعمّق والانصاف. ولم تكن عملية الاختيار بالسهلة نظرا لما تتمتع به أعمال القائمة القصيرة جميعها من تميّز".
وتعتبر الجائزة العالمية للرواية العربية جائزة أدبية مرموقة تهدف إلى مكافأة التميز في الأدب العربي المعاصر، ورفع مستوى الإقبال على قراءة هذا الأدب عالمياً، وتعزيز التبادل الثقافي بين الكتاب والناشرين في العالمين العربي والغربي.
وتدار جائزة بوكر العربية بالشراكة مع مؤسسة جائزة بوكر البريطانية، وبدعم من مؤسسة الإمارات، إحدى أبرز مؤسسات النفع الاجتماعي في دولة الإمارات العربية المتحدة.
وتعتبر الجائزة خاصة بالرواية حصراً، وهي تكافئ كلاً من الروايات الستّ التي تصل إلى القائمة النهائية بعشرة آلاف دولار أميركي، بالإضافة إلى خمسين ألف دولار أميركي للفائز النهائي، ويتم ترجمة الرواية الفائزة إلى اللغة الإنجليزية.
هذا وقد جرى الإعلان عن الروايات الست المرشحة للجائزة الأدبية المرموقة، بالإضافة إلى أسماء أعضاء هيئة التحكيم، خلال مؤتمر صحافي عقد في لندن في 10 ديسمبر 2008، حيث جاء ذلك بعد قراءة ومناقشة مستفيضة لقائمة طويلة من الروايات المشاركة، والتي زادت على 121 رواية منشورة باللغة العربية من 16 دولة.
وأعرب جوناثان تايلور، رئيس مجلس أمناء الجائزة العالمية للرواية العربية، ومؤسسة جائزة بوكر البريطانية عن سروره بتقديم الجائزة العالمية للرواية العربية للمرة الثانية على التوالي، وقال: "نحن سعداء بالحماسة الشديدة التي أثارتها الجائزة في دولة الإمارات العربية المتحدة، والعالم بشكل عام".
بدوره، أعرب أحمد علي الصايغ، العضو المنتدب لمؤسسة الإمارات عن سعادته بدعم المؤسسة لهذه الجائزة الأدبية العربية المرموقة، وقال: "إن لدينا طيفا واسعا من الكتابات الأدبية التي تستحق جمهوراً أكبر في الدول العربية، والعالم"، مؤكداً "أهمية الجائزة كواحدة من أهم الوسائل المتاحة لدعم الكتابة العربية الإبداعية، وترجمتها إلى اللغات العالمية الرئيسية".
من جهة أخرى، صرحت المديرة الإدارية للجائزة جمانة حداد قائلةً: "لقد حققت الجائزة العالمية للرواية العربية نجاحاً لافتاً للسنة الثانية على التوالي،
وازدادت رسوخاً ورؤية ونفاذاً ورحابةً، وأصبحت أكثر قدرة على تحقيق هدفها في أن تصير ضميراً نقدياً ومرجعاً أدبياً في كل ما يتعلق بالرواية العربية الحديثة".
يأتي الإعلان عن الفائز بالجائزة عشية انطلاق نشاطات معرض أبو ظبي الدولي للكتاب 2009، حيث ينعقد عدد من أنشطة الجائزة خلال المعرض.

انتهى
________________________________

معلومات للمحررين:

• في ما يلي الأعمال الستة وأسماء الكتاب وجنسياتهم، وعناوين الروايات، وأسماء الناشرين (بالترتيب الألفبائي):
الناشر الجنسية عنوان الرواية الكاتب
دار الآداب مصري جوع محمد البساطي
منشورات رياض الريس سوري المترجم الخائن فواز حداد
دار الشروق مصري عزازيل يوسف زيدان
دار الآداب تونسي روائح ماري كلير الحبيب السالمي
دار الجديد عراقية الحفيدة الأميركية إنعام كجه جي
العربية للعلوم أردني الدار زمن الخيول البيضاء إبراهيم نصر الله



• تتألف لجنة تحكيم 2009 من كل من: يمنى العيد، رئيسة اللجنة، أستاذة أكاديمية لبنانية وناقدة أدبية معروفة، رشيد العناني من مصر، وهو أستاذ الأدب العربي الحديث، ومدير "معهد الدراسات العربية والإسلامية" في جامعة إكستر. هارتموت فندريش، مترجم ألماني للأدب العربي، محمد المرّ، كاتب وصحافي إماراتي، ونائب رئيس "هيئة الثقافة والفنون في دبي"، فخري صالح، ناقد وصحافي أردني وهو اسم مرجعيّ في مجال الأدب العربي المعاصر.

• تمول "مؤسسة الإمارات"، "الجائزة العالمية للرواية العربية" وهي إحدى مؤسسات النفع العام الرائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

• يتولّى إدارة الجائزة العامة مجلس أمناء مستقل اختير أعضاؤه من مختلف أنحاء العالم العربي ومن خارجه. نجد ضمن أعضاء مجلس الأمناء في الترتيب الأبجدي: من مصر، أستاذة الأدب الانكليزي والمقارن في جامعة القاهرة، ماري تيريز عبد المسيح. من انكلترا، الدكتور بيتر كلارك الحائز وسام الإمبراطورية البريطانية من درجة ضابط، وهو مستشار مستقل وكاتب في "الخدمات الاستشارية للثقافة في الشرق الأوسط". من لبنان، ناشر "دار رياض الريس للكتب والنشر"، رياض الريس. من أبو ظبي في الإمارات العربية المتحدة، السيد عمر سيف غباش، ناشط ثقافي، فضلا عن ساشا هافليتشيك، المديرة التنفيذية لـ Trialogue Educational Trustوخالد الحروب، وهو كاتب وأكاديمي فلسطيني مقيم في انكلترا، والمستشار الثقافي في "معهد العالم العربي" في باريس فاروق مردم بك. هناك أيضا الروائي هشام مطر (ليبيا/انكلترا) ومن مصر الناشر والمسؤول السابق عن اتحاد الناشرين العرب ابراهيم المعلم. يضم المجلس أيضا، زكي نسيبة، مستشار وزارة الشؤون الرئاسية ونائب رئيس "هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث"، وناشرة ومحررة "مجلة بانيبال" للأدب العربي المعاصر في انكلترا، مارغريت أوبناك. ضمن مجلس الأمناء كذلك، رئيس ومؤسس دار نشرForward و"يوم الشعر الوطني" في انكلترا، وليم سيغهارت، واستاذ اللغة العربية في جامعة كامبريدج في انكلترا، ياسر سليمان، وأمينة سرّ "مؤسسة جائزة بوكر" في إنكلترا إفلين سميث، ورئيس "مؤسسة جائزة بوكر" في انكلترا، جوناثان تايلور، حامل وسام الإمبراطورية البريطانية، من رتبة قائد.

 
 

 

عرض البوم صور معرفتي  

 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للرواية, التحكيم, العالمية, العربية, الفائز, بالجائزة, تختار, يوسف, هيئة, إعلان
facebook




جديد مواضيع قسم الارشيف
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:21 AM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية