لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > قسم الارشيف والمواضيع القديمة > الارشيف
التسجيل مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

الارشيف يحتوي على مواضيع قديمة او مواضيع مكررة او محتوى روابط غير عاملة لقدمها


]!! موجة الغبـــــآر على ـآ مدينة الريــــــآض!![

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته { وَمَا كَانَ الله مُعَذِبَهُمْ وَهُم يَسْتَغْفِرُوْنْ } ولكن لا نقول إلا كما قال نبي الرحمه صلوات ربي وسلامـه عليه ..~

 
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-03-09, 01:12 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
ملكة بوليود


البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 62121
المشاركات: 14,170
الجنس أنثى
معدل التقييم: غموض عضو على طريق الابداعغموض عضو على طريق الابداعغموض عضو على طريق الابداع
نقاط التقييم: 279

االدولة
البلدIndia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
غموض غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الارشيف
Jded ]!! موجة الغبـــــآر على ـآ الرياض!![

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

{ وَمَا كَانَ الله مُعَذِبَهُمْ وَهُم يَسْتَغْفِرُوْنْ }



ولكن لا نقول إلا كما قال نبي الرحمه صلوات ربي وسلامـه عليه ..~
فيما روى عنه أنه گان النبي صلى الله عليه وسلم اذا عصفت الريح قال : (اللهم اني اسألگ خيرها ,وخير مافيها وخير ماارسلت به ,واعوذ بگ من شرها وشر مافيها وشر ماأرسلت به )




حدث مساء الثلاثاء 13/3 قبل امس موجه من الغبــآر على ـآ العـآصمه الريـآـآض..
وإليكم الصور ..








الغبـــــآر الرياض!![







شفتوا كانت بدآيتها كذا ..~




الغبـــــآر الرياض!![






الغبـــــآر الرياض!![





الغبـــــآر الرياض!![






الغبـــــآر الرياض!![







الغبـــــآر الرياض!![





الغبـــــآر الرياض!![







الغبـــــآر الرياض!![







الغبـــــآر الرياض!![







الغبـــــآر الرياض!![






فـآأكثروآ من الأستغفار
{ وَمَا كَانَ الله مُعَذِبَهُمْ وَهُم يَسْتَغْفِرُوْنْ }

 
 

 

عرض البوم صور غموض  

قديم 12-03-09, 01:25 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: Dec 2008
العضوية: 113418
المشاركات: 4,880
الجنس أنثى
معدل التقييم: #مهما الليالي# عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 34

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
#مهما الليالي# غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : غموض المنتدى : الارشيف
افتراضي

 


استغفر الله استغفر الله استغفر الله واتوب اليه ،،

هل اتعضنا منها..مرت وكان لم يكن..الله افتح على قلوبنا..

وفعلا كانت موحشه ..لمن مرت امام عينيه ..حتى الاطفال فزعوا..

جزاك الله جنة عرضها السموات والارضين..

تقبلي مروري..

 
 

 

عرض البوم صور #مهما الليالي#  
قديم 12-03-09, 01:28 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
ملكة بوليود


البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 62121
المشاركات: 14,170
الجنس أنثى
معدل التقييم: غموض عضو على طريق الابداعغموض عضو على طريق الابداعغموض عضو على طريق الابداع
نقاط التقييم: 279

االدولة
البلدIndia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
غموض غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : غموض المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

بسبب العاصفة الترابية في السعودية ..
الغبار بديلا عن الأكسجين
محيط ـ هبة شكري سكان العاصمة داهمتهم موجة الغبار
المدارس أغلقت.. المستشفيات تعلن الطوارئ.. الجهات الأمنية تستنفر.. الشوارع تتشح باللون البني.. كانت هذه ملامح الحالة التي عاشتها معظم مناطق المملكة العربية السعودية منذ الثلاثاء 9 مارس 2009 بسبب موجة الغبار التي اجتاحتها وأحدثت عاصفة ترابية خطيرة تسببت في الكثير من الأمراض الصدرية.
غبار بلا منازع
حيث غطت عاصفة ترابية خانقة غطت سماء العاصمة الرياض ومحافظاتها ظهر أمس، واستمرت عدة ساعات وتسببت فى تعطيل الحركة المرورية ورحلات الطيران، وفي تدني الرؤية إلى عدة أمتار، وازدحام المستشفيات بمرضى الربو، وأجبرت العديد من المدارس على إغلاق أبوابها، وتصريف طلابها مبكرا.
وتبادلت الجهات الحكومية المعنية الانتقادات حيال عدم وجود تنسيق لأخذ الاحتياطات اللازمة في مثل هذه المواقف. وقال الدكتور عبدالعزيز الجار الله المتحدث الرسمي لوزارة التربية :" إن الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة لم تبلغ الوزارة بمثل هذه العاصفة الكثيفة، التي لم تشهدها الرياض منذ سنوات طويلة " .
فيما أكد مصدر في الأرصاد أن الموقع الإليكتروني للرئاسة يوضح الحالة الجوية بشكل مستمر، كما أن الرئاسة تتلقى جميع الاتصالات عبر هاتفها المجاني للتعرف إلى أي تطورات في حالة الجو، رافضا الحديث عما ذكرته وزارة التربية والتعليم من أنها لم تتلق أي تحذيرات في هذا الصدد ، وذلك وفقا لما ورد بجريدة " عكاظ " السعودية.
121 حادثا مروريا

وسجلت إدارة مرور منطقة الرياض أكثر من 121 حادثا مروريا شهدتها طرق مدينة الرياض، اقتصرت أضرار الحوادث على التلفيات في المركبات دون تسجيل أي إصابات.

وقال النقيب سعد القحطاني من مركز القيادة والتحكم المروري في منطقة الرياض :" إن مدينة الرياض شهدت 121بلاغا منذ منتصف ظهر أمس الثلاثاء حتى الساعة الرابعة عصرا، استقبل مركز القيادة والتحكم المروري 898 مكالمة كانت من ضمنها و121 بلاغ حادث و48 بلاغ طلب خدمات مساعدة ".

وأدت العاصفة إلى ارتفاع عدد المرضى والمراجعين لأقسام الطوارئ في مستشفيات منطقة الرياض، منذ صباح أمس، وازدحمت بمرضى الربو وحساسية الشعب الهوائية، أغلبهم من الأطفال، وبلغ عدد الحالات التي استقبلتها مستشفيات الرياض 250 حالة، كما تم توزيع الكمامات على المراجعين . موجة غبار في السعودية
وأعلن الدكتور هشام بن محمد ناضرة مدير عام الشئون الصحية في منطق ة الرياض حالة الاستنفار في جميع المستشفيات، ووجه بزيادة عدد الأطباء والممرضين والأسرة، وإضافة عدد كبير من أنابيب الأوكسجين في أقسام الطوارئ لتقديم الخدمات الطبية المناسبة للمرضى في كل من مستشفى الأمير سلمان ومستشفى الإيمان ومستشفى الملك سعود للصدرية.

وبدورها ، قالت بسمة عبدالله قاضي رئيسة قسم التوعية الصحية بمركز الأمير سلمان لأمراض الكلى :" إن مرضى الربو هم الأكثر تضررا؛ جراء هذه الأجواء التي قد تسبب لهم الاختناق، وبالتالي يحتاجون إلى وضعهم على أجهزة التنفس، ولفتت إلى ضرورة أن يلتزم جميع مرضى الجهاز التنفسي منازلهم مع الحفاظ على تناول أدويتهم بانتظام، لأن الأجواء المتربة تشكل فرصة كبيرة لتهيج وحساسية الجهاز التنفسي، كذلك ضرورة عدم التعرض لأية تيارات هوائية باردة ".

وشهد عدد من صيدليات العاصمة، أمس ، نشاطا كبيرا في عملية بيع الكمامات الواقية بشكل لافت للنظر وحرص الكثير من المرضى على شراء أكثر من احتياجه.

العاصفة تجبر المدارس على إغلاق أبوابها
تمكنت معلمة ثانوية من نقل ثلاث طالبات إلى مركز صحي النسيم الشرقي، بعد إصابتهن بإغماء نتيجة الغبار، واتصلت المعلمة بأولياء أمور الطالبات وأخبرتهم بأنها أخذت الطالبات لإسعافهم في أقرب مركز صحي.

وقالت المعلمة :" أصيبت الطالبة بإغماء لعدم قدرتها على التنفس، وعندما بدأت الطالبات الأخريات يشعرن بضيق تنفس تصرفت سريعا لإنقاذهن قبل أن يختنقن، وبعد إسعافهن في أقرب مركز صحي، طلبت من المركز تزويدي بما يثبت انني أحضرت الطالبات فرفضوا إعطائي أية ورقة تثبت ذلك، وطلبوا مني مراجعتهم في الغد ليتأكدوا هل بإمكانهم منحي ما يثبت أني أحضرت الطالبات للمركز الصحي على حد قولهم.

ورفضت مديرة إحدى المدارس مدرسة خروج الطالبات والمعلمات، رغم اعتذارها عن الحضور، وأمرت الحارس أن يغلق المدرسة ولا يفتحها إلا بعد الساعة والواحدة والربع كما هو محدد يوميا، مما جعل بعض المعلمات تخرج بالقوة دون إذن لتأخذ أبناءها من مدارس أخرى لأنهم مصابون بالربو.

كما حدثت حالات إغماء لدى الطالبات المصابات بالربو مما استدعى المعلمات الاتصال بالدفاع المدني لإخراجهن من المدرسة إلا أن الدفاع المدني أفاد بأنه لا دخل له بقرارات وزارة التربية والتعليم، رغم أن مكتب إشراف شرقي الرياض تم إخلاؤه من الموظفات في تمام الساعة الحادية عشرة قبل الظهر.
كما تم إخلاء بعض المدارس في الروضة والربوة لتعاون المديرات، لكن تزمت بعض المديرات ورفضهن السماح للمعلمات والطالبات بالخروج حتى يصل تعميم بذلك، أدى لحالات ذعر كبير وحالات انهيار وإغماء من الخوف ومن موجة الغبار الشديدة ورفضت بعض المدارس الأهلية أيضا خروج الطالبات إلا في الوقت المحدد، إلا أنه نزولا لدى رغبة أولياء أمور الطالبات تم إخراج بعض الطالبات.

ووزع مجمع الأمل للصحة النفسية أمس ، المئات من كمامات الأنف على المرضى والمراجعين للمجمع في أقسام الطوارئ والعيادات الخارجية والزيارات لحمايتهم من موجة الغبار، وكانت موجة الغبار قد غطت قسم الطوارئ بالمجمع، مما دعا المسؤولين في المجمع إلى الطلب من جميع المرضى والمراجعين بالاستراحات الخارجية إلى الدخول إلى صالات الانتظار الداخلية؛ حفاظا على سلامتهم.

القويقعة

وفي القويعية تسببت موجة الغبار والأتربة في انعدام مستوى الرؤيةالأفقية، وتوقفت حركة السير داخل المحافظة وعلى الطريق السريع وإشغال الفنادق والشقق المفروشة من قبل المسافرين، فيما استنفرت كافة الأجهزة الأمنية والإنقاذ طاقتها لتقديم المساعدة، وحذر الدفاع المدني المواطنين من السير في مثل هذه الأجواء الترابية. موجة غبار في السعودية
وأكد سعود القويعي مدير تعليم البنين أن قرار صرف الطلاب راجع لتقدير مدير المدرسة، وذكر صالح الزهراني مساعد مدير تعليم البنات بالقويعية أنهم سمحوا للمدارس التي اتصلت بالإدارة وأكدت تضررها من موجة الغبار بصرف الطالبات، مشيرا إلى وقوع حوادث إغماء داخل مدرسة بنات بالقويعية لعدد من الطالبات ممن يعانين من الربو وحساسية الصدر .
وقامت المعلمات بعمل الإسعافات الأولية لهن وإعطائهن الأكسجين داخل المدرسة قبل أن يتم نقلهن لمستشفى القويعية العام، وذكر مدير مستشفى القويعية عطا الله الشيباني أنه تم استقبال 62 حالة من مصابي الربو وحساسية الصدر من أطفال ونساء وطلاب مدارس حتى الساعة الثانية ظهرا، وتوقع الشيباني أن يزيد العدد خلال الساعات المقبلة
انعدام الرؤية

الخرج
وتعرضت محافظة الخرج لعاصفة ترابية اجتاحت المحافظة، وأصابت العديد من الذين لديهم حساسية في الصدر (الربو) بضيق في التنفس؛ مما أدى إلى ازدحام في طوارئ المستشفيات والمستوصفات الخاصة. وفي المجمعة، أكد مصدر رسمي برئاسة الأرصاد وحماية البيئة لـ«عكاظ» أن الحالة الجوية التي عاشتها الرياض أمس هي من ضمن الحالات التي سيق أن حذرت منها الرئاسة منذ إجازة نصف العام وأعلنت وبشكل واضح للجميع، وأنه عليهم متابعة حالة الطقس بشكل دقيق؛ نظرا للتقلبات المتسارعة التي تعيشها أجواء المملكة هذه الفترة.

العاصفة توقف الحركة بميناء جدة

كما أوقفت العاصفة الرملية اجتاحت جدة أمس الإثنين ، الحركة في الميناء، مما اضطر إلى منع مغادرة خمسة سفن .
ونقلت جريدة "عكاظ " عن ساهر الطحلاوي مدير ميناء جدة الإسلامي في تصريحات صحفية قوله :" إن الميناء سجل إيقاف حركة خمس سفن إلى حين تتحسن الأجواء " ، مضيفا أن إدارة الميناء استنفرت الطاقات كافة في تلك الساعات لتسيير حركة السفن الواصلة والمغادرة ، ونأسف فعلا لإيقاف حركة الملاحة ونقدم اعتذارنا للجميع على ذلك .

وشدد مدير ميناء جدة على أن قرار إيقاف الحركة في الميناء، للمحافظة على سلامة السفن، قائلاً :" بلغنا تحذير من الأرصاد حول ضرورة توقف حركة الملاحة بسبب انعدام الرؤية بفعل الرياح المصحوبة بحبات الغبار الذي يشكل خطورة على المراكب والسفن ".

الخبراء
وتوقع خبراء أرصاد جوية وفلكيون استمرار موجة الغبار ، وحذر الأطباء مرضى الربو والحساسية من التعرض لذرات التراب.
وحذرت المديرية العامة للدفاع المدني من موجة الرياح والغبار التي تهب هذه الأيام على مناطق المملكة، محذرة من أن الرياح تؤدي إلى سقوط بعض اللوحات الإعلانية وأعمدة الكهرباء والدشوش الهوائية مما ينتج عنها إصابات أو وفيات.

وقال الباحث الفلكي خالد الزعاق :" إن المنطقة الوسطى استقبلت صباح أمس، غبارا كثيفا جعل الشمس قرصا لا شعاع له ومشوبا ببرودة، مشيرا إلى أن الغبار خلال هذه الأيام أمر متوقع، إذ إننا نعيش في موسم العقارب الذي يعتبر من أكثر المواسم خلخلة في الطقس لوقوعها في الفترة الانتقالية الحرجة بين فترة الشتاء البارد إلى فترة الصيف الحار.
وأشار الزعاق إلى أنه من المنتظر أن لا ينقطع معين الغبار حتى يتمايز الصيف الفعلي في موسم الثريا، مما يجعل التخلخلات الطقسية الناتجة من الرياح الماكرة هي السائدة .
وأوضح الزعاق أن الغبار الحاصل الآن يسمى غبار برد بياع الخبل عباته، ومن باب العادة أن الغبار في موسم آخر العقارب يأتي مصحوبا ببرودة وبياع الخبل عبأته يسمى عند العرب ببرد الحسوم وبرد العجوز عند أهل البادية، وبرد الشولة عند أهل الزراعة وقال :" إننا نعيش الآن في موسم الغبار المفاجئ الذي يتزامن مع موسم العقارب" .


 
 

 

عرض البوم صور غموض  
قديم 12-03-09, 01:33 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
ملكة بوليود


البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 62121
المشاركات: 14,170
الجنس أنثى
معدل التقييم: غموض عضو على طريق الابداعغموض عضو على طريق الابداعغموض عضو على طريق الابداع
نقاط التقييم: 279

االدولة
البلدIndia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
غموض غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : غموض المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

الغربية وعسير تتجنبان "فاتورة" عاصفة الغبار
بعد زيارتها غير المرحّب بها للعاصمة الرياض، حملت العاصفة غبارها ورمالها في اتجاه غرب المملكة وجنوبها، وتحديداً في اتجاه مكة المكرمة والمدينة المنوّرة والطائف والقنفذة وشمال عسير. وأسهمت المشاهد التي نشرتها وسائط الإعلام لعاصفة الرياض في رفع حالة التأهب في المناطق الجديدة المستهدفة، فأوقف مطار الطائف رحلاته ومنع حرس الحدود في القنفذة الصيادين من الإبحار، فيما رفع الدفاع المدني في هذه المناطق درجة استعداده، واستعدّت المستشفيات وإدارات المرور لاحتمالات استثنائية.
وتحت تأثير الصور التي عاشتها العاصمة، تعمّد طلاب الغياب عن مدارسهم، واتخذت المدارس احتياطاتها الدقيقة، وأبقت على الطلاب في الفصول، فيما راجت سوق الكمامات في الصيدليات، على نحو سجّل استهلاكاً لا يتكرر على مدار العام.
كلّ هذه الاستعدادات بدأت بسرعة تحوّطاً من دفع فاتورة عالية كالتي دفعها سكان العاصمة والمناطق المتاخمة التي تعرّضت للعاصفة، بوفاة شخصين وإصابة قرابة 2800 شخص، من بينهم 1784 شخصاً مسجلون في مستشفيات العاصمة ووادي الخرج ووادي الدواسر

 
 

 

عرض البوم صور غموض  
قديم 12-03-09, 01:34 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
ملكة بوليود


البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 62121
المشاركات: 14,170
الجنس أنثى
معدل التقييم: غموض عضو على طريق الابداعغموض عضو على طريق الابداعغموض عضو على طريق الابداع
نقاط التقييم: 279

االدولة
البلدIndia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
غموض غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : غموض المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

توقف الحركة الملاحية وارتباك في حركة المرور

بعد الرياض .. جدة تختنق بالغبار



فايز الثمالي ويحيى الحجيري من جدة وخالد الجعيد من الطائف
تأثرت مدينة جدة أمس بموجة غبار كثيفة ورياح شديدة أدت إلى تغير مفاجئ في الأجواء نتج عنها انخفاض الرؤية الأفقية، تسببت في إيقاف حركة الملاحة البحرية في ميناء جدة الإسلامي فيما لم تتأثر حركة الرحلات في مطار الملك عبد العزيز الدولي. وقررت إدارة التعليم في جدة إبقاء الطلاب المصابين بالربو والحساسية داخل الفصول الدراسية وتأمين الوجبات لهم لمنعهم من الخروج أثناء موجة الغبار لاحتواء الوضع وحمايتهم من أي تأثيرات في صحتهم فيما منح مديرو المدارس حق السماح للمرضى بالعودة إلى منازلهم. وبدأت موجة الغبار عند ساعات الصباح الباكر تزامناً مع خروج وقت ذهاب الموظفين والطلاب الأمر الذي أدى إلى عرقلة في حركة السير وتدخل إدارة مرور جدة والتي نشرت عدداً كبيراً من رجال المرور والدوريات لفك الاختناقات المروية وتسهيل حركة السير.

وتوقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن يستمر نشاط الرياح السطحية خاصة خلال ساعات النهار الأولى مما قد يحد من مدى الرؤية الأفقية إلى أقل من كيلو مترين في منطقة مكة المكرمة. من جانبه، أوضح عبد الرحمن الصحفي الناطق الرسمي في محافظة جدة، أن هناك 21 حالة شهدتها مستشفيات جدة منذ الصباح وحتى منتصف النهار مصابة بأمراض صدرية إثر موجة الغبار التي عمت أجواء جدة والتي استقبلتهم المستشفيات الحكومية في جدة لإجراء اللازم وأخذ الأكسجين حيث كان غالبيتهم من الأطفال والذين استقبلهم مستشفى الأطفال في جدة وتم تقديم الأكسجين لهم مبيناً أن مرضى الربو هم الأكثر تضررا جراء هذه الأجواء والتي قد تسبب لهم الاختناق وبالتالي يحتاجون إلى وضعهم على أجهزة التنفس, ولفت إلى ضرورة أن يلزم جميع مرضى الجهاز التنفسي منازلهم مع الحفاظ على تناول أدويتهم بانتظام لأن الأجواء المتربة تشكل فرصة كبيرة لتهيج وحساسية الجهاز التنفسي، وكذلك ضرورة عدم التعرض لأية تيارات هوائية باردة. فيما نفى الدكتور محمود السيد مدير إدارة الإشراف الطبي في محافظة جدة، وجود أي حالة مرضية توجهت للوحدة الصحية من خلال موجة الغبار التي اجتاحت جدة أمس, مشيرا إلى أن الحالات التي وردت كانت كسابقاتها من الحالات, مبينا أن هناك توعية مسبقة بخصوص الغبار وكيفية الوقاية منه لجميع مداس جدة.

بدوره، ذكر رجاء الله السلمي المتحدث الرسمي في إدارة تعليم جدة أن هناك توجيهات منذ الصباح الباكر لجميع مراكز الإشراف وغدارة المدارس بالحرص على توعية الطلاب خاصة حالات الربو والأمراض الصدرية وحرصهم على قضاء وقت الفسح في داخل أروقة الفصول خاصة للمدارس التي يكون فنائها غير مغطى, وبقاؤهم في فصولهم لتجنب الغبار مشيرا إلى عدم ورود حالات مصابة من خلال موجة الغبار والتي وصفها بالطفيفة والتي لم تؤثر في عمل المدارس أمس. إلى ذلك، حذرت المديرية العامة للدفاع المدني من موجة الرياح والغبار التي تهب هذه الأيام على بعض مناطق المملكة، حيث تتعذر الرؤية، وأكدت أن على المواطنين والمقيمين توخي الحيطة والحذر عند المرور بجوار أو أسفل اللوحات الإعلانية أو أعمدة الإنارة وخاصة خطوط الضغط العالي والابتعاد عن الأماكن المسقوفة بالزنك والحديد خشية تطايرها مع الرياح وسقوطها. وأكد الكابتن ساهر طحلاوي المدير العام لميناء جدة الإسلامي أنه تم إيقاف حركة السفن منذ الساعة السابعة صباحا أمس، مشيرا إلى أن عدد السفن التي توقف أمس بلغ تسع سفن منها خمس سفن توقفت قبالة سواحل الميناء في انتظار تحسن الأجواء. وقال طحلاوي إن إيقاف حركة السفن يؤثر سلبا في حركة الميناء إلا أن هذا الإجراء يأتي ضمن الاحترازات المطلوبة، خصوصاً أن سرعة الرياح التي تصل إلى خمس عقد تؤثر في السفن, خاصة العائمة في البحر، في حين أن أي جنوح لإحدى السفن يخلف أثاراً سلبية في سلامة السفينة وفي الأرصفة داخل الميناء. وأضاف أن هذا العام يعد الأسوأ من حيث تكرار إيقاف الملاحة البحرية إذ إنه تم في العام الماضي إيقافها لمدة بسيطة جدا إلا أن الملاحظ في العام الجاري تكرار هذه الموجات التي تؤدي إلى انعدام تام في مدى الرؤية الأفقية حيث طول مدة موجات الغبار يؤدي إلى توقف وشلت الحركة داخل الميناء، مشيراً إلى أن إدارة الميناء اتخذت الإجراءات كافة لمواجهة أي طوارئ أو تغيير في الأجواء من خلال برج المراقبة الذي يقوم عليه فريق فتي مؤهل ويتم التنسيق مع الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في التعرف المستمر على الأحوال والمتغيرات الجوية على رأس الساعة. وأشار إلى أن عدد السفن التجارية التي تصل إلى الميناء في الأوضاع العادية 30 سفينة بين الدخول والخروج, لافتاً إلى أن سوء الأحوال الجوية يؤخذ في الاعتبار من قبل خطوط الملاحة الدولية ولديها آليات للتعامل فيما يخص الحمولات. فيما أكد حسن ميرة نائب مدير إدارة التحاليل والتوقعات في الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة إرسال خطابات تحذيرية جديدة عاجلة أمس إلى جميع أمراء المناطق وعمليات الدفاع المدني وحرس الحدود وأمن الطرق تفيد باستمرار تأثر أجواء مناطق المملكة بالأتربة والعوالق الترابية حتى غد. وأوضح في حديث إلى "الاقتصادية" أن الكتلة الهوائية الدافئة والتي سببت حدوث أتربة مثارة وعواصف ترابية بدأت من مناطق شمال وغربي المملكة ومن ثم مناطق وسط وشرقي المملكة ستستمر إلى صباح غد مشيراً إلى أن السبب الرئيسي الذي ساعد على كثافتها في أرجاء المملكة هو قلة الغطاء النباتي والتسخين وأيضا جفاف التربة. وذكر أن جميع المناطق ستشهد تدنياً في مستوى الرؤية الأفقية, وفي مقدمتها الطائف حيث وصلت الرؤية الأفقية إلى 300 متر وتليها الرياض وجدة ومكة المكرمة والمناطق الجنوبية من المملكة, سيصل مستوى الرؤية الأفقية إلى كيلو متر, أما المنطقة الشرقية فيصل مستوى الرؤية الأفقية إلى كيلو مترين مبيناً أن هذه الدرجات ستتدنى إلى الأسفل. وأضاف نائب مدير إدارة التحاليل والتوقعات بالرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن الرئاسة تدعو الإخوة المواطنين عموماً و مرتادي البحر والمتنزهين إلى أخذ الحيطة والحذر في مثل هذه التقلبات الجوية كما تقوم إدارة التحاليل والتوقعات بمراقبة وتحليل الظواهر الجوية على مدار الساعة لإصدار التوقعات والتحذيرات اللازمة في حينه. يذكر أن إدارة التحاليل والتوقعات في الرئاسة تقوم بتحليل معلومات الطقس ونماذج التوقعات العددية وإصدار التوقعات للملاحة الجوية والبحرية على أجواء المملكة والرحلات الدولية لسلامة الطيران المدني والعسكري وتقديم الخدمات الأرصادية والتوقعات للجمهور ووسائل الإعلام. وفي الطائف حجبت موجة غبار كثيفة شهدتها مُحافظة الطائف أمس الرؤية بشكل كُلي حيثُ بدأت منذ ساعات الفجر في مُختلف أرجاء المُحافظة، مما حدا بالجهات ذات العلاقة إلى رفع حالة التأهب القصوى لمواجهة هذه الموجة.

 
 

 

عرض البوم صور غموض  
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
محجوب, موجة, الريــــــآض!![, الغبـــــآر
facebook



جديد مواضيع قسم الارشيف
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:06 AM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية