لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم العام > المنتدى الطبي - Medical Forum
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

المنتدى الطبي - Medical Forum respect to medical information and the latest scientific achievements


الشرح العلمى المبسط للغرغرينا وعلاجها....

التعريف الغرغرينا هو المصطلح المستخدم لوصف الاضمحلال أو وفاة أحد أجهزة أو الأنسجة الناجمة عن نقص الدم. ومن المضاعفات الناتجة عن عمليات التهابات معدية أو الإصابة ،

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-03-09, 10:16 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 86483
المشاركات: 1,461
الجنس ذكر
معدل التقييم: dr khalid عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
dr khalid غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الطبي - Medical Forum
Impo الشرح العلمى المبسط للغرغرينا وعلاجها....

 

التعريف


الغرغرينا هو المصطلح المستخدم لوصف الاضمحلال أو وفاة أحد أجهزة أو الأنسجة الناجمة عن نقص الدم.

ومن المضاعفات الناتجة عن عمليات التهابات معدية أو الإصابة ، أو تغيرات تنكسية المرتبطة بالأمراض المزمنة ، مثل داء السكري.

وصف

الغنغرينا ربما يكون ناجما عن مجموعة من الأمراض المزمنة ، وبعد الصدمة ، وبعد الجراحة ، لأسباب والتلقائية. وهناك ثلاثة أنواع رئيسية من غرغرينا : جافة ورطبة ، والغاز (نوع من غرغرينا رطبة).

الغنغرينا الجافة /إعاقة الشرايين......... في هذا النوع من الغنغرينا ، ونسيج يموت ببطء ، وذلك بسبب قلة أو عدم تلقي إمدادات الدم ، ولكنها لا تصاب بالعدوى. المنطقة المتضررة تصبح باردة وسوداء ، ويبدأ بالجفاف وذبل ، وتنخفض في نهاية المطاف على مدى اسابيع او اشهر. الغنغرينا الجافة أكثر شيوعا عند الأشخاص الذين يعانون من إعاقة متقدمة الشرايين (تصلب الشرايين) الناتجة عن مرض السكري.

الغنغرينا الرطبة قد تحدث في أصابع القدم والقدمين والساقين أو بعد سحق الإصابة أو نتيجة لبعض العوامل الأخرى التي تتسبب في تدفق الدم إلى المنطقة لوقف فجأة. عندما يتوقف تدفق الدم والبكتيريا تبدأ غزو العضلات وتزدهر ، تتضاعف بسرعة ، من دون تدخل من جهاز المناعة في الجسم.

الغنغرينا الغازية .. هو نوع من غرغرينا رطبة أن سببها هو العدوى البكتيرية Clostridium welchii. أو غيرها من الأنواع التي هي القادرة على العيش في ظل ظروف حيث هناك القليل من الأوكسجين (هوائية). مرة واحدة في الأنسجة ، وهذه البكتريا تنتج الغازات السامة والسموم أثناء نموها...وعادة ما تعيش في أمراض المعدة والأمعاء والجهاز التنفسي ، والجهاز التناسلي للمرأة ، فإنها كثيرا ما تصيب الفخذ

الأعراض

اما مناطق جافة أو رطبة بالغرغرينا في البداية يتسم خط أحمر على الجلد الذي يمثل الحدود بين الأنسجة المتضررة. كما تبدأ الأنسجة للموت ، الغنغرينا الجافة قد يسبب بعض الآلام في مراحل مبكرة ، أو قد تمر دون أن يلحظها أحد ، وخاصة في كبار السن أو أولئك الأفراد مع تناقص الإحساس إلى المنطقة المنكوبة. في البداية ، وتصبح المنطقة الباردة ، وتتضاءل في وقت لاحق من قبل تغيير في اللون البني ، ثم السوداء.

.........الغنغرينا الرطبة والغنغرينا الغازية مختلفان. غاز الغنغرينا لا تنطوي على قدر الجلد ، ولكن عادة إلا في العضلات.في غرغرينا رطبة أو الغاز هناك كثرة من ضجة كبيرة في المنطقة المتضررة التي تليها آلام حادة. وألم يحدث بسبب تورم الناتجة عن تراكم السائل أو الغاز في الأنسجة.
يرتفع منسوب المياه في الجلد الذى يتقرح في البداية والوان القرح تكون حمراء ، قبل التقدم إلى البرونز ، البني ، أو اللون الأسود. في حوالي 80 ٪ من الحالات المصابة والأنسجة المحيطة بها قد تؤدي أصوات طقطقة ، نتيجة لتراكم فقاعات الغاز تحت الجلد. الغاز قد يكون من شعر تحت الجلد ، وصديد هي كريهة الرائحة ،


و اعراض اخرى مثل الحمى ، وسرعة دقات القلب وسرعة التنفس ، وتغيير الحالة النفسية ، وفقدان الشهية والاسهال والقيء ، وانهيار الأوعية الدموية........

التشخيص

تشخيص بالغرغرينا سيتم على أساس مزيج من تاريخ المريض ، والفحص البدني ، ونتائج الدم وغيرها من الاختبارات المعملية.

تاريخ من الصدمات الأخيرة ، والجراحة ، والسرطان ، أو الأمراض المزمنة. ...اختبارات الدم وسوف تستخدم لتحديد ما إذا كانت الإصابة الحالية وتحديد المدى الذي انتشرت عدوى.

عينة من الصرف من جرح ، أو الحصول عليها عن طريق استكشاف الجراحية ، قد تتواجد مع الأكسجين (الهوائية) ، ودون اوكسيجين (هوائية) للتعرف على الكائنات الدقيقة وتسبب العدوى للمساعدة في تحديد المضاد الحيوي والذي سيكون أكثر فعالية. ............


الأشعة السينية والدراسات والتصوير وتقنيات أكثر تطورا ، مثل المسح الضوئي المقطعي المحوسب (ط م) أو التصوير بالرنين المغنطيسي (، وقد يكون من المفيد في تشخيص الغاز تراكم منذ وفاة والعضلات (myonecrosis) قد تكون واضحة. هذه التقنيات ، مع ذلك ، لا تكفي وحدها لتقديم التشخيص الدقيق للبالغرغرينا.


إن التشخيص الدقيق للغاز الغنغرينا وغالبا ما يتطلب جراحة استكشاف الجرح..............

العلاج

غاز الغنغرينا هو الطوارئ الطبية بسبب خطر العدوى السريعة الانتشار عبر مجرى الدم واصابة الحيوية. وهي تحتاج لعملية جراحية فورية والإدارة من المضادات الحيوية.

العلاج المطبق على الجرح خارجيا (موضعيا) عادة غير فعالة ودون ما يكفي من الدم لدعم التئام الجروح.
تقييم من قبل طبيب جراح الأوعية الدموية ، بالإضافة إلى الأشعة لتحديد العرض وتعميمها على المنطقة المتأثرة ، يمكن أن تساعد في تحديد ما إذا كان التدخل الجراحي سيكون مفيدا. ... وبالإضافة إلى ذلك ، الأنسجة المصابة لابد من التخلص منها جراحيا (التنضير) ،أدوية الألم (المسكنات) فهي للسيطرة على الوضع. .......السوائل التي تحقن في الوريد ، وأحيانا نقل الدم وترد لمواجهة الصدمة وتجديد خلايا الدم الحمراء والمنحلات بالكهرباء. .......ما يكفي من الماء والتغذية ضرورية لالتئام الجروح............

الوقاية

المرضى الذين يعانون من داء السكري أو تصلب الشرايين الحادة وينبغي أن تتخذ عناية خاصة من اليدين والقدمين بسبب خطر العدوى المرتبطة حتى اصابة طفيفة. حول التعليم والرعاية السليمة القدم أمر حيوي....... أي خدش ، وكسر في الجلد ، أو الإصابة الأنسجة ينبغي العناية فورا......... أي الموت أو الجلد المصاب يجب أن تلغى فورا لمنع انتشار الجراثيم.

......اختراق جروح في البطن جراحيا ينبغي استكشاف وتصريفها ، ، والعلاج بالمضادات الحيوية التي بدأت في وقت مبكر. ...المرضى الذين يخضعون للجراحة اختيارية وقائية من المضادات الحيوية وينبغي أن يتلقى العلاج. ...استخدام المضادات الحيوية قبل وبعد الجراحة مباشرة قد قللت إلى حد كبير معدل الاصابة من 4-8 الى 20-30 ٪ في المائة.

 
 

 

عرض البوم صور dr khalid   رد مع اقتباس

قديم 07-03-09, 10:49 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: Mar 2008
العضوية: 68234
المشاركات: 1,360
الجنس أنثى
معدل التقييم: سوارفسكي عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 18

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
سوارفسكي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr khalid المنتدى : المنتدى الطبي - Medical Forum
افتراضي

 

تسلم د\خالد الله يعطيك الف عافيه
اللهم اشفي مرضى المسلمين
لك كل الشكر والتقدير

 
 

 

عرض البوم صور سوارفسكي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للغرغرينا, المبسط, الشرح, العلمي, وعلاجها....
facebook




جديد مواضيع قسم المنتدى الطبي - Medical Forum
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:10 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية