لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > قسم الارشيف والمواضيع القديمة > الارشيف
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

الارشيف يحتوي على مواضيع قديمة او مواضيع مكررة او محتوى روابط غير عاملة لقدمها


الدعاء (إستفسار)

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ما من مسلم يدعو الله بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث: إما أن

 
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-02-09, 11:53 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متقدم


البيانات
التسجيل: Feb 2007
العضوية: 23553
المشاركات: 1,041
الجنس ذكر
معدل التقييم: Bugs Bunny عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 29

االدولة
البلدUnited_States
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
Bugs Bunny غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الارشيف
Impo الدعاء (إستفسار)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ما من مسلم يدعو الله بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث: إما أن تعجل له دعوته، وإما أن يدخرها له في الآخرة، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها

وعنه صلى الله عليه وسلم قال: "لا يرد القضاء إلا الدعاء، ولا يزيد في العمر إلا البر".

.


باللون الاحمر
ممكن .. حديث او شرح توضيح.. لاني مش فاهمها

 
 

 

عرض البوم صور Bugs Bunny  

قديم 24-02-09, 07:23 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الداعية إلى الله

عضو فخري


البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 73887
المشاركات: 23,556
الجنس أنثى
معدل التقييم: حفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسي
نقاط التقييم: 6114

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
حفيدة الألباني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Bugs Bunny المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

‏حدثنا ‏ ‏محمد بن حميد الرازي ‏ ‏وسعيد بن يعقوب ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏يحيى بن الضريس ‏ ‏عن ‏ ‏أبي مودود ‏ ‏عن ‏ ‏سليمان التيمي ‏ ‏عن ‏ ‏أبي عثمان النهدي ‏ ‏عن ‏ ‏سلمان ‏ ‏قال ‏
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لا يرد القضاء إلا الدعاء ولا يزيد في العمر إلا ‏ ‏البر ‏
‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏وفي ‏ ‏الباب ‏ ‏عن ‏ ‏أبي أسيد ‏ ‏وهذا ‏ ‏حديث حسن غريب ‏ ‏من حديث ‏ ‏سلمان ‏ ‏لا نعرفه إلا من حديث ‏ ‏يحيى بن الضريس ‏ ‏وأبو مودود ‏ ‏اثنان أحدهما يقال له ‏ ‏فضة ‏ ‏وهو الذي روى هذا الحديث اسمه ‏ ‏فضة بصري ‏ ‏والآخر ‏ ‏عبد العزيز بن أبي سليمان ‏ ‏أحدهما بصري والآخر مدني وكانا في عصر واحد..



‏قوله : ( لا يرد القضاء إلا الدعاء ) ‏
‏القضاء هو الأمر المقدر وتأويل الحديث أنه إن أراد بالقضاء ما يخافه العبد من نزول المكروه به ويتوقاه فإذا وفق للدعاء دفعه الله عنه فتسميته قضاء مجاز على حسب ما يعتقده المتوقى عنه , يوضحه قوله صلى الله عليه وسلم في الرقى : " هو من قدر الله " . ‏
‏وقد أمر بالتداوي والدعاء مع أن المقدور كائن لخفائه على الناس وجودا وعدما ولما بلغ عمر الشام وقيل له إن بها طاعونا رجع , فقال أبو عبيدة : أتفر من القضاء يا أمير المؤمنين ؟ فقال : لو غيرك قالها يا أبا عبيدة ! ! نعم نفر من قضاء الله إلى قضاء الله . أو أراد برد القضاء إن كان المراد حقيقته تهوينه وتيسير الأمر حتى كأنه لم ينزل , يؤيده ما أخرجه الترمذي من حديث ابن عمر أن الدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل . وقيل : الدعاء كالترس والبلاء كالسهم والقضاء أمر مبهم مقدر في الأزل ‏
‏( ولا يزيد في العمر ) ‏
‏بضم الميم وتسكن ‏
‏( إلا البر ) ‏
‏بكسر الباء وهو الإحسان والطاعة . قيل يزاد حقيقة . قال تعالى : { وما يعمر من معمر ولا ينقص من عمره إلا في كتاب } وقال : { يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب } وذكر في الكشاف أنه لا يطول عمر الإنسان ولا يقصر إلا في كتاب وصورته أن يكتب في اللوح إن لم يحج فلان أو يغز فعمره أربعون سنة , وإن حج وغزا فعمره ستون سنة , فإذا جمع بينهما فبلغ الستين فقد عمر , وإذا أفرد أحدهما فلم يتجاوز به الأربعين فقد نقص من عمره الذي هو الغاية وهو الستون . وذكر نحوه في معالم التنزيل , وقيل معناه إنه إذا بر لا يضيع عمره فكأنه زاد . وقيل قدر أعمال البر سببا لطول العمر كما قدر الدعاء سببا لرد البلاء . فالدعاء للوالدين وبقية الأرحام يزيد في العمر إما بمعنى أنه يبارك له في عمره فييسر له في الزمن القليل من الأعمال الصالحة ما لا يتيسر لغيره من العمل الكثير فالزيادة مجازية لأنه يستحيل في الآجال الزيادة الحقيقية . قال الطيبي : اعلم أن الله تعالى إذا علم أن زيدا يموت سنة خمسمائة , استحال أن يموت قبلها أو بعدها , فاستحال أن تكون الآجال التي عليها علم الله تزيد أو تنقص , فتعين تأويل الزيادة أنها بالنسبة إلى ملك الموت أو غيره ممن وكل بقبض الأرواح وأمره بالقبض بعد آجال محدودة , فإنه تعالى بعد أن يأمره بذلك أو يثبت في اللوح المحفوظ ينقص منه أو يزيد على ما سبق علمه في كل شيء , وهو بمعنى قوله تعالى : { يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب } وعلى ما ذكر يحمل قوله عز وجل { ثم قضى أجلا وأجل مسمى عنده } فالإشارة بالأجل الأول إلى ما في اللوح المحفوظ وما عند ملك الموت وأعوانه , وبالأجل الثاني إلى ما في قوله تعالى : { وعنده أم الكتاب } وقوله تعالى : { إذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون } . والحاصل أن القضاء المعلق يتغير , وأما القضاء المبرم فلا يبدل ولا يغير , انتهى..

 
 

 

عرض البوم صور حفيدة الألباني  
قديم 24-02-09, 07:29 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الداعية إلى الله

عضو فخري


البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 73887
المشاركات: 23,556
الجنس أنثى
معدل التقييم: حفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسي
نقاط التقييم: 6114

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
حفيدة الألباني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Bugs Bunny المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

أخبرنا أبو نصر أحمد بن سهل الفقيه ببخارى ، ثنا صالح بن محمد بن حبيب الحافظ ، ثنا علي بن الجعد ، أخبرني علي بن علي الرفاعي ، وأخبرنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الصفار ، ثنا أبو بكر بن أبي الدنيا ، ثنا محمد بن يزيد أبو هشام ، حدثني علي بن علي ، عن أبي المتوكل ، عن أبي سعيد رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : " ما من مسلم يدعو الله بدعوة ليس فيها مأثم ، ولا قطيعة رحم إلا أعطاه إحدى ثلاث : إما أن يستجيب له دعوته ، أو يصرف عنه من السوء مثلها ، أو يدخر له من الأجر مثلها " . قالوا : يا رسول الله ، إذا نكثر . قال : " الله أكثر " . "



يقول ابن القيم رحمه الله :
وكذلك الدعاء فإنه من أقوى الأسباب في دفع المكروه وحصول المطلوب ولكن قد يتخلف عنه أثره إما لضعفه في نفسه بأن يكون دعاء لا يحبه الله لما فيه من العدوان وإما لضعف القلب وعدم إقباله على الله وجمعيته عليه وقت الدعاء فيكون بمنزلة القوس الرخو جدا فإن السهم يخرج منه خروجا ضعيفا وإما لحصول المانع من الإجابة من أكل الحرام والظلم ورين الذنوب على القلوب واستيلاء الغفلة والسهو واللهو وغلبتها عليها.أهـ

فإجابة الدعاء متحققة ولا شك فيها , وإنما الذي يمنع الإجابة معاصي وآثام الداعي نفسه قال تعالى { مَا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِنْ سَيِّئَةٍ فَمِنْ نَفْسِكَ } وأي مصيبة في الدنيا أعظم من إعراض الله عن دعائك نعوذ بالله من ذلك.

يقول الزرقاني رحمه الله في شرحه للمؤطا :
وتـخـلُف الإجابة إنـما هو لفقد شروط الدعاء التـي منها أكل الـحلال الـخالص وصون اللسان والفرج..

 
 

 

عرض البوم صور حفيدة الألباني  
قديم 24-02-09, 04:45 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متقدم


البيانات
التسجيل: Feb 2007
العضوية: 23553
المشاركات: 1,041
الجنس ذكر
معدل التقييم: Bugs Bunny عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 29

االدولة
البلدUnited_States
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
Bugs Bunny غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Bugs Bunny المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

يعطيكي العافية :)

بس يا ريت توضحي اكثر شو معنى

ما من مسلم يدعو الله بدعوة ليس فيها مأثم ، ولا قطيعة رحم إلا أعطاه

 
 

 

عرض البوم صور Bugs Bunny  
قديم 24-02-09, 04:53 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الداعية إلى الله

عضو فخري


البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 73887
المشاركات: 23,556
الجنس أنثى
معدل التقييم: حفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسي
نقاط التقييم: 6114

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
حفيدة الألباني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Bugs Bunny المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

بسم الله الرحمن الرحيم..

أخي معني الجملة هو أن المسلم إذا دعا الله وتوفرت شروط إجابة الدعاء فسوف يقبل الله دعوته لكن إذا تظمن دعاء المسلم الإثم وقطيعة الرحم فلن يتقبل الله دعاه هذا المعنى اخي اتمنى تكون فهمت..

وإذا بدك أطرح لك شروط إجابة الدعاء أنا حاضرة..

 
 

 

عرض البوم صور حفيدة الألباني  
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الدعــــــــاء
facebook




جديد مواضيع قسم الارشيف
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:35 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية