لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > قسم الارشيف والمواضيع القديمة > الارشيف
التسجيل مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

الارشيف يحتوي على مواضيع قديمة او مواضيع مكررة او محتوى روابط غير عاملة لقدمها


موضوع ايمومسا عن الطفل نمو وتطور الطفل2

الجزء الثاني مرحبا بكم ........ لقد تعرفنا في الجزء الاول على مراحل نمو الطفل في سنته الاولى ......... وتعرفنا على مراحل التسنين لديه .............. وتعرفنا ايضا على مرض الزكام

 
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-02-09, 12:28 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي

البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 17353
المشاركات: 4,673
الجنس ذكر
معدل التقييم: amer_6630 عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 29

االدولة
البلدJordan
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
amer_6630 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الارشيف
افتراضي موضوع ايمومسا عن الطفل نمو وتطور الطفل2

 

الجزء الثاني

مرحبا بكم ........ لقد تعرفنا في الجزء الاول على مراحل نمو الطفل في سنته الاولى ......... وتعرفنا على مراحل التسنين لديه .............. وتعرفنا ايضا على مرض الزكام سواء الفيروسي .. او الجرثومي وخطوات العلاج والوقاية لكل منهما

وختمنا الجزء الاول بمرض لين العظام واعراضه وكيفية علاجه وايضا الوقاية منه .........


والان سنبدأ الجزء الثاني واول ما سنتعرف اليه مرض .................


آثار نقص فيتامين دالفسيولوجية والمرضية

إن نقص فيتامين د يؤدي بالنهاية إلى نقص في كالسيومالدم وهذا بدوره يثير نشاط متزايد للغدد الجاردرقية والتي تفرزهرمونا يذيبكالسيوم العظامويحوله إلى الدم وهكذا يختل التكلس الطبيعي للعظام وخاصة فيمناطق النمو الرئيسية مما يؤدي إلى ليونتها وهشاشتها وتشوه أشكالها بالإضافة إلىالآثار الجانبية المترتبة على نقص الكالسيوم في وظائف العضلات والقلبوالجهاز التنفسي والدم .

إذن فنقص فيتامين ( د ) يؤدي إلى إصابة الأطفالبمرض لين العظامبينما يؤدي إلى إصابة الكبار بمرض نخر العظام

وننوه هنا لخطأ الاعتقاد السائد بأن تناول الكالسيوم بكثرة من شأنه الحمايةمن الإصابة بتلك الأمراض بل إن ذلك قد يؤدي إلى مزيد من المخاطر الصحية .

إنالجنين عادة ما يحصل على احتياجاته من فيتامين( د) من الأم الحامل عبر المشيمة حتى معانخفاض أو نقص مخزون الأم من هذا الفيتامين غير أن ذلك يصبح متعذرا بالطبعفي حالات النقص الشديد بمخزون الأم .

يزداد مرض لين العظام شيوعا في السنةالأولى والثانية من عمر الطفل وتظهر الأعراض بعد نقص فيتامين ( د ) لعدة أشهر . وتزداد شدة أعراض المرضمع تأخر علاج الحالة أو حسب مصاحبته لمسببات مرضيةأخرى , وأهم أعراض المرض كما يلي :

1-
الرأس : رخاوة في المناطق المجاورةلمفاصل الجمجمة واستمرار اتساع منطقة اليافوخ مع ازدياد حجم الرأس وبروز الجبهةوتغير شكله الدائري ,وتأخر أو عد ظهور الأسنان .

2
- الصدر : ظهورنتوءات على شكل مسبحة في أطراف الأضلاع في منطقة اتصالها بعظمة القفص مع بروز عظامالصدر إلى الأمام لتعطي شكلا شبيهابصدور الطيور ووجود تقعر في الجزءالسفلي من الأضلاع على امتداد ارتباط الحاجز بجدار الصدر من الداخل .

3
- العمود الفقري : قد يتعرض العمود الفقري إلى انحناءات جانبية أو أمامية غير طبيعية .

4-
الحوض : يتأخر نمو عظام الحوض مع حدوث تشوهات متنوعة .

5-
الأطراف : تتضخم نهايات عظام الأطراف حول الرسغ و الكاحل مع وجود انحناءات فيالعظام الطويلة للأطراف العلوية والسفلية تظهر بشكل أوضحفي تقوس السيقانأو تلامس الركبتين وقد تؤدي هذه التشوهات في العمود الفقري والأطراف السفلية إلىقصر القامة .

6
- الأربطة : تتعرض أربطة المفاصل إلى ارتخاءات و ليونة .

7- العضلات : يؤدي هذا المرض إلى تأخر نمو العضلات وضعف عام يؤديان إلىتأخر النمو العضلي لدى الطفل بحيث يتأخر الطفل في الزحف والحبووالجلوسوالوقوف والمشي , كما يؤكد نقص أملاح الكالسيوم إلى تقلصات عضلية وحالات تشنجمتكررة .

8-
أعراض أخرى : نتيجة سوء التغذية تصاحب المرض أعراض أخرى كفقرالدم أو أمراض نقص الفيتامينات أو المواد الغذائية الأخرى كما تزداد نسبة

الإصابة بالأمراض الصدرية .

ضعف العضلات ، بروز الجبهة ، تضخمنهايات العظام ، أورام عظمية غضروفية ، تقوس وتشوه بالعظام ..

كلها أعراضلمرض لين العظام

بعض المؤثرات البيئية والاجتماعية المرتبطة بانتشار مرض لينالعظام

1- السكن : تزداد معدلات الإصابة بالمرض لدى قاطني الشقق السكنيةالضيقة أو المنازل التي تفتقر للتعرض الكافيلأشعة الشمس المباشرة بينماتقل معدلات الإصابة بحدة بين سكان الريف وقاطني المنازل الرحبة الجيدة التعرض للشمسوخاصة مع وجود حدائق توفرللأطفال فرصة اللعب واللهو في الهواء الطلق .

ولقد أثبتت الأبحاث أن نفاذ الأشعة فوق البنفسجية يقل كثيرا فوق المدنالمزدحمة أو ما يطلق عليه نظرية المظلة الحضريةولعلذلكيفسر تسمية المرض بعلة الغابات الإسمنتية أو كما سماه العالم بارك في عام 1923 بمرضالحياة بعيدا عن الطبيعة .





2- لف الطفل الرضيع (المهاد) : وهي عادة تراثية ليس هناك ما يدعمها طبيا وليس لها فوائد صحية محددةلكنها تحرمالطفل في شهوره الأولى من التعرض لأشعة الشمس بصورة كافية .

3- العادات الغذائية : ينتهج بعض السكان نظم غذائية غير صحية تعتمد علىالنشويات والبروتينات الحيوانية ولا توفر موارد كافية لفيتامين (د) والكالسيوموالفيتامينات والمعادن الضرورية ويؤدي ذلك بالضرورة إلى نقص في معدلاتفيتامين د بأجسامهم خاصة النساء واللاتي تزداد معاناتهم مع الحمل المتعددوالمتلاحق والذي يستنزف مخزون أجسامهن من فيتامين د وأيضا من كثير منالعناصر الحيوية الأخرى .






الوقاية من مرض لينالعظام

1- في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشمسها الساطعة لدينا أكثرالطرق فعالية وتأثيرا في الوقاية من مرض لينالعظام .. علينا الاهتمامبتعريضأجسامنا وأولادنا للشمس المباشرة صباحا وعصرا وهي فترات تسقط فيهاأشعة الشمس بصورة مائلة إلى الأرض وينصح بتفادي فترات القيظ حيث تسقطالأشعة عمودية على الأرض , هناك نظريات علمية تؤكد أن تعرض الوجه والذراعينلمدة 15 دقيقة ولثلاث مرات في الأسبوع توفر للجسم مخزونا كافيامن فيتامين) د )غير أن نظريات طبية أكثر تحفظا تقدر بان تعريض الجسم لساعة يوميا هو خير وقاية منهذا المرض .ومن اليسير أن نحافظ على تقاليدناالإسلامية واحتشام نسائنا وفيالوقت نفسه نتيح لهن فرصة التعرض لأشعة الشمس في أماكن توفر الخصوصية بالمنزل أوفوق سطحه ويجب تفعيل دور الحديقة المنزلية أو الحدائق العامة ومناطق البربهدف إتاحة أفضل ظروف التعرض لأشعة الشمس لكافة أفراد العائلة .

2
- إنالتغذية تلعب دورا هاما في توفير مصادر غنية بفيتامين (د) كالأسماك وزيت كبد الحوتوالألبان الطازجة المبسترة والمعززة بفيتامين (د) والزبدةوالأجبان وتمثل هذهالمصادر خاصة للأطفال والأمهات الحوامل والمرضعات كذلك لكبار السن ويجب التمسكبالرضاعة الطبيعية للطفل نظرا لفوائدهاالمتعددة بشرط حرص الأم على التغذيةالصحية السليمة وننصح بوجه عام بتنظيم الإنجاب وإتاحة فترات بين الوضع والحمل الآخرليتسنى لجسم الأمتكوين مخزون مناسب من العناصر الغذائية المختلفة .

3- إن التجربة المأساوية للمدن المزدحمة والتي تحولت إلى غابات إسمنتية منالبنايات الشاهقة المتجاورة لابد وأن تدفعنا إلى التفكير بروية عند تخطيطامتدادنا العمرانيوتصميم منزلنا بهدف توازن افضل مع الطبيعة ووسط بيئييوفر لكافة أفراد الأسرة الاستفادة من أشعة الشمس والهواء الطلق .

4- إنجرعة وقائية من فيتامين( د) تقدر بحوالي 400 وحدة دولية يوميا توفر وقاية مناسبةللطفل غير أن ذلك بالقطع يخضع لتقدير الطبيب الأخصائي والذيحتما سيقدمالعون المناسب للأم وطفلها سواء للوقاية أو لتشخيص المرض وعلاجه وننصح كل أم بضرورةالحرص على استشارة أخصائي التغذية سواءأثناء الحمل أو إرضاع الطفل حيث أنذلك يوفر لها فرصة جيدة للوقاية من هذا المرض .

العلاج

في حالات نقصفيتامين (د) نتيجة نقص التغذية أو قلة التعرض للشمس يتم علاج المرض بتعويضالفيتامين عن طريق الفم لعدة أسابيع تحت إشراف

الطبيب. يتحسن شكل تشوهاتالعظام ولكن الحالات المتطورة قد تسبب تشوهات عظمية مزمنة , وينبغي علاج التشنجاتنتيجة نقص أملاح الكالسيوم تحتملاحظة دقيقة وتحاليل دم متكررة لمعرفة نسبةالأملاح .

أما الأسباب الأخرى لمرض لين العظام وهي أقل شيوعا فيتم علاجهاتحت رعاية طبية متواصلة حيث يحتاج المريض إلى تعويض دائم لأملاح الكالسيوموالفوسفات وإلى علاج المضاعفات الأخرى المصاحبة للمرض المسبب .

الدخول المدرسي الصحي
يعتبر الدخول المدرسيمرحلة هامة وحاسمة في الموسم الدراسي لأنه يفصل بين مرحلة الاستراحة وبين مرحلةبدايةالعمل . ولذلك يجب على الوالدين الاهتمام بهذه المرحلة والتحضير لهالمساعدة الطفل على التكيف معها ، و تكمن مفاتيح دخول مدرسي ناجح في النومالكافي والتغذية السليمة والتحضير النفسي الجيد .

حاجة المتمدرسينإلى نوم صحي

الكي يحصل أطفالنا على نتائج جيدة في دراستهم ، يتحتم عليناالاعتناء بصحتهم النفسية والبدنية ، وبعد الاسترخاء الذي يتميز به جو العطلة يجبعلىالآباء تحضير أطفالهم لدخول مدرسي رائق، فالأطفال يعتادون خلال العطلةعلى نظام خاص للنوم ، حيث إن أغلبهم ينامون متأخرين يستيقظون متأخرينكذلك، فيأتي الدخول المدرسي ليكسر هذا النظام عندما يجد الطفل نفسه مجبرا على الاستيقاظالباكر ، وهنا يأتي دور الوالدين اللذان يساعدانه على النومالباكر للنهوضلصلاة الفجر إذا بلغ سن الصلاة وللاستيقاظ في حالة مريحة .

ويؤثر النوم بشكلكبير على تركيز الطفل ومرد وديته الدراسية ، لأن النوم الصحي يساعد الطفل علىالانتباه والتجاوب مع المدرس في حين أن مشاكلالنوم تنقص من تركيز الطفلوتصيبه بالملل والشرود أثناء الدرس وتحد من قدرته الاستيعابية . فعدد الأطفال الذينيعانون من مشاكل النوم في ارتفاعمستمر ويرجع ذلك لأسباب أهمها الوقتالطويل الذي يقضيه الطفل أمام التلفاز.

أهمية وجبة الإفطار

ويعانيالعديد من الآباء من مشكل امتناع الأطفال عن تناول وجبة الفطور ، ولا تخفى عليناأهمية هذه الوجبة بالنسبة لكل فرد عموما وعند الطفل علىوجه الخصوص ، لأنهاتزوده بالطاقة التي تمكنه من تتبع الدروس الصباحية ، ونتيجة لهذا الامتناع يحسالطفل بالجوع الشديد قرب الظهيرة مما يفقده تركيزه ونشاطه ويوتر أعصابه . ومن تم فإنه من الضروري إقناع الطفل بتناول هذه الوجبة المهمة التي يجب أن تركز علىالسكريات المعقدة المتوفرةمثلا في الخبز ، و كذلك على كأس من الحليب.

نصائح أساسية

ويتحمل الآباء المسؤولية الكاملة في مشاكل التغذيةوالنوم التي يعاني منها الأطفال ، حيث يجب عليهم ضمان توازن علائقي وعاطفي مع فلذاتأكبادهمبتعويدهم على الحديث الحميمي أثناء الأكل وعلى القراءة اليسيرة قبلالنوم وكذلك بالتواصل معهم واستفسارهم بلطف بمجرد الرجوع من المدرسة ،وبمساعدتهم على التحدث عن مشاكلهم بكل طلاقة للتمكن من حلها معهم. ويحتاجالطفل في البداية إلى التكيف مع المدرسة حتى لا يرهب منها و يخافوربمايرفضها في البداية ، فعلينا مقاومة مخاوفه و التعاطف معه وتقبل مشاعره .

ويقع معظم الآباء في خطأ يضر بنفسية الطفل ، ويتمثل في المطالبة الزائدةمنذ الدخول المدرسي بتحقيق نتائج دراسية جيدة ، فهذه بادرة طيبة لكن طريقةمطالبة الطفل بها هي التي يجب أن تراعى ، فتجد الآباء بمجرد شرائهملمستلزمات الدراسة الخاصة بالطفل يحملونه المسؤولية ويلقون عليه الثقل ،فيقولون : نحن أنجزنا ما علينا وبقي لك أن تنجز ما عليك ، فكأن الطفل هنايدخل إلى ثكنة عسكرية ، فحبذا لو يتجنب الوالدان مثل هذه العبارات .
وفيمايلي بعض النصائح التي أتمنى أن يستفيد منها الآباء :

* يجب توفيرالنوم المنتظم والكافي للطفل

*
تعويد الطفل على تناول وجبة إفطار متوازنة

*
الاهتمام بتنظيف الأسنان والمواظبة على ذلك لمرتين أو ثلاثة في اليومخصوصا قبل النوم

*
غسل الأيدي خصوصا قبل الوجبات

*
تقليم الأظافروتنظيفها لأن إهمالها يتسبب في مشاكل هضمية وفي الديدان المعوية حيث إن الأطفالكثيرا ما يضعونها في فمهم

*
البحث عن أحذية مريحة للأطفال خصوصا إذا كانتالمدرسة بعيدة عن المنزل

*
الحقيبة المدرسية يجب أن تكون خفيفة لأن أطفالنايحملون حقائب ثقيلة تتسبب في مشاكل صحية خصوصا في الظهر

*
تجنب الملابسالضيقة

*
الاهتمام بصحة الطفل بالحفاظ على جدول التلقيحات وبنقله إلىالمصالح المختصة في حالة ظهور مشاكل صحية مشبوهة

إن الدخول المدرسي مرحلةمهمة وحاسمة ، لأن الانطلاقة السليمة تمكن من مسايرة باقي السنة بكيفية مريحة ، أماإذا تميزت هذه المرحلة بالتعثر فإنهيصعب على الطفل استدراك ما فات ويؤثرعلى نتائجه الدراسية .

لماذا يعاند الأطفال

تشكو كثير من الأمهاتبأن أطفالهن لا يستمعوا إلى أوامرهن ، ولا يطيعوهن ، وقد ذكرت إحدى الأمهات بأن :" طفلي كثيرالعناد ، لا ينفذ ما أقوله له ، ويصر على تصرف ما ، وغالباً مايكون هذا التصرف خاطئ ".

العناد من اضطرابات السلوك الشائعة عند الأطفال ،وجميع الأطفال يمرون في إحدى مراحل النمو لفترة وجيزة بسلوك العناد ، ومن الممكن أنيبقى هذاالسلوك ثابتاً لدى بعض الأطفال ، وعادة يعاند الطفل أمه لأنه يريدأن يلفت انتباهها لتحقيق رغبة معينة مثل أن تشترى له لعبة ما ، أو يصر على أن يرتدىأحد الأثواب عناداً في والدته. وهناك بعض الأطفال يعاند نفسه أيضاً خاصةإذا غضب من أمه ، وخاصة حينما تطلب منه تناول الطعام ، يقوم بالرفض ويصرعلى عدم تناول وجبته بالرغم من أنه يتضور جوعاً ، ولكنه يتنازل عن عنادهإذا تجاهلت الأم سلوكه وتركته على راحته.

ما هي أسباب عناد الأطفال؟

سلوك العناد هو عبارة عن ردود فعل من الطفل إذا أصرت الأم على تنفيذ الطفللأمر من الأوامر ، كأن تطلب من الطفل أن يلبس ملابس ثقيلة خوفاً عليهمنالبرد ، وفى الوقت الذي يريد فيه أن يتحرك ويجرى مما يعرقل حركته ، ولذلك يصر علىعدم طاعة أوامرها.

وأحياناً يلجأ الطفل إلى الإصرار على لبس ملابس معينة هوالذي يختارها وليس والدته لأنه يريد التشبه بأبيه مثلاً أو أخ أكبر ، أو أنه يريدتأكيد ذاته وأنهشخص مستقل وله رأى مخالف لرأى أمه وأبيه . ويرفض الطفل أيلهجة جافة من قبل والديه وخاصة اللهجة الآمرة ، ويتقبل الأسلوب اللطيف ، والرجاءالحار لتنفيذ ما يطلب منه ، أما إصرار الأم بقوة على تنفيذ الأوامر يجعلالطفل يلجأ إلى العناد والإصرار على ما يريده هو وليس ما يطلب منه.

عزيزتيالأم : وبعد أن عرفتي السبب الذي يجعل الطفل يعاند لابد أن تضعي في اعتبارك أنهبإمكانك التغلب على هذه المشكلة في حال معرفتك لبعض

الصفات حتى نعرف إذاكان طفلك تنطبق عليه صفة العناد الشديد ، لذا عليك الإجابة عن هذه التساؤلات أولاً :

1
- هل يفقد طفلك توازنه ويتعكر مزاجه بسهولة ؟

2-
هل هو دائماًيجادل الآخرين بحدة ؟

3-
هل يتعمد مضايقة الآخرين بتصرفاته ؟

4-
هليتحدى الأوامر في أغلب الأوقات ؟

5-
هل يلوم الآخرين ( أخوته ) فيما وقع هوفيه من أخطاء ؟

6-
هل يصر بشدة على الانتقام ؟

وعند محاولة مساعدةالطفل بأن يكون طفلاً عادياً وغير عنيد يجب عليك أن تتدربي على بعض المهارات فيكيفية التعامل مع الطفل العنيد لكي يتخلص منعناده.

عزيزتي الأم : التدريب يتطلب منك أن تقومي بالآتي :

1- يجب أن تحرصي على جذب انتباه الطفلكأن تقدمي له شيئاً يحبه مثل لعبة صغيرة أو قطعة حلوى ، ثم تسدى له الأوامر بأسلوبلطيف.

2-
عليك بتقديم الأوامر له بهدوء وبلطف وبدون تشدد أو تسلط ، وقوميبالربت على كتفه أو احتضنيه بحنان ، ثم اطلبي برجاء القيام ببعض الأعمال التي

تريدين منه أن يقوم بها.

3-
تجنبي دائماً إعطاء أوامر كثيرة في نفسالوقت.

4-
يجب أن تثبتي في إعطاء أمر واحد لمرة واحدة دون تردد ، أي ألانأمر بشيء ثم ننهى عنه بعد ذلك.

5-
يجب إعطاء الأوامر لعمل شئ يعود علىالطفل بفائدة أي أن يقوم بعمل شئ لنفسه وليس القيام بعمل شئ للآخرين ، أي تجنبي بأنتقولي للطفل أن

يعطى كأساً من الماء لأخته مثلاً.

6-
يجب مكافأةالطفل بلعبة صغيرة أو حلوى يحبها في كل مرة يطيع فيها أوامرك.

7-
تجنبياللجوء إلى العقاب اللفظي أو البدني كوسيلة لتعديل سلوك العناد عند الطفل.

8-
يجب عليك متابعة الطفل بأسلوب لطيف وبعيداً عن السيطرة ، وسؤاله عما إذانفذ الأمر أم لا ، مثلاً يجب عليك أن تتابعيه في حالة طلبك منه أداء

الواجبالمدرسي.

وهنا ننتهي من الجزء الثاني .......... ونعود اليكم بأذن مع العدد القادم بالجزء الثالث والاخير من ملف نمو وتطور الطفل .........

 
 

 

عرض البوم صور amer_6630  

قديم 22-02-09, 01:23 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي

البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 17353
المشاركات: 4,673
الجنس ذكر
معدل التقييم: amer_6630 عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 29

االدولة
البلدJordan
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
amer_6630 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : amer_6630 المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

انتهى الموضوع

 
 

 

عرض البوم صور amer_6630  
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
موضوع, الطفل, ايمومسا
facebook



جديد مواضيع قسم الارشيف
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:12 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية