لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل [email protected]





العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > منتدى الكتب > الادباء والكتاب العرب
التسجيل مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

الادباء والكتاب العرب الروايات - السير الذاتية -أدب الرحلات العربية – كتب أدبية


نهاد سيرس , سيناريو مسلسل الخيط الأبيض

النص الكامل لمسلسل الخيط الأبيض يهتم المسلسل بظاهرة البرامج الحوارية التي تكثر هذه الأيام على المحطات التلفزيونية، وقد استفاد من هذه الظاهرة المهمة ليطرح مواضيعه بنفس طريقتها وليرصد

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack (1) أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-02-09, 03:13 PM   1 links from elsewhere to this Post. Click to view. المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Dec 2008
العضوية: 112943
المشاركات: 468
الجنس ذكر
معدل التقييم: علي المولا عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 17

االدولة
البلدSyria
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
علي المولا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الادباء والكتاب العرب
افتراضي نهاد سيرس , سيناريو مسلسل الخيط الأبيض

 

النص الكامل لمسلسل الخيط الأبيض

يهتم المسلسل بظاهرة البرامج الحوارية التي تكثر هذه الأيام على المحطات التلفزيونية، وقد استفاد من هذه الظاهرة المهمة ليطرح مواضيعه بنفس طريقتها وليرصد مايجري في كواليسها، ففي كل مكان الآن نسمع الدعوات من أجل اعتماد الشفافية وطرح القضايا التي تهم المجتمع بجرأة.

بطل المسلسل هو "رأفت الشمالي" الذي يقدم برنامجاً حوارياً على شاشة احدى المحطات التلفزيونية. وهو شخص جريء ويحاول التطرق الى أكثر المواضيع الفكرية والاجتماعية والاقتصادية حساسية ولذلك فهو يصطدم دائماً بأصحاب الشأن الذين يملكون في نفس الوقت القدرة على ايقافه ومنعه من التكلم، إلا أنه يجاهد باستمرار لتفادي العقبات التي توضع امام برنامجه. انه كصحافي يحاول طرح مواضيعه بعد تحقيقات مضنية وطويلة. وفي احدى المرات يحصل على اضبارة ضائعة في أحد أقبية الأرشيف فينشغل بها ويقرر اظهارها الى النور. كانت الاضبارة تحتوي على وثائق تم جمعها يوماً لمحاسبة مدير عام مؤسسة عامة استفاد من موقعه الحساس لتجميد هذه المؤسسة وبناء مؤسسته الخاصة، إلا أن المحاسبة تتوقف ويتم اخفاء الاضبارة في أقبية الأرشيف. فكما هو معروف لم يعد هناك من يسأل عما جرى في هذه المؤسسات لأن زمانها كان قد ولى ولأن التوجه تحول نحو التخصيص، وأصبح الأبطال الجدد هم الذين يبنون مؤسساتهم الخاصة وهم أبطال التقدم والتحديث بصرف النظر عما فعلوه بالمؤسسات العامة التي كانوا يديرونها وكيف جمعوا أموالهم.

إلا أن هؤلاء يمتلكون الآن قوة التأثير ويريدون من الاعلام ان يمتدحهم وأن يشرح للمواطنين دور مؤسساتهم الجديدة وبرامجها فحسب. بطل المسلسل بالاضافة الى زميلته مقدمة البرامج الجديدة "سهام البنا" والتي تعترف باستمرار بدوره في تدريبها وتعليمها يحاولان كشف مايراد تركه في الظلام ونسيانه فيصطدمان بهؤلاء وينخرطان في صراع مرير معهم فتتكشف الأمور عن هدف واعٍ لأحد رموزهم الذي كان يدعي انه يصنع التقدم في البلد بتحالفه مع الشيطان، إلا أن المسلسل يطرح سؤالاً رئيساً وهو "هل الموضوع حقاً صناعة التقدم، أم أن الأمر لا يعدو ان يكون تعاوناً مع الشيطان؟"

لقد كان فاوست تجسيداً لرغبة الرأسمالية الغربية في صنع التقدم رغم كل المآسي الانسانية والاجتماعية المصاحبة له إلا أن الوضع عندنا في بلدان الجنوب يختلف عنه في الغرب، فنحن لانعيش سوى المآسي بينما التقدم الذي كان يجب ان يصاحبها لن يعدو أن يكون سوى سراب في أفق الصحراء العربية.







السيرة الذاتية

ولد في مدينة حلب في سورية عام 1950. ظهرت ميوله الأدبية منذ الصغر فراح يؤلف مسرحيات من فصل واحد لتقدم على خشبة المسرح المدرسي. سافر إلى بلغارية لدراسة الهندسة المدنية فحصل على الماجستير عام 1976، ثم عاد إلى الوطن ليعمل مهندساً في مكتبه الخاص. صورة شخصية
بدأ نشاطه الأدبي الفعلي في بداية الثمانينيات فألف عدداً من الروايات والمسرحيات والدراما التلفزيونية ودراما الأطفال، وهو يعيش ويعمل ويمارس الكتابة الأدبية في مدينته حلب.
الأعمال الروائية

السرطان:
صدرت هذه الرواية لأول مرة عام سورية 1987 عن دار محمد علي الحامي في تونس ثم صدرت عن دار الحوار في عام كان مغترباً بعد 1988 ثم عن دار الفكرة بحلب عام 1995 وهي تتحدث عن عبد الله الذي عاد من الأرجنتين حيث أن أصيب بمرض عضال. انها رواية عن الأصالة والحنين إلى الطفولة وموقف من الذات والعالم.
رياح الشمال - سوق الصغير:
صدرت هذه الرواية عام 1989 عن دار الحوار في سورية، وهي رواية ملحمية عن الحرب العالمية الأولى وعن وعي الذات بعد قرون من الاستعمار العثماني التركي . كما ترصد الرواية أحداث الحرب وفق رؤية شخصياتها المنتمين إلى مدينة حلب وترصد تفتح الوعي القومي والتنويري في تلك الفترة . انها ترسم حياة الناس والجوع والحرمان عبر قصة ثلاثة شبان يساقون إلى جبهات الحرب المختلفة فتحدد الحرب مصير كل واحد منهم بشكل مختلف عن الآخر.
سوق الصغير هو عنوان الجزء الأول من ثلاثية رياح الشمال.
الكوميديا الفلاحية:
صدرت عام 1990 في دمشق بإصدار خاص. تحكي هذه الرواية عن العشائر التي تهجر الصحراء بسبب الصراعات القبلية فتسكن محيط مدينة حلب في حي البداوة . يقوم هؤلاء الناس بغزو المدينة والتأثير فيها فتنتقل عدوى البداوة منهم إليها فتعود روح القبيلة لتسود على حساب المجتمع المدني.
رياح الشمال - 1917:
انها الجزء الثاني من ثلاثية رياح الشمال وقد صدر عام 1993 عن دار الإنماء الحضاري بحلب. نتابع في هذا الجزء تطور شخصيات الرواية التي عرفناها في الجزء الأول.
حالة شغف:
صدرت عام 1998 عن دار عطية في بيروت ثم عام 2005عن دار ورد بدمشق. ترصد الرواية عالم النساء والطرب النسائي في المدينة خلال ثلاثينيات هذا القرن . انها رواية مشوقة عن حالة شغف بامرأة أصابت الرجال والنساء على السواء. حالة شغف بامرأة ثم شغف بالحكاية تنتقل بعد ذلك إلى القارئ.
الصمت والصخب:
صدرت عام 2004 عن دار الآداب في بيروت. ترصد الرواية أربعاً وعشرين ساعة من حياة بطلها "فتحي شين" الذي تعرض لقمع السلطات لأنه رفض الاشتراك في الدعاية للزعيم ففرض عليه الصمت. الصمت هو صمت البطل بينما الصخب هو صخب الشارع الذي يهتف للديكتاتور.
خان الحرير:
صدرت عام 2005 عن دار كنعان للدراسات والنشر في دمشق.
الدراما التلفزيونية

خان الحرير - الجزء :1
صور هذا المسلسل وعرض في بداية عام 1996 وحظي بشعبية كبيرة جداً. تدور أحداث المسلسل في فترة الخمسينيات من تاريخ سورية حين حدث صراع سياسي خطير أدى في النهاية إلى الوحدة السورية المصرية. يصور المسلسل الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في تلك الفترة وتحتل الصراعات الاجتماعية والقصص العاطفية مكاناً كبيراً فيه، وقد ترجم المسلسل إلى الانكليزية والفارسية والألمانية.
يأتي المسلسل بثلاث وعشرين حلقة. اقرأ الرواية الأصلية لهذا المسلسل
الثريا:
عرض هذا المسلسل الضخم في بداية عام 1997 وحظي ايضاً بشعبية كبيرة ونال الجائزة الفضية في مسابقة الأعمال الاجتماعية في مهرجان القاهرة للمسلسلات والبرامج التلفزيونية في نفس العام. يرصد المسلسل حياة أسرة باشا من أصول تركية عشية وصبيحة خروج العثمانيين من سورية ثم دخول الفرنسيين. يعتبر المسلسل ملحمة عن البطولة الفردية والعشق فيرصد قصة حب نادرة بين ثريا ابنة الباشا وأحد قطاع الطرق المناوئين للأتراك. يرصد ايضاً بدايات التنوير في المجتمع السوري.
يأتي المسلسل بثلاث وثلاثين حلقة. صورة
خان الحرير - الجزء 2:
عرض عام 1998 ونال رضى المشاهدين، وهو من انتاج محطة أوربيت الفضائية. نتابع في هذا المسلسل الأوضاع في سورية في عهد الوحدة السورية المصرية وتأثيرها على مصائر الشخصيات التي عرفناها في الجزء الأول. تستمر أحداث المسلسل حتى يوم الانفصال عن مصر وانفراط عقد الوحدة. يحاول المسلسل البحث عن سبب الانفصال وتحديد المسؤول عنه بجرأة. أثار هذا المسلسل جدلاً واسعاً في الأوساط الثقافية الشعبية والرسمية.
يأتي المسلسل بخمس وعشرين حلقة، والمسلسلات الثلاثة من إخراج هيثم حقي.
الخيط الأبيض:
مسلسل من ثمانية وعشرين حلقة صور وعرض على المحطات الفضائية عام 2004. يحكي المسلسل عن البرامج الحوارية في التلفزيون وعن حرية التعبير. اقرأ النص الكامل للسيناريو.
دراما الأطفال

اللغز:
قصة ثلاثة أولاد في المرحلة الابتدائية يهوون قراءة القصص البوليسية فيقعون تحت تأثيرها حين يشكون بشخصين غريبين فيحسبونهما من المجرمين. يطاردون الشخصين وينصبون لهما الشراك، إلا انهم يستنتجون أخيراً ان الرجلين بريئان.
المسلسل من خمس حلقات وقد عرض عام 1994 ونال الجائزة البرونزية في مهرجان القاهرة الدولي لأفلام الأطفال عام 1995 وهو من إخراج ليالي بدر.
قضية تمام:
قصة طفل يحاول منع أبويه من الطلاق بعد أن اصبح التفاهم بينهما مستحيلاً. يستخدم كل الوسائل من أجل ذلك فينجح أخيراً حين يستخدم كاميرا فيديو منزلية فيصور بها اعترافات كل منهما ليعرضها على الآخر.
المسلسل من ثماني حلقات وعرض عام 1999 وحول إلى فيلم طويل بثمانين دقيقة، وهو من إخراج محمد الشيخ نجيب.
المسرح

بيت الألعاب - صانع القوانين:
مسرحية من فصل واحد عن السيد الذي يحصل على تابع فيجعله يلعب لعبة معينة يضع هو قوانينها ويغيرها باستمرار ليظل الرابح فيها. انها مسرحية عن القانون والاستبداد والحب والتضحية.
نشرت في الملحق الثقافي لجريدة "الثورة" السورية عام 1997 ويجري التحضير لعرضها على خشبة المسرح.
ليل الضرة:
مسرحية من فصل واحد عن الوحدة والغيرة والخوف والطمع الإنساني، بطلتها امرأة تزوج زوجها عليها من امرأة أخرى، فتسعى لابقائه عندها فتبوح له بكل ألمها وغيرتها.
البيانو:
مسرحية من فصل واحد يتواجه فيها رجل وامرأة كانا يحبان بعضهما ولكن المرأة هجرته لتتزوج من صديقه الغني خوفاً من الفقر.
عرضت مسرحيتا ليل الضرة والبيانو في عرض مسرحي واحد تحت عنوان: رجال ونساء، في المسرح القومي بمدينة حلب خريف عام 1999 إخراج فراس نعناع.



تحياتي





للتحميل:




ظ…ط±ظƒط² طھط*ظ…ظٹظ„ , طھط*ظ…ظٹظ„ طµظˆط± , طھط*ظ…ظٹظ„ ظ…ظ„ظپط§طھ , ظ…ط®ط²ظ† , ظ…ط±ظƒط² طھط*ظ…ظٹظ„ ظ„ظٹظ„ط§ط³


ط§ظ„ط®ظٹط· ط§ظ„ط£ط¨ظٹط¶ 1.pdf

 
 

 

عرض البوم صور علي المولا   رد مع اقتباس

قديم 05-07-09, 01:11 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري
نور الامل
عضو مجموعة الطوارئ


البيانات
التسجيل: May 2006
العضوية: 4832
المشاركات: 12,247
الجنس أنثى
معدل التقييم: نونو عضو له عدد لاباس به من النقاطنونو عضو له عدد لاباس به من النقاط
نقاط التقييم: 125

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
نونو غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : علي المولا المنتدى : الادباء والكتاب العرب
افتراضي

 

يعطيك العافيه اخي علي

ولكن الرابط لايعمل

ارجو تعديله

 
 

 

عرض البوم صور نونو   رد مع اقتباس
قديم 02-12-09, 07:29 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Dec 2008
العضوية: 112943
المشاركات: 468
الجنس ذكر
معدل التقييم: علي المولا عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 17

االدولة
البلدSyria
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
علي المولا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : علي المولا المنتدى : الادباء والكتاب العرب
افتراضي

 

 
 

 

عرض البوم صور علي المولا   رد مع اقتباس
قديم 03-12-09, 08:40 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 152674
المشاركات: 55
الجنس ذكر
معدل التقييم: dr_aoday عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدSyria
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
dr_aoday غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : علي المولا المنتدى : الادباء والكتاب العرب
افتراضي

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جميل اختيارك

اري التحميل

كل الود والتحية

 
 

 

عرض البوم صور dr_aoday   رد مع اقتباس
قديم 08-08-10, 09:48 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 183045
المشاركات: 1
الجنس ذكر
معدل التقييم: abbody عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدUnited Arab Emirates
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
abbody غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : علي المولا المنتدى : الادباء والكتاب العرب
افتراضي مشكور

 

مشكوووووووووووووووووووووووور

 
 

 

عرض البوم صور abbody   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
.pdf, 1178, مسلسل, الأبيض., الخيط, الدراما, السورية:, روائي, سيرس.سيناريو, سيناريو مسلسل الخيط الأبيض, صفحة, نهاد, نهاد سيرس
facebook



جديد مواضيع قسم الادباء والكتاب العرب
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


LinkBacks (?)
LinkBack to this Thread: https://www.liilas.com/vb3/t104131.html
أرسلت بواسطة For Type التاريخ
Untitled document This thread Refback 25-08-09 02:16 AM


الساعة الآن 08:44 PM.


مجلة الاميرات  | اية الكرسي mp3  | القران الكريم mp3  | الرقية الشرعية mp3  | شات جوال  | شات قلب 

 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية