لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > قسم الهندسة الصوتية والاورغات > المقامات العربيه
التسجيل مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

المقامات العربيه المقامات العربيه


إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-03-06, 01:16 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Feb 2006
العضوية: 2594
المشاركات: 25
الجنس ذكر
معدل التقييم: samusica عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
samusica غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : samusica المنتدى : المقامات العربيه
افتراضي

 

شكرا يا عازف الاورج وربنا يخليكم لية:7_5_131:

 
 

 

عرض البوم صور samusica   رد مع اقتباس

قديم 20-03-06, 05:25 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Feb 2006
العضوية: 2594
المشاركات: 25
الجنس ذكر
معدل التقييم: samusica عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
samusica غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : samusica المنتدى : المقامات العربيه
افتراضي المقامات بالتفصيل والتحليل

 

اخوانى واحبابى اعضاء هذا المنتدى العظيم اتيت لكم اليوم بموضوع هام جدا وهو عن شرح المقامات الموسيقية بدقة وتحليلها وارجوا ان ينال الموضوع رضا الجميع
فى انتظار الردود
وارجوا التثبيت
مع تحياتى
سامر
:7_5_131:

 
 

 

عرض البوم صور samusica   رد مع اقتباس
قديم 20-03-06, 05:31 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Feb 2006
العضوية: 2594
المشاركات: 25
الجنس ذكر
معدل التقييم: samusica عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
samusica غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : samusica المنتدى : المقامات العربيه
افتراضي

 

[hide]

ولنبدأ الان من الجزء الاول
تعريف المقام :
هو الأساس الذي تبنى عليه الألحان ويتكون من تتابع سبع أصوات موسيقيّة وبشكل متسلسل يضاف إليها صوت ثامن ( وهو تكرار الصوت الأول ) و يكون جواباً له وتسمى هذه الدرجات الثمان بـ ( الديوان ) .
ولكل مقام ترتيباً خاصاً به يميّزه عن المقامات الأخرى وذلك من حيث البناء في المسافات الواقعة بين أصوات ديوانه وكذلك درجة استقراره وشخصيّته والأجناس التي تكون منها .
تحليل المقام
إنّ عملية تحليل المقام تعني توضيح الأجناس والعقود التي تكون هيكل المقام .
فالجنس يتكون من أربع درجات صوتية ( وفي بعض الأحيان من ثلات درجات ) .
أمّا العقد فيتكون من خمس درجات صوتية .
وعند التحليل نجد إنّ كل مقام يتكون من جنسين أساسين يمثّلان هيكل المقام .
وكذلك يتكون المقام من أجناس أخرى فرعية تشترك في تركيب المقام أيضاً .
ونلاحظ تكوين هذه الأجناس إمّا بشكل متّصل أي يكون آخر صوت من الجنس الأول بداية للجنس الثاني وتكون هذه الأجناس بشكل منفصل أي وجود بعد طنيني فاصل بين الجنسين .
بعض المقامات لا يوجد بها ربع تون وهو ما يميّز الموسيقى العربية عن الغربية .
المقامات التي بها ربع تون من المقامات الأساسية هي :
( الحجاز / الصبا / الرست / السيكا / البيات )
والتي لا يوجد بها ربع تون من المقامات الأساسية هي :
( النهاوند / الكرد / العجم ) .
يقال أنّ المقامات الأساسية سبعة ويقال أنّها ثمانية .
ملاحظة مهمّة :
بعض المقامات الموسيقية العربية تكون لها طريقتان في العزف أي عند الصعود بالسلم الموسيقي تختلف عن العزف عند النزول بالسلم وسأشرح لكم هذه النقطة مع التذكر أنّها ليست في كل المقامات .
ومن ضمن هذه المقامات ( الحجاز / النهاوند / الرست / السيكا / الحسيني / المستعار / الجهاركاه )
القراءة من اليسار إلى اليمين للسلم وأنت صاعد ومن اليمين إلى اليسار وأنت نازل للمقام المختلفة فيه طريقة الصعود والنزول .
أرجو التركيز على هذه النقطة
نبدأ بمقام الرست وهو المقام الأساسي في المقامات وكما يسمّى أبو المقامات .
عند الصعود ( من اليسار إلى اليمين ) :
( دو , سي نصف بيمول , لا , صول ),( فا , مي نصف بيمول , ري , دو )
عند النزول ( من اليمين إلى اليسار ) :
( دو , سي بيمول , لا , (( صول ) , فا , مي نصف بيمول , ري )), دو
التحليل :
سلم المقام عند الصعود
يحتوي على جنسين
ما بين القوسين في اليسار : جنس رست على درجة الرست .
ما بين القوسين في اليمين : جنس رست على درجة النوى ( درجة الصول ) .
وما بين الـ ( فا ) والـ ( صول ) هو البعد الطنيني الذي أشرت إليه من قبل .
سلم المقام عند النزول :
يحتوي على جنسين أساسيين وآخران فرعيان يشتركان معهما .
ما بين القوسين على اليمين من دو إلى صول هو : جنس نهاوند على درجة النوى ( درجة الصول ) .
ما بين القوسين على اليسار من صول إلى ري هو : جنس بيّات على درجة الدوكاه ( درجة الري ) .
من درجة سي بيمول إلى درجة فا هو : جنس عجم على درجة الجهاركاه ( درجة الفا ) .
من درجة صول إلى مي نصف بيمول هو : جنس سيكاه ثلاثي على درجة السيكاه .
أشير أخوتي ربما هناك من لا يفهم ما أكتبه هنا وليعذرني فلابد من أمثلة وهذا ما لا أستطيع فعله .
ولكن المحاولة لمن يريد المعرفة أكثر أن يتعمّق في المقام الواحد لفترة حتّى يحفظه تماماً .
أمّا الأجناس فهي درجات متتالية له سمة المقام التي تشير إليه فمثلاً جنس نهاوند فلو عزفت هذه الدرجات لوحدها فقط لأعطتك النغة المركزية لمقام النهاوند وكذلك جنس البيات وغيره .
وأقرب لكم أكثر
إذا كان أحد الملقين يلقي أمامك أنشودة وتريد أن تعرف ما هو المقام المستخدم فيها ولكن لم يكن يقول سوى أربع درجات فقط
ربما لا تستطيع أن تعطي إسم المقام لأنّه لم يحدد النغمة المركزية للمقام أو سمة المقام أو نغمة المقام لأنه لم يستقر .
ولكن ما إن يكمل اللحن حتّى يستقر على نغمة وعندها يتّضح المقام الذي أنشد به إذا كان أتى بكثير من درجات المقام .
فلكل ماقم أسلوبه وشكله الخاص .
وقضية المقامات مهمة جدّاً للمنشدين للتنويع غير ذلك .
و إن شاء الله سأكمل باقي المقامات الأساسية
مع تحياتى samusica
:7_5_131:
[/hide]

 
 

 

عرض البوم صور samusica   رد مع اقتباس
قديم 21-03-06, 04:27 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Jul 2005
العضوية: 388
المشاركات: 253
الجنس ذكر
معدل التقييم: a_reffae عضو على طريق التحسين
نقاط التقييم: 80

االدولة
البلدSyria
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
a_reffae غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : samusica المنتدى : المقامات العربيه
Arrow تحياتي لك

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكراً لك اخي الكريم

 
 

 

عرض البوم صور a_reffae   رد مع اقتباس
قديم 24-03-06, 08:26 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Mar 2006
العضوية: 3529
المشاركات: 8
الجنس ذكر
معدل التقييم: abdel6800 عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدFrance
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
abdel6800 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : samusica المنتدى : المقامات العربيه
افتراضي

 

merci bien mon ami

 
 

 

عرض البوم صور abdel6800   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
facebook



جديد مواضيع قسم المقامات العربيه
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:19 AM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية