لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > البحوث الاكاديمية > التاريخ والاساطير
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

التاريخ والاساطير التاريخ والاساطير


جزر الكويت

جزر الكويت يبلغ عدد جزر الكويت عشر جزر اثنتان منها داخل جون الكويت هما جزيرة الشويخ وأم النمل ، واثنتان منها شمال جون الكويت هما وربة

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-01-09, 03:00 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كاتب
عضو قمة


البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 61073
المشاركات: 2,843
الجنس ذكر
معدل التقييم: شرف عبد العزيز عضو على طريق التحسين
نقاط التقييم: 52

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
شرف عبد العزيز غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : التاريخ والاساطير
Deal جزر الكويت

 

جزر الكويت



يبلغ عدد جزر الكويت عشر جزر اثنتان منها داخل جون الكويت هما جزيرة الشويخ وأم النمل ، واثنتان منها شمال جون الكويت هما وربة وبوبيان ، وثلاث أخرى تقع في مدخل الجون هي فيلكا وعوهه ومسكان . وتقع الثلاث الباقية أمام ساحل الكويت الجنوبي وهي كبر ، قاروه ، وأم المرادم .

أولا - الجزر الواقعة في جون الكويت :

تقع في جون الكويت جزيرتان هما :

1- جزيرة الشويخ :

جزيرة صغيرة ، كانت تقع شمال غرب ميناء الشويخ ملاصقة لساحل الجون الجنوبي وتبعد عن الساحل حوالي كيلو متر واحد ، ومساحتها حوالي اثنى عشر ألف متر مربع ، وتربتها طينية رملية ، تتخللها عدة تلال أحدها يبلغ ارتفاعه 27 قدما .ويطلق عليها أسماء أخرى مثل عكاز والقرين للقرين ، وقد ضاعت معالم الجزيرة في الوقت الحاضر بسبب الامتداد الذي شمل ميناء الشويخ وردم البحر الفاصل بينهما.-

آثار الجزيرة :

وجدت البعثات التنقيبية المهتمة بالآثار حول تلال الجزيرة كسر متناثرة من الفخار والأحجار التي استعملت قديما في البناء ، والتي اتضح أن بعضها يعود إلى الألف الثاني قبل الميلاد ، ويعود إلى العصور البرونزية ، والبعض الآخر يعود إلى الفترة الإسلامية.

2- جزيرة أم النمل :
وتسمى الجزيرة العودة ( الجزيرة الكبيرة ) لتمييزها عن جزيرة الشويخ القريبة منها ، ويقال إنها سميت بأم النمل لكثرة تواجد النمل فيها صيفا . وتقع الجزيرة في الجهة الشمالية القريبة من الكويت داخل الجون ، وأوسع مسافة بحرية بينها وبين رأس عشيرج في بعض المواقع 2 كم وأضيق مساحة 600 م.

- مكانتها التاريخية والأثرية :

تدل الآثار التي تم اكتشافها في الجزيرة على أنها كانت مسكونة في عصور ما قبل الميلاد ، وأنها اتخذت منطقة عسكرية ، لأنها تكشف أكبر جزء من اليابسة من موقعها . والجزيرة رغم صغرها غنية بالمواقع الأثرية ، التي ساعدت اكتشافاتها على معرفة تاريخ الكويت . ولقد وجد الباحثون آثارا تعود للعصر البرونزي والعصر الديلموني والعصر الإسلامي .

ثانيا - الجزر الواقعة شمال جون الكويت :

وتتضمن هذه الجزر :
1- جزيرة بوبيان:

تعتبر جزيرة بوبيان أكبر جزر الكويت مساحة ، وتقع شمال جون الكويت ملاصقة لليابس ، ويفصلها عنه ممر مائي ضيق ، وتبلغ مساحتها الإجمالية 917 كم مربع ، وهي نسبة تعادل 5% من مساحة دولة الكويت .
هذا وتجدر الإشارة إلى أن الجزيرة قد ارتبطت باليابس إلى الغرب منها بواسطة جسر هو جسر بوبيان ، ويعتبر أكبر جسور الكويت ، ويقع على بعد 124 كم شمال غرب العاصمة ، ويبلغ طوله 2.503 كيلو متر . أما عن سبب تسميتها " بوبيان " فالراجح أن الاسم يعود إلى أحد الأشخاص الذين استوطنوا هذه الجزيرة منذ أمد طويل فنسبت إليه.

2- جزيرة وربة :
تقع هذه الجزيرة الصغيرة في أقصى الشمال الشرقي من الكويت ويبلغ طولها حوالي 12.5 كم وعرضها 3.5 كم وإجمالي مساحتها 37 كم ، وهي آخر جزيرة تابعة للكويت من جهة الشمال ، وتربتها رملية وسواحلها طينية منخفضة وهي خالية من السكان.



ثالثا - الجزر الواقعة في مدخل جون الكويت :
وتضم الجزر الآتية:
1- جزيرة فيلكا :

لجزيرة فيلكا أهمية خاصة من بين جزر الكويت بالنظر إلى أهميتها التاريخية، وما احتوته من آثار قديمة ترجع إلى عهد الإغريق ، وتأتي أهميتها كذلك من كونها الجزيرة الوحيدة في الكويت المأهولة بالسكان والتي صلحت منذ نشأة الكويت للاستقرار البشري.

- الموقع :

تقع جزيرة فيلكا في مواجهة جون الكويت ، تبعد عن رأس " عجوزة " مسافة 26 كيلو مترا ، وتبعد عن رأس الأرض في السالمية 20 كيلو مترا ، كما يبعد طرفها الشمالي الغربي مسافة 13 كيلو مترا عن خور الصبية .

- الجزيرة : تاريخ وحضارة :

كانت جزيرة فيلكا موطن استقرار بشرى ثابت منذ آلاف السنين ، وقد اتضح من الدراسات والاكتشافات الأثرية التي وجدت على أرضها أنها عامرة بالسكان منذ بداية الألف الثالثة ق.م ، وذلك بحكم موقعها في الممر البحري التجاري الذي كانت تمر به السفن والأساطيل التجارية ، فهي بمثابة حلقة وصل ما بين حضارات الخليج وبلاد الرافدين والسند وشرق أفريقيا ، وخاصة الحضارة الدلمونية والتي كانت تمتد من البحرين جنوبا وحتى شمال الخليج .

وقد عثر على كثير من الأختام الدلمونية وآثار حضارات تـعــود إلى العـصـــر البـرونــزي والعصر الإسلامي . ولقــد دعـا هذا الكـشــف المسـئـولين فـي الكويـت إلى دعوة بعـثـة دنمركية في عامي 1958م و 1962م ، تلتها دعوة بعثة روسية عام 1983م .

- تسمية الجزيرة :

يري البعض أن أصل التسمية جاء من لفظ "الفلج" وهو الماء الجاري باللغة العربية ثم حرفت إلى "فيلجة". أما البعض الأخر فيري أن التسمية يونانية لشبه الاسم مع كلمة "فيلكس" أي السعيدة ، بمعنى الجزيرة السعيدة.

هذا ولقد ظهرت لفظة " فيلجة " هكذا على بعض الخرائط الأوروبية منذ عام 1740م .

- فيلكا من خلال كتابات الرحالة والمؤرخين الأجانب :
يعد أقدم نص أجنبي ورد فيه اسم فيلكا - التقرير الذي كتبه " كنبهاوزن " مدير شركة الهند الشرقية الهولندية عام 1754م ، حيث يقول : " إن العتوب في جزيرة فيلكا وبلدة " القرين " الكويت كانوا يملكون نحو ثلاثمائة سفينة صغيرة الحجم ، تستعمل في صيد اللؤلؤ .. " .

كما ورد اسمها في كتابات كل من : الرحالة الدنمركي كارستن نيبور عام 1765م ، والكابتن فوجو عن زيارته عام 1793م وبكنجهام عام 1816م ، كما وردت في تقرير كل من الميجور كوليبروك عام 1820م ، وتناولها بالوصف الوكيل السياسي البريطاني هارود ديكسون عام 1930م ، والملازم فيلكس جونز عام 1839م ، وج.ج. لوريمر عام 1904م .

- سكان الجزيرة :
غالبية سكان جزيرة فيلكا ينتمون إلى قبائل عربية نزحت من نجد والإحساء أو من عرب فارس ، وقد قدر الميجور كوليبروك عدد سكان الجزيرة بحوالي 500 نسمة ، بينما بلغ عدد سكانها وفقا لتعداد عام 1985م 5832 نسمة .

- آبار مياه الشرب :
تنتشر آبار مياه الشرب على طول الساحل الغربي للجزيرة الآهل بالسكان ، وفي المنطقة الجنوبية منها . وأشهر هذه الآبار آبار منطقة المطاين ومفردها مطينة.

- اهتمام حكام الكويت بالجزيرة :
اهتم حكام الكويت بجزيرة فيلكا اهتماما خاصا ، وكان لها أمير من آل الصباح منذ عهد الحاكم الثاني للكويت ، وأصبح منذ ذلك الحين يتردد عليها أمراء وحكام الكويت فشيدوا على أرضها الكثير من المباني والقصور ، كما أن بعضهم استقر بها وجعلها سكنا شبه دائم له مثل الشيخ جابر الصباح وخلفه ابنه الشيخ محمد الجابر الصباح . ومنذ عام 1921م داوم الشيخ عبد الله السالم الصباح على الذهاب إلى الجزيرة وقضاء فترات طويلة بها .

2- جزيرة مسكان :
جزيرة تقع في الجهة الشمالية الغربية من جزيرة فيلكا ، والمســافة بينهما نـحــو 3 كم و 218 مترا ، كما تبعد أقرب نقطة عن شاطئ الكويت حوالي خمسة عشر ميلا ، وهي جزيرة رملية منخفضة يبلغ طولها 1.206 كيلومتر وعرضها 800 متر ، وهي خالية من السكان .

3-جزيرة عوهه :
جزيرة صغيرة غير مسكونة تقع إلى الجنوب الشرقي من جزيرة فيلكا ، وتبعد عنها حوالي أربعة كيلو مترات ، وبينهما ممر مائي يسمى خور عوهه عرضه حوالي 2 كم و413 مترا.

يبلغ طولها 800 متر وعرضها 540 مترا ، وتبعد عن رأس الأرض في السالمية 41 كم ، ويقال إنها كانت آهله بالسكان منذ زمن بعيد ، وهذا غير مستبعد لكونها تقع قرب جزيرة ذات تاريخ عريق .

رابعا - الجزر الواقعة في مواجهة ساحل الكويت الجنوبي :
1- جزيرة كبر :

جزيرة رملية سواحلها منخفضة ، تبعد عن ساحل الزور 30 كيلو مترا ، كما تبعد عن جزيرة أم المرادم 40 كم و 225 مترا ، وعن جزيرة فيلكا 29 كيلو مترا ، وتبعد 24 ميلا شمال غربي جزيرة قاروه .

هذا وقد منحت حكومة الكويت منذ عام 1949م حق التنقيب عن النفط في الجزيرة ومياهها لشركة أمين أويل الأمريكية لمدة ستين سنة .




جزيرة قاروه :

أصغر الجزر الكويتية الجنوبية وأكثرها توغلا داخل البحر حيث تبعد عن ساحل الزور 37,5 كم ، كما تبعد عن جزيرة كبر 33 كم و 789 مترا ، وتبعد عن جزيرة أم المرادم بمسافة 16 كم و 90 مترا ، وعن رأس المشعاب في المملكة العربية السعودية 40 ميلا بحريا .

ويبلغ طولها 275 مترا وعرضها في بعض الأماكن لا يتجاوز 175 مترا ، سميت " قاروه " بهذا الاسم نسبة لوجود رواسب نفطية هي " القار " الذي يخرج من أجزاء من سواحلها وصخورها وتجرفه الأمواج إلى سواحل الكويت .

- جزيرة أم المرادم :

جزيرة صغيرة بيضاوية الشكل منخفضة ، تقع في أقصى الطرف الجنوبي للحدود البحرية الكويتية مع المملكة العربية السعودية ، طولها كيلو متر ونصف ، وعرضها 540 مترا وشواطئها عميقة المياه لدرجة أن السفن الكبيرة تستطيع أن تلاصق الشاطئ دونما خطر .
اختلف في أصل تسميتها " أم المرادم " فقيل بسبب الصخور الكبيرة التي توجد في بعض سواحلها ، والكويتيون يسمون الصخرة الكبيرة " مردمة " والجمع مرادم ، فهي إذن أم المرادم أي أم الصخور ، ويرى البعض أن التسمية نسبة لنوع من الطيور الصغيرة التي تزورها بكثرة.
وتشتهر جزر الكويت بكثرة طيور البحر التي تعيش على أرضها ، وكذلك الطيور البرية التي تتواجد في بعض فصول السنة ، ومن أكثر هذه الطيور وأشهرها طائر النورس وطائر البشروش ، كما تستوطن بعض جزرها الطيور النادرة مثل طائر " الفلامنجو " إضافة إلى أنواع عديدة من النباتات البرية النادرة ، كما تكسو أرضها النباتات البرية الجميلة خلال موسم الربيع ، وتظهر فوق رمالها بعض الزواحف والسحالي الأرضية ، وبعض الحشرات البيئية ، كما أن بعض الجزر تربتها صالحة للزراعة .



تحياتي للجميع







 
 

 

عرض البوم صور شرف عبد العزيز   رد مع اقتباس

قديم 21-01-09, 12:39 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 116612
المشاركات: 585
الجنس أنثى
معدل التقييم: ღزهرهღ عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 11

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
ღزهرهღ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شرف عبد العزيز المنتدى : التاريخ والاساطير
افتراضي

 


يعطيك العافية أخي شرف
تقبل مروري ..

 
 

 

عرض البوم صور ღزهرهღ   رد مع اقتباس
قديم 21-01-09, 03:05 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كاتب
عضو قمة


البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 61073
المشاركات: 2,843
الجنس ذكر
معدل التقييم: شرف عبد العزيز عضو على طريق التحسين
نقاط التقييم: 52

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
شرف عبد العزيز غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شرف عبد العزيز المنتدى : التاريخ والاساطير
افتراضي

 

شكرا لكي اختي زهرة على مرورك الكريم ............ تحياتي

 
 

 

عرض البوم صور شرف عبد العزيز   رد مع اقتباس
قديم 16-02-09, 03:27 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: Dec 2008
العضوية: 113418
المشاركات: 4,880
الجنس أنثى
معدل التقييم: #مهما الليالي# عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 34

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
#مهما الليالي# غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شرف عبد العزيز المنتدى : التاريخ والاساطير
افتراضي

 



يعطيك العافيه...

تقبل مروري..

 
 

 

عرض البوم صور #مهما الليالي#   رد مع اقتباس
قديم 19-02-09, 05:07 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كاتب
عضو قمة


البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 61073
المشاركات: 2,843
الجنس ذكر
معدل التقييم: شرف عبد العزيز عضو على طريق التحسين
نقاط التقييم: 52

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
شرف عبد العزيز غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شرف عبد العزيز المنتدى : التاريخ والاساطير
افتراضي

 

شكرا لكي اختي مهما الليالي على مرورك الكريم ......... تحياتي

 
 

 

عرض البوم صور شرف عبد العزيز   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
جزر الكويت ، جزر كويتية
facebook




جديد مواضيع قسم التاريخ والاساطير
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:36 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية