لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > قسم الارشيف والمواضيع القديمة > الارشيف
التسجيل مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

الارشيف يحتوي على مواضيع قديمة او مواضيع مكررة او محتوى روابط غير عاملة لقدمها


كتب: طوائف, قبائل , قوميات , بربر , أمازيغ , دروز,علوية,إسماعيلية,أقباط,أكراد (عاطل)

تحياتي لأخوتي أعضاء ليلاس المحترمين الموضوع يتناول القاء الضوء على بعض الطوائف والقوميات.حاولت الأبتعاد عن أي كتاب يذكر أو يمس أي طائفة بسوء . هدفي هو التعريف قدر المسطاع

 
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-01-09, 05:10 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Dec 2008
العضوية: 112943
المشاركات: 468
الجنس ذكر
معدل التقييم: علي المولا عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 17

االدولة
البلدSyria
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
علي المولا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الارشيف
Icon Mod 44 كتب: طوائف, قبائل , قوميات , بربر , أمازيغ , دروز,علوية,إسماعيلية,أقباط,أكراد (عاطل)

 

تحياتي لأخوتي أعضاء ليلاس المحترمين
الموضوع يتناول القاء الضوء على بعض الطوائف والقوميات.حاولت الأبتعاد
عن أي كتاب يذكر أو يمس أي طائفة بسوء . هدفي هو التعريف قدر المسطاع
بالطوائف والقوميات المذكورة .
ويا حبذا لو شاركتموني بوضع كتب أو تعليقات أو مقالات بهذا الخصوص
وخاصة الأخوة الذي ينتمون لهذه الطوائف .لإثراء الموضوع، ولكي تعم الفائدة .



أرجوا المشاركة من الجميع لكي نبدأ مرحلة جديدة من التواصل الأيجابي.
ولكي نضمن استمرارية المنتدى .وتحقيق هدفنا بأقصى إفادة ممكنة .
مع ملاحظة أن المنتدى بدأ يفقدبريقه .لذلك رجوت المشاركة ليس هنا فقط
بل بكل المشاركات في المنتدى .

مع حبي للجميع .



هذه الصفحة كتبت فيها عناوين بعض المواضيع التي سنتطرق لها

دروز,علوية,إسماعيلية,أقباط,أكراد (عاطل)


باعتبار أني أعرف أخي وحبيبي الدكتور ابراهيم ملولي ، وهو أمازيغي
نبدأ على بركة الله مع ...
الأمازيغ
يعتبر الأمازيغ أو البربر الشعب الذي سكن شمال أفريقيا.
تسمية الأمازيغ
عرف الأمازيغ قديما في اللغات الأوروبية بأسماء عديدة منها المور (Moors / Mauri) وتشبه في مخارجها كلمة (مغربي) واشتقت منها كلمة "موريطانيا". وأطلق اليونان عليهم المازيس Mazyes، أما المؤرخ اليوناني هيرودوتس فأشار إلى الأمازيغ بالكلمة ماكسيس Maxyes.

انتشار الأمازيغ
يعيش الأمازيغ في المنطقة الجغرافية الممتدة من غرب مصر إلى جزر الكناري، ومن ساحل البحر الأبيض المتوسط شمالاً إلى أعماق الصحراء الكبرى في النيجر و مالي جنوباً.

مع غزو العرب لشمال إفريقيا ، استعرب جزء من الأمازيغ بتبنيهم اللغة العربية لغة الدين الجديد. وبقي جزء آخر محتفظ بلهجتة الأمازيغية. وبسبب ذلك أثرت اللهجات الأمازيغية في العربية الوافدة فنشأت لهجات المغرب العربي والتي تختلف بعض الشيء عن لهجات المشرق العربي.

والمتحدثون حاليا باللغة الأمازيغية ينتشرون في العديد من الحواضر ( أكادير، ، الناظور، الحسيمة، الخميسات، إفران، جادو، نالوت، كاباو، تاغما،زنزور،ورفله،سوكنة، اوجلة، تيزي وزو،البويرة،بومرداس بجاية، باتنة، خنشلة، غرداية، تمنراست، ايليزي, مطماطه،تطاوين،جزيرة جربة، تبسة, سوق اهراس,سطيف,برج بوعريريج.) وأيضا وينتشرون على شكل تكتلات لغوية أو قبلية كبيرة الحجم واسعة الإنتشار ببوادي وقرى شمال أفريقيا.


المغرب
يتوزع الناطقون باللغة الامازيغية في المغرب على ثلاث مناطق جغرافية واسعة، وعلى مجموعة من المدن المغربية الكبرى، وعلى عدد من الواحات الصحراوية الصغيرة. المناطق الثلاث الأمازيغية اللغة في المغرب هي :

1 - منطقة الريف الأوسط شمال المغرب

2 - منطقة الأطلس المتوسط

3- مناطق سوس


شمال أفريقيا
تنتشر اللغة الأمازيغية بتنوعاتها المختلفة : لهجة الريف، تشلحيت، تامازيغت، الترقية، الشناوية، المزابية، الشاوية، النفوسية، لهجة جزيرة جربة في تونس،لهجة اهل تطاوين وخاصة اهل الدويرات, قبائلية ... ) في 10 من البلدان الإفريقية أهمها :
المغرب -الجزائر -
اما في ليبيا فنسبة الامازيغ الناطقون بالامازيغية 9 % من الليبيون

و هنالك العديد من القبائل و المدن لايتسعملون اللغة الامازيغية ولكنهم يفتخرون بوصولهم الامازيغية مثل غريان - ككلة - ام الجرسان ورفلة وجزء كبير من مصراته مالي، النيجر، تونس، موريتانيا، بوركينافاسو و مصر.

التقويم الأمازيغي
يحتفل الأمازيغ برأس السنة الأمازيغية التي توافق اليوم الثاني عشر من السنة الميلادية.

يرجع التقويم الأمازيغي إلى عهد شيشنق الذي كان جنديا لدى الأسرة الحادية والعشرين بقيادة الفرعون الأعظم بسوسنس الثاني

اللباس و الطبخ الامازيغي
جلابة و الَجَرِدْ و البرنس وهي أقدم لباس امازيغي في شمال أفريقيا فيما يعتبر كسكسو او الكسكس أو الكسكسي أشهر أطباق الامازيغ و هو أيضا طبق يعود تاريخه إلى ما قبل الاسل



كتاب ثلاثة وثلاثين قرن من تاريخ الأمازيغيين
تأليف
محمد شفيق

دروز,علوية,إسماعيلية,أقباط,أكراد (عاطل)


مركز المختصر :.. مركز تحميل الصور والملفات ..:


دروز,علوية,إسماعيلية,أقباط,أكراد (عاطل)

مركز المختصر :.. مركز تحميل الصور والملفات ..:

البربر

البربر أو البرابرة أصله لاتيني ويعني رجال الأحرار، كان الإغريق يسمون كل من لا يتكلم الإغريقية "برباروس" واعتبروهم شعوبا القوية.

استعار الرومان المصطلح وأطلقوه على كل الأجانب ومنهم الأمازيغ والأوروبيين الخارجين عن سيادة الرومان. يظهر أن أول إطلاق له على الأمازيغ من طرف الرومان في غزواتهم المعروفة لبلدان حوض البحر الأبيض المتوسط وشاع إطلاق لفظ "البربر" على ألسنة الناس، لا يتبنى العديد من الباحثين هذه التسمية.

الأمازيغ: مفرد يجمع على "إيمازيغن" ومؤنثه "تمازغيت" وجمع المؤنث "تمازغيين". ويحمل هذا اللفظ في اللغة الأمازيغية معنى الإنسان الحر النبيل أو ابن البلد وصاحب الأرض، وتعني صيغة الفعل منه غزا أو أغار، ويجعلها بعضهم نسبة لأبيهم الأول "مازيغ".
بربر السودان : مدينة في شمال شرق السودان.



كتاب البربر


دروز,علوية,إسماعيلية,أقباط,أكراد (عاطل)

مركز المختصر :.. مركز تحميل الصور والملفات ..:


دروز,علوية,إسماعيلية,أقباط,أكراد (عاطل)
دروز,علوية,إسماعيلية,أقباط,أكراد (عاطل)

مركز المختصر :.. مركز تحميل الصور والملفات ..:

دروز,علوية,إسماعيلية,أقباط,أكراد (عاطل)

مركز المختصر :.. مركز تحميل الصور والملفات ..:


دروز,علوية,إسماعيلية,أقباط,أكراد (عاطل)
دروز,علوية,إسماعيلية,أقباط,أكراد (عاطل)

مركز المختصر :.. مركز تحميل الصور والملفات ..:

الموسوعة الأمازيغية.تحت الأعداد.

نأتي إلى القسم الثاني

الأكراد

الأكراد مصطلح يستخدم للتعبير عن الشعب الكردي، والذي يُعتبر الشعب الأصلي لمنطقة يشار إليها باسم كردستان، والتي تشكل أجزاء متجاورة من العراق، تركيا، إيران وسوريا.
الجذور التاريخية
قالب:تاريخ الكرد السؤال الجدلي حول منشأ الكردالذي كان ولايزال موضوعاً ساخناً للنقاش يدور حول فرضيتين:

جذور الكرد نشأت من الشعوب الهندو - أوروبية [3][4] [5].
جذور الكرد نشأت من شعب مستقل ليست هندية ولا أوروبية.


اللغة
يتكلم الاكراد اللغة الكوردية و هي تنتمي إلى فرع اللغات الهندو-إيرانية و التي تنتمي بدورها إلى مجموعة اللغات الهندو-أوروبية و هناك بعض المصادر التي ترجح بأن الاكراد كانوا يتكلمون اللغة الحورية القديمة وذلك لتأثر اللغة الكوردية بها من حيث التركيب اللغوي ، معظم الاكراد يتكلمون لغات الاقوام المجاورة لهم مثل العربية و التركية و الفارسية كلغة ثانية ، لكن يهود كوردستان و بعض المسيحين الاكراد يتكلمون اللغة الارامية كلغة الام ، و تنقسم اللغة الكوردية إلى مجموعتين اساسيتين :


مجموعة اللهجات الكرمانجية .
مجموعة اللهجات السورانية .
و كذلك تشمل العديد من اللهجات الفرعية مثل الكرمانشاهية و الغورانية و الزازية و اللكية . ان المصادر المتخصصة تعتبر اللهجات الزازية و اللكية لغات مستقلة بحد ذاتها لان مفرداتها تختلف كثيرا عن باقي اللهجات الكوردية .


مناطق الانتشار
الاكراد هم الاقوام الارية التي تسكن منطقة كوردستان التي تشكل اجزاء متجاورة من العراق و تركيا و سوريا و إيران و ارمينيا حيث قدرت الاحصاءات عددهم بحوالي 55 مليون نسمة


أكراد العراق
مقالة رئيسية: أكراد العراق
أكراد العراق هم جزء من الشعب الكردي الذي يستوطن الحدود الحالية لجمهورية العراق و يشكلون حوالي 25% من سكان العراق.ويشكل الاكراد الاغلبية السكانية في محافظات دهوك و اربيل و كركوك و السليمانية ونصف سكان نينوى وثلث سكان ديالى وربع سكان محافظتي بغداد وواسط تعتبر مسألة اكراد العراق الأكثر جدلا والأكثر تعقيدا في القضية الكردية لكونها نشأت مع بدايات إقامة المملكة العراقية عقب الحرب العالمية الأولى وكان الطابع المسلح متغلبا على الصراع منذ بداياته ولكون العراق دولة ذات خليط عرقي و ديني و طائفي معقد فإن الأكراد العراقيين غالبا ما وصفوا بكونهم أصحاب نزعات انفصالية وإنهم لم يشعروا بالانتماء إلى العراق بحدوده الحالية. نشأت نتيجة هذا الصراع الطويل تيارات قومية متعصبة تؤمن بأن الأكراد الذين يستوطنون العراق قد قدموا من خارج العراق.


اكراد إيران هم جزء من الشعب الكوردي الذي يستوطن مناطق غرب و شمال غرب إيران و يمثلون حوالي 9% من سكان إيران

أكراد تركيا
استنادا إلى تقديرات عام 2006 فإن مايقارب 30-40% من مجموع 70،413،958 من الساكنين في تركيا هم من الأكراد [25] ويقدر عددهم بحوالي 20.5 مليون نسمة مما يجعل تركيا من الدول التي يستوطنها معظم الأكراد. يعيش معظم الأكراد في الجنوب الشرقي لتركيا وهناك بعض المصادر الأخرى التي تقدر نسبة الأكراد في تركيا بحوالي 3،1%


أكراد سوريا
استنادا إلى تقديرات وكالة المخابرات الأمريكية عام 2006 فإن مايقارب 9% من مجموع 18،881،361 من الساكنين في سوريا هم من الأكراد و الأرمن [31] ويقدر البعض إن هناك مليونين كردي يعيش في سوريا [32] ويعيش معظم الأكراد في شمال شرقي البلاد وخاصة في مدينة الحسكة و القامشلي بالإضافة إلى تواجدهم بأعداد أقل في مناطق أخرى من سوريا مثل مناطق عفرين و كوباني


أكراد أرمينيا
استنادا إلى إحصاءات عام 2001، فإن الأكراد يمثلون 1.3% من مجموع 2،976،372 من الساكنيين في أرمينيا [47] ومعظمهم من اتباع الديانة اليزيدية ، تمتع الأكراد في أرمينيا في عهد الاتحاد السوفيتي بحقوق ثقافية فكانت لهم صحف وإذاعات باللغة الكردية وكانو يحتفلون بالمناسبات القومية الكردية ، و اكن بعد انهيار الاتحاد السوفيتي خسروا امتيازاتهم مما دفع بعضهم إلى الهجرة إلى روسيا. [48]




دروز,علوية,إسماعيلية,أقباط,أكراد (عاطل)
دروز,علوية,إسماعيلية,أقباط,أكراد (عاطل)


مركز المختصر :.. مركز تحميل الصور والملفات ..:


دروز,علوية,إسماعيلية,أقباط,أكراد (عاطل)
دروز,علوية,إسماعيلية,أقباط,أكراد (عاطل)

مركز المختصر :.. مركز تحميل الصور والملفات ..:

كردستان ودوامة الحرب

دروز,علوية,إسماعيلية,أقباط,أكراد (عاطل)
دروز,علوية,إسماعيلية,أقباط,أكراد (عاطل)

مركز المختصر :.. مركز تحميل الصور والملفات ..:

كردستان مستعمرة دولية

دروز,علوية,إسماعيلية,أقباط,أكراد (عاطل)

مركز المختصر :.. مركز تحميل الصور والملفات ..:

قاموس كردي عربي


مركز المختصر :.. مركز تحميل الصور والملفات ..:


ملف صور

مركز المختصر :.. مركز تحميل الصور والملفات ..:

تايخ كردستان

دروز,علوية,إسماعيلية,أقباط,أكراد (عاطل)
دروز,علوية,إسماعيلية,أقباط,أكراد (عاطل)
دروز,علوية,إسماعيلية,أقباط,أكراد (عاطل)

مركز المختصر :.. مركز تحميل الصور والملفات ..:

القسم الثالث

الأقباط

أقباط؛ جمع قبطي، وهو اسم من أسماء المصريون ويرجع نسبهم إلى قبطيم بن مصرايم بن حام بن نوح عليه السلام و يستخدم غالبا للدلالة على المصريين المسيحيين، مع الرغم ان هناك قبطى مسلم و قبطى مسيحي . فالاصل الكلمة تعني مصري.

كنيسة قبطية أرثوذكسية

من الكنائس الأرثوذكسية المشرقية، وهي مؤسسة على تعاليم القديس مارمرقس، الذي بشَّر بالمسيحية في مصر، خلال فترة حكم الحاكم الروماني "نيرون" في القرن الأول، بعد حوالي عشرين عاما من انتهاء بشارة المسيح وصعوده إلى السماوات، وقد كان أول شخص يؤمن بالمسيح في مصر إسكافيا ذهب إليه القديس مرقس بمجرد وصوله إلى مصر لإصلاح حذائه الذي اهترأ من السفر، فصرخ الإسكافي إلى الله عندما دخلت الإبرة التي يعمل بها في يده، وهنا بدأ القديس مرقس يشرح له من هو الله وكيف أتى المسيح لخلاص البشر فآمن الإسكافي وأهل بيته.

إن الكنيسة القبطية –وهي عمرها الآن أكثر من تسعة عشر قرناً من الزمان- كانت موضوع العديد من النبوءات في العهد القديم. ويقول إشعياء النبي في إصحاح 19، الآية 19: "وفي ذلك اليوم، يكون مذبح للرب في وسط أرض مصر، وعمود للرب عند تخمها."

وبالرغم من الإتحاد والإندماج الكامل للأقباط، فقد استمروا ككيان ديني قوي، وكوَّنوا شخصية مسيحية واضحة في العالم. والكنيسة القبطية تعتبر نفسها مُدافِعاً قوياً للإيمان المسيحي. وإن قانون مجمع نيقية –الذي تقرِّهُ كنائس العالم أجمع، كتبه أحد أبناء الكنيسة القبطية العظماء: وهو البابا أثناسيوس


الكنيسة القبطية الكاثوليكية كنيسة كاثوليكية شرقية مستقلة انفصلت عن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية وارتبطت بشركة كاملة مع الكنيسة الكاثوليكية في روما بفرعها الشرقي ، أي أنه مسموح للأقباط الكاثوليك بالاحتفاظ بعاداتهم وطقوسهم الكنسية القبطية .

تاريخ كنيسة الأقباط الكاثوليك
كانت أولى محاولات إعادة الوحدة بين الكنيسة الكاثوليكية و الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في أواسط القرن الخامس عشر ، عندما أرسل بابا الفاتيكان البابا أوجانيوس الرابع إلى بابا الإسكندرية يوحنا الحادي عشر يدعوه إلى زيارة مجمع فلورنسا ، فلبى بابا الإسكندرية الدعوة وأرسل وفدا يمثل كنيسته ضم رئيسي ديري الأنبا أنطونيوس والأنبا بولا وعدد من الرهبان الأقباط و الأحباش ، وقع ذلك الوفد اتفاقية وحدة مع الكنيسة الكاثوليكية وذلك في تاريخ الرابع من فبراير / شباط 1442 م ، ولكن تلك الاتفاقية لم يكتب لها النجاح لانها لم تلق الدعم الكافي من قادة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.




تاريخ الأمة القبطية ..سبعة أجزاء..54 ميجا بات
ط´ط¨ظƒط© ظ„ظٹظ„ط§ط³ ط§ظ„ط«ظ‚ط§ظپظٹط©



دروز,علوية,إسماعيلية,أقباط,أكراد (عاطل)

مركز المختصر :.. مركز تحميل الصور والملفات ..:


القسم الرابع

الإسماعيلية

احدى الفرق الشيعية. وتعد الاسماعيلية ثاني أكبر جمهور الشيعة بعد الاثني عشرية. وتسمى بالإسماعيلية نسبة إلى الإمام إسماعيل بن جعفر الصادق

ولعل معظم جمهور الاسماعيلية يتركز في شبه القارة الهندية، سوريا،السعودية، اليمن، وشرق القارة الأفريقية.

وفي الاونة الاخيرة، انتشرت الاسماعيلية في القارة الأوروبية وامريكا الشمالية نتيجة هجرات الاسماعيليين لتلك الاماكن. و قد ذكر "الأمام" الأمير أغاخان الثالث في مذكراته المنشورة أن الإسماعيلية في عصره تتواجد في بعض المناطق من صعيد مصر، و هو إمتداد للوجود الإسماعيلي في مصر سواء في العصر الفاطمي و بعده حيث يذكر شمس الدين الدمشقي و الذي عاش في العصر المملوكي ( القرن الثامن الهجري ) في مصنفه نخبة الدهر عند حديثه عن بلدة أصفون القريبة من الأقصر أنه وجد بها: (( طائفة من الإسماعيلية و الإمامية و طائفة من الدرزية و الحاكمية )).

وتشترك الاسماعيلية مع الاثناعشرية بمفهوم الائمة المنحدرين من نسل رسول الله محمد صلى الله عليه و سلم وابنته فاطمة ولكن انشق الاسماعيليون عن جمهور الشيعة الاثناعشرية عند الامام السادس (جعفر الصادق) ومن سيخلفه من ابنائه. فجنح الاسماعيليون مع ابن جعفر الصادق الأكبر "إسماعيل" بينما تعتقد الإمامية الاثناعشرية بإمامة ابنه "موسى الكاظم" وثبوت موت إسماعيل في حياة أبيه وإشهاد الناس على ذلك.




تاريخ الأسماعيلية ..أربعة أجزاء

ط´ط¨ظƒط© ظ„ظٹظ„ط§ط³ ط§ظ„ط«ظ‚ط§ظپظٹط©






يتبع

 
 

 


التعديل الأخير تم بواسطة علي المولا ; 19-01-09 الساعة 08:55 AM
عرض البوم صور علي المولا  

قديم 18-01-09, 01:49 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Nov 2007
العضوية: 57323
المشاركات: 147
الجنس أنثى
معدل التقييم: tarana عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 12

االدولة
البلدChile
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
tarana غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : علي المولا المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

أنت يا علي تثير موضوعا حساسا وخطيرا يؤرق دول منطقة المغرب العربي وبالخصوص الجزائر إن دعوة أمازيغ باعتراف بلغتهم وأعيادهم وثتبيتها دستوريا لهي بداية إنفصال وإثارة دغائن تاريخية قديمة رغم أني أمازيغية إلا أني أستشعر أن شيئا ما يتحرك تحت الجليد وما هذا كان سيحدث إلا الضعف والعصبية العربية البليدة التي همشت مناطق أمازيغ وهي الجبال واحتقرتهم ولم تدمجهم لا إقتصاديا و لاثقافيا وهم لايثقون في حكوماتهم وثوثرات هنا وهنا إلا السكون الذي يسبق العاصفة ولا يسعني إلا أن أستعير مثلا كرديا "لا صديق للأمازيغي سوى الجبال" أتمنى من الإخوة أدرى مني بهذا الموضوع أن يعرفوا أكثر به و الشكر الجزيل لصاحب الموضوع وللمشاركين فيه

 
 

 

عرض البوم صور tarana  
قديم 18-01-09, 02:11 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Dec 2008
العضوية: 112943
المشاركات: 468
الجنس ذكر
معدل التقييم: علي المولا عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 17

االدولة
البلدSyria
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
علي المولا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : علي المولا المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة tarana مشاهدة المشاركة
   أنت يا علي تثير موضوعا حساسا وخطيرا يؤرق دول منطقة المغرب العربي وبالخصوص الجزائر إن دعوة أمازيغ باعتراف بلغتهم وأعيادهم وثتبيتها دستوريا لهي بداية إنفصال وإثارة دغائن تاريخية قديمة رغم أني أمازيغية إلا أني أستشعر أن شيئا ما يتحرك تحت الجليد وما هذا كان سيحدث إلا الضعف والعصبية العربية البليدة التي همشت مناطق أمازيغ وهي الجبال واحتقرتهم ولم تدمجهم لا إقتصاديا و لاثقافيا وهم لايثقون في حكوماتهم وثوثرات هنا وهنا إلا السكون الذي يسبق العاصفة ولا يسعني إلا أن أستعير مثلا كرديا "لا صديق للأمازيغي سوى الجبال" أتمنى من الإخوة أدرى مني بهذا الموضوع أن يعرفوا أكثر به و الشكر الجزيل لصاحب الموضوع وللمشاركين فيه


تحياتي وتقديري لأهتمامك بالموضوع . الموضوع حساس ، لو تدخلنا بما لا يعنينا .
ما يعنينا هو التعريف بتاريخ وثقافة الشعوب .وهذا مااخترته للموضوع
لذلك أنا مطمئن .
والمهم أننا كسبنا أمازيغية جديدة بالأضافة لأخينا مالولي .
أعتقد أننا سنكسب أصدقاء جدد بسبب هذه المشاركة .

تحياتي لك .. ..ولكل الأمازيغ ........

 
 

 

عرض البوم صور علي المولا  
قديم 18-01-09, 09:44 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Sep 2006
العضوية: 12227
المشاركات: 146
الجنس ذكر
معدل التقييم: moussasoft عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدMorocco
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
moussasoft غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : علي المولا المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

شكرا جزيلا

 
 

 

عرض البوم صور moussasoft  
قديم 19-01-09, 06:50 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Dec 2008
العضوية: 112943
المشاركات: 468
الجنس ذكر
معدل التقييم: علي المولا عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 17

االدولة
البلدSyria
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
علي المولا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : علي المولا المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moussasoft مشاهدة المشاركة
   شكرا جزيلا


تحياتي أخي موسى ..
شعار جميل ليلاس أحلى ناس ..وأنت من أحلى المثابرين في المنتدى .
دائما تشعرنا بوجودك .
لك شكري وتحياتي ..

 
 

 

عرض البوم صور علي المولا  
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أمازيغ, معتزلة, أقباط, أكراد, بربر, بربر.أمازيغ., دروس, دروز., علوية, علوية.إسماعيلية.أقباط.أكراد.معتزلة.و.., إسماعيلية, طوائف, طوائف., قبائل, قبائل., قوميات, قوميات., كتب:
facebook



جديد مواضيع قسم الارشيف
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:46 AM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية