لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم العام > السياحة والسفر
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

السياحة والسفر السياحة والسفر


تقرير عن منطقة الباحة ^ــــ^

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. تقرير عن منطقة الباحة إحدى مناطق المملكة العربية السعودية .. الموقع و الحدود: تقع منطقة الباحة في الجنوب الغربي من المملكة

موضوع مغلق
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-01-09, 10:43 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الداعية إلى الله

عضو فخري


البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 73887
المشاركات: 23,556
الجنس أنثى
معدل التقييم: حفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسي
نقاط التقييم: 6114

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
حفيدة الألباني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : السياحة والسفر
افتراضي تقرير عن منطقة الباحة ^ــــ^

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

تقرير عن منطقة الباحة إحدى مناطق المملكة العربية السعودية ..


الموقع و الحدود:
تقع منطقة الباحة في الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية على جبال الحجاز ، و يحدها من الشمال والغرب منطقة مكة المكرمة ومن الجنوب والشرق منطقة عسير . اما الحدود القبلية فتحدها شمالا رنية وتربة والطائف وبلحارث وبنو مالك والبقوم وجنوبا القنفذة وبنو عيسى وبنو زبيد وبنو خثعم وبنو بحير وبنو سهيم وبنو ميمون وشرقا بيشة وبادية بني ميمون وأكلب وغربا الطائف والليث..

المساحة و السكان:
تعتبر الباحة أصغر مناطق المملكة العربية السعودية بمساحة تصل إلى 10362كم2. ومدينة الباحةهي أكبر مدنها. ويتوزع سكانها على قرابة 1200 قرية. تمتاز المنطقة بتضاريسها ومنتزهاتها وغاباتها التي تتنوع فيها النباتات الطبيعية كما تزخر المنطقة بالعديد من الإطلالات على قمم المنحدرات وينتشر بها المباني والأماكن ذات الطابع الاثري..
المناخ والتضاريس:

برغم وقوع المنطقة ضمن نطاق المناخ القاري الجاف, إلا أن أرتفاع جبال الحجاز عن سطح البحر و تعرضها لرياح رطبة قادمة من سهول تهامة الضيقة غرب الجزيرة العربية قد شكلت جواً معتدلاً صيفاً و بارد ممطر شتاءً.
تضاريس المنطقة تنقسم إلى سهول منخفضة غربية وصولاً لساحل البحر الأحمر تعرف بتهامة ، وجبال بركانية تعرف بـ (الحجاز ، السراة). و تُغطى المناطق الجبلية بشكل شبة كلي أشجار صنوبرية محلية تسمى بالعرعر بالأضافة إلى انواع عديدة من الأشجار المثمرة او اشجار الاحراش و الغابات و منها والعنب و التين الشوكي و الفركس و الطرنج و المشمش و الكمثرى و البطيخ الاسود التفاح و اللوز البجلي و موز الصدر و البوص والحماط هو نوع من انواع التين موطنه جبال الحجاز الرمان اللوز الاخضر الشبارق و الالخوخ و (البشام ،البيلسان)و (العتم،شجر الزيتون البري) و البحرزاف و السدر و الطلح, و غيرهاو ايضا النباتات و الشجيرات الصغيرة و الازهار كـ الكادي و الريحان و الحبق و النيم والياسمين و الورد الحجازي و (العقش، توت العليق) العرفج و غيرها وتنتشر على سفوحها مصاطب ومدرجات زراعية التي زرع فيها سكان المنطقة نباتات المنطقة التي اعتمدو عليها في غذائهم مثل الذرة البيضاء الشعير القمح الدخن السمسم العدس و الخضروات المحلية كـ القرع العسلي و الدباء العربي و الالثفاء و البطاطس و الجزر و الطماطم و الفلفل وغيرها..
محافظات المنطقة:

1-الباحة ( البلد) وإليها تنسب المنطقة ويتركز بها الثقل الإداري والتجاري, ومن أهم قراها: قرية الظفير ، قرية الزرقاء ، قرية رغدان ، قرية بني فروة ، قرية الجرة,قرية بني كبير

2-المندق وتقع في سراة زهران.

3-بالجرشي وتقع في سراة غامد.

4-المخواة وتقع في تهامة يني عُمر.

5-قلوة وتقع في تهامة زهران.

6-العقيق وتقع في بادية غامد وبها مطار المنطقة.

7- القرى وتقع في سراة زهران - طريق الطائف ، وتبدأ من : الحسن ، القهاد ، العفيف ، بني محمد ، الصواوغه ، وتنتهي في الأطاولة.

8-دوس وتقع في سراة زهران - طريق الطائف..


سكان المنطقة:

تعتبر الباحة مقر لقبيلتين عريقتين في تاريخ الأنساب العربى, قبيلة غامد ، و قبيلة زهران و هي قبيلتين تعود لجد واحد , و قد عمت العبارة : " زهران و غامد , و القلب واحد " بين أبناءها للترابط بينهما و قوة الأوصار المشتركة من حيث الجغرافيا و التاريخ الموحد لهاتين القبيلتين، و تُنسب هاتين القبيلتين إلى أزد شنوءة. و اسم المنطقة ، الباحة ،هو أسم لقبيلة متفرعة من قبيلة غامد كان يوجد بأحد قراها ،قرية الظفير ، مقر الأمارة بعد الحكم السعودي للمنطقة, والتى تداخلت مع بقية قرى قبيلة الباحة مكونة مدينة متوسطة المساحة سميت بأسم القبيلة, أى بـالباحة, ومنها أخذ أسم المنطقة.

وتشكل منطقة الباحة ثاني اعلى كثافة سكانية في المملكة نسبة إلى صغر مساحتها حيث يزيد عدد السكان عن 500.000 نسمة.

عمل سكان المنطقة يختلف بحسب طبيعة التضاريس ، فعلى الجبال تنتشر القرى التى يمارس أهلها الزراعة, وفي السهول الشرقية تمتد البادية التى يمتهن أهلها الرعي بالأضافة إلى السهول الغربية التى تسمى تهامة من زراعة إلى الرعي بحسب الممكن و توفر المياه.

وبالمنطقة خمسة وعشرون سوقاً شعبية الطابع متفرقة على ستة أيام في الأسبوع عدا يوم الجمعة.

ومن أهم القرى:

1- قرية الزرقاء 2- بني فروة 3- الكراء 4- بني ظبيان ومن أهم القرى فيها قرية دار الحصن والعقشان وعرا. 5- الظفير 6- بني سعد 7- جدرة 8- بني سار 9- مليكة 10- شبرقة..وهي معقل شيوخ قبيلة بني حسن بزهران, ويوجد بها قبر قائد الجيش التركي الذي قتله شيخ القبيلة انذاك الشيخ عصيدان ابن محمد. 11- ال موسى 12- دوس..
الزراعة قديماً و حديثاً:

كان اعتماد المنطقة الأساسي يقع على الزراعة التى كانت تشتغل بها الأغلبية من السكان و بها نشط جزء كبير من تجارتهم ، فكانت زراعة بعض أنواع الحبوب المحلية و الخضار و الفواكة التي اعتمد السكان عليها منذ القدم كـ الذرة البيضاء و القمح و الشعير و الدخن و العدس و السمسم اللذي كانو ينتجون منه زيت فاخر الا و هو السليط و هو زيت السمسم و العدس و يسمى البلسن و الذرة البيضاء و الرمان و اللذي كانو يصمدونه بتجفيف قشرته التي تشكل حاجز مفرغ من الهواء كالبسترة اليوم و العنب و كانو يصمدونه بالتجفيف فيصنعون منه الزبيب اللذي كانو يتاجرون به لكثرة انتاجهم منه و يوجد في المنطقة اغلى اجود انواع الزبيب كما كانو ايضا يجففون اللوز الاخضر و مازالو إلى اليوم لفوائده الطبية، و الفركس و الطرنج و انواع برية من تفاح و الـمشمش و الخوخ و الـكمثرى رمان و البطيخ الاسود و موز الصدر و البوص و اللوز البجليالحماط و (الجوز ، القعقع) اللذي انحصر انتاجه في بعض المزارع الخاصة و زراعة الخضار كالالقرع العسلي و الدباء العربي و الجزر و الالثفاء و البطاطس و الطماطم و الدجر و البامية و الملوخية التي كانتا تجففان لاستخدامها في غير موسمها الالفلفل هذه بعض منتجات المنطقة التي كانو يصنعون منها و لا زالو اطباقهم التقليدية كالكسكسية و الدغابيس و الطواجن و العصيد و الكبسة..
الخدمات الطبية:

تتوفر في منطقة الباحة كافة الخدمات الطبية الأساسية و لعل أول مستشفى أنشئ في المنطقة هو مستشفى بلجرشي العام بمحافظة بلجرشي جنوب الباحة ب30 كم ، تلاها إنشاء عدد من المستشفيات كمستشفى الملك فهد بمدينة الباحة و مستشفى المندق بمحافظة المندق و مستشفى المخواة بمحافظة المخواة و مستشفى العقيق بمحافظة العقيق و مستشفى قلوة بمحافظة قلوة و مستشفى النساء و الولادة و الأطفال بمحافظة بلجرشي و مستشفى النقاهه و العلاج الطبيعي بمدينة الباحة و مستشفى الصحة النفسية بمحافظة بلجرشي . كما تم الإعلان عن إنشاء مدينة طبية بمنطقة الباحة لخدمة المنطقة و المناطق المحيطة بها .

كما يتوفر في المنطقة عدد لا بأس به من المراكز الصحية المنتشرة في المنطقة و مراكز الهلال الأحمر السعودي ولا زالت المنطقة بحاجة إلى عدد من مراكز الهلال الأحمر السعودي و خاصة على الطرق الرابطة..

الثروة المعدنية:

لازالت الثروة المعدنية بالمنطقة غير مستكشفة رغم وجود مناجم في عدد من المحافظات كمحافظة الأطاولة( شمال مدينة الباحة ) و محافظة العقيق ( شرق مدينة الباحة )..

الثروة الزراعية:

تتوفر بالمنطقة عددا كبيرا من المنتجات الزراعية و التي تسد بعض احتياجات المنطقة و من أهم عوائق الزراعة بالمنطقة هي ندرة المياه و من أهم المنتجات الزراعية بالمنطقة : الرمان و العنب و الخوخ و المشمش و الدبه و الطماطم و الموز و البطاطس و البوص و الكرز و النيم و التين والبرشومي والحمضيات بأنواعها وعدد كبير من المنتجات الآخرى.واللوز البجلي..

الصناعة:

يتوفر بالمنطقة القليل من المصانع كمصنع الإسفنج و مصنع البلاستيك بمحافظة بلجرشي و لعل أهم أسباب بطء نمو الصناعة عدم توفر مدن صناعية بالمنطقة..

السياحة:

تحتل منطقة الباحة أهمية كبيرة على الخارطة السياحية في السعودية, فهي تعتبر في منتصف الطريق ما بين مدينة الطائف و مدينة أبها السياحيتين.

و من أهم المعالم السياحية بالمنطقة: غابة رغدان و منتزه القمع و غابة شهبة ( التي تم تدميرها للأسف لإنشاء جامعة الباحة الأهلية للعلوم!!) وقرية ذي عين الأثرية و وادي خيطان و العديد من القرى و الحصون المتناثرة على قمم الجبال و عدد كبير من الغابات تزيد على الأربعين غابة .

ومن معالم السياحة بالمنطقة وجود تلفريك أثرب و الذي ينقل السائح من جبال السراة الشاهقة إلى سهول تهامة..

الآثار:

تتوفر بالمنطقة الكثير من المعالم الأثرية و التي من أهمها :

القرى الآثرية في كل قرية. قرية ذي عين الأثرية درب أصحاب الفيل قريتا الخلف و الخليف وغيرها..


غابات ومنتزهات مدينة الباحة

1- غابة رغدان :
وتعتبر اكثر الغابات كثافة اثناء فترة الصيف من قبل الزوار وذلك لشرافها على تهامة وتقع غرب مدينة الباحة على بعد خمسة كيلو مترات عن وسط المدينة .
2- غابات شهبه :
وتقع شرق مدينة الباحة على مسافة ثلاثة كيلو مترات وتعتبر ثاني غابة في الأهمية .
3- غابة وادي الشاعر :
وتقع شمال المنطقة على بعد 33كم
4- غابة الزرائب :
وتقع شمال الباحة على بعد خمسة عشر كيلومتراً أي انها تقع في محافظة المندق واهم ما يميز هذه الغابة وجود الشلالات بها ومدخلها الرئيسي عن طريق بلدة خيرة بزهران
5- غابة آل نعمة:
ك وتقع في بلاد دوس على مسافة 11كم .
6- غابة غمصان :
وتعتبر من اهم غابات الطريق السياحي وتبعد عن الباحة بمسافة 54كم وتتبع لدوس بطول كيلومتر ونصف ومن اهم اشجارها الزيتون والعرعر .
7- غابة بني مشهور :
وتقع في بني ظبيان بمسافة 20 كم جنوب الباحة وبطول داخلي قدره كيلو ونصف .
8- غابة برحرح :
وتقع غرب وادي برحرح على بعد 83كم شمال وتبعد عن المندق 40 كم
9- وادي فيق :
ويقع هذا الوادي على بعد 8 كم ويشتهر بالبساتين واشجار العرعر المنتشرة على سفوح الجبال المحيطة بالوادي
10- وادي الملد :
ويقع على بعد 3 كم ومن اهم ما يراه المصطاف في هذا الوادي هو سد الملد الذي يحيط به لفيف من الأشجار الكثيفة
بالأضافة الى غابة الجبل بالمندق وغابة الزرقاء بالباحة وغابة وادي الصدر والأنصب بالمندق ووادي بيدة بزهران..


وهذه بعض الصور لمنطقة الباحة:

^ــــ^

^ــــ^

^ــــ^

هذه صورة منطقة ذي عين الأثرية :)

^ــــ^

هذه صور للثلوج على المنطقة:

^ــــ^

^ــــ^


أتمنى أن ينال التقرير على إعجابكم ^ــــ^

دمتم بوووود..

 
 

 

عرض البوم صور حفيدة الألباني  

قديم 09-01-09, 11:21 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 115886
المشاركات: 197
الجنس أنثى
معدل التقييم: a7lahom عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 16

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
a7lahom غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حفيدة الألباني المنتدى : السياحة والسفر
افتراضي

 

ماشاء الله هذى الباحة

ماعمري فكرت اروح لها الحين تجي بالبال تصير حق الكشتات والوناسه ^_^

واحنا نشتهي البراد بالصيف

مشكوره غلاتي

 
 

 

عرض البوم صور a7lahom  
قديم 09-01-09, 11:41 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الداعية إلى الله

عضو فخري


البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 73887
المشاركات: 23,556
الجنس أنثى
معدل التقييم: حفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسي
نقاط التقييم: 6114

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
حفيدة الألباني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حفيدة الألباني المنتدى : السياحة والسفر
افتراضي

 

مشكوووووووووره عزيزتي على مرور العطر ..

لا حرمني الله هالمرور ..

دمت بووود ..

 
 

 

عرض البوم صور حفيدة الألباني  
قديم 10-01-09, 12:17 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Nov 2008
العضوية: 105699
المشاركات: 7
الجنس أنثى
معدل التقييم: أحلى وحده عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
أحلى وحده غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حفيدة الألباني المنتدى : السياحة والسفر
افتراضي

 

الــــــــــــــــــــــــــــــــلـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــه يالباحة مايحتاج معررررررررررووووفة
سلمت يداك عزيزتي ع التقرير ويعطيك الف عااااااااااافية

 
 

 

عرض البوم صور أحلى وحده  
قديم 10-01-09, 12:26 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الداعية إلى الله

عضو فخري


البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 73887
المشاركات: 23,556
الجنس أنثى
معدل التقييم: حفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسي
نقاط التقييم: 6114

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
حفيدة الألباني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حفيدة الألباني المنتدى : السياحة والسفر
افتراضي

 

أكييييييييييييييييييد معروووووووفه>> بس أنا وأنت خخخخخخخخخ..

الله يسلمك حبيبتي..

مشكوووووووووره على مرورك العطر..

لا حرمني الله هالمرور..

دمت بوووود..

 
 

 

عرض البوم صور حفيدة الألباني  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
منطقة, الباحة, تقرير, ^ــــ^
facebook




جديد مواضيع قسم السياحة والسفر
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:52 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية