لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > البحوث الاكاديمية > البحوث العلمية
التسجيل مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

البحوث العلمية البحوث العلمية


عالم الحيوان

الدفاع والهجوم : كل حيوان له طريقة ما للدفاع عن نفسه ، وكل نوع طور سلوكًا خاصًا وأساليبًا تساعده لإتقاء أعدائه ، فكثير من الحيوانات تستخدم التمويه في ألوان

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-10-06, 07:26 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري

ملكة الانيمي


البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 9911
المشاركات: 4,590
الجنس أنثى
معدل التقييم: منى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدا
نقاط التقييم: 590

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
منى توفيق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : البحوث العلمية
Wink عالم الحيوان

 

الدفاع والهجوم :

كل حيوان له طريقة ما للدفاع عن نفسه ، وكل نوع طور سلوكًا خاصًا وأساليبًا تساعده لإتقاء أعدائه ، فكثير من الحيوانات تستخدم التمويه في ألوان جلدها لكي تنسجم مـع ما يحيط بها فلا تظهر . وغيرها له ألوان قوية متضاربة ، مثل الخطوط السوداء علـى سمكة (( المـلاك )) فهذا التناقض يموه شكل السمكـة الحقيقي ويزيد مـن صعوبة رؤيتها وثمة أنواع أخرى من الحيوانات تستطيع محاكاة وتقليد محيطها أو جزء منه بحيث يصبح شكلها مشابها لقطعة جماد . كذلك تمكنت بعض الأنواع مـن تطوير وسائل دفاعها ، وهـي تستعملها للدفاع كما تستعملها للهجوم على أعدائها . وتوجد أنواع متعددة تنتج السـم لتحمي نفسها مـن أعدائها ، وهذه الأنواع تكون عادة براقة الألوان بتصاميم تنذر بالخطر .


التغير السريع :

تستطيع بعض الحيوانات تغيير لونها بسرعة ، وأحسن مثال على ذلك الحرباء التي تستطيع أن تغير لونها من أخضر إلى بني إلى لون داكن أو فاتح في غضون دقائق معدودة .... وهكذا تستطيع الحرباء أن تنسجم مع أي نوع يحيط بها ساعة الخطر . ومن أفضل الأمثلة وأشدها تأثيرًا كذلك الأخطبوط الذي يستطيع تغيير لونه من أصفر باهت إلى أحمر غامق بمدة ثوان معدودة إذا أخافه شيء ما ، ثم يطلق سحابة مـن الحبر الأسود ويعود إلى لونه الطبيعي في ثوان وينطلق طلبًا للنجاة .


التنكر :
كثير من الحيوانات ، خصوصًا الحشرات ، طورت أزياء محيرة من التنكر . فثمة عدد كبير من الحشرات يظهر كأنه قطعة مـن النبات الذي يعيش عليه ، فيبدو فبعضها يبدو وكأنه زهـور أو أوراق أو أشواك . وهناك أنواع مثلمة الشكل تظهر كأنها أوراق شجر قضمها حشرة أخرى .


الأسلحة ووسائل الدفاع :

كثير مـن الحيوانات الضخمة تملك أسلحة ، إما بشكل أسنان حادة أو مخالب أو قرون . والحيوانات ذات الأظلاف غالبًا ما تعيش قطعانًا كبيرة ، ويكون عادة قائد قوي لكل قطيع ، فهـو كثيرًا ما يحتاج إلى منازلة غيره من الفحول على قيادة القطيع ، لذلك يكون عادة أقواهم . ومع أن الحيوانات ذوات القرون أو الشعب تستعملها عادة لمظاهر الرجولة وللمقارعات في مواسم التزاوج ، إلا أنها تعتمد عليها فـي الدفاع ضـد أعدائها . والحيوانات المفترسة أمثال القطط الكبيرة ، كالأسود والنمور والفهود والكلاب والذئاب وغيرها تستخدم أسنانها الحادة للعض .

 
 

 

عرض البوم صور منى توفيق   رد مع اقتباس

قديم 21-10-06, 07:31 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري

ملكة الانيمي


البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 9911
المشاركات: 4,590
الجنس أنثى
معدل التقييم: منى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدا
نقاط التقييم: 590

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
منى توفيق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منى توفيق المنتدى : البحوث العلمية
افتراضي

 

السلوك :

أكثر طرق الدفاع شيوعاً هي بالبقاء ضمن قطيع كبير . وتلجأ بعض الحيوانات إلى الهرب مـن الخطر إما بالسباحة أو بالعدو السريع أو بالطيران . وهناك أنواع ، خاصة التي تمتلك ألوانا تمويهية أو أشكالاً تنسجم مع بيئتها وتخفيها عن الملاحظة ، تظل عادة قابعة مكانها دون أي حراك على أمل أن لا يراها عدوها المهاجم . وبعض الأنواع تجعل نفسها تبدو أكبر من حجمها الطبيعي لتخيف مهاجميها . فالضفدع الشجري ينفخ جسمه ويقف على رجليه الخلفيتين ، وذلك لكي يبدو أكبر مـن أن يستطيع ثعبان العشب أن يبتلعه . وأنواع غيرها مثل القنافذ مثـلاً تلتف حول نفسها فيصبح جسمها بشكل كرة محاطة بالأشواك . وهناك حيـوانات تتماوت ، أي تتظاهـر كأنها ميتة .


المجتمعات المعيشية :

الصلة المعقدة بين النبات والحيوان تسمى العلاقة البيئية . ويقـرر المناخ والمحيط الطبيعي إلـى حد كبير هذه العلاقة البيئية . ففي كل مجتمع يوجد ترابط معقد بيـن النبات والحيوانات وغير ذلك مـن الأجهزة . فالحيوانات والنباتات تعتمد الواحدة على الأخرى للغذاء . فالنبات يحول الطاقة الشمسية إلـى نشا وسكـر وتأتي الحيوانات الراعية فتأكل النبات والأعشاب ثم تأتي الحيوانات آكلة اللحوم فتأكل الحيوانات الراعية . وبقايا الحيوانات والنباتات ومخلفاتها تبقى ملقاة على الأرض حيث تنحل وترجع إلـى عناصرها البسيطة ، وبالاختلاط مع المعادن وغير ذلك من أنواع الجماد ، يستخدمها النبات لكـي ينمو مجددًا . وهـذه الدورة تعرف باسم (( سلسلة الغذاء )) . وعنـدما تكـون الحيوانات والنباتات قسمًا من عمليات وسلاسل غذاء معقدة ندعوها (( الاشتراك الغذائي )) ، وهذا بدوره يكون أساس بناء المجتمع المعيشي .


المنافسة :

الاشتراك الغذائي مكون من نباتات وحيوانات تتنافس علـى مستويات مختلفة . فالنباتات تتنافس للوصول إلى مكان تحصل فيه على نور الشمس ، كما تتنافس للحصـول علـى المواد الخام كالماء والمعادن التي تحتاجها للنمـو . والحيوانات آكلة الأعشاب تتنافس علـى النباتات والأعشاب التـي ترعها وتتغذى بها ، وآكلات اللحوم تتنافس على الحيوانات الأخرى التـي تقتات عليها .


المخلوقات المنفردة :

النباتات لا تعتبر عادة أنها تعيش كجماعات ، إلا أنها هامة جدًا في بناء المجتمعات . فبصفتها مخلوقات منفردة تـوفر الأشجار مأوى ومصدر غذاء لنباتات وحيوانات أخرى . وبعض الحيوانات ، مثل الـزاق والأفاعي تعيش حياة منفردة كذلك .


الجماعات العائلية :

كثير من الحيوانات تعيش في مجموعات عائلية . وقد تكون المجموعات صغيرة تضم الوالدين والأولاد أو مجموعات كبيرة تضم عدة إناث للتوليد ، وهذه الأجناس التي تعيش مجموعات تفرق بين الذكور والإناث ، والتزاوج لا يتم إلا في موسمه . وتتبع هذه المجموعات نظامًا اجتماعيًا صارمًا ، فيكون هناك ذكر مسيطر وعدد من الإناث تحت تصرفه . والذكور البالغة تتنازع عادة على مركز السيطرة ، وهذا يعني بالنتيجة أن أقوى الذكور هـم الذين يقومون بتلقيح الإناث ، لأنهم مـرجحون لأن يكونوا أكثر إنتاجًا للذرية . وجميع الأفراد مـن جنس واحد الذين يعيشون ضمن المجتمع الواحد يدعون (( السكان )) وكثير مـن الحيوانات تعيش عيشة انفرادية ولا تجتمع إلا في مواسم التزاوج .

 
 

 

عرض البوم صور منى توفيق   رد مع اقتباس
قديم 21-10-06, 07:35 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري

ملكة الانيمي


البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 9911
المشاركات: 4,590
الجنس أنثى
معدل التقييم: منى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدا
نقاط التقييم: 590

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
منى توفيق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منى توفيق المنتدى : البحوث العلمية
افتراضي

 

المغازلة :

كثير من الحيوانات تتزاوج فقط في أوقات معينة مـن السنة حينما تجتمع وفي أحيان كثيرة تتبع الحيوانات طرقًا معقدة في المغازلة . الذكور عادة تتنافس علـى الإناث ، وكثيرًا ما تكون الذكور أكـبر حجمًا وأكثر ألوانًا مـن الإناث ، فالطاووس الذكر يجر ذنبًا طويلاً من الريش الملون ، يفتحه بشكل مروحة جذابة عندما يريد أن يلفت نظر الأنثى ، التـي تكون أقل بهرجة منـه . وتستعمل الحيوانات كذلك أصـواتًا مختلفة لاستمالة أزواجها . فالضفادع تنـق والعصافير تغرد . وبعض الحيوانات تلجأ أحيانا إلى إطلاق روائح خاصة لاجتذاب أزواج فالروائح التي تطلقها بعض الحشرات تصل إلى مسافات بعيدة حيث تستنشقها الأزواج العتيدة وتسارع إلى تلبية النداء . كذلك العديد من الثدييات تصدر عنها روائح خاصة فـي مواسم التلقيح والتزاوج وهـذه الروائح تصدر عـن الذكور وعن الإناث ، وتعني غالبًا أن الحيوانات حاضرة للتزاوج . أكثر الحيوانات تلجأ إلى أساليب خاصة للتزاوج ، مـع تغيير ألوانها أو إصدار روائـح خاصة ، مقرونة بسلوك خاص لهذه المناسبات قـد يكون هناك (( مشية )) أو رقصة ، أو مبارزة بين ذكرين تكون فيها الإناث من حظ الفائز . وثمة أسباب عديدة للمغازلة فهـي تبين أيًا من الحيوانات قد بلغ أشده وأصبح مستعدًا للتزاوج ، كما تبين قدرته الجسدية علـى ذلك وأكبر فوائد المغازلة ربما كانت لتشجيع التزاوج والتناسل . ولدى العناكب و مـن الضروري جدًا أن يتبع الذكر أساليب المغازلة الصحيحة ، وإلا فقد تخطيء الأنثى وتظن أنه إحدى فرائسها وتأكله !


العناية بالصغار :

السبب في عناية الأهل بالصغار هو للتأكيد من أن بعض المواليد تعيش حتى تبلغ سن النضوج ، ولا تكرس كل الحيوانات نفس الجهد والعناية لصغارها ، إذ أن ذلك يتوقف علـى عوامل عديدة . فالحيوانات القصيرة العمـر قـد لا تكرس أي وقت لهذا الأمر ، كذلك عدد المواليد قـد يؤثر علـى مقدار العناية ونـوعيتها . فالحيوانات التـي تضع أعدادًا كبيرة مـن المواليد كـل سنة تصـرف وقتًا أقل بكثير للعناية بمـواليدها .


القليل أو الكثير :

قد تترك الحيوانات بيوضها في أوقات مختلفة من التطور . فبيض العديد من حيوانات البحر والماء العذب تترك لتفقس بدون أي اهتمام أو عناية من الأهل . وقد تضع الأنثى آلاف البيوض فـي كل موسم تزاوج . وأكثر هذه البيوض تذهب غذاءً لحيوانات تقتات بها وما يتبقى عليها أن تتنافس لكي تظل علـى قيد الحياة ولكن إنتاج هذه الآلاف من البيوض يؤمن وصول بعضها على الأقل إلـى سن البلوغ . وكلما زاد وتحسن تطور المخلوق الجديد عند ولادته زادت إمكانيات بقائه وقدرته علـى بلوغ سـن النضج . فالأهل قادرون على تأمين قدر معين من الغذاء ، وإذا قل عدد الصغار زادت كمية الغذاء لكل منها . والعناية الطويلة تعني عادةً إقلالاً في عدد المواليد ولكن إمكانية بلوغ هذه المواليد عمـر النضوج تكون أكبر وأفضل . والبيئـة كذلك قد تؤثر على عدد المواليد ففي المناطق الباردة حيث ظروف الحياة صعبة والغذاء غير متوفر بسهولة نجد أن الحيوانات تضع أعدادًا قليلة من المواليد وغالبًا ما تكتفي بواحد فقط كل موسم . فهـي تحتاج إلى الكثير مـن العناية ، إلا أنها تنمـو بسرعة وفـي بعض أجناس السمك يلعب الذكر دورًا هامًا فـي العناية بالبيض وحمايته . فالذكر فـي بعض الأنواع يبني عشًا تضع فيـه الأنثى بيوضها ، وبعد إخصابها يتولى الذكر حمايتها ، وحصان البحر الذكر يعتني بالصغار والأنثى تضع البيض في (( حقيبة )) خاصة بذلك لدى الزوج فيتلوى هو حمل البيوض . وعندما (( يفقس )) البيض تنفتح (( الحقيبة )) ويخرج الصغار سابحين . والحيوانات التـي طورت أساليبها المعيشية الاجتماعية تعتني عناية كبيرة بتربية صغارها . فأنثى تمساح النيل تضع بيوضها فـي حفرة في رمال الشاطئ ، فوق مستوى ماء النهر ، فتتطور البيوض على حرارة مستقرة إلـى حـد ما بسبب كونها مطمورة بالرمل . وعندما توشك أن تفقس تصرخ التماسيح الصغيرة منادية من داخل البيضة وصراخها يسمعه الوالدان على بعد بضعة أمتار فتحفر الأم الرمل وتنبش البيض فيخرج الصغار منه فيحمل الوالدان الصغار فـي شدقيهما الواسعين وينقلانهما إلـى منطقة الحضانة قرب النهر وقد تظل عائلة تمساح النيل معًا لحوالي سنة كاملة والطريقة التي يتصرف فيها الصغار تجعل الأهل يؤمنون الطعام والعناية .


البقاء على قيد الحياة :

بعـض الحيوانات تقتات بالنباتات ، وبعضها باللحوم ، والبعض الآخر يأكل الاثنين والحيوانات التـي تأكل الجيف والفضلات تسمى حيوانات القمامة . ويمر الغذاء عبر الفم إلـى مجرى الطعام حيث يطحن ويهضم وينتشر فـي الجسم بواسطة الدورة الدموية ويخزن الطعام فـي جسم الحيوان كي ينمو يقوم باحتياجاته . والقوة التـي تتطلبها أسباب العيش والحركة تأتي مـن الغذاء ، وتحرق فـي الجسم بواسطة الأكسجين . والأكسجين غاز موجود فـي الماء والهواء ، يدخل إلى رئات الحيوانات بواسطة التنفس أو تأخذه الأسماك بطريق خياشيمها . وأهم عمل يقوم به الحيوان هـو التوالد ، وحياة كـل حيوان تبلغ نهايتها ونتيجة لذلك فمن الواجب عليه أن يتوالد وإلا انقرض جنسه .


الهجرة والانتقال :

الهجرة هـي الحركة التنقلية للحيوانات ، أحيانًا لمسافات بعيدة ، وتقوم بـها بعـض الحيوانات كـل سنة بانتظام . وهي رحلة إلـى مكان تستطيع فيه الحيوانات أن تتوالد ، وحيث يوجد غذاء يكفـي للقيام بأود العائلة . ويتزامن ذلك عادة مـع التغييرات في المواسم . وبعد التوالد تعود الحيوانات أدراجها إلى موطنها الأصلي بانتظار قدوم الموسم الجديد للهجرة .


هجرة الطيور :

لقد درست هذه الظاهرة بعناية ودقة فالسنونو تبني أعشاشها فـي أوروبا في فصل الصيف ، وعند اقتراب الشتاء تصبح الفراخ قادرة على الطيران وترحل أسراب السنونو بأجمعها إلى أفريقيا حيث تبقى إلى حلول الربيع وقد تعود بعض السنونو إلى أعشاشها التي تركتها في الصيف السابق. وفـي النصف الشمالي من الكرة الأرضية تسمى طيور الـوقواق والمغرد والبلابل (( زوار الصيف )) وهناك أيضًا (( زوار الشتاء )) أمثال البط والإوز التي تمضي فصل الصيف فـي المناطق القطبية حيـث تبني أعشاشها . أما في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية فالأمر مماثل إلا أنه يتـم بالعكس فالطيور تتجه جنوبًا لتتوالد ، وترجع شمالاً كـم .17600 للاستراحة . وبعض رحلات الطيور مدهشة ، وأطـول مسافة سجلت لهجرة طائر هـي
وتهاجر الطيور عادةً أسرابًا والسنونو تتجمع لتهاجر سوية إلى أفريقيا ، والإوز يصل إلى المناطق القطبية .7بأعداد كبيرة وهو يطير بتشكيلة مثل الرقم


 
 

 

عرض البوم صور منى توفيق   رد مع اقتباس
قديم 21-10-06, 07:37 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري

ملكة الانيمي


البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 9911
المشاركات: 4,590
الجنس أنثى
معدل التقييم: منى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدا
نقاط التقييم: 590

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
منى توفيق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منى توفيق المنتدى : البحوث العلمية
افتراضي

 

الاهتداء إلى الطريق :

يعتقد الخبراء بأن الطيور المهاجرة تهتـدي بواسطة الشمس في النهار والنجوم فـي الليل . وبعض الطيور قد تتعرض إلى إضاعة طريقها إذا ضربتها عاصفة ما . ولزيادة فهمهم للهجرة يقوم العلماء بإمساك بعض الطيور ويضعون حلقات على أرجلها ويطلقونها . وهذه الطيور التي يعاد الإمساك بها بعد عودتها تدل على الطرق التي تسلكها والمسافة التي تقطعها . وأحد هذه الطيور كم عبر الأطلسي إلى عشه على جزيرة غربي شاطئ ويلز . والدافع 4800أطلق في أميركا وطار مسافة
الطبيعي إلـى الهجرة قـد يتأثر بطـول النهار . فباقتراب الربيع تزداد قابلية الطير للأكل كـي يكنز دهنًا استعدادًا للرحلـة الطويلة . وتقوم بعـض الحشرات والقوارض والأسماك برحلات أقصـر وكل سنة تقوم أنواع من الفراشات بالهجرة مـن أوروبا إلى بريطانيا وكذلك بعض أنواع العثث وثمة أنواع من الحشرات الطائرة تهاجر مـرة واحدة إلـى بريطانيا مثلاً وهناك تضع بيوضها ثم تموت .
وبين قوارض العلجوم ( ضفدع الطين ) يهاجر كل سنة إلـى البركة نفسها ، ويقضي الصيف في المناطق البرية المحيطة بالمكان أو البساتين ثم يقوم بسباتٍ . وعند الربيع يعود مساء إلى بركته الأصلية متجاهلاً كم .2 وجود أية برك أخرى وقد تبلغ مسافة هجرته



الاتصال والذكاء :

ليس من الضروري أن نعلم الحيوان كيف يصنع أكثر الأشياء فهو يولد وتولد معه القدرة على إيجاد طعامه واتقاء الخطر وهذه القدرة ندعـوها (( الغريزة )) وكثير مـن الحيوانات تعيش معتمدة على الغريزة فقط ، فجميع اللافقاريات ومجموعات عديدة من الفقاريات تعيش فقط متجاوبة مع ما حولها .


التعلم :

هناك أنواع كثيرة مـن الحيوانات قابلة للتعلـم وأحد الأساليب الأساسية هـو بطريقة الخطأ والصواب أي التجربة فإذا حاول حيوان أن يفعـل شيئًا ولم ينجح فلنجعله يحاول مـرة أخرى . وتستطيع الحيوانات أن تتعلم إذا راقبت غيرها وقلدته كما يمكن تعليم حيوان كيف يفعل أمرًا ما . فصغار الحيوانات تكتسب مهارات عديدة من والديها كما تتعلم من بعضها البعض .

 
 

 

عرض البوم صور منى توفيق   رد مع اقتباس
قديم 21-10-06, 07:42 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري

ملكة الانيمي


البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 9911
المشاركات: 4,590
الجنس أنثى
معدل التقييم: منى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدا
نقاط التقييم: 590

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
منى توفيق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منى توفيق المنتدى : البحوث العلمية
افتراضي

 

التفكير والاستنتاج :

تستطيع بعض الحيوانات أن تجد الطريقة كي تفعل شيئًا ما وهذا ما ندعوه الاستنتاج والحيوانات التي لديها هذه المقدرة تعتبر حيوانات ذكية . والذكاء يختلف كثيرًا بين الحيوانات فالاختبارات التي أجريت على أنواع من الإخطبوط بينت أن باستطاعته حـل بعض المسائل البسيطة فإذا شاهد الإخطبـوط سرطانًا داخـل إناءٍ زجاجيٍ ذي غطاء فإنه يحاول نزع الغطاء ليصل إلـى السرطان ويلتهمه . وطير النورس لا يستطيـع أن يكسر أصـداف المحار بمنقاره لذلك تعلـم أن يحملها ويطير بها عاليًا ثم يلقي بها على الصخور حيث تتحطم . وبعض الطيور والحيوانات أمثال الشمبانزي والإنسان تستخدم أشياء تساعدها على التغلب علـى المصاعب فعصفور الدوري فـي جزر (( غالاباغوس )) يستخدم شـوكة الصبير لاستخـراج الحشـرات مـن تجاويف الشجر والشمبانزي يعرف كيف يحل مسائل أكثر تعقيدًا كأن يضع عدة صناديق الواحد فوق الآخر كي يصل إلى قرط من الموز . الإنسان وحده له القدرة علـى حل مسائل عويصة مثـل استنباط وصنـع كمبيوتـر يستعمله في حل مشاكله .


الاتصال أو تبادل المعلومات :

الاتصال هو إبلاغ معلومات ما من حيوان إلى آخر . والمعلومات قد تقتصر فقط على هوية وجنس الفرد أو الإبلاغ عـن نواياه وطباعه . كل الحيوانات تقريبًا لها اتصال مـع أعضاء جنسها أو مع الأنواع الأخـرى ولهذه الاتصالات أسباب مختلفة فأفراد المجموعة الواحدة قد يحذر أحدهم الآخر من خطر يتهددهم كما أنهم قد يتبادلون المعلومات بوجود غذاء كذلك عندما يحين موعد التزاوج .


لغة الحيوانات :

ويتم الاتصال بين الحيوانات بطريقتين ، وتنقل المعلومات من حيوان إلى آخر بالطريقة التي يتصرف بها ، وتسمى هذه الرسائل (( رسائل نشاط )) أو (( رسائل تصرف )) أما إذا كان الاتصال فقط لإعطاء معلومات عن المرسل دون أن يتبع ذلك أي حدث فتسمى هذه (( رسائل سلبية )) أو (( لا سلكية )) .


الرسائل اللاسلكية :

مظهر الحيوان يعطي بعض المعلومات عن شكله ولونه وعلامات جسمه وحجمه تعرف عن الحيوان وعن المجموعة التي ينتسب إليها كما أنها قد تدل على مكانته في مجتمعه . وبين أعضاء كل مجموعة قد توجد فروق جسدية بين الذكر والأنثى . ولا تظهر هـذه الفروق إلا عندما يصبح الحيوان بالغًا ، أو كامل النمـو جنسيًا . ولكثير من الحيوانات رائحة خاصة تنتجها غدد خاصة للرائحة تفرز سائلاً وتستعمل هذه الإفرازات لتحديد مناطقها أو أحدها الآخر . وقد تختلف هذه الروائح بين أعضاء المجموعة الواحدة . وفـي غضون موسم التزاوج قد تستخدم الحيوانات هذه الروائح لاجتذاب واستثارة الزوج العتيد .

 
 

 

عرض البوم صور منى توفيق   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
facebook



جديد مواضيع قسم البحوث العلمية
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:37 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية