لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > قسم سيدتي > الاسرة والمجتمع > الامومة
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

الامومة كل ما يتعلق بصحة الحامل والمواليد والولادة والرضاعة والنفاس


فصائل الدم والحمل

يتكون دم الإنسان من كريات دم حمراء وكريات دم بيضاء وصفائح دموية والبلازما. وكل كُريّة دم حمراء إما أن تكون من نوع a أو نوع b أو نوع ab أو

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-11-14, 04:20 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
محرر مجلة ليلاس

البيانات
التسجيل: Aug 2013
العضوية: 255817
المشاركات: 7,589
الجنس أنثى
معدل التقييم: عصفورالجنة عضو ماسيعصفورالجنة عضو ماسيعصفورالجنة عضو ماسيعصفورالجنة عضو ماسيعصفورالجنة عضو ماسيعصفورالجنة عضو ماسيعصفورالجنة عضو ماسيعصفورالجنة عضو ماسيعصفورالجنة عضو ماسيعصفورالجنة عضو ماسيعصفورالجنة عضو ماسي
نقاط التقييم: 5974

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
عصفورالجنة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الامومة
Arrow فصائل الدم والحمل

 
دعوه لزيارة موضوعي



يتكون دم الإنسان من كريات دم حمراء وكريات دم بيضاء وصفائح دموية والبلازما. وكل كُريّة دم حمراء إما أن تكون من نوع a أو نوع b أو نوع ab أو نوع o.

كل نوع من هذه الأنواع قد يحمل بروتينا يدعى "عامل ريسوس" rhesus factor على سطح كرة الدم الحمراء، فإن وجد هذا البروتين على سطح كرة الدم الحمراء من نوع a مثلا كان دم الشخص من نوع a+، أي أن عامل rh موجب. أما إذا لم يوجد سمي دم الشخص a- أي أن عامل rh سالب.

هو كما ذكرنا أعلاه عبارة عن بروتين قد يوجد أو لا يوجد على سطح كريات الدم الحمراء. وكلمة "ريسوس" هو: نوع من أنواع القرود التي كانت تجرى عليها الاختبارات، وكان قد اكتشف هذا العامل عام 1940م.

وهذا العامل مهم في حالتين: عند إعطاء أو استقبال دم، ومن كان عامله موجبا يعطي فقط من كان دمه عامل موجب، ولا يعطي من كان دمه غير موجب.

عندما يتزوج الرجل من امرأة يكون عامل ريسوس لديهم على أحد الاحتمالات التالية:

1ـ أن يكون عامل الزوج موجباً وعامل الزوجة موجباً (في هذه الحالة لا توجد مشاكل).

2 ـ أن يكون عامل الزوج سالباً وعامل الزوجة سالباً (في هذه الحالة لا توجد مشاكل).

3 ـ أن يكون عامل الزوج سالباً وعامل الزوجة موجباً (في هذه الحالة لا توجد مشاكل).

4 ـ أن يكون عامل الزوج موجباً وعامل الزوجة سالباً. عندها قد تحدث مشاكل خطيرة جداً مثل أن يموت الجنين أو يولد بالصفراء إذا كان الجنين موجباً، أي يوجد بروتين rh على سطح كريات دمه، ولكن ليس المولود الأول.

لان دم الأم ودم الجنين لا يختلطان خلال الحمل. ولكن عند الولادة، وفي حالة تمزق المشيمة، قد يختلط - ولو نقطة دم واحدة - دم الجنين بدم الأم. بعد الاختلاط يقرأ جهاز مناعة الأم هذا الدم الغريب، فإن وجد عامل ريسوس على كريات دمه الحمراء موجودا، بدأ يحضر أجساما مناعية ضده. إلا أن هذه الأجسام المضادة ليس لها تأثير الآن؛ لأن الجنين الأول قد خرج ونجا بجلده!

فإن حملت الأم مرة ثانية بجنين يحمل عامل ريسوس على كريات دمه، دخلت الأجسام المناعية للأم من خلال المشيمة إلى الجنين ودمرت الكريات الحمراء له. مما قد يؤدي إلى وفاته وهو في بطن أمه، أو أن يخرج مصابا باليرقان (الصفراء) إلى جانب أعراض أخرى تستلزم معالجة سريعة في الحال.

عند التأكد من أن نوع دم الحامل هوrh- تعطى الحامل مصل أجسام مناعية ضد عامل ريسوس في أسبوعها الثامن والعشرين. فإن وضعت واختلط دم المولود بدم أمه هاجمت الأجسام المناعية (المصل )دم الجنين الموجب المتسرب وأجهزت عليه قبل أن ينتبه جهاز مناعة الأم لذلك. ثم يعطى مصل آخر خلال الأيام الثلاثة الأولى بعد الوضع. وبهذا لن يتأثر – بإذن الله – الجنين القادم؛ وذلك لعدم تكوّن أجسام مناعية في جسم الأم ضده. أما الأجسام المناعية المعطاة (المصل) فعمرها قصير وتزول من جسم الأم بسرعة ولا تبقى للحمل القادم.

ومن الجدير بالذكر أن المصل المناعى يعطى أيضا بعد الإجهاض أو الإسقاط أو الحمل خارج الرحم.

نعم، قد يحدث أن تحمل الحامل أجساماً مناعية مضادة لعامل rh موجبة في حملها الأول، وتسبب أذى لأول جنين تحمله في حياتها؛ وذلك لكون المرأة قد تعرضت سابقا للحمل والإسقاط دون علم منها بحدوث ذلك.


جرت أول عملية نقل دم وكانت دم خروف نقل الى انسان مريض في عام 1667.. وكانت النتيجة كارثية بالنسبة للمريض. وفي اوائل القرن العشرين بدأت عملية نقل الدم من الانسان السليم الى الانسان المريض، وكانت نتائجها متفاوته وغير مرضية. وفي عام 1901 اكتشف الطبيب الاسترالي كارل كاندستينف ثلاثاً من فصائل الدم الأربع.. A، O، B.. وبعد سنة تم اكتشاف الفصيلة الرابعة AB.



في عام 1939 اكتشف دكتور ليفين العامل الريضي والذي يعرف مختصرا بالعامل Rh .

والآن يعرف بأنه توجد أربع فصائل للدم وهي : A، B، O، AB . ويمكن ان تقبل فصيلة الدم AB أي فصيلة دم آخر من دون أي مخاطر.. لكنها لا تعطى إلا للشخص الذي يحمل نفس الفصيلة أي AB .اما فصيلة الدم O فيمكن أن تعطى وتنقل الى أي شخص باختلاف فصيلته الدموية لكنها لا تتقبل إلا الفصيلة نفسها أي O.

يمكن ان تنقل فصيلة الدم A الى الشخص الذي يحمل فصيلة A أو AB.. وتتقبل فصيلة الدم A أو O.

اما فصيلة الدم B فيمكن أن تعطى للشخص الذي يحمل فصيلة B أو AB وتتقبل فصيلة الدم B أو O.

وتنتقل فصائل الدم وراثيا من جيل الى جيل ووفق قوانين ثابتة.



ما هو عامل ال Rh؟



اكتشفت مادة سميتFactor Rhesus وhg`d يعرف حاليا بالعامل Rh على كريات الدم الحمراء، وهناك نحو 85% من البشر يحملون هذه المادة.. وعلى هذا فالعامل Rh عندهم موجب + .. والباقي 15% لا يحملون هذه المادة.. وعلى هذا فالعامل Rh عندهم سالب -.

وبناء على ذلك فإن الشخص الذي عنده عامل ال Rh سالبا في الدم.. ويعطى له دم فيه عامل ال Rh موجبا.. سيكون تفاعله مع الدم المنقول ضاراً جدا وكأن جسماً غريباً دخل الى جسمه.



عامل ال Rh والحمل



العامل ال Rh أهمية كبيرة أثناء فترة الحمل والولادة.. ففي حالة الأم التي عندها عامل ال Rh سالبا -، والأب Rh موجبا +، والطفل المولود الأول عنده عامل ال Rh موجبا + ، بالعادة الطفل الأول سليم .. لكن المشكله تكمن بالحمل الثاني (إذا لم تأخذ الأم العلاج اللازم بعد الولادة ).. حيث يكون دم الأم السالب أجساما مضادة لدم الجنين الموجب .. وينتج عن ذلك مضاعفات جدية بالنسبة للجنين أثناء فترة الحمل أو ما بعد الولادة كفقر الدم ويرقان حديثي الولادة والذي يمكن أن تكون له مضاعفات خطرة. ولتجنب هذه المشاكل، فان الأم التي عندها عامل ال Rh سالبا، وبعد أول ولادة مباشرة يجب ان يفحص دم مولودها.. فإذا كان موجبا، يعطى للأم مصل يسمى ANTI D ..وهذا يمنع تكون الأجسام المضادة للدم الموجب في جسم الأم ، ويعطى هذا المصل خلال 72 ساعة بعد الولادة. وأود أن أشير هنا الى مسألة مهمة أخرى.. ألا وهي ان الأم التي يكون عامل ال Rh عندها سالبا ، والأب عنده عامل ال Rh موجبا ، ويحصل عندها أي نزيف أثناء فترة الحمل وبالأخص بعد الشهر الثاني من الحمل، فإنه يجب أن يعطى لها مصل ANTI D لمنع تكوين أجسام مضادة لدم الجنين والذي ربما يكون موجبا


الاجهاضات المتكررة الناتجة عن خلل المناعة ومعناها أن جسم الحامل لا يتقبل الجنين داخل الرحم ويتم رفضه عن طريق تكوين بعض الأجسام المضادة التي تؤدي بالتالي إلى وفاة الجنين أو اجهاضه يعتبر الذئبة الحمراء مرضاً من أمراض جهاز المناعة المصاحب للإجهاض المتكرر حيث يكون لدى جسم السيدة أجسام مضادة ضد نفسها وضد الخلاصة ما يشكل إلى الإجهاض. كما يشكل وجود أجسام مضادة مثل AnticardioLipin Antibodies أيضاً عاملاً مهماً في أمراض خلل المناعة الذاتي المؤدي للإسقاط المتكرر كما أنه قد يؤدي إلى خلل في نظم دقات قلب الجنين أو تأخر نموه أو الولادة المبكرة.
يتم تشخيص هذه الحالات عن طريق تحليل مصل الأم لمعرفة وجودها وإعادة الفحص بعد ستة أسابيع من الفحص المبدئي أما علاجها فيتم عن طريق الاسبرين حيث إن فرص النجاح بهذا العلاج تصل إلى 40% أو بواسطة إبر الهبارين وفرص نجاحها حوالي 70%.
وقد اختلفت الدراسات حول فاعلية الكورتيزون في علاج هذه الحالات ولكن من المرجح أنه ذو فائدة محددة بعد الشهر الثالث من الحمل. كما ظهر حديثاً اعطاء جرعات عالية من الاجسام المضادة للأم اي جي جي محاولة لتخفيف تفاعل المرأة وتعطى هذه الجرعات عادة عند فشل محاولات العلاج بالاسبرين أو الهبارين.
الخلل في جهاز التجلط ويصاحب هذه الحالات زيادة في محبطات التجلطات الطبيعية مثل بروتين اس وبروتين سي ومضاد التختر وكذلك حالات فرط مادة هوموسيستين يوريا أو حالات Activated Poteinc resistena وتكون نتيجة أسباب وراثية يصاحبها خلل في جين عامل ليدين إف.
وبوجه عام فإن علاج الاسبرين والهيبارين هما من أهم العلاجات الفعّالة لجميع أنواع الاجهاض الناتجة عن خلل المناعة.
الإجهاض المتكرر مشكلة تواجهها بعض السيدات ، والتى تكون فى بعض الحالات بسبب اضطرابت الأجسام المضادة بالجسم .


أما فيما يتعلق بالإجهاض بسبب وجود الأجسام المضادة للفسولبيد ، ففي هذه الحالة ينصح الأطباء باستخدام الأسبرين والهبارين وهم من العلاجات المعروفة لمثل هذه الحالة بالإضافة لاستخدام حمض الفوليك ويجب الاستمرار في العلاج الى دخول الشهر التاسع من الحمل ، ولا مانع من استخدام مثبتات الحمل
الاجهاض المتكرر الناتج عن التمنع الذاتي الريصي ويحدث هذا لدى الحوامل الأجسام المضادة للحماية بعد الولادة مما يؤدي إلى تكون أجسام مضادة في دم الحامل أثناء حملها التالي ومن ثم تؤدي هذه الأجسام المضادة إلى قتل الجنين عن طريق تكسيرها لدم الجنين إذا كانت فصيلته موجبة وبالتالي وفاته داخل الرحم وزيادة السائل السلوي بشكل كبير. وفي هذه الحالات فإن العلاج لهؤلاء السيدات يكون عن طريق متابعة نسبة الأجسام المضادة لديهم أثناء الحمل وعند ملاحظة ازديادها يجب نقل دم للجنين داخل الرحم بشكل متكرر حتى يصل إلى الشهر التاسع من الحمل ثم ولادته. لذلك فإنه من المهم لكل حامل التأكد من فصيلة دمها وأخذ مصل الأجسام المضادة بعد الولادة مباشرة أو بعد الاجهاض إذا كانت فصيلتها سالبة وكان الجنين موجباً.
كما تنصح المرأة بأخذ الاسبرين 80ملجم والهبارين (مسيل للدم)، وحمض الفوليك وهرمون البروجسترون في حالة نقص هذا الهرمون ربما قد يساعد على استمرار الحمل بإذن الله.
ويجب ألا ننسى أن حالة الإجهاض قد تكون نعمة من الله لتفادي حدوث جنين مشوه نظراً للاضطرابات في الصبغيات الوراثية. لذا يجب شكر الله سبحانه وتعالى والاستمرار في الدعاء وطلب الذرية الصالحة والرضى بما كتب الله.
قال تعالى: ﴿لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاء يَهَبُ لِمَنْ يَشَاء إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَن يَشَاء الذُّكُورَ * أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا وَيَجْعَلُ مَن يَشَاء عَقِيمًا إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ﴾

 
 

 

عرض البوم صور عصفورالجنة   رد مع اقتباس

قديم 10-11-14, 06:28 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Jul 2014
العضوية: 271387
المشاركات: 11,135
الجنس أنثى
معدل التقييم: bluemay عضو مشهور للجميعbluemay عضو مشهور للجميعbluemay عضو مشهور للجميعbluemay عضو مشهور للجميعbluemay عضو مشهور للجميعbluemay عضو مشهور للجميعbluemay عضو مشهور للجميعbluemay عضو مشهور للجميعbluemay عضو مشهور للجميعbluemay عضو مشهور للجميعbluemay عضو مشهور للجميع
نقاط التقييم: 13814

االدولة
البلدJordan
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
bluemay غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عصفورالجنة المنتدى : الامومة
افتراضي رد: فصائل الدم والحمل

 
دعوه لزيارة موضوعي

موضوع هام ومفيد

مررت سريعا وللكن ي عودة على رواق ...

لك ودي أميرتي

«اللهم أغفر لي هزلي وجدي، وخطئي وعمدي، وكل ذلك عندي»

 
 

 

عرض البوم صور bluemay   رد مع اقتباس
قديم 10-11-14, 08:08 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Jul 2014
العضوية: 271387
المشاركات: 11,135
الجنس أنثى
معدل التقييم: bluemay عضو مشهور للجميعbluemay عضو مشهور للجميعbluemay عضو مشهور للجميعbluemay عضو مشهور للجميعbluemay عضو مشهور للجميعbluemay عضو مشهور للجميعbluemay عضو مشهور للجميعbluemay عضو مشهور للجميعbluemay عضو مشهور للجميعbluemay عضو مشهور للجميعbluemay عضو مشهور للجميع
نقاط التقييم: 13814

االدولة
البلدJordan
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
bluemay غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عصفورالجنة المنتدى : الامومة
افتراضي رد: فصائل الدم والحمل

 
دعوه لزيارة موضوعي

سبحان الله
بصراحة كان عندي فضول أفهم شو الفرق بين فصائل الدم وشو يعني دم موجب ودم سالب.

وفعلا سمعت عن نساء بحملوا وبتموت أجنتهم وبتكرر أكتر من مرة بسبب أختلاف زمرات الدم .
فعرفت من شو السبب .

موضوع قيم وحلو انه نتفكر في خلق أجسادنا .. جل جلال الله الخالق البارئ المصور .

سلمت يداك ودمت في رعاية الله وحفظه

لك ودي

«اللهم أغفر لي هزلي وجدي، وخطئي وعمدي، وكل ذلك عندي»

 
 

 

عرض البوم صور bluemay   رد مع اقتباس
قديم 11-11-14, 03:44 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
محرر مجلة ليلاس

البيانات
التسجيل: Aug 2013
العضوية: 255817
المشاركات: 7,589
الجنس أنثى
معدل التقييم: عصفورالجنة عضو ماسيعصفورالجنة عضو ماسيعصفورالجنة عضو ماسيعصفورالجنة عضو ماسيعصفورالجنة عضو ماسيعصفورالجنة عضو ماسيعصفورالجنة عضو ماسيعصفورالجنة عضو ماسيعصفورالجنة عضو ماسيعصفورالجنة عضو ماسيعصفورالجنة عضو ماسي
نقاط التقييم: 5974

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
عصفورالجنة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عصفورالجنة المنتدى : الامومة
افتراضي رد: فصائل الدم والحمل

 
دعوه لزيارة موضوعي

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bluemay مشاهدة المشاركة
   سبحان الله
بصراحة كان عندي فضول أفهم شو الفرق بين فصائل الدم وشو يعني دم موجب ودم سالب.

وفعلا سمعت عن نساء بحملوا وبتموت أجنتهم وبتكرر أكتر من مرة بسبب أختلاف زمرات الدم .
فعرفت من شو السبب .

موضوع قيم وحلو انه نتفكر في خلق أجسادنا .. جل جلال الله الخالق البارئ المصور .

سلمت يداك ودمت في رعاية الله وحفظه

لك ودي

«اللهم أغفر لي هزلي وجدي، وخطئي وعمدي، وكل ذلك عندي»

نورتى الموضوع ميمى تسلمى لى ياقمر
أختلاف فصائل الدم بين الزوجين مشكلة تواجه الكثيرات لكن بفضل الله والتطورالطبى أصبح حلها بسيط
أسعدنى تواجدك الجميل حبيبتى

 
 

 

عرض البوم صور عصفورالجنة   رد مع اقتباس
قديم 11-11-14, 07:44 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 229283
المشاركات: 7,565
الجنس أنثى
معدل التقييم: براعم عضو ماسيبراعم عضو ماسيبراعم عضو ماسيبراعم عضو ماسيبراعم عضو ماسيبراعم عضو ماسيبراعم عضو ماسيبراعم عضو ماسيبراعم عضو ماسيبراعم عضو ماسيبراعم عضو ماسي
نقاط التقييم: 6201

االدولة
البلدJordan
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
براعم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عصفورالجنة المنتدى : الامومة
افتراضي رد: فصائل الدم والحمل

 
دعوه لزيارة موضوعي

السلام عليكم ورحمة الله

يسلمو حبيبتي على الموضوع المهم

فيه معلومات اول مره اعرفها ووضحت >>> هلا عرفت ليه الطبيب بيستفسر عن اذا كان هنالك اجهاض في حياة الام قبل الحمل الحاضر واي تفاصيل خاصه باسباب الاجهاض

وكثير مايحدث تعليقات طريفه عن حاملي فئة ال AB+ ,بانه بخيل والعكس لحاملي ال O الدم الكريم

شكرا الك عصفورتي وربي يجعله في ميزان حسناتك

 
 

 

عرض البوم صور براعم   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الحل, فصائل, والجمل
facebook




جديد مواضيع قسم الامومة
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:57 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية