لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > قسم سيدتي > الاسرة والمجتمع > الطفولة
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

الطفولة كل ما يتعلق بالطفل من صحة وتربية وتعليم وتغذية


الرسم والتلوين و تطور طفلك النونو

ربما يبدأ طفلك في أولى محاولات الكتابة ما بين الشهرين الثاني عشر والثامن عشر من العمر، وذلك عن طريق رسم علامات على الورقة. وربما يفاجئك ما بين عمر الثمانية عشر

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-02-10, 11:49 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: May 2007
العضوية: 29773
المشاركات: 8,704
الجنس أنثى
معدل التقييم: نور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسي
نقاط التقييم: 5206

االدولة
البلدSyria
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
نور غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الطفولة
افتراضي الرسم والتلوين و تطور طفلك النونو

 

ربما يبدأ طفلك في أولى محاولات الكتابة ما بين الشهرين الثاني عشر والثامن عشر من العمر، وذلك عن طريق رسم علامات على الورقة. وربما يفاجئك ما بين عمر الثمانية عشر شهراً والشهر الرابع والعشرين برسم خطوط أفقية ورأسية (عمودية) أو حتى دائرة. هلّلي لتلك المحاولات المبكرة والتي تشجع على مجموعة جديدة من المهارات. يتضمن الرسم باستخدام الأقلام الخشبية الملونة المهارات الحركية الدقيقة مثل القدرة على الإمساك بالأشياء والاحتفاظ بها في قبضة اليد على سبيل المثال، بالإضافة إلى تنمية الحس البصري لدى طفلك وإثراء خياله.

قومي بتأمين الأدوات اللازمة للفنان الصغير عن طريق إلصاق ورق سميك كبير الحجم على الطاولة، فما من شيء يمكن أن يقيد الإبداع أكثر من صرخة الأم المنزعجة عندما ينزلق قلم التلوين ليلطخ غطاء (مفرش) الطاولة أو عندما يتسبب القلم في تخريم ورق الجرائد فتتسخ الطاولة. أما عن الأقلام التي يفضل استخدامها وتعد من الاختيارات الجيدة، فهي الأقلام الملونة السميكة والمتينة في ذات الوقت أو الألوان القابلة للغسل ويفضل تقديم عدد قليل من الألوان الأساسية (حتى نتجنب إثارة الطفل بتقديم العديد من الألوان). أما إذا لم يبد طفلك اهتماماً بالمسألة، فحاولي تقديم بعض البدائل الأخرى: مثل الطباشير السميكة للاستعمال خارج المنزل أو الرسم على الورق المثبت على حامل لوحات الرسم.

ولا تنسي التلوين باستخدام الأصابع. ففي حين يعتبر تعلم مسك الأشياء والتعامل معها أمراً هاماً للغاية، فإن التلوين بالأصابع أيضاً يمرّن المهارات الحركية الدقيقة عند طفلك والإبداع الفني. وإذا شعر طفلك بالملل والضجر من التلوين، جربي الطباعة. يمكن استخدام طباعة أثر الكفّ والقدم على الورق كورق لف هدايا مميز أو استغلي اهتمامه بالطبيعة وقومي بتلوين أوراق الشجر، وحبات الجوز، ورؤوس الجزر، أو قلب بعض الزهور مستخدمة الألوان السائلة لابتكار طوابع ذات صناعة منزلية. ولو كنت تتمتعين بقدر من الشجاعة، دعي طفلك يلون بأصابعه مستخدماً اللبن الرائب (الزبادي) أو العصائر ذات الألوان الزاهية، هكذا يمكنه تمرين مهاراته الحركية الدقيقة وفي ذات الوقت يمرح بلعق أصابعه أيضاً.


لا يعد طفلك البالغ من العمر عامين صغيراً على تعلم الرسم والتلوين، لكن بشرط ألا تنتظري منه استخدام الفرشاة والقلم والمقص بمهارة بالغة منذ اليوم الأول.


الرسم بالألوان

ما يهم في هذه المرحلة هو أن يضع الطفل الألوان على الورق. لا تتوقعي منه أن يرسم أي رسمة على الإطلاق الآن.

الرسم باستخدام ألوان الأصابع:

إذا لم يكن طفلك يقلق من تلطيخ يديه بالألوان، يستحسن البدء باستخدام الرسم بالأصابع في أول الأمر. يعفي هذا النوع من الرسم طفلك من مجهود التحكم في الامساك بفرشاة، كما يعني أيضاً إلغاء الحواجز التي تفصل بينه وبين تلك الألوان الكثيفة والغنية وذات الملمس المتحرك. احرصي على جعله يلبس (أو بالأحرى يخلع ملابسه) وغطّي الأرض المحيطة والمائدة المستخدمة تماماً كما تفعلين أثناء اللعب بالمياه والطين. ضعي كمية صغيرة من ألوان مختلفة (الأسود دائماً هو أحد الألوان المفضلة) على لوحة ألوان الرسام أو على طبق (صحن) وضعيها على ورقة كبيرة وشجعيه على التلطيخ وخلط الألون ببعضها ليرى كيف تتغير عند اندماجها.

الرسم بالإسفنجة:

عندما يمل طفلك من الرسم بالأصابع، يمكنك التنويع عن طريق الرسم باستخدام الإسفنجة والذي يكون سهلاً وممتعاً بالنسبة له. كما يكون من الممتع أيضاً عمل أختام من أشياء مختلفة ومتنوعة في الشكل والملمس. عادة ما يكون رسم كفّ اليد من أكثر الأشياء الممتعة كما تصلح لبطاقات معايدة طريفة للأقارب والأصدقاء.

الرسم بفرشاة التلوين:

إذا كان طفلك يستخدم الفرشاة سيسهل عليه استعمال حامل اللوحات بدلاً من الطاولة. وبما أن الأطفال لا يجيدون غسل الفرشاة عند تغيير استخدام الألوان، فسوف يحتاج إلى فرشاة لكل لون على حدة. حتى إن فعلت ذلك، ستبدو الألوان على الورق وفي الزجاجات (القناني) وكأنها بنية اللون إثر اختلاط الألوان مع بعضها.

الرسم

إعلانات عندما يبدأ طفلك في الرسم معناه أولى خطواته تجاه الكتابة، لكنها تمثل الكثير من الصعوبة والإحباط بالنسبة لمعظم الأطفال. اجعلي طفلك يهتم بالرسم بأن ترسمي له قطة مثلاً أو أي شيء آخر يطلبه وليس بالضرورة أن تكوني رسامة ماهرة. قومي فقط بتوفير أقلام سميكة من الشمع حين يستطيع طفلك الإمساك بواحد منها في قبضة يده، وورق عريض (على الأقل مقاس A3 أو ورقة كبيرة بحجم ورق الجرائد). كما يمكنك استعمال لفائف من الورق الرخيص أو الجانب النظيف من ورق الكمبيوتر المطبوع الذي سبق استخدامه والذي يعتبر مثالياً في هذه الحالة. ساعدي طفلك على اكتشاف قدرته على رسم علامات على الورق تتطور فيما بعد لتصبح شخبطة (خربشة).

أقلام تلوين الفلوماستر:

إذا كان طفلك يهوى الرسم بالألوان لكنه ما زال يجد صعوبة في استعمال فرشاة الرسم، أو إذا كان متشوقاً للرسم ولكن يصعب عليه الضغط على الفرشاه ليضع الألوان على الورق كما ينبغي، هنا يفضّل استعمال أقلام الفلوماستر الكبيرة غير السامة والمخصصة للأطفال كحلّ وسط بين الرسم والتلوين. تتميز هذه الأقلام بأنها ذات ألوان غنية مثل ألوان الطلاء كما يسهل الرسم بها كأقلام الرصاص. ولكن للأسف، يعيب أقلام الفلوماستر أنها تجف بسرعة إذا لم يغلق عليها الغطاء مباشرة والبعض منها قد يتسبب في إحداث البقع أيضاً إلا إذا كنت تستخدمين نوعاً يسهل غسله.

الرسم على الأسطح غير الورقية:

يعتبر الرسم على اللوح (الصبورة) بالطباشير الملونة أو على لوح (صبورة) أبيض بأقلام الفلوماستر تغيير ممتع للطفل. يفضل عدم تعليق اللوح على الحائط أو السماح للطفل بالرسم بالطباشير على الجدران الإسمنتية خارج المنزل، وإلا كيف له أن يقاوم الرسم على الحائط والأرضيات الأخرى؟



الكولاج (القص واللصق)

لا يستطيع طفلك في هذا السنّ قص ولصق قطع صغيرة من الورق لصنع صور حقيقية بعد. غير أنه يستطيع الآن أن يستمتع باللعب بالورق وقلم الصمغ القابل للغسل من أجل الحصول على تجارب شيقة باستخدام مواد متنوعة الملمس. لو أعطيت قصاصات من الورق الملون وقطع من الورق المعدني الرقيق (الفويل أو الألمنيوم) وبضعة شرائط من القماش وبعض الخيوط، فسوف يلصقها بالصمغ اللاصق بفرح. لو علّمته أيضاً كيف يقص ويلصق قصاصات ورق المناديل (المحارم)، سيقوم بتقطيع ولصق كميات هائلة منه. أما إذا أعطيته حبوب العدس أو المعكرونة (الباستا) وعلّمته كيف يقوم بنثرها فوق الصمغ، فسيسعد بالفن والابتكار المطبخي معاً.

 
 

 

عرض البوم صور نور   رد مع اقتباس

قديم 25-02-10, 07:53 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الادارة العامة
فريق كتابة الروايات الرومانسية
عضو في فريق الترجمة
ملكة عالم الطفل


البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 77546
المشاركات: 68,239
الجنس أنثى
معدل التقييم: Rehana عضو ليلاسي اصيل مبدعRehana عضو ليلاسي اصيل مبدعRehana عضو ليلاسي اصيل مبدعRehana عضو ليلاسي اصيل مبدعRehana عضو ليلاسي اصيل مبدعRehana عضو ليلاسي اصيل مبدعRehana عضو ليلاسي اصيل مبدعRehana عضو ليلاسي اصيل مبدعRehana عضو ليلاسي اصيل مبدعRehana عضو ليلاسي اصيل مبدعRehana عضو ليلاسي اصيل مبدع
نقاط التقييم: 101135

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
Rehana غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نور المنتدى : الطفولة
افتراضي

 
دعوه لزيارة موضوعي

موضووع رائع جدا وهادف ومفيد

بس في تعليق بسيط حبيبتي ويفضل إعطاء طفل الوان شمعية

للتدريب على مسك الأقلام لأنها كبيرة وسهلة الكتابة وقمة القلم شمعي

غير مؤذي ،هذا من باب خبرتي ويفضل أن تراقب الأم طفلها أثناء مرحه

بالالوان

ماننحرم منك ومن مواضيعك المميزة

 
 

 

عرض البوم صور Rehana   رد مع اقتباس
قديم 25-02-10, 11:41 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: May 2007
العضوية: 29773
المشاركات: 8,704
الجنس أنثى
معدل التقييم: نور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسي
نقاط التقييم: 5206

االدولة
البلدSyria
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
نور غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نور المنتدى : الطفولة
افتراضي

 



تسلمي حبيبتي قمورة كلامك صح بس ببداية ما بفضل ينعطى الوان شمعية لأنها قابلة للمضغ والطفل بها العمر بيميل لأكل الألوان هههههههه انا عجزت مع بنتي بعدين لقيت الخشب احسن شي وبكلا الأحوال بالبداية لازم الانتباه للطفل وتعليمه الطريقة الصحيحة خصوصا بعد فترة ببلش بيكتب على كل شي حاليا انا بدور وبحاول ما خلي ايا قلم قريب مع ايدها الا حين اكون منتبهتلها بعطيها الألوان والا ههههههههههههههه ما منلحق تنظيف


تحياتي

 
 

 

عرض البوم صور نور   رد مع اقتباس
قديم 10-03-10, 12:54 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق



البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 73653
المشاركات: 2,205
الجنس أنثى
معدل التقييم: نجمة بعيده عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 18

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
نجمة بعيده غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نور المنتدى : الطفولة
افتراضي

 

اخبارك مجركو مشتاقه لك كثير
يعطيك الف عااااااااافيه مجركو موضوع رائع ومفيد
دمتي بود

 
 

 

عرض البوم صور نجمة بعيده   رد مع اقتباس
قديم 10-03-10, 02:53 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ذَاتْ طِرَآزْ نَآدرْ

البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 100912
المشاركات: 6,636
الجنس أنثى
معدل التقييم: ~ دلعي غ ـير ~ عضو على طريق التحسين
نقاط التقييم: 52

االدولة
البلدAmerican Samoa
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
~ دلعي غ ـير ~ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نور المنتدى : الطفولة
افتراضي

 



..موضووع..رائع..ومفيد..

..وفقتي..في..طرحك..

..جزيتي..خيرا..عزيزتي..

 
 

 

عرض البوم صور ~ دلعي غ ـير ~   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
التلوين, الرسم, الوان, تطور, خربشة, طفلك
facebook




جديد مواضيع قسم الطفولة
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:47 AM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية