لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > البحوث الاكاديمية > البحوث الأدبية
التسجيل مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

البحوث الأدبية البحوث الأدبية


الألعاب التعليمية

يعتبر اللعب غريزة فطرية خلقها الله سبحانه وتعالى فى الإنسان ، ونشاط انسانى يقوم به فى مراحل حياته المختلفة ويتضح ذلك من خلال الملاحظة المباشرة لسلوك الإنسان . ويحتل

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack (1) أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-08-09, 02:15 PM   1 links from elsewhere to this Post. Click to view. المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري

ملكة الانيمي


البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 9911
المشاركات: 4,590
الجنس أنثى
معدل التقييم: منى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدا
نقاط التقييم: 590

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
منى توفيق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : البحوث الأدبية
افتراضي الألعاب التعليمية

 



يعتبر اللعب غريزة فطرية خلقها الله سبحانه وتعالى فى الإنسان ، ونشاط انسانى يقوم به فى مراحل حياته المختلفة ويتضح ذلك من خلال الملاحظة المباشرة لسلوك الإنسان .

ويحتل اللعب مساحة كبيرة من اهتمام الفرد وخاصة فى مراحله الأولى ، فاللعب ليس نشاطا ضائعا للطفل وتسلية كما يعتقد البعض ، ولكن اللعب يشغل معظم اهتمام الطفل فهو شغله الشاغل . فالألعاب تعتبر وسيلة لتقدير الطفل لذاته وفهمه لنفسه وبيئته وتنمية قدراته ومعارفه .

كما يعد اللعب سلوكا فطريا وحيويا فى حياة الطفل فبواسطته يعبر الطفل عن طريقته فى التفكير والتدليل والإسترخاء والتذكر والإبداع وتمثيل العالم الخارجى وتفهمه أنه فى واقع الحياة ذاتها .

ويمكن القول ان اللعب نشاط انساني طبيعي ، يقوم به الفرد ، بصورة فردية أو جماعية، بطريقة عفوية أو منظمة لاكتشاف البيئة المحيطة به ، ومن خلال اللعب تنمو الجوانب المعرفية العقلية والمهارية والإجتماعية ، ويشعر باللذة والمتعة ويصرف الطاقة الزائدة لديه .

واللعب مثل أى عمل آخر يحتاج إلى مجهود قد يكون ذهنى أو عضلى أو كليهما ، وقد يصل الطفل إلى حد التعب ولكن يختلف اللعب عن أى عمل آخر فى أن العمل يمارسه الطفل رغما عنه للوصول إلى هدف ما ، أما اللعب فالطفل يمارسه بدافع من الداخل لأنه يشعر من خلاله بالسعادة .

وإن ما يشهده العالم اليوم من تطور متلاحق يفرض على الباحثين فى مجال التربية مراجعة طرق واستراتيحيات التدريس المتبعة ، إذ إن غاية التعليم و التعلم ليس جمع المعلومات و المعارف و حشوها في الذهن بل هو تنمية الأداءات المعرفية وطرائق التفكير واستخدام طرق وأساليب مبتكرة تساعد الطفل على التكيف مع بيئته وحل المشكلات التى تواجهه وتجعل التعلم ذى معنى .

الأمر الذي يستدعي التوجه إلى طرائق التدريس التي تعتمد على مشاركة المتعلم بدلاً من تلك التي تعتمد على استقبال الطالب للمعرفة .

ومن الإتجاهات الحديثة في التدريس استخدام الألعاب التعليمية ، حيث أنها تزيد من دافعية المتعلم وتضمن تفاعله مع المادة التعليمية التي تقدم بأسلوب مسلٍ و ممتع بغية تحقيق الأهداف المرجوة منها و تعمل هذه الألعاب على إشراك المتعلم ايجابياً في عملية التعلم أكثر من أية وسيلة تعليمية أخرى .

وتعتبر مادة الرياضيات وقواعد اللغة العربية من المواد التى تحتاج إلى استخدام استراتيجيات وأساليب مبتكرة وغير تقليدية يتم اشراك المتعلم فيها كأسلوب القصة والمواقف التعليمية ولعب الأدوار والألعاب التعليمية .. الخ ، لما تحتويه مادة الرياضيات من مفاهيم مجردة ورموز يجب ربطها بالواقع الذى يعيشه المتعلم .

وقد أوصت دراسة " وائل عبد الله محمد على " بدراسة أثر الألعاب التعليمية فى تنمية التفكير العلمى للأطفال العاديين والأطفال بطيء التعلم .

ويختلف الأطفال كأفراد فى أى سن فى الكفاية والسرعة التى يتمكنون بها من إنجاز أعمال معقدة ، وخصوصا ماكان منها متضمنا استعمال اللغة أو الرموز ، وكلما كان تقدير الأطفال مرتفعا فى حل المشكلات المعقدة والألغاز بكافة أنواعها ، وكلما تسع مدى معلوماتهم ومحصولهم اللغوى بالمقارنة بأقرانهم فى السن ، ارتفعت درجتهم على اختبار" الذكاء " المكون من هذه العناصر .

ويرى "حفنى محمد (1991) أن اللعبه الرياضيه هي نوع من النشاط الهادف الممتع يقوم به الطفل أو مجموعة صغيرة من الأطفال فى ضوء قواعد معينة بقصد تعلم بعض المهارات الرياضية والتدريب عليها ".

وتعرف "نظلة خضر وأخرون (1986) اللعبة الرياضية بأنها نوع من النشاط الهادف الذى يتضمن أفعالا معينة يقوم بها الطفل أو مجموعة من الأطفال فى ضوء قواعد معينة يتبعها بقصد إنجاز مهمة محددة وقد تتضمن نوعا من التنافس البرئ بين طفلين أو فريقين من الأطفال لبلوغ الهدف المحدد"
وتوضح مديحة حسن محمد ( 2006) أن اللعب له صور متعددة معظمها متشابه ، إلا أن هناك نوعين من الألعاب مختلفتان فى طبيعة كل منهما وهما الألعاب ( ذات القواعد ) والألغاز ، ويمكن عرض هذه الإختلافات كما فى الجدول الآتى :

الألغاز الألعاب ( ذات القواعد )

- يمارسها كل تلميذ على حدة
- لا يوجد بها تنافس بين الأفراد .
- تمارس مرة واحدة.
- تنتهى بحل المشكلة . - يمارسها تلميذين أو أكثر .
- قائمة على التنافس بين أكثر من فرد .
- تمارس عدة مرات .
- تنتهى بفوز أحد اللاعبين .

يتضح من الجدول السابق أن الألعاب ( ذات القواعد ) تتيح للتلميذ التعلم من خلال الجماعة أما الألغاز فيتعلم فيها بمفرده .

الألعاب ذات القواعد : Games with rules

نشاط يمارسه تلميذان أو أكثر بهدف المتعة والتعلم فى نفس الوقت حيث يسير التلاميذ فيه وفق قواعد محددة وينتهى النشاط بفوز أحد التلاميذ الذى حقق شرط الفوز المتفق عليه .

وللمــــوضـــــــوع بقيــــــــــــة
السيـــــــــد سعــــــــد

edu-techno

MathPri3

بعض الألعاب التعليمية فى الرياضيات :

http://www.4shared.com/file/12004104....html<br /> l


المراجع :

(1) Yasin , Soylu and Işik , Ahmet (2003) : Journal of the Korea Society of Mathematical Education Series D .Teaching Mathematics Through Games at the First Stage of Elementary Education , Vol. 7, No. 4 , PP.223–234
(2) سيلد ، بيتر ( 1981 ) : مقدمة فى دراما الطفل ، ( ترجمة ) كمال زخر لطيف ، منشأة المعادن ، الإسكندرية
(3) مديحة حسن محمد ( 2006 ) : ألعاب وألغاز تعليمية فى الرياضيات لتلاميذ المرحلة الإبتدائية ( المتخلفين عقليا – العاديين ) ، عالم الكتب ، القاهرة .
(4) وائل عبد الله محمد على : " فاعلية برنامج مقترح لتدريس بعض المفاهيم الرياضية والعمليات الحسابية لبطيئى التعلم فى مرحلة رياض الأطفال " ، رسالة ماجستير غير منشورة ، معهد الدراسات والبحوث التربوية ، جامعة القاهرة ، 1994
(5) سوزانا ميلر ( 1987 ) : سيكلوجية اللعب ، ( ترجمة ) حسن عيسى ، ( مراجعة ) محمد عماد الدين اسماعيل ، عالم المعرفة ، الكويت.
(6) مديحة حسن محمد ( 2006 ) : ألعاب وألغاز تعليمية فى الرياضيات لتلاميذ المرحلة الإبتدائية ( المتخلفين عقليا – العاديين ) ، عالم الكتب ، القاهرة ،
(7) حفنى اسماعيل محمد : "أثر استخدام الألعاب الرياضية فى تنمية بعض المهارات الرياضية لدى الأطفال بطيئى التعلم بالصف الثانى من التعليم الأساسى " المؤتمر الرابع للطفل المصرى ، (27 ــ 30 ابريل 1991) ، جامعة عين شمس ، مركز دراسات الطفولة
(8) نظلة خضر وآخرون (1986 ) : طرق تدريس الرياضيات ، برنامج تاهيل معلمى المرحلة الإبتدائية للمستوى الجامعى ، وزارة التربية والتعليم بالإشتراك مع الجامعات المصرية ،

 
 

 

عرض البوم صور منى توفيق   رد مع اقتباس

قديم 05-08-09, 02:19 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري

ملكة الانيمي


البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 9911
المشاركات: 4,590
الجنس أنثى
معدل التقييم: منى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدا
نقاط التقييم: 590

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
منى توفيق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منى توفيق المنتدى : البحوث الأدبية
افتراضي

 



مميزات الألعاب التعليمية والتربوية وفوائدها:

اللعب ميل فطرى يحصل به الطفل على المتعة والسرور والتسلية والترفيه. ويعد اللعب مقومًا تربويًا حيويًا فى تربية الأطفال ؛ لأنه مدخل وظيفي لعالم الطفولة , ووسيط تربوي فعال لتكوين شخصيات الأطفال في سنواتهم الأولي . وللألعاب التعليمية مميزات متنوعة :

مميزات جسمية :

¨تساعد على تكامل النمو الجسمي وتقوية العضلات .
¨تساعد الجسم على التخلص من الإفرازات الزائدة الضارة كما في الألعاب الرياضية .
¨تساعد على تحقيق التآزر الحسي الحركي الضروري لتعلم العديد من المهارات.
¨تخلص الجسم من التوتر الجسمي والإرهاق العضلي .

مميزات نفسية :

¨تمكن المتعلم من إشباع حاجاته النفسية كالحرية وممارسة القيادة والنظام .
¨تجذب انتباه المتعلم وتزيد من دافعيته للتعلم واعتماده علي نفسه .
¨تتيح الفرص للمتعلم للتعبير عن حاجاته ورغباته وميوله .
¨ترفع الروح المعنوية لدى المتعلم وتزيد من ثقته بنفسه واحترامه للآخرين واحترام الآخرين له.
¨تدريب العقل علي حل المشكلات .

مميزات اجتماعية :

¨تقوى روح التفاعل الاجتماعي عند المتعلم وتجعله متواصلا مع الآخرين.
¨تجعله يتقبل الهزيمة بروح رياضية .
¨ تهذب الخلق في جو التفاعل الاجتماعي وتثقل السلوك الفردي ضمن التنافس الموجه .
¨ تدرب التلاميذ على احترام الآخرين وإتباع التعليمات والقوانين المتعلقة بالألعاب.
¨توفر فرص المشاركة الايجابية في الأنشطة الاجتماعية وفى التعامل مع الآخرين بروح تعاونية.
¨تكشف عن قدرات الفرد الاجتماعية في التواصل مع الآخرين .
¨تنمى مهارات القيادة و اتخاذ القرار.

إضافة إلي كونها:

¨تزيد من استيعاب المتعلم للمواد الدراسية المختلفة.
¨تنمي الخيال والابتكار.
¨تقوى ذاكرة التلاميذ.
¨تنمي المهارات الخاصة بمختلف المواد الدراسية
¨تدرب المتعلم على عمليات الاستكشاف وحل المشكلات.

 
 

 

عرض البوم صور منى توفيق   رد مع اقتباس
قديم 05-08-09, 02:22 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري

ملكة الانيمي


البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 9911
المشاركات: 4,590
الجنس أنثى
معدل التقييم: منى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدا
نقاط التقييم: 590

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
منى توفيق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منى توفيق المنتدى : البحوث الأدبية
افتراضي

 


استراتيجية الألعاب التعليمية


هي نشاط تعليمي منظم يعتمد علي نشاط المتعلم وفاعليته ، ويثير الدافعية نحو التعلم القائم علي التفاعل فيما بين الطلاب ، بهدف الوصول إلي أهداف تعليمية محددة . ويتم هذا النشاط تحت اشراف المعلم وتوجيهه ويكتسب التلميذ من خلاله المعلومات ، والمفاهيم ، والمهارات ، والاتجاهات.

أنواع الألعاب التعليمية
تختلف الألعاب التعليمية من حيث :-
·عدد الأفراد : المطلوب اشتراكهم في اللعبة ، فهناك ألعاب فردية ، وألعاب ثنائية ، وألعاب جماعية .
·الحواس : التي يُعتمد عليها في اللعب ، فهناك ألعاب تعتمد علي النظر ، وألعاب تعتمد علي السمع ، أو اللمس ، ومنها ما تشترك فيه أكثر من حاسة ، وهناك ألعاب تعتمد علي التفكير الذهني .
·المكان اللازم لتنفيذ اللعبة : فهناك ألعاب تحتاج إلي مكان متسع ، وبعضها يمكن تنفيذه في حيز غير كبير .
·الزمن الذي تحتاجه تنفيذ اللعبة : فهناك ألعاب تحتاج إلي ساعات ، وبعضها يحتاج إلي دقائق .
·الهدف : تختلف اللعبة باختلاف الهدف ، فهناك ألعاب تهدف إلي اكتساب المهارات كحل المشكلات واتخاذ القرار ، ومنها ما يهدف إلي اكتساب المعرفة بطريقة ذاتية .

نماذج وأمثلة لبعض الألعاب
1-المسابقات : حيث يُقسم الفصل إلي فريقين أو يُنتخب منجملة التلاميذ ، ويتباري الفريقان في الإجابة عن الأسئلة ، وتحسب نقطة لكل فريق وفي النهاية يفوز فريق من الفريقين . ويمكن تطبيق هذه اللعبة في موضوعات كثيرة وفي مختلف المواد . وتتنوع طريقة المسابقة حسب الهدف منها .
2-ألعاب فردية : مثل السلم والثعبان أو الكلمات المتقاطعة أو كلمة السر ، وهذه الألعاب سهلة الإعداد ويمكن استخدامها في دروس مختلفة والمطلوب من المعلم أن يكون واسع الخيال محبًا لعمله ومستعدًا لبذل الجهد الذهني في سبيل الوصول إلي مواقف تعليمية مفيدة وشيقة .
3-ألعاب جماعية : مثل عروستى أو الغلط فين وكلها ألعاب تعتمد على إعطاء وصف لأشياء معينة ويكون الوصف على مراحل كما في عروستي وبتجميع هذه المراحل يصل المتسابق لمعرفة الشيء الذي يوصف له
4-ألعاب الورق / البطاقات: وتستخدم في مجموعات صغيرة ولأغراض متعددة يحددها خيال ورغبة المدرس وتستخدم للتمهيد للدرس ، أو لمراجعة بعض الدروس والتأكد من معلومات التلاميذ . وهناك العديد من الألعاب الأخرى مثل الكلمات المتقاطعة والألغاز .

ويستطيع المعلم أن يصمم العديد من الألعاب المسلية التي تحقق له ديناميكية وتفاعلاً في الموقف التعليمي دون الإخلال بأهداف الدرس.

المهارات الواجب توافرها لدي المعلم لاستخدام الألعاب التعليمية :
·اختيار اللعبة : يحتاج المعلم هذه المهارات على وجه الخصوص في حالة توافر عدد من الألعاب تمثل عدة بدائل ،فهنا لابد أن يحسن المعلم اختيار اللعبة من بين البدائل المتاحة . والمعلم في هذا الشأن لابد أن يدرك العلاقة بين اللعبة المختارة ومدى تحقيقها لأهداف الدرس ومدى الاتساق مع مضمونة،بالإضافة إلى إدراكه لمدى ملاءمة اللعبة المختارة لمستويات التلاميذ ومدى توافر عنصر الإثارة والتشويق فيها .
·تصميم اللعبة: في حالة عدم توافر الألعاب التعليمية المناسبة ، فإن المعلم سيكون مطالبًا بالتمكن من مهارات أخري تتعلق بتصميم اللعبة وبنائها عل نحو جيد يكفل أن تكون لها درجة مناسبة من الفاعلية.ويحتاج المعلم في تصميم الألعاب المناسبة إلي القدرات التالية :
1-تحليل محتويات المناهج الدراسية التي يقوم بتدريسها وإدراك مواطن الاتصال بين أجزائها المختلفة .
2-إدراك العلاقات بين ما ينوي تصميمه من ألعاب، وأهداف المنهج الذي يقوم بتدريسه.
3-معرفة أكبر عدد ممكن من مصادر التعلم ذات الصلة باللعبة التي يقوم بتصميمها ، والتي يري إنها تناسب مستويات تلاميذه حين يمارسونها .
4-القدرة على الابتكار وامتلاك عقلية متفتحة.
·تقديم اللعبة : يحتاج المعلم إلى هذه المهارة في مرحلة تالية لاختيار أو تصميم اللعبة إذ لا يكفى أن يضع المعلم اللعبة أمام التلاميذ ليتعاملوا معها كيفما يرون ، ولكنه يجب أن يبين لهم طبيعة اللعبة والمشكلات التي تحتويها ، والأهداف التي يرجو بلوغها من وراء دراستها وكذلك بيان المفاهيم الأساسية التي تحتويها والإجراءات والقواعد اللازمة للتعامل مع اللعبة.
·توزيع الأدوار : ويقصد بها أن يكون المعلم علي دراية كافية بتلاميذه من حيث اتجاهاتهم ومفاهيمهم وخبراتهم السابقة ومهاراتهم ، ويعد ذلك من جوانب الشخصية ذات الصلة بمدي قابلية كل منهم للمشاركة الفعالة إذا ما كلف بدور معين.
·الملاحظة والتسجيل : يختلف دور المعلم فى استخدام الألعاب التعليمية عن دورة فى أى مجال آخر؛فهو فى حاجة إلى التمكن من مهارة تخطيط وبناء أدوات الملاحظة والتسجيل وذلك لرصد كافة جوانب الأداء لتلاميذه في أثناء تنفيذ اللعبة.
·تقويم اللعبة: يحتاج المعلم إلى التعرف على مدى نجاح تلاميذه فى تحقيق الأهداف المحددة لكل لعبة ويتطلب ذلك إجراء تقويم مرحلى فى أثناء تعامل التلاميذ مع اللعبة ؛حيث يجمع المعلم البيانات ،ويسجل الملاحظات ،ويزود التلاميذ بتعليمات أو توجيهات تعدل مسار العمل ، والتقويم النهائى حيث يقوم المعلم فى ضوء ما توافر لديه من بيانات ومعلومات بالتوصل إلى قرارات وحكم شامل حول مدى نجاح تلاميذه فى استخدام اللعبة .ويجب أن يشترك التلاميذ فى الحكم على مدى صلاحية اللعبة ومدى استفادتهم منها.

 
 

 

عرض البوم صور منى توفيق   رد مع اقتباس
قديم 05-08-09, 02:37 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري

ملكة الانيمي


البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 9911
المشاركات: 4,590
الجنس أنثى
معدل التقييم: منى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدا
نقاط التقييم: 590

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
منى توفيق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منى توفيق المنتدى : البحوث الأدبية
افتراضي

 

نماذج للألعاب التعليمية


1 * لعبة أبحث مع حمد
تستخدم هذه اللعبة للصف الأول في تعليم الأعداد
حيث تطلب المعلمة من التلاميذ البحث عن عدد معين من الاشياء , تلجأ المعلمة لطرح اللعبة على هيئة مشكلة تعرض لها حمد ويحتاج إلى المساعدة بالبحث عن الاشياء التي يريدها , قد تكون مكعبات / أدوات / قطع نقدية / صور / ........

2 * لعبة فريق كرة القدم :
تتكون هذه اللعبة من فريق لكرة القدم معد من ورق الكرتون أو المجسمات من الألعاب حيث تستخدمها المعلمة في تعليم الجمع أو الصرح في الرياضيات . تطلب المعلمة من التلميذ أن يغمض عينيه ثم تخفي بعض اللاعبين إذا أرادت تعليم الطرح أو تضيف لاعبين إذا أرادت تعليم الجمع .

3 * لعبة سباق الحروف
تهدف هذه اللعبة إلى : إثراء معجم التلميذ والتدريب على التحليل والتركيب ويشترك في اللعبة طالبان , يكتب الأول كلمة ( كتاب ) فيكمل زميله بآخر حرف أنتهت به الكلمة ( باب ) وهكذا يحلل على السبورة أو يركب حروفها من الحروف المغناطيسية .

 
 

 

عرض البوم صور منى توفيق   رد مع اقتباس
قديم 25-12-10, 08:13 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 209131
المشاركات: 1
الجنس أنثى
معدل التقييم: نجمة متألقة عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
نجمة متألقة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منى توفيق المنتدى : البحوث الأدبية
افتراضي

 

جزاكى الله خيرا

 
 

 

عرض البوم صور نجمة متألقة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مميزات الألعاب التعليمية والتربوية, الالعاب التعليمية, الالغاز, استراتيجية, نماذج
facebook



جديد مواضيع قسم البحوث الأدبية
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


LinkBacks (?)
LinkBack to this Thread: https://www.liilas.com/vb3/t115981.html
أرسلت بواسطة For Type التاريخ
Untitled document This thread Refback 02-12-10 08:15 PM


الساعة الآن 03:50 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية