لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم العام > المنتدى الطبي - Medical Forum
التسجيل مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

المنتدى الطبي - Medical Forum respect to medical information and the latest scientific achievements


احذروا مخاطر الصيف على الجهازين الهضمي والتنفسي

مع بداية أجواء الصيف المناخية، تظهر مجموعةً من الأمراض بسبب ارتفاع درجة الحرارة ونسبة الرطوبة وموسم التلقيح، فضلاً عن الغبار وما يترتب من أضرار صحية عن استنشاق الأتربة العالقة في

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-06-09, 06:50 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: Dec 2008
العضوية: 113418
المشاركات: 4,880
الجنس أنثى
معدل التقييم: #مهما الليالي# عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 34

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
#مهما الليالي# غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الطبي - Medical Forum
Impo احذروا مخاطر الصيف على الجهازين الهضمي والتنفسي

 

الجهازين والتنفسي



الجهازين والتنفسي


مع بداية أجواء الصيف المناخية، تظهر مجموعةً من الأمراض بسبب ارتفاع درجة الحرارة ونسبة الرطوبة وموسم التلقيح، فضلاً عن الغبار وما يترتب من أضرار صحية عن استنشاق الأتربة العالقة في الجو وما يعلق بها من جراثيم. كما يكثر الذباب في الجو الحار، ويعتبر من أهم العوامل الناقلة للجراثيم إلى المأكولات والمشروبات فيلوثها. أيضا أشعة الشمس الجميلة خطرة صيفا،

خاصة أثناء أوقات الذروة (فترة الظهيرة) لما قد تسببه من حروق جلدية وضربات شمس.

ولا ننسى هنا التذكير بالعرق الذي لا يمكن تفاديه صيفا، وينتج من غزارته صدور الروائح الكريهة من الجسم، وتكثر الجراثيم على الجلد، ويزداد خطر الاصابة بالتهابات جلدية. بالإضافة إلى ذلك، ونتيجة لتأثير الجو الحار وإفراز العرق، يقلل إفراز الخمائر الهاضمة للأغذية في الأمعاء.

ومما سلف، ليس مستغربا ان تكثر مرات ذهابنا الى الطبيب أثناء فترة الصيف إذا لم نأخذ اجراءات الحيطة والحذر من مضار أجوائه المناخية. ومن اشهر وأخطر هذه الأمراض، خاصة بالنسبة إلى الأطفال، الاسهال ونوبات الربو.


تزداد في الصيف نسبة الاصابات في الجهاز الهضمي، وأكثرها شيوعا الاسهال، وذلك للأسباب التالية:


1- الأطعمة الملوثة، خاصة المعلبات منتهية الصلاحية.
2- المثلجات الملوثة.
3- الماء الملوث.
4- الخضروات والفواكه غير المغسولة جيدا.
5- الأيدي الملوثة.
6- وضع الأصابع غير النظيفة في الفم، خاصة الأطفال.
7- اللعب بالتراب والأدوات غير النظيفة بالنسبة للأطفال.
8- ترك الطعام المثلج ليذوب في الجو الحار فتتراكم عليه البكتيريا قبل تناوله.
9- سوء تخزين الطعام في الجو الحار، مثل منتجات الحليب واللحوم.
10- النزلات المعوية التي ترافق نزلات البرد والاختلاف في درجات الحرارة.

وعلى الرغم من ان البعض يعتقد ان النزلة المعوية، أو الاسهال، مرض غير مهدد للحياة، فإن ذلك ليس صحيحا في جميع الأحوال. فدخول فيروس للجسم وما يترتب عليه من جفاف، خاصة لجسم الطفل الصغير خلال عامه الأول، قد يسبب مضاعفات خطرة جدا على وظائف الفسيولوجية.

وللعلم، فالنزلة المعوية تعد من أهم الأمراض التي تكثر في الصيف وتصيب الأطفال بشكل خاص، وأعراضها هي الإصابة بإسهال شديد يرافقه قيء شديد.. وفقدان الجسم لكميةً كبيرة من السوائل والأملاح، مما يسبب الجفاف الذي يظهر في صورة ضعف عام وجفاف الجلد واصفرار العين والوجه، وغيرها من الأعراض.


جسم الطفل أكثر تأثرا

وحذر (أخصائي طب الأطفال) من خطر نقص مستوى الماء في جسم الطفل، نظرا الى صغر حجمه ونشاط أجهزته السريع مقارنة بالأكبر سنا، وقال:

- حدوث انخفاض، ولو كان بسيطا، في نسبة الماء في جسم الطفل له تأثير كبير وسريع على صحته. وهنا تكمن خطورة الجفاف الذي يصيب الأطفال عند فقدانهم لكمية كبيرة من السوائل عن طريق العرق أو الإسهال أو القيء أو بعدم شرب الماء بشكل كاف. فالجفاف يسبب نقصان كمية الماء في الجسم عن نسبته الطبيعية مما يؤثر على وظائف جميع أجهزة الجسم.

والأمثلة على التأثيرات السلبية للجفاف كثيرة، منها تأثيره على الجهاز العصبي ويتمثل في قلة الوعي والإدراك والتركيز، وتأثيره على الجلد من خلال جفافه و«تجعده»، كما تغرورق العينان. والتأثير الأخطر للجفاف هو عند تأثر الدورة الدموية، فتزداد حموضة الدم وتتكون فيه الغازات والفقاعات الهوائية.

وشدد الدكتور على أهمية تعويض السوائل للأطفال عند اصابتهم بالنزلة المعوية لأنها قد تسبب انخفاض نسبة الماء في الجسم بشكل كبير، وهو الأمر الذي يؤدي إلى زيادة لزوجة الدم وتكوّن بيكربونات الدم وارتفاع حموضته. كما يسبب ارتفاع عدد ضربات القلب لضخ الدم بسرعة اكبر وذلك كردة فعل للجسم الجراثيم. كما يؤثر ذلك سلبا على الجهاز التنفسي أيضا، لكون الرئة تعمل بشكل مضاعف للحفاظ على نسبة الأوكسجين في الجسم.


العلاج

غالبا ما تكون النزلات المعوية فيروسية المنشأ، لكنها قد تنتج أحيانا من الجراثيم، لذلك لا يفيد علاجها باستخدام المضادات الحيوية، بل يقتصر الهدف هنا على تقليل فقدان الجسم للسوائل ووقف القيء إلى ان يأخذ الجسم فرصته الطبيعية في القضاء على الجرثومة ويطردها منه. ومن المهم هنا التشديد على المريض بضرورة الإكثار من شرب السوائل عموما.

أما الأطفال، فيعتمد علاجهم على شرب محلول الجفاف (مكون من الغلوكوز والملح) بالاضافة إلى السوائل عموما لتعويض ما تفقده أجسامهم من سوائل وأملاح.

تغذية الطفل

إن كان الطفل رضيعا فلا بد من الاستمرار في الرضاعة الطبيعية، لأن حليب الأم يعد أفضل مصدر لتغذية الطفل في حالات النزلات المعوية. فعلاوة على كونه معقما وخاليا من الميكروبات فهو سهل الهضم.

أما إذا كان الطفل كبيرا أو يشرب الحليب المصنع، فيجب الاستعانة بنوع خاص من الحليب المصنع (بودرة) أو الحليب السائل منزوع الدسم لكونهما أسهل هضما، والاستمرار في تغذيته بالغذاء المناسب مثل الشوربات عموما، لكن دون اللحوم والموز والعصائر والتفاح والبطاطا المسلوقة والخضار عموما.

فوائد الماء لا تحصر

وعن فوائد الماء التي لا تحصر، قال البروفيسور واستشاري أمراض وزراعة الكلى:


- ان الجهازين الهضمي والبولي لا يعملان إذا لم تتوافر لهما كمية كافية من الماء، حيث لا يمكن تحليل وطرد المواد الضارة المتخلفة عن عمليات الهضم الى خارج الجسم إن لم يشرب الإنسان الماء بشكل كاف. أما بالنسبة إلى طرق طرد هذه النفايات من الجسم فتشمل البول والعرق والبراز.

كما ان شرب الماء بكثرة يعتبر عاملا أساسيا في تخليص الجسم من كميات كبيرة من الميكروبات عن طريق الجهاز البولي. ويعتبر الماء أيضا أحسن دواء لاذابة بلغم (افرازات) الرئة اللزجة مما يسهل طرده. وعليه شدد الاستشاري على ضرورة الإكثار من شرب الماء، وبخاصة لمرضى النزلات الشعبية المزمنة وحساسية الصدر.

كما أن شرب الماء مهم للجلد والأظافر والشعر، فنقصه يؤدي إلى فقدان الجلد لرطوبته وليونته ليصبح جافا، أما الأظافر فتصبح سهلة الكسر ويقل نموها وليونتها، ويتكرر ذلك مع الشعر الذي سيسقط نتيجة لتكسره وفقدانه للرطوبة.

لا فرق بين شرب المياه المعدنية أو المفلترة

وعند التطرق الى موضوع الفرق بين المياه المعدنية ومياه الصنبور المفلترة، أشار الدكتور إلى انه يلاحظ ازدياد شعبية المياه المعدنية لأسباب عدة منها النفسية وتوافر المنتجات الجذابة وللرفاهية. ولكنه من واقع الخبرة يستطيع تأكيد عدم وجود فرق صحي واضح بينهما. وبالإشارة إلى إشاعة خطر وجود الأملاح في المياه المعدنية وأثرها على الصحة، نبه إلى ان وجود الأملاح في المياه وفق النسب الصحية يعد من الأمور المفيدة للجسم، لاحتياجه إليها. وبما ان هذه المياه قد صرحت من قبل الجهات المختصة، فذلك معناه الالتزام بهذه النسب.

وأضاف: «أستطيع بان اجزم بعدم أفضلية أي من النوعين، فلم نلحظ وجود حصوات أكثر أو اكبر عند من يشربون المياه المعدنية مقارنة بمن يشرب ماء الصنبور. لكن الأهم هو شرب المياه بكثرة، خاصة في الصيف، لتعويض ما يفقده الجسم من سوائل.

فجفاف الجسم هو أول عامل في تكوين حصى الكلى ومشاكل الجهاز الهضمي والبولي عموما».

الصيف ومرضى الجهاز التنفسي

كما يجب التنبيه إلى التأثير السلبي لارتفاع درجة الحرارة على مرضى الجهاز التنفسي. فعند ارتفاع نسبة الرطوبة، وما يرافق ذلك من ارتفاع في درجة الحرارة، تقل نسبة الأوكسجين بشكل كبير، الأمر الذي يؤثر سلبا على الجهاز التنفسي ومرضى الحساسية والربو الشعبي.

وبالإضافة إلى ذلك تزداد مع ارتفاع درجة الحرارة نسبة الاعتماد على مكيفات الهواء، التي لها تأثير سلبي على الجهاز التنفسي نتيجة تراكم بعض الغبار والأتربة المنزلية فيها، ما يؤدي إلى تحسس المصابين بالربو الشعبي والحساسية، وبذلك يزداد عدد أمراض الاصابة بنوبات الحساسية الصدرية والأزمة الربوية الحادة، وتزيد نسبة ضيق الشُّعب الهوائية ويترتب على ذلك ارتفاع نسبة ثاني أكسيد الكربون في الدم بسبب قلة نسبة الأوكسجين.

كما تؤدي هذه العوامل إلى الاصابة بحساسية الجيوب الأنفية، حيث يشعر المريض بعطس مستمر، خاصة في أوقات الصباح الباكر، مع حدوث رشح مزمن في الأنف وزكام لدى التعرض لفترات طويلة لهواء المكيفات.


الغبار وفترة البوارح

وحول آثار ما تمر به البلاد أثناء الصيف من عوامل جوية، علق استشاري الجهاز التنفسي، قائلا:

- يلعب الجو طبعا دورا كبيرا في تحفيز الأزمات الصدرية عند مرضى الربو. فمعروف ان الغبار مهيج للصدر، شانه شأن الدخان والروائح القوية، وهو ما يعلل زيادة حالات الربو والأمراض الصدرية عموما أثناء فترة البوارح التي تتميز بالغبار وما يحمله من جراثيم، ليدخل بسهولة للشعب الهوائية ويلتصق بها.

وعليه ينصح الأطباء بان يلزم الأطفال المنزل أو يقللوا من خروجهم أثناء فترات البوارح وفترات الغبار تفاديا للتعرض للتراب والغبار الجوي. وإذا ما اضطر الوالدان الى اصطحابهم خارجا، فيجب إلباسهم الكمامة الواقية التي تغطي الأنف والفم كوقاية من الغبار الجوي، لأن هذا أفضل من التعرض المباشر له.

ويتعلق مرض الربو بالأحوال الجوية، وعادة ما يكون الجو اثناء الصيف تغلب عليه درجات الحر الشديدة والغبار، بالاضافة إلى ارتفاع درجات الرطوبة، وهو ما يسبب زيادة حالات الربو أثناء الصيف. وبالمقارنة فالدول التي يسافر إليها السياح عادة ما تتمتع بطقس معتدل أو أفضل من أجواء صيف الخليج، وهو ما قد يشعر المرء والمرضى، بان الجو هنا ملوث، غير ان السبب هو عامل الجو القاسي فقط. ولا نغفل هنا ذكر عامل النفسية وتأثيرها على الربو، فعامل الراحة والاستجمام الذي يرافق المسافر عموما هو أيضا عامل مهم في تقليل حدوث نوبات الربو اثناء السفر.


الأجهزة المرطبة للجو غير مفيدة

من المهم الإشارة الى الاعتقاد الخاطئ، حول الأجهزة المرطبة للجو humidifier التي يشاع بأنها مفيدة للوقاية من نوبات الربو. وهي أجهزة تعمل على اطلاق بخار الماء في الغرفة حتى ترفع من درجة رطوبة الهواء. ويروج لها الباعة من منطلق الاعتقاد ان الهواء فيالخليج جاف أو ان ارتفاع نسبة الرطوبة يعد مفيدا للصدر.

الحقيقة: ما يجب لفت الانتباه إليه، هو ان الرطوبة المثالية للصدر هي تلك التي تقارب حوالي 40% أو تقل أو تزيد عنها قليلا.

وغالبا ما يكون الجو في الخليج ضمن معدل الرطوبة المثالية. وعلى من يريد التأكد من نسبة الرطوبة، أن يستعين بجهاز دقيق يقيس نسبتها في الغرفة. وللتنبيه، فارتفاع نسبة الرطوبة سيهيج من نوبات الربو أيضا. كما ان ارتفاع نسبة الرطوبة في الغرفة يشجع نمو بعض أنواع الفطريات الموجودة في الستائر والملايات والسجاد، مما يحفز بدوره من حدوث النوبات الصدرية.


عدة عوامل وراء ارتفاع إصابة الأطفال بأزمات الربو


من أسباب زيادة نسبة عدد المصابين بالحساسية عموما، التغيير الذي حصل في طبقات الأوزون واثر ذلك على المناخ والبيئة التي حولنا، بالاضافة إلى اتسام الحياة حاليا بمعدل مرتفع من التوتر والقلق. فللحالة النفسية دور مهم في صحة جهازنا المناعي وردة فعل الجسم.

وعن انتشار نوبات الربو، أعربت أخصائية طب الأطفال، بأنها تنتشر محليا في جميع الأوقات نظرا الى ما نتعرض له من تغييرات حادة في الظروف المناخية. وعللت قائلة: «فعلى سبيل المثال، يتصف الصيف لدينا بدرجات حرارة مرتفعة جدا ولذا نعتمد على المكيفات الباردة جدا في بيوتنا وسياراتنا، مما يعرضنا إلى تغيرات حادة في درجات الحرارة عند الخروج من المنزل. وللعلم، حتى لو احتوى مكيف الهواء على عدد من الفلاتر فذلك لا ينقيه بشكل كاف لمريض الربو. أما في الشتاء فيكون الجو في الخارج باردا، وفي المنزل دافئا جدا نتيجة لاستعمالنا المدفئات، وهو الأمر الذي يسبب اختلافا في درجات الحرارة عند الخروج من المنزل».


وأرجعت الدكتورة سبب ارتفاع إصابة الأطفال بأزمات الربو إلى عدة عوامل، من أهمها:


1- استخدام المكيفات، مما يقلل من نقاء جو المنزل.

2- تكرار الاصابة بالعدوى الفيروسية أو البكتيرية، مما يؤثر على الجهاز التنفسي، وعلى مناعة الجسم بشكل عام.

3- ظروفنا المناخية والبيئية السيئة جدا، بالإضافة إلى أن بعض الأهل يرفضون تطويع البيئة لوقاية أطفالهم المصابين.

4- رفض الأهل لفكرة ان الطفل مصاب بالحساسية أو بالربو، مما يقلل من التزامهم بعلاجه ووقايته من نوبات الربو.
وقد يكون السبب هنا ارتباط مرض الربو عند البعض بمرض التنك الذي يعرف سابقا بأضراره البالغة على الرئة ومضاعفاته الخطيرة،
نتيجة لعدم توافر الأدوية الوقائية. بيد ان الطب الحديث أوجد طرقا وعقاقير عديدة للوقاية، فالوقاية دائما هي خير من العلاج.

 
 

 

عرض البوم صور #مهما الليالي#   رد مع اقتباس

قديم 09-06-09, 04:06 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق



البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 73653
المشاركات: 2,205
الجنس أنثى
معدل التقييم: نجمة بعيده عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 18

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
نجمة بعيده غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : #مهما الليالي# المنتدى : المنتدى الطبي - Medical Forum
افتراضي

 

تسلم الايادي مهااااوي معلومه مفيده الله يجزاك كل خير

توقيعك رووووووعه حفظ الرحمن ورعاك غاليتي

 
 

 

عرض البوم صور نجمة بعيده   رد مع اقتباس
قديم 09-06-09, 12:30 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق



البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 10921
المشاركات: 9,229
الجنس أنثى
معدل التقييم: عذاري عضو جوهرة التقييمعذاري عضو جوهرة التقييمعذاري عضو جوهرة التقييمعذاري عضو جوهرة التقييمعذاري عضو جوهرة التقييمعذاري عضو جوهرة التقييمعذاري عضو جوهرة التقييمعذاري عضو جوهرة التقييمعذاري عضو جوهرة التقييم
نقاط التقييم: 1280

االدولة
البلدOman
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
عذاري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : #مهما الليالي# المنتدى : المنتدى الطبي - Medical Forum
افتراضي

 

 
 

 

عرض البوم صور عذاري   رد مع اقتباس
قديم 19-06-09, 10:00 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: Dec 2008
العضوية: 113418
المشاركات: 4,880
الجنس أنثى
معدل التقييم: #مهما الليالي# عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 34

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
#مهما الليالي# غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : #مهما الليالي# المنتدى : المنتدى الطبي - Medical Forum
Flowers

 



نجمه بعيده ،،،

عذاري ،،،


 
 

 

عرض البوم صور #مهما الليالي#   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مخاطر الصيف, الجهاز التنفسي, الجهاز الهضمي
facebook



جديد مواضيع قسم المنتدى الطبي - Medical Forum
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:42 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية