أول سيدة إمارتية مأذونة بالخليج بابو ظبي
أول سيدة إمارتية مأذونة بالخليج بابو ظبي
15/11/2008 13:19:49 عين القضاء في أبوظبي للمرة الاولى سيدة مأذونة شرعية في منطقة الخليج بموجب إيعاز السلطات "بضرورة تعزيز دور المرأة بصفة عامة في المجتمع وإشراكها في كافة الوظائف المناسبة لطبيعتها وفقا لما هو معمول به من قوانين في الإمارة وبما لا يتعارض مع الشريعة الاسلامية". وقال القضاء إن فاطمة سعيد عبيد العواني (33 عاما) عينت بوظيفة مأذون شرعي"في ديوان المحكمة في ابوظبي وأنها ستعمل على ممارسة عملها خلال الساعات الرسمية وفق الضوابط الشرعية ذات الصلة". ويعد تعيين سيدة في منصب ماذونة خطوة غير مسبوقة في الامارات وفي دول الخليج الاسلامية المحافظة. وكان رئيس دولة الامارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان اصدر مرسوما بتعيين خلود احمد جوعان الظاهري قاضية ابتدائية لتصبح اول امراة تعين في سلك القضاء في الامارات. وكانت الإمارات الدولة الخليجية الثانية بعد البحرين التي تسمح للنساء بممارسة مهنة القضاء،وتضم الحكومة الإماراتية أربع وزيرات بينما تشغل النساء تسعة مقاعد من أربعين في المجلس الوطني الذي يتالف نصفه من أعضاء منتخبين. |
جد شي يشرف
:dancingmonkeyff8: تسلم اخوي |
مادري!!
حلو ومو حلو:) يعطيك العافـيه |
خبر رائع...دوما الامارات سباقة.. شكرا الك أخي.. ينقل لقسم الحوادث.. يعطيك ألف عافية.. |
اولاً ..صوت المرأة عوره كيف تصير مؤذن ..!!!!!
والمرأة" لا تؤم الرجال.. ومن شروط المؤذن ان يكون رجل اساساً.. يسلموووووو مجنون على الخبريه ماننحرم تحياتي .. |
صحيح كلامك أختي كيلو دلع أن المرأه لاتؤم الرجال..
مشكووووووور أخي المجنون.. تقبل مروري.. |
اختي كيلوو و فيدوو ^^ المقصوود هنا ليس مؤذن بل مأذونه ( مُملك) حق الزواجات إلي يكتب العقد :lol: اعتذر على التدخل اخي المجنون :: |
مشكووووووره كنونه ماانتبهت :)
بس مهما كان مره ماينفع مرأه تعقد بين الزوجين.. |
سؤل الشيخ / محمد المنجد
هل يجوز للمرأة أن تكتب عقود الزواج ؟ عندنا في بلادنا يوجد سيدات يكتبن عقود الزواج يعملن عدول إشهاد ، وبهذه الصفة يكتبن عقود الزواج فأنا أعرف أنه من شروط الشهود والولي أن يكونوا ذكوراً . هل يجوز للمرأة أن تكتب عقد الزواج ؟. الحمد لله يطلق على من يكتب عقود الزواج : " المأذون " و " مأذون الأنكحة " و " مملِّك " و " عاقد النكاح " . وهو من يُجري عقد النكاح على الترتيب الشرعي من حيث الأركان والشروط والواجبات ويوثقه في وثيقة تسمى " عقد النكاح " . ومن أعماله : التأكد من رضى المخطوبة وموافقتها على النّكاح ، باستئمار المرأة الثّيّب واستئذان البكر ، ومعرفة شروط الطرفين ، والتأكد من عدم وجود موانع للزواج . ومن أعماله : التأكد من الولي إن كان موافقاً للشرع أم لا ، والتأكد من هوية الشهود وتوثيق شهادتهم . ومن أعماله : توثيق تسمية الصّداق ومعرفة مقداره ، وهل استلمته الزوجة أو ليها أم لا ، وهل بقي منه شيء مؤجلاً أم كله قد عُجِّل . وتعدُّ " المأذونية " فرعا من فروع القضاء ، بل هو نائب عن القاضي الشرعي ، ولذا لزم أن يكون المأذون الشرعي متصفاً في شخصه ببعض الصفات المشترطة في القاضي , ومن أعظمها أن يكون مسلماً ، ذكراً ، بالغاً ، عاقلاً ، رشيداً . ويجوز للمرأة أن تمهِّد لعقد الزواج من حيث الصداق ورضا الطرفين ، وأما أن تباشر عقد الزواج فلا يجوز لها ذلك ، وفي ذلك أثر عن عائشة رضي الله عنها : عن ابن جريج قال : كانت عائشة إذا أرادت نكاح امرأة من نسائها ، دعت رهطا من أهلها ، فتشهدت ، حتى إذا لم يبق إلا النكاح قالت : يا فلان ! أنكح فإن النساء لا يُنْكِحن . " مصنف عبد الرزاق " ( 6 / 201 ) ، وصححه الحافظ ابن حجر في " فتح الباري " ( 9 / 186 ) . وعن عائشة قالت : كان الفتى من بني أختها إذا هويَ الفتاة من بني أخيها ، ضربت بينهما ستراً وتكلمت ، فإذا لم يبق إلا النكاح قالت : يا فلان ! أنكح ، فإن النساء لا ينكحن . " مصنف ابن أبي شيبة " ( 3 / 276 ) . وقد ورد عن عائشة – أيضاً – ما يوهم جواز تولي المرأة عقد الزواج ، وقد استدل به الحنفية على عدم اشتراط الولي في النكاح : عَنْ الْقَاسِمِ بنِ محمَّد أَنَّ عَائِشَةَ زَوْجَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَوَّجَتْ حَفْصَةَ بِنْتَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُنْذِرَ بْنَ الزُّبَيْرِ وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ غَائِبٌ بِالشَّامِ ، فَلَمَّا قَدِمَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ قَالَ : وَمِثْلِي يُصْنَعُ هَذَا بِهِ ؟ وَمِثْلِي يُفْتَاتُ عَلَيْهِ ؟ فَكَلَّمَتْ عَائِشَةُ الْمُنْذِرَ بْنَ الزُّبَيْرِ ، فَقَالَ الْمُنْذِرُ : فَإِنَّ ذَلِكَ بِيَدِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، فَقَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ : مَا كُنْتُ لأَرُدَّ أَمْرًا قَضَيْتِهِ ، فَقَرَّتْ حَفْصَةُ عِنْدَ الْمُنْذِرِ وَلَمْ يَكُنْ ذَلِكَ طَلاقًا . رواه مالك ( 1182 ) وإسناده صحيح . وما فهموه من الأثر خطأ ؛ ومعنى الأثر موافق لما ذكرناه عن عائشة رضي الله عنها من قبل. قال الإمام أبو الوليد الباجي – رحمه الله - : قوله : ( إن عائشة زوَّجت حفصة ... ) يحتمل أمرين : أحدهما : أنها باشرت عقدة النكاح ، ورواه ابن مُزَّين عن عيسى بن دينار ، قال : وليس عليه العمل - يريد : عمل أهل المدينة حين كان بها عيسى - ; لأن مالكا وفقهاء المدينة لا يجوزون نكاحا عقدته امرأة ، ويفسخ قبل البناء وبعده على كل حال . والوجه الثاني : أنها قدَّرت المهر وأحوال النكاح , وتولَّى العقدَ أحدٌ من عصَبتها ، ونسب العقد إلى عائشة لما كان تقريره إليها , وقد روي عن عائشة أنها كانت تقرر أمر النكاح ثم تقول : " اعقدوا ؛ فإن النساء لا يعقدن النكاح " ، وهذا هو المعروف من أقوال الصحابة أن المرأة لا يصح أن تعقد نكاحا لنفسها ولا لامرأة غيرها . " المنتقى شرح الموطأ " ( 3 / 251 ) . وقال ابن عبد البر – رحمه الله - : قوله في حديث هذا الباب " أن عائشة زوجت حفصة بنت عبد الرحمن أخيها من المنذر بن الزبير " ليس على ظاهره ، ولم يرد بقوله " زوجت حفصة " - والله أعلم - إلا الخطبة والكناية في الصداق والرضا ونحو ذلك دون العقد ، بدليل الحديث المأثور عنها أنها كانت إذا حكمت أمر الخطبة والصداق والرضا قالت : " أنكحوا واعقدوا ؛ فإن النساء لا يعقدن " ... قال : قد احتج الكوفيون بحديث مالك عن عبد الرحمن بن القاسم عن عائشة المذكور في هذا الباب في جواز عقد المرأة للنكاح ! ولا حجة فيه لما ذكرنا من حديث ابن جريج ؛ ولأن عائشة آخر الذين رووا عن النبي عليه السلام ( لا نكاح إلا بولي ) ، والولي المطلق يقتضي العصبة لا النساء . " الاستذكار " ( 6 / 32 ) باختصار . والخلاصة : أنه يجوز للمرأة أن تمهِّد لعقد الزواج ، ولا يجوز لها أن تباشر التزويج بنفسها ؛ لأن هذا من فعل القاضي ومن ينوب عنه ، ومن شروطهما الذكورة . وإذا تمَّ العقد الشرعي برضا الطرفين وموافقة الولي ، وتولت المرأة توثيق عقد النكاح ؛ كأن تكون موظفة في محكمة ، أو دائرة شرعية ، أو ما يشبه ذلك ، من أعمال المأذونية ، فلا يظهر المنع ؛ لأن العقد قد تمَّ وليس لها إلا توثيق ذلك على الورق . أما تكون هي شاهدةً على عقد النكاح ، أو يكون المرجع في تقويم الشهود إليها ، أو أن تكون هي التي تلي عقد النكاح ، دون الولي ، فلا يجوز . والله أعلم.. |
اقتباس:
شاكر مرورك ومشاركتك طااااانكيووووو |
اقتباس:
طيب لما تدري اديني خبر هههههه يسلمك ربي طاااانكيووو |
اقتباس:
الشكر لله طاانكيوو |
اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
ابدا خذي راحتك كوكو الموضوع باين الحين هههههههه طيب تشرفنا كيلو دلع تشرفنا حفيدة الالباني الله معاكم ربي يوفقكم نراكم قريبا بااااي |
بصراحة شي صعب
|
اقتباس:
فعلا الامر فيه الشيء الكثير بارك الله فيكي ونفع بكي وجزاكي الله خيرا |
اقتباس:
الله يحفظك |
ماذا يحدث ..أولاً في مصر ثم الأمـــــــــارات ....! أين الرجــــــــال..؟؟ يسلمووو على الخبرية |
و الله شيء حلووو
بس الله يعينها أكيد راح تلاقي صعوبات في التعامل مع الناس و بالذات لأنه اغلب تعاملها راح يكون مع الرجال الإمارات عاملة تغيير كلي بهيكلها الإداري الظاهر هههههههههه و قريبا راح يكونوا الأغلبية نسوان عقبالنا ياااااااااارب:lol: شكرا يا المجنون على الخبر |
اقتباس:
اين الــرجــــــــــال ..؟ الله اعلم الموضوع متعمد ليش الله اعلم هههه تشرفنا يا ست امر هههههه الله يحفظك طاااانكيوووو |
اقتباس:
يعني الله يعينها ع الرجاله طيب يا فيفي هههههههههههههه اممم طب ماشي راح نشوف تعملوا ايه لما تستلموا مناصب حساسه بالدوله الله يستر منكم هههههه يسلمك ربي فيفي الله يحفظك طااا نكيووو |
هههههههههه وانا جالسه اتفلسف على بالي مأذونه يعني مؤذن ..
والله حتى لو مأذونه ماينفع .. يسلمووومره ثانيه وتسلمي كنونه على التوضيح .. |
اقتباس:
الامر بسيط جل من لا يسهو بس بلاش فلسفه خخخخ وهو تعقل فيه ستات بيأذنواههههههههههه :lol: لو بيولولو انا معاكي خخخخخخخ:lol: يسلمك ربي من كل مكروه الله يحفظك وينور دربك طااااااا نكيوو |
رغم اني انثى بس ماعجبتني الوظيفه
|
يعطيكم العافية
حلو انو المراة وصلت لهالمناصب منها الكبيرة والصغيرة الي بثبت دورها واهميتها بالمجتمع بس بعد كلام الاخت حفيدة الالباني صار لخبطة عندي ميرسي |
اقتباس:
معاكي حق والله انا ما عجبتني وانا راجل يسلمك ربي طاااااااانكيو ع الاضافه اللذيذه نراكي قريبا بااااي |
اقتباس:
الامر بسيط اسمعي كلاااام حفيدة الالباني ماراح تندمي وانا معاها اكيد واثق في كلامها هههههه يسلمك ربي طااااانكيووو ع الاضافه اللذيذه باااي الله يحفظك الله معك |
صوت المرأة عوره
جد خبر مكانه الحوادث يسلموو ياااا مجنون باااك |
اقتباس:
مشكور ع الاضافه الله يحفظك |
الساعة الآن 03:08 AM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية