منتديات ليلاس

منتديات ليلاس (https://www.liilas.com/vb3/)
-   الادباء والكتاب العرب (https://www.liilas.com/vb3/f202/)
-   -   حصري محمد برادة , لعبة النسيان , دار الأمان , 2003 (https://www.liilas.com/vb3/t98518.html)

mallouli 16-11-08 03:37 PM

محمد برادة , لعبة النسيان , دار الأمان , 2003
 
رواية * لعبة النسيان * تأليف: محمد برادة (إهداء خاص إلى بدر وkifhan)

هذه الرواية هدية خاصة إلى اثنين من أكثر أعضاء المنتدى تسخيرا لوقتهم وجهودهم لخدمة القراء، ولأنهما من محبي الاطلاع على نفائس السرد المغربي، ولتحفيزهما الدائم لي على مواصلة عرض أهم النصوص السردية المغربية والتعريف بها بالمنتدى.
رواية "لعبة النسيان" نص إشكالي أسال الكثير من المداد حول هويته الأجناسية، ومنذ صدورها في طبعتها الأولى سنة 1987، كانت مثار جدل واسع على صفحات الجرائد والمجلات الثقافية ونشرت حولها دراسات جامعية ونقدية كثيرة. وساهم في ذلك اختيارها من طرف وزارة التربية الوطنية المغربية منذ 1995 إلى 2005، لتكون ضمن المؤلفات المقررة على تلاميذ الثانوي.

قلة هم الكتاب الذين وزوا بين إنجازين: إنجاز تجسد في الكتابة النقدية التطبيقية، وإنجاز تمثل في الكتابة الإبداعية، حيث لغة الصورة وإنتاج الجمال، ومنهم: إلياس خوري، ونبيل سليمان، ومحمد عز الدين التازي، ومحمد برادة...
فالرواية بالنسبة لهؤلاء إبداع جمالي يمتلك ثوابت بالإمكان التقاطها وترصدها من داخل الممارسة النقدية..

لا تتشكل رواية "لعبة النسيان" من فصول وإنما جاءت حاملة لعناوين هي أسماء لشخصيات فاعلة متفاعلة داخل النص الروائي (مثلا "سيد الطيب") أو لجمل شعرية تختزل المضمون ضمن البنيات الحكائية الصغرى والمشكلة للرواية كبنية كبرى (مثلا "للا نجية أم ثانية" و"الطايع في حومة الكبار") إلى جانب هوامش داخل المتن متمثلة في "الإضاءة" و"التعتيم". ومدار الرواية منغلق حول الأم، ولكن الشخصية المحورية هي شخصية "الهادي" (أم هل هو محمد برادة نفسه كما يقول نقاد يعتبرونها سيرة ذاتية؟).

:flowers2::flowers2::flowers2:

غلاف الرواية

http://www.up-00.com/bzfiles/7M442399.jpg

http://www.up-00.com/bzfiles/K0r42399.jpg

:flowers2::flowers2::flowers2:

للتحميل روابط متعددة

من هنا

أو


من هنا


أو

من هنا



بدر 16-11-08 07:43 PM

مساء الخير


عزيزي ابراهيم ... لا أجد كلمات مناسبة تحمل اليكم مشاعر الامتنان و التقدير لتقابل هذه اللفتة الكريمة و المفاجأة السارة جدا منكم ، أرجو ان نتمكن من ردها اليكم بما يليق... قريبا جدا

عزيزي .... كلماتكم الطيبة تدعونا للمزيد ، آمل ان لا نخيب ظنكم و الجميع بنا

و عن هديتكم ... بالطبع اتوقع رواية ثرية تليق بصاحبها و مكانته

حملت الكتاب

، و برسم القراءة

و لنا عودة

شكرا مرة أخرى
و على عيني يا طيب

المنبالى 17-11-08 05:06 AM

شكرا لكم مع الامل فى باقى اعكال محمد برادة الروائية والنقدية

بدر 18-11-08 09:42 PM

الصديق الفاضل ابراهيم

تلقيت هديتكم الكبيرة بكل امتنان و تقدير ، وهي تلبي حاجتنا الى التواصل و تقريب المسافات و لو ان صاحبها هذه المرة ليس مجهولا بالمرة عندنا في الشرق . قيما يخصني هذا اول اعماله الروائية التي اطلع عليها بفضلكم . شكرا جزيلا لكم
لعبة النسيان /التذكر ؟.. رواية كبيرة ، و عبر زمن يمتد ليشمل ثلاثة اجيال ، تستعيد تاريخ الذات و تجمع شتات لحظات ازماتها و تفاعلاتها مع تاريخ الذوات الاخرى في محيطها ، لتحولها و عبر لوحات تبدو منفصلة الى كل متعدد الوجوه و الابعاد ، رواية تُنوع الاساليب و تُعدد الرواة ، جمعت بين الفصيح واللغة المحكية التي تناثرت عبر الرواية و اجتمعت في لوحة واحدة -عندما تكلم سي ابراهيم- ما شكل صعوبة ما في التواصل مع النص . لكنه يظل نصا روائيا ثريا بشخصياته و احداثه و قدرة كاتبه على الوصف و السرد و اقامة هذا المعمار الروائي المميز . ايضا و بالاشارة الى ما تفضلت به اخي ابراهيم حول جنس النص الادبي و كما يذكر كاتبه في المقدمة.. الرواية اذن ليست سيرة ذاتية صريحة و هنا نتذكر ان القليل من الكتابات العربية المعاصرة ما يمكن ان تندرج تحت المسمى سيرة ذاتية خالصة كجنس مستقل و صريح الهوية و المقصد ، سيرة تكشف و تعري الذات و تكشف عن عوالم خاصة يضرب عليها عادة استار التكتم اتقاء لمنظومات اخلاقية و اجتماعية تقليدية تراقب و تحاصر و تحاسب ايضا ( كما في الخبز الحافي مثلا )
السيرة هنا تتسلل بحذر في ثنايا النص او تتخفى وراء شخصيات و احداث تبدو لا صلة لها بالكاتب و تحتاج الى سابق معرفة لتربطها بالكاتب نفسه فهل هو الحذر من التصريح بما يمكن ان يستفز الضمير الجمعي و الاطر و الاعراف التي تدعي امتلاك حقوق المراقبة و التأطير و الاقصاء ..ربما

عن كاتبها الكبير

تتذكر ايضا ما قال محمد برادة ان تبيني لمحدودية الفعل المباشر و متاهاته و مشاكله البشرية و التنظيمية هو ما قوى لدي ضرورة اللجوء الى حرية الكتابة لاعيد النظر فيما عشته و جربته و لانظر اليه من مسافة تتيح المكاشفة و البوح و السخرية و تقييم الاشياء .الكتابة عنده محاولة للخروج من شرط اليومي و سؤال الهزيمة الى افق رحب يعطي معنى لتجربة الانسان في الحياة

كتابة تصرخ و تفضح و تستنبت الامل

على هذا الامل و برهان على جيل يتحدى و يرفض..ليغير .. يجمعنا محمد برادة
هنا اذكر ان صورة الغلاف الموحية كانت بداية رحلة الالفة مع الرواية


شكرا مرة اخرى ابراهيم

maradona 19-11-08 10:44 PM

شكرا لك استاذ ابراهيم
تحيه لك لتوفير الروايه و للتقديم المشوق.


الساعة الآن 12:20 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية