منتديات ليلاس

منتديات ليلاس (https://www.liilas.com/vb3/)
-   المقامات العربيه (https://www.liilas.com/vb3/f103/)
-   -   ثلاث مقاطع من معزوفاتى ومنها مقامات (الحجاز+النهاوند+صبا) تفضلووا (https://www.liilas.com/vb3/t9809.html)

عضو 123 04-03-06 03:16 AM

ثلاث مقاطع من معزوفاتى ومنها مقامات (الحجاز+النهاوند+صبا) تفضلووا
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كيف حالكم شباب


انا سويت ثلاث مقاطع بنفسي واتمنى انها تعجبكم عشششان يستفيدون منها الي مايعرفون مقامات

وعزفتها بنفسي ونزلتها عشان يمكن يتسهل العزف علي المبتدئيييييين ويستوعبون اكثر مع السمعي



وووولكم جزيز الشكرا








اخوكم ابو خميس :7_5_131:

عضو 123 04-03-06 03:45 AM

اسف شباب

حاولت ااانزلها لكم بس مارضت ؟ ؟؟ اوعدكم اني انزلها لكم انشالله مره ثانيه وفي اقرب ووقت





واسف مره ثانيه

samusica 18-03-06 06:19 PM

ولا يهمك ابو خميس وانا فى الانتظار وربنا يعينك

abdel6800 24-03-06 08:29 PM

merci bien mon ami

عازف الكيبورد 31-03-06 07:47 PM

مشكووووووووور

عضو 123 04-04-06 10:24 AM

السلام عليكم



واسف ياشباب اني تاخرت عليكم عشان انزل لكم المقامات


ووووالان نزلتهاااااااااااااااااااااااااااااا لعيوووووون اعضاء لياسسسسسسسس


وووالان تفضلووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووا

madymo 06-04-06 02:13 AM

شكراً لك اخي الكريم

studio 06-04-06 07:04 AM

ألف مبروك .. لقد سعدت بهذا الخبر

samihanwar 06-04-06 05:39 PM

مشكووووووووور

abdo_khedr 06-04-06 08:06 PM

مشكور ابو خميس ونأمل في المزيد

luay_nl 07-04-06 12:59 PM

تسلم يا ابو خميس

عازف الكيبورد 07-04-06 01:19 PM

مشكور اخوي ابو خميس والى الامام

عضو 123 08-04-06 01:08 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين




اشكركم علي الردود اخوانى الكرام

mostobh 09-04-06 01:18 AM

يعطيك العافية على المقامات الحلوة ياسر

moudah 09-04-06 11:43 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

خالتي قماشه 14-04-06 01:05 PM

عزفك وايد ومشكور.......

عضو 123 02-05-06 11:59 PM

لعفوا للجميع

عضو 123 03-05-06 12:03 AM

هههههههههههههههه مو عزفي عزف اخوي الصغير


اصلا انا واخوي نحش علي هالنك

انا الي يكلمك عمري 33 سنه وووووووووووواخوي الي دايم يجي هنا عمره 25 ههههههه

ماكنه اخوي هههههههههههههههههههههههههههه اانا ابووووه ههههههههه

اعرفكم باسمي اسمي سلمااااااان واتشرف بمعرفت الجميع ولكم جزيل الشكر

شعري منكوش 15-05-06 05:44 PM

كثر الله خيرك ولا تحرمنا من أشيائك الحلوه

ldrissi 08-06-06 05:57 PM

شكراً لك اخي الكريم

عضو 123 08-06-06 08:28 PM

الله يطووووووووووووووووول عمرك اخووي منكووووش شعره


العفووووا اخووووووووووووووووووووي ادريس


اشكركم علي ردوكم اخواني

رفيق محاميد 14-06-06 07:14 PM

اسلام علكيم-مشكور ابو خميس --تحياتى - رفيق محاميد

عضو 123 22-06-06 11:15 AM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخي محاميد العفوااااااااااااااا اخي


واشكرك واشكر الجميع



تحياتي لك ابو خميس

mustafasst 23-06-06 06:40 PM

الف شكر ابو خميس على المشاركه الحلوه والملفات كثير روعه وانا عجبتني اخر وحده وكلهم رائعين

عضو 123 06-07-06 04:20 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


العفوااااااااااااااااااااااااااااااا اخوووووووي مصطفى


شكرت علي الرد

mohamed0170 01-08-06 12:39 PM

مشكور لا عليك

mohamed0170 01-08-06 01:16 PM

مشكور لا عليك

عضو 123 03-08-06 05:05 PM

سسسسسسسسسسسلمت اخووووووووووووي مشكور لاعليك هههههههههههه

المختبر 03-08-06 10:23 PM

مافي شي بالمرفقات يأبوخمميس بس أنا بنتضارك ........ وتسلم
أخوك المختبر
hamad10_949@hotmail.com

عضو 123 05-08-06 04:59 AM

اهلاااااااااااااافيك ااااااااااااااااااخي الكريم


ولله مابعرف وووووووووووين راااااااااحت بس ااااااااااانشالله راح اجيبهااااااااااااااااااااااا وااجيب احسن منها

غالي والطلب رخيص ااخي العزيز

والف شكراااااااااااااااااااااااا لك





اااخوك ابو خميس

المختبر 06-08-06 06:36 PM

أنواع المقامات

دخلت كلمة مقام في الإصطلاح الموسيقيّ العربيّ للدّلالة على تركيز الجُمَل الموسيقيّة على مختلف درجات السّلم الموسيقيّ حتّى تحدث تأثيرًا معيّنًا على مؤدّيها ثم سامعه. ولعلّها قِيسَت في ذلك على معناها الأصليّ في اللّغة العربيّة الذي هو موضع الأقدام أو "المنزلة"، وقد اشتهرت الكلمة الأخيرة في المغرب العربي للدّلالة على الدّرجة الصّوتية.

ثمّ تحوّلت كلمة مقام في أغلب البلاد العربية والإسلاميّة، فصارت تُستَعمل للدّلالة على مجموع السّلالم الموسيقيّة التّي وُضعَت لكلّ منها أبعادٌ مخصوصةٌ بين مختلف درجاتها لتُحدِثَ التّأثير المطلوب.

وفي مصر كان الفنّانون يطلقون على هذا المعنى كلمة "نغمةٍ" التي حوّلها بعضهم فصارت تدلّ على الدّرجة الصّوتية. أمّا في الجزيرة العربية، بما فيها إمارات الخليج واليمن، فالكلمة المعروفة لهذا المعنى هي "صوت"، وهذا هو التّعبير القادم الوارد في الكتب التّراثية. وفي المغرب العربي، من برقة إلى الأندلس، فالكلمة المُستعملة لهذا الغرض هي "الطّبع"، فيقال "طبع الحُسين" أو "طبع الحجاز". ولعلّ استعمال الكلمة الأخيرة فيه إشارة إلى ارتباط المقامات الموسيقيّة مثل التّي لأبي يوسف يعقوب الكِنْدِي وخاصّة منها رسالته التي عنوانها "رسالة في ترتيب النّغم" الدّالة على طبائع الأشخاص العالية وتَشابه التّأليف".

تُقسم المقامات الموسيقيّة العربيّة إلى ثلاثة محاورٍ:

1- مقاماتٌ تعتمد أجناسًا أو عقودًا ثلاثيةً أو رباعيّةً أو خماسيةً أيّ ذات أربع أو خمس درجات متتاليةٍ، وهي تشترك في ذلك مع الموسيقى الفارسيّة والتّركية واليونانية.

2- مقاماتٌ تعتمد السّلم الخماسي وتشترك فيه مع الموسيقى الإفريقيّة الزّنجية وموسيقى الشّرق الأقصى.

3- مقامات دُمِجَ فيها النّوعان السّابقان، وهي التّي تركّزت في الأندلس والمغرب العربي والجزيرة العربية.

أ- العقود الثلاثية لا تتجاوز:

1- ما يُسمّى بالعجم. وقديمًا استُعمِلَت كلمة أعجميّ دلالةً على ما لم يكن عربيًا، وفي الإصطلاح تدلّ على عقدٍ ثلاثيّ يرتكز على درجة "سي" المخفوضة التّي تُسمّى بالعجم أيضًا، ويشتمل على بُعدٍ كاملٍ مُكرّرٍ.

2- كما يشمل عقد "السيكاه" وهي كلمة أصلها فارسيّ مُركّبة من "سا" بمعنى "ثلاثة" و"كاه" أي صوت؛ والمعنى: الدّرجة الصّوتية الثّالثة من السّلم الموسيقيّ الشّرقي، حُرِّفَت فصارت "سيكاه" وهي تمثّل عقدًا ثلاثيًا يرتكز على درجة "مِيِ" المخفوضة بنسبة 30% التّي تُسمّى "السّيكاه"، ويشتمل على 70% أو 80% من البُعد، يُمكن نعته بثلاثة أرباع البُعد تجاوزًا مع بُعدٍ كاملٍ. وقد لُوحظ أنّ خفض درجة المِيِ يكون في تركيا والجزائر والمغرب بنسبة 20% فقط.

ب- أمّا العقود الرّباعية فهي:

1- الراست وهو يرتكز على درجة "دو" التّي تحمل اسمه ويشتمل على بُعدٍ كاملٍ، فثلاثة أرباع البُعد مكرّرة.

2- النهاوند ويرتكز على درجة الراست أيضًا "دو" ويقابل السّلم الصغير الغربي من حيث استعماله على بُعدٍ كاملٍ يليه نصف البُعد ثم بُعدٌ كاملٌ.

3- البيّاتي ويرتكز على درجة "الدّوكاه" وهي كلمة فارسيّة مُركّبة من "دو"، وهي اثنان وكاه بمعنى صوت "ري"، ويشمل بين درجاته ثلاثة أرباع البُعد مُكرّرة ثمّ بُعدًا كاملاً.

4- الحجاز ويرتكز على درجة "الدّوكاه ري" ويشمل على درجاته 60% من البُعد ثم 140% من البُعد فنُصفُ البُعد.

5- الصّبا ويرتكز على درجة "الدّوكاه ري" ويشمل بين درجاته ثلاثة أرباع البُعد مُكرّرة ثم نَصفُ البُعد.

6- الكردي ويرتكز على درجة "الدّوكاه ري" ويشمل بين درجاته نصف البُعد بُعدًا كاملاً مُكرّرًا.

أمّا العقد الخُماسي فمِنهُ:

1- النّوائر وهي كلمةٌ معناها أثر البُعد الذّي يرتكز على درجة "الراست دو" ويشمل بين درجاته بُعدًا كاملاً يليه نصف البُعد، ثم بُعدًا ونصفًا ثم نصف البُعد.

2- الماهور وهي كلمة فارسية، معناها الهلال، يرتكز على درجة "الراست دو" مقابل المقام الكبير الغربي من حيث اشتماله بين درجاته على بُعدٍ كاملٍ مُكرّرٍ يليهما نصف البُعد، فبُعد كامل. وإذا ما ركّز على درجة "فا" سُمّي "جهاركاه" ومعناها الصّوت الرّابع كما لو ركّز على "سي المخفوضة"، "سي" عجم عشيران.

3- الذيل ويرتكز على درجة "الراست دو" وهو خاص بالأندلس والمغرب، ويشمل بين درجاته بُعدًا كاملاً، فـ80% من البُعد ثم 70% من البُعد ثمّ بُعدًا كاملاً.

4- العراق التّونسي والأصبهان المغربي يرتكز على درجة الدوكاه "ري" ويشمل بين درجاته 80% من البُعد فـ70% من البُعد فبُعدين كاملين.


المختبر
hamad10_949@hotmail.com


الساعة الآن 12:04 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية