منتديات ليلاس

منتديات ليلاس (https://www.liilas.com/vb3/)
-   شرح برامج الهندسة الصوتية والتوزيع الموسيقي (https://www.liilas.com/vb3/f355/)
-   -   شرح مؤثر ال Compressor/منقول من المهندس haythemr (https://www.liilas.com/vb3/t93057.html)

kamalmerhi 17-09-08 04:40 AM

شرح مؤثر ال Compressor/منقول من المهندس haythemr
 
Compressor

"الضاغط"


السلام عليكم،

سوف أشرح لكم في هذا الدرس كيفية استخدام الـ Compressor أو الضاغط وتطبيقه على المادة الصوتية للحصول على نتائج مرضية وفعالة لميكس أفضل.

في البداية يجب أن نعلم بأن جميع الأدوات المتعلقة بهندسة الصوت هي أدوات مساعدة لتصحيح الأخطاء أو لإضافة تأثيرات معينة مطلوبة لخدمة العمل الذي قد يكون أغنية أو قطعة موسيقية أو نشيد أو حتى تعليق أوغيرها، ولايجب استخدام هذه الأدوات إلا وقت الحاجة.

السؤال الآن متى نستخدم الـ Compressor أو الضاغط؟

هب أنك قمت بتسجيل تراك "قناة" لصوت بشري "مغني أو منشد" ستلاحظ وفي كثير من الأحيان بأن المغني لا يلتزم بمستوى واحد للصوت أثناء تأديته للأغنية أو النشيد وإنك إذا ما تتبعت حركة المؤشر Meter فإنك ستلاحظ الفروقات في مستوى الصوت من مقطع لآخر، فقد يؤدي المذهب بطريقة رومانسية بمستوى صوت منخفض ثم يتحمس ويغني الكوبليه بمستوى صوت مرتفع وأحياناً يختلف مستوى صوته في نفس المقطع، يذهب البعض إلى أنه يمكن تلافي مثل هذه الأشياء أثناء التسجيل ولكن هذا بحث آخر، المهم أنت الآن قمت بتسجيل تراك الغناء وبدأت بعمل الميكس وبدأت تكتشف المشكلة التالية:

أصوات الآلات متناسق وصوتها جميل معاً ولكن صوت المغني أو المنشد ليس متناسقاً مع الآلات وكأنه عنصر خارجي، تبدأ بتعديل مستوى صوت المغني أو المنشد فرتفعه فيظهر جميلاً في مقطع ما ومنخفض في مقطع أخر لدرجة أن بعض الحروف والكلمات غير مفهومة، وفي مقاطع أخرى تجده مرتفعاً جداً، وتظل تخفض وترفع مستوى صوت المغني أو المنشد ولكن دون جدوى تذكر، مشكلة بالفعل، لا يمكنك ضبط مستوى صوت المغني أو المنشد لكي يكون متناسقاً على طول الأغنية أو النشيد، فما الحل إذن؟

1 – أحد الحلول هو أن تقوم بتقسيم مقاطع الغناء ألى أقسام Clips ثم تقوم بخفض ورفع كل قسم Clip حسب الحاجة حتى يبدو صوت المغني أو المنشد مناسباً، حل جيد ولكنه سيأخذ الكثير من الوقت والجهد فهذا يعتمد على مدة العمل ومدى تغيير مستوى الصوت، فالأعمال المتعلقة بهندسة الصوت قد تكون أغنية مدتها دقيقة أو حلقة وثائقية فيها تعليق لمدة ساعة، وعدد تراكات أو "قنوات" العمل تختلف من عمل لأخر بعضها يحتوي 10 قنوات وبعضها يحوي 100 قناة.

2 – استخدام الـ Compressor أو الضاغط، إنه بالفعل الأداة الأمثل في هذه لحالة، لا يتطلب الأمر الكثير من الوقت أو الجهد بل يتطلب القليل من الفهم الصحيح وهذا ما سأوضحه فيما يلي بإذن الله.


هناك عدة أشكال وأنواع من الـ Compressor "الضاغط" فمنه البسيط ومنه متعدد الأقسام MultiBand ومنه الأجهزة Hardware ومنه البرامج software ولكنها كلها تعمل وفق مبدأ واحد ومن يفهمه يسهل عليه فهم أي Compressor يواجهه.







سأتناول في هذا الدرس C1 Comp من شركة Waves:

وهذه هي صورته



قبل أن نبدأ بشرح مبدأ عمل الـ Compressor "الضاغط" وكيفية معايرته وضبطه يجب أن أشير إلى شيء مهم:

يجب دائماً وقبل استخدام الـ Compressor تكوين فكرة عن المادة الصوتية التي نريد معالجتها وذلك من خلال مراقبة المؤشر Meter أثناء سماع المادة الصوتية وملاحظة الفروقات والتغيرات التي تحدث في مستوى الصوت.

مثال: عندما بدأ المغني أو المنشد كان مستوى الصوت -15 dB ثم بدأ يزداد حتى وصل -10 dB ثم انخفض إلى -12 dB ثم ارتفع فجأة إلى -8 dB... ألخ.

من المثير معرفة أن الـ Compressor يقوم برفع الصوت ذو المستويات المنخفضة تلقائياً، لننظر إلى الأمر بمنطق فالمسألة نسبية، عندما يقوم الـ Compressor بخفض المستويات العالية ستصبح المستويات المنخفضة مرتفعة تلقائياً ولمزيد من التوضيح:



مستوى صوت عالي – 8 dB __________ مستوى صوت منخفض -15 dB

لاحظ الفرق: -7 dB

عند تطبيق ضغط للصوت بمقدار -4 dB باستخدام الـ Compressor ستصبح النتيجة كالتالي:

مستوى صوت عالي -12 dB _________ مستوى صوت منخفض – 15 dB

لاحظ بأن الفرق أصبح: -3 dB بدلاً من -7 dB أي أن الصوت ذو المستوى المخفض لم يعد كذلك لأن المسألة نسبية.

والآن إلى العناصر الأساسية التي تتواجد في أي Compressor "ضاغط":

الـ Compressor جهاز دايناميكي أي أنه يتناوب ما بين التوقف والعمل وعناصره هي التي تحدد متى يعمل ومتى يتوقف.

أولاً – Threshold "العتبة":
-------------------------------

وهي قيمة بالـ dB، وتشكل شرطاً إذا ما تحقق يبدأ الـ Compressor بالعمل، فلو كانت مثلاً -10 dB فسيبدأ
الـ Compressor بالعمل كل مرة يصل فيها مستوى الصوت لقيمة -10 dB أو أكثر، وهي تعتمد على المادة الصوتية المراد معالجتها حيث يمكن الاستدلال عليها من خلال مراقبة المؤشر Meter.

مثال: عند مراقبة المؤشر Meter اتضح بأن المغني يغني في أغلب الوقت على مستوى صوت -12 dB وتحدث ارتفاعات مفاجئة في بعض الأماكن فسيكون من الملائم أن تكون قيمة الـ Threshold "العتبة" -12.

ثانياً – Ratio وتُلفظ "ريشيو" ومعناها "النسبة":
------------------------------------------------

تُكتب بالطريقة (4:1) أي أربعة إلى واحد، وهي تحدد المقدار الذي سيتم تقليله من المادة الصوتية.

فـ (4:1) تعني بأن كل 4 dB زيادة في مستوى الصوت سيتم تقليلها إلى 1 dB

مثال: افرض بأن المغني كان يغني على مستوى -12 dB وفجأة ارتفع مستوى صوته إلى -2 dB أي بمقدار 10 dB عندها سيقوم الـ Compressor بخفض كل 4 dB زيادة إلى 1 dB وحسب مثالنا ستكون الزيادة بعد الضغط بمقدار
10/4 = 2.5 dB فقط أي أن الناتج سيكون -12 + 2.5 = -9.5 dB بدلاً من -2 dB لو لم يكن الـ Compressor موجوداً.




الذي يحدد قيمة الـ Ratio "النسبة" هي المادة الصوتية نفسها ومقدار الإرتفاع المفاجئ الذي يحدث في مستوى الصوت، وكما أشرت يجب الإطلاع على المؤشر Meter لفهم كيفية تغير مستوى الصوت.

لو كانت قيمة الـ Ratio "النسبة" (1:1) فما الذي سيقوم الـ Compressor بعمله؟

الجواب: لا شيء على الإطلاق وكأنه ليس موجوداً، فلكل 1dB زيادة في مستوى الصوت سيكون هناك زيادة بمقدار 1dB.

لو كانت قيمة الـ Ratio "النسبة" (50:1) فما الذي سيقوم الـ Compressor بعمله؟

الجواب: لكل 50 dB زيادة في مستوى الصوت سيبدلها الـ Compressor
بـ 1 dB فقط وسيصبح الـ Compressor وكأنه Limiter.



ثالثاً – Attack "وقت الهجوم":
---------------------------


وهو الوقت من بداية تحقق شرط الـ Threshold أو العتبة إلى أن يبدأ الـ Compressor بالعمل، ومن هنا نفهم بأن هذا الوقت عادة ما يكون قليل جداً ويكون بوحدة قياس تسمى Millisecond "ميلي ثانية" وهي 1/1000 من الثانية.

مثال: لوكانت قيمة الـ Attack أو "وقت الهجوم" = 2 Millisecond أو 0.002 ثانية فسينتظر الـ Compressor "الضاغط" 2 Millisecond منذ لحظة تحقق شرط الـ Threshold أو "العتبة" حتى يبدأ العمل.

عادة ما تكون هذه القيمة صغيرة جداً ويتم تحديدها حسب طبيعة المادة الصوتية أيضاً ولكن في معظم الحالات 2 ميلي ثانية تفي بالغرض.

رابعاً – Release أو "وقت الإفلات":
-------------------------------------

وهو الوقت منذ بداية عمل الـ Compressor حتى يتوقف وهذا الوقت أيضاً يكون قليل جداً ولكنه أطول من "وقت الهجوم" Attack وهو بوحدة قياس Millisecond "ميلي ثانية" أيضاً، يتم تحديده حسب طبيعة المادة الصوتية أيضاً، كلما كانت المادة الصوتية متصلة أكثر كلما احتجنا لوقت إفلات أطول وبالعكس كلما كانت المادة الصوتية متقطعة أكثر كلما احتجنا لوقت إفلات أقصر.


خامساً – Make Up "التعويض":
----------------------------------

وهي بوحدة الـ dB، وتمكنك من رفع مستوى كامل المادة الصوتية لتعويض الإنخفاض الذي يحدث نتيجة الضغط، وتكون أتوماتكية في بعض أنواع الـ Compressors أو يمكن إختيار أن تكون أتوماتيكية أو يدوية.


ملاحظة: يجب الحذر عند استخدام الـ Compressor حيث أن المغالاة في الضغط قد تولد أثراً يمكن سماعه إلا إذا كان هذا مطلوباً، فقد عمد بعض مهندسي الصوت لاستخدامه كمؤثر أيضاً ولكن في مجالات معينة ولآلات معينة ولأنواع معينة من الأغاني أو الموسيقى.

هذه هي العناصر الأساسية التي يجب فهمها لاستخدام الـ Compressor وهذا لا يعني عدم وجود عناصر أخرى ولكنها تكون في الغالب إضافات.

يمكن استخدام الـ Compressor على كل شيء تقريباً ولكن حسب الحاجة ولا داعي لاستخدامه في الأشياء التي لاتحاجته فيها.







نسّاي 28-09-08 04:34 AM

جهد تشكر عليه ياريّس

الف الف الف شكر

kamalmerhi 11-10-08 06:35 PM

رد على المشاركه
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نسّاي (المشاركة 1667176)
جهد تشكر عليه ياريّس

الف الف الف شكر

لا شكر على واجب
ارجوا لكم الافاده الدائمه

taoufik rai 18-10-08 07:16 AM


kamalmerhi 20-10-08 04:15 PM

رد على المشاركه
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة taoufik rai (المشاركة 1688959)

الله يسلمك اخي توفيق
نورت المشاركه


الساعة الآن 03:46 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية