منتديات ليلاس

منتديات ليلاس (https://www.liilas.com/vb3/)
-   المنتدى الاسلامي (https://www.liilas.com/vb3/f3/)
-   -   ما يجب معرفته عند قراءة القرآن الكريم (https://www.liilas.com/vb3/t90270.html)

a.dody 11-09-08 08:16 PM

ما يجب معرفته عند قراءة القرآن الكريم
 
ما يجب معرفته عند قراءة القرآن الكريم
برواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية


1 . (فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَآ إِثْمَ عَلَيْهِ) البقرة 173 صفحة 26 إيضاح كسرة النون مع الاستطالة في الضاد .


2 . (واللهُ يَقْبِضُ وَيَبْصُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ) البقرة 245 صفحة 39 بالسين الخالصة .


3 . (الم . اللّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ) 1و2 آل عمران صفحة 50 مد ميم (الم) ست حركات مع فتحها وصلاً والوجه الثاني مد طبيعي مع فتحها وصلاً .


4 . (لَإِن بَسَطتَ إِلََيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِى مَآ أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ) المائدة الآية 28 صفحة 112 الإدغام الناقص .


5 . (قُلْ ءَآلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الْأُنثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الْأُنثَيَيْنِ) الأنعام الآية 143 صفحة 147 بجواز الوجهين الأول إبدال الهمزة الثانية ألفاً مع المد ست حركات،والثاني تسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة والألف .


6 . (وَزَادَكُمْ فِي الخَلْقِ بصطَةً فَاذْكُرُواْ) الأعراف 69 صفحة 159 بالسين الخالصة .


7 . (يَلْهَث ذَّالِكَ) الأعراف 176 صفحة 173 إدغام الثاء في الذال .


8 . (أََثُمَّ إِذَا مَا وَقَعَ ءَامَنتُم بِهِ ءَآلأَنَ وَقَدْ كُنتُم بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ) يونس الآية 51 صفحة 214 بجواز الوجهين الأول إبدال الهمزة الثانية ألفاً مع المد ست حركات ،والثاني تسهيل الثانية بين الهمزة والألف .


9 . (وَقَالَ ارْكَبُوا فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْريهَا وَمُرْسَاهَآ) هود الآية 41 صفحة 226 إمالة الألف والراء التي قبلها إمالة كبرى ، وذلك بأن ينطق بالفتحة قريبة من الكسرة وبالألف قريبة من الياء .


10 . (يَابُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا) هود 42 صفحة 226 إدغام الباء في الميم .


11 . (قَالُوا يَآ أَبَانَا مَالَكَ لَا تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ وَإِنَّا لَهُ لَنَاصِحُونَ) يوسف الآية 11 صفحة 236 لها وجهان الأول إظهار النون الأولى مع الرَّوم والوجه الثاني إدغامها مع الإشمام .


12 . حرف العين في الحروف المقطعة في فاتحتي مريم (كهيعص) صفحة 305 ، والشورى (حم عسق) صفحة 483 ، لها وجهان (تُمَد العين ست حركات ، والوجه الثاني تُمَد أربع حركات) .


13 . (كَذَّبَ أَصْحَابُ لْئَيْكَةِ الْمُرْسَلِينَ)الشعراء 176 صفحة 374 ، (وَأَصْحَابُ لْئَيْكَةِ أُوْلَئِكَ الْأَحْزَابُ) ص 13 صفحة 453 في حال الابتداء بها يُضاف إليها همزة وصلية وتسكين اللام بعدها وإثبات الهمزة القطعية المفتوحة بعد اللام وجر التاء فتلفظ (الأيكة) كما هي في سورتي -الحجر 78 صفحة 266 و ق 14 صفحة 518 .


14 . (فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ) النمل الآية 22 صفحة 378 الإدغام الناقص .


15 . (قَالَ أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ فَمَآ ءَاتَانِيَ اللهُ خَيْرٌ مِّمَّآ ءَاتَاكُم) سورة النمل 36 صفحة 380 إثبات الياء الساكنة بعد النون وبحذفها وقفاً بإسكان النون والوقف عليها واثبات الياء المفتوحة بعد النون وصلاً .


16 . (قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلَامٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِيِنَ اصْطَفَى~ ءَآللهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ) النمل الآية 59 صفحة 382 بجواز الوجهين الأول إبدال الهمزة الثانية ألفاً مع المد ست حركات ، والثاني تسهيل الثانية بين الهمزة والألف .


17 . (يُذَبِّحُ أَبْنَآءَهُمْ وَيَسْتَحْىِ نِسَآءَهُمْ) القصص 4 صفحة 385 ، ومثلها (كَذّالِكَ يُحْىِ اللهُ الْمَوْتَى) البقرة 73 صفحة 11 الوقف عليها بإثبات الياء الأخيرة المحذوفة رسماً .


18 . (اللهُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفاً وَشَيْبَةً) الروم 54 صفحة 410 لها وجهين الأول بفتح الضاد والثاني بضمها .


19 . (وَلَََََوْ جَعَلْنَاهُ قُرْءَاناً أَعْجَمِيّاً لَّقَالُواْ لَوْلَا فُصِّلَتْ ءَآيَاتُهُ ءَاْعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ) فصلت الآية 44 صفحة 481 بتحقيق الهمزة الأولى وبتسهيل الثانية مع عدم إدخال ألف بينهما .


20 . (بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ ) الحجرات11 صفحة 516 تقرأ " اَلِسم – لِسم " .


21 . (أَمْ عِندَهُمْ خَزَائِنُ رَبِّكَ أَمْ هُمُ الْمُصَيْطِرُونَ) الطور 37 صفحة 525 بالصاد والسين .


22 . (مَآ أَغْنى عَنِّي مَالِيَهْ . هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيَهْ) الحاقة 28و29 صفحة 567 بما أن الهاء الأولى هاء سكت، يجوز فيها الإظهار والإدغام إجراءاً للوصل مجرى الوقف ، وفي الامتحان تقرأ وقفاً ثم سكتاً ثم وجه الإدغام واحذر من تطويل المسافة بين الهاء الأولى والثانية .


23 . (إِنَّآ أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَلَاسِلَاْ وَأَغْلَالاًً وَسَعِيراً) سورة الإنسان 4 صفحة 578 الوقف على الألف ومن غير الألف بتسكين اللام ، وهذه الألف التي في نهاية سلسبيلاْ مستثناه من الحذف في أحد الوجهين .


24 . (أَلَمْ نَخْلُقكُّم مِّن مَّآءٍ مَّهِينٍ) المرسلات 20 صفحة 581 وفيها وجهان الأول الإدغام التام وهو المختار والوجه الثاني الإدغام الناقص .


25 . (لَّسْتَ عَلَيْهِم بِمُصَيْطِرٍ) الغاشية 22 صفحة 592 بالصاد فقط .


26 . الآلفات الست التي تثبت وقفاً وتحذف وصلاً : (أناْ - ضمير المتكلم في جميع القرآن – مثالها صفحة 43 ، لكناْ - الكهف 38 صفحة 298 ، الظنوناْ - الأحزاب 10 صفحة 419 ، الرسولاْ - الأحزاب 66 صفحة 427 ، السبيلاْ - الأحزاب 67 صفحة 427 ، قواريراْ – الأولى - الإنسان 15 صفحة 579) .


27 . الألفات التي تُحذف وقفاً ووصلاً : (قواريراْ – الثانية - الإنسان 16 صفحة 579 ، ثموداْ - في أربعة مواضع سورة هود 68 صفحة 229 ، الفرقان 38 صفحة 363 ، العنكبوت 38 صفحة 400 ، النجم 51 صفحة 528 ، ويُستثنى من حذف الألف كلمة سلاسلاْ - الإنسان 4 صفحة 578) ، وكذلك توجد بعض الحروف أُثبتت رسماً ولكنها تُحذف لفظاً مثل الألف من كلمة (مِاْئَةَ) البقرة 259 صفحة 43 ، والياء من كلمة (نَّبَإِىْ) – الأنعام 34 صفحة 131 ، وكلمة (وَمَلَإِيْهِ) – أينما وقعت ومثالها في الاعراف 103 صفحة 163 ، والواو في كلمة (أُوْلَئِك) أينما وقعت مثالها – البقرة 4 صفحة 2 .


28 . هاء السكت وحكمها السكون وصلاً ووقفاً عند حفص وهي هاء ساكنة زائدة تلحق بآخر الكلمة لبيان الحرف أو الحركة قبلها وصلاً ووقفاً وأتت في سبع كلمات في القرآن الكريم (يتسنه - البقرة 259 صفحة 43 ، اقتده - الأنعام 90 صفحة 138 ، كتابيه - الحاقة 19-25 صفحة 567 ، حسابيه - الحاقة 20-26 صفحة 567 ، ماليه - الحاقة 28 صفحة 567 ، سلطانيه - الحاقة 29 صفحة 567 ، ماهيه - القارعة 10 صفحة 600) .


29 . هاء الكناية هي هاء الضمير التي يُكنى بها عن المفرد المذكر الغائب وقد استثنيت من حركة الكسر بالضم (وما أنسانيهُ الكهف 63 صفحة 301 ،عليهُ الله الفتح 10 صفحة 512)،وتحريك الكسر بالسكون (أرجِهْ وَأَخاه الأعراف 111 صفحة 164،فألقِهْ النمل 28 صفحة 379 )،وتحريك الضم بالكسر (ويتقِهِ فَأَولئك النور 52 صفحة 356).


30 . السكتات عند حفص : الواجبة أربع (عوجا الكهف 2 صفحة 293 ، مرقدنا يس 52 صفحة 443 ، من راق القيامة 27 صفحة 578 ، بل ران المطففين 14 صفحة 588) ، والجائزة اثنتان عنده (بين سورتي الأنفال والتوبة عند وصلها صفحة 186و187، و ماليه هلك في حال الوصل الحاقة 28 و29 صفحة 567) .


31 . سبع كلمات تُحذف منها الهمزة الثانية المكسورة (أستكبرت ص 75 صفحة 457 ، أستغفرت المنافقون 6 صفحة 555 ، أتخذناهم ص 63 صفحة 457 ، أتخذتم البقرة 80 صفحة 12 ، أطلع الغيب مريم 78 صفحة 311 ، أصطفى الصافات 153 صفحة 451 ، أفترى سبأ 8 صفحة 429) ، وحُذفت الهمزة الثانية لأنه لا يلتبس الاستفهام بالخبر .


32 . خمس كلمات تُكسر همزتُها الوصلية دائماً (اقضوا يونس 71 صفحة 217 ، وامضوا الحجر 65 صفحة 265 ، امشوا ص 6 صفحة 453 ، ائتوا طه 64 صفحة 315 ، ابنوا الكهف 21 صفحة 296) . لأن ضم الحرف الثالث ليس أصلي .


33 . الأسماء السبعة في القرآن والتي تكون حركة الهمزة الوصلية دائماً مكسورة نحو (اسم ، امرؤا، امرأت ، ابن ، ابنة ، اثنان ، اثنتان) ، وثلاث في غير القرآن (است ، ابنم ، ايم) .


34 . من حالات تفخيم الراء إذا كانت ساكنة وقبلها كسر عارض نحو"ارجعي" الفجر 28 صفحة 594 ، وإذا كانت ساكنة بعد كسر أصلي ولكن الراء في كلمة والكسرة في كلمة أُخرى نحو "رب ارحمهما الاسراء 24 صفحة 284 و"رب ارجعون" المؤمنون 99 صفحة 348 ، وإذا كانت ساكنة بعد كسر أصلي وبعدها أحد حروف الاستعلاء غير مكسور وقد ورد في القرآن الكريم من ذلك خمس كلمات هي (قِرْطَاس الانعام 7 صفحة 128، إِرْصَادا التوبة 107 صفحة 204، مِرْصَادا النبأ 21 صفحة 582، لَبَالمِرْصَاد الفجر 14 صفحة 593، فِرْقَة التوبة 122 صفحة 206)، ويجوز فيها الترقيق والتفخيم في كلمة "كل فِرْقٍ" والترقيق أولى عند الوصل والتفخيم عند الوقف أولى الشعراء 63 صفحة 370، وكلمة (مِّصْرَ) عند الوقف عليها التفخيم أولى مثالها في سورة يوسف21 صفحة 237، والترقيق أولى عند الوقف على كلمة (الْقِطْرِ) سبأ12 صفحة 429 .


35 . وللوقف ثلاث كيفيات هي (الاسكان ويعني إعدام الحركة ، والاشمام وهو ضم الشفتين بُعَيد اسكان الحرف الأخير من الكلمة بغير صوت وهو يُرى ولا يُسمع ويكون الوقف بالاشمام في المرفوع والمضموم فقط ، والرَّوم وهو الإتيان ببعض الحركة بصوت يسمعه القريب دون البعيد ويكون في المضموم والمرفوع والمكسور والمجرور) ، وعند الوقف على هاء الضمير يمتنع الروم والاشمام اذا كان قبلها ضم او كسر او واو او ياء ويجوز اذا كان قبلها فتح او الف او ساكن صحيح.


36 . يجب على طلبة العلم معرفة المبادئ العشرة الخاصة بعلم التجويد وهي (اسم هذا العلم ، ما هو التجويد ، موضوعه ، فضله ، فائدته وثمرته ، نسبته بين العلوم ، معرفة واضعه ، كيفية وصوله إلينا ، معرفة مسائله ، وحكمه) .


نَصِيحَتِي لِمُعَلِمِي الْقُرْآنِ وَمُتَعَلِمِيه الذين قال عنهم النبي صلى الله عليه وآله وسلم : "خيركم من تعلم القرآن وعلمه – رواه البخاري" عدم الاقتصار على علوم القرآن فقط فقد قال الله عز وجل : (رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ العَزِيزُ الحَكِيمُ.البقرة129) ومعنى الحكمة أي السنة ، وقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : " ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه ... - صحيح الجامع

منقووول

حفيدة الألباني 12-09-08 04:21 AM

جزاك الله كل خير أختي..
وفقك الله وأثابك..

http://www.liillas.com/up2//uploads/...720f5f5f43.gif

نونو 12-09-08 05:59 AM

مشاركه مفيده

جزيت خير الجزاء

وجعلها الله في ميزان حسناتك

بوركتي


الساعة الآن 10:40 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية