منتديات ليلاس

منتديات ليلاس (https://www.liilas.com/vb3/)
-   كتب الأدب واللغة والفكر (https://www.liilas.com/vb3/f267/)
-   -   صادق جلال العظم , ذهنية التحريم , 1997 (https://www.liilas.com/vb3/t89966.html)

ali alik 08-09-08 03:03 AM

صادق جلال العظم , ذهنية التحريم , 1997
 
صادق جلال العظم فيلسوف ومفكر سوري مخضرم. .يقول بعض المثقفين إنه ليس مثيراً للسجال والجدل فحسب وإنما للزوابع والأعاصير.. فمن الدفاع عن إبليس .. وصولاً إلي التمسك بالعلوم والمعارف المادية في عالم عربي يشهد انحساراً لدور العقل .. ورجوعاً ليس فقط إلي التدين بل إلي التمذهب والتقوقع داخل الطائفة أو المذهب أو الحزب أو التيار. .

ويري أحد المثقفين أن من إيجابيات الدكتور العظم تحريكه للرمال الساكنة .. منذ قرون في الوعي العربي.. ولعله من المفكرين العرب القلة الذين تماهي تفكيرهم مع سلوكهم اليومي في الحياة. . ويضيف أن هذا ما نلمسه من خلال علاقات العظم بالمحيطين الاجتماعي والثقافي .. فطالما كان الرجل قريباً من العامة ولم تكن علاقاته الاجتماعية حكراً علي النخب رغم كونه ينتمي إلي عائلة ارستقراطية. .

قد تتفق أو تختلف مع العظم لكن ليس بوسعك إلا أن تحترم المقولات والأفكار والآراء التي يطرحها بحكمة ودراية الشيوخ وثقة وحيوية الشباب.. وذلك علي الرغم من أن الرجل بات في العقد الثامن من عمره. . فضلاً عن سعة صدره واعتماده المنهج الفكري والمنطق العلمي التجريبي. .

ولد صادق جلال العظم في دمشق عام 1934 درس الفلسفة في الجامعة الأمريكية في بيروت.. وعاد إليها أستاذاً عام 1963 أكمل تعليمه في جامعة يال الأمريكية.. عمل أستاذا جامعيا في الولايات المتحدة قبل أن يعود إلي دمشق عام 1962 ليعمل أستاذ ا في جامعتها قبل أن ينتقل إلي التدريس في جامعة الأردن.. عمل عام 1969 رئيساً لتحرير مجلة الدراسات العربية الصادرة في بيروت






رابط ثاني


بدر 08-09-08 07:39 PM

[QUOTE=ali alik;1630442]



قد تتفق أو تختلف مع العظم لكن ليس بوسعك إلا أن تحترم المقولات والأفكار والآراء التي يطرحها بحكمة ودراية الشيوخ وثقة وحيوية الشباب.. وذلك علي الرغم من أن الرجل بات في العقد الثامن من عمره. . فضلاً عن سعة صدره واعتماده المنهج الفكري والمنطق العلمي التجريبي. .






الكتاب كما يقول كاتبه المفكر العظم عبارة عن مجموعة من الدراسات و المقالات و المداخلات التي سبق و ان نشرها الكاتب خاصة حول مسألة الاستشراق عموما و كتاب ادوارد سعيد " الاستشراق" و ما اثار من سجالات و نقاشات شملت العالم و من جانب علماء شتى علوم المعرفة /علم اجتماع ، علم نفس ، فلاسفة و نقاد ادب و خبراء علوم سياسية و مستشرقين و لغويين و المثقفين عموما ،بغض النظر عن قومياتهم و ثقافاتهم و لغاتهم و اماكن إقامتهم . أضاف الى هذه الدراسات دراسته الجديدة * المتعلقة بأدب سليمان رشدي و روايته الشهيرة "الايات الشيطانية" و ما أثارت من ضجة و سجال و تداعيات ايضا شملت العالم حتى قبل ان تترجم الى أي لغة أخرى . و بعد دراسة تبتعد عن منهج التحريم و التجريم و التكفير كما يقول يخلص من هذه الدراسة لادب رشدي و روايته المثيرة للجدل الى سؤال يراه جوهريا حول كيف ينبغي لنا ان ننظر او نتعامل مع هذه التركة الضخمة من المرويات و القصص و المنقولات التراثية و ما تحفل به من خوارق و عجائب و مفارقات و يسأل ان كان لنا ان نفهمها فهما رمزيا مجازيا أو الاخذ بها حرفيا ، و هل يجوز استخدامها مواد أولية لأغراض أدبية و أبداعية كما فعل رشدي و غيره ، طبعا في دعوة لا تخفى الي تشريح و نقد ما هو سائد و مسيطر و تسمية الاشياء باسمائها
و هنا نتذكر كتابه الذي أثار ما أثار في حينه كتاب "نقد الفكر الديني ".

لكن يظل التساؤل قائما عما جعل لكتاب اكاديمي و عمل أدبي ( و يمكن هنا إضافة مقالي فوكوياما و هانتنغتون الشهيرين ) كل هذا الصدى العابر للحدود ، ربما تكون الاجابة ان هذه الظاهرة أصبحت بشموليتها و عالميتها و لحظيتها دليل عولمة ثقافية تتجاوز المحلي و القومي وحواجز اللغات و الثقافات
و دليلا على فاعلية الكتابة و قدرتها على التأثير و الاستنفار.

* الكتاب
طبعة أولى 1997
طبعة ثانية 2004

-------------

مشكور أخي علي هذا الكتاب و جهدك الكبير عامة

أبوالعباس 08-07-09 10:47 PM

الروابط تعمل

منتدى كتب الأديان والمذاهب

yasser_x 15-02-10 03:55 AM

شكرا جزيلا .....

المقوقس 16-02-10 01:35 AM

اشكرك جزيل الشكر اخي علي فانا لم اقرا لهدا الرجل رغم اني سمعت عنه وعن زوابعه وقرات بعض الردود عليه لكن من باب الانصاف والعدل ينبغي على العاقل ان لايطلق احكاما جاهزة معلبة دون ان يتبين ويتحقق والقاضي العدل هو اللدي يسمع من طرفين


الساعة الآن 02:24 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية