جاك مايلز , سيرة الله
كل عام وأنتم بخير سيرة الله تأليف: جاك مايلز ترجمة، تحقيق: ثائر ديب للتحميل الناشر: يقول جاك مايلز: لقد تناقلت اليهودية والمسيحية معرفتها بالله من جيل الى جيل وبطرائق شتى. فبالنسبة للبعض كانت هناك ولاتزال الاتجاهات المتطلبة القاسية, بل وسرية أحياناً, الخاصة بالزهد والتصوف واللاهوت. وبالنسبة للأكثرية فإن هناك كتاباً يمكن للمؤمن ولغير المؤمن أن يفتحه ويقرأ فيه. أما معرفة الله كشخصية ادبية فلا تقتضي الإيمان بالله ولا تحول دونه وهذا الضرب من المعرفة هو ما يحاول الكاتب القيام به في هذا الكتاب. وقد يجد القارئ ما يختلف به مع جاك مايلز, من رؤيته إلى العلاقة بين التميز والكونية إلى بعض المواضيع التي يتطرق بها إلى التاريخ، وإلى سوى ذلك. ولكن إذا كانت الكتابة لا تستقيم إلا بالاختلاف فإن هذا الكتاب يمضي بذلك إلى انعطافته الكبرى في تاريخ تناول النص وزاوية النظر وطريقة المقاربة والأسلوب ليدلف بنا إلى عالم كنا نظنه إلى مألوفاً فإذا بنا أمام مفاجأة في كل خطوة. وبهذا وسواه يحقق هذا الكتاب فرادته، ويغدو ضرورة لنا في قراءة واقعنا حيث بات لليهودية شأن آخر في الصراع العربي الإسرائيلي، وقبل ذلك وبعده, حيث الدين بعامة عنصر أساس، من الماضي إلى المستقبل. تحياتي |
الكتاب عبارة عن سباحةضد التيار ..
وقد يحوي ما فيه تطاول على الذات الإلهية من كلمات .. لا أنصح بقراءته .. شكرا .. يا علي .. |
شكرا ميانينج على هذا الرأي الجميل بالكتاب ولكن أنا على عكسك أنصح بقراءته ..على الأقل لنعرف الآخر كيف يفكر لو أن كل ما يخالف رأينا حجبناه ..كيف سنعرف ما يحصل حولنا توقعت أن يحذف الكتاب ..ربما يحذف لاحقا .. كل عام وأنتم بخير |
اقتباس:
رغم اننا فى نهار رمضان حيث الحرارة الفظة اللاهبة والعطش يحرق الشفتين والرئتين الا ان الكلام فى موضوع الفكر لا يحتاج الى اعتذارات قد اتفق معك من وجهه النظر الضيقة فى سباحة الكتاب ضد التيار لكن من المنظور الواسع 000 هو كتاب فكر مهما كان اسمه فظا وغير مريح للمؤمن وغير المؤمن على السواء هذا الموضوع كثرت فيه كتابات الباحثين اللاهوتيين يهودا ومسيحين على السواء والعهد القديم كتاب رائع للغاية حافل بمواضيع وعظات شتى وليست هذه هى المشكلة !! المشكلة فى ان المؤمن لايريد ان يسمع اى كلام غير كلام الايمان --- بينما الايمان نفسه يفرض عليه ان يسمع ويناقش كل عروض الكلام ويعرف كيف يجيب عليها فى الاسلام قابلنا فرقة اسمها المتكلمون وهى تماثل الفرقة التى يعرضها لنا الكتاب اعلاه ولم يقل احد بكفرهم بل نقول اجتهادات لايعرف مصيرها غير الله سبحانه وتعالى القراءة فعل يااخوانى يتطلب هدوءا وسماحة حتى نصل الى غرض الكاتب من عرض كتابه ثم يكون لنا رد فعل من منطق اما اننا بشر واما من منطلق اننا مؤمنون !! انا لاانصح بقراة الكتاب المذكور الان وفى ايام رمضان الجميلة المليئة بمشاعر العبادة الرائعة ويمكن ان نتركه لما بعد رمضان حيث نستطيع ان نناقش ونجادل ونتشاجر ونختلف ونتفق كل رمضان وانتم بالف خير 00000 اجازة من العقل وهروبا الى احضان الايمان ثم يكون لكل حادث حديث اذا شاء الله تحياتى واسف على الاطالة محمد جلال |
اقتباس:
|
مرحبا
تعليق : من قراءة متعجلة قليلا وجدت ان الكتاب يتحدث عن الاله التوراتي - او الاله كما تقدمه التوراة في تحولاته و تناقضاته ,و التوراة - كخليط من كل ما وقع عليه كتابها من ميثولوجيات المنطقة و تراثها الى جانب ما أدخله كهنتها من تعاليم حيثما لزم الامر- و مروياتها اللاتاريخية ..ليست سوى كتابات متأخرة كتبها كهنة اليهود و حاخاماتهم في عهود مختلفة متباينة لجماهير تتباين ايضا ,و لعل هذا ما يفسر الاختلاف حتى في اسم الاله و طبيعته و علاقته باليهود بين سفر و آخر,عدا تكرار القصص و اختلافها لغة و اسلوبا, من هنا كانت رواية سيرة الله في هذا الكتاب كشخصية ادبية تتحول تتطور و تتناقض عبر الاسفار المقدسة كتاب جدير بالقراءة |
شكرا أخي بدر ..على مرورك وعلى التعليق القيم رغم أنك تصفحت الكتاب على عجالة ..رأيك عندي يزن الكثير .. أنا تصفحت الكتاب بعجالة ووجدت أنه يستحق القراءة ..أو على الأقل تصفحه والأحتفاظ به لمن يملك مكتبة خاصه للرجوع إليه إن دعت الحاجة .. كل عام وأنتم بخير ..رمضان مبارك على الجميع |
الاخ علي شكرا لك ايها الصديق على هده الاضافه الرائعه
|
شكرا أخي ناجي البدري .لك الشكر والتقدير لرأيك الصريح بالكتاب رغم أنه مثار جدل .. تحياتي |
اهلا بكم مرة اخرى !!
ناجى البدرى وبدر وmeaning واخرين لهم وزنهم حضروا هذه المشاركة 000 كل الشكر لكم وقبلكم الشكر للاخ على مولا صاحب الموضوع طبعا الموضوع مش وقته فى رمضان 000 لكن موضوع وبحرية كاملة فى ليلاس ارض الحرية لنتابعه فيما بعد رمضان ( لو فضل شوية صحة بعد الصيام !! ) تحياتى للجميع واشكر اخى قيس على رايه الجميل فى المشرف المختص تحية واحترام للجميع محمد جلال |
اقتباس:
تمام يا أفندم ......................... |
السلام عليكم
شهر مبارك عليكم جميعا المسأله هنا ليست ان يقرأ الكتاب او لايقرأ ولكن السؤال المطروح هو من يقرأ الكتاب؟ هتاك كتب تحتاج لنوعيه من الخلفيه الثقافيه والعقائديه العميقه لكي يفهم ويفند ما يقرأجيدا فالحكم هنا ليس على الكتاب الحكم على من يطلع غلى الكتاب ماذا سيحصل بعد قرائته ؟ المشكله ان الفكره اذادخلت لاتنزاح بسهوله واذا انزاحت تحتاج لفكره تحل محلها واذا استمرت اصبحت عقبده فمالذي نغرسه في نفوس القراء ارجو من يعقب على التعليق ان ينظر الى كافة طبقات الناس وختلاف فهمهم لكي يستطيع ان يحكم على الموضوع بشكل سليم وشكرا |
اخي الفاضل zedx5
أحييك اولا يقال يا صديقي ان الكتابة حديث الى القاريء و ان هذا الحديث يشترط اولا : وجود قاريء و ان يفهم القاريء ما يقال و ان يهتم بما يقال أو أ ن يعنيه ما يقال ,أظنك هنا ( متجاوزا المسألة الاساس : وجود القاريء) تتحدث عن مسألة سوية القاريء ووصول المعنى الى القاريء و المعنى كما تعلم هو ما يعبر عنه الكلام موضوعيا و هو يقع على مسافة ما بين ما يريده الكاتب و هو "المقصود" و ما استوعبه القاريء و هو "المفهوم" , اتفق معك ان المعنى قد لا يصل أحيانا , أو يصل مشوها ,و ايضا التفاوت و الاختلاف بين قاريء و قاريء , لكن بالعودة الى مداخلتك الكريمة فان الذي و صلني من مداخلتك و هو أحد التفسيرات الممكنة لما تفضلت به انك تريد ان نمارس نوعا من ترشيد /حجر على ما يقدم بحجة ان قارئا ما قد لا يتوفر على حد ادنى او مقبول من التأسيس الثقافي و المعرفي المطلوب و هذا الحد الادنى كما تعلم متطلب متصاعد و يأتي بالتدريج و بكثير من الصبر و طول النفس و الارشاد ايضا و لعل النقاش حول الكتاب / تقديم اراء, قراءات,أو ما قيل عن الكتاب يساعد في هذا لكن تظل مسألة الوصاية على القاريء و التفكير بالنيابة عنه و الاختيار له لحين نضوجه , مسألة تحتاج الى اعادة نظر ارحب بك مرة أخرى ,و شكرا لك |
اخي العزيز bader44
لقد سرني مداخلتك الكريمه وكان لزاما علي ايضاح ما ورد في مداخلتي السابقه حول الكتاب نحن متفقين على ان المعنى يصل الى الاخر في بعض الاحيان غير مفهوم-خاطئ-او مشوها اذا المسأله ليست سهله عندما يصل المعنى مشوها بالذات الالهيه اتراها سهله وغير جديره بالمراجعه ان اكثر منها خطورة تصديقالمعنى المشوه وبعدان كان الفكر سليما اصبح مشوشا البعض يقرأ لكي يفهم الاخر وكيف يفكر والبعض يقرأ ليتعلم ما يقرأ فإذا كان الكتاب مطروحا بوجهة نظر الاخر -الخاطئه-من دون تعليق يبين وجهة النظر الصحيحه فلن اسلم هنا من اناس يقرؤنه ويتخذونه منهجا. فماذا يكون قد فعلت بهؤلاء في اعظم شئ يملكونه الايمان بالله وحقيقة الله التي لا يملكها الاخر في ضل كتبهم المحرفه. فماذا لو كان الكتاب على رف مكتبة الجامعه لكان النقاش اختلف ولكن بما اننا في منتدى يدخله الصغير والكبير المتعلم وغير المتعلم فالمسأله تأخذ منحا اخر تماما. انها مسؤلية الكلمه التي غيرت مجرى امم وشعوب فكيف بتغيير افراد شكرا لسعة صدرك bader44 |
أخي zedx5
أحييك مرة أخرى صدقني يا أخي انني فهمت ما ترمي اليه منذ البداية و انا أحترم رأيك لكني شخصيا لا أملك ان أحجب كتابا و بحجة حماية عقل القاريء من ان يتلوث بالاسئلة و كما قلنا من قبل و لن نتعب من التكرار ثمن الحرية محتمل و الاثار الجانبية التي تتحدث عنها يا اخي يمكن معالجتها , أما أثمان الاستبداد .. فلا شكرا لاهتمامك اخي يابدر يااخى تعبنا من القول ان القضية ليست حجبا ولا وصاية بقدر ماهى مسئولية والتزام انت ترفع كتب ممتازة تزيد قدرك عند قراءك اما لو رفعت كتبا فى السحر والدجل والتسلية الهايفة فقل لى بالله عليك ماذا يكون راى الناس فيك ؟؟ بدون لف او دوران هذه هى القضية ان تختار ماذا تقدم --- لان على هذا الاختيار تكون نظرة الناس اليك واظن انك ترى اننى فى صف الحرية 000 الحرية المسئولة وليست المنفلتة وبغض النظر عن المنتدى وقواعد المنتديات 000 فان هناك قواعد اخرى للذوق السليم وانت من اول الناس الذين احترم عطائهم ومسئوليتهم ان اخشى مااخشاه ان لانحترم قدر الحرية المتاح هنا حتى يتدخل احد مطالبا باعدامنا جميعا فى ميدان عام !! كن مع الحرية اوافقك تماما 000 لكن ايضا كن مع المسئولية سامحنى ان كنت كتبت فى مشاركتك 000 لكننى احببت ان يكون الرد فى نفس الموضوع ودائما كن بود وحب واحترام وصداقة مع العجوز محمد جلال |
اخي العزيز محمد
مساء الخير أولا و لن أطيل عليك لن أقول انني أحترم رأيك و لكن .. فأبدو كمَن يتحفظ على شيء منه , لأنني ببساطة اتفق معك تماما في ثنائية الحرية/ المسؤولية و تلازمهما و الامر لا يتعلق بالمنتدى هنا فقط بل هو مبدأ راسخ عندي, و انت تعلم كم انا متطلب بخصوص الكتب و الامثلة التي ذكرتها آنفا :كتب السحر و الدجل و الادب الرخيص لا محل لها أصلا عندي بل و أتشدد و أضيف اليها تلك الكتب التي تسطح هموم القاريء و تُقرأ تزجية للوقت و لا تكلف جهدا من النظر و الاستنتاج و التفكير يتوسل بها أصحابها سبل التكسب و النجومية و الجميع يدرك بالطبع عما نتحدث هنا مما تطفح به المطابع و دور النشر هذه الايام لكن حديثنا مع الاخ صحيح انه تعلق بنوعية الكتاب ,و مسؤولية من يقدمه , لكنه تعلق أكثر بنوعية القاريء و خشية الاخ من عدم توفر القاريء على ما يمكنه من الوصول الى معاني الكتاب هي في محلها و يمكن معالجتها بالتتدريج و التدريب و التوجيه لا بالتفكير عنه لان من يفكر بنفسه لا بد انه سوف يحول افكاره يوما الى أفعال(نقد /احتجاج / .....), أُؤمن بهذا لاني ارى ان المعرفة الحرة لا تطلق العقل وحده من الاسر و انما تطلق الآمال و إمكانية الافعال أيضا هكذا انا أرى ألامر فخذونا بسعة صدر على الهامش اخي محمد كتابتك على هامش المداخلات هو حق لك و إن كان يحرمنا من مشاهدتها في كثير من الأحيان , دمت لنا |
اخي العزيز bader44
الحريه والمسؤليه وجهان لعمله واحده ويكفي ذلك منهجا وسبيلا لانارة الطريق بالعلم والمعرفه السليمه والتي نحتاجها جميعا واهم نقطه ان لاتكون الحريه الشماعه لنشر اي انحراف فكري وقد بين الاستاذ محمد جلال ذلك بكل وضوح. والحقيقه لم استغرب ذلك فما زالت مداخلته حول موضوع كتاب الله والانسان على ماعتقد لدكتور مصطفى محمود عالقة في ذهني في ان الكتاب لايجب الخوض فيه لما فيه من انحراف فكري واضح وقد كان قد كتبه الدكتور في مرحلة الشك قبل ان يصل الى ايقين والايمان الحقيقي التي كان من شأنها ان اخرجت لنا كتبا انارت لنا الطريق بالفكر والتأمل العميق والتي فتحت ابوابا كانت مغلقه. هذا هو الذي نحتاجه هذه هذه هي روح الحريه الحقيقيه وليست غير ذلك وشكرا |
جاك مايلز,سيرة الله
الرابط يعمل منتدى كتب الأديان والمذاهب |
شكرا علي الكتاب ....
|
الساعة الآن 04:03 AM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية