منتديات ليلاس

منتديات ليلاس (https://www.liilas.com/vb3/)
-   الادباء والكتاب العرب (https://www.liilas.com/vb3/f202/)
-   -   يوسف زيدان , عزازيل , مكتبة الشروق , 2009 (https://www.liilas.com/vb3/t87206.html)

galalgalal 05-08-08 08:36 PM

يوسف زيدان , عزازيل , مكتبة الشروق , 2009
 
الرواية هى عزازيل للدكتور يوسف زيدان
نشر مكتبة الشروق
اللى ح يقدر يجيبها له هدية قيمة
يللا يامغاوير ليلاس علشان جدو جلال يفرح بيكم قوى
محمد جلال



هو بصراحة كان سباق بين ابطال ليلاس وبينى
وبصراحة اللى كسب السباق هو بدر الذى قال كما قال الجنى للملك سليمان " ان آتيك به قبل ان يرتد اليك طرفك " !!
يعنى انا نزلت وسط البلد واشتريت الكتاب ورجعت البيت لقيت بدر رفع لكم الكتاب 000 اقول ايه بس غير كلمة واحدة تسلم ايديك يابدر البدور وكما قلت هى هدية عيد ميلادى اهديها بالتالى لكل احبائى هنا وهناك وفى اقاصى المعمورة ( وليس العجمى !!)
من يد بدر

صفحة واحدة


4shared.com - document sharing - download azaz2.pdf



صفحتين متقابلتين

4shared.com - document sharing - download ط¹ط²ط§ط²ظٹظ„ 2.pdf

او

من هنا على مركز ليلاس


تم تصحيح الروابط شكرا يابدر م/ج

ارجو ان اسمع تعليماتكم وشكركم لاخيكم بدر الذى لم يرضى ان تمر ليلتين متتاليتين على طلب لى
بارك الله فيك يابدر
والهدية محولة الى اصحاب الطلب مشفوعة بخالص الدعاء بتمام الشفاء والعودة الى ضرب الكرباج !! والمعنى فى قلب الشاعر !!
محمد جلال

بدر 05-08-08 09:03 PM

من عيوني يا مدلل ... ’ نشوفهالك ’ و انشالله خير
بنسلم عليك



ياقادر انت يابدر ( من غير 44 !!)
اصل الطلب غالى قوى يابدر ومااقدرش ازعله
وانت قدها وقدود يابدر البدور
على فكرة عوليس لما تخلص ح ابعت لك نسخة لوحدك ومستنى وعدك كل صفحة بكتاب !! اوعى تكون نسيت !!

محمد جلال

florist 05-08-08 09:13 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة galalgalal (المشاركة 1580819)
الرواية هى عزازيل للدكتور يوسف زيدان


نشر مكتبة الشروق
اللى ح يقدر يجيبها له هدية قيمة
يللا يامغاوير ليلاس علشان جدو جلال يفرح بيكم قوى





محمد جلال


http://www.liillas.com/up/uploads/im...784cd0de4f.jpg

تمام كدة يا عمنا

زكي العلي 06-08-08 12:05 AM

العم جلال
حاولت الدخول الى موقع الدكتور زيدان لـ "نشل" الرواية ان أمكن غير ان الانتي فايروس حذرني من وجود فايروس فتراجعت.
إذا كنت دخلت الموقع اعمل سكان لجهازك فقد أصيب لا محالة.
تحياتي

mico mark 06-08-08 08:53 AM

ابحث عنها معك يا عمنا

وابحث كذلك عن الانجيل كما يرويه المسيح للكاتب البرتغالي خوسيه ساراماجو

بدر 06-08-08 06:04 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bader44 (المشاركة 1580841)
من عيوني يا مدلل ... ’ نشوفهالك ’ و انشالله خير
بنسلم عليك



ياقادر انت يابدر ( من غير 44 !!)
اصل الطلب غالى قوى يابدر ومااقدرش ازعله
وانت قدها وقدود يابدر البدور
على فكرة عوليس لما تخلص ح ابعت لك نسخة لوحدك ومستنى وعدك كل صفحة بكتاب !! اوعى تكون نسيت !!

محمد جلال



تسلم يا عمو جدو



بخصوص عزرائيل ___________البحث جاري عن الكتاب وانشالله خير ( هذا من كلام النهار ...الحاف)

بخصوص وعد الكتب ( ده كان من كلام الليل ...المدهون ب ... قشطة) ,

بهزر معاك ..انا عند وعدي والايام بينما

بنسلم عليك

galalgalal 06-08-08 06:19 PM

ماتروحش تبيع الميه ف حارة السقايين ياقمر ياصغير !!
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bader44 (المشاركة 1581879)
تسلم يا عمو جدو



بخصوص عزرائيل ___________البحث جاري عن الكتاب وانشالله خير ( هذا من كلام النهار ...الحاف)

بخصوص وعد الكتب ( ده كان من كلام الليل ...المدهون ب ... قشطة) ,

بهزر معاك ..انا عند وعدي والايام بينما

بنسلم عليك


ياعمونا
اللى بيدلعنى بيقول ياعمو جلال
والبايخ اللى زيك بيقول ياجدو 000 اما لو كان سوبر بايخ بيقول ياعمو جدو
من غير لماضة هات الكتب بسرعة 000 واذا كنت بتدهن الهوا قشدطة روح اسال ح تلاقى المصريين دهنوه دوكو ( وانا كنت مبيض نحاس قبل مااجى ليلاس !!)

سعيد بمرورك يابدر وفى انتظار صباح الانتفاضة !!

محمد جلال

بدر 06-08-08 08:37 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة galalgalal (المشاركة 1581889)
ياعمونا
اللى بيدلعنى بيقول ياعمو جلال
والبايخ اللى زيك بيقول ياجدو 000 اما لو كان سوبر بايخ بيقول ياعمو جدو
من غير لماضة هات الكتب بسرعة 000 واذا كنت بتدهن الهوا قشدطة روح اسال ح تلاقى المصريين دهنوه دوكو ( وانا كنت مبيض نحاس قبل مااجى ليلاس !!)

سعيد بمرورك يابدر وفى انتظار صباح الانتفاضة !!

محمد جلال




ماشي يا استاذ محمد

******

مساء الخير

لم اجد احدا سمع بها هنا , بقي عندي دار الشروق نفسها , سأمر بها غدا على أمل ان أجدها و الرواية و الضجة التي حولها ستجعلها في متناول اليد فريبا


ملاحظة , احد الاخوة وضع ذات الطلب في نادي الفكر , هذا سيسهل الامور اكثر

اخي محمد سارد عليك غدا مساء , في الخدمة

بدر

باين عليك اتقمصت ؟؟ وللا زعلت من هزارى البايخ ؟؟ بلاش استاذ محمد دى خليك سبور
ولايهمك 00 انت تعلم مدى غلاوتك عندى يابدر . ( من غير 44 الا بالحق معناها ايه 44 دى )
ومستنيك 000 وابراهيم عرف انا احنا ح نعدى عليه فلسع من المنتدى ومن المغرب ومن افريقيا كلها

محمد جلال

galalgalal 07-08-08 10:57 PM



الرواية كاملة من يد بدر فى اسرع من لمح الريح !!

صفحة واحدة

http://www.4shared.com/file/58141662...a6e/azaz2.html

------------------

صفحتين متقابلتين

http://www.4shared.com/file/58144319..._2_online.html

والروابط ايضا فى المشاركة الاولى
شكرا يابدر البدور
محمد جلال

بدر 08-08-08 11:39 AM

اخي العزيز محمد

العفو منك ,لا شيء يستحق الذكر

ولا اخفيك ان وراء المسألة ايضا دافع شخصي لاحضارها ,يكفي ان تسمع ان جهة من تلك الجهات التي طالما استحوذت على عقل الجماعة و ضميرها بدأت تتململ ازاء اي عمل ابداعي مبرزة ذلك الخوف الازلي من الكتاببة الجادة التي تحمل اسئلتها الجوهرية و الناقدة و المثيرة للجدل ايضا لتعمد بعدها الى سلاح المصادرة باسم الدين حينا و الاخلاق و الذوق القبول احيانا اخرى حتى تتحرك انت بدورك لتدافع عن حق الناس في المعرفة و من ثم نقد العمل و تقييمه و هي مهمة الحياة النقدية و الادبية بعيدا عن المحاكم و سلطات الاستبداد و القائمين على شؤون المقدس,سبق و تحدثنا عن ثمن الاستبداد الباهض ايا كان القناع الذي يتستر به, سياسي/ ديني /اخلاقي , حيث تتشابه وقائع العسف ,الرقيب واحد و التواطؤ معلن




من هنا كان هذا الكتاب

**********



حول الرواية لم اجد افضل من المقال التالي يلقي الضوء على الرواية
الأقباط يطالبون بمصادرتها
عزازيل يوسف زيدان... تثير ضجّة في مصر!
القاهرة - محمد الصادق




سكن الشيطان في الأعمال الأدبية ولم يغادرها بعد، فالاتهامات لم تزل تتوالى على كل عمل إبداعي يحاول الاقتراب من المقدس الديني، وتتصاعد الأصوات المطالبة بمنع تداوله ومصادرته، وأحدث تلك الأعمال رواية «عزازيل» التي تعني في اللغة العبرية «الشيطان»، للمؤلف يوسف زيدان، لكن الجديد اليوم أن الغضب آت من بين الأقباط في مصر.

احتجت مصادر كنسيَّة لدى جهات رسمية في مصر على ما تضمنته رواية «عزازيل» من أحداث تاريخية يرون أنها غير حقيقية، وطالب بعضهم باللجوء الى القضاء.

تتعرض الرواية لمواضيع عدة تتعلق بالعقيدة المسيحية قيل إنها تشكك في الحقائق التاريخية، مثل مرور المسيحية بعصر «الاستشهاد» في البداية والصراع حول العقيدة المسيحية بين الآباء الأوائل بخصوص الأناجيل. طبقاً للرواية، ثمة سبعة أناجيل أُحرقت منها ثلاثة إلى الأبد وبقيت أربعة فحسب. كذلك تثير قضية التثليث والتوحيد في الديانة المسيحية، فتنحاز إلى التوحيد.

يدور ذلك وفق حكي روائي من خلال البطل هيبا وباغراء عزازيل، أو إبليس. يحكي هيبا مذكراته وسيرته وعلاقته مع إحدى سيدات الإسكندرية هي أوكتافيا وكانت علاقتها بالراهب قائمة على الغواية.

من خلال الرواية، نعرف كيف كانت حال الإسكندرية... الثراء والنهوض العمراني والتألق الثقافي والفكري، فضلا عن المستوى الاجتماعي الراقي، الى أن هاجمها رجال الكنيسة متَّهمين أهلها بالوثنية، فهدموا المعابد فيها وبيوت السادة، وأوكتافيا هي صوت الإسكندرية القديمة داخل الرواية ورمز انهيارها.

يرحل هيبا من مصر عبر سيناء إلى فلسطين، ويبقى في القدس فترة ثم ينطلق منها إلى سورية، ليقيم في حلب ومن هناك يكتب سيرته وذكرياته



اعتبر الأديب والناقد يوسف الشروني أن الرواية تتضمن دراسة في نشأة وتطوُّر الصراع المذهبي بين الطوائف المسيحية في الشرق، إذ تدور أحداثها في مصر خلال أربعين عامًا، بداية من عام 391 م. بالإضافة الى «مناطق حوارية حول سعي بطلها «هيبا»، وهو ذو نزوع إنساني إلى معرفة الحقيقة على رغم وقوعه في الغواية، اذ كان عقله ساحة لصراع معرفي بين تصورات مصرية قديمة وإيمانه الجديد بالمسيحية.
قال مدير الإعلام في مكتبة الإسكندرية خالد عزب إن القارئ ربما يطلق عليها «رواية تاريخية فلسفية»، لأنها تستعرض جوانب من الحياة الروحية للراهب هيبا الذي ولد في أسوان بأقصى جنوبي مصر وشهد أحداثا جسام في كل مكان رحل إليه حتى استقر به المقام في أورشليم ثم في دير حلب. خلال هذه الرحلة الطويلة، تتناول الرواية بعض الأحداث المهمة في تاريخ الطوائف المسيحية.
أوضح عزب أن كلمة عزازيل وإن كانت في العبرية تشير إلى الشيطان إلا أن الهدف الحقيقي من وراء الرواية هو التأكيد على إعادة بناء الأمور والمفاهيم التي استقرت في أذهان الناس بشكل خاطئ، مضيفًا أن شخصيات الرواية حقيقية باستثناء البطل.





أما زيدان فأكد أن روايته «عزازيل» لا ينبغي النظر إليها من غير زاوية الإبداع الأدبي، وأبدى أسفه من هجوم البعض على الرواية وتشبيهها بـ «شفرة دافنشي» واتهامه بعدم الحياد وخلط الحقائق بخياله الروائي.


**************


ملاحظة

لم يحملها احد بعد, غيري؟!!!!! اكاد اتبرأ منها

kifhan 08-08-08 01:01 PM

الأخوة الأعزاء galalgalal و bader44

تحية طيبة

شكرا أولا على الرواية, لتعريفكم لنا بها, وللأخ بدر على توفيرها بهذا الجهد السريع الرائع.

لكن الروابط لكلتا النسختين لا تعمل. ونحصل على الجواب التالي:

The file link that you requested is not valid

أعتقد أن الروابط ليست مكتوبة بشكل صحيح

مع الشكر الجزيل لجهودكم.

galalgalal 08-08-08 01:43 PM

اخيرا ظهر القمر 000 !!
 



اخونا المبدع كيفهان اين انت ؟؟ كيف حال الشغل معك ؟؟ عساك انجزت المهمة على خير؟

اما الاخ بدر فلا ادرى ماذا حل بالرابط لانى ايضا لااجد الكتاب على الروابط المعلنة ؟

لعلك يابدر تلقى نظرة اخرى على الروابط وتصححها لنا مشكورا

شكرا كيفهان على التوضيح

محمد جلال

بدر 08-08-08 01:48 PM

تم التحميل وشكرا
 
مرحبا


اخي العزيز

قمت بتجريب التحميل الآن و تمت العملية بنجاح

الرابط
صفحة واحدة

http://www.4shared.com/file/58141662...a6e/azaz2.html



صفحتين متقابلتين

http://www.4shared.com/file/58144319..._2_online.html




http://www.liillas.com/up/uploads/im...774943ca66.jpg



على اية حال

رابط آخر

http://www.liillas.com/up/view.php?file=232e17aad8

و شكرا لاهتمامك


بانتظار الرد


فعلا الرابط شغال الان 000 شكرا يابدر على تعبك معانا
بس ادى الناس فرصة لان الناس النهاردة الجمعة ونصفهم نايم ونصفهم فى المصايف بس اول مايعرفوا انك رفعت الكتاب ده ح تلاقيهم زى النمل طوابير للتنزيل
وشكرا ايضا على التقديم الجميل
محمد جلال

بدر 08-08-08 02:01 PM

مرحبا اخي محمد

مشكور للرد السريع , و يا ريت تعدل الروابط التي وضعتها انت اعلاه فضلا لا امرا و لك كل الشكر , استأذن في الخروج ,

abdeen 08-08-08 03:43 PM

عشت يابدر
جزاك الله خيرا

marmar_nader 08-08-08 09:05 PM

شكرا ليكم علي الروايه شكرا يا بدر و شكرا يا فندم يا عمو و يا جدو علي الروايه
المعني اللي في بطن الشاعر وصل و منتحرمش من دعواتك
بالنسبه للروايه بقي الواحد لازم بقراها و يمخمخ فيها كويس و ميخلطش الاوراق بين الحقيقه و الخيال و الناس تصقف علشان جابت جون ولا حد ينادي بمنع الروايه من غيرحق
متهيالي ان الانسانيه نضحت بما فيه الكفايه علشان تقبل الراي و الرائ الاخر
و الحجب لايفيد زي ما الجريمه لاتفيد علشان الحجب و الجريمه وجهان لعمله واحده
بايني البينج لسه شغال



استطيع الان ان اقول وانا مطمئن حمد الله على سلامتك يامرمر يابنت بلدى فى الغربة
ارجو ان تكون الحراحة فى احسن حال والحمد لله رب العالمين قدر ولطف يامرمر بس علشان نعرف غلاوتك اللى هى مش مستاهلة تعريف !!
عندى ليكى مفاجاة جميلة انشاء الله ح تبسطك حلاوة قيامك بالسلامة 00 ايه هى ؟؟ لا بعينك مش ح اقول الا لما اخلصها وللا اقولك ح اقول وامرى الى الله 000 فاكرة رواية عوليس بتاعة جيمس جويس اللى ملولى عمال يزن علشان ارفعها ؟؟ انا خلصتها ومستنى للمتطوعين يخلصوا تنظيف وتضبيط وبعد كده نتكلم
نورتينى يامرمر مليون مرة
محمد جلال

doctor king 09-08-08 02:57 AM

thank you very much

meaning94 10-08-08 11:03 AM

فعلا منتدى الإخلاص و التفاني .. و الأخوة الحقة..

سلمتم جميعا.. و دمتم..

ali alik 10-08-08 05:20 PM

تحياتي أخي بدر ..رجل المهمات الصعبة ..
ليس جديدا أن تكون أول السباقين في خدمة الثقافة
وأعضاء منتدى ليلاس الكرام ..
لك كل الشكر والتقدير ..ولن أنسى أن أشكر الأستاذ محمد جلال
لعرضه الموضوع بطريقة جيدة ..وخاصة أن الرواية موضوع الساعة
ويبدو أن الرواية مثار جدل ولغط كبيرين ..أحد مستشاري البابا القانونيون
رمسيس النجار يدرس حاليا نقاط الأساءة للعقيدة الأرثوذوكسية
الموجودة ضمن أحداثها
ليتقدم ببلاغ للنائب العام لمنع تداولها ..
بالمقابل رفض الدكتور يوسف زيدان تصعيد الكنيسة للموضوع ..
مشددا على أن الرواية عمل أدبي ولا يوجد بها أي مساس بالأديان أو الرموز ..

مقال قرأته عن الرواية أحببت مشاركتم به ..


عزازيل…

انتهيت من رواية “عزازيل” للدكتور يوسف زيدان، والتى نشرتها دار الشروق هذا العام 2008

هى كما يقول المؤلف عبارة عن مجموعة من المخطوطات التى قام هو بترجمتها من السريانية.

وجدت هذه المخطوطات فى سوريا من عشر سنوات تقريبا، ويرجع تاريخها إلى 1555 سنة تقريبا، أى قبل الإسلام بحوالى قرن وأكثر. هى عبارة عن مذكرات كتبها راهب أسمى نفسه “هيبا”-وهو ليس اسمه الحقيقى.
يروى هيبا فى مذكراته الأحداث التى شهدها فى عصره بكل ما كان فيه من أحداث صاخبة فيما يخص الكنيسة المسيحية، والاختلافات التى نشبت بين الأساقفة وخلافه…
الراهب هيبا وهو مصرى الأصل من جنوبها على التحديد، خرج متجها إلى الإسكندرية، أعظم مدن العالم آنذاك سواء من الناحية الحضارية أو الدينية، ففيها كنيسة الإسكندرية. اضطر الى الهروب منها بعد المشهد المفزع الذى شهده ولم ينمحى من ذاكرته من قتل عالمة الرياضيات والفيلسوفة هيباتيا بعد اتهامها بالهرطقة. خرج هيبا حتى وصل إلى الشام، فى أورشليم على وجه الخصوص ليقابل هناك الأسقف نسطور، وهو الذى كان على خلاف عقائدى حاد مع بابا كنيسة الاسكندرية حتى انتهى أمره بأن تم عزله من منصبه.

فى خضم هذه الأحداث، تظهر بعض اللمحات التى لا أملك إلا التوقف عندها مثل انصياع الإمبراطور الرومانى لبابا الإسكندرية حرصا على قمح مصر وعنبها!!

كيف حاربت الكنيسة آنذاك من اشتغلوا بالعلم لدرجة قتلهم وسحلهم بل وحرقهم أحياء…

الصورة الدقيقة لحياة الأديرة من الداخل .. الصلوات.. والطقوس الدينية عموما..

الأعجب .. تلك الصور الخارجة والفاضحة التى تناثرت فى أنحاء الرواية بشكل مفزع فيما يرويه هيبا عن نفسه.. والحقيقة أنها أبلغ دليل على أن الرهبنة المبتدعة والتى لم تكتب عليهم لم تنجح في تحقيق المراد منها!!

توقفت أيضا عند بعض العبارات التى جاءت على لسان هيبا منها..

“هيبا: عزازيل، ألا تنام؟

عزازيل: كيف أنام وأنت مستيقظ”

“عزازيل يعشق الحياة فهى مرتعه، ولذلك هو يكره الداعين إلى نبذ المباهج والأفراح، ولا يطيق الزهاد والمنقطعين عن الحياة”

وصف هيبا لمكتبته أعجبنى..

“عند هطول زخّات المطر، كنت أخشى أن يتسرب الماء إلى الأرفف الخشبية الموضوعة عليها الكتب والرقوق واللفائف …فسارعنا إلى تغطية الرفوف بضلف خشبية فصارت الكتب فيما يشبه الخزائن، وصار حالها آمنا.. غير أننى افتقدت بعدها ما كنت أنعم به دوما من النظر إلى صفوف الكتب التى على الرفوف. وكنت كلما دخلت المكتبة، أبادر إلى فتح الضلف كلها، ولا أغلقها إلا عند خروجى!”

توقفت عند بعض المعلومات اللطيفة مثل ..

دمنهور أصلها تيمن حور (أكيد لها معنى فرعونى !! )

مرقس معناها المرزبَّة

نأتى لاسم الرواية .. عزازيل.. وهو اسم من أسماء الشيطان .. وهو الذى كان يتمثل لهيبا فى أوقات كثيرة .. تجده فى أحوال غريبة..

ففى حواراته عن الديانة تجد عزازيل ينطق بكلام حكيم، يعجز الراهب عن الرد عليه…

وعندما يتكلم عن الرغبة، تجده أيضا ينطق بما يدفع الراهب إلى غيابات الخطيئة..

هو متلون.. المهم عنده أن يبقي هيبا مبلبلا متشككا فى كل شيء..

حتى وإن نطق بالحق ..

ولذا قال هيبا: “عزازيل حججه قوية، وهو غالبا ما يغلبنى، أم ترانى جرأته علىَّ لأننى حسبما يزعم أجلبه نحوى بترددى الدائم وقلقى المزمن.“

تجده يقنع الراهب أنه من غير المعقول أن يكون الإله –سبحانه- ثلاثة!!

وهذا حق.. ولكنه ليس كذلك بالنسبة للراهب المسيحى..

فينجح فى إثارة شكوكه .. فيهتز كيان الراهب … وهذا هو المطلوب!!

وهو نفسه الذى يقنع الراهب بأن يأخذ تلك التى يهيم بها عشقا ويمضى بها بعيدا ليستمتع بحياته!!

وهو باطل ولكنه هو ذات ما يتمناه الراهب..

فيهتز كيانه ثانية.. وهذا هو أيضا المطلوب!!

المحصلة .. أن عزازيل .. الشيطان.. إبليس.. بعلزبول (سيد الزبالة بالعبرية) .. بعلزبوب (سيد الذباب بالعبرية) تتساوى عنده الأسماء مادام المعنى واحد..

المعنى أنه لن يقبل بأقل من أن يلقى بابن آدم فى غيابات التيه فى الدنيا

وفى قعر جهنم فى الآخرة…

فنعوذ بالله من الشيطان الرجيم مهما اختلفت أسماؤه أو وتنوعت أشكاله..

KARIMMECH 12-08-08 10:27 PM

الف شكر على الروايه

dr_e 14-08-08 12:53 AM

اول مرة اسمع باسم عزازيل كان في احد الافلام الامريكية وتتحدث ايضا عن غواية الشيطان ومحاولة البطل حماية احباؤه منه
المهم
المقالات التي نشرتموها عن الرواية دفعتني لتحميلها لاقرأها
شكرا لكم على الجهد

adel71075 15-08-08 07:40 PM

تبدو رواية رائعة جديرة بالقراءة
شكرا لعمنا العزيز جلال
وشكرا للاخ بدر
دمتم بكل ود وخير

Marvel 17-08-08 07:28 PM

مش عارف اشكركم ازاي على الرواية

بجد الف شكر.. والى مزيد من التوفيق و النجاح

الطبري 30-08-08 09:25 PM

رواية عزازيل رواية نموذجية لكاتب شغلته التفاصيل عن الرواية ...
قرات الرواية في نسخة ورقية من دار الشروق في ليلة واحدة وتقريبا جلسة طويلة ، ولا أخفي ان الضجة التي أثيرت حول الرواية كان لها أثر في اصراري على إكمالها رغم استهلاك الكاتب في تفاصيل وزخارف إهتم بها حتى يوحي للقاري بأن الأوراق حقيقية ....
أهم ما لفت نظري لها أنها تفتقد للعمق تماما وتخلو الشخصيات من دراسة لدواخلها وانما الاحداث تدور خارجها ولم يبذل الكاتب جهدا حقيقا (في راي واللي موش عاجبه الليمون موجود) في دراسة الشخصيات أو تعميق الصراع بينها أو حتى بين عزازيل الذي سميت باسمه الرواية وهيبا الراهب بطل الرواية والسارد الرئيس فيها ..
حتى عندما وقع هيبا في الغواية لم يقنعني الكاتب بسبب ذلك ولا حتى العلاقة بين هيبا و التي من المفترض كونها أحد المحاور الهامة في الرواية ...
رايي أنه كاتب انشغل بالزخرفة عن البناء الحقيقى الذي يعمق الرواية ..
ثانيا لم أجد سبب لكل الضجة من المسيحين التي أحدثوها عن العمل إطلاقا والرجل لم يذكر شيئا من خارج التاريخ الذي سجلته الكنيسة ولا حتى ذكر شيئا أخفاه من كتب التاريخ ..وهي جزء حيققي من الصراع المذهبي الذي حدث ولا يزال حتى الان وما كان في ايرلندا حتى سنوات قريبة بعيد ..

هذا رايي السريع في رواية عزازيل

بدر 30-08-08 10:37 PM

السلام عليكم

أحد الاخوة المسيحيين رد على الرواية برواية " عزازيل مكة " , و القصف فيها بالمدفعية الثقيلة , هل قرأتها؟


بالمناسبة ... ساق الله أيام كان اللمون ينفع , معدش يجي منه


يابدر
العزازيل تنبح والقافلة تسير !!
كل عام وانت بالف خير
دع الموتى يدفنون موتاهم ودعنا نبنى للحياة لنا ولابنائنا
محمد جلال

أبوزهرة 05-09-08 01:37 PM

رواية عزازيل
 
متفق تماما في الرأي مع الطبري وأضيف أن اللغة التي كتبت بها الرواية جاءت سطحية وعادية بعض الشئ الأمر الذي أفقدها القدرة على صنع صور خيالية مبتكرة تثير ذهن القارئ، كما جعلت (السطحية) اللغة غير مسطيعة لتحميل معاني وأفكار عليها بحجم خطورة الأحداث، وتكون في ذات الوقت مناسبة لامكانات الشخصيات العقلية وأهميتها - حسب الرواية - فأتت الأحداث والشخصيات والأفكار والمعاني عادية جدا، لا يؤخذ القارئ لها ولا تفزعه حتى تسري فيه رجفة الرعب، وتلك النتيجة جاءت على عكس ما أراد الراوي، ومخالفا لما حاول ايهامنا على طول الرواية ومن خلال عبارات اسئنافية كثيرة ولحوحة، لتأكيد خطورة الأمر الذي سيكشفه لنا عبر رقوق روايته.

غير أن الرواية وحتى تكون كلمتي منصفة لم تخلوا من شئ أثارني بشدة وهي تلك العبارات الموجهة بشكل مباشر وفج إلي القارئ وتلك التساؤلات الداخلية للراوي المعادة بنصها حتى فقدت تبرير وجودها على صفحات الرواية.

برأي - طبعا هذا الرأي غير موجه إلي الكاتب - أن كاتب الرواية لم يستطع توظيف كثير من التفاصيل التي أوردها فجاءت متناثرة مفتقدة لرابط داخلي يحسه القارئ بينها، فبدا أنه يمكن الاستغناء عن كثير منها. كما أن اللغة افتقدت إلي التكثيف والمنطقية.

معرفتي 18-03-09 03:38 PM

فاز الروائي المصري يوسف زيدان، بالجائزة العالمية للرواية العربية (جائزة بوكر العربية)، وذلك عن روايته "عزازيل"، الصادرة عن دار الشروق، القاهرة، سنة 2008

ضربة معلم يا بدر

وبعد نظر من عمنا محمد جلال

شكرا لكما

معرفتي

doudou 18-03-09 09:55 PM

السادة الافاضل اذا كانت الرواية تتعرض لمعتقد الاخر و تحاول بطريقة مستترة تفنيد اسس الديانة المسيحية اي دس السم بالعسل فان هذا مرفوض تماما ، اذا كان قد تم اختراق اخر معاقل حرية التعبير و البعد عن العنصرية بالتطرف فان هذه ماساه كان من المنتظر من السادة المثقفين الدفاع باستماتة عن حرية التعبير دون المساس بالغير و دون تجاهل مشاعر شركاء الوطن ، الا يكفى ما نحن به من ضغوط اجتماعية و اقتصادية نعيشها جميعا كمصريين ، هل لابد لنا ان نهين من يخالفنا فى المعتقد تحت ستار حرية التعبير ، للننظر الي الامور بموضوعية و بحياد و لنحكم العقل و المنطق و القلب بعد ذلك


عندما تعرضت رواية وليمة لاعشاب البحر للكاتب السورى حيدر حيدر لبعض ثوابت الدين الاسلامى وقف المثقفون جميعا فى صف الثقافة ضد التجهيل ليس كرها فى الدين الاسلامى ولاحبا فيما كتب حيدر حيدر
وكان مجال نقد الرواية خارج اساليب المشايخ واهل الفتوى

نفس الشىء فيما يتعلق برواية زيدان 00
تحكى عن راهب وعن معاناته الشخصية 000 ولاارى فيها مايمس الديانه المسيحية بشىء اطلاقا
وان كنت تعرف مدى احترام المسلمين كلهم بحكم دينهم للديانات السماوية الاخرى فسوف تعرف اننا اساسا من اتباع عيسى بن مريم رسول الله وامه الطاهرة البتول ولمكانتهما فى الدين الاسلامى اكبر احترام يسمو فوق اى نوع من انواع التعصب العصرى البغيض

انا لااسمى المسيحى بالاخر 000 اى اخر
هذا اخى وشريكى فى الوطن وشريكى فى حب الله ايضا وان اختلفت الطرق الا ان الاسس واحدة والقيم واحدة

من فضلك لندع نقد الادب فى مكان الادب 000
اما العبث وزج الاديان فيما ليس يمسها فهذه امور تاخذنا الى عدم الاحترام والكراهية مع الاخر كما تقول 000
الاسلام والمسيحية واليهودية اديان سماوية منزلة من الله سبحانه وتعالى 000
ولمشايخنا كل الاحترام
ولاباء الكنيسة الافاضل اكبر احترام لمجهودهم فى حفظ الشريعة

ارجو عدم اشعال فتائل فتنه ليس هنا مكانها اطلاقا
ولكن ننظر للعمل الادبى من زواياه الادبية فقط 000
وكما قيل لنا دائما ونحفظها فى قلوبنا وعقولنا 000 الدين لله والوطن للجميع وليحيا الهلال مع الصليب
وارجو ان تكون هذه اخر مرة نتكلم فيها فى مثل هذا الموضوع حبا واحتراما منا لبعضنا وعدم نكأ جراح يعبث فيها الصغار ولكنها قطعا ليس لنا ان ننبشها

محمد جلال

doudou 19-03-09 09:31 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة doudou (المشاركة 1903393)
السادة الافاضل اذا كانت الرواية تتعرض لمعتقد الاخر و تحاول بطريقة مستترة تفنيد اسس الديانة المسيحية اي دس السم بالعسل فان هذا مرفوض تماما ، اذا كان قد تم اختراق اخر معاقل حرية التعبير و البعد عن العنصرية بالتطرف فان هذه ماساه كان من المنتظر من السادة المثقفين الدفاع باستماتة عن حرية التعبير دون المساس بالغير و دون تجاهل مشاعر شركاء الوطن ، الا يكفى ما نحن به من ضغوط اجتماعية و اقتصادية نعيشها جميعا كمصريين ، هل لابد لنا ان نهين من يخالفنا فى المعتقد تحت ستار حرية التعبير ، للننظر الي الامور بموضوعية و بحياد و لنحكم العقل و المنطق و القلب بعد ذلك


عندما تعرضت رواية وليمة لاعشاب البحر للكاتب السورى حيدر حيدر لبعض ثوابت الدين الاسلامى وقف المثقفون جميعا فى صف الثقافة ضد التجهيل ليس كرها فى الدين الاسلامى ولاحبا فيما كتب حيدر حيدر
وكان مجال نقد الرواية خارج اساليب المشايخ واهل الفتوى

نفس الشىء فيما يتعلق برواية زيدان 00
تحكى عن راهب وعن معاناته الشخصية 000 ولاارى فيها مايمس الديانه المسيحية بشىء اطلاقا
وان كنت تعرف مدى احترام المسلمين كلهم بحكم دينهم للديانات السماوية الاخرى فسوف تعرف اننا اساسا من اتباع عيسى بن مريم رسول الله وامه الطاهرة البتول ولمكانتهما فى الدين الاسلامى اكبر احترام يسمو فوق اى نوع من انواع التعصب العصرى البغيض

انا لااسمى المسيحى بالاخر 000 اى اخر
هذا اخى وشريكى فى الوطن وشريكى فى حب الله ايضا وان اختلفت الطرق الا ان الاسس واحدة والقيم واحدة

من فضلك لندع نقد الادب فى مكان الادب 000
اما العبث وزج الاديان فيما ليس يمسها فهذه امور تاخذنا الى عدم الاحترام والكراهية مع الاخر كما تقول 000
الاسلام والمسيحية واليهودية اديان سماوية منزلة من الله سبحانه وتعالى 000
ولمشايخنا كل الاحترام
ولاباء الكنيسة الافاضل اكبر احترام لمجهودهم فى حفظ الشريعة

ارجو عدم اشعال فتائل فتنه ليس هنا مكانها اطلاقا
ولكن ننظر للعمل الادبى من زواياه الادبية فقط 000
وكما قيل لنا دائما ونحفظها فى قلوبنا وعقولنا 000 الدين لله والوطن للجميع وليحيا الهلال مع الصليب
وارجو ان تكون هذه اخر مرة نتكلم فيها فى مثل هذا الموضوع حبا واحتراما منا لبعضنا وعدم نكأ جراح يعبث فيها الصغار ولكنها قطعا ليس لنا ان ننبشها

محمد جلال


الاخ الاستاذ محمد جلال ، ارجو قبول عذري على فهمي الخاطئ لعرضكم للرواية ، نعم سيدي نحن اخوة فى الوطن رغم انف من يبغي الوقيعة بيننا . كل تحياتي و تقديري للجميع ولكم

aelwazan 21-03-09 12:31 AM

شكرا لكم جميعا
هوه ده التسابق البناء
اللي يسعد ويساعد الكل
جزاكم الله جميعا كل الخير

الطبري 29-03-09 01:06 AM

رواية وليمة لاعشاب البحر لم تتعرض للثوابت انما سبت الاسلام والقرآن ...ولا اعتقد ان هناك من يكتب رواية ويشتم فيها احد الشخصيات الحية ويقول انا لا اسبه انما ابطالي يسبونه
اما ان يكتب روائي عن الاسلام حتى لو بوجة نظر مغايرة للمسلمين فليفعل ما يشاء ..وابلغ مثال رويات جرجي زيدان عن تاريخ الاسلام وكلها سم في سم من وجة نظري لكن لم يعتبه عليه عاتب ..
فهذا الفرق بين الروايتين

عاشق الكتاب 08-04-09 01:11 AM

السلام و التحية لكل من يساهم فى تطوير و تنوير العقل ولكن ما هو الموقف الاخلاقى و القانونى لنشل كتاب او نشر كتاب او رواية بدون اذن مبدعها ارجو الرد من اى انسان فاضل يستطيع الرد

galalgalal 08-04-09 09:54 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق الكتاب (المشاركة 1920583)
السلام و التحية لكل من يساهم فى تطوير و تنوير العقل ولكن ما هو الموقف الاخلاقى و القانونى لنشل كتاب او نشر كتاب او رواية بدون اذن مبدعها ارجو الرد من اى انسان فاضل يستطيع الرد


سنتكلم عن الاجتهاد فى الرأى وارجو المشاركة
ظهرت حقوق لملكية عندما بذلت الشركات والمصانع الملايين على معامل الابحاث والتطوير وكان من حقها ان تسترد ماصرفته على ذلك ولكن القانون حدد مدة معينة لهذا الاحتكار يرى انها تكفى لحصد ثمن البحث والتطوير

اما عن الكتاب 00 فانا وانت نشترى الكتاب ولانرى عيبا فى ان نعيره لصديق بل ان الدولة تنشىء المكتبات العامة وتضع فيها نسخ من الكتب التى تشتريها وتعرضها للاستعارة الداخلية والخارجية --- ومع تغير العصر تغيرت التقنيات فبدلا من ان اعيرك كتابا من مكتبتبى الخاصة اقوم بتصويره ورفعه على الانترنت مجانا واشدد على كلمة مجانا لاننى لو طلبت اجرا اكون فعلا مفتئتا على حق الناشر

نشر الكتب عملية تجارية بالدرجة الاولى يقوم بها شخص له ملكات تجارية وادواته تتكون من الكاتب والمؤلف والموزعين يقوم الناشر فى دذه العملية بحساب متوسط العدد المتوقع لشراء الكتاب وليكن عشرون الفا مثلا ويحسب انه على الاقل سوف يبيع نصف هذا العدد وعليه يقرر ان يضع على الكتاب سعر يضمن له عدم الخسارة فى حالة عدم بيع النصف الاخر من النسخ مع هامش ربح محترم يكفى للصرف على الورق ولاحبار واجور الكتاب والادباء ( اصحاب المادة الخام )
اذن عندما ادفع عشرون جنيها او اربعون او ثمانون ( حسبما وصلت اليها اسعار الكتب الان ) فحرام ان تحدد لى ان اقرا الكتاب وحدى ولااعيره لصديق هذا افتئات على حقى فى ملكية نسختى الورقية ومع تطور التقنيه فيمكننى ان اقرا الكتاب على صديق فى التليفون او اقوم بمسحه وعمل كتاب اليكترونى واعطاءه لصديق

ومازلت مصرا على ان فكر الكاتب مهو الا مناقشة مع القارىء وانا كقارىء ادفع ثمن الكتاب للناشر فما هى المشكلة ان اشارك قراءة الكتاب مع صديق لربما لايملك هذا الثمن الباهظ لمجموعة اوراق ثمنها الخام لايوازى عشر مادفعته ؟؟ اذا الناشر مثل السكرتير الذى يمنع دخول الناس الى المدير ليس لتنظيم العمل ولكن لتحقيق مصالحه الشخصية فقط !!

نصل الى صلب الموضوع
يمكن التسامح فى اعارة الكتاب لصديق
فلماذا لايمكن التسامح فى عرض لكتاب بصيغة اليكترونية اذا كان مجانا
هذا مانحارب لاقراره لان كل القوانين الخاصة بالملكية الفكرية لاتحابى المؤلف اطلاقا قدر ماتحابى التاجر اسف الناشر

هذه وجهه نظر تستحق المناقشة فارجو التكرم بالمشاركة

تحية واحترام

محمد جلال

arabia 08-04-09 03:30 PM

جزاك الله الف خير بارك الله فيك ورحم الله والديك, يعطيك الف عافيه

بدر 08-04-09 06:00 PM



مرحبا



مما خط عاشق بالأحمر ، أظنه يبحث عن إجابة من قبيل " ما كنا نقوم به يا عزيزي هو سرقة ، خطيئة ، من أجلكم .. أو قل صليب محبتكم حملناه على ظهورنا و قطعنا به درب آلامكم مارين بالموقف القانوني و الاخلاقي و أهله ، نلقي شبه تحية ، و راسمين شبه ابتسامة على وجوه متعبة، ضريبة خلاصكم ، لتنام قرير العين يا عزيزي العاشق ... و "كل عزيزي" آخر تثقله الاسئلة ".

... نشال(تائب)




wadhaf 12-02-14 07:38 AM

رد: يوسف زيدان , عزازيل , مكتبة الشروق , 2009
 
مشكورين:peace:

dali2000 29-06-20 12:35 AM

رد: يوسف زيدان , عزازيل , مكتبة الشروق , 2009
 
الله يرحمك يا بدر
الروابط تعمل

قراءة موفقة للجميع


الساعة الآن 07:28 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية