منتديات ليلاس

منتديات ليلاس (https://www.liilas.com/vb3/)
-   برامج وملحقات الفوتوشوب (https://www.liilas.com/vb3/f485/)
-   -   ّّ نبتدي منين ؟!! (https://www.liilas.com/vb3/t81663.html)

انها روح 16-06-08 01:50 AM

ّّ نبتدي منين ؟!!
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اهل ليلاس الكرام
هذا أول موضوع لي هنا
ووجدت انه من الموفق ان نبدأ به ونتناقش مع بعضنا البعض من خلاله ..
عذرا لحملة فلنجعلها فصحي
هذا الموضوع احبذ ان اتناقش فيه بهذا الشكل بقدر الامكان


الموضوع يتحدث عن التصميم واصوله وقواعده بشكل عام من البدايه ولا يختص بأي برنامج للجرافيك او ادوات مستخدمه ، بل اسس التصميم نفسها
نستعين بالله ونبدأ
نبتدي منين ؟
عمرك طلعت دور تاني في عمارة قبل ما تمر عالدور الاول ..

طيب لما بدأت في مجال التصميم او الجرافيك
بدأت ازاي ؟
كان باستخدام ايه ... من الحاجات دي
1-مهاراتك
2-مواهبك
3-المتاح امامي
4-صدفة
او اي حاجة تانيه غير دي
اعتمدت علي كذا حاجة من دي ولا اعتمدت علي حاجة واحدة بس وبدأت ..؟!!!!
طيب اول ما قررت او قرر لك حسب الوضع فكرت هي بدايتك صح ولا لا ؟!
اختيارك انك تكمل في المشوار ده بالاسلوب المعين اللي اتبعته تمام كده ولا حاسس ان في مشكله ؟!
طيب وان كان في مشكله
فكرت تحلها ازاي ولا هو كده وان كان عاجبكم
يمكن فينا اللي فكر .. وما اهتمش يدور
وفينا اللي بدأ .. وكسل
وفينا اللي مفكرش خالص

-هو طبعا مهاراتك وموهبتك والمتاح امامك كمان كل ده مهم قوي ويفيد في الطريق ،
لكن مايكونش ده هو اول الطريق وانت ناوي تدخل في هذا المجال
او فعلا دخلت وانت في النص دلوقتي

ونرجع تاني لسؤالنا
عمرك طلعت دور تاني في عمارة قبل ما تمر عالدور الاول ..

هو ده اللي نقصده من كلامنا .. نستخدم الادوات المساعدة وننسي خالص اساس الفن اللي مفروض نتعامل علي اسسه ومبادئه

وعشان كده الخطوة الاولي ماتكونش زي ما معظمنا بدأ في مجال الجرافيك

الخطوة الاولي تكون من اول سلمة ....
زي ما بنتعلم لغه كده بنتعلم قواعدها الاول
والدراسه دي مابتجيش من خلال معرفه شوية اداوت برامج وبس
والدراسة معناها ان لكل علم او فن مباديء واسس وعناصر واحدة مانقدرش نجهلها ونشتغل باحساسنا او مهاراتنا وموهبتنا بس برغم انهم جزء مهم قوي في شغلنا ،
او بوجهه نظر شخصية ده حلو ولا وحش !!!
والناس بتقول علي شغلي حلو

لا المقياس ده مطبق الفن او العلم ده صح ولا لا وبعدها بقي يجي الفكر والمهارة والموهبه جنب لجنب للعلم نفسه
عشان كده كانت الفكرة اننا نبدأ نتناقش هنا
ونخرج بحاجة مهمة قوي مش في مجال التصميم بس.. لكن نتعلم كمان في كل حياتنا
نبتدي منين لما نكون عايزين نعمل حاجة ؟!!!

قبل ما تحط رجلك عالخطوة الاولي في اي حاجة احسبها صح ، ابتدي من الاساس
عشان تبني عليه بشكل صحيح
وافتكر دايما ان عمرك ما هتطلع الدور التاني قبل ما تمر عالاول وكمااان تعدي من البوابه
ان حد قدر يعملها يبقي يعرفني وبالتالي يكون كسر القاعدة ......
ملاحظة : ليست خبرتي عاليه جدا ، بل احاول ان اتعلم ومازلت اتعلم
نيتي ان نتعلم ولا احبس علم فيما بينكم ونرتقي ببعضنا البعض
من خلال هذا الحوار
الموضوع ليس موضوعي فقط بل موضوعنا جميعا نزيد ونضيف ونناقش ونوافق ونعترض كما نشاء

اختكم في الله
وطبعا دارسين الكليات الفنيه قد يعلموا تمام العلم هذه الاصول والقواعد والمباديء
ولكن قد يؤكدوا ان ليس كلهم موهوبيين
ان كان لديك موهبه في التصميم ولست دارس
خليك معانا
هنساعد بعضنا ونعرف مع بعض القواعد والمباديء بشكل مختصر وكمان نتناقش فيها
اختكم في الله

انها روح 17-06-08 04:40 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ذكرت من المداخلة اللي فاتت اننا لازم نمر الاول عالبوابه
والنهاردة من عالبوابه الخاصه بالجرافيك

نفتكر ان الجرافيك يعتمد بشكل كبير على التعلم الذاتي ، ومحتاج ان تكون صبورا مع نفسك ؛ لأنه مهما علمك الآخرون إن هذا التخصص يعتمد على أفكارك الخلاقة وتقديم كل ما هو جذاب للناظر ، يجب ان يستكمل بدراسه ذاتيه وتعلم دائم وتطور كبير لذلك كان من الموفق البدايه من الاول


وهنبدأ من اول بوابه لنا وهي اننا نعرف
ان هناك مباديء للتصميم بشكل عام ، وهناك عناصر للتصميم
وان بحثت في الانترنت عن احداها بالانجليزي بالطبع ستجد الكثير حولها وستجد القليل جدا عربي
وما ساكتبه هنا ما فهمته من قراءات وترجمة لبعض المواقع الاجنبيه والكتب العربيه المتوفرة لدي
التي قمت بالاستفادة منها ايضا

النهاردة هنقول بشكل عام عن مباديء التصميم بشكل عام ومباديء الجرافيك بشكل خاص

الاول نقول ما هو فن الجرافيك:

هو فن الرسوم المطبوعه
بالبدايه كان هذا الفن علي الخشب والمعادن اما بالحفر الاول يقوم رسام برسمها ، ثم يقوم شخص بنحتها علي الخشب او المعدن بنفس شكل الرسم علي اكثر من قطعه لذلك سميت مطبوعه لتكرار الشكل
اما الان تطلق الجرافيك علي فن الرسوم المطبوعه ايضا ولكن ليست علي الخشب او المعادن
بل ما نقوم به من خلال الكمبيوتر
الدعايه الثابتة ، الدعايه المتحركة عالانترنت ، وغيرها من اشكال الدعايه التي تنفذ بادوات كمبيوتريه الان



هذا عن تعريف الجرافيك واذا اردت معلومات اكثر من الممكن ان تبحث عن تاريخ الجرافيك وستجد بعض الاشياء ..

اما عن مباديء الجرافيك الذي سنتحدث عنها اليوم
وساذكر اهم هذه المباديء التي ذكرت بكثرة وان اختلفت الاسماء من مكان لاخر لكن المعني والمغزي واحد

http://www7.0zz0.com/2008/06/17/02/490691548.jpg


الأسس العامة للتصميم
اذا راعيت هذه المباديء بقدر الامكان تساعدك علي استخدام عناصر التصميم بشكل محترف
وهذه اهم المباديء او الاسس
1- التوازن Balance
2- الايقاع (التناغم)
Rhythm

3- التركيز
Emphasis

4- الوحدة
Unity

5- الحركة
Movement



المداخلة القادمة هنبدأ من أول عنصر و هو التوازن ان شاء الله
انتظرونا

ملاحظة : الصورة من تصميمي
وخدوا لينك من احد المراجع
http://desktoppub.about.com/cs/graph...gnbasics_3.htm


انها روح 18-06-08 11:22 PM

الاسس العامة للتصميم (مباديء التصميم )1- التوازن
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نبدا من أول اساس من اسس التصميم او مباديء التصميم وهو التوازن


1-الاتزان Balance
-التعريف :الاتزان من الناحية اللغويه يعني (التساوي في القيمة او الثقل.) اما في مجال الفن والتصميم يعني (العلاقة بين الأوزان).

اي العلاقه بين العناصر المستخدمة داخل التصميم وتسمي وزن



-يجب ان ينقل التصميم للانسان الاحساس بالاستقرار والتوازن ،ومراعاه التوازن لا تدخل بشكل حسابي بل تنمو عند المصمم مع الخبرة والتجربه.

اي كما قلت ان الخبره والموهبه والتجربه تفيد كثيرا في استخدام هذه المباديء لنؤكد مرة تانيه ان لهم دور كبير




-يعتمد الاتزان علي وجود محور مركزي تتزن حوله كل عناصر التصميم .



اي شيء من خلاله يتم تحديد مكان العناصر الاخري في التصميم



-للاتزان ثلاث انواع يعتمد اثنان علي وجود المحور المركزي والثالث علي غيابه.
1-الاتزان المحوري
يعني وجود محور ارتكاز في المجال المرئي ،وتوزع العناصر بشكل متساو بالنسبه للمحور .
وللاتزان المحوري نوعين :
أ‌-الاتزان المتماثل:
هو أبسط انواع الاتزان وتظهر فيه العناصر علي كلا من جانبي المحور.


ب‌-الاتزان غير المتماثل التقريبي:
يبقي محور الارتكاز في مكانه رأسيا او قطريا ويتم توزيع العناصر علي جانبي المحور

http://www7.0zz0.com/2008/06/18/22/238013207.jpg
كما يوجد في الفراشة محور والجناحين هما العناصر المتساوية

2- الاتزان الاشعاعي
- يعني الدوران حول نقطة مركزية تكون هي محور الارتكاز وتحقق التوازن.
-وقد تكون هذه النقطة كتلة ايجابية الشكل مثل الصورة او اطار داكن ويتم ترتيب العناصر حول هذه النقطة بشكل يجعلها اقرب ما تكون للدائرة حتي لو كانت غير منتظمة الاستدارة كأن تكون منبعجه او بيضاوية او غير كامله او مفتوحة من احد الجهات.

- الاتزان الاشعاعي يعطي التصميم حركة دائمة ويحتفظ بالعين داخل نطاقها أطول فترة ممكنة دون الهروب منها.
- يفضل وجود تباين في الاحجام الاشعاعية تجعل الجاذبيات الكبيرة تخدم الصغيرة بلفت النظر.
-وكذلك تعمل قوي التشابه في التجميع بطريفة اكثر جمالا وتأثيراً ، كأن يحدث تشابة بين عنصرين ثقليين يقعان علي الدائرة بشكل تلقائي.

http://www7.0zz0.com/2008/06/18/22/716185848.jpg
كما يوجد في الزهرة المحور في المنتصف وورق الورود حولها

3- الاتزان الوهمي
-يعني التحكم في التوازن بشكل الاحساس بالمساواه داخل المجال المرئي في التصميم ولا يعتمد علي محور او مركز .
- الكتله المركزية تكون في الاتزان الوهمي في مركز الصدارة علي الصقحة وتكون اكبر حجما من سائر العناصر الأخري.

- يعطي الاتزان الوهمي مساحة حرية اكبر للمصمم ولكنه من اصعب أنواع الاتزان واكثرهم اهميه.

http://www7.0zz0.com/2008/06/18/22/471232529.jpg كما في شكل الزهرة والفروع شكلها فيه توازن ولكنها ليست متماثلة

ولخلق التوازن داخل التصميم :

1-تكرار شكل معين علي فترات منتظمة أفقياً أو رأسياً.
2-توزيع العناصر من خلال محور الارتكاز في التصميم بشكل صحيح.
3-استخدام عنصر مختلف وجعل بقية الاشكال عادية.
4-تلوين قطع النص الكبيرة بألوان مبهجة.
5-ترك مساحات فارغة كبيرة حول الكتل الكبيرة سواء من نص او صور مظلمة .
6-تعويض المساحات المظلمة او الصور المظلمة بايضاح قطع صغيرة من الاشكال او النصوص بألوان مبهجة.
في صورة مرفقة هتظهر ده ببساطة كبيرة قوي من خلال رسوم موضحه تبين كل شكل
ولا يعني اننا يجب ان نحفظ كل حرف ، بل نفهمه ونستوعبه ونعيه

وحتي نفعل ذلك سنقف علي كل مبدأ فترة ونأت بنماذج مطبقه هذا المبدأ بشكل جيد ونتناقش فيها

وبالتالي لن يكون هناك مشكله في استيعاب كل مبدأ علي حدة
و ممكن من يستخدموا برامج التصميم في تطبيقه في اعلان قد نحدده او لا حسب الاتفاق
وفد نتركه لابداع كل فرد فينا ونخرج بتصميمات قد تناسب المنتدي مثلا ونحتاجها حسب ما نري
تحياتي لي عودة بالطبع مع اول عنصر






ده جزء من الشرح بموقع اجنبي موضح بصورة المعني احببت ان يكون جزء من شرحي

اقتباس:

BALANCE
Balance in design is similar to balance in physics

http://www.johnlovett.com/design1.jpg

A large shape close to the center can be balanced
by a small shape close to the edge. A large light
toned shape will be balanced by a small dark toned
shape (the darker the shape the heavier






انها روح 21-06-08 04:46 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نموذج يحقق مبدأ التوازن

Join deviantART


مثل هذا مثلا

تكرار الشكل واللون الموحد ادي إلي توازن
من الممكن ان ننتظر امثله ممن قمتم بها
او تجدوها وتعرضوها هنا

انها روح 21-06-08 04:52 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ثان مبدأ او اسس التصميم هو

- الايقاع (التناغم) Rhythm- وجود حركة واضحة في التصميم بتكرار عنصر دروي منتظم - يرتبط هذا المبدأ بالنسبة والتناسب في العمل الفني من خلال ناحيتيين :

أ- التكرار : من خلال تكرار متماثل للعناصر بطريقة منسقة ومتوازنة .

ب- التنوع : من خلال تغير في الشكل او الحجم او المباعدة بين العناصر وذلك يخلق حيوية للايقاع وجذب لنظر القاريء.

-من الصعب تصور تصميم او عمل فني بدون تكرار عنصر او أكثر كخط او لون او ظل .

-يتحقق الايقاع من خلال التحكم في عناصر العمل الفني كالشكل والحجم واللون والدرجة والاتجاه.

-يجب ان يؤدي الايقاع وظيفة اعلامية غير اضفاء الجاذبية علي الصفحة مثل توجيه حركة العين بالاتنقال إلي فقرات من وحدة لاخري من اليمين إلي اليسار أو من أعلي إلي اسفل.


http://pro.corbis.com/images/90608-1...9a9de75038b%7D




انواع الايقاع
أ‌-ايقاع رتيب بسيط: تتشابة الوحدات فيه والفواصل تتشابه في الشكل والحجم والموقع وتختلف في اللون .

http://pro.corbis.com/images/CSM1075...c0701a0ec63%7D



ب‌-
ايقاع غير رتيب: تتشابه الوحدات مع بعضها وكذلك موقع الفواصل ولكنها تختلف شكلا أو حجما أو لونا.



http://pro.corbis.com/images/42-1798...a8b193a1b0d%7D

ت‌-
ايقاع حر : حيث يختلف شكل الوحدات بعضها عن بعض وكذلك شكل الفواصل ويتم توزيع الوحدات دون الالتزام بشكل محدد.




ث‌-
ايقاع متناقص: حيث تتكرر فيه الوحدات بصورة آخذة في التناقص او تعطي ايحاءاً بذلك.


http://pro.corbis.com/images/42-1515...283be68cb56%7D

ج- ايقاع متزايد : تتكرر فيه الوحدات بصورة آخذة في التزايد او تعطي ايحاءاً بذلك.


لخلق الايقاع داخل التصميم :
1-
تكرار سلسله من العناصر بشكل منتظم حتي مع المساحات الفارغة لخلق ايقاع منتظم.


2-تكرار سلسلة من العناصر تدريجياً وتكبر مع المساحات الفارغة .

3-تكرار مماثل مع شكل مختلف لخلق التنوع.

4-تكرار نفس العنصر في الوضع نفسه .




http://www.bluemoonwebdesign.com/ima...emphasis-2.jpg



قام الفنان هنا بعمل مركز للاهتمام وهو القميص الاحمر الذي يلبسه الكاو بوي
ثم كرر الحصان بشكل مختلف بالخلف مع اختلاف الكاو بوي في اللبس واللون
وبالتالي خلق نوع من انواع التناغم ، واعطاء ايحاء بان هناك تكرار برغم وجود اختلافات



انها روح 24-06-08 11:44 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ثالث مبدأ من اسس التصميم هو


3-التركيز Emphasis

- هو ابراز عنصر معين من عناصر التصميم ، من خلاله يوجه عين القاريء إلي اهم جزء فيه من خلال اختلافه عن بقيه العناصر الاخري او عرضه بشكل مختلف في الحجم او اللون او الوضع.

-ويمكن ايجاد التركيز او التأكيد علي عنصر من خلال
1-استخدام مربع علي جزء معين او كلمه معينة .
2-وضع جزء مهم من النص او شكل في منحني او زاوية في حين يبقي الباقي بشكل متساو مع بعضه البعض.
3-استخدامات جرئية لعناصر التصميم وتغييرها بشكل جديد مثل وضع العنواين الفرعيه بشكل مائل او رأسي والكتابه افقي.
4-استخدام نوع خط مميز لاهم المعلومات في النص.
5-عكس الالوان داخل التصميم لتأكيد علي شكل معين او صورة ما.
6-وضع قوائم امام الاشكال والنصوص المهمة داخل التصميم .
مثل هذا المثال
قمنا بوضع الكلام بشكل مائل حتي يتم الالتفات له
تم تغير الالوان داخل الكلمات لنفس الهدف
تغير شكل وضعيه العنوان لجذب الانتباه والتركيز

http://fc04.deviantart.com/fs25/i/20...by_moslima.jpg


بسمة طفله 05-07-08 07:38 PM



موضووع رااائع ...

وأنا نفسي أتعلم التصميم ..


بس ما اعرف غير بالصوور ..


إن شااء الله بكوون معاكي ..


ممكن تنزلي النقآــآط شوي شووي ..


ما بفهم ورا بعض ...


شو رايك نمشي مع بعض حبة حبه

بحآــآول وبنزل اللي سويتهـ

انها روح 05-07-08 09:21 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اختي بسمة طفلة
اهلا وسهلا بك هنا
وان شاء الله نسير معا خطوة بخطوة سانتظرك ولا اضيف جديد إلا بعد ان تقولي انك استوعبتي اللي فات
واي سؤال او توضيح ياريت تقوليه
انا موجودة معك ان شاء الله تحياتي

بسمة طفله 08-07-08 05:18 PM



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


تأخرت عليكِ ..بس كنت أسوووي التصميم


سويت الخلفية بس أحسها مو مناسبة ..


إذا كان في خطأ لأوصيكي تصحيحيه ...


التصميم ..


http://www.liillas.com/up/uploads/im...f7b03441bf.gif


ياليت لو نكمل ..

dali2000 08-07-08 05:48 PM

الله يعطيكي العافية موضوع قيم وبالفعل رائع ومفيد

ويستحق التقييم

نبع الحب 09-07-08 03:45 AM

الله يعطيكي العافيهـ اختي موضوع رائعه ومفيد

يسلم ايديكي يارب

انها روح 10-07-08 04:54 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اختي بسمة طفلة :

ما شاء الله اختي :55: مميز وعجبني جدا
اتعلمين هو مجرد اقتراح ان تكتب كلمة بسمة طفلة تحت بدلا من اخر تكرار للقلم ومن الممكن ان يدخل معها لون اخر مجرد اقتراح لكن ما شاء الله مميز اختي
ومنتظرة جديدك دائما

انها روح 10-07-08 04:57 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لحظة زمن
نبع الحب
جزاكم الله خيرا علي ردكما وانتظركم مع تعليقات واضافات للمووضوع


بسمة طفله 15-07-08 12:10 AM

اقتباس:

اتعلمين هو مجرد اقتراح ان تكتب كلمة بسمة طفلة تحت بدلا من اخر تكرار للقلم ومن الممكن ان يدخل معها لون اخر مجرد اقتراح لكن ما شاء الله مميز اختي


بالنسبة للكلمة يمكن بتكوون حلووة حتى يمكن تحتاج تصغير ...


أما الألوااان فأنا حاولت بس ماطلع مزبوط معاااي لأني مو مره في التصميم ..


..........



أسعدتني ملاحظاتك ..

انها روح 16-07-08 12:21 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اختي بسمة
اسعدني اكثر ردك
جزاك الله خيرا
وان شاء الله اضع القادم قريبا


انها روح 23-08-08 11:07 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رابع مبدأ من اسس التصميم هو

4- الوحدة Unity
- تشكيل تكوينا مترابطا من عناصر التصميم ، وجعل العناصر علي انها كتله واحدة.







- تشمل الوحدة عناصر متعددة مثل وحدة الفكرة او الهدف او وحدة الاسلوب الفني المستخدم او وحدة الشكل .


وحدة الهدف: يجب ان يكون كل عناصر التصميم هدف معين لتوصيل معلومة للقاريء.


وحدة الفكرة : ان يشمل التصميم فكرة واحدة تخدمها كل العناصر المستخدمة.




-لخلق الوحدة داخل التصميم


-اتباع اسلوب فني واحد في تصميم العمل الفني ومراعاه المباديء الاخري خاصة الايقاع.

-تكرار العنوان الرئيسي او الهدف الرئيسي داخل التصميم علي جميع الصفحات ولكن بحجم اصغر.





-التكرار المنظم والمقصود للعلامات الصغيرة علي جميع الصفحات.



-استخدام نوع واحد للخط داخل التصميم.




-استخدام اطار واحد للتصميم الاكثر من صفحة


-استخدام نفس الالوان مع العناصر المكررة.





انها روح 23-08-08 11:08 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نستكمل اليوم جزء من الوحدة وهو


Alignment التناسب :

هو مفهوم المواءمه التي تنتج كل من التجمع وتنظيم المعلومات لخلق نظام داخل التصميم ككل

-اذا كان التصميم الجيد لا يكتمل إلا بالوحدة بين عناصره ، فالوحدة لا تكمل مالم يكون هناك تناسب بين العناصر الذي يضيف عمقا وثراءاً للتصميم.

- علاقة النسبة والتناسب في التصميم تخضع إلي المنطق الهندسي لا الجبري لان العمل الفني يتكون من علاقات بين عناصر واشكال مادية ملموسة لها طابع هندسي.


http://daphne.palomar.edu/design/align/align3.gif
-يستطيع المصمم ان يحقق التناسب بين المساحات الفارغه والكلام او الصور والكتل داخل التصميم حسب الحجم

فكلما كبر الحجم احتجنا لاتساع اكبر والعكس صحيح.

http://daphne.palomar.edu/design/align/hcenaln.jpg
- يتحقق التناسب ايضا من خلال

-الاحجام

-المساحات

-الصورة

-الاطار
-الكلام داخل التصميم

-الالوان ايضا (مثل استخدام لون معين واستخدام تدرجاته او لون اخف منه مثلا لتحقيق هذا التناسب داخل التصميم مع عناصره .

مثال لتناسب بشكل كبير هناك اكثر من تناسب مستخدم داخل التصميم


http://webdesignfromscratch.com/scre...arketplace.gif


-فكرة التناسب تأت بعمل توازن بين الكتل في التصميم والكتل تعني
الكلام والصور والخطوط والالوان والمساحات الفارغه


-اول فكرة تناسب أن اترك مساحات فارغه محددة ما يقال عليها هوامش
وهذه تقوم بعمل التناسب بشكل كبير
http://z.about.com/d/desktoppub/1/5/3/O/align-left.gif
-ثان فكرة تناسب اما يتم تضبيط الشكل عاليمين او الشمال او المنتصف وليس بشكل هندسي حاد بل بشكل راحة للعين عند القراءة ويكون مسار الكتل داخل التصميم مريحة بشكل كبير للعين
كأن يكون هناك عنوان او كلام في اول الصفحة
يجب ان يتناسب وضعه مع الكتله التي ستوضع بالاسفل سواء كانت كلام او صورة او شكل
ويبدأ وضع الكتله من حيث بدأ الكلام بالاعلي


http://z.about.com/d/desktoppub/1/5/4/O/align-right.gif

مثال لعمل التناسب داخل صفة انترنت


http://webdesignfromscratch.com/scre...ed-dot-com.jpg

انها روح 23-08-08 11:10 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليوم سننتهي ان شاء الله من اسس التصميم
لننتقل لجزء اخر وهو عناصر التصميم ولا يقل اهمية عن الاسس


خامس مبدأ من اسس التصميم هو

1-الحركة Movement
- تعني وصول احساس للمشاهد او القاريء بوجود حركة من خلال استخدام بعض الاشكال والخطوط بعمل ابعاد تساعد علي ذلك.
- تعتبر الحركة في العمل الفني من الخصائص المميزة للوحدة المرئية.
- اما تكون الحركة في الاعلام المتحرك او الحركة في المطبوعات الاعلاميه وهذه ما سوف نتحدث عنها.
- وللحركة ثلاث خصائص او مقاييس لتسجيلها


أ- الاتجاه :
وهو اتجاه من نقطة لاخري( اتجاه تلقائي للعين او اتجاه عكسي ليعبر عن تحول او تغير ما داخل التصميم).


-واما الاتجاه من اليمين إلي اليسار (الاتجاه الافقي)
وفقا للعادة البصرية للقاريء العربي او من اليسار لليمين للقاريء الاجنبي .
ويساعد علي رؤية الكلمات متتابعة او الصور والعناصر المرئية الاخري عند ترتبيها بشكل افقي.


الاتجاه من أعلي إلي اسفل:


وهو الاتجاه الرأسي للرؤية ولا يختلف من شعب لاخر بل قامس مشترك بين البشر وهو اسهل من الاتجاه المعاكس لانه يعمل وفقا للجاذبية الارضية ويسهل حركة العين والفقرات العنقية.


ومن الامام إلي الخلف:





اي ادارك العمق لان الاتجاهان السابقان يعبران عن ادارك السطحي.

ب-المعدل
اما يكون بطئيا أو سريعا او متوسطا او ثابتا او متغيرا
ويختلف المعدل حسب نوع التصميم من كتاب إلي مجلة إلي بوستر او كارت شخصي.

ت- النوع:
للحركة في التصميم نوعان اما اتجاه مرسوم ..

طولي او دائري مثل الكتب


او درويه مثل بندول الساعة مثل الجرائد والعربيات في القراءة العربيه
وقد يجمع التصميم بين النوعين .

خامس مبدأ من اسس التصميم هو


الحركة Movement
-

امثلة عالحركة في التصميمات


[IMG]http://digital-photography-school.com/blog/wp-*******/uploads/2007/08/movement-blur-1.jpg[/IMG]



http://tn3-2.deviantart.com/fs13/300..._by_imamon.jpg


http://tn3-2.deviantart.com/fs26/300...y_Donut007.png



http://mediame.com/sites/default/fil...w2.preview.jpg



الحركة في الدعايه المطبوعه
تصل من خلال احساس من يراها بالحركة من خلال شكل
او اتجاه الحركة او طريقتها لتوصل معني معين مطلوب


انها روح 23-08-08 11:11 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عناصر التصميم

هي المكونات الاساسية لاستخدامها كجزء من اي تشكيل للتصميم ككل

وهي تعتمد على الترتيب ، والاجزاء المكونة لها التي استخدمت لانشاء تكوين نفسها. وفي معظم الحالات عناصر البناء على تصميم واحد آخر ،


كل عنصر من العناصر يبني مع العنصر الاخر التصميم ككل ، وبمعرفه العناصر يتم استخدامها بشكل صحيح مع مراعاة مباديء واسس التصميم التي تحدثنا عنها ...

عناصر التصميم:
1-الخطوط
2-الاشكال
3-المساحات الفارغه
4- الحجم
5 -القيمه
6-اللون

وهذه العناصر الاساسيه من الممكن ان تنتج تنسيقات مختلفة وكثيرة ينتج منها جميع التصميمات ...

انها روح 23-08-08 11:12 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ثانيا: عناصر التصميم

أولا :الخط line :

هو عنصر من عناصر التصميم تتميز بطول والاتجاه. ، وغالبا ما تستخدم لنقل نوعية محددة من شعور او ملامح معينة و تشير الى السمات الهامة في التصميم.
هو اى علامه تصل بين نقطتين ..
والخطوط تحمل تحتها النقاط ايضا


توجد انواع كثيره من الخطوط فى كل التصميمات
ابحث حولك وشاهد الخطوط وانواعها واختلافها
يوجد منها المستقيم والمنحنى والرفيع والسميك النقطى وغيرها من الخطوط

Line



http://www.digital-web.com/images/ar...ineOrganic.gif http://www.digital-web.com/images/ar..._lineRigid.gif http://www.digital-web.com/images/ar...ineWeights.gif


كيفية استخدام الخطوط:
1-تنظيم المعلومات.
2-تحديد الكلام.
3-توصيل وربط بعض المعلومات.
4-تحديد الصور او وضعها بعيدا عن باقى العناصر.
5-عمل شبكه.
6-عمل رسم بيانى.
7-عمل توازن عن طريق الرسم بالخطوط.
8-عمل حركه عن طريق توجيه عين القارىء بين الخطوط وشكلها.
9-تعطى احساس معين للقارىء عند القراءة.

انها روح 23-08-08 11:13 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ثانيا: عناصر التصميم

ثانيا:الاشكال shapes :

http://z.about.com/d/desktoppub/1/G/...hapesintro.gif

الاشكال

-اى شىء له طول وعرض يسمى شكل

الاشكال الغير عاديه تستخدم لجذب الانتباه
يوجد 3 انواع من الاشكال:
1-الاشكال الهندسيه
وهى الدوائر والمربع والمستطيل
وتسمى الاشكال المنتظمه
وهى التى تبنى كتل التصميم.
2-الاشكال الطبيعيه
وهى الانسان والنبات والحيوان
وهى اشكال غير منتظمه
3-الاشكال المرسومه
مثل الايكونات والصور المصمه والاصدارات البسيطه من الاشكال الطبيعيه

-استخدمات الاشكال:
1-قص الصور بشكل مشوق مثل الشكل البيضاوى بدلا من المربع.
2-ترميز الفكره.
3-عمل كتله من الكتابه اكثر اثاره بوضعها داخل شكل.
4-عمل او خلق تنسيق جديد.
5-تحديد المعلومات.
6-يمكن اضافة شكل للمعلومات المهمه .




واللوجو او الرمز الخاص باي شخص او شركة يعتمد اساسا من البداية علي الاشكال سواء كانت مربع او دائرة او مثلث او غيرها من الاشكال
المهم انك من الممكن ان تبدأ بترميز فكرة داخل لوجو باستخدام هذه الاشكال




http://z.about.com/d/desktoppub/1/5/...logoshapes.gif


ومن الممكن استخدام الخطوط والاشكال معا لعمل لوجو


http://z.about.com/d/desktoppub/1/5/H/P/ss-logomix.gif


من الممكن ان نقوم ببحث بسيط ونشاهد اللوجوهات التي تقابلنا
او نبحث داخل الفولدرات او البروشورات او غيرها من اشكال الدعايه التي تقابلنا
حول استخدام الاشكال او استخدام الاشكال مع الخطوط لعمل لوجوهات
او توضيح فكرة او كلمات فوقها

انها روح 29-05-09 05:02 PM

ثانيا: عناصر التصميم

النقوش:
-هو مظهر سطحى يشعرك كانك تنظر من سطح يضيف ثراء وبعد خالص الى التنسيقات
-وهناك حولنا الكثير من الابعاد في الواقع التي نستطيع ان نحاكيها في التصميمات
-المظهر السطحى يعطى ابعاد وهميه لهذه الاشكال فى المطبوعات او على صفحات الانترنت مثل الصور التى تطبع على الورق
-كثير من النقوش من الممكن ان تشعرك بانها ملموسه
استخدمات النقوش
1-اعطاء طابع خاص او حاله معينه الى المطبوعات وصفحات النت
2-انشاء نوع من التناقص للتشويق
3-خداع العين
4-خلق شعور للثراء والعمق
5-اثارة العواطف
وهناك اربع طرق اساسية لادراج البصريه الملمس:

1-من خلال الصور الفوتوغرافيه
Objects within a photograph


http://desktoppub.about.com/library/01art/texture1a.jpg

Textures: fairly smooth surface of the chalk; rough surface of the cement

ملمس الطباشير


http://desktoppub.about.com/library/01art/texture1b.jpg



Textures: smooth glass bottles; fabric of the potholders



نعومة الزجاج


http://desktoppub.about.com/library/01art/texture1c.jpg
Textures: worn wooden mallet; grass

والخشب وملمسه

2. الصور التي انشئت مع برامج تحرير الصور


Images created with photo-editing software
these textures may mimic actual textures or be imagined textures


http://desktoppub.about.com/library/01art/texture2a.jpg
Texture: mimics drapes or folds in a satiny fabric



كأنه ملمس الخشب




http://desktoppub.about.com/library/01art/texture2b.jpg
Texture: simulates a rough, rocky surface

كأنه عشب


http://desktoppub.about.com/library/01art/texture2c.jpg
Texture: random soft circles create an imaginary
texture


3. صور رقمية (من المسح ، الصور الرقميه)

Digitized images of actual textures
(from scans, digital photos)


http://desktoppub.about.com/library/01art/texture3a.jpg
Texture: a straw mat


http://desktoppub.about.com/library/01art/texture3b.jpg
Texture: piece of door mat made from old tires




http://desktoppub.about.com/library/01art/texture3c.jpg
Texture: tree bark



4. نقوش رمزية انشئت من خطوط


http://desktoppub.about.com/library/01art/texture4a.gif
Texture: wavy lines could symbolize water, waves, rolling terrain



http://desktoppub.about.com/library/01art/texture4b.gif
Texture: overlapping circles give the look of fish scales



http://desktoppub.about.com/library/01art/texture4c.gif
Texture: a grid of lines could simulate plaid or linen fabrics, wire mesh, or other textures

انها روح 29-05-09 05:11 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ثانيا: عناصر التصميم
رابعا:المساحات الفارغه(البيضاء)


-هي مبدا من مباديء التصميم
هى المسافه او المنطقه بين المكونات الموجوده فى التصميم وما حولها الفارغة البيضاء .
-الفراغ يمكن ان يكون منفصل او غير منفصل ويمكن ان يكون محدد
يعطى الفراع راحه للعين وجعل الصفحة اكثر راحة واقل ارباكا وتوفر مجال للراحة البصرية للمتلقي.
-المساحة البيضاء لا يعني انها بيضاء بل هي المساحة الفارغة بلون الاعلان او الورقة المستخدمة في الاعلان.



http://www.d2lgraphics.com/images/uablife.png

استخدمات المساحات الفارغه:
1-استخدام المساحة الفارغة ما بين الفقرات .
2-ترك مساحة اكبر حول الرسومات.
3-استخدام المساحة الفارعة ما بين الاعمدة في الكتابه.
4-استخدام فراغ حول العناوين لاظهارها.
5-استخدام الفراغ في الاعلان بشكل مريح للعين وملفت لشيء معين هو الاهم في الاعلان.
6-اعطاء راحه للعين.
7-الربط بين العناصر.
8-ابراز عنصر معين.
9-وضع جزء كبير من المساحات الفارغه حول عنصر معين لجذب الانتباه.
10-المساهمه فى تنسيق الصفحات لعمل سهوله فى المتابعه.
11-جعل الاعلان مقروء بسهوله.


انها روح 29-05-09 05:56 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مثال مع الشرح عن المساحات البيضاء


1) as a full-page bleed;

http://www.logoorange.com/images/fashion1_270x133.gif




2) with a white border;

http://www.logoorange.com/images/fashion2_270x133.gif




3) much smaller with asymmetric balance.

http://www.logoorange.com/images/fashion3_270x133.gif


The third wins every time!
The former two fit within the code but the third uses the creative/unpredictable edge build into the code.
The asymmetry symbolizes daring and innovation.

انها روح 25-06-09 02:06 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

العنصر الرابع من عناصر التصميم


الحجم:mass

الحجم من اهم عناصر تنسيق صفحات فعاله وجذابه ومنظمه

الحجم يبين المهم ويجذب الانتباه ويساعد فى تنسيق الصفحه

يحدد شكل وحجم ونسبة الاشياء إلى أشياء أخرى على الصفحة

وهو الذي يتم من خلال تحديد الاحجام والتوازن بين عناصر التصميم وكيفيه استخدامها

وهناك الكثير من التلمحيات حول الحجم

مثل استخدامها في الكلام كأن نقوم بتكبير العنواين الرئيسيه عن الكلام الاخر في نص مثلا

او عند التركيز علي كلمة هي التي نريد ان يوصلها الاعلان بشكل جيد وهي الرساله المختصه من الاعلان

او نقوم بتصغير شيء للفت الانتباه او استخدام شكل ثلاثي الابعاد
او تغيير الابعاد لعمل وهم بصري لنستخدمه في وصول الرساله بلفت الانتباه لشيء ما داخل الاعلان او التصميم


المهم ان الحجم من اهم العناصر التي نعتقد اننا يمكننا ان نستخدمها بشكل جيد في التصميم

استخدمات الحجم:

1-يبين اى العناصر اهم عن طريق تكبيره

2-يبين كل العناصر بطريقه سهله للرؤيه

3-يجذب الانتباه

4-التباين بين عنصريين لعمل تشويق

5-عمل مائمه بين جميع عناصر التصميم


ننتظر التعليقات والامثله لاستخدام الحجم
من الممكن ان نري تقسيمة الحجم في الكارت الشخصي مثلا هنا

.
http://www.zenelements.co.uk/blog/im...ard/thirds.gif

http://www.zenelements.co.uk/blog/im...f-thirds_1.jpg

وشكل تقسيمة الكارت الشخصي مثلا مثل هذا


واستخدام الحجم بشكل ما مع التصميم من خلال وضع اللوجو بهذا الحجم والشكل مع الاخد في الاعتبار بقيه تصميم الكارت واستخدام المساحات الفارغه فيه بشكل جيد



مع التاكيد علي التوازن بتقسيمة الكارت في البدايه قبل البدء في التصميم




وهذه الجهه الاخري من الكارت وشكل التقسيم فيه
وهذا مجرد تقسيم مقترح جيد لاستخدام الحجم والمساحات البيضاء




http://www.zenelements.co.uk/blog/im...f-thirds_2.jpg



انها روح 20-07-09 03:39 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

العنصر الخامس من عناصر التصميم

القيمه value:


القيمة موجود في كل تصميم. هي الانتقال من الضوء للظلام عن طريق الالوان ، بغض النظر عن اللون. القيمة النسبية للون الخلفية وغيرها من عناصر الصفحة.

http://www.neoformix.com/2008/ColorNames3.png

-هى السطوع والظلمه فى منطقه معينه
وتبدأ من اللون الابيض الى اللون الاسود والظلال الرماديه الموجوده بينهم.


http://img166.imageshack.us/img166/4500/valueik9.jpg


http://www.ncsu.edu/scivis/lessons/c...hexacone-5.jpg




-التغيرات في قيمة تستخدم لإنشاء مركز تنسيق لوضع صورة

-وايضا تستخدم لعمل عمق وهمي في الاعلان باستخدام التدرج في الالوان...

-استخـــــــدامــــات القيمة

• زيادة / نقصان التباين
أكبر الفرق في القيمة بين الجسم والخلفية



إنشاء حركة
أوجه نفس القيمة مع كل الأشياء متساوية في الأهمية والبصرية. إدخال قيم مختلفة تعطي الصفحة مظهر أكثر حيوية ويخلق اختلاف من بين الأشياء.





جذب العين
عن طريق خلق نمط من الظلام الى النور والقيم المختلفة تساعد علي ذلك، حتى عندما تكون الأشياء متساوية في الشكل والحجم ، فإنه يؤدي العين في اتجاه الظلام الى النور.





الساعة الآن 11:42 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية