ماسح الاحذية ...... و .... الاديب ..... مهنتان شريفتان ولكن !!!!!
مرحبا اخوانى واخواتى جئت اليكم اليوم بموضوع هام من منظورى الشخصى وارجو ان يشحذ انتباهكم جميعا ماسح الاحذية ...... هو رجل يودع اسرته كل صباح ويرتزق ورزقه على ربه ....... ويكسب والحمد لله ...... بدأ عمله منذ سنوات وكون مبلغ لائق وجيد الى حد ما ...... بنى بيتا لابأس به ........ وزوج اببنائه ........ وصار صاحب محلات احذية شهير ....... لديه المال ..... وبقليل من العلاقات صار لديه السلطة والمعارف ...... الاديب ....... مفكر موهوب ...... يعشق القلم ويمجد الورقة ويبجل الكتاب ....... عاش طوال عمره يحلم ان يكون كاتبا ...... ومرت السنوات منه ولم يتزوج ...... وهب عمره فقط للكتابة ...... ولم يصل للشهرة ...... ولازال يكتب ويكتب حت كره الحياة وبما فيها الكتابة والادب ..... اصدقائى هذان نوعان من البشر ومن الحالات التى نعيش بينها كل يوم كل منهما انتهى به المطاف بثروة كبيرة وهامة جدا الاول ثروته الماده التى تحل كل المواد مثلها ...... فأمن مستقبل ابنائه وزوجته ...... ورسم لنفس وضع عوضه عن سنوات شقائه وانحناءه بالفرشاة ليلمع تلك الاحذية الرخيصة التى لاتساوى ابدا ثمن انحنائته التى تبطش كرامته فتتناثر بين شتات البشر ...... الثانى ثروته العلم والمعرفه والادب واللغة ....... ماثمن هذه الاشياء فى ثمننا ...... ان مجموعة من الكتب القيمة النادرة لاتساوى فى نظر بائع الروبابيكيا سوى بضعة جنيهات ...... هذا رجل جمع ثروة رائعة ورسم لنفسه صورة يحترمها شخصه فقط ...... ولكن كيف سيأكل ..... وكيف سيشرب ..... وكيف سيعيش ....... اخوانى واخواتى ايهما تحب ان تكون رجل متعلم وثروته العلم ولكن ماله يكاد لايذكر ....... ام رجل جاهل وثروته المال وله وضعه فى زمن انقلبت فيه مكانة العلم رأسا على عقب ارجو التفاعل تحياتى |
موضوع كبير يا استاذ عبد الله
اسمحلي أرجع مرة أخرى .. عشان أرد صح تحياتي |
مرحبا بك يامحمد يااخى الحبيب وانتظر رأيك بفارغ الصبر
تحياتى |
رجل متعلم وثروته العلم ولكن ماله يكاد لايذكر .......
رجل جاهل وثروته المال وله وضعه فى زمن انقلبت فيه مكانة العلم رأسا على عقب ******** لماذا لا نكون الشخص المتعلم وله ثروه ماذا يمنع !!!!!!!!!!!! |
سؤالك عويص جدا
لو كانت الاوضاع صحيحة لكان لصاحب العلم مكانة عالية ونفوذ كبير لكن في زمن الاوضاع المقلوبة واللي معاه قرش يسوى قرش اختلفت معايير الثروة والمكانة عن نفسي احب ان يكون معي علم ينفع لكن هل نستطيع ان نعيش به فقط حاليا؟ |
اقتباس:
فى زمننا هذا ؟؟؟؟؟؟؟ مستحييييييييييييييييييييل اختى نورتينى |
اقتباس:
اعتقد لا للأسف لا اختى شكرا لمرورك دكتورة |
مشكوور عالموضوع المهم
ما يهمني ليست ثروته المادية نما يهمني هو انه بنى اسرة و يكد و يتعب لاجلها لذلك فاكيد انه يحس بالمتعة و الراحة اكثر من الثاني لانه تنقصه العائلة و الامان فقلمه لا يكفيه لكن ايضا الثاني يملك العلم الذي لا يملكه الاول و هو اغلى من كل الاموال لكنه ليس اغلى من الاولاد و الاسرة المال و البنون زينة الحياة الدنيا و على كده هختار الاول مدام مفيش خيار نجمع الاتنين بس هختاره علشان كون اسرة و اهل بس يا ريت اقدر اجمع معاه العلم و على فكرة اعتقد انه التاني هو انت يا عبد الله مش عارفة حاسة كده هتبقى حياتك و هي كده سوووري اني وصفت حياتك بس كده اما الاول فاتمنى اني اكون زيه بتعبه و كده و اسرته الحلوة تسلم ايديك عالموضوع الحلو |
اقتباس:
رأيك منطقى اختى اما عن الشخصية فصدقينى لست انا على الاطلاق ولاتعتذرى ثانية انا لااغضب من اخواتى تحياتى |
اهلين اخ عبد الله.. ياترى ليه ما اكون متعلمة وعندي ثروة؟؟ .. اعتقد اني كنت ح اختار اني اكون متعلمة وبعلمي اجيب فلوس تسد حاجاتي وممكن لو كان معي فلوس اتعلم بيها.... يعني الموضوع كل واحد فيهم ح احاول يكون يؤدي الى الآخر لكن الشي الطبيعي انه الانسان لما بيكون عندو المال وغني...احياناً كثيرة الرفاهية والترف تنسيه حب العلم والسعي له.. لان بيكون كل شي موجود.! بعكس الانسان المتعلم والذي لايملك ثروة.. سيتعلم اكثر واكثر ليكون مال بسيط يسد حاجته ويعيشو عيشة كريمة.. اذاً انا اختار ان اكون متعلمة ولا املك ثروة.. واختياري لم اختره لاني اقصد به المثالية ولكن اختياري ينبع من كوني اريد ان اكون مفيده ولأن في تعليمي وهو الاساس الذي اريد ان اكون هو! وتعليمي سيكون احدى الدوافع الفرعية لمكسبي للثروة.. اشكرك جداً... موضوع جميل جداً:55: سلامي |
أهلين أخي ......
والله لاهذا ولا هذا ... لاأحب المهن المتدنيه واللتي تنزل من مستوى الإنسان وتذله مهما كانت النتيجه ...يعني الدنيا مليانه شغل حبكت على هالمهنه . ولاأحب الكاتب إللي قاعد يعبي ورق ولا أستفاد منه أحد ...وقاعد يتكبر على العمل وعلى الناس الكادحين وقاعد يملي أفكاره الكسلانه . والكاتب الغير فعال في الحياة أكيد غن أفكارة غير فعالة . |
من قال لك ان الجاهل سوف يحتفظ بثروته حتى النهايه
فبجهله سوف يخسر كل شي.. افضل اكون متعلمه لاني ماحب الشيء الفاني والمال فاني والعلم باقي |
رايي من راي سراب .. يعطيك العافية عبدالله
|
اقتباس:
اهلا .. اوافق ام علي على رأيها .. و كمان ما في شيء يمنع ان يجتمع المال مع العلم .. و مش شرط يكون العلم في الادب فقط . |
اهلا....
والله انا عن نفسي اختار نص من العلم ونص من الثروة فخير الامور اوسطها...لان العلم كيفما كان بدون ثروة او حتى بدون دعم معناه الجمود حيث ينعدم الحافز او الدافع في الاستمرار اعطيك مثالا " هجرة الادمغة هي احسن مثال على قولي هذا ففي هذه الآونة نشهد العديد من اصحاب الادمغة النابغة يهاجرون تاركين بلدانهم لتحقيق طموحاتهم على جميع الاصعدة والصعيد المالي من اهمها" اما الثروة بدون علم فهي كالقوس بلا وتر تكون حينها عديمة الفائدة ليس هذا فقط بل قد تعود ضررا على صاحبها نتيجة جهله ..... ارجو ان اكون جاوبت ولو بالقليل عن الموضوع ...مشكور على اثارة الموضوع. |
عبود صديقي
اخبارك ايه الموضوع هنا صعب شوية وبياخدنا لنقطة في الأول مين بيعمل مين ؟ احنا الي بنعمل الفلوس ولا الفلوس بتعملنا .. طبعا احنا الي بنعملها .. وعمرها ما تخليك بني آدم .. لو قدام نفسك ع الأقل ! انما الأديب قدام نفسه وقدام العالم .. انسان عظيم ماسح الأحذية .. مهما كان .. طلع ولا نزل .. رضى على آدميته من الأساس إهانة كبيرة .. بيحاول انه يرجعها جاهدا بالفلوس او بالمنصب او وات ايفر هتفضل قيمته بقيمة المبلغ الي معاه .. ودي قيمة رخيصة أوي لبني آدم يارب أكون قدرت أوصل فكرتي وأحييك بشدة على مواضيعك المتميزة الله ينور :) |
اقتباس:
اختى العزيزة العلم فى زمننا لاثمن له ولاقيمة له تلك حقيقة فلو اعتمدتى على انكى يتجنين الثروة المادية بالعلم فهذا مستحيل تحياتى لمرورك وتعليقك المميز |
اقتباس:
اختى العزيزة اولا ماسح الاحذية لم يختار قدره فربما لم تسمح ظروفه بأن يتعلم او يعرف مهنه فكيف تحكمين عليه وتنظرين له بتلك النظرة ؟!!!! الثانى كذلك تظلمينه فربما عنده الموهبه ولم يسعفه الحظ نعم ربما اعذرينى اختى الغالية اختلف معكى كليا تحياتى لكى |
اقتباس:
اقتباس:
ههههههههههههههههههههههه بتوع الخواطر بقى منورين والله |
اقتباس:
بالطبع العلم ليس فى الادب فقط ولكن حديثى اخى عن الاديب تحياتى لك |
اقتباس:
ربما انتى محقه اختى ولكن ماذا عن هؤلاء اللذين لايجدون من يدلهم على العلم ومن لايجدون سبيل المال شكرا لكى |
اقتباس:
يامحمد ليست اهانة انها مهنه شريفة ماذا لو ان والدى انا ماسح احذية هل اقاطعه لانه يهين نفسه من اجلى لانها سبيله الوحيد اختلف معك صراحة تحياتى |
السلام عليكم اخي :
يعني انا من رايي انه مش مستحييل اني اجمع بين الفلوس والعلم الا طبعا في حالات معينه هرجعلها: يعني مثلا الاستاذ احمد زويل عالم الليزر اللي اخذ جائزة نوبل للعلوم .. يعني هو جمع بين المال والعلم مع ان حياته ماكانتش سهلة في البدايات يعني لما راح كاليفورنيا ماحدش رحب بيه في البلد ومع ذلك استمر ... فيعني هي الحكاية محتاجة ارادة من حديد بس فيه حالات بيكون فيها الشاب محتاج فلوس بسرعه عشان يعالج حد من عائلتة فهنا بيفضل اي شغلة تتقدملوا ..ومش طبعا ماسح جزم بس .... يعني مرةكنت راكبة انا وجدتي ناكسي فسواق التاكسي بيقول لجدتي انه دكتور!!فالحياة صعبة والشباب مش لاقيين شغل .... فلازم نعذرهم شوية لو محتاجين فلوس .... عشان في ظل الحياة الحالية والغلاء المستمر يايما يشتغل شغلة تجيبله فلوس بسرعة وكثير يايما يعيش في الفقر المدقع .. وطبعا انا بفضل اني اجمع الفلوس مع العلم .... مع انه ممكن يكون صعب بس ان شاء الله ربنا يوفق الجميع :flowers2: |
اقتباس:
اوافقك الرأى تماما سولى تحياتى لكى اختى |
السلام عليكم.
اولا بكل الحالات مابحب اني اكون شخص جاهل وانا بطبيعتي بحب العلم والتعلم . انا كمان انظر للشخص الي بيمسح احذية واي شخص بيمتهن مهنة شريفة نظرة احترام ولو جمع المال بعرقه وتعبه يعني اكيد حيكون رجل مجاهد ويستحق الاحترام. لانو ممكن تكون ضاعت فرصته في العلم لظرف معين ومع هذا لم يستسلم وشق طريقه وبنى اسرة وامنلهم عيش شريف واكيد رح يكون بمقدورهم يكملو تعليمهم . والشخص المتعلم فعلا تكون ظريبته الي بيدفعها عالية بهالحياة ولكن انا بقول شلون مابيقدر ينتفع بعلمه,يعني ربنا بيحث على العلم والتعلم لانهم بينفعوا صاحبهم لو هو صح وعرف يستغلهم صح المنفعة حتكون في حياته وتبقى من وفاته حسنات جارية في حسابه فدعونا لانحسبها بحساب الدنيا وميزانه فقط .ولنذكر حسابه وميزانه في اليوم الاخر. انا عن نفسي اغلب عائلتي معهم دكتوراة وبشوفهم كلهم والحمدلله توفقوا بحياتهم يعني صح تعبوا والطريق كان طويل وصعب ولكنهم وجدوا بعد التعب راحة.على العالم ان يسعى ولاخير في علم ملكه صاحبه فلا استفاد منه ولافاد فيه الناس, |
اقتباس:
مرحبا بكى فى موضوعى نظرة موضوعية ورائعة ولكن هل كل العلماء اغنياء الوقت نكسب به ثلاث انواع من الثروات ثروة مادية وعلمية ودينية ايهما نختار ونادرا مانجد شخص يوفق بين الاثينن او الثلاث منهم شكرا لكى |
اقتباس:
عذرا اخي الكريم .. فلم انتبه بانك هنا تقصد ماسح الاحذية و الاديب تحديدا .. اعتقدت بانك ذكرتهم كمثال فقط .. لكن ما الذي يمنع من ان يجتمع العلم مع المال ؟ . |
المانع ان الادب فقد قيمته المادية وان كانت قيمته اللغوية والجمالية محفوظة على مر العصور فى قلب كل من يعرف القم
شكرا لك اخى |
اقتباس:
معك حق اخي .. مع انه لا يوجد مانع من ان يجتمع العلم مع المال .. الا انه في حالة الادب فهناك ما يمنع .. مثل ما تفضلت حضرتك .. تحياتي لك . |
مرحبا بك دائما محمد
وشكرا على رأيك ومرورك تحياتى لشخصك |
اقتباس:
الفلوس الي تيجي من تنظيف أحذية الناس .. ما تلزمش حد .. والشغل كتير انا مش بحتقر الناس دي لا سمح الله .. ولا بقول ان المهنة مش شريفة .. لكن فيها إهانة للآدمية تعرف انا مستحيل أحط رجلي كده قدام واحد أد أبويه قاعد ع الأرض بكون في منتهى الإحراج دي مهنة شريفة فعلا .. بس مهينة يا عبد الله وعمرها ماتكون سبيله الوحيد .. خليك واقعي انا الي أختلف معاك المرة دي وتحياتي يا حاج |
السلام عليكم
ابتحكي انو الوقت بنكسب فيه ثروات دينية ثروات مادية ثروات علمية فايهما نختار؟؟؟؟ وانا برأي ناخذ من كل واحدة مايكفينا مش شرط مايغنينا .فالانسان لو اخذ من كل شيء شيء بدل ماياخذ من شيء كل شيء غنى نفسه وقدر ينجح في حياته لان الدنيا ميزان فمابينفع تملي كفة وتترك الكفة التانية فاضية. فلازم في موازنة وفي ميزان . ومرسي. |
كلام منطقى وسليم اختى
شاكر لكى مرورك وتعليقك تحياتى |
اقتباس:
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه ياهلا فيك عبدالله ..أيوة شفت ازاي .. بتوع الخواطر لهم فلسفتهم الخاصة برضو تحياتي عزيزي:flowers2: |
مش عارفة يا محمد كلامك منطقي و مقنع
و لكن الشخص ده لو كانت بنيته الصحية متسمحلوش يشتغل اعمال شاقة فحمل الثقل او اي حاجة و كمان معندوش ماديات تسمحله بالتجارة فمش عيب يشتغل الشغلانة دي هي شريفة لكن مهينة معك حق لكنها لقمة العيش زي ما بيقولو اخوانا المصريين في ناس احيانا بتتقفل فوشهم ابواب كتيرة و بيلاقو مفيش حل الا ده و اظن كده افضل من الشحاتة و مشكور و يا ريت متتضايقش من تدخلي لكنها مجرد وجهة نظر يا اخي |
اقتباس:
أهلين الحزين .... هاهاهاهاهاهاهاها طلعت شريرة .... خليني أتكلم كشريرة طيب بتقول إن لو فيه ماسح أحذيه فهذا قدره وهو ماإختار وهذا طبعا خطأ لأن هذا مش قدر وهو إللي إختار لأنه كسووووووووول يبي يجلس مكانه ويمسح إيش رايك في الشر ؟؟؟؟ وإذا بتكلم كطيبه راح أقول والله مسكين ليش كذا وأنا طبعا لاأسخر من الفقير أبدا ولكن فعلا قد تكون إمكانياته العقليه والجسمانيه هي إللي تحده على هالمهنة إيش رايك بالطيبه ؟؟؟؟ أما الأديب أنا شريرة جدا معاه ولاأحب الناس إللي ترفع الضغط ولابسين نظارات ويحكون شعرهم ...ولا يأكلون أنفسهم ولايأكلون إللي حولهم وقاعدين ينظرون ويتفلسفون وقال إيه مثقفين يااااعمي ...كخخخخ شريرة . بس لما يكون معاق ولا كبير في السن طبعا ماراح يجيه الشر . |
اقتباس:
مرحبا اختى صدقينى انتى تنظرين للموضوع وانتى معتمدة على فروضك الاستثنائية فقط فنظرتك الشريرة - كما تصفيها انتى - لذلك الرجل ماسح الاحذية تجعله قادر ولكنه كسول لماذا لما تفترضى واقع ملموس فى حياتنا ايضا ان امكانياته المادية والمعنوية والصحية لم تسمح له بغير ذلك ايضا بنظرتك الطيبة لنفس الشخص فهى مااتحدث عنها لماذا نشير باصابع الاتهام لذلك الفقير الذى عانى الامرين وهويحتار مابين البحث عن المال لتوفير المايات لاسرته التى يعولها ومابين البحث عن اى طريقة يحصل بها على مركز مرموق يسعد اولاده وزوجته وبخصوص الاديب ليس شرطا ان يكون الوصف الخارجى للأديب بطريقتك السابقة كلا ربما هو شاب منظم ومنسق وذكى ولكنه فقير ماذنبه اذا تجاهله المجتمع بسبب قلة مادياته ونحن فى مجتمع لايتحدث الا بلغة المادة هل هذا لانه مفكر يقرأ ويغذى عقله بلغة الادب ؟!!!! |
الساعة الآن 03:33 AM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية