منتديات ليلاس

منتديات ليلاس (https://www.liilas.com/vb3/)
-   المنتدى الاسلامي (https://www.liilas.com/vb3/f3/)
-   -   نداء الى كل ذو همه عاليه برنامج دعوي ليلاسي لاحياء السنن المندثره... (https://www.liilas.com/vb3/t73028.html)

نونو 16-02-08 01:37 AM

نداء الى كل ذو همه عاليه برنامج دعوي ليلاسي لاحياء السنن المندثره...
 
http://img209.imageshack.us/img209/9895/a864ud1hj6.gif


الحمد لله وحده

والصلاة والسلام على من لا نبيّ بعده

موضوع اعجبني فكرته في احد المنتديات

فحبيت ان نطبقه هنا

الموضوع يهدف إلى

http://wow32.com/out.php/i21138_.gif




إحياء السنن المندثرة



http://wow32.com/out.php/i21138_.gif






سيقوم كل عضو منا بطرح السنة المندثره
أو حتى السنن التي تضاءل تطبيقها وبدأت في الاختفاء!
وإن تيسر وضع حديث من السنة النبوية في فضلها لكان أفضل




وأفضل التنسيق الجميل

والخط الواضح

لأنها ستكون مرجع للكثير



ولمن أراد الاستفاده منها في الأنشطة المدرسيه الدعويه

يستطيع طباعتها على الفور دون عناء التنسيق والتلوين

أو طباعتها كهديه للتذكير

يستفاد من تطبيقها على المستوى العائلي



7
7
7
7
وهكذا

نبحث

ونسأل



ونكتشف السنن المندثرة

ويكون لنا فضل إحياء السنن بإذن الله

اللهم اجعل عملنا هذا خالصا" الوجهك الكريم



وعلى بركة الله نبدأ

http://img519.imageshack.us/img519/6...mgcacheed9.gif



نــــــــــــونــــــــــــو

نونو 16-02-08 01:43 AM

آلصٍْـِِّبٌَِرٌٍ وٍآلآحٍّـِِّـِِّتُِِّْسٌِِّآبٌَِ


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:<عجباً لأمر المؤمن,إنَّ أمره كلّه له خير,وليس ذلك لأحدٍ إلا للمؤمن,إن أصابته سرَّاء شكر فكان خيراً له,وإن أصابته ضرَّاء صبر فكان خيراً له> رواه مسلم.

http://wow32.com/out.php/i21138_.gif
ولرب نازلـةٍ يضـيق بـها الفتى**ذرعـاً وعندالله منـها المـخرج
ضاقت فلما استحكمت حلقاتها**فرجـت وكـان يضنـها لاتـفـرج

http://wow32.com/out.php/i21138_.gif


قال وهب بن منبه-رحمه الله-:لايكون الرجل فقيها كامل الفقه,حتى يعد البلاء نعمة,ويعد الرخاء مصيبة,وذلك أن صاحب البلاء ينتظر الرخاء,وصاحب الرخاء ينتظر البلاء.

http://wow32.com/out.php/i21139_074.gif

همس الخيال 16-02-08 09:06 AM

موضوع جدا مميز ومهم نونو ,, جزاك الله كل الخير
.. لي عودة باذن الله للمشاركة معك .. الف شكر

darla 16-02-08 09:12 AM

لبس النعل باليمين



عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ

قـال: قـال رسـول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمنى ، وإذا خلع فليبدأ

بالشمال، ولينعلهما جميعًا، أو ليخلعهما جميعًا ))

نونو 16-02-08 08:04 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة همس الخيال (المشاركة 1225334)
موضوع جدا مميز ومهم نونو ,, جزاك الله كل الخير
.. لي عودة باذن الله للمشاركة معك .. الف شكر

بانتظارك هموسه

الف شكر على مرورك عزيزتي

نونو 16-02-08 08:06 PM

جزاك الله خير دارلا

وجعل الله ماتفضلتي به في موازين اعمالك

سديم الذكريات 16-02-08 09:19 PM

http://img52.imageshack.us/img52/508...d43e5462tb.gif


http://www.m5zn.com/uploads/7e8b1e6ec6.gif

نبع الحب 16-02-08 11:00 PM

جزاك الله خير الجزاء يالغلا

وجعلها في ميزان حسناتك

موضوع رائع ومميز

ولي عوده ان شاء الله

همس الخيال 16-02-08 11:43 PM

سنةنفض الفراش قبل النوم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا أوى أحدكم إلى فراشه فليأخـــــــذ داخِلَـة إزاره فلـيــنــفــــض بها فراشه ، ويسم الله ، فإنه لا يعلم ما خلفه بعده على فراشه . رواه مسلم.

نونو 16-02-08 11:49 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سديم الذكريات (المشاركة 1226073)


مرورك الاروع غاليتي

نورتي

نونو 16-02-08 11:52 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نبع الحب (المشاركة 1226151)
جزاك الله خير الجزاء يالغلا

وجعلها في ميزان حسناتك

موضوع رائع ومميز

ولي عوده ان شاء الله

باتظارك يالغلا

نورتي نبوعه

نونو 16-02-08 11:57 PM

إطعام الجار ،،تباعدت البيوت،،وقل الاهتمام بالجار وإطعامه



حدثنا شعبة وحماد بن سلمة وعبد العزيز بن عبد الصمد العمي قالوا
أخبرناأبو عمران الجوني
عن عبد الله بن الصامت عن أبي ذر رضي الله تعالى عنه قال‏:‏
قال‏رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:



‏(‏إذا صنعت مرقة فأكثر ماءها ثم انظر أهل بيت من جيرانك فأصبهم منها بمعروف‏)‏‏.‏
لفظ شعبه

الريحانه 17-02-08 09:26 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشكركم على هذا الطرح الهام
وسأداوم على المشاركة فيه
وهذه مشاركتى الأولى
العقيقة.. للتأمين على "المولود
http://www.jeddahboys.com/upload/get-1203272662.jpg
يأتي الطفل إلى الدنيا حاملا "هدية" ربانية إلى أسرته، تسعد بابتسامته المغردة قلوب الأهل والأحباب، يحمل من المستقبل بشرى الخير، يرطب بلمسته الناعمة على آلام والديه، يملأ الدنيا مرحا بحركاته العفوية وضحكاته البريئة.
ويجعل "العضو الأسري الجديد" أبويه يصدقان على قول الواهب سبحانه وتعالى: { الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدنْيَا} (الكهف: 46)، ويأملان بأن يكون وليدهما غرسا لحصاد الآخرة: "إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاثة أشياء: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له". (رواه مسلم).
وتختلف الأسر المسلمة في طريقة احتفالها بالمولود الجديد، ويتقرب البعض إلى الله بإحياء سنة "العقيقة"، يشكرونه أن وهبهم الذرية، ويسألونه صلاح أبنائهم.
و"العقيقة" هي اسم لما يذبح عن المولود يوم سابعه، وهي سنة مؤكدة – فعلها الرسول صلى الله عليه وسلم، وحث صحابته الكرام على فعلها- ومن الأفضل أن يذبح عن الولد شاتان متقاربتان شبها وسنا، وعن البنت شاة، والذبح يكون يوم السابع بعد الولادة إن تيسر، وإلا ففي اليوم الرابع عشر وهكذا.
ولكن هل يدرك المسلمون ماهية سنة "العقيقة"؟، وهل حافظوا على السنة النبوية في الاحتفال بأبنائهم؟، أم هجروها وانساقوا وراء عادات وطقوس هي أبعد ما تكون عن تعاليم ديننا؟، هل ما زالت العقيقة بيننا باقية أم تاهت بين غياهب العادة والتعود؟ أسئلة عديوعن الآثار الاجتماعية التي تحدثها العقيقة في المجتمع، تقول الدكتورة حنان سالم - مدرس علم الاجتماع بكلية الآداب جامعة عين شمس: "رغم عدم شيوع العقيقة في الأوساط الاجتماعية الإسلامية، فإن لها أهمية بالغة في المجتمع المسلم، إذ يجمع المولود الجديد الأهل والأقارب والأرحام، ويصل بين قلوبهم، ويعيد ترميم العلاقات المتصدعة. ولكن السلبي في الأمر أن يكون الاحتفال بالعقيقة على سبيل العادة، وعدم إقامتها على أنها سنة، فمن المهم أن يدرك المسلم أهمية تغلغل السنة في كل أموره، وخاصة الاحتفالات المبهجة.
وللأسف صارت عادات الشعوب وثقافتها الاجتماعية هي الأكثر سيطرة على حياتنا، ولكن العودة للسنن النبوية فيما يتعلق بالعقيقة أمر مؤثر على تربية الأبناء، وليس بمعزل عن طريقة تربيتهم، فالسنن تشد بعضها بعضا، ومن يأخذ بالسنة في الاحتفال بالمولود، يحاول أن يلتزم بتعاليم النبي في تربية الأبناء، والإحسان إليهم، وتربيتهم على المنهج الإسلامي القويم، فالسنة كنز دفناه ولم ننتبه لخطورة تركها".
وفي المقابل ترى الدكتورة إجلال إسماعيل حلمي– أستاذة علم الاجتماع الأسري بجامعة عين شمس، أن "تطبيق سنة العقيقة أصبح يتزايد في مجتمعاتنا الإسلامية، نظرا لزيادة الوعي الديني، ومحاولة التقريب والمواءمة بين العادات الاجتماعية والسنن الإسلامية".
شكر عملي
وعن الحكمة الشرعية من هذه السنة، يحدثنا الشيخ جمال قطب عضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف قائلا: حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم على سنة العقيقة للتقريب بين الناس، وشكرا للمنعم الواهب على المولود، وتعليما للأمة أن الشكر يكون عمليا، وذلك بالإنفاق والعطاء دون الاكتفاء بشكر اللسان.
فحينما شرع دعوة الأقارب والأهل إلى الطعام، قصد صلى الله عليه وسلم احتفاء العائلة والحي بهذا المولود، وانضمام فرد جديد إلى هذه القوة، مما يقرب بين الجماعة ويشدد أواصرها، ويخلف ذكريات، يسعد المولود بسماعها عندما يكبر.
ويشير الشيخ جمال إلى أن العائلة حينما تهم بتقديم قربان العقيقة إلى الله سبحانه وتعالى، فإنما تبذل مالا وتزهق روحا وتسيل دما. فتشعر نفسيا بأنها قد افتدت وليدها وقدمت بديلا عنه، مما يريح النفس، ويذهب الخوف. فضلا عن أنه عندما يأكل المدعوون من العقيقة، يشعر الوالدان بالسرور لأن طفلهما كان سببا في تجميع الناس وفي إطعامهم، بل وفي توفيقهما لشكر الله بهذه الطريقة.
"تأمين على المولود"
أما الدكتور عبد الله بركات عميد كلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة فيبحر بنا في أعماق السنة النبوية المطهرة مبينا أن: التزام سنة النبي صلى الله عليه وسلم هو سلوك المتقدمين ودأب الصالحين، وسبيل تحصيل محبة رب العالمين.
ففي الحديث القدسي الذي رواه النبي عن رب العزة: "ما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به و بصره الذي يبصر به و يده التي يبطش بها و رجله التي يمشي بها" (رواه الإمام البخاري في صحيحه).
وما النوافل إلا سنة الحبيب التي هي من جنس ما فرض الله على المسلم، ففيها قرة عينه وتحقيق ذاته، وبسببها يتم التواصل مع مولاه، فيتحقق قول الله وأمره: {قُلْ إِن صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي للهِ رَب الْعَالَمِينَ} (الأنعام: 162).
ويواصل بركات: "يدرك المتأمل لسنة الحبيب آثارها على ذاته وعلاقاته بالكون من حوله، وتحقيق إيمانه الكامل بمولاه، ولأجل ذلك أمر الله أولياءه بالتزام كل ما يصدر عنه. ولكن تبدو في الآفاق أحيانا مشكلة ترتبط بالنفس، فإنها إذا اعتادت شيئا فقدت معايشته وإدراك أسراره بفعل العادة.
وتجدد في العبادات المشاعر الإيمانية الشوق والسعادة، كأن فاعلها يقوم بها لأول مرة في كل مرة. ومن يلمس في نفسه هذا الشعور، يدرك أن إيمانه موصول، وسبيله في وصل الله غير مقطوع. أما من فقد هذا الإحساس فهو يأتي أشكالا لا مضمون لها، وعادات فقدت أجمل ما فيها من المفهوم التعبدي".
ويختم دكتور عبد الله بركات حديثه بتعديد فضائل تطبيق سنة العقيقة فيذكر منها:
- شكر المنعم الذي له الخلق والأمر، فمن يؤمن بأن الله أكرمه وأعطاه ولو شاء لحرمه، يدرك حتمية شكر الله الواهب على ما وهب.
- إشراك الأحبة والأقرباء والأصدقاء بالفرحة.
- الوقاية من حسد من حرموا نعمة الإنجاب. فمن شكر الله لم يُحسد، وتقديم الأطعمة يذوب المشاعر السلبية.
- التأمين على المولود، ففي الحديث: "كل غلام رهين بعقيقة تذبح عنه يوم سابعه، ويسمى فيه، ويحلق رأسه" (رواه أبو داود)، وفي هذا الإخبار ما يجعلنا نحرص على العقيقة حماية لتلك الهبة، وأملا في خير يعود من ورائها.
- يحبب اجتماع الناس على طاعة رسول الله في هديه.
وفي الختام، ورغم التأثر الواضح بطقوس تفرضها بعض العادات التي تختلف من مجتمع لآخر، وعدم قدرة البعض عن التخلي عنها، فإن هناك من حاولوا نبذ العادات البعيدة عن تعاليم الدين والاكتفاء بـ "العقيقة" رافعين شعار "العقيقة سنة خارج المنافسة".
دة نطرحها لنتعرف على مكانة هذه السنة العطرة بيننا الآن.
""""""""""""""
والى اللقاء ان قدر الله لنا بقاء

همس الخيال 18-02-08 09:35 PM

سجدة الشكر ودليلها حديث أبي بكرة أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان إذا أتاه أمر يسره أو بشر به ، خر ساجدا شكراً لله تبارك وتعالى . أخرجه أبو داود وابن ماجه ، وحسنه الألباني.

نونو 21-02-08 02:38 AM

الريحانه

همس الخيال

بارك الله فيكم وجزاكم الله خير الجزاء

نونو 21-02-08 02:42 AM

عبادة المناجاة

تعبتي من هموم الدنيا؟
في أعماقك كلام لا تجدين من يستمع إليه ؟
تخالجك أحاسيس و رغبة في التحدث إلى شخص لعلك تخرجين شيئاً مما يحتبس في داخلك فترتاحين؟

لكن لماذا تلتجئين إلى الناس؟

قالت السيدة عائشة رضي الله عنها لامرأة عن ذنب اذنبته:" يا نساء المؤمنين اذا اذنبت احداكن ذنبا فلا تخبرن به الناس ولتستغفرن الله ولتتب اليه فإن العباد يعيرون ولا يغيرون والله سبحانه يغير ولا يعير"

هناك عبادة جميله..غفل عنها كثير من الناس..مع أن فيها راحة نفسية كبيرة..

إنها ..المناجاة..

هناك فرق بين المناجاة والدعاء..

ناجي ربك..بثي إليه همومك و وجعك..

فهو الملجأ و المنجى ..

Z a H e R 21-02-08 04:26 AM

انا والله نفسى احكى عن اللحية
يعنى هالايام بنشوف أشكال والوان
وتفنن فى طريقة قصها وحلقها
وعلى حد علمى فان الرسول امر باطلاقها
اى تربيتها البعض قال انها سنة
والبعض قال انها سنة مؤكدة
انا صراحة لا أذكر الحديث حرفيا
والنصوص التى اشك فيها لا اتكلم فيها
خوفا من الخطأ والوقع فى الاثم
يا ريت يا نونو تخبرينا عنها
وتجيبيلنا الحديث الشريف الى بيتكلم عن هالموضوع

موفقة

نونو 23-02-08 08:08 PM

حياك الله اخي زاهر

بحثت عن جواب لسؤالك وهذا ماتوصلت اليه

اخي زاهر من المعلوم ان مصادر الشريع في الاسلام لاتخرج عن اربعه

الكتاب
السنه
الاجماع
والقياس
فما يخرج من أمر و لا فتوى ..من عالم كبير و لا صغير ..من مهتد أو صاحب هوى.. من هذه الأربع..



أما من الكتاب
فقد ثبت في عدة آيات أن إعفاء اللحى من سنن الأنبياء..
كمثل قوله تعالى
{ يابنؤم لا تأخذ بلحيتي ولا برأسي}..
وأثبت حرمة حلقها في ءايات منها قوله تعالى
{ ولآمرنهم فليُغيرنّ خلق الله ومن يتخذ الشيطان ولياً من دون الله فقد خسر خسراناً مبينا}
فلا شك أن حلق اللحى من تغيير خلق الله..

أما من السنة
فقد تحقق و إستبان وجوب إعفاء اللحى ..وحرمة حلقها..
و ذالك في أكثر من 20 حديثا صحيحا, أكثر من ثلاث في الصحيحين ..و الباقي في السنن والمسانيد..
نورد منهم على سبيل المثال لا الحصر
روى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم جزوا الشوارب أرخوا اللحى وخالفوا المجوس ,
والأحاديث كثيرة لا يتسع المجال لذكرها، ومن مجموع الروايات يحصل عندنا خمس روايات. " اعفوا، وأوفوا، وأرخوا، و ارجوا، ووفروا. ومعناها جميعاً الأمر بترك اللحية على حالها وتكثيرها، وحيث أن كل هذه الأفعال أفعال أمر، والأمر في الشريعة يُأخذ للوجوب ما لم يأت نص أخر يحوله عن سابقه. فالأوامر هنا للوجوب، وهذا ما ذهب إليه جمهور العلماء و أصحاب المذاهب بلا خلاف

أما بالإجماع ..
فقد نقل الإمام بن حزم الأندلسي في {المحلّى} الإجماع على حرمة حلق اللحى و قص الشارب ..
وأنت تعلم الحديث القائل .. { لا تجتمع أمتي على ضلالة} و المقصود هنا علماء أمتي .. والذي نقل بن حزم عنهم الإجماع

وإنظر أقوال العلماء فيها..
قال الحافظ ابن حجر في "فتح الباري شرح صحيح البخاري": حقيقة الإعفاء الترك وترك التعرض لها أي اللحية، ويستلزم تكثيرها، وقال أيضاً: وفروا بتشديد الفاء من التوفير وهو الإبقاء، أي اتركوها وافرة، وإعفاء اللحية تركها على حالها .

الشـافعية: قال الإمام الشافعي في كتابه "الأم": يحرم حلق اللحية. وكذلك نص الزركشي وأستاذه القفال الشاشي، على حرمة حلق اللحية، وكذلك الإمام النووي نص على حرمة حلق اللحية والأخذ منها .

المالكية: قد نص الإمام مالك كما نُقِل ذلك في المسير على خليل: على حرمة حلق اللحية وتقصيرها، وقال ابن عبد البر في "التمهيد": يحرم حلق اللحية ولا يفعله إلا المخنثون من الرجال .

الحنفية: قال ابن عابدين في "الدر المختار": يحرم حلق اللحية وأما الأخذ منها وهي دون القبضة كما يفعله المغاربة ومخنثة الرجال فلم يبحه أحد، وأخذها كلها فعل يهود الهنود ومجوس الأعاجم .

الحنابلة: قال السفاريني في "غذاء الألباب": والمعتمد في المذهب بحرمة حلق اللحية ونص في الإقناع على ذلك، وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في "الاختيارات العلمية": يحرم حلق اللحية، والأخذ من طولها ومن عرضها .

اقوال بعض العلماء

قال شيخ الاسلام بن تيمية : يحرم حلق اللحية للأحاديث الصحيحة و لم يبيحه أحد و قد امرنا النبي بعدم التشبه بغيرنا فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم ليس منا من تشبه بغيرنا لا تشبهوا باليهود ولا بالنصارى فمخالفتهم امر مقصود للشارع ( المشرع) و المشابهة في الظاهر تورث المودة و المحبة و المولاة في الباطن كما ان المحبة في الباطن تورث المشابهة في الظاهر و هذا امر يشهد له الحس و تشهد به التجربة ( اي يعني ان اصحاب المهنة الواحدة مثلا يميلون الى بعض فكذلك اصحاب اللحى من المسلمين تجدهم يميلون الى بعضهم في ود)


من أقوال العلامة الشنقيطي: إن إطلاق و إرخاء اللحى سنة من سنن الأنبياء عليهم السلام وسمة من سمات العرب وهي من اعظم الفوارق الحسية بين الرجل والمرأة وكان الرسول صلى الله عليه وسلم كث اللحية، عظيم اللحية، وهو من أجمل الخلق وأحسنهم صورة، والجدير بالذكر أن الرجال الذين فتحوا السند والهند وفارس والأندلس وبيزنطا، و ... لم يكن فيهم حليق، وكانوا أشد الناس تشبهاً واقتداءً بالرسول صلى الله عليه وسلم .

قال العلامة السبكي، في كتابه "المنهل العذب المورود شرح سنن أبو داوود": فلذلك كان حلق اللحية محرماً عند أئمة المسلمين المجتهدين كأبي حنيفة ومالك والشافعي وأحمد وغيرهم. وقال أيضا: قد تساهل في هذا الزمان كثيراً من المتعلمين فحلقوا لحاهم ووفروا شواربهم، وتشبه جماعة منهم بالكافرين فحلقوا أطراف الشوارب ووفّروا ما تحت الأنف واغتر بهم كثير من الجاهلين وقلدوهم .

قال الشيخ على محفوظ، في كتابه "الإبداع في مضار الابتداع": اتفق أهل المذاهب الأربعة وغيرهم من الأئمة على حرمة حلق اللحية والأخذ منها، وهذه من أسوأ العادات التي انتشرت بين الناس حتى استحسنوا عادات الكفار واستقبحوا واستهجنوا سنة نبيهم صلى الله عليه وسلم .

قال الشيخ أبو بكر الجزائري، المدرس في المسجد النبوي: أما اللحية فيوفرها حتى تملأ وجهه وترويه ويحرم حلقها أو الأخذ منها .

قال العلامة ابن باز، في فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء : ولا يجوز حلق اللحية أو الأخذ منها والأدلة على ذلك كثيرة، ولا يجوز إجبار العسكريين على حلق لحاهم، وإن من يجبرهم فعليه الذنب والإثم .

قال المحدث الألباني، بعد أن ساق أدلة وجوب إعفاء اللحية من الكتاب والسنة: ومما لاشك فيه عند من سلمت فطرته وحسنت طويته وكان محباً لله ورسوله، أن يدرك من الأدلة السابقة وجوب إعفاء اللحية وحرمة حلقها والأخذ منها دون القبضة .

وقد وجه سؤال إلى اللجنة الدائمة للإفتاء برقم 1140 ونصه: رجل حالق لحيته خطب في الجامع هل ترون أن نصلي وراءه؟ فأجابت اللجنة: حلق اللحية حرام، والإصرار على حلقها من الكبائر فيجب نصح حالقها والإنكار عليه، وعلى هذا إذا كان إماما لمسجد ولم ينتصح وجب عزله ولم تحدث فتنة وإلا وجبت الصلاة وراء غيره من أهل الصلاح والتقوى على من تيسر له ذلك، زجراً له وإنكارا لما هو علي .

وقال الشيخ الشعراوي، في جريدة "الحقيقة" : اللحية فرض والرسول صلى الله عليه وسلم أمرنا بذلك وأقول لبعض الناس، والمشايخ "" العلماء"" ألا يتسرعوا ويقولوا إن اللحية ليست فرض فيرتكبوا إثما كبيرا، ولكن فليقل إنها فرض ولا أقدر على إطلاقها، فيكونوا عاصين بدلا من أن يكونوا كافرين بالحكم وهذا يوردهم موارد الهلاك .

وقال شيخ الأزهر جاد الحق: إن الفقهاء اعتبروا التعدي بإتلاف شعر اللحية حتى لا ينبت جناية تستوجب الدية كاملة، ولا خلاف بين الفقهاء في حرمة حلقها. وفى فتوى خاصة بالعسكريين قال: لا يجوز أن يتم إجبار المجندين على حلق لحاهم إن هم أرادوا ذلك امتثالاً لأوامر المصطفى صلى الله عليه وسلم .





س: سمعت بأن ترك اللحية واجب ، فهل هذا صحيح ؟

أرجو إن كان هذا صحيحاً أن توضحوا لي الأسباب ، علماً بأنني قرأت في أحد الكتب أن السبب هو أن نفعل عكس الكافرين ، ولكن الكافرين اليوم يتركون اللحية ، لذا فإنني غير مقتنع بهذا السبب، أرجو أن تبينوا لي الأسباب .


الجواب:


الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه .. وبعد:

نعم إعفاء اللحية واجب وحلقها حرام ، لما رواه الإمام أحمد والبخاري ومسلم وغيرهم عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (خالفوا المشركين وفروا اللحى وأحفوا الشوارب)، ولما رواه أحمد ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (جزوا الشوارب وأرخوا اللحى ، خالفوا المجوس).

والإصرار على حلقها من الكبائر ، فيجب نصح حالقها والإنكار عليه. ويتأكد ذلك إذا كان في مركز قيادي ديني.

وليس المراد بمخالفة المجوس وسائر المشركين مخالفتهم في كل شئ ولو كان صواباً جارياً على مقتضى الفطرة والأخلاق الفاضلة، بل المراد مخالفتهم فيما حادوا فيه عن الحق والصواب ، وخرجوا به عن الفطرة السليمة والأخلاق الفاضلة، ومما انحرف فيه المجوس وسائر المشركين ونحوهم من الكافرين عن الحق وخرجوا فيه عن مقتضى الفطرة السليمة وخالفوا فيه سيما الأنبياء والمرسلين حلق اللحية، فوجب أن نخالفهم في ذلك بإعفاء اللحية وإحفاء الشوارب ، اتباعاً لهدى الأنبياء والمرسلين ، وسيراً على مقتضى الفطرة السليمة في ذلك.

فقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : (عشر من الفطرة قص الشارب وإعفاء اللحية والسواك واستنشاق الماء وقص الأظفار وغسل البراجم ونتف الابط وحلق العانة وانتقاص الماء) رواه أحمد ومسلم وأصحاب السنن الأربعة من حديث عائشة رضي الله عنها.

ولو قدر أن الكافرين أعفوا لحاهم لم يكن ذلك مبيحاً للمسلمين أن يحلقوا لحاهم لما تقدم من أنه ليس المقصود مخالفتهم في كل شئ وإنما المقصود مخالفتهم فيما انحرفوا فيه عن الحق وخرجوا فيه عن الفطرة السليمة. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

المرجع: فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالمملكة العربية السعودية (5/142-144).

وأقوال العلماء لا تنتهي في هذا المجال وكلها تثبت عكس ما يفعله وما يقوله وما يفتي به بعض ""الفقهاء"" !!؟؟

إن هؤلاء ليسوا حجة على الإسلام وأقوالهم وأفعالهم لا تمثل الإسلام و إنما أعمالهم وأقوالهم ستكون حجة عليهم يوم العرض على رب الأرباب يوم الحساب .

ونقول كما قال ابن عباس رضي الله عنهما: ما بال أقوام نقول لهم قال الله وقال الرسول ويقولوا قال أبو بكر وقال عمر إني أخشى أن تنزل عليكم حجارة من السماء.

هذا والله اعلم

همس الطيور 23-02-08 11:57 PM

بصراحه رااااااائع


لا املك الا ان اقول جزاكي الله خيرا


فعلا دول العلماء اللي نأخذ منهم الدين


جزاكي الله خيرا

نونو 26-02-08 02:40 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة همس الطيور (المشاركة 1237636)
بصراحه رااااااائع


لا املك الا ان اقول جزاكي الله خيرا


فعلا دول العلماء اللي نأخذ منهم الدين


جزاكي الله خيرا

واياك اختي همس

اللهم انفعنا بما نكتب وزدنا علم ومعرفه

سعدت بمرورك عزيزتي

vueleve 26-02-08 09:04 AM

نونو الله يجزاكِ ألف خير
تابعي عملك في إحياء السنن المندثرة
و الله يجعله ميزان حسناتك يوم القيامة
شكرا جزيلا لكِ

MiSs nonnah 26-02-08 11:42 PM

جزاك الله خير عزيزتي نونو

ولا حرمك الأجر والمثوبة

نونو 27-02-08 02:04 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة vueleve (المشاركة 1242178)
نونو الله يجزاكِ ألف خير
تابعي عملك في إحياء السنن المندثرة
و الله يجعله ميزان حسناتك يوم القيامة
شكرا جزيلا لكِ

امين يارب العالمين

شاكره لك مرورك فيوليف

ياليت كلنا نتعاون في احياء سنن رسول الله عليه افضل الصلاه والتسليم

نورتي

نونو 29-02-08 12:28 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة MiSs nonnah (المشاركة 1243125)
جزاك الله خير عزيزتي نونو

ولا حرمك الأجر والمثوبة

واياك يارب

شاكره لك مرورك غاليتي

نونو 29-02-08 12:40 AM

_ لعق الأصابع بعد الطعام ...

(كان عليه الصلاة والسلام يلعق أصابع بعد الطعام قبل ان يمسحها أويغسلها...........وكان عليه

السلام يلعقها (بفتح الياء) أو يلعقها(بضم الياء)


_ سنة الوضوء ...
فكم منا إذا توضأ في غير وقت الصلاة صلى ركعتين .


_ سنة الأشراق ...

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من صلى الصبح في

جماعه ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة, قال:قال رسول

الله صلى الله عليه وسلم تامه تامه تامه ) .

وكيفيتها أن يمكث بعد آداء صلاة الفجر يذكر الله عز وجل ويقول الاأذكار ويقرأ القران ويسبح إلى ان

تشرق الشمس فيقوم ويصلى ركعتين فكأنما عدلت حجة

وعمرة تامة غير ناقصة .

ولد البلد 29-02-08 12:51 AM

موضوع رائع جـــــــــــــــــــدا
 
[COLOR="DarkOrchid"]بصراحة نشكركم على ذلك

واود ان اقول اقل شي نفعلة هو الابتسامة في وجوة الخير حيث قال الرسول علية افضل الصلاة والسلام ( الابتسامة في وجه اخيك صدقة)

للاسف الاكثر الان هو ان الناس صايرين يكشرون حتى في الصبح الناس بالعادة يصبحون على خير
ولكن تلاقيهم يكشرون

صدقوني الابسامة في وجة الغير تفعل اشياء كثيرة

كذلك السواك عادة بدأت بالانحسار مانشوف المساويك الا في رمضان بس عشان الصيام اما طول سنة مانشوفة ياريت نحيي هذة العادة في انفسنا وفي ابنائنا [/COLOR]

نونو 02-03-08 01:45 AM

صدقت اخي كم بسمه ووجهه بشوش اذابت البغضاء والكراهيه والحقد من القلوب

كذلك السواك وفضله العظيم جميعنا لايجهل قول الحبيب عليه افضل الصلاه والتسليم حين قال

(لولا اشق على امتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاه) هذا دليل على فضله الكبير



اخي ولد البلد

بارك الله فيك

وكتب الله لك الاجر والمثوبه

ورزقك الله الجنه والشرب من حوض الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم

سدن 08-03-08 06:18 AM

جزاك الله خير

نونو 10-03-08 12:47 AM

واياك نهى

مشكوره على مرورك

dr_e 10-03-08 12:56 AM

من السنن التي نسيها الناس هي الاذان في اذن المولود فيجب الاذان في الاذن اليمنى والاقامة في اليسرى

للاسف لا اذكر الاحاديث التي تذكر ذلك
جزاك الله خيرا استفدت من موضوعك كتير وان شاء الله كلما اجد شيئا سأضيفه

نونو 10-03-08 12:57 AM

من السنن المندثره

التيامن

حديث عائشة المتفق عليه بلفظ : { كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعجبه التيامن في تنعله وترجله وطهوره وفي شأنه كله }

فمن الجميل أخواني اخواتي ان تقتدي بحبيبنا صلى الله عليه وسلم
وتحتسب التيامن في كل أمورنا

نونو 10-03-08 01:42 AM

مشكوره dr_e

يعطيك ربي الف عافيه

توضيح لما ذكرتيه



سال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

الأذان في أذن المولود هذه المسألة مما انتشرت بين الناس وعليها عمل الكثير فنريد بياناً شافياً فيها؟

فقال:
الجواب : ورد في الأذان في أذن المولود حديث أبي رافع رضي الله عنه قال : " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أذن في أذن الحسن بن علي حين ولدته فاطمة بالصلاة " أخرجه الترمذي بإسناد ضعيف ، وله شاهد من حديث ابن عباس : " أن النبي صلى الله عليه وسلم أذن في أذن الحسن بن علي يوم ولد ، وأقام في أذنه اليسرى " أخرجه البيهقي في الشعب وإسناده ضعيف كما قال ابن القيم في تحفة المودود. وقد رأى الألباني أن الحديثين يقوي أحدهما الآخر وأنه قد يرتقي إلى درجة الحسن ( دون الإقامة ) ولذلك قال في الإرواء عن حديث أبي رافع : " حسن إن شاء الله " .
والمسألة عندي بحاجة إلى مزيد من البحث والنظر في آثار الصحابة وغيرها . \

لايانا31 11-03-08 07:28 AM

الله يسعدك في الدارين ويجعلها في موازين حسناتكـ،

أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بسبع ونهانا عن سبع :

أمرنا
بعيادة المريض ، واتباع الجنازة ، وتشميت العاطس ، وإبرار

القسم ونصر المظلوم ، وإفشاء السلام ، وإجابة الداعي
، ونهانا عن

خواتم الذهب ، وعن أنية الفضة ، وعن المياثر ، والقسية ،

والإستبرق ، والديباج .


الراوي: البراء بن عازب - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 5175

لايانا31 11-03-08 07:42 AM

بعض الســــــــــــــــنن المندثـــــــــــــــــــــــــــرة :


1- مسح أثر النوم عن الوجه باليد وقد نص على استحبابه النووي وابن حجر لحديث : " فاستيقظ رسول الله

فجلس يمسح النوم عن وجهه بيده
" . رواه مسلم

2- في الوضوء : المضمضة والاستنشاق من كف واحدة بحيث لايفصل بينهما " ثم أدخل يده فتمضمض

واستنشق من كف واحدة
" متفق عليه

3- في الإقامة : السنة أن المستمع للإقامة يقول كما يقول المقيم إلا في (حي على الصلاة ) فيقول لاحول ولاقوة إلا بالله ، ويقول عند

قوله ( قد قامت الصلاة ) مثل قوله ولايقول ( أقامها وأدامها ) لأن الحديث ضعيف . اللجنة الدائمة للبحوث .

4-الصلاة إلى سترة : قال صلى الله عليه وسلم : " إذا صلى أحدكم فليصل إلى سترة وليدن منها ولايدع أحد

يمر بينه وبينها
" .

5- سنن الطعام : مسح اللقمة إذا سقطت وأكلها . الحديث " إذا سقطت من أحدكم لقمة فليمط ماكان بها من

أذى ثم يأكلها
" .

6-الأكل بثلاث أصابع : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل بثلاث أصابع " رواه مسلم .وهذا

هو الغالب من فعله عليه السلام وهو الأفضل إلا لحاجة .

فالله الله ياأمة الإسلام في سنن رسولكم أحيوها من واقع حياتكم فمن لها سواكم فهي دليل المحبة الكاملة لرسول الله وعلامة المتابعة الصادقة له صلى الله عليه

وسلم .

celine 11-03-08 10:15 PM

القيلولة سنة مهجورة ...
 
{{القيلولة سنة مهجورة}}


كثيـر من السنـن النبـويه ماتت في حياة المسلمين ولايكون لها أهميه إلا إذا ألبست لباس الإكتشافات العلميه الحديثه ،فالحجامه،علـى سبيل المثال،مع كونهـا سنـه نبويـة يجب أن توضـع موضعهـا الصحيح حتـى تطبق السنه بشكل إيجابي ومع كون النبي (صلى الله عليه وسلم)أشار إليها في زمنه فإنها لم تأخذ حظا من الإنتشار في حياة المسلمين حتى جاءت الدراسات الغربيه لتؤكد أهمية الحجامه كنوع من العلاج..
ومن تلك السنن التي أضحت معدومه في حياة المسلمين ،،سنة القيلولة،،وبدأ أهل العلم يتحدثون عنها وعن فوائدها وكتبت فيها أبحاث هامه تؤكـد فوائدها العلميه..
وفي هذا الصدد يشير الدكتور حسان شمسي باشا إلى ماأكده الباحثون في دراسه نشرت في مجلة(العلوم النفسيه)عــام2002 من أن القيلولة لمدة 10_40دقيقه((وليس أكثر))تكسب الجسم راحه كافيه وتخفف من مستوى هرمونات التوتر المرتفعة في الدم نتيجة النشاط البدني والذهني الذي يبذله الإنسان في بداية اليوم..
ويرى العلماء أن النوم لفتره قصيـره في النهار يريح ذهن الإنسان وعضلاته ويعيد شحن قدراته على التفكير والتركيز ويزيد إنتاجيته وحماسه للعمل..
وأكد الباحث أن القيلوله في النهار لمدة لاتجاوز40دقيقة لاتؤثر على فترة النوم في الليل أما إذا امتدت لإكثـر من ذلكـ فقد تسبب الأرق وصعوبة النوم..
ورغم كثرة الأبحاث العلميه التي تناولت القيلولة ومع أهمية هذه الأبحاث فإننا نشير إلى القيلولة على أنه سنه نبوية مهجورة وحين يطبقها المسلمون يطبقونها اقتداء
بالنبي(صلى الله عليه وسلم)حتى يكون في فعلها إتباع للنبي(صلى الله عليه وسلم)ينال منه المسلم ثوابا من الله تعالى مع مافيها من الفوائد..
ومن المعلوم أن القيلولة هي نومة وسط النهار وكان من السنة أن يقيل المسلمون إذا كان الجو حارا..

أخرج ابن ماجه بسنده عن سهل بن سعد،قال:قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم)<<ماكنا نقيل ولانتغدى إلا بعد الجمعه>>،وفي صحيح البخاري عن أنس بن مالك قال <<كنا نبكر بالجمعة ونقيل بعد الجمعة>>

ويلاحظ أن الصحابه كانوا يحرصون على وقت القيلولة حرصا شديدا حتى إن أحدهم إن لم يستطع القيلولة بالبيت قال في المسجد ..

بل الثابت عن النبي (صلى الله عليه وسلم)أنه كان يحافظ على نومة القيلولة فقد أخرج البخاري عن أم حرام بنت ملحان أخت أم سليم،أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم)قال عندهم،فاستيـقـظ وهو يضحك،قالت:فقلت يارسول الله:ماأضحكك؟قال:رأيت قوما ممن يركب ظهر هذا البحر كالملوك علي الأسرة.
قالت:قلت يارسول الله،ادع الله أن يجعلني منهم.
قال:فإنك منهم.قالت:ثم نام فاستيقظ وهو يضحك.
قالت:فقلت يارسول الله يارسول الله ماأضحكك؟فقال مثل مقالته
قالت:قلت يارسول الله،ادع الله أن يجعلني منهم،
قال:أنت من الأولين.قال فتزوجها عبادة بن الصامت فغزا في البحر فحملها معه،فلما رجع قربت لها بغلة لتركبها فصرعتها فاندقت عنقها فماتت...



منقول من كتاب{{استيقظ مبكرا تكن مبدعا}}




تحياتي
celine
:flowers2:

نونو 12-03-08 12:07 AM

جزاك الله خيرا

سلينا

بوركتي

نونو 12-03-08 12:20 AM

لايانا

جزيت خير الجزاء

جعل الله ماتفضلتي به في موازين حسناتك

نونو 14-03-08 06:14 PM

http://www.alfrasha.com/up/311064547731717641.gif

التصبح بسبع تمرات عجوة، يدفع الإصابة بالسحر أو السم- بإذن الله تعالى-

لقوله عليه الصلاة والسلام:" من اصطبح بسبع تمرات لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر"


http://www.alfrasha.com/up/311064547731717641.gif

نونو 14-03-08 06:19 PM

http://www.al-wed.com/pic-vb/122.gif

قبل تناول الطعام

(( إذا أكل أحدكم طعامًا فليقل: بسم الله، فإن نسي في أوَّله فليقل: بسم الله في أوَّلِه وآخره )).


بعد تناول الطعام
(( الحمد لله الذي أطعمني هذا، ورَزَقَنيه، من غير حولٍ مني ولا قوة )).

http://www.al-wed.com/pic-vb/122.gif

نونو 20-04-08 01:56 AM


الفنودية 20-04-08 08:21 PM

الف شكر على الموضوع القيم

تقبلو مشاركتي ولي عودة مرة اخرى ..........................


الوضوء عند الغضب :يستحب للغضبان عدة أشياء حتى يدفع الغضب الذي قد يسببه الشيطان ومن هذه الأشياء الوضوء فعليكم به اوقات الغضب ويستثنى من ذلك الغضب ماكان غضبا بسب انتهاك حرمة من حرمات الله فنبفي الانتصار للدين الحنيف ...

نونو 22-04-08 01:04 AM

الفتوديه

بارك الله فيك اختي

وجزاك الله خير الجزاء

بانتظار مشاركاتك معنا

بوركتي

نظرة عيون 23-04-08 02:24 PM

جزاك الله خيرآ على هذا الموضوع الرائع

نونو 01-05-08 05:25 AM

نظره عيون

شاكره لك مرورك عزيزتي

نورتي

ايمانة 02-05-08 11:06 AM

شكر
 
جزاك الله خيرا والف شكر بارك الله فيك:55:

حفيدة الألباني 06-05-08 11:39 PM

جزاك الله ألف خيــــــــــــــــــــــــــر اختي نونو وجمعني الله بك في اعالي الجنان..

نونو 08-05-08 01:43 AM

ايمانه

حفيده الالباني

شاكره لكم مروركم

نورتو

نونو 13-05-08 05:52 AM

http://www.y111y.com/get-4-2008-fw2lzqdh.jpg

http://www.y111y.com/get-4-2008-nrh5gfne.jpg

http://www.y111y.com/get-4-2008-tn596dyw.jpg

ميثان 14-05-08 02:15 AM



جزاك الله خير اختي نونو , , , جعل ما تقدمين في موازيين اعمالك


*******************

كان الرسول صلى الله عليه وسلم ، إذا شرب تنفس ثلاثا ، مع كل واحدة منها تسمية إذا شرب ، يسمي

باسم الله تعالى قبل الشرب ، و تحميدٌ إذا انقطع ( يحمد الله تعالى ) ، و لا يتنفس في الإناء ، بل يبعده

عن فيه ( عن فمه ) ، ثم يتنفس ، صلى الله عليه و آله و سلم .





[CENTER]صلاة ركعتين بعد الوضوء:-[/CENTER]

قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( من توضأ نحو وضوئي

هذا ، ثم صلى ركعتين لا يُحَدِّثُ فيهما نفسه ، غُفر له ما تقدم من ذنبه )) [ متفق عليه من حديث حُمران

مولى عثمان رضي الله عنهم

hend 05-10-08 10:26 PM

سنن مهجورة بالصور كما وردت في السنّة
 

نونو 06-10-08 05:23 AM

تم دمج الموضوعين

جزاك الله خير الجزاء هند

ساعه بلا عقارب 28-10-08 09:41 AM

جزاك الله خير الجزاء

ابوشدا 28-01-09 10:01 PM

سنن منسية فلنحييهااا
 
السلام م و رحمة الله وبركاته

كم من سنة عن رسولنا الكريم اندثرت او نسيت ولم يعد يعمل بها ..

رغم سهولتها وامكانية تطبيقها في كل زمان ومكان..ولكننا اما لجهلنا بها ..او نسيانا لها..

وهنا سوف اسرد بعضا من السنن التي قل العمل بها..

تذكيرا بها وحثا على احياء السنن امتثالا لامر النبي صلى الله عليه وسلم:"من سن في الاسلام سنة

حسنة فله أجرها و أجر من عمل بها من بعده..."


السنة الاولى

البدء بالوضوء عند الاغتسال:

عن عائشة زوج النبي –رضي الله عنها-ان النبي صلى الله عليه وسلم كان اذا اغتسل من الجنابة

بدأفغسل يديه ثم يتوضأ كما يتوضأللصلاة،ثم يدخل أصابعه في الماءفيخلل بها أصول شعره،ثم يصب على

رأسه ثلاث غرف بيديه ثم يفيض الماء على جلده كله".


السنة الثانية

لبس النعال في اليمنى والخلع في اليسرى:

عن ابي هريرة -رضي الله عنه –ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"اذا انتعل احدكم فليبدأ باليمين

واذا نزع فليبدأ بالشمال،ليكن اليمنى اولهما تنعل واخرهما تنزع".


السنة الثالثة

التنفس خارج الاناء عند الشرب،والشرب ثلاثا:

عن ابي قتادة-رضي الله عنه-قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"اذا شرب احدكم فلا يتنفس في

الاناء،واذا اتى الخلاء فلا يمس ذكره بيمينه،ولا يتمسح بيمينه".

وعن انس رضي الله عنه قال:كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتنفس في الشراب ثلاثا،ويقول:"انه

أروى وأبرأ وأمرأ".

السنة الرابعة:

صلاة الضحى:

عن ابي هريرة –رضي الله عنه-قال:اوصاني خليلي بثلاث لاادعهن حتى اموت:صيام ثلاثة ايام من كل

شهر،وصلاة الضحى،ونوم على وتر.

عن ابي ذر –رضي الله عنه-عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال:"يصبح على كل سلامى من احدكم

صدقة،فكل تسبيحة صدقة،وكل تحميدة صدقة،وكل تهليلة صدقة،وكل تكبيرة صدقة،وامر بالمعروف

صدقة،ونهي عن المنكر صدقة،ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى".


السنة الخامسة :

المحافظة على السنن الرواتب:

عن ام حبيبة-رضي الله عنها-قالت:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:"من صلى اثنتي عشرة

ركعة في يوم وليلة يني له بهن قصرا في الجنة".

وعن عائشة –رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها".

فهيا اخواتي شمروا الايادي وهيا بنا نبني لنا قصورا في الجنة..

والسنن الرواتب هي ركعتان قبل الفجر..اربع ركعات قبل الظهر وركعتان بعدها..ركعتان بعد

المغرب..ركعتان بعد العشاء..


السنة السادسة:


التكحل:

عن ابن عباس ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"ان من خير اكحالكم الاثمد،انه يجلو البصر وينبت

الشعر".


السنة السابعة:

صيام ثلاثة ايام من كل شهر:

عن ابي هريرة-رضي الله عنه-قال:اوصاني خليلي بثلاث لاادعهن حتى اموت :صوم ثلاثة ايام من كل

شهر،وصلاة الضحى،ونوم على وتر".


السنة الثامنة:

الترديد مع المؤذن حين الاذان:

عن ابي سعيد الخدري –رضي الله عنه-ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"اذا سمعتم النداء فقولوا

مثل مايقول المؤذن".

نردد وراءه ما يقول الا اذا قال حي على الصلاة .نقول "لاحول ولا قوة الا بالله"واذا قال حي على الفلاح

نقول"لاحول ولا قوة الا بالله" وبعد الانتهاء من الترديد نصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ونسال الله

له الوسيلة..فمن سأل له الوسيلة حلت له الشفاعة..


السنة التاسعة

ملازمة السواك:

عن ابي هريره –رضي الله عنه- ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"لولا ان اشق على أمتي-او

على الناس-لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة"...اخرجه البخاري.

وعن عائشة-رضي الله عنها-ان النبي صلى الله عليه وسلم كان اذا دخل بيته بدأ بالسواك...اخرجه مسلم

سألت عائشة . قلت : بأي شيء كان يبدأ النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل بيته ؟ قالت :

بالسواك ..اخرجه مسلم..


السنة العاشرة


ملازمة ذكر الله:

عن ابي هريره –رضي الله عنه-عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"سبعة يظلهم الله في ظله يوم لاظل

الا ظله:.......................وذكر"ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه".رواه البخاري.

وعن ابي موسى الاشعري-رضي الله عنه-قال:قال النبي صلى الله عليه وسلم:"مثل الذي يذكر ربه

والذي لايذكر ربه مثل الحي والميت".

وعن ابي الدرداء-رضي الله عنه- قال:قال النبي صلى الله عليه وسلم:"الا أنبئكم بخير اعمالكم وازكاها

عند مليككم وارفعها في درجاتكم،وخير لكم من انفاق الذهب والورق،وخير لكم من ان تلقوا عدوكم

فتضربوا اعناقهم ويضربوا اعناقكم؟"،قالوا :بلى،قال:"ذكر الله تعالى".


السنة الحادية عشر:

التطيب:

فعن ابي سعيد الخدري -رضي الله عنه –قال:" الغسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم ، وأن يستن ، أن

يمس طيبا إن وجد".اخرجه البخاري.

وعن أنس بن مالك-رضي الله عنه- يصف النبي صلى الله عليه وسلم قال : كان ربعة من القوم ، ليس

بالطويل ولا بالقصير ، أزهر اللون ، ليس بأبيض أمهق ولا آدم ، ليس بجعد قطط ولا سبط رجل ، أنزل عليه

وهو ابن أربعين ، فلبث بمكة عشر سنين ينزل عليه ، وبالمدينة عشر سنين ، وقبض وليس في رأسه

ولحيته عشرون شعرة بيضاء . قال ربيعة : فرأيت شعرا من شعره ، فإذا هو أحمر ، فسألت ، فقيل : احمر

من الطيب .اخرجه البخاري

وبالنسبة للمرأة يجب الا تتعطر وهي خارجة من المنزل حتى لاتقع في الحظور..بل تتعطر في منزلها وعند

محارمها فقط..


السنة الثانية عشر:

دعاء لبس الثوب الجديد:

عن ابي سعيد الخدري-رضي الله عنه-قال:كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا استجد ثوبا سماه

باسمه عمامة او قميصا او رداء ثم يقول:"االلهم لك الحمد انت كسوتنيه،اسالك خيره وخير ماصنع

له،واعوذ بك من شره وشر ما صنع له".

فلتنذكر هذا الدعاء البسيط عند قياس الملابس الجديدة..حتى يبارك لنا الله فيه..وحتى يزيدنا من

فضله..لان من شكر الله زاده..


السنة الثالثة عشر:

ما يقال عند رؤية الهلال:

عن طلحة بن عبيدالله التيمي -رضي الله عنه-ان النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى الهلال قال :

اللهم أهله علينا باليمن و الإيمان ، و السلامة و الإسلام ، ربي و ربك الله".اخرجه الترمذي


السنة الرابعة عشر:


الخوف والدعاء عند ظهور الغيم او الريح،والدعاء عند الغيث والمطر:

عن عائشة –رضي الله عنها- زوج النبي صلى الله عليه وسلم ؛ أنها قالت ما رأيت رسول الله صلى الله

عليه وسلم مستجمعا ضاحكا . حتى أرى منه لهواته . إنما كان يبتسم . قالت : وكان إذا رأى غيما أو ريحا ،

عرف ذلك في وجهه . فقالت : يا رسول الله ! أرى الناس ، إذا رأوا الغيم ، فرحوا . رجاء أن يكون فيه المطر .

وأراك إذا رأيته ، عرفت في وجهك الكراهية ؟ قالت فقال : " يا عائشة ! ما يؤمنني أن يكون فيه عذاب . قد

عذب قوم بالريح . وقد رأى قوم العذاب فقالوا : {هذا عارض ممطرنا }" .اخرجه مسلم


السنة الخامسة عشر:

الاضطجاع بعد سنة الفجر على الجنب الايمن:

عن عائشة –رضي الله عنها-قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سكت المؤذن بالأولى من

صلاة الفجر ، قام فركع ركعتين خفيفتين قبل صلاة الفجر ، بعد أن يستبين الفجر ، ثم اضطجع على

شقه الأيمن ، حتى يأتيه المؤذن للإقامة .اخرجه البخاري.

السنة السادسة عشر:


الصلاة في أي مكان او بقعة طاهرة من الارض ولا يشترط على سجاد:


عن جابر بن عبد الله ان النبي صلى الله عليه وسلم قال:"أعطيت خمسا لم يعطهن احد قبلي،نصرت

بالرعب مسيرة شهر،وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا فأيما رجل من أمتي أدركته الصلاة

فليصل،وأحلت لي المغانم ولم تحل لأحد قبلي،وأعطيت الشفاعة،وكان النبي يبعث الى قومه خاصة

وبعثت الى الناس عامة".اخرجه البخاري ومسلم...


السنة السابعة عشر..

الدعاء عند شرب اللبن والمضمضة بعده:

عن ابن عباس ان –رضي الله عنه-أن رسول الله صلى الله عليه وسلم شرب لبنا فمضمض وقال :"ان له

دسما".اخرجه البخاري ومسلم.

عن ابن عباس –رضي الله عنه-قال:قال رسول الله صلى الله عليع وسلم:"من أطعمه الله طعاما

فليقل:اللهم بارك لنا فيه وارزقنا خيرا منه،ومن سقاه الله لبنا فليقل:اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه،فاني

لااعلم مايجزئ من الطعام والشراب الا اللبن".اخرجه ابن ماجه ..


هــــــــــــذه بعــــــــــض ٌ مـــن السنــن المنســـيه والتـــي هــجرهاااا النـــاس الا مــن رحــم ربي ,,,,

تطبيقـــــــها سهــــــــل ,,, و اجـــــــــرها عظــــــــــــيم ,,,,


حـــــــــاولوا المـــــــــواظبه علــــــيها ,,,, و احتســـبوا الاجــــــــــــر ,,,,

رومنسيــــــــــــة 28-01-09 11:40 PM

بـــــــــــــــــــــــارك الله فيك اخوي وكثر الله من امثالك..........بصراحه مواضيعك شي خيال.........



الــــــــــــى الامام ابو شدا..............جزاك الله كل خير,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

wsae4 28-01-09 11:41 PM

جزاك الله الف خير بارك الله فيك ورحم الله والديك, يعطيك الف عافيه

ابوشدا 29-01-09 04:07 AM

جزاكم الله خير

ABDULLAH OMAR 29-01-09 02:01 PM

ممتااااااااااااااااااااااااااااااز.... اللهم اجعلة فى ميزان حسناتك

ابوشدا 29-01-09 11:06 PM

جزاك الله خير**

أم عروة 30-01-09 01:30 AM

أخي الكريم أبو شدا .. أعجز عن شكرك ولكن أدعو الله جل في علاه أن يرزقك الفردوس الأعلى..
ويحقق كل أمنياتك ..أتمنى لك التوفيق والسداد..
لك كل التقدير والاحترام..
دمت سالما..

ابوشدا 30-01-09 06:29 PM

اشكرلكي دعواتك الكريمه

اختي الفاضلة اسعدني مرورك جداً

دمتي بحفظ الله ورعايتة

نونو 31-01-09 06:49 PM

تم دمج الموضوعين

بارك الله فيك اخي ابو شدا

وجعله الله في ميزان حسناتك

وفقك الله لكل مايحبه ويرضاه


الساعة الآن 05:20 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية