منتديات ليلاس

منتديات ليلاس (https://www.liilas.com/vb3/)
-   خواطر بقلم الاعضاء (https://www.liilas.com/vb3/f725/)
-   -   خاطرة فى مائدة النقد هلموا (https://www.liilas.com/vb3/t69099.html)

ربيع عقب الباب 06-02-08 09:55 AM

خاطرة فى مائدة النقد هلموا
 
آســف ســـيدة وقــتى الآن !!


لغتى تتلعثم
تتلغم
وبذات النغمات
والحرف المبتور المعنى
و البسمات
والآهات ...ونفس النبضات
الحارقة شغافى
والزفرات المختنقة .. حين تلوذين
بصمت مفتعل يعقبه
لاءات
تصفع وجهي
وضميري
تغتال حروف الكلمات
تمسخها بألوان الطيف
على جسد أراجوزى
يؤدى دورا شاقا
ثم يموت .. وهو يرش الضحكات
آسف ...
سيدتى ...لعينيك .. فأنت الأغلى
و أنت .. أنت مجرة أحلامي
الكوكب و النجم ...
وأنت السموات

مابال الكلمة ..ما عادت كلمة
ماعادت تحمل نفس المعنى
ونفس البهجة .. ونفس الـــ .....
آه ياربى ...
هذا جحيم من سفر لم يكتب
فالكلمات أضحت داعرة
تصطبغ الوجه بمساحيق شتى
تتلوى
كعجوز تتصابى..
تحت الأسنان اللامعة
رائحة خلاياها
وأسفل هذا الشعر الناعم
والممتد حتى أظافر قدميها
جرذان الوقت المهضوم
و تحت مساحيق الجسد
عروق زرقاء يمرح فيها
سوس لم يشبع بعد


كم تتلوى بين أنامل كاذبة
وشفاه أدمتها القبلات
وأحضان تشهقها زفيرا محموما
تتعرى من ثوب الزفرة
و الآهة
تتهالك فى ليلة عشق
تتبعثر كرذاذ
تمحقه الأقدام
وتسحقه البصقات

ضاق الصدر ، و نالت منه الأرضة
و الجرذان ...
تتهالك حول القصعة
ماانصرفت عنها ..
حتى أدمتها نهشا ومواتا
فأعود بريئا من لغتى
أبيض مثل الثلج
أو مثل القطن
أعود بريئا
أبحث عن لغة أخرى
لم تخلع ثوب العفة بعد
لم تبتذل النفس لقاء دراهم
معدودات
لم تتفنن فى وضع مساحيق ..
لم يطأها إنس أو جان
(جوار كنس )
لم يمسسن
لم تأتى بفاحشة .. و لا
راودها من قبلُ محبٌّ
وأجتزأ حروفا منها ..
أو زيد عليها ليصنع منها فتيلا
.. لقنص امرأة
أو معشوقة ..
أو غانية ..
فى ليل محموم ..
منهوك القسمات !


حبيبتى .. أسفا و عذرا
إنى نذرت للرحمن صوما
وهنا تحت الجميزة أطلق سهم
يقيني فى أوتاد الروح فتهالك
أو أعطى لغة أخرى ..
وحروفا أزهى
و كلمات لم تعبر أي شفاه
كيف أناديك
أسميك
أسامرك
أحادثك
أغنيك
أضاحكك
أبثك ولعى بذات الحرف المهزوم
بذات الحرف المذبوح علانة
بذات اللغة المخدوعة
عبر ليالى الحرقة و المأساة ؟!!
كيف أشيد جلال تجليك
بلغة مهترئة..
لاكتها الألسن و الأرجل ..
والنظرات ؟!
كيف للغة قاصرة أن تصف ..
العينين النجلاوين ..
وبراءة وجه سوسنى الملمح ..
و النظرات ؟!
و الشعر النائم خارطة أخرى ..
وآية سحر ليلية ..
لمدينة عشق برية ..
لم توطأ ..
مانالت منها ريح العصف ..
أو ريح سموم ..
عبر الهاتف
و الشات !!


أرجو من الجميع أن يتنازلوا عن الكلمات المجانية ، و المجاملات انجاحا لهذا القسم الذى جاء تنمية و رعاية للمواهب
إن كنا جادين فى إنماء مواهبنا ، و دعمها !!

شكرا لكم على النقد الصريح و القوى الذى أنتظر !!

فتاة الجليد الأحمر 06-02-08 04:49 PM

اهلين..

حجزلي مقعد و لي عودة بإذن الله^_^

عاشقة رغد ووليد 06-02-08 07:02 PM

والله قرأتها مرة واخرى... وللان لازلت احاول ان انتقدها لكنني أفشل
فانا اعجز عن ابداء اعجابي بها حتى فكيف بي ان انتقدها
تدري
احجز لي ايضا مقعد وسأعود واقرئها واقرئها وان شاء الله اشوف شيء
تانكس

ربيع عقب الباب 07-02-08 10:25 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتاة الجليد الأحمر (المشاركة 1208016)
اهلين..

حجزلي مقعد و لي عودة بإذن الله^_^

مازلت أنتظر " فتاة الجليد الأحمر ".. هل المسألة صعبة لهذه الدرجة ؟
لنأخذ الأمور بطريقة سهلة أول الأمر ، ما أعجبنى و ما لم يعجبنى .. هكذا الأمر
لا نطالب بالعمل بنظرية نقدية فلسنا متخصصين فى النقد !!

هيا أيتها الرائعة !!!!

ربيع عقب الباب

ربيع عقب الباب 07-02-08 10:27 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشقة رغد ووليد (المشاركة 1208153)
والله قرأتها مرة واخرى... وللان لازلت احاول ان انتقدها لكنني أفشل
فانا اعجز عن ابداء اعجابي بها حتى فكيف بي ان انتقدها
تدري
احجز لي ايضا مقعد وسأعود واقرئها واقرئها وان شاء الله اشوف شيء
تانكس

و أنت أيضا رغد " .. ألم يصلك شىء من الحديث .. تحدثى بما وصلك
ما الذى وصل إليك سهلا .. و ما الذى استشكل عليك و ضايقك ؟؟؟؟

فى انتظارك أيضا .. لا تجعلوا الأمور صعبة و إلا لن نتحرك خطوة واحدة !!!!


ربيع عقب الباب

همس الخيال 07-02-08 05:22 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ربيع عقب الباب (المشاركة 1207684)
آســف ســـيدة وقــتى الآن !!


لغتى تتلعثم
تتلغم
وبذات النغمات
والحرف المبتور المعنى
و البسمات
والآهات ...ونفس النبضات
الحارقة شغافى
والزفرات المختنقة .. حين تلوذين
بصمت مفتعل يعقبه
لاءات
تصفع وجهي
وضميري
تغتال حروف الكلمات
تمسخها بألوان الطيف
على جسد أراجوزى
يؤدى دورا شاقا
ثم يموت .. وهو يرش الضحكات
آسف ...
سيدتى ...لعينيك .. فأنت الأغلى
و أنت .. أنت مجرة أحلامي
الكوكب و النجم ...
وأنت السموات

مابال الكلمة ..ما عادت كلمة
ماعادت تحمل نفس المعنى
ونفس البهجة .. ونفس الـــ .....
آه ياربى ...
هذا جحيم من سفر لم يكتب
فالكلمات أضحت داعرة
تصطبغ الوجه بمساحيق شتى
تتلوى
كعجوز تتصابى..
تحت الأسنان اللامعة
رائحة خلاياها
وأسفل هذا الشعر الناعم
والممتد حتى أظافر قدميها
جرذان الوقت المهضوم
و تحت مساحيق الجسد
عروق زرقاء يمرح فيها
سوس لم يشبع بعد


كم تتلوى بين أنامل كاذبة
وشفاه أدمتها القبلات
وأحضان تشهقها زفيرا محموما
تتعرى من ثوب الزفرة
و الآهة
تتهالك فى ليلة عشق
تتبعثر كرذاذ
تمحقه الأقدام
وتسحقه البصقات

ضاق الصدر ، و نالت منه الأرضة
و الجرذان ...
تتهالك حول القصعة
ماانصرفت عنها ..
حتى أدمتها نهشا ومواتا
فأعود بريئا من لغتى
أبيض مثل الثلج
أو مثل القطن
أعود بريئا
أبحث عن لغة أخرى
لم تخلع ثوب العفة بعد
لم تبتذل النفس لقاء دراهم
معدودات
لم تتفنن فى وضع مساحيق ..
لم يطأها إنس أو جان
(جوار كنس )
لم يمسسن
لم تأتى بفاحشة .. و لا
راودها من قبلُ محبٌّ
وأجتزأ حروفا منها ..
أو زيد عليها ليصنع منها فتيلا
.. لقنص امرأة
أو معشوقة ..
أو غانية ..
فى ليل محموم ..
منهوك القسمات !


حبيبتى .. أسفا و عذرا
إنى نذرت للرحمن صوما
وهنا تحت الجميزة أطلق سهم
يقيني فى أوتاد الروح فتهالك
أو أعطى لغة أخرى ..
وحروفا أزهى
و كلمات لم تعبر أي شفاه
كيف أناديك
أسميك
أسامرك
أحادثك
أغنيك
أضاحكك
أبثك ولعى بذات الحرف المهزوم
بذات الحرف المذبوح علانة
بذات اللغة المخدوعة
عبر ليالى الحرقة و المأساة ؟!!
كيف أشيد جلال تجليك
بلغة مهترئة..
لاكتها الألسن و الأرجل ..
والنظرات ؟!
كيف للغة قاصرة أن تصف ..
العينين النجلاوين ..
وبراءة وجه سوسنى الملمح ..
و النظرات ؟!
و الشعر النائم خارطة أخرى ..
وآية سحر ليلية ..
لمدينة عشق برية ..
لم توطأ ..
مانالت منها ريح العصف ..
أو ريح سموم ..
عبر الهاتف
و الشات !!


!!

اهلا ربيع .. في هذه الخاطرة هناك محورين
مهمين .. مبنيين على بعضهما البعض ,,, كلماتك
المهزومة ... واميرتك البريئة .. كان حوارا
شيقا جدا .. ممتعا مليئا بمشاعر غامضة
اتعلم انني قرأتها مرارا حتى وصلت لعمق معانيها
رغم مظهرها الموحي بالبساطة ..
جميلة هي ربيع .. طريقة وصفك لحيرتك
امام جمالها وبراتها .. وكيف خانك تعبيرك
راااااائع ياربيع .. ملاحظتي الوحيدة ان كان
يحق لي القول هي .. الغموض .. وربما
التلاعب بالكلمات حتى تملكتني حيرة شديده
امام النص .. اخذ مني كل تركيزي ... لابحر
في اعماق معانيه ..سيدي .. لا املك اكثر من هذا
لاقوله .. تقبل تقديري استاذنا الغالي

ربيع عقب الباب 07-02-08 06:27 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة همس الخيال (المشاركة 1209830)
اهلا ربيع .. في هذه الخاطرة هناك محورين
مهمين .. مبنيين على بعضهما البعض ,,, كلماتك
المهزومة ... واميرتك البريئة .. كان حوارا
شيقا جدا .. ممتعا مليئا بمشاعر غامضة
اتعلم انني قرأتها مرارا حتى وصلت لعمق معانيها
رغم مظهرها الموحي بالبساطة ..
جميلة هي ربيع .. طريقة وصفك لحيرتك
امام جمالها وبراتها .. وكيف خانك تعبيرك
راااااائع ياربيع .. ملاحظتي الوحيدة ان كان
يحق لي القول هي .. الغموض .. وربما
التلاعب بالكلمات حتى تملكتني حيرة شديده
امام النص .. اخذ مني كل تركيزي ... لابحر
في اعماق معانيه ..سيدي .. لا املك اكثر من هذا
لاقوله .. تقبل تقديري استاذنا الغالي

همس الخيال التى تمعن فى الغياب ، وتغرق فى السفر ، و لا أعرف هل هو دلال ؟ إن كان فلك الحق ، و إن كان خصاما فهذا ما يؤلم و يشقى !!
سعيد بك .. همس هنا .. و تناولك لهذا العمل .. و رؤيتك التى أحترمها كثيرا .. و لكن ما أستوقفنى فيها هى مسألة الغموض الذى تزعمين .. و الغموض لا يكون غموضا إلا إذا استغلق فهمه تماما .. و أصبح هناك قطيعة بينه و بين الملتقى .. فهل أحسست هذه القطيعة همس ؟
هذا نص مفتضح .. ليس به غموض على الإطلاق .. هذا ما أدعى .. و إلا فهات أنت مناطق الغموض أمامنا فنحاول نفك طلاسمها إن كانت .. أنا أنتظر .. فى انتظارك و مناطق الغموض !!!!



ربيع عقب الباب

همس الخيال 07-02-08 06:36 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ربيع عقب الباب (المشاركة 1209923)
همس الخيال التى تمعن فى الغياب ، وتغرق فى السفر ، و لا أعرف هل هو دلال ؟ إن كان فلك الحق ، و إن كان خصاما فهذا ما يؤلم و يشقى !!

سعيد بك .. همس هنا .. و تناولك لهذا العمل .. و رؤيتك التى أحترمها كثيرا .. و لكن ما أستوقفنى فيها هى مسألة الغموض الذى تزعمين .. و الغموض لا يكون غموضا إلا إذا استغلق فهمه تماما .. و أصبح هناك قطيعة بينه و بين الملتقى .. فهل أحسست هذه القطيعة همس ؟
هذا نص مفتضح .. ليس به غموض على الإطلاق .. هذا ما أدعى .. و إلا فهات أنت مناطق الغموض أمامنا فنحاول نفك طلاسمها إن كانت .. أنا أنتظر .. فى انتظارك و مناطق الغموض !!!!




ربيع عقب الباب

اهلا بك عزيزي ربيع .. غيابي هو انشغال فقط
ابدا ليس خصاما .. لا اقدر ان اخاصمكم وانتم
احبتي هنا ..لاتقلق هي اشغال وساتفرغ بعدها لكم
ان شاء الله
هنا لا اقصد غموض النص .. بالعكس النص جدا واضح
لكنني اتكلم عن غموض المشاعر .. غموض هذا الاحساس الذي كنت تصفه لنا .. وليس كلنا مررنا به
بهذه الطريقة التي وصفت .. هذا ما اعنيه ربيع
قرات النص مرارا لكي ادخل بعمق احساسك وقتها
رغم بساطة نصك .. احسست بالعجز لاول وهلة
في قرأة ماخلف هذه البساطة ..اتمنى ان تكون فهمت قصدي .. هذه ملاحظتي فقط
اشكرك عزيزي .. تقبل مروري

ربيع عقب الباب 07-02-08 06:50 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة همس الخيال (المشاركة 1209937)
اهلا بك عزيزي ربيع .. غيابي هو انشغال فقط
ابدا ليس خصاما .. لا اقدر ان اخاصمكم وانتم
احبتي هنا ..لاتقلق هي اشغال وساتفرغ بعدها لكم
ان شاء الله
هنا لا اقصد غموض النص .. بالعكس النص جدا واضح
لكنني اتكلم عن غموض المشاعر .. غموض هذا الاحساس الذي كنت تصفه لنا .. وليس كلنا مررنا به
بهذه الطريقة التي وصفت .. هذا ما اعنيه ربيع
قرات النص مرارا لكي ادخل بعمق احساسك وقتها
رغم بساطة نصك .. احسست بالعجز لاول وهلة
في قرأة ماخلف هذه البساطة ..اتمنى ان تكون فهمت قصدي .. هذه ملاحظتي فقط
اشكرك عزيزي .. تقبل مروري


سوف أقول لك ، و بكل بساطة كلماتى ، إنه إحساس قاس همس ، ومرير ، إلا تصبح لمن تحبين خصوصية فى كلماتك ، و حديثك ، حين تتحدثين مع جميع من تعرفين بذات اللغة ، و عليك أن تجعلى الجميع فى حالة طيبة ، تماما مثل البهلوان ، الذى يسعد الجميع بينما هو يتمزق و يموت
فيلقى باللائمة على اللغة ، التى لا ذنب لها ، تلك اللغة التى يتحدثها الجميع .. الطيب و الشرير .. الفاجر و و التقى .. الخائن و الوفى ..العاطل و الباطل .. الخير و الشرير ..................و هكذا
هو يصب على اللغة جام غضبه ، بينما هذا الغضب ينصب عليه هو .. لا هى .. هو من جعلها فى نظره هكذا .. فحدث هنا نوع من تبادل الادوار على أساس أن اللغة كائن حى .. لا جما د .. و ليس مجرد شىء غير عاقل !!!
فهو يبحث عن خصوصية لهذه الحبيبة ، لا أن تصبح مثلها مثل أى أحد تحدث معه ، أو تقابل معه .. يحس بزيف روحه و كلماته فكانت القصيدة إذا اعتبرنا قصيدة !!

هل و صلك ما أردت همس ؟؟؟؟

همس الخيال 07-02-08 06:59 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ربيع عقب الباب (المشاركة 1209965)
سوف أقول لك ، و بكل بساطة كلماتى ، إنه إحساس قاس همس ، ومرير ، إلا تصبح لمن تحبين خصوصية فى كلماتك ، و حديثك ، حين تتحدثين مع جميع من تعرفين بذات اللغة ، و عليك أن تجعلى الجميع فى حالة طيبة ، تماما مثل البهلوان ، الذى يسعد الجميع بينما هو يتمزق و يموت

فيلقى باللائمة على اللغة ، التى لا ذنب لها ، تلك اللغة التى يتحدثها الجميع .. الطيب و الشرير .. الفاجر و و التقى .. الخائن و الوفى ..العاطل و الباطل .. الخير و الشرير ..................و هكذا
هو يصب على اللغة جام غضبه ، بينما هذا الغضب ينصب عليه هو .. لا هى .. هو من جعلها فى نظره هكذا .. فحدث هنا نوع من تبادل الادوار على أساس أن اللغة كائن حى .. لا جما د .. و ليس مجرد شىء غير عاقل !!!
فهو يبحث عن خصوصية لهذه الحبيبة ، لا أن تصبح مثلها مثل أى أحد تحدث معه ، أو تقابل معه .. يحس بزيف روحه و كلماته فكانت القصيدة إذا اعتبرنا قصيدة !!


هل و صلك ما أردت همس ؟؟؟؟

وصلني عزيزي ربيع .. واستقر باعماقي ايضا
احييك ايها الرائع .. فلك قدرة على جعل
الكلمات التى نألفها لغة اخرى لايقرأها
اي احد .. اقف احتراما لحرفك القدير والمحترم
تقبل مودتي واحترامي :55:

عزف المطر 08-02-08 11:21 PM

بما أنك كنت تكتب عن الكلمة وسرها ..
اسمح لي أن أسطر هنا ما استقرأته ثقافتي المتواضعة عن الأدب وفن النقد

تبدأ نثرك هنا بكلمة آسف .. وهذا بحد ذاته بدءا جيدا يشد القارئ لمعرفة ما أمر هذا الأسف ومن أجل ماذا ؟
ثم تقول سيدة وقتي الآن ..
فمن خلال تحديدك للزمن فأنت هنا تخاطب سيدة معينة دون غيرها .

تقول لغتي تتلعثم .. الحرف المبتور .. الآهات والزفرات
تبدأ حكاية الأسف .. وتأتي بالتبريرات والآهة تشتعل في حرفك ..

عندما يتكلم أي منا ذات اللغة بذات الحرف والكلمة وللجميع وذات الإيقاع البوحي والنفسي ..
لابد للحرف أن يخرج مبتورا ناقصا لا لون للصدق فيه .. كونه لم يخرج من القلب ..
وهنا أنت تدرك أن الحرف المشاع والمصطنع لايمكن أن يصل لقلب الحبيبة ..
ما لم يقال من القلب لايصل للقلب .. وهذا مايقنعنا باللاءات الصادرة منها.

فتبدأ رحلة العذاب والمعاناة مع الحرف وكرهك للزيف واغتيال حروف الكلمات
إذ من الصعب على أي إنسان أن يكون أراجوزا مؤديا لذات الكلام الذي يلقيه على أسماع الجميع دون تمييز ..
عليه أن يتكلم ويبتسم ويزرع الضحكة في قلوب الجميع وهو من الداخل يتشظى ألما وأنينا .. مغاضبا نفسه إلى متى سيبقى صريع الحرف المخادع .

وليس هناك أقسى من الإحساس أن الكلمات المفروضة عليك لقولها والكتابة بحروفها هي كتابة أشبه بداعرة تتلون وتؤدي ايقاعها لجذب الجميع إليها .. ولكن تبقى كتابة جسد بلا روح ..
تخلو من الدفء والصدق والعمق ..
حروفها من مجرد انقضاء وقت معين تتلاشى ويضرب السوس في أعماقها وتهمل وتصبح أطلالا جرداء لايمكن للانسان الوقوف عندها يوما.

ثم تنقلنا من فعل البوح القسري .. إلى لغة الطهر والبياض ..
وما كل الآهات والزفرات التي صدرت عن حروفك إلا كانت بمثابة مطر روحي سرى في أعماقك وفي كل جزيء من أوردتك وخلاياك .... وطهرها من كل شائبة تكدر صفو لغتك ..

أحيانا العقاب النفسي والاعتراف بأخطائنا يطهرنا ويعيد أرواحنا لميلاد جديد بقلوب تشبه الأطفال .

وعندما تصفو النفس وتتألق الروح طهرا وجمالا ..
يبدأ البحث عن لغة جديدة طاهرة لم تدنس بعد ولم يطالها فكر انسان ..
لغة عندما ننطقها نشعر بها نحسها .. نتلمس كيف تخرج من أعماقنا حتى تصل إلى أفئدة من نحب ..
لغة خاصة متميزة .. فيها خصوصية العفة والعشق البري العذري .

أخي الكريم
هذا ما استطعت الوصول إليه من خلال قراءتي للنص ..
بالنسبة للكلمات التي صغت بها إحساس هذا الألم والضياع .. كلمات قوية وواضحة ..
خدمت مرادك من النص .. ووصل إلينا عميقا .

فالصور التي استقدمتها من البيئة المحيطة بنا .. ساعدت على ترسيخ إحساسك أكثر في أذهاننا بل وملامسته أيضا ..

فليس هناك أقسى من قولك : ( كلمات أصبحت داعرة .. تصطبغ الوجه .. جرذان الوقت .. عروق زرقاء .. سوس لم يشبع .. تمحقه الأقدام ... )
هذه الإيحاءات والصور تخيلتها تماما فازداد إحساسي أكثر بمرارة مامعنى أن تكون الكلمة ليست من القلب ومبتورة .

أرجو أن أكون قد وفقت قليلا في فهم نصك القوي والعميق .

تقديري واحترامي

فتاة الجليد الأحمر 09-02-08 07:15 AM

اهلين استاذي ربيع...

عدت..وقرأت النص مراراً وتكراراَ...ولم اجد مايعيبه..على العكس....

اكثر من رائعة... مفعمة بالاحاسيس...واحداثها شيقة...فعلا..كان قرائتي له ممتعة...

هذه الكلمات ليست مجاملة...ولم انمق اي كلمة من كلمات وصف اعجابي الشديد بها...
(اتمنى المرة الجاية تعطينا خاطرة اقل روعة..عشان *يمكن*..نقدر ننتقدها^_* )

فعلا...كانت خاطرة نادرة في الروعة...تجسدت فيها معاني عميقة...وتأكد انها ليست مبتورة ابداَ
استاذي...
كنت انوي انتقادك ففشلت...واذا بي ابدي اعجابي..
دمت لنا ..ودام لنا قلبك وقلمك...

احترامي وتقديري...

ربيع عقب الباب 09-02-08 03:26 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عزف المطر (المشاركة 1211867)
بما أنك كنت تكتب عن الكلمة وسرها ..
اسمح لي أن أسطر هنا ما استقرأته ثقافتي المتواضعة عن الأدب وفن النقد

تبدأ نثرك هنا بكلمة آسف .. وهذا بحد ذاته بدءا جيدا يشد القارئ لمعرفة ما أمر هذا الأسف ومن أجل ماذا ؟
ثم تقول سيدة وقتي الآن ..
فمن خلال تحديدك للزمن فأنت هنا تخاطب سيدة معينة دون غيرها .

تقول لغتي تتلعثم .. الحرف المبتور .. الآهات والزفرات
تبدأ حكاية الأسف .. وتأتي بالتبريرات والآهة تشتعل في حرفك ..

عندما يتكلم أي منا ذات اللغة بذات الحرف والكلمة وللجميع وذات الإيقاع البوحي والنفسي ..
لابد للحرف أن يخرج مبتورا ناقصا لا لون للصدق فيه .. كونه لم يخرج من القلب ..
وهنا أنت تدرك أن الحرف المشاع والمصطنع لايمكن أن يصل لقلب الحبيبة ..
ما لم يقال من القلب لايصل للقلب .. وهذا مايقنعنا باللاءات الصادرة منها.

فتبدأ رحلة العذاب والمعاناة مع الحرف وكرهك للزيف واغتيال حروف الكلمات
إذ من الصعب على أي إنسان أن يكون أراجوزا مؤديا لذات الكلام الذي يلقيه على أسماع الجميع دون تمييز ..
عليه أن يتكلم ويبتسم ويزرع الضحكة في قلوب الجميع وهو من الداخل يتشظى ألما وأنينا .. مغاضبا نفسه إلى متى سيبقى صريع الحرف المخادع .

وليس هناك أقسى من الإحساس أن الكلمات المفروضة عليك لقولها والكتابة بحروفها هي كتابة أشبه بداعرة تتلون وتؤدي ايقاعها لجذب الجميع إليها .. ولكن تبقى كتابة جسد بلا روح ..
تخلو من الدفء والصدق والعمق ..
حروفها من مجرد انقضاء وقت معين تتلاشى ويضرب السوس في أعماقها وتهمل وتصبح أطلالا جرداء لايمكن للانسان الوقوف عندها يوما.

ثم تنقلنا من فعل البوح القسري .. إلى لغة الطهر والبياض ..
وما كل الآهات والزفرات التي صدرت عن حروفك إلا كانت بمثابة مطر روحي سرى في أعماقك وفي كل جزيء من أوردتك وخلاياك .... وطهرها من كل شائبة تكدر صفو لغتك ..

أحيانا العقاب النفسي والاعتراف بأخطائنا يطهرنا ويعيد أرواحنا لميلاد جديد بقلوب تشبه الأطفال .

وعندما تصفو النفس وتتألق الروح طهرا وجمالا ..
يبدأ البحث عن لغة جديدة طاهرة لم تدنس بعد ولم يطالها فكر انسان ..
لغة عندما ننطقها نشعر بها نحسها .. نتلمس كيف تخرج من أعماقنا حتى تصل إلى أفئدة من نحب ..
لغة خاصة متميزة .. فيها خصوصية العفة والعشق البري العذري .

أخي الكريم
هذا ما استطعت الوصول إليه من خلال قراءتي للنص ..
بالنسبة للكلمات التي صغت بها إحساس هذا الألم والضياع .. كلمات قوية وواضحة ..
خدمت مرادك من النص .. ووصل إلينا عميقا .

فالصور التي استقدمتها من البيئة المحيطة بنا .. ساعدت على ترسيخ إحساسك أكثر في أذهاننا بل وملامسته أيضا ..

فليس هناك أقسى من قولك : ( كلمات أصبحت داعرة .. تصطبغ الوجه .. جرذان الوقت .. عروق زرقاء .. سوس لم يشبع .. تمحقه الأقدام ... )
هذه الإيحاءات والصور تخيلتها تماما فازداد إحساسي أكثر بمرارة مامعنى أن تكون الكلمة ليست من القلب ومبتورة .

أرجو أن أكون قد وفقت قليلا في فهم نصك القوي والعميق .

تقديري واحترامي


عزف المطر .. أهلا بك هنا .. أما قلت لك ذات مرات أنك ناقدة موهوبة .. قلت أنا و لم تصدقى
ها أنت تعطينا درسا نقديا نتعلم منه كيف يتم تحليل العمل .. كيف نسير مع مفرداته .. ونصل
إلى لب القضية فيه .. نعم .. أنا هنا تعلمت منك .. قرأت و أندهشت كثيرا .. و توقفت أزدرد ريقى
و أتخيلك و أنت تقولين ما قلت .. فابتسم و ينشرح صدرى للحديث و أعود للمواصلة ... نعم يكمن فى حديثك الذكاء و الدربة و قوة الاحتمال .. فالقراءة عندك ليست تقضية وقت و تسلية .. لا .. هنا أجد كل شىء .. المتعة و الادهاش ...!!

شكرا لك .. و دائما نتواصل .. لنتعلم منك و من فيض روحك التى تسع العالم !!!

ربيع عقب الباب

black rose 11-02-08 05:09 AM

ربيع

بحثت مطولا على ثغره بين حروفك لكني لم اجدها .. فاين انا منك لنقدك .. ويحث جادت قوة حروفك بتغذية استكانتها بالقلوب وترسيخها بالعقول .. تسلسل جميل ومتمكن واستعانات بتشبيهات رائعه .. ام اتمكن من قنصك بنقد .. لكن ربما صديقي لو اعدت بعض ترتيب الكلمات لكان افضل للقارئ وتسهيل استيعابها ربما مجرد وجهة نظر .. على سبيل المثال :

والآهات ...ونفس النبضات
الحارقة شغافى
والزفرات المختنقة .. حين تلوذين
بصمت مفتعل يعقبه
لاءات
تصفع وجهي
وضميري
تغتال حروف الكلمات


لو اعدناها الى :

والآهات ...ونفس النبضات الحارقة شغافى
والزفرات المختنقة ..
حين تلوذين بصمت مفتعل يعقبه لاءات
تصفع وجهي وضميري
تغتال حروف الكلمات


ربما تسهل على القارئ استعابها فكلماتك تمتاز بصخبها وقوتها
وكما اسلفت هي وجهة نظر ونصك رائع لا ينقصه شئ بل يتمتع بقوة وعق وجمال تسلسله

دمت بكل ود و خير

تحياتي

Loren 13-02-08 04:00 AM

الخاطرة راااائعة ... قرأتها مرتين لاني وجدت بعض الصعوبة في فهمها في المرة الاولى...

اسلوبك يشبه اسلوب نزار قباني ... فنزار يتخلل اسلوبه كلمات عصرية واقعية ... وانت تخللت كلماتك كلمات عصرية ...

لكن هنالك كلمات اعتقد انه من الاجمل لو استبدلتها بكلمات اخرى ...لان الخاطرة كلها تتحدث عن مشاعر وامور تتعلق بالانسان فوجدت ان كملة جرذان ثقيلة وغير محببة بالخاطرة وكذلك كلمة بصقات....

واكون صريحة لم افهم موضوع الخاطرة بشكل جيد ...
اعتقد انك تتحدث عن صعوبتك بتوظيف اللغة لوصف فتاة تقف امامك ؟؟؟

فقدت قلبي 18-02-08 06:47 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ربيع عقب الباب (المشاركة 1207684)
آســف ســـيدة وقــتى الآن !!


لغتى تتلعثم
تتلغم
وبذات النغمات
والحرف المبتور المعنى
و البسمات
والآهات ...ونفس النبضات
الحارقة شغافى
والزفرات المختنقة .. حين تلوذين
بصمت مفتعل يعقبه
لاءات
تصفع وجهي
وضميري
تغتال حروف الكلمات
تمسخها بألوان الطيف
على جسد أراجوزى
يؤدى دورا شاقا
ثم يموت .. وهو يرش الضحكات
آسف ...
سيدتى ...لعينيك .. فأنت الأغلى
و أنت .. أنت مجرة أحلامي
الكوكب و النجم ...
وأنت السموات

مابال الكلمة ..ما عادت كلمة
ماعادت تحمل نفس المعنى
ونفس البهجة .. ونفس الـــ .....
لماذا تركت فراغا هنا ؟؟؟ لو أنك تكرار كلمة نفس جميل وله وقع لكن لاتكرره أكثر من مرتين وألغ نفس الثالثة وضع بدالها كلمة قوية
آه ياربى ...
هذا جحيم من سفر لم يكتب
فالكلمات أضحت داعرة
تصطبغ الوجه بمساحيق شتى
تتلوى
كعجوز تتصابى..
تحت الأسنان اللامعة
رائحة خلاياها
وأسفل هذا الشعر الناعم
والممتد حتى أظافر قدميها
جرذان الوقت المهضوم
و تحت مساحيق الجسد
عروق زرقاء يمرح فيها
سوس لم يشبع بعد


كم تتلوى بين أنامل كاذبة
وشفاه أدمتها القبلات
وأحضان تشهقها زفيرا محموما
تتعرى من ثوب الزفرة
و الآهة
تتهالك فى ليلة عشق
تتبعثر كرذاذ
تمحقه الأقدام
وتسحقه البصقات

ضاق الصدر ، و نالت منه الأرضة
و الجرذان ...

هنا تكرار للكلمة ألم تجد غير الجرذان ؟؟
بدلها بشيء آخر

تتهالك حول القصعة
ماانصرفت عنها ..
حتى أدمتها نهشا ومواتا
فأعود بريئا من لغتى
أبيض مثل الثلج
أو مثل القطن
أعود بريئا
أبحث عن لغة أخرى
لم تخلع ثوب العفة بعد
لم تبتذل النفس لقاء دراهم
معدودات
لم تتفنن فى وضع مساحيق ..
لم يطأها إنس أو جان
(جوار كنس )
أعجبني إقتباسك من القرآن ولكن هل تقصد هنا النجوم لأن معنى الجوار الكنس هو النجوم
لم يمسسن هنا جمع
لم تأتى بفاحشة .. و لا
راودها من قبلُ محبٌّ
وأجتزأ حروفا منها
..وهنا مفرد لم لم تكمل على نفس النمط وتكون الكلمات كلها جمع
أو زيد عليها ليصنع منها فتيلا
.. لقنص امرأة
أو معشوقة ..
أو غانية ..
فى ليل محموم ..
منهوك القسمات !


حبيبتى .. أسفا و عذرا
إنى نذرت للرحمن صوما
هنا إقتباس أخر من القرآن وتعجبني إقتباساتك
لكن ماذا تقصد بالصوم هنا هل هو صوم عن اللغة أو عن الكلام ككل

وهنا تحت الجميزة أطلق سهم
يقيني فى أوتاد الروح فتهالك
أو أعطى لغة أخرى ..
وحروفا أزهى
و كلمات لم تعبر أي شفاه
كيف أناديك
أسميك
أسامرك
أحادثك
أغنيك
أضاحكك
أبثك ولعى بذات الحرف المهزوم
بذات الحرف المذبوح علانةهل هي علانية ؟؟
بذات اللغة المخدوعة
عبر ليالى الحرقة و المأساة ؟!!
كيف أشيد جلال تجليك
بلغة مهترئة..
لاكتها الألسن و الأرجل ..
والنظرات ؟!
كيف للغة قاصرة أن تصف ..
العينين النجلاوين ..
وبراءة وجه سوسنى الملمح ..
و النظرات ؟!
و الشعر النائم خارطة أخرى ..
وآية سحر ليلية ..
لمدينة عشق برية ..
لم توطأ ..
مانالت منها ريح العصف ..
أو ريح سموم ..
عبر الهاتف
و الشات !!

كلمة أعجمية وليست عربية

أرجو من الجميع أن يتنازلوا عن الكلمات المجانية ، و المجاملات انجاحا لهذا القسم الذى جاء تنمية و رعاية للمواهب
إن كنا جادين فى إنماء مواهبنا ، و دعمها !!

شكرا لكم على النقد الصريح و القوى الذى أنتظر !!


أن كنت حزينا لما آلت إليه اللغة فأنت لست وحدك ربيع فهذا مافهمته من غضبك على الوضع الحالي
لم نعد نفهم بعضنا ولم تعد الكلمات تسعفنا
الخاطرة من أروع مايكون وكاتبها مبدع وأعجبتني وإنتقادي كتبته بداخلها
والعفو منك ربيع إن كنت قسوت عليك
وإن كنت مخطئة في تفسيري لخاطرتك فهذا تقصير مني وليس منك
تحيتي لك
:flowers2:

ربيع عقب الباب 18-02-08 07:17 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتاة الجليد الأحمر (المشاركة 1212646)
اهلين استاذي ربيع...

عدت..وقرأت النص مراراً وتكراراَ...ولم اجد مايعيبه..على العكس....

اكثر من رائعة... مفعمة بالاحاسيس...واحداثها شيقة...فعلا..كان قرائتي له ممتعة...

هذه الكلمات ليست مجاملة...ولم انمق اي كلمة من كلمات وصف اعجابي الشديد بها...
(اتمنى المرة الجاية تعطينا خاطرة اقل روعة..عشان *يمكن*..نقدر ننتقدها^_* )

فعلا...كانت خاطرة نادرة في الروعة...تجسدت فيها معاني عميقة...وتأكد انها ليست مبتورة ابداَ
استاذي...
كنت انوي انتقادك ففشلت...واذا بي ابدي اعجابي..
دمت لنا ..ودام لنا قلبك وقلمك...

احترامي وتقديري...

أتعرفين " فتاة الجليد الأحمر " لك حضور بهى ، وحده ، و حتى إن لم تكتبى شيئا .. نعم
ذائقتك رفيعة التلقى ، و لديك مع روحك جدل مع النص ، ربما نحن حين نقرأ قد لا نفهم
الكثير ، لكن المعنى العام للنص يصلنا ، و هنا قد نمعن فى القراءة ، و نحاول استنطاق اللغة
علها تمدنا بالمزيد ، و بالفعل سوف تمدنا ، و لن تبخل علينا ، لنكشف حدود ما أمامنا .. بعض الدهشة ممكن .. بعض الأخطاء و السقطات .. ممكن أيضا !!!

شكرا لك ، سعدت بتواجدك هنا " فتاة الجليد الرائعة "

ربيع عقب الباب

ربيع عقب الباب 18-02-08 07:21 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة black rose (المشاركة 1216386)
ربيع

بحثت مطولا على ثغره بين حروفك لكني لم اجدها .. فاين انا منك لنقدك .. ويحث جادت قوة حروفك بتغذية استكانتها بالقلوب وترسيخها بالعقول .. تسلسل جميل ومتمكن واستعانات بتشبيهات رائعه .. ام اتمكن من قنصك بنقد .. لكن ربما صديقي لو اعدت بعض ترتيب الكلمات لكان افضل للقارئ وتسهيل استيعابها ربما مجرد وجهة نظر .. على سبيل المثال :

والآهات ...ونفس النبضات
الحارقة شغافى
والزفرات المختنقة .. حين تلوذين
بصمت مفتعل يعقبه
لاءات
تصفع وجهي
وضميري
تغتال حروف الكلمات


لو اعدناها الى :

والآهات ...ونفس النبضات الحارقة شغافى
والزفرات المختنقة ..
حين تلوذين بصمت مفتعل يعقبه لاءات
تصفع وجهي وضميري
تغتال حروف الكلمات


ربما تسهل على القارئ استعابها فكلماتك تمتاز بصخبها وقوتها
وكما اسلفت هي وجهة نظر ونصك رائع لا ينقصه شئ بل يتمتع بقوة وعق وجمال تسلسله

دمت بكل ود و خير

تحياتي

بلاك روز .. أهلا بك هنا

بلاك أخى العزيز .. أنا أعتبر النشر هنا ما هو إلا بروفة ، قبل الدفع للنشر فى الصحف و المجلات السيارة ، فوجود نصى هنا تحت طائلة النقد سوف يغنيه بلا شك ، و سوف يتم فتح بعض الممرات عبره ، للإضافة أو الحذف .. و هذا رائع و جميل ، و أيضا ما قصدت أو رنوت إليه !!!

شكرا لحضورك أخى الجميل ، سعد تبك أيما سعادة !!!

ربيع عقب الباب

ربيع عقب الباب 18-02-08 07:25 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Loren (المشاركة 1219970)
الخاطرة راااائعة ... قرأتها مرتين لاني وجدت بعض الصعوبة في فهمها في المرة الاولى...

اسلوبك يشبه اسلوب نزار قباني ... فنزار يتخلل اسلوبه كلمات عصرية واقعية ... وانت تخللت كلماتك كلمات عصرية ...

لكن هنالك كلمات اعتقد انه من الاجمل لو استبدلتها بكلمات اخرى ...لان الخاطرة كلها تتحدث عن مشاعر وامور تتعلق بالانسان فوجدت ان كملة جرذان ثقيلة وغير محببة بالخاطرة وكذلك كلمة بصقات....

واكون صريحة لم افهم موضوع الخاطرة بشكل جيد ...
اعتقد انك تتحدث عن صعوبتك بتوظيف اللغة لوصف فتاة تقف امامك ؟؟؟

و نزار مدرسة قائمة ، أغنت الشعر العربى ، و أخرجت الكثير من الشعراء ، بعضهم تفوق ، و الكثيرون سقطوا حين كانوا مقلدين فقط !!
و أنا لا أدعى هذا .. و لا أحلم به !!!
شكرا لك لمرورك العبق ، و كلماتك الطيبة الغنية !!!

ربيع عقب الباب

ربيع عقب الباب 18-02-08 07:33 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فقدت قلبي (المشاركة 1229169)

أن كنت حزينا لما آلت إليه اللغة فأنت لست وحدك ربيع فهذا مافهمته من غضبك على الوضع الحالي
لم نعد نفهم بعضنا ولم تعد الكلمات تسعفنا
الخاطرة من أروع مايكون وكاتبها مبدع وأعجبتني وإنتقادي كتبته بداخلها
والعفو منك ربيع إن كنت قسوت عليك
وإن كنت مخطئة في تفسيري لخاطرتك فهذا تقصير مني وليس منك
تحيتي لك
:flowers2:

ربما " فقدت قلبى " كنت متجنيا على اللغة ، و اللوم يقع على أنا ، على من يلوثها ، على من ينزع عنها عفتها ، و جمالها ، وعذوبتها .. نحن بالفعل من يفعل ، و اللغة ليست مسئولة ، و لو اتهمناها ، غالاتهام موجه لنا نحن !!

فقدت قلبى " ندا " الرائعة مداخلتك فيها غنى رغم قصرها ، لكنها وضعتنى وجها لوجه مع المفردات بشكل حاد و جاد .. بالفعل حدث خطأ فعلا " ندا " فى اختيار " جوار كنس " ، لقد قصدت فعلا " قاصرات الطرف " و ليس الجوار الكنس .. وهذه سقطة أثناء الكتابة ، برغم أنى أعطيت المعنى الذى أردت هنا .. أما ملاحظاتك الأخرى ، بالفعل سوف أقف عندها طويلا !!

ندا " أنا ممنون جدا لك ، و على اهتمامك بهذا العمل ، و أتمنى لك دوام التألق ، و نعمة التبصر
و العقل الرزين .. ما أروع أن نكون مفيدين !!

كونى بخير !!!

ربيع عقب الباب


الساعة الآن 06:53 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية