منتديات ليلاس

منتديات ليلاس (https://www.liilas.com/vb3/)
-   الادباء والكتاب العرب (https://www.liilas.com/vb3/f202/)
-   -   خيري شلبي , لحس العتب , الهيئة المصرية للكتاب , 2005 (https://www.liilas.com/vb3/t62533.html)

kuraiem 05-12-07 01:38 AM

خيري شلبي , لحس العتب , الهيئة المصرية للكتاب , 2005
 
:Supercool::Supercool:

هذه أول مشاركة لي في هذا المنتدى الجميل أتمنى أن تكون موفقة باذن الله

رابط التحميل



" لحس العتب " وسلطة العنوان ( الجزء الأول )


دراسة تحليلية لرواية " لحس العتب " للروائى خيرى شلبى


دراسة : عبدالجواد خفاجى




إن سلطة عنوان العمل الروائى عمومًا تنبع من مركزيته ، بمعنى ارتباطه دلاليًّا بكافة جوانب الأبنية السردية ومستوياتها ، وهذا من شأنه أن يعطى للعنوان قيمته الجوهرية ، ويجعل منه عمدة فى عملية التلقى ، كما يجعل منه بوابة لازمة للولوج إلى العالم السردى ، وهو فى الغالب بوابة ضوئية مركزية ، تنبثق منها خيوط كثيرة تمتد ؛ لتضىء كافة ما يمكن أن يطأه ذهن المتلقى ، ومن ثم ليس بمستغرب أن ترتكز مثل هذه الدراسة على العنوان بصفة رئيسة ، وقد لاحظت أثناء قراءتى الأولية للرواية أن عنوانها يتمتع بحضور دائم أينما اتجهت ، سواء بقدرته على إثارة الأسئلة ، أو بتجسُّده الحى كفعل يرقى إلى مستوى الحدث الجوهرى غنى الدلالة ، أو بتخفيه كمعنى تحتى لكل ما يتراكم على السطح .

والأمر على هذا النحو جعلنى أتوقف عند سلطة هذا العنوان وإمكانية استثمار سلطته لصالح هذه الدراسة التى تسعى إلى تحصيل الدلالة بصفة كلية .
" لحس العتب " مفردتان تحيلان اجتماعيًّا فى اجتماعهما إلى طقس عجائبى مفارق ؛ فأولاهما مصدر للفعل " لَحَسَ " بمعنى لعق ، واللعق يكون بالإصبع أو اللسان ، وهى مفردة شائعة فى القاموس الشعبى المصرى بنفس دلالتها المعجمية هذه ، وإن كانت تتسع عن ذلك لتشمل دلالات أخرى كثيرة .
" والعتب " جمع عتبة ، وهى ما يوطأ عليه فى مداخل البيوت والأبنية ، غير أن التركيب النحوى على هذه الشاكلة يعطى اللحس للعتب ، ويعطى للعتب إمكانية اللحس ، وهو استخدام مثير للتساؤل : لماذا يُلحَسُ العتبُ ، وأى عتب يمكن أن يُلحَس ، وكيف يكون اللحس مقبولاً للعتب .. وما دوافعه ؟ ! .
أسئلة محيِّرة .. فالعملية يمكن أن تتم لو كان العتب مدهونًا بما هو مقبول طعمًا ، وهذا مستبعد ، ومن ثم فهى عملية مفارقة لإمكانية أن يكون ما تطأه الأقدام مدهونُا بغير القاذورات ، والأوساخ والأتربة .

ومن هنا فكل ممكنات الإجابة تبدو مجافية للعقل ، ومولدة للحيرة والدهشة ، ومن هنا يمكننى التوقع أننى بصدد معاينة طقس روائى مجافٍ للعقل ، ومثير للدهشة ، بقدر إثارته للأسئلة . أيضًا يمكننى أن أتوقف مع هذا العنوان باعتباره مثيرًا لشهية القراءة ؛ ولعل هذه هى الخصيصة الفنية الأولى لهذا العنوان المثير والمحفز ، والذى يسلمنا لبراح سرد لا يقدم أية أجوبة عن أية أسئلة ، وحتى قرب منتصف الرواية ، وقد فاجأنا السارد بذلك الحدث العجيب البعيد فى طفولته ، وقد استبد به وبأخيه الأصغر مرض عضال ، فى وقت كان يستبد فيه الفقر بأسرته ، حتى لأنها عجزت عن حملهما من قريتهما إلى البندر ( مركز دسوق ) لعرضهما على ( ألبير فهمى ) الطبيب أو ـ كما كان يسمى قديمًا " الحكيم " الذى يذهب إليه المرضى القادرون على دفع أجر كشفه عليهم ، وشراء الدواء .
وقد عبر والد السارد ( الحاج عبد الودود زعلوك ) عن عجزه صراحة عن دفع تكاليف علاج ولديه ، فى معرض حديثه مع نفر من أصحابه الذين يشاركونه السهر كل ليلة ، كانوا قد أشاروا عليه بضرورة أن يذهب بالولدين إلى الطبيب .. قال الوالد : " يا أسيادنا هو الحكيم ده مش هياخد فلوس ؟ ولا حيكشف عليهم لوجه الله ؟ " صـ 16 ، وعلى الرغم من أن أربعة من الصحب كان بإمكان أى منهم إغاثة صديقهم وإقراضه مبلغًا يعالج به ولديه ، إلا أن واحدًا منهم لم يفعلها ، بل نصحه أحدهم ( عبدالفتاح الزيات ) بضرورة بيع الترابيزة العتيقة (المنضدة) وهى ترابيزة قديمة من مقتنيات والد السارد التى ورثها بدوره عن أبيه ، وهى الوحيدة الباقية من ذلك الماضى البعيد الذى كانت فيه عائلة " الزعالكة " تعيش فى العز والثراء ، لذلك هو يرفض فكرة بيعها ، ومهما يكن الأمر .. فكل ما قدمه السارد منذ بداية الرواية عن هذه الترابيزة يبرر هذا الرفض ويؤكده ، فالتربيزة التى يريدونه أن يبيعها ـ ورغم كونها تكوينًا خشبيًّا باليًا مهملاً فى أحد أركان الخزنة ( الغرفة الخلفية للمندرة ) ـ بدت كما لو كانت شخصية محورية من شخوص الرواية ، ويمكن أن يثار حولها الحكى ، وبإمكانها أن تتحكم فى مصير الشخوص الآخرين ، ومن ثم تفرض أحداثًا ومواقف ، ويدور حولها النقاش ، وتتجه إليها الأنظار ، وتتفتح باتجاهها شهية التملك ، وهى رمز للعراقة والبغددة التى كانت .
لم يستجيب الأب لمقترح عبد الفتاح الزيات ببيع الترابيزة ذلك لأنه يعتقد أن عبدالفتاح الزيات وأمثاله طامعون فى تربيزتة هذه ؛ ليكملوا بها وجاهتهم ، ويسلبوه من ثم دلائل مجده التليد ، فالترابيزة تمثل للأب قيمة معنوية عظمى لا تتساوى مع قيمتها المادية مطلقًا ، فهى معلم تاريخى ، وأثر حى من آثار الجد "زعلوك"صاحب الأطيان وتاجر الغلال الذى كان يعيش كالبرنس . ومهما يقال إن هذا العز والثراء قد انمحى إلا أن الترابيزة هذه شاهدة عليه ، ولهذا يرفض والد السارد التفريط فيها بأى ثمن .
فى مثل هذه الظروف التى يمر بها السارد وأسرته مع الفقر والمرض والعجز عن الذهاب إلى حكيم البندر ، وبعد ما فشل "حلاق الصحة " الذى يطبب المرضى فى القرية ، وأمام سلبية أصحاب الوالد وجلسائة فى قعدة المساء ، الذين بدوا طامعين فى الترابيزة أكثر من كونهم معنيين بصاحبهم وولديه ، كان لابد أن يستمر الطفلان فى المرض .
وفيما بدا الأب مستسلمًا لفقره وسطوة وَهْمِه بأنه ابن عـزٍّ و مجد تليد ، كان لابد أن تتصرف الأم ، خاصة بعدما استفحل المرض ، وساءت حالة ولديها ، وانتفخت بطناهما ، وصارا جِلْدًا على عظم .

وتصرفُ الأمِّ كان بدايةً فى حدود تنفيذ النصيحة التى تلقتها من الشيخ " على بقُّوش " الشهير " كعْبِلْهَا " وهو شيخ ضرير من جلساء الأب فى قعدة المساء ، وكانت نصيحة الشيخ " كعبلها " هى لَحْسُ عتب أضرحة الأولياء ، وقد نصح الشيخ كعبلها بهذا الأمر الذى رأى فيه شفاء الصبيين بناء على ما سمعه من واحد من الأعيان فى أحد النجوع ، حيث مرض ابن له وفشل حكماء البندر فى تطبيبه ، بيد أنه شفى بتقربه للأولياء ، بعدما رأى الرجل فى منامه إلهامًا يوجه أنظاره إلى بيوت أولياء الله الصالحين . وعلى الرغم من أن رواية الشيخ " كعبلها "هذه ـ ولو صحت ـ لم تحدد الكيفية التى يتم بها استرضاء الأولياء ، وطلب وساطتهم بين الله وعباده ، إلا أن الشيخ كعبلها أفتى ـ من عندياته ـ بأن الأمر يمكن أن يتم بلحس عتب أضرحة الأولياء .
وبناء على ذلك قررت الأم أن تفعلها ؛ فركبت الطفلين على حمار ، وأردفتهما بأحد صبيان العائلة ، وأردفت هى نفسها خلف صبيين آخرين على ظهر حمار آخر ؛ ومضت ميممة وجهها صوب الأضرحة ، ضريحًا ضريحًا ، وعتبة عتبة فى مركز دسوق ، والمراكز الأخرى المجاورة .. يفتح لها خادم الضريح الباب ؛ تدلف إلى صندوق النذور ، تفك عقدة فى نهاية ضفيرة شعرها .. تُخرج منها مليمين أو أكثر .. تضعهما فى صندوق النذور ، ثم تطلب من الخادم حَلَّة ماء .. تغسل عتبة الضريح جيدًا بالماء ، ثم تأمر الصبيين بلحسها .. هى عملية شاقة ومرهقة ، ورغم تنفيذها بدقة وحرص ، إلا أنها لم تؤتِ ثمرة مرجوَّة ، ولم يُشفَ الصبيان ، وظلا على مرضهما إلى أن راجعت الأم الشيخ " كعبلها " فى الأمر ؛ فطلب منها أن تقص عليه تفاصيل ما كانت تفعله .. وبينما هى تحكى تفاصيل ما حدث اكتشف الشيخ كعبلها سر فشل المحاولة ، وبادرها بالقول : " بس .. هى دى الغلطة .. إزاى تغسلى عتبة مطهَّرة ؟! .. لازم تتلحس على وضعها ! .. علشان الولى ما ينجرحش شعوره !! " صـ 41 .

وهكذا كان على الأم أن تعيد الكرَّة مرة أخرى ، وكان على الصبيين هذه المرة أن يلحسوا أعتاب الأضرحة بقاذوراتها ، وترابها ؛ حتى لا تنجرح مشاعر الأولياء ! .. وهكذا وبعد أن أضحت أعتاب الأولياء نظيفة كالفل ، يموت أحد الولدين ، ويظل ( السارد ) الولد الآخر أكبرهما .. يظل حيًّا وإن لم يشف بعد .
وهكذا كان علينا فى معرض بحثنا عن الإجابات المرجأة للأسئلة التى تولدت حول غرابة العنوان ، وغرابة الحدث الذى ينطوى عليه .. أقول كان علينا أن نتابع القراءة ، وكان علينا أن نخوض غمار النص دونما كلل أو ملل ، مشمولين برغبة الوصول إلى لذة الكشف ، التى تقف دافعًا وراء كل فعل قرائى حرٍّ .






تم تجديد الرابط بوصلة دائمة وسريعة على مركز تحميل المنتدى ، كما تم توفير دراسة نقدية تحليلية للرواية
من قبل المشرف معرفتي

verocchio 06-12-07 01:00 PM

تحياتي وتشجيعاتي

meshomasray 04-05-08 01:10 PM

ياصحبى الوصلة بايظة

معرفتي 04-06-08 10:52 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


تم تجديد الرابط بوصلة دائمة وسريعة على مركز تحميل المنتدى ، كما تم توفير دراسة نقدية تحليلية للرواية

الطبري 05-06-08 01:15 AM

[QUOTE=kuraiem;1106524][CENTER]:Supercool::Supercool:

هذه أول مشاركة لي في هذا المنتدى الجميل أتمنى أن تكون موفقة باذن الله

رابط التحميل



" لحس العتب " وسلطة العنوان ( الجزء الأول )


دراسة تحليلية لرواية " لحس العتب " للروائى خيرى شلبى


دراسة : عبدالجواد خفاجى




إن سلطة عنوان العمل الروائى عمومًا تنبع من مركزيته ، بمعنى ارتباطه دلاليًّا بكافة جوانب الأبنية السردية ومستوياتها ، وهذا من شأنه أن يعطى للعنوان قيمته الجوهرية ، ويجعل منه عمدة فى عملية التلقى ، كما يجعل منه بوابة لازمة للولوج إلى العالم السردى ، وهو فى الغالب بوابة ضوئية مركزية ، تنبثق منها خيوط كثيرة تمتد ؛ لتضىء كافة ما يمكن أن يطأه ذهن المتلقى ، ومن ثم ليس بمستغرب أن ترتكز مثل هذه الدراسة على العنوان بصفة رئيسة ، وقد لاحظت أثناء قراءتى الأولية للرواية أن عنوانها يتمتع بحضور دائم أينما اتجهت ، سواء بقدرته على إثارة الأسئلة ، أو بتجسُّده الحى كفعل يرقى إلى مستوى الحدث الجوهرى غنى الدلالة ، أو بتخفيه كمعنى تحتى لكل ما يتراكم على السطح .
.


ليت الأخ بدر يشرح لى هذه الفقرة
وهل عدم فهمي لها يفسر عجزي الشديد في اكمال رواية للأخ خيري شلبي هذا ....
وهل بيننا من قرأ رواية وكالة عطية ...حتى يفسرها لي
بيني وبين خيري شلبي تار قديم لعلي احكي ذات مرة ماحدث بينه وبين عمي (رده الله من منفاه) في أحد أشهر الشتاء في الستينيات في القاهرة
وليسامحني د.على طبيب العائلة المثقف المتيم بخيري شلبي والذي يصر على دائما أن أقرأ له وتحت اصراره قرات اولنا ولد ..وثانينا الكومي وثالثا موش فاكر وهالني قد التزيف الذي يصنعه خيري هذا وخصوصا في الجزء الاخير ...
واشتريت أعماله الكاملة ووضعتها امامي وحاولت قراء اي من رواياته طيب قصصه القصيرة ...تقريبا لدي مشكلة معه
ماعلينا ..
هذه مشاغبة لأخي بدر
ومداعبة أيضا

بدر 05-06-08 09:09 PM

ليت الأخ بدر يشرح لى هذه الفقرة
وهل عدم فهمي لها يفسر عجزي الشديد في اكمال رواية للأخ خيري شلبي هذا ....
وهل بيننا من قرأ رواية وكالة عطية ...حتى يفسرها لي
بيني وبين خيري شلبي تار قديم لعلي احكي ذات مرة ماحدث بينه وبين عمي (رده الله من منفاه) في أحد أشهر الشتاء في الستينيات في القاهرة
وليسامحني د.على طبيب العائلة المثقف المتيم بخيري شلبي والذي يصر على دائما أن أقرأ له وتحت اصراره قرات اولنا ولد ..وثانينا الكومي وثالثا موش فاكر وهالني قد التزيف الذي يصنعه خيري هذا وخصوصا في الجزء الاخير ...
واشتريت أعماله الكاملة ووضعتها امامي وحاولت قراء اي من رواياته طيب قصصه القصيرة ...تقريبا لدي مشكلة معه
ماعلينا ..
هذه مشاغبة لأخي بدر
ومداعبة أيضا[/COLOR][/SIZE][/RIGHT][/QUOTE]





مساء الخير


سماحة الاخ الطبري المحترم

سعيد بعودتك مرة اخرى و ب مشاغباتك اللطيفة , بعدين ولا يهمك , خذ راحتك عالآخر , انا آخذ كلامك بصدر رحب و كلي امل ان نتعرف عليك اكثر و ان نستفيد منك كذلك
لكن يظل الدور عليك ان تحتملنا بدون حساسية او سوء ظن.

طيب ...نرجع لموضوعنا

يعني الغيطاني .. و طلع اي كلام , و صلاح عيسى ..داجن و خاين , و صنع الله ابراهيم .. سارق - مش ده كلامك ؟- طيب و خيري شلبي , ايه وجه اعتراضك عليه ؟ مش عارف تكملّه رواية ليه ؟ و مزيف ازاي ؟ و ايه حكاية التار البايت ابو اربعين سنة ده؟ و ايه حكاية الدكتور المثقف اللي بيكتب روشيتات ثقافية لحضرتك؟ و بعدين اصلا ايه يعني طبيب العائلة , معليش مفهمتهاش ده يمكن لان اكبر دكتور شفته في حياتي كان تمرجي عيادة المخيم !! يعني انت طلعت برجوازي !! (نبّوت خفيف لزوم التسخين ) و يمكن علشان كده مشفتش في رواية وكالة عطية اي حاجة و هي اللتي يصفها سعدي يوسف .."ان رواية خيري شلبي، "وكالة عطية" رسالة صريحة في الدفاع عن المضطهدين والمظلومين وأفقر الفقراء. ولم يجرؤ أحد قبل خيري شلبي على تقديم صورة كهذه ". و طبعا حتقوللي مين سعدي يوسف ده ؟ يا سيدي ضيف اسمه للقائمة بتاعتك , حتسالني ايا قائمة , انا حجاوبك يا سماحة مكارثي المنتدى , الناس اللي بنحكي عنهم , دول اكيد عينة من الناس اللي انت شايف انك ممكن تحشرهم في قائمة الحداثيين والعلمانيين والمستغربين او كما سماهم صديقك الدكتور محمد عباس " أدعياء الثقافة والتنوير من عباد الغرب والشيطان" , ما رايك ان تدعني اكمل عنك لنضيف اسماء اخرى -من مصر فقط- محفوظ و القعيد و ابراهيم اصلان و محمود السعدني و رؤوف مسعد و جابر عصفور وغالي شكري و شريف حتاتة و نوال السعداوي و حجازي و الشهاوي و ياسر شعبان و الخراط و و و القائمة تطول و تتسع , و ده طبعا غير قائمة (المسجلين خطر) ..ابو زيد و القمني و خليل عبد الكريم و العشماوي و صبحي منصور و فودة و البنا وحسن حنفي و القائمة تطول ايضا ,


مش هي دي الحكاية و اصل الرواية يا عمي الطبري , اذا كنت انا غلطان,نورني


و معليش كمان اتحملني في هذا السؤال......

انت عادة ماذا تريد من العمل الادبي ؟ و كيف تقراه ؟, و انت لا شك تعرف ان تقييم الاعمال الابداعية يعتمد على ادراك الرواية بوصفها عالم فني متخيل اعتمادا على شخصيات متخيلة تنسب اليها اقوال و افعال خاصة لا يمكن فصلها عن سياقها او طبيعة الشخصيات التي تنطق بها فان كانت شخصيات العمل موتورة قلقة فلك ان تتوقع من احاديثها و افعالها ما يتجاوز المالوف تعبيرا عن ازمتها ومما لا يجوز بحال ان ينسب للمؤلف , اذا كان عالم الرواية المتخيل يمثل محاكاة للعالم الحقيقي بكل تفاصيله فلنا ان نتوقع ان نجد فيها ما يعري و يفضح عيوبنا و يقربنا اكثر من معرفة ذواتنا على حقيقتها , الادب الحقيقي في رايي هو من يدوس على الجراح بفوة لتؤلم و من يسلط الضوء بقوة على مواضع العفن و الخراب , اما اذا كان البديل عند البعض كتب الخرافة و ثقافة الخوف و زواج الانس و الجن و مشاهد المتع الحسية التي تنتظر عباد الله الصالحين ,و غيرها مما تفيض به الارصفة فتلك مسالة اخرى .

ايضا و في ذات السياق... ما رايك في مسالة الرقابة على الاعمال الابداعية و السؤال عن مصر بالتحديد و دور المؤسسات الدينية و ما تقوم به من من رقابة على الحريات العامة و تقييم الابداع تقييما دينيا و هل صحيح من وجهة نظرك ان الذوق العام ينخدش بالكلمات السافرة و هي المتداولة على كل لسان و تجدها في كتب التراث حتى الشعبي منه , و كيف تبرر التحالف - المضمر- بين السلطة السياسية و السلطة الدينية تعبيرا عن مصلحة مشتركة تجدها جلية في ترسيخ التابوهات الازلية الثلاثة و هي بنظر السلطة كل لا يتجزا بحيث لا يمكن اسقاط اي منها بدون اسقاط الاثنين الاخرين , اقول كل هذا و لا يغيب عن بالي لحظة واحدة تلك الحدود التي احترم حتى لا تاخذك الظنون بعيدا , فانا اقر سلفا بوجود ادب منحرف تجاوز حدود الحياء و لكني ازاء هذا الادب لا آخذ بمبدا المصادرة و الحجب بالعكس المصادرة ستحوله الى ادب منتشر -من تحت لتحت- , اما الحرية و التداول و الدراسة و النقد فاراها كافية لوضعه موضعه الذي يستحق , ثمن الحرية الباهض يمكن تحمله اما ثمن الاستبداد الباهض فهل ينتهي الا الى خراب ؟, وجهة نظر آمل ان تتقبلها من اخيك الصغير و بانتظار جوابك


( اتوقع هذه المرة ان تزيد الكلمات حبتين و تحكي براحتك , انت تختزن الكثير, و انا فقط استفزك لتحكي , فلا تحرمنا من علمك و تجاربك )
سعدت بمعرفتك و دمت بخير

الطبري 05-06-08 09:51 PM

هدى أعصابك يا مولانا
أنا طلبت تشرح لي فقرة في دراسة نقدية ...وبعدين الامور سهلة
كتبت لك عن تجربة بسيطة مررت بها في لا اظن انها حدثت لك بالمخيم ...أظن في موضوع الغيطاني او صلاح عيسى ...لا اذكر . (وساحي عن تشابه موقف حدث لي في محنتى مع موقف حدث لصلاح اقسم لك انه يكاد يتكرر بنفس مفرداته
اكثر ما يقتلني في مثقفي اليسار عموما هو مجموعة الجمل التى ترخ كا المطر حتى أنها تتشابه في عباراتها والمعاني وعبارات التعجب ..
انا اتحدث عن ذوقي لا يعجبني فلان او يعجبني ..هل قلت لاحد لا تقرأ له ولا حتى لا تقرأ الرواية ، انما اعتراضى على من ينكر علينا راينا ويتهمنا بالمصادرة ولم يصادر اي تيار سياسيى (فيما عدا اليسار في الستينات والحمد لله قبضوا الثمن ) قدر مصادرة التيار الاسلامي بكل أطيافه ..
من وافق اصلا يا سيد بدر على مصطلح التابو وكيف يتساوي الدين بالجنس اصلا وكل هذا الهراء عن كسر التابو الجنس والمقدس والثالث موش فاكرة ....
نقادك انصاف الالهة ؟؟؟
هل ما يكتبه سي شلبي هذا مقدس ؟ اذا قلت لا يعجدبني بقت مصيبة سودا موش هاخرج منها ؟
وكمان تستشهد بسعدي يوسف ، طيب أنا أعرف سعدي يوسف الذي كتب لاحلام قصتها المشهورة وكان يكتب فيما اظن لسعاد الصباح ..سعدي يوسف شاعر ولكن رايه لايرد اذا قال ان وكالة عطية اهم عمل في تاريخ المهمشين يبقى قوله الفصل ..
وانا لم ادجن صلاح عيسى انما الذي ادخله الحظيرة هووزير الثقافة وضحى صلاح بكل اصدقائه وكل من بدا معه تجربته في القاهرة الذي حولهاالى دكانة لنشر التشيع ومهاجمة الدين الاسلامي من أجل (14الف جنيه ) راتبه أول تعيين في القاهرة ؟ يراجع في هذا شهادة بلال فضل وأيضا حمدي عبد الرحيم
ماهي المشكلة في ان يجيد كاتب ويسئ في عمل آخر ...
هل صنع الله في اللجنة (اذا تغاضينا عن وجه الشبه بينها وبين المحاكمة لكافكا) وبيروت بيروت ووردة وذات( (الى هي من اجمل ما قرات ) هو صنع الله بمستواه في شرف حيث الفشل الجميل (كما قال على الراعي) هو في امريكانلي (رواية فيها من الرغي ما يملا بانيو حمام) ولم اقرا له بعدها شيئا ... الا نصف يوميات الواحات وحدث لي ماحدث فتوقفت عنها ؟؟
يا صديقى كل من ذكرت من اسماء لا اعرف هل تخضني او تريد شهادة منى على كل واحد منهم أعرفهم جيدا وإن شاء الله ساكتب لك عن معظهم وخصوصا غالي شكري (انت اللي جبت اسمه ولا أظنك قرات له اي حاجة) وبالمناسبة غالى أخذ مائة الف دولار من القذافي وأشهر اسلامه في ليبا والحكاية موثقة ..وسانشرها قريبا ...راجع موقفه الطائفي من عمر عبد الكافي بعد ان أرغموه على زيارة البابا وكيف تشفي فيه هذا الشكري في مقال منشور في الاهرام ....
نعود لموضوعنا لكن أسالك ..بالله عليك ايه عجبك في رؤوف مسعد حتى تذكر ه؟؟ فالرجل سياسيا متصهين ويزور اسرائل ورايه في القضية الفلسطينة معروف، و على المستوى الشخصي يدافع عن حقوق الشواذ في العلم العربي وشاذ معروف ومجاهر بموقفه ...طيب رواياته انت اللي جبت إسمه في احليل التمساح (تقريبا ) حكي مذكراته في السجن وكيف انه يحاول اقناع صديقه ( ص.ع) بممارسة الشذوذ معه حتى يحسا بالانتصار على السجانين الذين يريدون قهر ارادتهم ....سعيدة يا سي بدر ...


اما المصادرة انا شخصيا ضدها تماما حتى ينفضح كل هؤلاء يا بدور امال هنعرفهم ازاي ؟
وعموما اصدقائك هما اكثر الناس مصادرة وغدا اعد لك 5 مواقف حرقوا فيها كتب وطالبوا بمصادرتها لانها تنال مثلا من ربهم جمال عبد الناصر ..
اكتب لك هذا سريعا وساعاود غدا لا تقلق ان احياني الله ...
مبدئيا انا لا اتضايق من اي هجوم ..
ولعلنا نتعرف اكثر

أما طبيب العائلة هذا ...موضوعه سهل هو الطبيب الذي نعالج عنده من صغرنا وحتى هذه اللحظة ... وليس معناها الدكتور اللي بيشتغل عندنا في العيلة ...ثم هيشتغل عندنا في العائلة ازاي هي مستشفى .......

(أسف لكثرة الاخطاء الوورد في الجهاز لا يعمل وأنا خارج البيت)

بدر 05-06-08 11:38 PM

مساء الخير

اسجل متابعتي
و ادعوك انت الى التريث في الرد لاني سادع المشاركة الاخيرة لك معتمدا على هدوء اعصابك و انصافك , فقل كل ما عندك و لا تتعجل الرد
و لي رجاء ان تقرا مداخلتي جيدا و ان لا تبحث عن اشياء خلف السطور طالما ان السطور ذاتها ماثلة امام عينيك
دمت بخير
و السلام ختام

معرفتي 06-06-08 02:33 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وأنا في إنتظار رد أستاذنا الطبري
سعيد بهذه المساجلة
نريد المزيد

الطبري 06-06-08 03:13 AM

الاخ الكريم معرفتي
السلام عليكم
أستاذن في تصحيح بسيط (أستاذنا) معاذ الله ان أكون أستاذً لأحد كان (ربما عمر إبني وإخوته) إنما أنا أخوكم فقط ..
وأخشى أن يطول انتظارك وانتظار أخونا بدر حيث إني اكتب متاثرا برد الفعل فلا عزم عندى للفعل، وهو الكتابة المباشرة ...فكلما حمسنى شيئا ساكتب ولعل بدرا سكت عنى لأسكت وليس ليترك لى فرصة للمتابعة ....

أخوكم قارئ متوسط الثقافة يغيظه القوالب الجامدة والاله الذي ظهر حديثا عندنا وهو(اله الابداع) حيث يقدسه السدنة (النقاد) ليل نهار . وأعتقد جادا أن هذا هو نفس الطريق الذي رسم لهم من قِبل(....)حتى تفرغ طاقات الامة (حتى الأدبي منه) في مسارات العبث واللامعقول ..وأظن كتاب من يدفع أجر العازف أشار لطوائف بعينها ....
حكمي البسيط على ما أقروه هو ذوقي الذي لا الزم به أحد ...كما علمنى أبي ومنذ صغري أن انفتح على كل الثقافات (أبي كان مركسيا ومن مؤسسي حدتو) وانا اخذت الاتجاه الاسلامي بعد دورة في طريق اليسار فما عاتبني ابي وكانت بيننا مساجلات كثيرة ونقاشات رحمه الله رحمة واسعة ...
وأرجو المعذرة لتشعب الحكايات واستشهاداتي الكثيرة والله لا اكتبها من باب الاستعراض قدر كتابتي لها كما ترد في ذهني ...(أنا ورثت عن أبي صنعة الكلام ) والكلام غير الكتابة فسامحوني

أخي بدر ذكر لي مجموعة من الاسماء المعروفة ولا يجمع بينهم في رأي الا موقفهم من الدين الاسلامي
فمثلا خليل عبد الكريم او القمني او سعيد العشماوي ...ماذا قرا لهم بدر وما هو الذي قدموه للفكر او لنهضة هذه الامة ؟
اولس غريبا ان تبرز هذه الاسماء ومنها فرج فودة في اشتداد حملة الدولة على التيار الاسلامي ....واين ذهبوا الان ؟
ان يقف مبدعا (وانا اره حالة من الابداع وحدها ) كأسامة انور عكاشة ليسب صحابي لجليل ويقدسه أصحابخ هو من اي نقد ونتركه يتبول على الاخرين ؟؟؟ اذا كان حقا لك نقد الاخرين مهما كانت قيمتهم الدينية او العلمية ..طيب لماذا لا يرحب صدرك ولا صدر اتباعك اذا رد احده عليك ؟ وصرخات التخصص ومن الذي يستطيع قراء النص وتحليل المضمون الا الذي عنده علم بالكتاب طيب هل عكاشة متخصص في التاريخ الاسلامي حتى يبحوا له ان يكتب ما يكتب ؟

هل تكرم على بدر بتوضيح ما قرأه للقمني ؟ وهل كتابات القمنى في الفترة التي حددتها، ولم يكن معروفا قبلها اطلاقا هي السبب الذي تحول بعدها من مدرس (بمؤهل متوسط) يسكن في احد الاحياء الشعبية الى دكتور (لااحد حتى الان يعلم في اي علم تدكتر) ويسكن في قصر على المنصورية في مصر ؟

هل اجتهادهم كله في انسنة النص القرأنى وانسنة الدين وان النبي اخترعه من اجل احياء مجد بني هاشم هي التي حولته من صعلوك الى الكاتب الذي يهددني به بدر ؟

ها انا كتبت مرة أخرى وكنت اتوقع الا أفعل ...

بدر 06-06-08 11:30 AM

صباح الخير

الاخ الطبري

سلام الله عليك و بركاته (مع انك لم تبادرنا مرة بالسلام ), و يبدو انك تراني اناصبك -و ما تمثل -العداء , و الامر ليس كذلك على الاطلاق , لم اقصد اغضابك او اسكاتك و كيف و انا ادعوك لتكتب ما تريد بهدوء و روية و انصاف, فهل تجده خصما من يعطيك هذه الفرصة؟. فيما يخصني من رشقات في ردك , انا ساتركها الان لاني مضطر للغياب لمدة اسبوعين او ثلاثة, اتوقع منك ولا الزمك ان توضح للناس هنا و ليس لي موقفك او موقف الاتجاه الاسلامي تجاه (كل ما تشمله كلمة الابداع من معنى و تجاه من يراهم الناس مبدعين ) و هذا اساسا كان كل مقصدي من المداخلة اعلاه , و الاسماء اعلاه بالفعل لم التقطها عشوائيا و بالمناسبة جلهم لهم هنا كتب في المنتدى , و كنت ادرك انك ستعثر عليها ان عاجلا او آجلا , . . . . . . . . . . . . . . . . . . . و ارجوك مرة اخرى ان لا تشغل بالك بي و بما قرأت و بما لم اقرأ , فليس هذا موضوع حديثنا

اخي الطبري , اسلم عليك و اتمنى لك التوفيق

الطبري 08-06-08 07:08 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bader44 (المشاركة 1460049)
صباح الخير

الاخ الطبري

سلام الله عليك و بركاته (مع انك لم تبادرنا مرة بالسلام ), و يبدو انك تراني اناصبك -و ما تمثل -العداء , و الامر ليس كذلك على الاطلاق , لم اقصد اغضابك او اسكاتك و كيف و انا ادعوك لتكتب ما تريد بهدوء و روية و انصاف, فهل تجده خصما من يعطيك هذه الفرصة؟. فيما يخصني من رشقات في ردك , انا ساتركها الان لاني مضطر للغياب لمدة اسبوعين او ثلاثة, اتوقع منك ولا الزمك ان توضح للناس هنا و ليس لي موقفك او موقف الاتجاه الاسلامي تجاه (كل ما تشمله كلمة الابداع من معنى و تجاه من يراهم الناس مبدعين ) و هذا اساسا كان كل مقصدي من المداخلة اعلاه , و الاسماء اعلاه بالفعل لم التقطها عشوائيا و بالمناسبة جلهم لهم هنا كتب في المنتدى , و كنت ادرك انك ستعثر عليها ان عاجلا او آجلا , . . . . . . . . . . . . . . . . . . . و ارجوك مرة اخرى ان لا تشغل بالك بي و بما قرأت و بما لم اقرأ , فليس هذا موضوع حديثنا

اخي الطبري , اسلم عليك و اتمنى لك التوفيق

السلام عليكم
كتبت ردين ولكن السيستم كان يفصل فلا ينشرا لعل هذا لحكمة لا أعلمها ، وغيرت راي واعود لك يا عم بدراحب لك ان تستمتع بشعور الصياد الذي كاد يوقع الصيدالمكارثي في شباكه، واتصور السعادة التي تغمرك وانت تنصب الفخ وتصبر صبر الجمال على صيدك ، وتجمع في اسماء وربما تنسى واحد وتعيد ادراجه وتحذف آخر لانه لن يساعد في استفزاز صيدك ...
والان انت جالس وهو يتخبط في شباكك وتنتظر منه كذالك ان يات ببقيت التيار معه )اقصد القطيع ...

ماشي يا بدووور
انا معاك لاخر الخط
اجمع لي اسمائك واعدك تسمع فيهم ما تكره ان شاء الرحمن لكن ما ارجوه الاتتهرب من الاجابة وعندما نتحدث عن واحد ننهية تماما ، اما تقعني بخطأ ما أقول وتردني للحق او تقر لي برأي . ولك عندك لا راي الا بالدليل ...بلاش الكلام التجريدي بتاع التفكيك والمحايسة والتناص والمجالية والتجيير وبقية المصطلحات التي اتبرت من كثرة الاستخدام ...


عندي تسجل ربما ارفعه لك )فيديو ياعم علشان ما تقولش بادعي وانا اللي مصوره وصوتي يظهر (طبعا مين هيقول ان ده صوتي) وفيه راي الحاج مدبولي الناشر الشهير والذي صنع أغلب هؤلاء النجوم وكيف انه يقول كلهم باعوووووووووووووا وياخسارة على فلان وفلان (خليهم في التسجيل) ....

ماشي ياعم بدر
في انتظار القائمة

ولك الا اخيب ظنك

منتظرك يا جميل
أبو عمر

(هلا تفسر لي اصرار كاتب من حبايبك على نشر مقال -مقال عادي جدا- عن أحد الشخصيات المعروفة واستشهد فيها بأحد الناشرين المشهورين وفي ثاني عدد يكذبه الناشر في كل كلمة قالها على لسانه بل في كل معلومة نشرها في الموضوع ، نشر هذا المقال ثلاث مرات على سنتين والتكذيب كان بعد المقال الاول ...هلا تفسر لي اعادة نشر المقال في اكثر من مطبوعة بل وصدر في أحد كتبه ؟؟
هل : صعبة كتابة المقالات (رغم انه بيكتب على نفسه ؟
هل : يعتمد على ضعف الذاكرة ويعيد ومحدش فاكر حاجة ؟
هل كتبه نكاية فينا اهو احنا عارفين بس هو بيطلع لسانه لينا ؟


الساعة الآن 09:23 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية