موقع يفيدك في المقامات العربيه للاستاذ / حسين سبسبي
|
الف شكر حبيبنا
لا و مقامات سمعية بعد ... |
شكرا لك أخي الكريم
|
مشكور اخ اسير الليل و يعطيك الف عافية
بالتوفيق |
مشكووووووووووور
|
مشكوررررررررررر يالغالي
|
كثر الله خيرك لا تحرمنا من جديدك
شكراً لك |
الف شكر لماً قام بالمرور وأنشالله سأوفيكم بما هو جديد لدي
|
مشكووووووووووور على الموقع الرائع
|
تسلم ياغالي والي الامام في جديدك
|
مشكوووووووووووووووووووووور ويعطيك العافية
|
مشكور بارك الله فيك
|
اخوي مشكور يالغالي
اخوك الساهر العراقي |
وبشكل موجز :
تتألف الموسيقى العربية من مقامات رئيسية و مقامات فرعية ، يبلغ عدد المقامات العربية تقريبا 83 مقام - منها الرئيسي و الفرعي . لكن عدد المقامات الرئيسية يتراوح بين سبعة و ثمانية مقامات ، و هذا التراوح يرجع الى اختلاف أسس تصنيف المقامات ، فالبعض يصنف المقامات على اساس احتواء المقام على " الربع تون " و على خلوه من " الربع تون "، فأربعة مقامات عربية تحتوي "الربع تون" و أربعة لا تحتويه، فعلى هذا الاساس نجد المقامات العربية الرئيسية الثمانية: البيات - الصبا - الرست - الحجاز - الكرد - السيكاه - العجم - النهاوند و اما التصنيف الثاني للمقامات فهو يستند الى قواعد موسيقية معقدة نوعا ما، و في هذا التصنيف نجد المقامات العربية الرئيسية السبعة : صبا - نهاوند - عجم - بيات - سيكاه - حجاز - رست و تجمع هذه المقامات في كلمة (( صنع بسحر)) بأخذ الحرف الأول من كل مقام ، و تستخدم هذه الكلمة لتبسيط عملية تذكر المقامات بالنسبة لحديثي التعلم في المقامات . ما هو المقام ؟ المقام هو مجموعة مكونة من سبعة أنغام موسيقية تتدرج على السلم الموسيقي . أين نجد المقام ؟ يعتقد الكثير أن المقامات العربية هي جزء من الغناء العربي فقط ، و هذا خطأ منتشر بشكل واسع في طبقات مختلفة في مجتمعنا. المقام نجده في : الغناء العربي ، الموشحات الدينية ، قراءة القرآن ، الآذان ، الأناشيد ، الشعر ،... |
الاخ العزيز مشكور علي معلوماتك الجميلة ولكن علاوة علي معلوماتك
ليست المقامات عددها ثمانية فقط بل المقامات الشرقية عددها كبير جدا عدد ايام السنه ولكن ان الشائع منها والاكثر استخداما 9 مقامات شرقيه 1 _ البيات 2_ الرست 3 _ الحجاز 4 _ الحجاز كار 5_ الصبا 6_ النهاوند 7 _ العجم ( الشهرزاد ) 8 _ الكورد 9_ سيكاه وهذا بإختصار المقامات الشرقية الشائعة حاليا وشكرا للزملاء الاعزاء |
اقتباس:
|
العفو يالغالي
على الموقع الف شكر لك حبيب قلبي |
شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
|
أنت من جد محترم ...
مشكووووووووووووووووووور |
الله يعطيك العافية والا الامام
|
يسلموا أسير الليل والله أنت من الأعضاء الرائعين
|
تسلم يالغالي
|
شكرا لك اخووي
|
مشككككككككووووووووورررررررررر
|
مشكورررر اخى
|
مشكور يالغالي
|
يسلموا خيوو على الموقع ..
|
شكراً يا فنان
|
شكراااااااااااا لك
|
مشكووووووووووووووور اخوي وماقصرت والله لايحرمنا منك حبيبي
|
مشكووريين
دروس نحتاجها |
بارك الله فيك أخي |
مشكووووووووووووووووووووووووووووووووور
|
مشكوووووووووووووووووووووووورين جدا
|
مشكور يا باشا
|
الف شكر لك
|
مشكور عالجهود الرائعه
|
المقامات
ارجو ان يستفيد منه الاعضاء مشكور
|
الله يعطيك العافية
|
يعطيك العافية
|
Thannnnnnnnnnnnnnnnnnkssssssssssssss
|
يعطيك الف عافية
بالتوفيق |
مشكووووووووووور على الموقع الرائع
|
مشكوووووووووور
|
يعطيك العافية
|
شكرا اخي على الموقع والا الامام
|
تسلم ياغالي والي الامام في جديدك
|
شكرا لك اسير الليل
|
تسلم ياخوووووي ويعطيك العافيه
|
شكرا اخوي اسير الليل
|
تسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسلم
علي المسسسسسسسسسسسسسسسسسساااعده ومشكوووور من كل قلب |
شكرا جزيلا
يعطيك العافية |
موقع جميل وأسأل الله أن نستفيد منه فيما ينفع الإسلام والمسلمين
وننتظر المزيد من الموضوعات الجميلة |
مشكور كتير يا معلم
|
مشكور اخ اسير الليل و يعطيك الف عافية
|
أستاذي الفاضل أود السؤال:هل أصل هذه المقامات عربي أم بعضها أم تعود للشعوب الشرق أوسطية؟شكراً.
|
ما معنى أسماء المقامات الشرقية و ما أصولها؟.
|
المقام : يعني المقام لغوياً موضع القدمين ، أما المقام كمصطلح فني ، فقد دخل للموسيقى العربية للدلالة على تركيز الجملة الموسيقية على مختلف درجات السلم الموسيقي مع إبراز مستقرات النغم لكل مقام ، حتى تحدث تأثيراً معيناً على مؤديها ، وبالتالي على سامعيها ، فالمقام هو الأسلوب المستخدم في صياغة الألحان وتركيبها.
فالمقام في الموسيقى العربية مجموعة من الدرجات الصوتية تتآلف وتتمازج وتتزاوج بعضها البعض ، حتى تصبح نسيجاً نغمياً متماسكاً يحمل لوناً وطابعاً خاصاً متميزاً . ويختص كل مقام بتركيبة نغمية خاصة ، كما يختص بأبعاد مختلفة في تدوينه السلمي تختلف باختلاف أنواع الخلايا اللحنية ، كما يحدد اسم المقام عن طريق : - النغمة الأساسية ( درجة الركوز Tonic ) - تتابع أبعاده المختلفة الذبذبات ولكل مقام من مقامات الموسيقى العربية سلما نستطيع من خلاله استنباط الأبعاد التي من خلالها نستطيع التعرف على التكوين الأساسي للمقام وطابعه الذي يميزه . للمزيد اقرأ كتاب الموسيقى العربية ( تاريخ - أعلام - ألحان ) من تأليف الدكتور / نبيل شورة عميد كلية التربية الموسيقية بالقاهرة |
الشكر الجزيل على الجواب،و لكن الكتاب غير المتوفر لدي، و الذي أريد أن أعرفه عن أصل المقامات الشرقية ومعاني أسمائها.
|
المقامات الموسيقية
[ لقد تعددت المقامات الموسيقية المستعملة في الموسيقى العربية واتخذت اسماء مختلفة واشكال متنوعة
من حيث درجة ركوزها واستقرارها وتشابه كثير منها في الطريقة والأداء مع بعض التغيير احيانا في الأبعاد وعند مراجعتي لهذه المقامات زاد عددها عن السبعمائة مقام والكثير منها متشابه في التركيب مختلف في الأسم حسب البلدأو الدولة المستعمل فيها هذا المقام واغلب اسماء هذه المقامات تعود الى اصول فارسية او تركية ....... ولو حاولنا حصر هذه المقامات حسب النوع سنجد معظمها محصور في ثماني فئات اساسية وهي المقامات الثمانية المستعملة بكثرة في موسيقانا المعاصرة .... وكل مقام من هذه المقامات يمكن تصويرة من اي درجة من درجات السلم الموسيقي مما قد يكسبه اسما جديدا قد تتغير فيه طبقة الصوت ولكن الأبعاد تبقى على طبيعتها الأساسية ... ان دمج الأجناس الموسيقة مع بعضها البعض سيولد عدد كبير من المقامات الفرعية ذات الصور المختلفة ولكن اصولها يعود الى المقامات الأساسية هذه مشاركتي الأولى لديكم ارجوا ان تنال اعجابكم وفي المستقبل سوف اورد بعض التفصيلات عن هذا الموضوع ومواضيع اخرى تتعلق بالمقامات والسلم الموسيقي العربي .... |
أخي faroukdr
مرحبا بك معنا وننتظر مشاركاتك القيمة |
بارك الله فيك ورحم الله والديك, يعطيك الف عافيه
|
شكرا لك أخي الكريم
|
مشكووووووووور
:Welcome Pills4: |
الف مليون شكر
|
70 مليار شكر
|
الساعة الآن 09:55 AM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية