منتديات ليلاس

منتديات ليلاس (https://www.liilas.com/vb3/)
-   الروايات العالمية (https://www.liilas.com/vb3/f172/)
-   -   فرانك بيجو , رواية وضع حد (https://www.liilas.com/vb3/t50688.html)

mallouli 06-09-07 12:21 AM

فرانك بيجو , رواية وضع حد
 
رواية * وضع حد * تأليف: فرانك بيجوح ترجمة: هدى حسين

تعتبر الرواية من الأدب المعاصر ، فقد صدرت سنة 1996، وهي أول رواية للكاتب الفرنسى فرانك بيجو الذى يصور فيها معاناة شاب يريد أن يتخلص من حياته ليلقي الضوء على الهموم والهواجس والأحلام التى تحيط بشباب الجيل الجديد. وفشل الشاب في الانتحار تجعله أكثر اندفاعا وتتبعا لهذا الهاجس في إنهاء حياته، ولكنها تجعله في الآن نفسه يراقب حياته ونفسه في المرآة.
والرواية تصور بموازاة ذلك تفسخ المجتمع الغربي، والفرنسي تحديدا، من خلال علاقة الشاب بسكان العمارة الذي يحاولون النأي بضمائرهم عما حدث، وبوالديه اللذين يتلذذان بإيذاء بعضهما البعض.
ولا تنتهي الرواية بموت الشاب، لأنه يستمر بإثارة إحساس بالضياع لدى الآخرين الذي يدركون فقدانه.
ولعل هذه الضرورة الموضوعية (الانتحار) هي التي فرضت على الكاتب استعمال تقنية سرد المتوقع أو السرد الاستباقي (الذي سيحدث) بكثافة؛ وهي من التقنيات الصعبة والنادرة رغم أنها قديمة جدا (الإلياذة نموذجا حيث تتحدد مصائر الشخصيات قبل ولادتها ولا تملك إلا مصارعة قدرها المحتوم).
ورغم قصر الرواية من حيث الحجم (حوالي 75 صفحة)، إلا أنها من الروايات العميقة في الغوص في أعماق النفس البشرية، ولعل منكم من يفضل هذه النوعية من الكتابات التي برع فيها العديد من الأدباء العالميين، أمثال ديستويفسكي وباولو كويلهو...

:flowers2::flowers2::flowers2:

للتحميل من هنا




المنبالى 06-09-07 01:29 AM

شكرا على المجهود الرائع


الساعة الآن 10:57 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية