منتديات ليلاس

منتديات ليلاس (https://www.liilas.com/vb3/)
-   الارشيف (https://www.liilas.com/vb3/f183/)
-   -   الموسوعات والقواميس بالمنتدى (https://www.liilas.com/vb3/t45745.html)

zahroune 20-07-07 06:56 PM

الموسوعات والقواميس بالمنتدى
 

1- في سبيل موسوعة علمية: للدكتور احمد زكي

مساهمة: أبو العلاء الحسن
بتاريخ: 20/01/2007

رابط الصفحة:

http://www.almaknaz.com/covers/01/0055.jpg

تحميل الموسوعة

http://img124.imageshack.us/img124/4672/all40uw1.gif

2- دائرة معارف القرن العشرين لفريد وجدي

مساهمة: ابو العلاء الحسن
بتاريخ: 20/01/2007

رابط الصفحة

http://www.neelwafurat.com/images/lb...d/31/31888.gif

موسوعة رائعة ، عبارة عن قاموس عام مطول للغة العربية والعلوم النقلية والعقلية والكونية بجميع أصولها وفروعها.

دائرة معارف القرن العشرين بأجزائها العشرة يمثل قاموساً عاماً مطولاً للغة العربية والعلوم النقلية والعقلية والكونية بجميع أصولها وفروعها، ففيه النحو والصرف والبلاغة والمسائل الدينية وتاريخ الفرق والمذاهب والتفسير والحديث والأصول والتاريخ العام والخاص، وتراجم مشهوري الشرق والغرب والجغرافية الطبيعية والسياسية، والكيمياء والفلك والفلسفة، والعلوم الاجتماعية والاقتصادية والروحية، والطب والعلاج وقانون الصحة، والفوائد المنزلية وخواص العقاقير، والإحصاءات وسائر ما يهم الإنسان في جميع المطالب.

لذا جاء هذا الكتاب بمثابة موسوعة غزيرة بمعلوماتها، غنية بفوائدها. وقد وضعت على أسلوب يناسب الحاجة العصرية لتوازي غيرها من دوائر المعارف الأجنبية. وقد سعى واضعو هذا المؤلف على التوسع في قسم اللغة توسعاً لا يدع حاجة في النفس، وأن تبسطوا في القسم العلمي تبسطاً يبلغ بالطالب غاية ما يرمي إليه، جاعلين نصب أعينهم أن تكون ما في الدائرة جامعاً بين الحاجة العقلية والحاجة المعيشية. وكانت المادة مرتبة كما في سائر المعاجم ترتيباً ألفبائياً معجمياً.

تتكون من عشرة مجلدات ضخمة

المجلد 1

المجلد 2

المجلد 3

المجلد 4

المجلد 5

المجلد 6

المجلد 7

المجلد 8

المجلد 9

المجلد 10


http://img124.imageshack.us/img124/4672/all40uw1.gif

3- الكامل في التاريخ

مساهمة: ddy
بتاريخ: 25/02/2007

رابط الصفحة

[IMG]http://www.adabwafan.com/*******/products/1/35862.jpg[/IMG]


تحميل الكتاب


http://img124.imageshack.us/img124/4672/all40uw1.gif

4- سيرة ذاتية *رحلتي الطويلة من أجل الحرية* للمناضل: نلسون مانديلا

مساهمة: mallouli
بتاريخ: 14/03/2007

رابط الصفحة


http://www.3tt3.net/up/uploads/1T083498.jpg

http://www.3tt3.net/up/uploads/ydt83950.jpg

رابط التحميل

أو من هذا الرابط


http://img124.imageshack.us/img124/4672/all40uw1.gif

5- المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام، للكاتب: جواد علي
موسوعة تاريخية في 10 مجلدات


مساهمة: mallouli
بتاريخ: 23/04/2007

رابط الصفحة

اعتاد الناس أن يسموا تأريخ العرب قبل الإسلام (التأريخ الجاهلي)، أو (تأريخ الجاهلية)، وأن يذهبوا إلى أن العرب كانت تقلب عليهم البداوة، وأنهم كانوا قد تحلفوا عمن حولهم في الحضارة، فعاش أكثرهم عيشة قبائل رحل، في جهلة وغفلة، لم تكن لهم صلات بالعالم الخارجي، ولم يكن للعالم الخارجي اتصال بهم، أمّيون عبدة أصنام، ليس لهم تاريخ حافل، لذلك عرفت تلك الحقبة التي سبقت الإسلام عندهم بـ(الجاهلية). والجاهلية اصطلاح مستحدث، ظهر بظهور الإسلام، وقد أطلق على حال قبل الإسلام تمييزاً وتفريقاً لها عن الحالة التي صار عليها العرب بظهور الرسالة. واختلف العلماء في تحديد مبدأ الجاهلية، أو العصر الجاهلي. فذهب بعضهم إلى أن الجاهلية كانت بين نوح وإدريس. وذهب آخرون إلى أنها كانت بين آدم ونوح، أو أنها بين موسى وعيسى، أو الفترة التي كانت ما بين عيسى ومحمد. وأما منتهاها، فظهور الرسول ونزول الوحي عند الأكثرين، أو فتح مكة عند جماعة. وذهب ابن خالوية إلى أن هذه اللفظة أطلقت في الإسلام على الزمن الذي كان قبل البعثة. والذي يفهم خاصة من كتب الحديث أن أصحاب الرسول كانوا يعنون بـ(الجاهلية) الزمان الذي عاشوا فيه قبل الإسلام، وقبل نزول الوحي، فكانوا يسألون الرسول عن أحكامها، وعن موقعهم منها بعد إسلامهم، وعن العهود التي قطعوها على أنفسهم في ذلك العهد. وقد أقر الرسول بعضها، ونهى عن بعض آخر، وذلك يدل على أن هذا المعنى كان قد تخصص منذ ذلك الحين، وأصبح للفظة (الجاهلية) مدلول خاص في عهد الرسول. أما بالنسبة لتأريخ الجاهلية فيعد أضعف قسم كتبه المؤرخون العرب في تاريخ العرب، يعوزه التحقيق والتدقيق والغربلة. وأكثر ما ذكروه على أنه تاريخ هذه الحقبة، هو أساطير، وقصص شعبي، وأخبار أخذت عن أهل الكتاب ولا سيما اليهود، وأشياء وضعها الوضاعون في الإسلام، لمآرب اقتضتها العواطف والمؤثرات الخاصة. وقد تداول العلماء وغير أصحاب العلم هذه الأخبار على أنها تاريخ الجاهلية حتى القرن التاسع عشر. فلما انتهت إلى المستشرقين، شكوا في أكثرها، فتناولوها بالنقد، استناداً إلى طرق البحث الحديثة التي دخلت العلوم النظرية، وتفتحت بذلك آفاق وسعة في عالم التاريخ الجاهلي لم تكن معروفة، ووضعوا الأسس للجادات التي ستوصل عشاق التاريخ إلى البحث في تاريخ جزيرة العرب. وكان أهم عمل رائع قام به المستشرقون هو البحث عن الكتابات العربية التي دونها العرب قبل الإسلام، وتعليم الناس قراءتها بعد أن جهلوها مدة تنيف على ألف عام.

وقد فتحت هذه النصوص باب تاريخ الجاهلية، ومن هذا الباب يجب الوصول إلى التاريخ الجاهلي الصحيح. إلا أن المستشرقين لم يطمئنوا إلى هذا المروي في الكتب العربية عن التاريخ الجاهلي ولم يكتفوا به، بل رجعوا إلى مصادر وموارد ساعدتهم في تدوين هذا الذي نعرفه عن تاريخ الجاهلية. وقد تجمعت مادته في هذه الموارد: 1-النقوش والكتابات، 2-التوراة والتلمود والكتب العبرانية الأخرى، 3-الكتب اليونانية واللاتينية والسريانية ونحوها، 4-المصادر العربية الإسلامية. ومهما يكن من أمر فإن ذلك حفز الدكتور جواد علي ليمضي قدماً في هذا المضمار ليقدم تاريخاً مفصلاً عن تلك الفترة (الجاهلية) أو تاريخ العرب قبل الإسلام، وهو فيا لواقع كتاب جديد يختلف عن كتابه السابق الذي ظهر منه ثمانية أجزاء يختلف عنه في إنشائه، وفي تبويبه وترتيبه وفي كثير من مادته أيضاً. فقد ضمنه مادة جديدة خلا منها الكتاب السابق، تهيأت له من قراءاته لكتابات جاهلية عير عليها بعد نشر ما نشرت منه، ومن صدور كتابات أو ترجماتها أو نصوصها، لم تكن قد نشرت من قبل، ومن مراجعات للمؤلف لمواد نادرة لم يسبق للحظ أن سعد وظفر بها أو الوقوف عليها، ومن كتب ظهرت حديثاً بعد نشره لمؤلفه الأول، فرأى إضافتها كلها إلى معارفه السابقة التي جسدها في كتاب هذا والذي فعل فيه ما فعله في الأجزاء الثمانية من كتابه السابق من تقصي كل ما يرد عن موضوع من الموضوعات في الكتابات وفي الموارد الأخرى، وتسجيله وتدوينه ليقدم للقارئ أشمل بحث وأجمع مادة في هذا الموضوع. فغايته من هذا الكتاب أن يكون "موسوعة" في الجاهلية والجاهليين، لا يدع شيئاً إلا ذكره في محله، ليكون تحت متناول يد القارئ. فيكون الكتاب للمتخصصين والباحثين وللذين يطمحون في الوقوف على حياة الجاهلية بصورة تفصيلية.

أما المؤرخ الكبير جواد علي (1907- 1987) فقد ولد ببغداد، وهو في المرحلة الإبتدائية ألف كتاباً (التاريخ العام) 1927 وأثار به دهشة الصحافة وقدمت إليه هدايا كثيرة منها (ساعة ثمينة) قدمها إليه وزير الأوقاف (أمين عالي باش أعيان) ونشر الكتاب محمود حلمي صاحب المكتبة العصرية مقابل حق تملك (120) روبية.. وكان هذا الكتاب دافعاً قوياً له في السير بطريق الذاكرة التاريخية.. عندما درس التاريخ في الجامعة الألمانية 1933 إلتقي أساتذة التاريخ الكبار وحاورهم في أصل منشأ التاريخ ونشرت محاوراته في الصحف الألمانية، ونازل وساجل مؤرخي النازية بروح قومية حضارية متجددة وقرأ الزعيم الألماني هتلر بعض مقالاته واجتمع به مرات عدة، ودعاه هتلر إلي مؤتمر الحزب النازي وأجلسه بقربه مرحباً به مؤرخاً عربياً واسع الآفاق لكن جواد علي قام يجادل هتلر (بعيداً عن عواطف الترحيب) معتمداً رأي الألمان النازيين بشأن أصل القوميات.. وسمع لأول مرة في هذا المؤتمر: (إنك مؤرخ عالمي)، فبقيت العبارة تزكي فيه حلم أن يؤرخ كبيراً كبيراً..!
كانت أسرة ابيه تسكن محلة الشيخ بشار بكرخ في بغداد، وكانوا يشتغلون في التجارة والبستنة، وبعد زواج ابيه إنتقلوا إلي دار جده لأمه (خليل الشهربلي) الواقعة في دربونة حسين الصراف في مدينة الكاظمية، وفي تلك الدار ولد جواد علي وتخلق بأخلاق الكاظمية..
أكمل الإبتدائية في مدينته وتأثر بسلوك معلمه فاضل الجمالي (رئيس الوزراء الأسبق) ودخل كلية الإمام الأعظم ودرس فيها جزءاً من الثانوية متأثراً بأستاذه حمدي الأعظمي ثم درس الجزء الآخر في الثانوية المركزية ودخل دار المعلمين العالية 1929، وعندما تخرج فيها 1933، رحل ببعثة لدراسة التاريخ في القسم الشرقي بالجامعة الألمانية فدرس التفسير وعلوم العربية والجغرافيا- خريطة الشريف الإدريسي..
وفي سنة 1936 إنتقل إلي جامعة (همبرك) وتعرف فيها علي تاريخ اليمن والعرب القدامي وكرس وقته لدراسة الخط المسند وبه فتح أسرار الأنساب العربية وممالك العرب الأولي.. وعبر جميع دراساته في ألمانيا تحاور وأفاد من أساتذته الألمان وكانوا أيضاً مؤرخين كباراً لهم شهرة عالمية ومنهم: (ميثوخ) و(شيدر) و(بيورك) والمؤرخ الشهير (شتروتمن) المختص بفقه الزيدية وتاريخ اليمن وخارج الجامعة أقام جواد علي علاقات وثيقة مع المؤرخين الألمان الكبار ولاسيما مع المؤرخ (راتجن) الذي كلفه الإمام يحيي بالقيام بأعمال الحفر والتنقيب مع زميله (هيرمان فون ويزمن) سنة 1928.
ونال الدكتوراه بامتياز سنة 1938 عن أطروحته (المهدي: الإمام الثاني عشر وسفراؤه الأربعة).. ولم يطبعه لعلةِ في ظروف يومئذٍ، وبعد عودته عين في دار المعلمين العالية أستاذا..
وبقيام حركة مايس 1941 تطوع للحرب (ضابط احتياط) وأرسل إلي القرنة للإلتحاق برتل دجلة، ولما انتهت المقاومة رجع إلي بغداد وألقي القبض عليه وسجن في سجن (الفاو) ثلاثة أشهر وأطلق وكان في الشهر الأول من زواجه..
تولى وظيفة سكرتير (لجنة التأليف والترجمة والنشر) في وزارة المعارف سنة 1945، ثم تحولت هذه اللجنة إلي (المجمع العلمي العراقي) 1947 فكان عضواً مؤسساً فيه وسكرتيراً له مزمناً، وطبع المجمع أهم كتبه، وفي مجلته كان ينشر أبرز مقالاته التاريخية.. وله عضويات أخري في مجمع القاهرة والأردن والهند..
وفي عام 1958 أوفد الزعيم عبد الكريم قاسم (وصفي طاهر) ليقنع جواد علي بتعيينه وزيراً للثقافة، فأجاب المؤرخ الكبير (قل للزعيم إنني لا أؤيد سياسة غير متوازنة) وكان وصفي طاهر أحد أقربائه وأنسابه..
كل كتاب طبعه كان نقلة في الكشف عن الصفحات الحقيقية في التاريخ، لكنه ظهر عالماً وخبيراً في معالجة التاريخ القديم في كتب معينة هي:
1- تاريخ العرب قبل الإسلام، في ثمانية مجلدات طبع الأول 1951.
2- المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام بعشرة أجزاء طبع الأول 1968، والعاشر 1974.. وهو أوسع ما كتب في هذا التاريخ.
3- تاريخ العرب في الإسلام في أجزاء عدة طبع واحد منها.
4- تاريخ الصلاة في الاسلام.
5- ومن كتبه الخطية (معجم ألفاظ المسند) وهو أشبه بكتاب (العين) للخليل بن أحمد الفراهيدي..
قال العلامة محمد بهجت الأثري: ووجدت الكلمة عنده واحدة، غير موارب، ولا مخادع ولا مراوغ ولا مخفٍ في نفسه معني غير معناها..!
في كل ما تمتع به، من حدة النظر وقوة العزيمة وشهادة الحق، صار يجتهد علي سباقه المعرفي، فلا يلتفت يمنه أوة يسرة إذا هو دون حدثاً، أو كتب فصلاً في تاريخ شخصية مهمة في التاريخ، فهو من هذه الحرية الإجتهادية التي غلفت منهجه جعلته يبتعد عن التأثر بأية نظرية من نظريات التاريخ، وتخلص أيضاً من الهوس القومي الذي غرق فيه آخرون وراحوا يكتبون حلقات تاريخ العرب إعتماداً علي الغلو في الرس والعرق والغرور الحضاري أو القومي، فهو كان يخطئ ويصوب إستناداً إلي خبراته المتراكمة ومعارفه الإجتهادية العامة..
ووصلت شجاعته إلي حد تخطئة مئة مؤرخ كبير في قضية تاريخية أجمعوا علي صحتها، وهو قال لا.. ليس ذلك صحيحاً، وكان يشكك في أمور أشبه بالمقدسة عند المؤرخين أو العوام ولا يبالي بَلمزات الكبار أو صراخ الصغار، ومع ذلك تواضع وقال (أنا طالب علم) دون أن يتحذلق أو يتصنع أو يتدني في تواضعه، وعندما تقرأ جزءاً من تواريخه عن العرب تحس أنك ـأمام مؤرخ من قائمة مؤرخي عصر النهضة في إيطاليا أو فرنسا وهو يسحق قرناً من التخلف وقرناً من الإفتراء وقروناً من خلال الكتب المؤرخة..!
كان يعيد صياغة تاريخ العرب القديم بمغامرة لا مثيل لها في كل كتب التاريخ، فهو أولاً أنزل المصادر الكبري من سماء الأسطورة إلي أرض الهشاشة، وقال تلك مصادر ضعيفة ولا تستحق أن نسميها مصادر أولي، ثم هو ثانياً كفر مؤرخين كبارا لأنهم تلاعبوا بحرمة الوقائع، وثالثاً نجح في أن يقدم أدلة علي التاريخ الصحيح، بالوثيقة أولاً، وبالتعليل المنطقي ثانياً، وبالفقه الإستدلالي ثالثاً وبروحية التاريخ المقارن رابعاً..
غامر نعم.. إجتهد نعم.. لكن لكل ذلك خصومه، فمن هم خصوم جواد علي..؟
- 1- مؤرخون قوميون طعنوا به ووصفوه بالـ(جمّاعة) يجمع الوثائق بعضها علي بعض ليستخرج منها النتائج، وشبهوه بحاطب ليل.. يراكم معلومات فوق معلومات دون تحليل، ويقصدون عدم إنحيازه للعرب سواء كان العربي ظالماً أم مظلوماً، إنما هو قال لهم: الظالم هو الظالم بوثيقة والمظلوم هو المظلوم بوثيقة أيضاً..
2- أخذ عليه مؤرخون عرقيون إنسجامه مع المستشرقين الأجانب، إذ كان عليه أن ينقدهم جميعاً لأنهم (تبشيريون مشبوهون) بينما هو قال للعرقيين مهلاً مهلاً، فأغلب المستشرقين كتبوا تاريخنا بدافع العشق أو للعلم ذاته..
3- وقسم من مؤرخي (العصبية) إتهموه بالشعوبية كونه شكك بقحطان (بعدم وجوده في الوثائق القديمة) وبغيره بعدم توفر أدلة ومستندات بوجوده، ثم قال المتعصبون أن جواد علي يشبه مؤرخاً أجنبياً في تاريخه عن العرب القدامي فلم ينتصر لبداوتهم وكرمهم وثاراتهم، ورد علي هؤلاء بأن لهم ديناً وله دين، دينهم الإنحياز الأعمي وديني الحقيقة بلا مساحيق..!
لخصومه ذرائع ولهم عذر، ولجواد علي مبرراته في أن يكون التاريخ علماً، والمهم أن لا يقوم التاريخ علي عصبيات، فإن قام علي هذه الذرائع مشت في ظله دول الطوائف..!

الجزء الأول
أو من هنا

الجزء الثاني
أو من هنا

الجزء الثالث
أو من هنا

الجزء الرابع
أو من هنا

الجزء الخامس
أو من هنا

الجزء السادس
أو من هنا

الجزء السابع
أو من هنا

الجزء الثامن
أو من هنا

الجزء التاسع
أو من هنا

الجزء العاشر
او من هنا


http://img124.imageshack.us/img124/4672/all40uw1.gif


6- الموسوعة التاريخية الجغرافية، للكاتب: مسعود الخوند
موسوعة في 20 جزء المتوفر منها 11


مساهمة: mallouli
بتاريخ: 25/01/2007

رابط الصفحة

الموسوعة التاريخية الجغرافية, للكاتب: مسعود الخوند، تاريخ; جغرافية; تراجم; قارات; بلدان; دول; مناطق; زعماء; وثائق; معالم.
الموسوعة في حوالي 370 ميغابايت وتنقسم إلى المجلدات التالية:

الجزء الأول
أو من هنا

الجزء الثاني
أو من هنا

الجزء الثالث
أو من هنا

الجزء الرابع
أو من هنا

الجزء الخامس
أو من هنا
الجزء السادس: غير متوافر حاليا

الجزء السابع
أو من هنا

الجزء الثامن
أو من هنا

الجزء التاسع
أو من هنا

الجزء العاشر
أو من هنا

الجزء الحادي عشر
أو من هنا

الجزء الثاني عشر
أو من هنا


http://img124.imageshack.us/img124/4672/all40uw1.gif

7- الموسوعة السياسية لعبدالوهاب الكيالي

مساهمة: zahroune
بتاريخ: 01/05/2007

رابط الصفحة

الموسوعة السياسية: لعبدالوهاب الكيالي

موسوعة لاغنى عنها لكل اسرة عربية.

هدية مني الى الأخوين الفاضلين: ملولي وابو علاء الحسن، على ما يقدماه من درر المعارف الى اعضاء منتدى ليلاس.

تحميل الموسوعة

الجزء الأول
الجزء الثاني
الجزء الثالث
الجزء الرابع
الجزء الخامس
الجزء السادس
الجزء السابع

الشكر، للذين قاموا بتصويرها ورفعها على المنتديات ليستفيد منها قراء لغة الضاد: ابو سارة حسام، ومحمد اسماعيل حزين، فجزاهم الله خير الجزاء.





http://img124.imageshack.us/img124/4672/all40uw1.gif

8- موسوعة وصف مصر، لعلماء الحملة الفرنسية في 11 جزء

مساهمة: mallouli
بتاريخ: 01/05/2007

رابط الصفحة

تعد مجموعة "وصف مصر" من أشمل المجموعات وأقواها، فقد أفردت صفحاتها للحديث عن أرض مصر بكل جوانبها. وقد جاءت هذه الموسوعة نتيجة تعاون أكثر من مئة وخمسين عالماً وأكثر من ألفى متخصص، من خيرة الفنانين والرسامين والتقنيين، الذين رافقوا القائد نابليون بونابرت إبان الحملة الفرنسية على مصر "1798 - 1801.
وعلى مدار السنوات التى مكث خلالها الفرنسيون بمصر، قاموا برصد كل صغيرة وكبيرة بها آنذاك، وكل ما يتعلق بالحضارة المصرية القديمة، ليخرجوا إلى العالم 20 جزءاً لكتاب "وصف مصر"، ما بين شرح وصور ولوحات شديدة الدقة والتفاصيل، والتى اعتبرت فيما بعد أكبر وأشمل موسوعة للأراضى والآثار المصرية، لكونها أكبر مخطوطة يدوية اشتغلت عليها كتيبة من الدارسين والأكاديميين، الذين رافقوا نابليون. وقد نشر هذا الكتاب للمرة الأولى بين عامى 1809 و1829، ويحتوى على أحد عشر مجلداً من الصور واللوحات، وتسعة مجلدات من النصوص، من بينها مجلد خاص بالأطالس والخرائط، ويعتبر عملاً بارزاً، كان له الفضل الريادى فى مجالات الدراسات المصرية على وجه العموم.

وهذه الأجزاء العشرة ترجمة كاملة قام بها الباحث المصري زهير الشايب بمجهوده الشخصي والمجلد الحادي عشر خاص باللوحات وهذا ما يبرر حجمه الضخم.

الجزء الأول

الجزء الثاني

الجزء الثالث

الجزء الرابع

الجزء الخامس

الجزء السادس

الجزء السابع

الجزء الثامن

الجزء التاسع

الجزء العاشر

جزء خاص باللوحات

http://www.liilas.com/vb3/images/smilies/lillas.jpg

http://img124.imageshack.us/img124/4672/all40uw1.gif

9- موسوعة * تاريخ الاندلس - تاريخ وفكر وحضارة وتراث

مساهمة: ابو علاء الحسن
بتاريخ: 04/05/2007

رابط الصفحة

http://www.liilas.com/upload/getimg.php?image=2004

تحميل الجزء الأول

تحميل الجزء الثاني

ولمن يشكو الحجب:

تحميل الجزء الأول

تحميل الجزء الثاني

http://img124.imageshack.us/img124/4672/all40uw1.gif

10- موسوعة أعلام النساء في عالمي العرب والاسلام، تأليف عمر رضا كحالة

مساهمة: ابو علاء الحسن
بتاريخ: 05/05/2007

رابط الصفحة

http://www.liilas.com/upload/getimg.php?image=2076


اهداء خاص الي الاخت سنان والي جميع الاعضاء عامة

وهي تتكون من 5 أجزاء

أتمني أن تنال اعجابكم


الجزء 1

الجزء 2

الجزء 3

الجزء 4

الجزء 5

http://img124.imageshack.us/img124/4672/all40uw1.gif

11- معجم بلدان العالم، للكاتب: محمد عتريس

مساهمة: mallouli
بتاريخ: 05/05/2007

رابط الصفحة


http://www.3tt3.net/up/uploads/Mcg94846.jpg

إصدار: الدار الثقافية للنشر، الطبعة الأولى، 1422هـ/2002م

للتحميل المباشر

أو من هنا

أو من هنا

http://www.3tt3.net/up/uploads/tbW95207.jpg

http://img124.imageshack.us/img124/4672/all40uw1.gif

12- معجم القبائل العربية القديمة والحديثة، تأليف عمر رضا كحالة
مساهمة: او علاء الحسن
بتاريخ: 05/05/2007

رابط الصفحة

http://www.liilas.com/upload/getimg.php?image=2169

كما سبق وان وعدت في أحد المواضيع علي أني سوف أقوم برفع هذا المعجم المكون من 5 أجزاء

واتمني أن ينال المعجم اعجابكم .


الجزء 1

الجزء 2

الجزء 3

الجزء 4

الجزء 5

http://img124.imageshack.us/img124/4672/all40uw1.gif

13- كتاب: تاريخ الشعوب الاسلامية، تأليف كارل بروكلمان

مساهمة: ابو علاء الحسن
بتاريخ: 07/05/2007

رابط الصفحة

http://www.liilas.com/upload/getimg.php?image=2255

كتاب جد مهم

للتحميل من هنا

http://www.liilas.com/upload/getimg.php?image=2256

http://img124.imageshack.us/img124/4672/all40uw1.gif

14- اطالس اسلامية ملونة لشوقي ابو خليل: للتحميل

مساهمة: zahroune
بتاريخ: 07/05/2007

رابط الصفحة

يشرفني ان اضع بين ايديكم مرة اخرى، وبروابط مباشرة مجموعة من الأطالس الاسلامية الملونة لشوقي ابو خليل.

1- اطلس التاريخ العربي الإسلامي
2- اطلس دول العالم الإسلامي: جغرافي، تاريخي، اقتصادي
3- اطلس الحديث النبوي: من الكتب الصحاح الستة
4- اطلس السيرة النبوية
5- اطلس القرآن: أماكن، أقوام، أعلام.

وهذه صور لغلاف هذه الأطالس:

http://www.aldahereyah.net/book/11fa0.jpg

http://www.aldahereyah.net/book/11mp5.jpg

http://www.aldahereyah.net/book/11no0.jpg

http://www.aldahereyah.net/book/11vn2.jpg

http://www.aldahereyah.net/book/11yn9.jpg

http://img124.imageshack.us/img124/4672/all40uw1.gif

15- معجم المصطلحات والألقاب التاريخية * للكاتب: مصطفى عبد الكريم الخطيب

مساهمة: mallouli
بتاريخ: 07/05/2007

رابط الصفحة:


مؤلف عام وشامل لكل المعاني والمفردات والمصطلحات التي تتضمنها مادة التاريخ، وقد رتبت هذه المصطلحات ترتيباً معجمياً، بحيث يكون عوناً للباحثين والعاملين بمختلف المجالات المتصلة بتراثنا عبر العصور السالفة كلها.

للتحميل

أو من هنا

أو من هنا

http://img124.imageshack.us/img124/4672/all40uw1.gif

16- معجم اعلام المورد لمنير البعلبكي

مساهمة: zahroune
بتاريخ: 11/05/2007

رابط الصفحة:

موسوعة عربية مصغرة في الأعلام التاريخية والسياسية والعلمية والأدبية، مقدمة بطريقة سهلة ومختصرة، يحتاجها كل قارئ عربي، اليكموها من منتدى ليلاس الأدبي

للتحميل وبرابط مباشر

http://img124.imageshack.us/img124/4672/all40uw1.gif

17- معجم الأدباء من العصر الجاهلي حتى سنة 2002، لكامل سلمان الجبوري

مساهمة: zahroune
بتاريخ: 11/05/2007

رابط الصفحة

معجم في 07 اجزاء يحوي قائمة معرفية بأهم الأدباء من العصر الجاهلي الى بداية القرن الحادي والعشرين، معجم في غاية الروعة لاغنى عنه لكل مكتبة اسرة عربية.
المعجم في 7 اجزاء تضمهم وصلة واحدة وبرابط مباشر

لتحميل الكتاب اضغط على هذا الرابط

http://img124.imageshack.us/img124/4672/all40uw1.gif

18- الموسوعة العامة في تاريخ المغرب والاندلس، تأليف الاستاذ نجيب زبيب

مساهمة: ابو علاء الحسن
بتاريخ: 11/05/2007

رابط الصفحة:

http://www.liilas.com/upload/getimg.php?image=2400


موسوعة عامة في تاريخ المغرب والاندس

مكونة من خمسة اجزاء ، والمتوفر لدي فقط أربعة أجزاء
وينقص الجزء الثالث

تحميل الجزء الأول

تحميل الجزء الثاني

تحميل الجزء الرابع

تحميل الجزء الخامس

http://img124.imageshack.us/img124/4672/all40uw1.gif

19- الذخائر والعبقريات: معجم ثقافي جامع، للكاتب: عبد الرحمن البرقوقي المصري

مساهمة: mallouli
بتاريخ: 11/05/2007

رابط الصفحة


الذخائر والعبقريات: معجم ثقافي جامع ، للكاتب الأديب الناقد الشيخ عبد الرحمن البرقوقي المصري المتوفى سنة 1363/1944، مؤسس مجلة "البيان"، وله شرحان على منظومة ألفية في فقه المالكية تسمى أسهل المسالك للشيخ محمد البشار رحمه الله، وهذان الشرحان أحدهما مختصر غاية الاختصار، ويذكر فيه أن بعض المسائل توسع فيها في شرحه الآخر ، أي الشرح الكبير. ولكنه اشتهر أكثر بشرحه لديوان أبي الطيب المتنبي.
أما "الذخائر والعبقريات" فهو معجم ثقافي جامع يتضمن فنونا من الآداب والأشعار والبلاغة، مقسمة تقسيما موضوعيا، وأولها موضوع الأخلاق، مقتبسة من مأثورات العرب، وكان الأصل في تأليفه أن يستفيد منه طلبة المدارس الثانوية بالديار المصرية.
والكتاب مقسم إلى جزءين:

الجزء الأول

أو من هنا

أو من هنا

**************************

الجزء الثاني

أو من هنا

أو من هنا

هدية إلى جميع رواد المنتدى، وإهداء خاص إلى عمنا محمد جلال

http://img124.imageshack.us/img124/4672/all40uw1.gif

20- تاريخ الأدب العربي * تأليف : كارل بروكلمان . تعريب الدكتور : عبد الحليم النجار

مساهمة: ابو علاء الحسن
بتاريخ: 12/05/2007

رابط الصفحة

أحد اهم الكتب التي تناولت الادب العرب ، مكون من ستة أجزاء

يعد كارل بروكلمان (1868-1956) أكبر باحث عرفته الجامعات الأوروبية في النصف الأول من القرن العشرين في مجالات الدراسات السامية وتاريخ التراث العربي. فمنذ شبابه المبكر، اهتم بروكلمان بالتراث العربي، وملك عليه هذا التراث العظيم لبه وهواه، فكان شغله الشاغل. وقد فكر في وقت مبكر من حياته العلمية، وذلك عقب الانتهاء من المعجم السرياني 1895 وزيارة تركيا (1895-1896) في تأليف كتاب في تاريخ التراث العربي يكون مرجعاً للباحثين وهادياً لهم يعرفهم بالتراث العربي وبأعلامه وبمخططاته وبقضاياه. فأعد بروكلمان كتابه في طبعة أولى ظهرت في جزءين، أولهما في فايمار سنة 1898 والثاني في برلين 1902، فكان هذا الكتاب أوفى كتاب أوروبي في تاريخ التراث العربي. وقد أعيد طبع هذا الكتاب مراراً مع إضافة ملاحق في كل طبعة. وكانت الطبعة الأخيرة بين عامي 1943-1948. تناول بروكلمان في كتابه "تاريخ الأدب العربي" التراث العربي من فجر الإسلام إلى وقت صدور الكتاب. والكتاب ينظر إلى التراث العربي في إطار الحضارة الإسلامية، ومن ثم لم يعر المؤلفات التي ألفها مسيحيون ويهود-لأبناء عقيدتهم دون غيرهم-اهتماماً يذكر، وذلك باعتبار أن هذا ليس تعبيراً مباشراً عن الحضارة الإسلامية. وقد قسم بروكلمان كتابه تقسيماً زمنياً، وأدخل في كل فترة مباحث كل علم وقد استقل برأسه، فالتقسيم الأكبر زمني والتقسيم الداخلي موضوع. تناول الكتاب الأول "التراث العربي الوطني أو تراث الأمة العربية". ويعني بروكلمان بهذه التسمية تراث الجاهلية وصدر الإسلام. وهذا التراث يعبر تعبيراً مباشراً عن الروح العربية البدوية قبل اختلاطها الشديد بالعناصر غير العربية. وأفرد بروكلمان فصولاً أخرى للنبي محمد صلى الله عليه وسلم وهي كذلك تدخل في ذلك القسم الخاص بالتراث العربي الوطني. وامتد هذا ليشمل كذلك فصولاً عن العصر الأموي، ذلك العصر الذي كان حكامه مرتبطين أشد الارتباط بحياة البادية وبمثلها وبلغتها. وبهذا العصر ينتهي في رأي بروكلمان عصر التراث العربي الوطني ليبدأ مع العباسيين عصر جديد سمته الأولى هي العقيدة الإسلامية، تربط بين كل الأدباء والمؤلفين من فرس وترك وبدو ومصريين ومغاربة. كانت العربية لغة التعبير عن هذه الحضارة وذلك التراث، وكان الإسلام دين الغالبية العظمى من أصحاب العلوم، فهي الحضارة العربية الإسلامية وهو التراث الإسلامي باللغة العربية. ضمّ القسم الثاني في كتاب بروكلمان عرضاً لهذا التراث الإسلامي، وقسم المؤلف هذه الفترة الواسعة إلى مرحلتين اثنتين، امتدت الأولى من حوالى 750م إلى سنة 1000م، أي من بداية العباسيين إلى نهاية القرن الرابع الهجري، وبدأت الثانية مع القرن الخامس الهجري/الحادي عشر الميلادي، لتنتهي مع سقوط بغداد سنة 656هـ/1258م. وهناك فرق في طبيعة التراث بين العصر العربي الوطني، وفق تعبير بروكلمان، وعصر التراث الإسلامي العربي. كان الشعر يحتل مكان الصدارة في أولهما، وتنوع التراث في الثاني ليضمّ إلى جانب الشعر أعمالاً في: النثر الفني، وعلم اللغة والنحو، والتاريخ، وأدب المسامرات والحديث والفقه بمذاهبه المختلفة، وعلوم القرآن الكريم والعقائد، والتصوف، والفلسفة، الرياضيات، والفلك والجغرافيا، والطب والعلوم الطبيعية. ذكر بروكلمان مؤلفات كل فرع من هذه العلوم بجانب حديثه عن حركة الترجمة والموسوعات. ومنهج المؤلف واحد في هذا وذاك، يبدأ كل فصل بنبذة في تاريخ العلم يليها ذكر للشخصيات العلمية، وهو يتناول كل مصَنِّفٍ بذكر شيء عن حياته العلمية وسرد مصادر ترجمته ثم يذكر مؤلفاته من مخطوط ومطبوع، وبهذا يعطي أساساً جيداً لمن أراد الانطلاق نحو البحث العلمي الدقيق. أما الكتاب الثالث فكان خاصاً بالتراث الإسلامي في فترة تالية، خصص بروكلمان قسماً من هذا الكتاب للفترة الواقعة بين الغزو المغولي ودخول السلطان سليم مصر سنة 1517. وكان عرضه لهذه الفترة على أساس العلوم المختلفة في كل إقليم على حدة. فجعل مصر والشام وحدة جغرافية وحضارية واحدة، وتحدث عن كل علم في الإطار المصري الشامي في تلك الفترة، وأفرد للعراق والجزيرة باباً ثانياً، وتناول في الأبواب التالية المناطق الآتية: شمال الجزيرة العربية، وجنوب الجزيرة العربية، وإيران، والهند والترك والدولة العثمانية، والمغرب العربي وإسبانيا الإسلامية. وبهذا أدخل البعد الجغرافي في عرضه بعداً جديداً ينضوي تحت العصر وينضوي تحته الفرع من فروع العلم. أم الفترة التالية في الكتاب الثالث فتناولت بالمنهج نفسه التراث العربي ابتداء من دخول السلطان سليم مصر سنة 1517 إلى حملة نابليون بونابرت سنة 1798، والتزم بروكلمان بالتقسيم الجغرافي في عرضه لهذه الفترة. ويلاحظ أنه أفرد فصلاً للسودان في العصر العثماني، ولم يفعل هذا في المراحل السابقة، وهو في هذا يراعي طبيعة التراث الذي كان يقوم بتصنيفه. أما القسم الثالث في الكتاب فكان مخصصاً لما بعد حملة نابليون، ودار الحديث مفصلاً عن مصر وسوريا في العصر الحديث، وأقل تفصيلاً عن العراق، وتضاءلت المادة أمام بروكلمان وهو يبحث عن التراث العربي في جزيرة العرب وإيران وأفغانستان والهند والمغرب والسودان. وهكذا انتهى عرض بروكلمان لهذه المادة المتشعبة تخصصاً، الممتدة تاريخياً، المترامية جغرافياً.

تحميل الكتاب:

الجزء الاول
أو من هنا

الجزء الثاني
أو من هنا

الجزء الثالث
أو من هنا

الجزء الرابع
أو من هنا

الجزء الخامس
أو من هنا

الجزء السادس
أو من هنا


موسوعة * الطفل من الحمل إلى الرشد * تأليف: محمد عماد الدين إسماعيل


http://www.liilas.com/vb3/showthread.php?t=45495

zahroune 21-07-07 11:41 AM

تعقيب رائع يا اخ ملولي، ولكن انت السباق في اتحاف اعضاء المنتدى بامهات الكتب والموسوعات العربية. فشكرا لك

zahroune 21-07-07 02:03 PM


الرجاء الحار من المشرفين على المنتدى، ترك كل موضوع على حدة، حتى لاتختلط الموضوعات، مما يصعب من عملية التعقيب عليها، ويجعلها متداخلة.

رجائي مرة أخرى حذف كتاب حضارة العراق الموجود اعلاه في الموضوع 01، واعادته الى المنتدى منفردا كما وضعته اول مرة، فقد وضعت له رابطا في هذه الموسوعة يؤدي اليه، لوضع الردودو والتعقيبات عليه.

وشكرا على التفهم، كما ارجو من عم جلال فك كل الموضوعات المدرجة في موضوع واحد تحت تسمية: قسم خاص بالموسوعات

hussam 21-07-07 03:48 PM

السلام عليكم
رابط تاريخ الشعوب الاسلامية لا يعمل هل بالامكان تدبيل الرابط لاهميته و لتحميله ؟؟

اخوكم حسام

zahroune 25-07-07 07:05 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hussam (المشاركة 894404)
السلام عليكم
رابط تاريخ الشعوب الاسلامية لا يعمل هل بالامكان تدبيل الرابط لاهميته و لتحميله ؟؟

اخوكم حسام

كتاب: تاريخ الشعوب الاسلامية، تأليف كارل بروكلمان ، هو من مساهمة: ابو علاء الحسن، بتاريخ: 07/05/2007

يبدو ان صاحب هذه المساهمة متغيب الآن عن المنتدى، نتمنى ان يكون سبب الغياب خير، ونأمل ان يعود الى منتداه في اقرب الآجال، ومن ثم يمكن مراجعة هذا الرابط.

هذا رابط صحيح مجرب: اضغط هنــــــــا للتحميل المباشر.

مع اطيب تحياتي
.


الساعة الآن 08:18 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية