نيتشه , مؤلفات نيتشه
الى كل من عرف ان الايمان ليس بفضيلة وان الشك ليس بخطيئة
وان المستقيم بلا عقيدة افضل من المعتقد بلا استقامة الى كل من سهر الليالى طولا فى سبيل المعرفةاهدى هذه المجموعة افول الاصنام 4shared.com - document sharing - download ظ†ظٹطھط´ظ‡..ط§ظپظˆظ„_ط§ظ„ط§طµظ†ط§ظ….pdf العلم المرح 4shared.com - document sharing - download ط§ظ„ط¹ظ„ظ… ط§ظ„ظ…ط±ط*.pdf الفلسفة فى العصر المأسوى الاغريقى 4shared.com - document sharing - download ط§ظ„ظپظ„ط³ظپط© ظپظ‰ ط§ظ„ط¹طµط± ط§ظ„ظ…ط£ط³ط§ظˆظ‰ ط§ظ„ط¥ط؛ط±ظٹظ‚ظ‰ - ظ†ظٹطھط´ط©.pdf عدو المسيح 4shared.com - document sharing - download ط¹ط¯ظˆ ط§ظ„ظ…ط³ظٹط*.pdf هكذا تكلم زرادشت 4shared.com - document sharing - download ظ‡ظƒط°ط§ طھظƒظ„ظ… ط²ط±ط§ط¯ط´طھ - ظپط±ظٹط¯ط±ظٹظƒ ظ†ظٹطھط´ط©.pdf العلم الجذل 4shared.com - document sharing - download ط§ظ„ط¹ظ„ظ… ط§ظ„ط¬ط°ظ„.pdf |
اقتباس:
اقول اهلا بك وبهداياك لكن لى ملحوظة اسمح لى ان اقولها مقولة ان الايمان ليس بفضيلة وان الشك ليس بخطيئة مقولة فاسده 00لماذا لان الايمان بعقل احسن من الشك بلا برهان 00 والشك فى حد ذاته ولذاته غير مطلوب ولكن لو جاء ببرهان فاهلا به 00 والحياة علمتنا ان الايمان ولو كان فطريا احسن كتيرا من الالحاد لمجرد التطاول على الذات الالهية نحترم جدا حرية الانسان 000 وحقه فى التفكير والشك والحوار لكن لامساس بالايمان والاديان باعتباره السند الحقيقى للانسان فى رحلة الحياة والمانع لانهيار عقله تحت وطا’ ة الحياة اهلا بك 00 وشكلك كده تحمل عقلا جميلا يميل للمناقشة 000 ولاتقلق 000 كلنا بدانا رحلة البحث بالشك 00 فطالما ان عقلك يقوم بالنقد بطريقة سليمه فلا مشكلة المشكلة ان تقع فى المحظور وتترك وراءك الناس والاعتقاد بلا سبب وتصبح الذئب الاجرب انا ارحب بك وارحب بكل الردود على كتبك بطريقة موضوعية ويارب المدافع ماتضربش فينا جامد المرة دى محمد جلال مشرف المنتديات |
الشكر الجزيل لك يا سيدي و يا ليتك تكمل جميلك هذا ب "هكذا تكلم زرادشت" الذي هو أهم مؤلفاته على الإطلاق
وليسمح لي مشرفنا العزيز أن أختلف معه بدون مدفع! فمقولة ان الايمان ليس بفضيلة وان الشك ليس بخطيئة مقولة ليست فاسدة لأنها جاءت ضد النفاق الإجتماعي وادعاء الفضيلة السائد, فمن يجعل من الصدق مبدأه الأول لا يولي اعتباراً لإدعاء الفضيلة والإيمان الزائف ,حتى وإن عاش في شك دائم فإن أداته تكون ملازمة الصدق الذي يجعل منه القيمة الأخلاقية الأولى . بحّاثون قلقون لا يرتاحون إلى دفء اليقين والحقائق المتأسسة في الثبات: «رحالة أنا ومتسلق جبال(...) / وكل ما سيحل بي بعدها من وقائع وأقدار/ ترحالاً سيكون ذل,، وتسلق جبال: / فالمرء لا يعيش سوى ذاته في كل شيء بالنهاية.» نيتشه وإلى اللقاء |
القديس الفيلسوف اغسطينس قال كلمه حلوه بنقول
ان الله خلق ارواحنا و هي لن تهدا الا في الله يعني روحك و قلبك دليلك اتبعوا البوصله الالهيه يا أصدقائي الاعزاء . بيقولوا ان البطن سيده الاوجاع بس انا شايفه ان الشك هو سيد الاوجاع حلو اننا نشك بس يبقي عندنا استعداد للايمان و اليقين في نفس الوقت يعني الشك المفيد اللي بيبحث عن الحقيقه مش الشك لاثبات الذات و التعدي علي المسلمات حد فاهم حاجه :flowers2: |
اقتباس:
عزيزى النبى 00 المغربى الجميل اسعدنى ردك تماما 000 ولكنك اقتطعت جزء من كلمتى فيه كل الشرح الا وهو ان الايمان ليس بفضيلة وان الشك ليس بخطيئة مقولة فاسدة 00 واكملت انا شرحى ان الايمان بعقل اجمل من الشك بلا دليل 00 وهنا مربط الفرس !! لان ياصديقى انت تعلم ان نيتشة ضرب عرض الحائط بكل المثل الايمانية ولم يمحصها وهذا يجافى تماما المنطق الجدلى لهيجل !! ان الايمان ليس بفضيلة خطأ كمقولة 00 لان الايمان فعلا فضيلة لمن وصل اليه عن يقين ومعرفة وبحث وتمحيص والشك ليس بخطيئة ايضا مقولة فاسده 00 لان الشك خطيئة 00 فمن يشك بعد ان يثبت له الصواب والايمان فهو مزلزل وليس بثابت ولا راى له !! سوف تسامحنى على وجهه نظرى 00 فانا تعلمت الجدل على الاصول العلمية السليمة 00 وليس على طريقة لاتقربوا الصلاة 00 اى ناخذ نصف الكلام ونترك نصفه 000 وعموما ارجو ان اكون اوضحت وجهه نظرى ومناقشة ممتعه 000 ربنا يزيدها متعه بمناقشات اخرى هادفة وفى الصميم وليس بغير ذلك وهذا ماقصدته بالمدافع يااخى وليس انت الشكر لكل عقل متفتح يشارك من اجل الوصول الى حقيقة والشكر لكل مشارك بنية المشاركة الفعالة الجميلة بلا سب ولا شتيمة ولا اتهامات بزندقة وغير ذلك مما يبرع فيه فرسان الكلام محمد جلال مشرف المنتديات :Thanx: |
بحثا عن اليقين... لا ضده..
"ما هي إذن الحقيقة؟ كثرة متحركة من الاستعارات والكنايات وكلمات المشابهة (anthropomorphisme)، أي باختصار مجموعة من العلاقات البشرية رُفعت وعظمت وبدلت وزينت شعريا وبلاغيا فبدت لشعبها، بعد طول استعمال، ثابتة، صحيحة وملزمة: إن الحقائق هي أوهام نسينا أنها كذلك، واستعارات استهلكت وفقدت قوتها الحسية، قطع عملة فقدت نقشها، ولم يعد يمكن اعتبارها كقطع عملة، ولكن كقطع معدنية"
من دراسة نيتشه بعنوان: "الحقيقة والكذب بالمعنى الخارج عن الأخلاق"، منشورة ضمن كتاب: Ecrits posthumes 1870-1873, direction de G. Colli & M. Montinari, Gallimard, Paris, tome I, Vol. 2, pp. 182-183 بأي معنى يمكن أن نعتبر بأ الإيمان واليقين هو المستهدف هنا؟ ما دام أن اليقين قد أصابه الاختزال المجازي المشار إليه في النص السابق. وكما كان شك ديكارت يخرج من عدم القدرة على التمييز بين الحلم واليقظة، فإن شك نيتشه ينبثق من عدم التمييز بين الكذب والصدق. إن الشك النيتشوي هجوم ضد الإيمان الوضعي الوثوقي ؛ فحين تقول الوضعية بأنه ليست هناك سوى وقائع، فإن نيتشه يقول: الوقائع هي ما هو غير موجود، هناك فقط تأويلات. صحيح أن نيتشه دفع بعملية الشك إلى حدها الأقصى، وقلبها ضد اليقين نفسه الذي ظن ديكارت أنه قد جعله خارج الشك، ولكنه لم يفعل ذلك بشكل دوغمائي، بل لنقض الادعاء بإطلاقية الذات المالكة للحقيقة وتقويض الصفة الاستثنائية التي يضفيها كل واحد منا على تجربته الداخلية الحميمية.. والحال أن الذات ليست واحدة بل هي تعددية وتتصارع فيما بينها داخل الجسد الواحد كما لو كانت خلايا تتمرد ضد سلطة القيادة والانقياد في آن واحد. لا يجب أن ننكر بأن خطاب نيتشه عند التأمل لا يفضي إلى نقض الإيمان (ما مدى صلاحية هذا الإيمان وحقيقته إذا كان معرضا للاهتزاز عند أول قراءة؟؟ ببساطة ليس إيمانا بل مجرد دوغما dogma)، إنه خطاب بتعزيز الحاسة النقدية.. خطاب ضد السيطرة والهيمنة.. خطاب يكشف تناقضات اللغة في ادعائها بالصلة بالواقع وامتلاك الحقيقة.. باختصار لا خوف من التساؤل.. لا خوف من الشك.. وواجب أن يجيب كل واحد منا في أية قضية، خاصة قضايا الاعتقاد الشخصي، عن سؤال: ما هي الذات التي تفكر الآن داخلي؟ |
احبائى سكان واهل الواحة العطرة ليلاس
اسمحوا لى ان اتابع مناقشة رؤيتى حول الايمان والشك بعد رفع بقية كتب نيتشه التى امتلكها سوف تلاحظ اننى اقوم بنقل الروابط الى مشاركتك الاول كنوع من تجميع ملفاتك فى مشاركة واحده للتسهيل عليك فى المتابعه وعلى الاعضاء فى الاطلاع بس 00 هل كتاب العلم المرح مكرر !!؟؟ برجاء افادتى لعمل اللازم محمد جلال |
ابى العزيز محمد جلال
تحية اجلال وتقدير لشخصك الكريم اما بعد ما اقصده بعبارة ان الايمان ليس بفضيلة وان الشك ليس بخطيئة فسرته فى الجملة التى تلتها وهى ان المستقيم بلا اعتقاد افضل من المعتقد بلا استقامة ما الفائدة ان اؤمن بما لا ادرك ابعاده انا ارفض الايمان الوراثى ارفض ان اكون مسيحى لاننى ولدت مسيحيا وان اعتقد اننى افضل الناس لانتمائى لدين معين انا حينما اتحدث عن الشك فانا اقصد ان اتنازل ولو لساعة واحدة عن كل مطلقاتى وثوابتى التى ورثتها وان اقوم بعدها باختيار طريقى عن طريق حرية حقيقية دمت لود |
|
شكرا عزيزى نيكوس على لفتتك الكريمة
دمت بود |
اختى العزيزة مرمر
تحية طيبة تعلمين ان القديس اغسطين او ابن الدموع كما يحلو للبعض تلقيبه وكما يحكى عنه تاريخ الكنيسة قد وصل الى اعلى مراحل الشك ثم عاد للايمان مرة اخرى وبالتالى فانا اتقبل كلماته لانها تعكس تجربة حقيقية وليس لانها حقيقة غير قابلة للنقاش وعلى النقيض نجد الفيلسوف السعودى عبدالله القصيمى قد وصل الى اعلى مراحل التدين حيث كان من المفترض ان يتولى الافتاء بالسعودية ثم انقلب الى النقيض تماما الى ان وصل الى اعتى مراحل الالحاد كلمات اغسطين كنت اعتبرها لفترة طويلة ضوءا ينير لى معالم الطريق ولكن الان دعونا نحدد مفهوما لكل كلمة قبل ان نطلق لكلماتنا العنان لنجعل منها جملا رائعةة التراكيب |
كم هذا رائع! شكرا مرة أخرى
عزيزي جلال جلال في ردي ركزت على قولك بأن مقولة نيتشه فاسدة فقط, أما "الايمان بعقل اجمل من الشك بلا دليل" فهذه مقولة "جلال جلال" مشرف منتديات ليلاس ويمكن مناقشتها كذلك ولهذا الغرض سأطرح بعض التساؤلات: كيف يمكن التوصل إلى الإيمان بعقل إن لم يشك المرء في البداية؟ وهل يمكن أن يكون هناك شك من أجل الشك فقط؟ بأن يكون لدى المرء إيمان حقيقي لكنه يفضل الشك على الإيمان؟ أي إيمان هذا إذن؟ سأعود إلى نيتشه, وبما أنني أجد نفسي متفقا مع طرح الأخ "ملولي" فإن رد الأخت "مرمر نادر" على بساطته فيه جوهر ما توصلنا إليه الفلسفة النيتشية " اتبع قلبك ويقينك", وهذا عكس ما يدعو إليه معظم الفلاسفة ورجال الدين , فهم دائما يعطوننا تعاليمهم الجاهزة ويقولون لنا بأنها تصلح لكل شئ ولكل زمان و مكان, فكان رد نيتشه عليهم بطرح أسئلة مقلقة ومزعجة جدا لهم وللعقل والضمير البشري. أسئلة حول الدين والأخلاق والمجتمع و الخير والشر. محرجة ومقلقة كانت تلك الأسئلة, لأنها تواجه الأكاذيب بصراحة منقطعة النظير . و ضحى في سبيل ذلك بكل شيء, ضحى بالمجد والشهرة في حياته وبكل ما يمكن لمفكر أو كاتب "عاقل" أن يناله. وفضل على كل ذلك أن يكون مهرجاً أو أضحوكة: لا أريد أن أكون قدّيساً, بل أفضّل أن أكون مهرّجاً... ولعلّني بالفعل أضحوكة." يكتب في هذا هو الإنسان. من أجل ماذا إذن يقدم نيتشه على هذا ؟ أليس من أجل الحقيقة؟" بلاشك ارتكب أخطاء كثيرة كغيره من البشر وكلامه ليس منزلا من السماء, لكنه في المقابل ظلم كثيرا وفسرت العديد من أقواله بشكل سئ أو لأغراض معينة كما فعل النازيون, وذلك لأنه كان يكتب بلغة شرقية صعبة كلغة الأناجيل التي تشبه لغة المتصوفة. زرادشت كان مسافرا رحالةيشبه إلى حد بعيد دراويش المتصوفة وإلى لقاء آخر |
:Thanx:
اقتباس:
اخى سام لو رجعت لكلمتى لك لوجدت اننى رايت فيك عقلا جميلا 000 ولكن فيم تستخدم هذا العقل الجميل ؟؟ هذا هو السؤال وقد قامت اخت مسيحية بالرد عليك بكلمة جميلة جدا 000 تحترم عقلك وايضا تستدعى ايمانك انا احترمت مقولة ان الايمان ليس بفضيلة 00 بشرط 00 ان يكون ايمان مصنوع ووراثى كما تفضلت وقلت 00 لكن الايمان فعلا فضيلة اذا استوفى كافة اشتراطاته العقليه والفعليه كما علمنا الله 00 فهذا مطلوب ولايجب ان نصفه بانه ليس فضيله 000 ارجو ان تكون المعلومة وصلت تامه وكاملة 00 والا فسوف نجد الاخ ملولى يستدعى الجيش المغربى كله للجدل والنقاش 00 وطبعا احنا مش قد المغاربة !! وارجو ان يقف النقاش عند هذا الحد 000 لان الموضوع هو الكتاب 000 وليس ملاحظة جانبية منى للاخ سام لاتعترض على مايقدم ولكن تناقش فى مقدمته للكتاب 00 وطبعا هو حر فى اراءه اهلا بكم جميعا فى هذه الوجبه الدسمة من الفكر الحر والنقاش الجميل المحترم 00 ولكن انبه مرة اخرى 00 اننا نرحب بالفكر ولكن لانرحب بالالحاد 00 لان ايماننا قائم على بحث وتمحيص وليس شىء اليا 000 كما نوهت الاخت مرمر من الولايات المتحدة الامريكية شكر للجميع محمد جلال مشرف المنتديات |
عزيزي بابا جلال للمره الالف انا مش من العفريتيه دي انا من مصر اشد شعري من مصر اصوت مصري ألم الناس مصرررررررييييييييييههههههههههههههههههههههههههههههه
|
شكرا جزيلا اخي ولكن رابطي
هكذا تكلم زرادشت و العلم الجذل لا يعملان المرجو اعادة لرفعهما |
بابا محمد جلال بوظ الدنيا
لما جه ينقل روابط هكذا تكلم زارادشت والعلم الجذل اخدهم كوبى وباست والروابط اتنقلت فيها حروف ناقصة وبالتالى الروابط باظت وهضطر انزل الكتب تانى تفتكروا ايه العقاب المناسب لبابا جلال يالا فكروا معايا ولا اقولكم خلاص سماح المرة دى بس متعملهاش تانى يا بابا جلال ولما تحب تنقل رابط بعد كدة متعملش كوبى من الرابط نفسه لا كدة الرابط هيتنقل ناقص افتح صفحة الكتاب نفسه وخد الرابط من هناك مباشرة لا ثوانى انا لقيت عقاب مناسب بابا جلال محكوم عليه انه يجيب كتاب ما بعد اللامنتمى لكولن ولسون ازاى معرفش يتصرف |
شكرااااااااااا لك
|
الى الاخ ملولي
اقتباس:
تحمست للكتابة عن نيتشة بعد قراءتي لتعقيبك عليه و ارى ان نيتشة هو هادم للدوغما بكل اشكالها فليس ما هو حقيقي الا ما هو مفيد للفرد في تطوره و ارتقاءه و لا يوجد من يجزم ان التطور عند نيتشة كان اخلاقيا او فقط مادي =اي ان نيتشة لم يكن قديسا علمانيا بنظري بقدر ما كان يحاول بعث الانسان اليوناني باخلاقه المعربدة المعبرة عن حبه للامتلاء و السيطرة و التوسع و في سبيله لتوكيد مشروعه تراه يحاول السخرية من كل ادعاء اخلاقي دوغماءي خصوصا المسيحي و مع سخريته من كل مدعي بامتلاكه للحقيقة المطلقة او حتى فهم غقلاني للعالم بالمقابل يطلق يتشة العنان للغرائز =القوة التوسعية و توكيد الذات بما هي كذلك اي بدون تطهير ديني و بالتالي فكل قيمة هي ذاتية محضة و هنا لا مجال للحديث عن الحقيقة و لا عن الباطل و لا عن الخير و لا عن الشر بل هناك فقط القوة التي تفرض نفسها قانونا و قيمة و هذا هو التفسير الحقيقي للعالم المعاش و الله يحكم بيننا في الذي نحن فيه مختلفون وكما وضحت انت ان الشك طال اللغة نفسها فال شيئ واقعي سوى القوة و تكمن قوة افكار نيتشة في انه الاكثر صراحة و الاكثر سبرا لحقائق الحياة =الغاب فهو كما يقال حفيد داروين و بسمارك و ما حفيده هو نفسه الا انيشتين و قوانيينه النسبية و لك مني كل التحية اخي العزيز على توضيحك لافكار نيتشة اعلاه |
الروابط كلها لاتعمل
منتدى كتب الأدب واللغة والفكر |
اقتباس:
الله يعطيك العافية ابو العباس للتنويه ولقد تم تعديل جميع الروابط موفق |
الساعة الآن 11:31 PM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية