منتديات ليلاس

منتديات ليلاس (https://www.liilas.com/vb3/)
-   البحوث الأدبية (https://www.liilas.com/vb3/f287/)
-   -   اللغة الفارسية ( كلمات ومعلومات ) (https://www.liilas.com/vb3/t45173.html)

طاهر 15-07-07 12:51 AM

اللغة الفارسية ( كلمات ومعلومات )
 
السلام عليكم
يعتقدالكثير منا ان اللغه الفارسيه صعبة
ولكن اللغه الفارسيه سهله لانها قريبه للغه العربيه


وإليكم بعض المعلومات عنها :

اللغة الفارسية هي لغة هندو اوروبية، يتحدث بها في إيران وطاجكستان وافغانستان وفي بعض المناطق في الهند و باكستان . تكتب بالخط العربي بإضافة 4 حروف: گ، پ، ژ، چ . و يسميها بعض متكلمي اللغة الفارسية بالفارسية الدرية ( فارسى درى ) في أفغانستان كم تسمى بالتاجيكية (في تاجكستان)، أثرت اللغة الفارسية على بعض اللغات مثل: التركية العثمانية والأوردو، و اللغة العربية كما تاثرت بشكل كبير باللغة العربية .

تاريخ اللغة الفارسية و مراحل تطورها
1) اللغات الايرانية القديمة
و هي اللغات التي سادت في في المرحلة الاولى من تاريخ اللغة الفارسية و ذلك منذ بداية نشئتها حتى القرنين الرابع و الثالت قبل الميلاد و من بينها اللغة الفارسية القديمة وهي اللغة المحكية و الرسمية في عهد الملوك الاخمينيين و قد كتبت بالخط المسماري حفظت بعض النقوش المسطرة بهذه اللغة في كتابات داريوش الكبير على صخور ( بيستون) و في غيرها من الاثار المعروفة و جميعها نقشت بالخط المسماري السومري...اضافة لهته اللغة فقد ساد في هذه المرحلة ما يسمى باللغة الابستاقية و هي اللغة التي كتب بها الابستاق ( اوستا) كتاب زردشت المقدس لدى الزردشتيين وهو الاثر الوحيد الذي بقي مكتوبا بهذه اللغة.
2) اللغات الايرانية الوسطى
اللغات الايرانية الوسطى تعد في الواقع احدى الأشكال المتطورة عن الفارسية القديمة تم استخدامها في عهدين : عهد الإمبراطورية البارثية Parthian Empire خلال (248 ق.م – 224 م) ثم في أيام الإمبراطورية الساسانية Sassanide Empire خلال (224–651 م ). غالبا ما يقترن اسم اللغة للفارسية الوسطى بتسمية ( اللغة البهلوية ) حيث كانت تكتب بكتابة تحمل نفس الاسم : الخط البهلوي، وهو نمط كتابة مقطعي مأخوذ من الأبجدية الآرامية، فيما كانت الفارسية القديمة تستعمل الخط المسماري السومري.
سادت اللغات الايرانية الوسطى في المرحلة الممتدة من القرنين الرابع و الثالت قبل الميلاد و الى غاية القرنين السابع و الثامن ميلادي و ظهرت في هذه المرحلة لغات متطورة عن اللغات القديمة و تنقسم هذه اللغات من ناحية المنشاء الى مجموعتين ...شرقية و غربية .تشمل المجموعة الشرقية على عدة لغات منها ..اللغة السغدية و هي لغة اهل السغد في نواحي بخارى و سمرقند ...اللغة الختنية او السكائية و هي لغة اهل الختن في شمال شرق كاشغر و اللغة الخوارزمية ...و كانت هذه اللغة الرائجة في خوارزم و المناطق التي تقع في اقصى الشمال من ايران.
اما المجموعة الغربية فتشتمل على لغتين ..(( البهلوية الاشكانية )) و (( البهلوية الساسانية)) .لقد بقيت من البهلوية الاشكانية التي سادت في الشمال الغربي من ايران اثارا بالخط المانوي – و هو خط من اصل ارامي-اما البهلوية الساسانية التي انتشرتفي الجنوب الغربي من ايران فقد خلفت نقوشا حجرية و نقودا مسكوكة بالخط البهلوى و كتبا بالخط الارامي و يطلق عليها كذلك (( اللغة الفارسية الوسطى)) لانها تعد امتدادا للغة الفارسية القديمة.
خلال هذه الفترة تم تبسيط مورفولوجيا اللغة من الاقتران القواعدي Grammatical conjugation و نظام الاشتقاق declension للفارسية القديمة إلى مرفولوجيا كاملة التنظيم و نحو متماسك لتنظيم الفارسية الوسطى .
لكن تبقى العينات و الآثار الموجودة من هذه اللغة نادرة. و يذكر بعض الباحثين مثل الباحث الفارسي ناصر بوربيرار ان : "كل ما هناك من نقوش علي بعض الصخور والاسوار تظهر ان اللغة البهلوية لغة ناقصة للغاية. لا توجد في جميع هذه النقوش الصخرية 200 كلمة بهلوية يمكن ان نستخدم كلمتين منها للتعبير عن قضايا ثقافية وفنية ودينية جدية…. فكل هذه الكلمات هي كلمات بسيطة يومية لا توجد فيها لا حكمة ولا ادب.
3) اللغة الفارسية الحديثة
و هي اللغة التي سادت منذ القرن الثالت الهجري و استمرت الى يومنا هذا ...لقدنشئت هذه اللغة عن اللغة البهلوية و تفاعلها مع اللغة العربية. و هي تمثل الفارسية الحديثة التي تعرف كذلك باسم الفارسية الدرية و التي تطورت الى الفارسية المعروفة اليوم و التي تكتب بحروف عربية.و قد استقطبت اللغة الفارسية الحديثة في مراحل تكوينها كافة اللهجات الفارسية الاخرى فاغتنت بها ..كما اقتبست من اللغة العربية كثيرا من مفرداتها و مصطلحاتها في مجال الدين .. الفلسفة…. الغلم… الادب و الفن و غيرها .و يرجع سبب تسمية اللغة الفارسية الحديثة بالفارسية الدرية الى انها اللغة التي كان يتحدث بها في بلاط ملوك خراسان اي (( در او دربار)) بمعنى البلاط او الباب الملكي حيث كانت لغة الصفوة من الحاشية و عندما قامت اول حكومة فارسية في ظل الخلافة العباسية بزعامة يعقوب بن ليث الصفار في خراسان اخذت تعمل على نشر الفارسية الدرية. و قد استعملت الفارسية الحديثة ( فارسى درى) كلغة ادبية لاول مرة في العهد الاسلامي في بلاط الطاهريين و الصفاريين و السامانيين و بدئت الاثار الادبية المكتوبة بها تظهر مدونة انطلاقا من القرن الثالت الهجري . وتمتاز الفارسية الحديثة بتأثرها الكبير باللغة العربية كما أنها تأثرت بلغات أخرى كالتركية. اذ كان الفتح الإسلامي لفارس بداية جديدة لتاريخ فارس الحديث لغة و شعرا …. فقد شهدت في فترة لاحقة عددا كبيرا من الشعراء و الأدباء الذين استخدموا الفارسية كلغة تعبير أدبية ، بالتالي أصبحت الفارسية اللغة المسيطرة في المناطق الشرقية من العالم الإسلامي مثل فارس و أفغانستان و شرق الهند الذي عرف لاحقا بباكستان إلى جانب الأوردية . و قد اعتمدت الفارسية كلغة رسمية في أيام الساماندين ، المغوليين ، التيموريون ، الغزنويون ، السلاجقة و الصفويون . لذا يجدر الذكر الى انه في هذه المرحلة سادت لغات اخرى مثل (( لغة البشتو)) (( اللغة الافغانية )) (( اللغة الاسية )) (( االغة البلوتشية )) و معظم هذه اللغات لا تزال سائدة الى عصرنا الحاضربين الافغانيين الاكراد و البلوتشيين .ان اللغة الفارسية الحديثة لم تطر ئ عليها تغييرات جذرية و ظلت على شكلها و خطها ان كانت بفعل و تركيبها طيلة هذه القرون المتمادية ..و التاثر باللغات الدخيلة طرء تغيير على معجمها ...فانها ظلت على اصلها و هي الان لغة حية لاكثر مئة مليون نسمة يتكلمون بها في كل انحاء ايران و افغانستان و تاجيكستان و الى حد ما في الهند و باكستان و تركيا.

يقول الباحث الإيراني يوسف عزيزي: "ازدهرت اللغة الفارسية وترعرعت في أحضان الأبجدية العربية بعد الفتح الإسلامي لإيران. وقدمت شعراء ومتصوفين ومفكرين عظاماً، خلافاً لما قبل الاسلام حيث لم تقدم اللغة البهلوية ـوهي لغة البلاط عند الأكاسرةـ أي اسم بارز في مختلف مجالات المعروفة وخاصة والأدب. و يبدو ان اللغة الفارسية استعارت من اللغة العربية الكثير من تراكيبها و مفراداتها و لاحقا استفادت من اللغة المغولية عند سيطرة الإمبراطورية المغولية و من ثم التركية . بالمقابل دخلت العربية العديد من المفردات العربية خاصة تلك المتعلقة بالتنظيمات الإدارية التي اقتبست عن الفرس.
يقول الباحث الإيراني يوسف عزيزي: "لقد أثرت الثقافة العربية في الثقافة الفارسية، عبر العصور. وكان للأدب العربي تحديدا، تأثير مهم في الادب الفارسي كما وكان للغة العربية أيضا، دور في إغناء اللغة الفارسية بالمفردات المتعددة. فهناك نحو 60% من اللغة الفارسية مفردات عربية، أو عربية الجذور. و يمكن القول أن تأثير اللغة العربية في اللغة الفارسية، يشبه تأثير اللغة الرومانية في اللغة اللاتينية. و كوني باحثا في الادب الفارسي، وفي الادب العربي، باستطاعتي القول ان الادب الفارسي لم يكن له وجود بارز قبل الاسلام، وقد أصبح له هذا الوجود، وهذا البروز بعد الاسلام، فنتيجة لتمازج الثقافتين الفارسية و العربية، الذي انتج عندنا شعراء و مفكرين وأدباء كبارا، مثل حافظ الشيرازي و سعدي الشيرازي و ناصر خسرو البلخي وفي مجال الفلسفة الملا صدرا و ابن سينا و الفارابي و الغزالي. وكلنا يعلم ان شاعرا مثل حافظ الشيرازي وهو من أعظم شعراء الفرس والعالم، كان يعرف و يقرأ ويستوعب الشعر الجاهلي، وشعر العصر العباسي و الأموي، وكان يعرف القرآن وحافظا لآياته. وقد كتب قصائد عربية أيضا، وحذا حذوه في ذلك سعدي وناصر خسرو والبلخي. ومن المعروف أن سعدي الشيرازي زار الدول العربية في القرن السابع الهجري، منها لبنان وسوريا والحجاز والعراق، وله في هذا الرحلات كتابات مهمة".

************************************************************ ************

أما الآن فأحب أن أقدم لكم هذه الكلمات الفارسية ولا تنسوا الردود

............


انا : مان
انت : تو
الرجل : آغا
المرأه : خانوم
الولد : بسر
البنت : دوختر
الاب : بدر
الام : مادر
الاخ : بردار
الاخت : هاخر
الجد : بدر بزرك
الجده : ادر بزرك
عم : امو
عمه : امه
خال : دائي
خاله : خاليه

........
جميل : قشنكك
حلو : شرين
خشن : خشن
لطيف : خوش
ظريف : خوشكل
بشع : زشت
طويل : بلند
قصير : كوته
صغير : كوجك
كبير : بزرك

..........
الشرق : شرق
الغرب : غرب
الشمال : شمال
الجنوب : جنوب

........

واحد : يك
اثنين : دو
ثلاثه : سه
اربعه : جهار
خمسه : بنج
سته : شيش
سبعه : هفت
ثمانيه : هشت
تسعه : نوه
عشره : ده

..........

جاء : رَفت
ذهب : آمَد
قال : جفت
اكل : خورد
جلس : نشست
فتح : باز كرد

.......
وهني لاتضحكو لانه الاسماء اتضحك
راس : سر
وجه : سورت
اذن : كَوش
شعر : مو
خدان : دو كَونة
حاجبان : دو ابرو
انف : دماغ
شاربان : سبيل
فم : دهن
لحيه : ريش
لسان : زبان
عينان : دو جشم
اسنان : دندون ها
يد : دست
قلب : دلم
ظهر : بشت
اظافر : ناخون ها
اصبع : انكوشت ها


........
صبح : سبح
ظهر : زهر
عصر : اسر
يوم : روز
اسبوع : هفته
شهر : ماه
فصل : فسل
سنه : سال

.......
السبت : روز شنبة
الاحد : يكشنبة
الاثنين : دو شنبة
الثلاثاء : سة شنبة
الاربعاء : جهار شنبة
الخميس : بنجشنبة
الجمعة : جمعه

.........
الصيف : تابستان
الشتاء : زمستان
الخريف : بايير
الربيع : بهار

.........
نعم : بله
لا : نه

.......
الحمار : خر
الكلب : سج
الحصان : اسب
عصفور : قنجيشك
بقره : كاو ماده
ثور : كاو نر
جمل : شتر
خروف : كوسفند
عنزه : بز
ارنب : خلاكوش
فيل : فيل
حيه : مار
خنزير : خوك
غزال : آهو
اسد : شير
نمر : يلنك

.......
النباتات : نباتها
طماطم : كورجه
بطاطا : سيب زميني
عدس : عدس
بازيلا : نخودفرنكى

..........
شكرا : متشكرم
شكرا جزيلا : خيلي متشكرم
من فضلك : خواهش ميكنم

.........
وهذي آخر فقره لاني بصراحه تعبت
سلام : اهلا
عامل إيه ( تجي بأكثر من كلمه بس انا بعطيكم كلمه) :خستنه باشى
اهلا وسهلا : خوش آمديد
مساء الخير : شب بخير
مع السلامه ( بعد تجي بأكثر من كلمه بس بكتب كلمه) : خذانكهدار



Toleen 15-07-07 01:00 AM

حلـــــــــــــــــــوة

يعطيك العافية اخ طاهر
ع الموضوع الجبار

لا تحرمنا



* يتنقل للقسم المطلوب

طاهر 15-07-07 01:14 AM

نورتى يا وانو

والله وجودك بيشجعنى على بذل المزيد من الجهد

منى توفيق 17-07-07 09:24 AM

ألف شكر ليك أخي على الموضوع الرائع

بس سؤال : الموضوع من عندك إنتً ولا منقول

يعني قصدي إنتً تعرف فارسي ؟؟؟؟؟

علشان لو هيك ممكن تعلمنا فارسي وأثبت الموضوع

وشكراً مرة تانية

طاهر 17-07-07 11:32 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منى توفيق (المشاركة 886122)
ألف شكر ليك أخي على الموضوع الرائع

بس سؤال : الموضوع من عندك إنتً ولا منقول

يعني قصدي إنتً تعرف فارسي ؟؟؟؟؟

علشان لو هيك ممكن تعلمنا فارسي وأثبت الموضوع

وشكراً مرة تانية




مشكورة على حضورك والموضوع من عندي

منى توفيق 24-07-07 12:47 AM

وأنا أيضاً أحب أن أقدم هذه المعلومات

*****************************************************



العلاقة بين اللغة العربية واللغة الفارسية


اللغة العربية هي لغة الدين والعبادة والسياسة وهي لغة القرآن الكريم واللغة المشتركة لكل الشعوب التي دانت للحكم العربي، وعلى كل مسلم إن يتعلم هذه اللغة لمكانتها الدينية والعلمية وقد اعتز بها العرب اشد الاعتزاز وكذلك الشعوب التي تتحدث بها .

واللغة العربية هي أولى لغات العالم الإسلامي ولها بكثير من لغات هذا العالم صلات قوية كصلتها مثلاً باللغة الفارسية، فهناك علاقة وطيدة بين العربية والفارسية لم تكن موضع شك أو تساؤل بين علماء اللغات شأنها في ذلك شأن العلاقة بين الثقافتين العربية والفارسية فأنهما أيضا لم يكونا موضع شك أو تساؤل بين علماء التاريخ.

إن العلاقة بين اللغتين العربية والفارسية ـ قديمة قدم مجاورة بلاد العجم لبلاد العرب وقد بلغت هذه العلاقة منتهاها من القوة بعد أن دخل الإسلام بلاد فارس وامتزجت الثقافتان العربية والفارسية وتكونت منها ثقافة إسلامية واحدة .

وقد أدت العلاقات الواسعة بين العرب والفرس إلى انتشار لغتيهما وتبادل التأثير فيما بينهما، فاللغة العربية لها تأثير واضح في اللغة الفارسية ومن مظاهر هذا التأثير: كثرة الألفاظ العربية في اللغة الفارسية، وكتابة اللغة الفارسية بالخط العربي واقتباس بعض قواعد اللغة العربية واستعمال أوزان الشعر العربي وقوافيه.

كما إن اللغة الفارسية أثرت في اللغة العربية حيث دخلتها مجموعة من الألفاظ الفارسية فضلاً عن تركها بصمات واضحة في المنطق العربي .

وقد تناولت في هذا البحث اللغة العربية ومكانتها والعلاقة بين اللغة العربية واللغة الفارسية، وأثر اللغة الفارسية في المنطق العربي حيث كان للفرس كما كان لغيرهم من الروم والسريان والنبط والقبط والأحباش دور في العيوب التي ظهرت في المنطق العربي ومن أهمها: اللحـــن أو اللكنـة أو العجمــة .

ثم ذكرت بعد نتائج البحث والمصادر والمراجع ، ويكتسب هذا البحث أهميته من كونه دراسة متواضعة بينت فيها العيوب التي خلفتها اللغة الفارسية في المنطق العربي ، ويهدف هذا البحث إلى الكشف عن هذه العيوب .

ومن أهم الدوافع التي دفعتني إلى الكتابة في هذا الموضوع حبي للغة العربية فضلاً عن حاجة المتخصصين في اللغة العربية واللغة الفارسية إلى مثل هذه الدراسة التي توضح العلاقة بين اللغة العربية واللغة الفارسية ومظاهر التأثير بينهما .

ومن أجل تنفيذ هذا البحث وتحقيق أهدافه فقد رجعت إلى المصادر والمراجع العربية التي تخص هذا الموضوع . وقد بذلت ما بوسعي في المجهد المتواضع للغة القرآن وأرجو أن أكون قد أسهمت بنصيب متواضع في هذا المجال من الدراسات وحققت الهدف المطلوب والله من وراء القصد وهو ولي التوفيق .

اللغة العربية ومكانتها
اللغة العربية إحدى اللغات السامية « وهي اللغات التي كانت شائعة منذ أزمان بعيدة في بلاد أسيا وأفريقيا ».

وقد مرت اللغة العربية كغيرها من اللغات بمراحل مختلفة حتى وصلت إلى الوضع الأخير الذي عرفت به، وكما هو معروف إن الجزيرة العربية هي مهد اللغة العربية نشأت في أحضانها نقية سليمة ، وكانت لهجات أبناء الجزيرة العربية تختلف باختلاف الوطن الذي يعيشون فيه، وقد أدت عوامل عديدة إلى توحيد هذه اللهجات في نهاية الأمر في لهجة قريش التي تعد أفصح اللهجات العربية وعنها يقول السيوطي نقلاً عن ثعلب « ارتفعت قريش في الفصاحة عن عنعنة تميم وتلتلة بهراء و[محذوف][محذوف][محذوف]سة ربيعة وكشكشة هوازن وتضجع قيس وعجرفية ضبة » .

ومن أهم هذه العوامل

هجرة القبائل المختلفة من مكان إلى آخر وما يصب ذلك من انتقاء للألفاظ وتنقية للأساليب من لغة الطارئين ولغة القاطنين . كما كان لأسواقهم الكثيرة التي كانت تقام في تواريخ معروفة دور كبير في التقريب بين لهجات القبائل وتقوية ألاواصر بينها ومن أشهر هذه الأسواق عكاظ ومجنة وذو المجاز .

وكان لاجتماع العرب في موسم الحج في مكة أثر بالغ في توحيد لهجتهم حيث تلتقي اللهجات وتتعارض ويحدث ما لابد أن يترتب على هذا الاحتكاك من استعمال ألفاظ خاصة لها من مرونتها ودقة أدائها ما يضمن لها البقاء والخلود .

لقد كان لقريش القدح المعلى في ذلك فهي قبلة العرب التي يتجهون إليها ويختلطون بها ويأخذون عنها، ولأبنائها السيادة والشرف تأتيهم القبائل وتصدر عنهم فيأخذون من لهجتها ما حسن حتى استوت العربية على ساقيها وحتى استكملت مقوماتها وحتى أصبحت تلك اللغة الفصيحة التي يتكلمها العرب ويتناقلونها أبناء عن آباء.

وتحتل اللغة العربية مكان الصدارة بين اللغات المشهورة وتتمتع بمكانة رفيعة بين اللغات الحية في الوقت الحاضر وينظر إليها نظرة احترام وتقديس من قبل العرب والمسلمين فهي لغة القرآن والدين الإسلامي بالنسبة للمسلم ولغة الآباء والأجداد بالنسبة للعربي غير المسلم وهي لغة الفصاحة والبيان وبها دونت علوم العرب وآدابهم وحضارتهم العظيمة.

وللغة العربية فضل من جهة اعتدال كلماتها فإننا نجد أكثر ألفاظها قد وضع على ثلاثة أحرف وأقل من الثلاثي ما وضع على أربعة أحرف وأقل من الرباعي ما وضع على خمسة أحرف وليس في اللغة العربية كلمة ذات ستة أحرف أصلية ، وقد جاءت ألفاظ قليلة جداً على حرف واحد أو حرفي.

ولها فضل من جهة فصاحة مفرداتها فليس في كلماتها الجارية في الاستعمال ما يثقل على اللسان أو ينبو عن السمع .

واللغة العربية هي لغة الخلود لأنها اللسان الذي نزل به القرآن الكريم « نزل به الروح الأمين على قلبك من المنذرين بلسان عربي مبين » ( سورة الشعراء الآيات 193 - 194 - 195 ) ، فهي خالدة ومحفوظة بحفظ القرآن الكريم وقد وعد الله سبحانه وتعالى بذلك « إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون » ( الحجر / آية / » وعلى كل عربي ومسلم أن يفتخر بهذه اللغة ويعتز بها ويخدمها خدمة للدين القويم، ويجب على كل مسلم أن يعرف هذه اللغة ويتعلمها لمكانتها الدينية والعلمية قال ابن شُبْرُمه « إذا سرّك أن تعظم في عين من كنت بعينه صغيراً ويصغر في عينك من كان في عينك عظيماً فتعلم العربية فإنها تجريك على المنطق وتدنيك من السلطان ».

وقد كثرت اللغات العربية التي تكتب بالحروف العربية وهذا دليل على مكانتها العظيمة في قلوب تلك الأمم المنتشرة في آسيا وأفريقيا، كالهندستانية والأوردية والبنجابية والإيرانية والأفغانية في آسيا وبلاد الهند والكوموكية في أوربا. .

العلاقة بين اللغتین
دخل العرب بلاد فارس سنة ( 30 هـ ) ( 651 م ) بعد مقتل يزدجر الثالث في وقعة ( نهاوند ) التي سميت فتح الفتوح .

وقد انتشر الإسلام في ربوع إيران انتشاراً سريعاً واسلم كثير من الفرس في مدة وجيزة وبانتشار الإسلام انتشرت العربية في أنحاء إيران وأصبحت اللغة البهلوية وخطها مهجورين لأن البهلوية ارتبطت في أذهان الفرس المسلمين بالديانة الزرادشتية فنفروا منها ، كما ان الكتابة البهلوية لم تكن شائعة بين الفرس بل كانت محصورة في طبقة خاصة منهم هي طبقة الكتاب وهذا العامل سهل على الفرس هجرها واستعمال الكتابة العربية الجديدة.

كما إن البهلوية هي لغة المناطق المتاخمة للبلاد العربية وكانت هذه المناطق دائماً في طريق الغزوات والهجمات العربية المختلفة نحو المشرق، ونتيجة لذلك كان أثر الفتوح العربية الإسلامية شديداً في هذه اللغة ولهذه الأسباب زالت اللغة البهلوية من جراء الفتح العربي.

وقد سادت العربية في بلاد فارس وكان الدافع الأول لإقبال الفرس على تعلمها هو الإيمان الصادق بالإسلام، وان اللغة العربية لغة الدين الإسلامي ومنبعيه الأساسيين- القرآن الكريم والحديث النبوي ـ كما إن اللغة العربية لغة أصحاب السلطان ولغة التدريس في المدارس ولذلك أقبل الناس على تعلمها) .

والسؤال الذي يطرح نفسه ، بعد زوال اللغة البهلوية من جراء الفتح العربي من أين جاءت اللغة الفارسية الحديثة التي ظهرت بعد انتهاء عهد السيطرة العربية واتخذتها الدولة الفارسية المستقلة لغة لها ؟ .

لقد كانت بالمشرق اللغة الدرية التي كانت تستخدم في بلاد الحكام ببخارى وفيما يحيط بها من المناطق كما إنها منتشرة في خراسان أيضا.

ومن حسن حظ اللغة الدرية إنها كانت بالمشرق حين قامت الدولة الفارسية المستقلة عن الدولة العباسية، وهذه الدولة هي التي ساعدت على بعث النهضة الأدبية الفارسية وطبيعي إن تتخذ هذه النهضة التي قامت في المشرق لغة المشرق في كل ما يكتب أو يؤلف .

لقد اتخذت الدولة الفارسية المستقلة التي قامت بالمشرق لغة قومية بدل لغة العرب لبعد المناطق الشرقية عن مركز الخلافة العربية وضعف قبضة هذه الخلافة عليها، وهكذا أظهرت اللغة الفارسية الإسلامية التي اشتد ساعدها بعد ذلك وكتب بها شعراء تزعموا النهضة الفارسية الأدبية بعد الإسلام كالرودكي، وظهرت التآليف والترجمات بهذه اللغة.

ولا يفهم من هذا إن الفرس هجروا اللغة العربية بعد أن أصبحت لهم لغة قومية لأنهم في الحقيقة لم ينصرفوا عنها في أدبهم وتآليفهم .

وفي الدولة السامانية التي اتخذت بخارى عاصمة لها والتي ظهر فيها أول شعراء الفرس الكبار بعد الإسلام وهو الرودكي، راج الشعر العربي رواجاً كبيراً، ومع أن الدولة السامانية فارسية إلا إنها لم تحرم الأدب العربي من الرعاية ، كما نالت العربية في عهد أحمد بن إسماعيل شيئاً من مكانتها القديمة حتى صارت لغة الوثائق الرسمية وكانت بخارى مجمع العلم والفضل يسعون إليها من أنحاء العالم الإسلامي وبها يلتقون) .

وهذا كله يدل على إن العربية ظلت محتفظة بمكانتها وانتشارها حتى بعد أن أصبح للفرس لغة قومية وأدب قومي .

إن اللغة الفارسية الجديدة وان أصبحت لغة الفرس القومية إلا إنها مع ذلك عاشت مع العربية جنباً إلى جنب في تآلف وتعاون وتفاعل وقد أثرت كل منهما في الأخرى وتفاعلت معها، وقد أدت هذه العلاقات الواسعة بين العرب والفرس إلى انتشار لغتيهما وتبادل التأثير فيما بينهم) .

منى توفيق 24-07-07 12:52 AM

يلا طاهر ، متنساش التكملة

طاهر 24-07-07 02:19 AM

على عينى يا منى

naive_dreams 26-07-07 01:29 AM

تصحيح بسيط أخت بالفارسية خاهر و تكتب خواهر ليست هاخر أبدا :d

طاهر 26-07-07 02:34 AM

شكرا جدا على الاضافة

تيتوف بارة 30-07-07 09:40 AM

الاخ طاهر والاخت منى توفيق
رائع
واسمحولي ان اصحح شيئا
مثلاً جاء : آمد
ذهب: رفت
أنا: من
الرجل: مرد
سيد: آغا
الاخت: خواهر وتلفظ خاهر لوجود الواو المعدولة اي التي تقع بين حرف الخاء والالف او حرف الخاء والياء
مثل كلمة خويش: تلفظ خيش تعني نفس
الجدة : مادر بزرك
قصير: كوتاه
النبات: كياه


وعذراً على التطفل

طاهر 30-07-07 08:09 PM

تيتوف بارة

أولا ألف شكر الى التشريف الكريم

ثانيا أنا لا أعرف الفارسية

ولكنى نقلت الكلمات من كتاب دراسى

وطبيعى اننا نستفيد من بعضنا البعض

بهااء 01-08-07 09:12 PM

الرجل : آغا
المرأه : خانوم

كنت أبي أعرف ترجمتهم للعربي ~~~

شكرا على الموضوع القيم

noga 02-08-07 12:27 PM

:flowers2:

الأخ طاهر موضوع جديد ومشوق وياريت بقى نبطل حكاية منقول ولا لأ يعنى عايزة أعرف لو منقول حينقص من الموضوع ولا الموضوع لو كان منقول موش حيتعرض ولا أيه يعنى ولو نقول من باب الأمانة طيب يبقى الأمانة نقول منقول من مين ونحدد الأسم نفسـى العملية تبقى للأستفادة لأن كفاية الجهد المبذول لأفادة الأعضاء ممكن بقى نبطل حكاية منقول ولا لأ .

منى توفيق 12-08-07 01:35 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة noga (المشاركة 910215)
:flowers2:

الأخ طاهر موضوع جديد ومشوق وياريت بقى نبطل حكاية منقول ولا لأ يعنى عايزة أعرف لو منقول حينقص من الموضوع ولا الموضوع لو كان منقول موش حيتعرض ولا أيه يعنى ولو نقول من باب الأمانة طيب يبقى الأمانة نقول منقول من مين ونحدد الأسم نفسـى العملية تبقى للأستفادة لأن كفاية الجهد المبذول لأفادة الأعضاء ممكن بقى نبطل حكاية منقول ولا لأ .




بعد إذن الأخ طاهر أحب التعقيب على هذه النقطة

مش معنى إني قلت ( الموضوع منقول ولا لأ ) إنوا الموضوع وحش وأنا مش عايزاه

فأنا معاكي أختي إنوا كفاية الجهد المبذول لأفادة الأعضاء وإنوا ياريت نبطل هالكلمة

طاهر 23-08-07 02:19 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة noga (المشاركة 910215)
:flowers2:

الأخ طاهر موضوع جديد ومشوق وياريت بقى نبطل حكاية منقول ولا لأ يعنى عايزة أعرف لو منقول حينقص من الموضوع ولا الموضوع لو كان منقول موش حيتعرض ولا أيه يعنى ولو نقول من باب الأمانة طيب يبقى الأمانة نقول منقول من مين ونحدد الأسم نفسـى العملية تبقى للأستفادة لأن كفاية الجهد المبذول لأفادة الأعضاء ممكن بقى نبطل حكاية منقول ولا لأ .

والله يا نوجا انا اتخنقت من بعض الأعضاء

ولما انزّل صور يكون التعليق

شكراً للنقل وكأنى مطلوب منى

أن أجوب العالم بعدستى

على العموم شكراً يا أحلى نوجا

على تقديرك

AMAL.M 18-09-07 12:32 AM

ألف شكر لك اخي موضوع رااااائع
ذكرتني بالأيام الخوالي

أما الأخت خاهر هي الصح

*! YuNa *! 18-09-07 04:16 AM

طـــــاهــــــــر

مـوضــــــوعــــك راااااااائـــــع وقيمـــ و( قشنـكك) .. وكمـانـــ مبـذووولــ فيـه مجـــهود ولا اروووووووووووع

وفــكرة الكلماتـــــــ ( خوشكــلـــ ) ..( خيــلى متــــــشكـرم) ليــــــك على تميـــزك

شفتـ اثبتـــــ وجـودى بــرد يـلا فـــك الشفــــررة هههههههههههههههه ^___*



تقبلـــــ مرورى وكلـــــ الشكــر والتقديـر الك احييــــك

( خــــذ انــكهـدار)

الرومانسى الحزين kolawa 18-09-07 03:04 PM

موضوع رائع ياطاهر ودائما الى الامام

طاهر 22-09-07 02:10 PM

اشكركم على المرور اخوانى

MiSs nonnah 17-10-07 08:50 AM

قششششششششششششششنكك ^_^

خيلي متشكرم


خلينا نرجع ع العربي هههه ربي يعطيك الف عافية اخ طاهر
تحياتي


الساعة الآن 01:06 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية