ابراهيم أعرب , الإسلام السياسي والحداثة , أفريقيا الشرق , 2000
* الإسلام السياسي والحداثة * تأليف الباحث المغربي: إبراهيم أعراب
لقد اهتم المؤرخون والباحثون في السنوات الأخيرة بظاهرة الإسلام السياسي أو ما يعرف بالحركات الإسلامية في زوايا متعددة. وهذا الكتاب الذي نقلب صفحاته يضمّ مجموعة من المقالات تنشغل بشكل عام بالإسلام السياسي من حيث مساره التاريخي وبداياته وانعطفاتها وقضاياه، ونمط ثقافته السياسية بما تتضمنه من مواقف واتجاهات تقيمية حول الديموقراطية والمشاركة السياسية والتعددية والحداثة والعلمانية وحقوق الإنسان والمسألة النسائية ومسألة الهوية والتعدد اللغوي والثقافي، سواء في المشرق العربي أو في المغرب. هذه الدراسات التي يتضمنها الكتاب إذ تنطلق من الوعي بتعدد الخطابات والمقاربات حول الإسلام السياسي، نظراً لتعدد مقاصد أصحابها وتنوع انشغالاتهم الفكرية والمنهجية والسياسية الايدولوجية، فهي بجورها تحمل تصوراً ورؤية منهجية تجمع بين المقاربة الوقائعية التاريخية والمقاربة التي تهتم بتحليل الخطاب والتمثلات التي يقدمها دعاة الإسلام السياسي عن حركاتهم. وقد عرض الكاتب بالتحليل والنقد لبرامج مجموعة من الحركات الإسلامية المعروفة في المشرق والمغرب، على رأسها جماعة الإخوان المسلمون المصرية وحزب العدالة والتنمية وجماعة العدل والإحسان المغربيتين. ومهما كان موقفنا ممما ورد في الكتاب من أفكار وأحكام، فلا شك أنه صار مرجعا مهما لكل دارس لهذه الظاهرة المؤثرة بفعالية كبيرة في حياتنا المعاصرة. :flowers2::flowers2::flowers2::flowers2: للتحميل من هنا (روابط متعددة) :liilas---new: :liilas---new: :liilas---new: |
الله يعطيك العافيه اخوي mallouli ماقصرت
|
لي سؤال أخي ملولي هل هذا المؤلف من دعاة الحداثة؟
|
شكرا جزيلا ملولي
|
جوزيت الجنة الأخ ملولي
دائما تأتي بالجديد وموقع أرشيف يعرفك جيدا ويشتاق إليك فهل من مزيد(ابتسامة) |
اقتباس:
والآن أجيبك عن سؤالك بسؤال: ماذا تقصد بدعاة الحداثة؟ |
شكرا جزيلا على هدا الجهد الرائع
|
اقتباس:
أنا رأيت كلمة حداثة في العنوان فسألت هل الرجل حداثي ام لا؟ أما سؤالك عن الحداثة أخي ملولي فالحداثة كما يعرفها أدونيس ـ أحد كبار الحداثيين إن لم يكن أكبرهم في العصر الحديث ـ :"إنها مناخ للمجابهة، إنها فعل المجابهة، تزول في هذا الفعل هالة القداسة. لن تكون هناك موضوعات مقدسة لا يجوز بحثها.." ويقول أيضا:"ما نطمح إليه ونعمل له كثوريين عرب هو تأسيس عصر عربي جديد . نعرف أن تأسيس عصر جديد يفترض بادئ ذي بدء الانفصال كليا عن الماضي، نعرف كذلك أن نقطة البداية في هذا الانفصال- التأسيس هي النقد: نقد الموروث ونقد ما هو سائد شائع (...) إن ماضينا عالم من الضياع في مختلف الأشكال الدينية والسياسية والثقافية والاقتصادية، إنه مملكة من الوهم والغيب تتطاول وتستمر، وهي مملكة لا تمنع الإنسان العربي من أن يجد نفسه وحسب، وإنما تمنعه كذلك من أن يصنعها" هذه الحداثة التي أعرفها أنا وأعرف كهانها وأصنامها أخي ملولي وهي التي سألتك هل الكاتب من معتنقيها المؤمنين بها. |
الله يعيطك العافيه اخوي
ويسلمووووووووووووووووو |
ابراهيم أعرب,الإسلام السياسي والحداثة , أفريقيا الشرق , عام 2000 الرابط عاطل
|
اقتباس:
تم تعديل الرابط الله يعطيكي العافية للشغل المنظم |
الساعة الآن 02:54 AM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية