منتديات ليلاس

منتديات ليلاس (https://www.liilas.com/vb3/)
-   سلاسل روايات مصرية للجيب (https://www.liilas.com/vb3/f207/)
-   -   لنقارن بين نجيب محفوظ وأحمد خالد بلا حرج (https://www.liilas.com/vb3/t39798.html)

kariemi 20-05-07 11:36 PM

لنقارن بين نجيب محفوظ وأحمد خالد بلا حرج
 
أرى أن احمد خالد توفيق هو الأفضل بلا منازع

اننى اعتبره أحسن من كتب على وجه الأرض

انظروا إلى السلاسل التي يكتبها وتنوعها وتميزها الشديد الذي لا يضاهيه أى كاتب على وجه الأرض

في الخارج عندما يريدون كتابة سلسلة مثل فانتازيا فإنهم يستعينون بفريق كامل وليس مؤلف واحد فقط

والكل يعرف صحة كلامي

لكننا لا نضعه بالموضع اللائق لمجرد انه عربي وليس اجنبى

فلو كان اسمه جورج مايكل أو أي شئ من هذا القبيل

لقلنا انه أحسن مؤلف في العالم

انظروا إلى مثال على صدق كلامي

زين الدين زيدان

أحسن لاعب في العالم لعدة مواسم

لو كان يلعب مع منتخب الجزائر ما كان ليأخذها حتى لو كان يلعب بريال مدريد ويوفنتوس

لأننا لا نقدر مواهبنا

نتركها تصارع وحدها حتى تموت

ولى رأى آخر وهو إجراء مقارنة بين أحمد خالد ونبيل فاروق من جهة وبين العقاد والحكيم ومحفوظ ويحيى حقي وأنيس منصور وغيرهم من جهة أخرى

وانظروا إلى ما يكتب هؤلاء وما يكتب هؤلاء

هل لأن محفوظ كان يضمن رواياته العظيمة إيحاءات جنسية يصبح هو الأفضل لمجرد الشهرة وحصوله على نوبل

والله إن الحكيم وحقي لأفضل منه بمراحل ولكنهم كانوا لا يهتمون لهذا ولذلك أبدعوا

وهناك وجه آخر للمقارنة بين الفريقين

وهو الأفكار

الفريق القديم كله كان يصف الحياة في هذا الوقت ويروى فقط روايات مكررة لا علاقة فيها للفكر وتطويره

ومن يريد معارضتي فلينظر إلى أفلام السينما المصرية القديمة

فإنها هي رواياتهم وقد شهدت عليهم هذه الأفلام التي كان معظمها عقيما ومكرر الأفكار

دائما هناك الراقصة والكباريه ورجل العصابات

ومن ناحية أخرى البنت الفقيرة والشاب الغنى أو العكس

أو من زاوية أخرى هناك الذين يسرقون لأنهم حانقون على المجتمع

الخ.... كلها أفكار كانت مكررة

أنجبت لا شعوريا جيلا كاملا من أبائنا جامدي الفكر الذين يخشون المغامرة

الذين يخشون ترك ابنهم يدخل كلية الآداب ويلقونه في كلية الطب

لان المجتمع لا يقتنع إلا بالأطباء

مع أنهم هم المجتمع متبلد الفكر الذي حكم بذلك

مجتمع يحكم على الشاب من ملابسه وعلى الفتاه من علو صوتها وجرأتها

ولا ينظرون إلى قلب المرء ولسانه وعقله

ولكن... انظروا إلى السلاسل الجديدة

إنها ثورة في عالم الفكر العربي

من أناس حملوا على عاتقهم هذه الأمانة

انظر كم من مثقفي السبعينات والثمانينات قد سمعوا حتى عن راسبوتين والأخوين جريم وقصص دستوفسكى وهانيبال وغيرها

وقارنهم بمن يعرفون المعلومات عنهم الآن في جيلنا الصاعد

الذي يتهمه الجيل السابق متحجر الفكر بالاستهتار والثورة على مجتمعهم الفاتر

الذي يلهث وراء الوظائف الحكومية ومبدأ " إن فاتك الميرى اتمرمغ في ترابه"

مع أنهم أخذوا كل الفرص ولم يتركوا لنا سوى الفتات

وطبعا لن أتكلم عن الفروع الجديدة التي ادخلها هؤلاء إلى العربية لتواكب تطور الأمم

بعد أن توقف هؤلاء عند القص والرواية التي عافها العالم منذ فترة واتجه للجديد

فأدخل د/ نبيل " أدب الخيال العلمي و الجاسوسية وازدهرت القصص القصيرة الممتعة الهادفة ........."

وأدخل د/ توفيق " أدب الرعب وعوالم الميتا فيزيقا وأيضا الأدب الطبي في سافارى.......

وأخيرا رائعته العظيمة "فانتازيا" التي اعتقدها الوحيدة في العالم على هذا المنوال على قدر علمي

مع أنهم لم يتركوا فن الرواية والقصص الاصلى وإنما أجادوا وأحسنوا إليه وتحسنوا معه

ولذلك أرى من الظلم ألا نعطى هؤلاء حقهم كرواد لنا على الأقل وان كنت اعتبرهم من الصفوة على العالم


في النهاية أقول نقطتين:

الأولى .. لست في مستوى هذه القمم لكي أتمكن من انتقادهم بهذه الطريقة اللاذعة ولكنه رأيي الخاص وكل الناس يؤخذ منهم ويرد

الثانية ... لقد بنيت هذا الرأي بناء على ملاحظات طويلة لمجتمعنا وطريقة التفكير بناء على الروايات والأفلام القديمة

وأرجو ألا يغضب منى أصدقائي الجدد لأن هذه هي ثالث مشاركة لي في المنتدى الرائع

محمد عبدالكريم
كلية طب الزقازيق
مصر

kariemi 20-05-07 11:45 PM

ارجو ممن يمر على الموضوع ان يترك ردا ورأيا

ودعونا نناقش هذا بهدوء

علاء رسلان 22-05-07 02:24 AM

إختلاف أجيال
 
أعتقد أن الاختلاف يكمن فى التطور السريع الذى نشهده إجتماعيا و إقتصاديا و على كافة المستويات و هذا بالتالى قد أثر بشكل أو بأخر على نوعية القصص التى تكتب و مقارنتك أعتقد أنها تفتقد الى الموضوعية فهناك فرق واضح بين نجيب محفوظ و د .أحمد خالد توفيق فى نوعية الادب الذين يتناولونه لذلك أرفض هذه المقارنة مع إحترامى لفكرك و رأيك الشخصى و على فكرة أنا لا أميل الى كتابات نجيب محفوظ و هو لم يأخذ نوبل لأنه قمة فى عالم الكتابة بل لانه كتب قصته الفاشلة أولا حارتنا التى يعرفها الجميع كما حدث مع طه حسين الذى لقب بعميد الأدب العربى و هو لا يفقه اللغة العربية أساسا ليكون عميدا لهذا الجبل الشاهق الارتفاع و أسجل تقديرى للدكتور أحمد خالد توفيق و لكن عليك بمقارنته بمن يكتب فى نفس نوع الأدب الذى يكتب فيه حتى تكون مقارنة موضوعية و متوازنة و تعبر حقيقيا عن مستوى د.أحمد خالد توفيق التى لن تقل إن لم تكن أعلى من إدجار آلان بو و غيرهم من هؤلاء الذين يكتبون فى المجال القصصى نفسه
مع فائق الاحترام و التقدير .. علاء رسلان أبو نرمين

naive_dreams 22-05-07 03:17 AM

طبعا أبو توفيق
 
أنا أحب أسلوب نجيب محفوظ و لغته ، لكن من حيث مواضيعه فهي قطعا فاشلة كما قال الأخ علاء مع أني أختلف معه في مسألة أولاد حارتنا يكفي أن أحمد خالد توفيق ليس من أولئك الذين يؤمنون بمزج الأدب بالجنس بسبب و بدون سبب ، ربما يعتقدون أن الأدب بدون قلة أدب ليس أدبا

زين التاجى 22-05-07 10:17 PM

أعتقد أنك علي صواب في كل ما قلت وأنا معك تماما في هذا الرأي والله كأنك تتكلم علي لساني

kariemi 23-05-07 01:55 AM

شكرا لكل من رد يا جماعة
لكنى كنت اقارن من حيث الافكار والتاثير على الجيال وقصة رواية اولاد حارتنا صحيحة بالفعل يا سيد علاء

اعجبتنى كلمة فاشلة كثيرا يا استاذ naive هههههههههههههه

شكرا على التواضع استاذ زين

don_vito 23-05-07 02:02 AM

اعتقد ان التوفيق قد خانك هذه المره ياصديقى

فلا ادرى ما الذى جعلك تقارن بين د أحمد خالد و نجيب محفوظ ؟؟؟

السبب فى تسائلى ليس التقليل من الطرفين لا سمح الله

ولكن لانه لاتوجد وجه مقارته بينهما

فالاول كاتب موهوب - عبقرى بالمعنى الصحيح - ولكنه متخصص فى ادب المغامرات وادب الرعب

والثانى قمة من قمم الرواية الحديثة - بغض النظر عن رواية اولاد حارتنا - وان كان يؤخذ عليه بعض السقطات فى رواياته

فلا يمكن مقارنة كتابات اجاثا كريستى او ارثر كونان دويل ...... بكتابات تشارلز ديكنز او ديتوفيسكى

هذا رلا يقلل من كتابات (( كريستى او دويل )) لانهما تخصصا فى ادب المغامرة وابدعا فيه وهو فرع ادبى يختلف عن فرع ادب الروايات

اسف للاظاله ..... وشكرا

hamzaz 24-05-07 07:59 AM

Holy Crap

Outstanding Topic

Sorry I have No Arabic Right now ( using Unix) Trying to add My replay about This Topic soon

Respect : Your Topic made me Register

hamzaz 24-05-07 08:47 AM

همممم

من ناحية الآدب والتقييم الآدبى فروايات محفوظ بأخطائها البلاغية - التى رفضت على اثرها ان توضع مقاطع منها فى الكتب التربويه - لا تستحق اهتمام الادباء وكل الدعاية التى حدث لها حدثت لاسباب سياسية و دعائية واضحة لاسباب قد نعرفها وقد نجهلها وقد نتغاضى عنها ولككنا لسنا فى معرض الحديث عن أدب محفوظ او اسلوبه الذى لو قورن بالمنفلوطى او او او لهوت كفة كل ما كتب

اما بالنسبة لأحمد خالد توفيق .... فاعتماده الاسلوب التعليقى الوصفى الساخر مع تنوعة باستخدام هذا الاسلوب بشكل رائع و تنويع اثرى هذا الآدب آرى ان الاستاذ آحمد قد تفوق بنقل هذا الاسلوب من الغرب بشكل رائع حتى تفوق على أدباء الغرب أنفسهم

عشت فى الغرب لآرى هذا الآدب لا يعمر الا فى مسلسلاتهم الهزلية و بعض سيناريوهات الآفلام ..... ولكنه مشروع آدبى روائى فاشل كقصة تمسكها بيديك ..

تعملت فى الغرب ... مذ كنت طفلا ومذ احتكاكى مع اليهود والصهاينه ان اتلقى الضربات والركلات الكلاميه الجدليه ( تحت الحزام ) ويكون ردى اجابات مقتضبه تحمل الكثير من المعانى والردود لربما تسخر بشكل هزلى ساخر ممن امامى ولربما حمل كلامى أكثر من معنى
تعلمت ايضا ان السخرية اللفظية ... فى الحوارات والنقاشات و الرسائل هى طبقات ... حيث تشعر ان المجتمع المثقف مصنف لطبقات كل حسب اسلوبه الهزلى وطريقة ردوده و و... ( لربما كان مرضا غربيا * ) ولربما كانت عدوى او تميز حضارى ( المسلسلات - الافلام ... الخ )

قرأت فى العديد من روايتهم نفس الوصف ... شعرت بنفس الاسلوب ولكنه كان اسلوبا جافا بلا روح تسكن جنباته و يفتقد الى الحركة و الشعور ... ولهذا ربما يفضلون اطلاقة كسيناريوهات أفلام ومسلسلات - Scrubs - HouseMD >>>

هذا الاسلوب الذى احسست ينتعش مره أخرى بيد الدكتور أحمد خالد توفيق شعرت به بأول قصة قرأتها له ... والحق يقال لم اشعر بهذا مذ قرأت مقالا سياسيا ساخرا لاحد الكتاب السوريين كتبه فى جريدة سوريه سنة 1923

تطور هذا الاسلوب بيد الاستاذ الفاضل خالد توفيق فاصبح كتابا يتنفس

نعم صارت قصصه تتنفس ... تشعر بانك تخوض المغامرة بنفسك ... لربما تشعر بالكلمات تغرقك فى بحر من المشاعر الغريبه التى تشجيك بالحب والمناجاة فى فقرة و تهدى جسدك قشعريرة رعب فى فقرة أخرى ....... تشعر بالصداقة ترى الغدر وتلمس الظلم فى فقرات آخرى

هذا الاسلوب الذى دعمته قوة الكاتب وبيان لغته وفصاحة لسانه وطلاقة الفاظة ووضوح معانيه .... فصارات عبارته شجرا وارف الظلال فى هذا الآدب ليهدينا العلم والآدب والمشاعر من خلال كلماته من النادر ان نر مثلها فى آى كاتب آخر اللهم بعضا من الجيل القديم والاباطرة القدامى

لا ننسى نشأة هذا الاستاذ الذى تربى على اشعار احمد شوقى .... وادب المنفلوطى و غاص فى ادب العرب الذى احدث فى هذا العصر كما نهل من خبرات كل من سبقوه .... أتى ليدرس ويحلل ويقرأ كل من كان فى عهدة ...... منظرا ما لديه من معلومات وتحليلات مستقاة ومقرونه بالمصادر لينتج لنا هذا الكم من الابداع المنوع

للمقارنة التى آتحفظ عليها تماما :
آرى ان أحمد خالد توفيق هو أديب هذا الجيل


جيل آن له ان يسخر من معاناته ... ويضحك لألمه ..... ويقف ساخرا لا ناقما على مشاكله ليدرك كيف يحلها - بالورقة والقلم - لا بالبطش والعنف وهكذا آتى من يهدينا الطريق

مقارنتى مع د. نبيل فاروق و د. احمد خالد توفيق

هى ان جيلنا يحتاج للسخرية فهو جيل الحقوق المسلوبه المقتول حيا وليس جيل ( صوت العرب ) الشعارات البراقة والكلمات الرنانه والعبارات الطنانه ...... والأثاراه

hamzaz 24-05-07 09:17 AM

ردى على مقارنة الاديبين محفوظ وتوفيق للاخ محمدعبد الكريم
 
السلام عليكم : هذا الموضوع الآول لى ههنا ولربما كان الآخير
لاننى اولا لا أطيق صبرا داخل المواقع العربية بصفة عامة - ولا استكين فى المنتديات بصفة خاصة

ردى على الدكتور اخى وزميلى فى المهنه : الاخ الفاضل .محمد عبدالكريم
فى موضوعه للمقارنة بين الكاتبين توفيق و محفوظ هذى الوصله

http://liilas.com/vb3/showthread.php?t=39798



من ناحية الآدب والتقييم الآدبى فروايات محفوظ بأخطائها البلاغية - التى رفضت على اثرها ان توضع مقاطع منها فى الكتب التربويه - لا تستحق اهتمام الادباء وكل الدعاية التى حدث لها حدثت لاسباب سياسية و دعائية واضحة لاسباب قد نعرفها وقد نجهلها وقد نتغاضى عنها ولككنا لسنا فى معرض الحديث عن أدب محفوظ او اسلوبه الذى لو قورن بالمنفلوطى او او او لهوت كفة كل ما كتب

اما بالنسبة لأحمد خالد توفيق .... فاعتماده الاسلوب التعليقى الوصفى الساخر مع تنوعة باستخدام هذا الاسلوب بشكل رائع و تنويع اثرى هذا الآدب آرى ان الاستاذ آحمد قد تفوق بنقل هذا الاسلوب من الغرب بشكل رائع حتى تفوق على أدباء الغرب أنفسهم

عشت فى الغرب لآرى هذا الآدب لا يعمر الا فى مسلسلاتهم الهزلية و بعض سيناريوهات الآفلام ..... ولكنه مشروع آدبى روائى فاشل كقصة تمسكها بيديك ..

تعملت فى الغرب ... مذ كنت طفلا ومذ احتكاكى مع اليهود والصهاينه ان اتلقى الضربات والركلات الكلاميه الجدليه ( تحت الحزام ) ويكون ردى اجابات مقتضبه تحمل الكثير من المعانى والردود لربما تسخر بشكل هزلى ساخر ممن امامى ولربما حمل كلامى أكثر من معنى
تعلمت ايضا ان السخرية اللفظية ... فى الحوارات والنقاشات و الرسائل هى طبقات ... حيث تشعر ان المجتمع المثقف مصنف لطبقات كل حسب اسلوبه الهزلى وطريقة ردوده و و... ( لربما كان مرضا غربيا * ) ولربما كانت عدوى او تميز حضارى ( المسلسلات - الافلام ... الخ )

قرأت فى العديد من روايتهم نفس الوصف ... شعرت بنفس الاسلوب ولكنه كان اسلوبا جافا بلا روح تسكن جنباته و يفتقد الى الحركة و الشعور ... ولهذا ربما يفضلون اطلاقة كسيناريوهات أفلام ومسلسلات - Scrubs - HouseMD >>>

هذا الاسلوب الذى احسست ينتعش مره أخرى بيد الدكتور أحمد خالد توفيق شعرت به بأول قصة قرأتها له ... والحق يقال لم اشعر بهذا مذ قرأت مقالا سياسيا ساخرا لاحد الكتاب السوريين كتبه فى جريدة سوريه سنة 1923

تطور هذا الاسلوب بيد الاستاذ الفاضل خالد توفيق فاصبح كتابا يتنفس

نعم صارت قصصه تتنفس ... تشعر بانك تخوض المغامرة بنفسك ... لربما تشعر بالكلمات تغرقك فى بحر من المشاعر الغريبه التى تشجيك بالحب والمناجاة فى فقرة و تهدى جسدك قشعريرة رعب فى فقرة أخرى ....... تشعر بالصداقة ترى الغدر وتلمس الظلم فى فقرات آخرى

هذا الاسلوب الذى دعمته قوة الكاتب وبيان لغته وفصاحة لسانه وطلاقة الفاظة ووضوح معانيه .... فصارات عبارته شجرا وارف الظلال فى هذا الآدب ليهدينا العلم والآدب والمشاعر من خلال كلماته من النادر ان نر مثلها فى آى كاتب آخر اللهم بعضا من الجيل القديم والاباطرة القدامى

لا ننسى نشأة هذا الاستاذ الذى تربى على اشعار احمد شوقى .... وادب المنفلوطى و غاص فى ادب العرب الذى احدث فى هذا العصر كما نهل من خبرات كل من سبقوه .... أتى ليدرس ويحلل ويقرأ كل من كان فى عهدة ...... منظرا ما لديه من معلومات وتحليلات مستقاة ومقرونه بالمصادر لينتج لنا هذا الكم من الابداع المنوع

للمقارنة التى آتحفظ عليها تماما :
آرى ان أحمد خالد توفيق هو أديب هذا الجيل


جيل آن له ان يسخر من معاناته ... ويضحك لألمه ..... ويقف ساخرا لا ناقما على مشاكله ليدرك كيف يحلها - بالورقة والقلم - لا بالبطش والعنف وهكذا آتى من يهدينا الطريق

مقارنتى مع د. نبيل فاروق و د. احمد خالد توفيق

هى ان جيلنا يحتاج للسخرية فهو جيل الحقوق المسلوبه المقتول حيا وليس جيل ( صوت العرب ) الشعارات البراقة والكلمات الرنانه والعبارات الطنانه ...... والأثاراه

--------------

أما ما ترى فى هذا الجيل وهذا المجتمع فهو الواضح للعيان وكل ذو عين ترى وقلب ينبض اننا نمر بمرحلة اجهاد فكرى - او اجهاض فكرى ستتبعها ولادة عسيرة لنتحلل من الرابط الذى يربطنا بهذا المجتمع الخامل
الذى يفرض علينا ويحرمنا من التغيير ومن ان نقول ( لا )
بحيث صار التابو الفكر فى مجتمعاتنا العربية هو الخروج عن المألوف... حيث صار هذا المألوف قرآنا منزلا منزها
وصار التجديد والتجربة والابداع مقرونين بأعداء له يبغون له الفشل ويتمنون له الموت

صرنا مقلدين - لم هذا ليس المهم - صرنا تابعين كأن الله خلق هذا المجتمع ليكون تابعا مقلدا محاكيا
مستسلما

فنظرية الحمير : حمارا الملح والأسفنج تلخص وباختصار كيف تعيش وتشعر وتتعايش وتموت مجتمعاتنا

فكم منا جارى العرف ليدخل كليه او يدرس ما لا يهوى وما لا ترغب نفسه - بالله عليكم كيف نطلب منه النجاح

ولكننا لو عدنا للواقع لرآينا انا كل الدراسات صارات سواءا مواد صماء بكماء عمياء ابعد ما تكون عن الحضارة بل وتقودنا فى طريق التخلف

كطبيب ... ومبرمج منذ سنوات ارى فى اوروبا العديد من الاهتمام بعملى الذى لا آرى عشرة فى بلدى لم

يتنازع الاساتذة الفضلاء اساتذة الطب لتدريس البرمجة لفتح هذا القسم ........

علما بأنى لا ارى الكثير من مدرسى الحاسوب أنفسهم يتقنون او يعرفون ماهية البرمجة نفسها

===============
سيدى مشكلة هذا الجيل انه تربى على الـ ( نعم ) ولكنه يقول الـ ( لا ) ايضا ولكن فى الزمن المناسب والمكان غير المناسب

تربى على الطاعة والخوف الخنوع والأستسلام

ولكننا بدعم ورعاية الأستاذ أحمد خالد توفيق تعلمنا كيف نسخر

من حياتنا - من الآمنا - من خوفنا - من اشباحنا - من عثراتنا وأخطائنا

ولكننا تعلمنا أيضا : ان ننهض من كبواتنا بقلوب جديده ونستعد لرواية جديده وأحداث جديده

تعلمنا ان نحل مشاكلنا بهدوء وبلا خوف وبمنطقية بـ 1 2 3 4 5 6 .....

والأهم هم انه علمنا كيف نرى الموازين المختلفة وكيف نقيم انظارنا للواقع والحاضر والمستقبل

kariemi 24-05-07 07:53 PM

رد اكثر من رائع وينم عن فكر مرتب بعناية

وارى ان به من المعلومات الادبية كما محترما وبديهة حاضرة

ولكن لا اعرف لماذا يصر الكثير على اعتبار مقارنتى بينهم هى ادبية بحتة

اننى اريد ان اقارن من ناحية الفكر المرن والافكار التى اثرت على الاجيال اللا حقة

وان كنت لا ارى مانعا من ان يقول كل رايه

فهو ليس موضوعى وحدى

بل هو موضوع جيل باكمله

شكرا سيدى hamzaz

atik akhouaji 24-05-07 09:26 PM

أولا أود أن ألفت النظر إلى نقطة هامة، وهي كفانا إطلاقا للأحكام هكذا جزافا،
في حق أدباء كبار، يشهد لهم القاصي والداني بالجودة والإبداع... وبعد،
أوجه لك أيها الأخ العزيز الكلام، طارحا عليك سؤالا واحدا، أتضرب بشهادة نقاد
وكتاب عظام في حق الأديب الرائع، الذي يعتبر فلتة في مضماره، لتأتينا برأيك
عاريا من كل موضوعية أو سند نقدي...
وإني لأتعجب من قولك، بأن برواياتالأديب الكبير أخطاء بلاغية، رفضت على أساسها
أن توضع مقاطع منها في الكتب التربوية، على الرغم من أن المناهج التوبوية
للمستويات الثانوية في بلدي الأم، خصصت حيزا ليس بالصغير لأدب هذا
الكاتب الكبير.. فمن تعني يا ترى بـ (رفضت)، ومن الذين رفضوا؟ وأنا أتحداك
على الملأ أن ترينا هذه الأخطاء البلاغية التي تتشدق بها...
وإني لا أفهم هذه الضجة المفتعلة حول الكاتب خالد توفيق، الذي هو نفسه
يعترف بأنه لا يزال يشق طريقه، ولا يعد نفسه في مصاف الكتاب الكبار...
ولا أفهم سر هيامك به، هل هو فقط لأن أسلوبه ساخر، يلائم طريقة حياتك،
ويمنحك الأسلوب الملائم، للرد على الصهاينة واليهود؟ عجبي من هذا الكلام...
هل هذا هو النقد الذي نريد أن ندفع به الحجة بالحجة؟
أما أن خالد توفيق تربى على أشعار أحمد شوقي، فقول مردود، وتكفي قراءة
في كتابه (أشعار ودراسات) وهو متوفر بموقع ليلاس الأغر، لنرى أن الأستاذ خالد،
لم يحالفه الحظ في كثير من القصائد، وهو نفسه، اعترف بأخطاء
بعض المقاطع اللغوية والعروضية..
أما قولك ( لكننا لسنا فى معرض الحديث عن أدب محفوظ او اسلوبه
الذى لو قورن بالمنفلوطى لهوت كفة كل ما كتب)
فأنا حسب ما استطعت أن أفهمه من قولك فوق، أن المنفلوطي يتفوق على نجيب محفوظ...
وأنا أتساءل بدوري: بم يتفوق؟ وقد صدق الكاتب الجبار (العقاد) حينما قال
عن المنفلوطي ما معناه: (( حانوتي يبيع الدموع))...
ثم متى كانت اللغة السلسة والفصاحة مقياسي الجودة والرداءة؟
أعتقد أن السبب الحقيقي وراء هذا الإزدراء وهذا التجرؤ على الكاتب الراحل
نجيب محفوظ، يرجع إلى أن رواياته في مجملها صعبة معقدة، لا تسلم نفسها منذ
الوهلة الأولى، رواياته تحتاج إلى تروٍّ وتأنٍّ وصبر واستكشاف وتدبر، وتتطلب
مستوى ثقافيا ومعرفيا ولغويا معينا، لما تتوفر عليه من أبعاد وإيحاءات، ولهذا
فقراءته ليست في متناول من هب ودب، في حين أن ما تسطره أيدي كتاب السلاسل
المصرية، لا يحتاج إلى أكثر من قراءة،كالشمعة، بمجرد أن تذوب، لا يمكن
لك أن تشعلها مرة أخرى...
وختاما تقبلوا مني كل احترام

mallouli 24-05-07 11:38 PM

أتعجب من فتح النقاش في نفس الموضوع عدة مرات لأن الأخ عبد الكريم وضع نفس الموضوع في قسم الأدباء والكتاب العرب وكان ردي عليه كالتالي:
اقترحت المقارنة بين نجيب محفوظ وأحمد خالد توفيق ثم وجدناك لا تقارن بينهما بل بين أحمد خالد والأدباء الغربيين..
يستحسن أولا تحديد مجال المقارنة، هل في المضامين والأحداث؟ أم في التقنيات السردية وبناء القصص؟ أم في بناء الشخصيات؟
ما رأيك أن نبدأ بالنقطة الأخيرة:
إن أول ملاحظة تعنّ لي حول شخصيات أحمد خالد توفيق أنها نمطية، فهي تتحدث باللغة ذاتها، تتخاطب بنفس الطريقة الساخرة، ولا فرق بين الحوار والسرد؛ جميع الشخصيات تقريبا ساخرة، تستخدم نفس المعجم.. حاول استخلاص الألفاظ الموظفة في نصوصه وستجد أنها تشترك في نفس الحقول الدلالية.. إنها لغة الكاتب نفسه، فهو لا يستطيع أن يفصل بين شخصياته أو ينطقها بغير لغته.. فالإفريقي والأمريكي والمصري والسويدي والسكرتيرة والعالم والطبيب وزعيم القبيلة كلهم يتحدثون بنفس الطريقة في روايات سافاري مثلا..
كما أنه يهمل شخصياته وينصرف إلى شخصية واحدة هي التي تحتل بؤرة السرد، رغم أنه يوظف أحيانا تقنية الأصوات المتعددة التي تمكن القارئ من استجلاء وجهات نظر مختلفة للحدث..
هذه ملحوظات مختصرة.. وإلا فإن الأمر يحتاج إلى دراسة خاصة ثم المقارنة بعد ذلك مع شخصيات نجيب محفوظ..

mallouli 25-05-07 12:10 AM

هل الشخرية خاصة بجيل دون آخر؟ أليس من الغرور أن نعتبر أن مشاكل الجيل الحالي مختلفة عن مشاكل الجيل السابق وموضوعاته؟ هل تمت الإجابة عن الأسئلة الوجودية والفكرية والاجتماعية التي طرحها نجيب محفوظ بعدة أساليب وطرق منها ما اتخذ شكل الرواية الواقعية المباشرة دون دعاية أو تفلسف سطحي مثل: خان الخليلي وزقاق المدق والثلاثية، ومنها ما اتبع شكل الرواية الجديدة بأسئلتها الميتافيزيقية وبعدها الكوني مثل أولاد حارتنا ورحلة ابن فطومة..
ما هي الأسئلة التي تطرحها روايات أحمد خالد توفيق..؟ وما هي المواضيع التي تناقشها شخصياته؟
هل السخرية مضمون أم شكل أسلوبي يصح الاستفادة منه أحيانا في السرد ويتوجب التخلي عنه أحيانا أخرى؟
هل "الفانتازيا" مضمون أم شكل سردي يتيح لكاتبه سهولة التخلص من تعقيدات الحبكة وإيجاد المخارج السهلة اعتمادا على اللامعقول في أبسط أشكاله؟
ألا تلاحظون بأن شخصيات أحمد خالد توفيق تتحدث اللغة ذاتها وتعبر بالطريقة نفسها وكأنها لسان حال الكاتب الساخر دائما.. فالطبيب يسخر والحارس يسخر وعالم الفيزياء يسخر والعربي يسخر والفرنسي يسخر... كلهم يسخرون بنفس الطريقة النمطية المعهودة..
لقد قرأت تقريبا كل إنتاجات أحمد خالد توفيق، وتمكنه من طرق السرد واضح.. ولكن أسلوبه لم تطور على الإطلاق ولا زال يستعمل بعض العبارات مثل "كليشيهات" جاهزة عند الطلب، وربما ينسى أن أحدهم قد وظفها قبله.. لومثالا على ذلك عبارة تتكرر على لسان شخصياته: "لست في صدد الاستماع إلى ملحمتك الشعرية الأولى" تقريبا بهذه الصيغة.. كم مرة استعملها؟
والوصف.. وصف من زاوية نظر واحدة هي زاوية السارد، وبالمناسبة فالسارد لا يتوقف عنده على التعليق والتدخل، حتى عندما يوظف تقنية تعدد الأصوات التي تفرض وجود وجهات نظر مختلفة للحدث وتترك للقارئ فرصة تشكيلها للوصول إلى المعنى..
هذه مجرد ملاحظات أولية.. وإن أردتم المقانرة حقيقة فلنحدد مجالها أولا ولنبتعد عن الطريقة الخطابية التي تجعل من أديب ما زعيما لجيل أو قائدا لثورة.. وربما لو سمع أحمد خالد توفيق عن هذه المقارنة بينه وبين نجيب محفوظ لارتاع ووقف شعر رأسه..
وهذا كله لا يعني تقديس أدب نجيب محفوظ ووصفه بالكمال ولكن الدراسات والنقاشات حوله وحول أدبه وشخصياته قد قتل بحثا.. ولهذا يجب التركيز بالأساس على أدب أحمد خالد توفيق..

hamzaz 25-05-07 01:07 AM

"سينما اليوم دم وجنس وبذاءة "

هذا عنوان مقال مشهور تحول الى سلسة مقالات لكاتب وناقد سينمائى امريكى

وهذا اقل ما يمكن ان استخدم لوصف ما كتب نجيب محفوظ

فلم يفز نجيب محفوظ بالعالمية الا لأنه أرضى مطامع الغرب و الصهاينه والماسون

مثله كسلمان رشدى وتسلمينة نسرين ونوال السعداوى وغيرهم

علما بأننا اذا قارنا بين محفوظ وغيره من ابناء جيلة لهوت كفته الى اسفل سافلين فاسلوبة السردى ممل هذا بغير بلاغته المفقودة وثغراته الآدبية التى رفض على اثرها اسدال بعض مقاطع مما كتب فى الكتب التعليميه الدراسية لبعض انظمة التعليم العربية

فى حين لا يستطيع احد تجاوز ادب الزعماء

الدكتور أحمد خالد توفيق وكلاشيهاته الجاهزة التى تجعل ( ذاكرتك القوية ) تتذكرها حتى لتشعر انه يكرر نفسه ..( كما ترى ) يجيد استخدام وتحديد مواضع سرد هذى الكلاشيهيات الجاهزة

تنوع الدكتو ر احمد توفيق بين هذا الاسلوب الوصفى الساخر ( لم لا فكله يسخر - حتى فى اللقاءات العالميه والمحافل العربية ينظرون للعرب نظرة من لا يفهم الكلمات وما خبا بينها لم ( لربما بسبب ان السخريه تحتاج لمخ حى كيس فطن )

تنوع الشخصيات - تتنوع درجة السخرية فمثلا الحارس الامنى لا يسخر بنفس درجة فلان ... المدير لا يسخر بنفس درجة البطل ...الخ
بتنوع الشخصيات يظهر العامل النفسى وتظهر اساليب أخرى فى السرد والسخرية وعبارات ( كلاشيهيات أخرى )

عندما تقرأ سالم وسلمى - لا تجد حسا ولا صوتا ولا وصفا للعجوز رفعت اسماعيل
عندما تقرأ خطابا كتبه أحدهم لرفعت اسماعيل - لا تلمس روح رفعت اسماعيل
عندما تقص براندت عبد العظيم حدثا ما او فصلا ما لا تجد كلمات ولا ضمير علاء عبد العظيم

الخطابات واسلوب السرد والشخصية تتحكمان فى اسلوب الرواية ثم كيفية السخرية

عذرا فقد نموت وترعرعت فى ( بلاد الفرنجة ) فكان من الطبيعى ان ارى ان السخرية البحته من الواقع والمجتمع و و و و ( هى التابو الاجتماعى ) الذى سيحرق كل من اقترب منه وهذا ما فعله د. أحمد توفيق

لم تقدم لى سافارى - ولا ما وراء الطبيعة الجديد لمعلوماتى او ما اكتسبت بلغات العالم المختلفة ولكنى اراها اكثر من مجرد وسيلة ترفيه

باعتراضى الشديد مع توجة الكاتب والمؤلف السياسى -( الذى لا زلت اعترض عليه حتى الآن ) حتى أعتراضى على بعض الهوامش الفنية البحته وبعض ما أشعر انه نقل نقلا من الغرب سواءا من قصص افلام او اخبار او او ما الى ذلك
الا انه أبدع فى كل شئ كتب حتى فيما اعترض عليه فيه

هذا المقال السابق للدكتور - كريم - ليس مقارنة بين جيلين ليس سردا واستنباطا لعرض وجوة الأختلاف لاديبين
ليس لعرض مشاكل هذا الجيل الذى استكان للدعة والراحة وترك الأبداع لاهل الغرب ليس لايضاح نقطة

انما هو لعرض اختلاف وجهة نظر ليس ألا

فى استفسار بعض الزملاء الغربيين ممن يتقنون العربية من ترشح لنترجم أدبا عربيا صرفا للعالم :

كان ردى فى الاستفاء المطبوع لصالح الجامعة

1-د.أحمد خالد توفيق : سافارى , ماوراء الطبيعة
2-د.نبيل فاروق : القصص القصيرة اولا من (كوكتيل 2000) - ملف المستقبل
3-د.نجيب الكيلانى ...المجموعة الروائية كاملة
4-ادب الرحلة العربى لبعض الرحالة العرب والترك منذ سنة 1811 حتى سنة 1923
5-ادب الحرب : حرب القرم , مقاومة المسلمون للاستعمار الانجليزى فى الهند ...........................................

كان الاستفتاء يعتمد على محاور فذة فباختصار كانوا يريديون معرفة مال لم يعرفوا من أدب العرب
وتمييز وحصر أدباء هذا الجيل

فى المعيار العام للاستفتاء ... كان يوجد بعض الادباء منذ سنة 1870 حتى الآن ... وعليك ان تضيف من لا تجد اسمه كما اضافة بعض منتجاته مع وصف صغير عنها

عندما تركز فى القائمة ( الاكاديمية ) التابعة لجامعة غربية لن تجد اسم نجيب محفوظ
فى حين تجد .( محمود السعدنى - انيس منصور - سيد قطب - المنفلوطى - العقاد - الكيلانى ... وغيرهم )

اذا لم تهتم منظومة اكاديمية غربية بنجيب محفوظ متجاهلة تماما ( الانجاز ) العام الذى حققة بنوبل الا يدعو هذا الى التعجب
ولكن بمعرفة السبب تشعر بمدى ضآلة سطحنا العربة الا وهو

-------- المعايير --------

حيث خضعت قرآت الدراسة والادباء لمعايير نسبية بأن تكون بعيدة عن الجنس والأيحاءات اللا أخلاقية وهذا ما لم يضف نجيب محفوظ

(دم . جنس . وبذاءة ) كانت من ضمن هذى المعايير

معاييرى الخاصة فى القراءة وانتقاء آدبائى من الاساتذة العظام ( وهذا ما يوافقنى علية العديد من الاعضاء ) ومن ضمنهم الاخ الدكتور : كريم كاتب هذا المقال ودافعنى الى الاشتراك وكتابة هذى الكلمات تجعلنى أدرك وبشدة ان معايير مجتعنا مختله

فنحن ننطلق و نعشق الاصوات العالية و البروباجندا ( فلو لم يهلل أحد لنجيب محفوظ لمات كل ما كتب ) مثلة كسلمان رشدى - نوال السعداوى - تسليمة نسرين وغيرهم

سيدى الفاضل المجتمع المتخضر يتقدم بما انجز من فكر ابناءة لا بمن يهلل من ابناءه ولو كان تقدمنا وحضارتنا مبنية على التهليل
لكنا سادة الامم

atik akhouaji 25-05-07 11:06 AM

الأخ Hamzaz
لست أدري أي نوعية من الطلبة تم إجراء الإستفسار معهم،

حتى حصلت على هذه النتيجة الغريبة التي يبدو أنها تعبر

أكثر ما تعبر على توجهاتك وميولك... وبحكم أنني واحد من

العاملين في جامعة (فرانكفورت) فأحب أن أذكر أن ما من

طالب يدرس الترجمة ـ العربية الألمانيةـ أو علم الإستشراق أو الأدب العربي،

في هذه الجامعة العريقة، دون أن يكون له احتكاك مباشر بأدب

نجيب محفوظ ... بل وإن هناك إقبالا متزايدا على ترجمة أعماله

وهذا ما لا حظته في معرض فرانكفورت الدولي الماضي،

إثر توافد مجموعة من المترجمين العريقين على دور النشر

التي تحتكر نشر أعمال الكاتب الراحل، لشراء حق الترجمة

والنشر باللغة الألمانية...

هذه نقطة بسيطة، وكنت أريد أن أناقشك في أشياء أخرى،

كقولك بأن بروايات نجيب محفوظ أخطاء بلاغية، منعتها من التداول

في كتب التربية، مع أني أنا نفسي، درست في المقررات الثانوية

ببلدي الأم نصوصا لهذا الأديب الكبير، او كقولك بأن المنفلوطي يبز

نجيب محفوظ... وهذه مواضيع تحتاج إلى دراسة متأنية، وليس إلى

إصدار أحكام هكذا دون تمحيص... وأظن أن في رد الأخ ملولي

كل الكفاية... وتقبلوا مني كل تقدير

hamzaz 25-05-07 11:52 AM

أخى لا تهن التعليم العربى أكثر

ولا العرب

فالاستفتاء كان لطبقة المثقفين وليس كل العرب اولا ثم عرب المهجر وبدأ بمنحة اجنبية

لترجمة ادب ( عربى اسلامى حقيقى ) يعبر عنه كتاب عرب حقيقون بلغة عربية صحيحة قويمة

فالحمد لله ان نجيب محفوظ عندما خضع ادبة الى ( ابعدونا عن الجنس والبذاءة ) تهوى كفته

عموما ميولى والحمد لله ترى ان نجيب محفوظ لم يقدم لنا جديدا يذكر ولم يكن بمكان ان ننتبه له لولا التصنيف الغربى له
كأخ غير شقيق لسلمان رشدى

عموما والحمد لله لم تتسرب كتاباته للتعليم العربى فمن الصعب بمكان ان شرح المعانى والالفاظ

^RAYAHEEN^ 28-05-07 07:53 AM

لولا اختلاف الاذواق لبارت الروايات هههههههه

اخواني رغم ان وجهات النظر تصب في افرع مختلفة
الا انني استمتعت مستفيدة منها

ارجو عدم استخدام الحدة في عرض وجهة النظر

ولكم مني فائق التحية ،،،

Odin 04-06-07 10:10 PM

يا أخي الكريم، مع احترامي لما كتبته فإنه برأيي أنه لا وجه للمقارنة بتاتا، فأنت كمن يقارن بين لعبتي كرة السلة و كرة القدم، فأدب الإثنين مختلف تماما،حري بك أن تقارن بين نبيل فاروق و أحمد خالد مثلا
(:

jen 25-06-08 04:45 AM

ياله من موضوع با kariemi
وياله من رأى يا hamzaz
اننى اتفق معكما تماما فعلا فعلا د.احمد خالد توفيق افضل من قرأت له على الاطلاق افضل من نجيب محفوظ الذى حتى الان (اقسم بالله العظيم) لم استطع اكمال قصة واحدة له من كثرة الملل وعدم الافادة التى اخرج بها.
احمد خالد توفيق الافضل بلا منازع خصوصا بعد قراءتى لوايته الاخيرة(يوتوبيا) تلك الرواية الرائعة التى بهرتنى وارعبتنى فى ذات الوقت لخياله ليس البعيد عن الواقع لمستقبل مصر .
كتابنا الحاليين فعلا افضل من الجيل السابق للكم الرهيب من الافادة والفكر الحضارى الجديد الذى نخرج به من رواياتهم فكلهم مبدعين ويتفوقون على كتاب عالميين ايضا فلا يقتصر المر على د.احمد خال فقط بل هناك ايضا د.نبيل فاروق برائعته(ارزاق) وغيرهم وغيرهم.


الساعة الآن 07:19 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية