منتديات ليلاس

منتديات ليلاس (https://www.liilas.com/vb3/)
-   الارشيف (https://www.liilas.com/vb3/f183/)
-   -   عمارة يعقوبيان اسوا قصة قراتها (https://www.liilas.com/vb3/t35359.html)

أدهم صدقي 23-03-07 04:38 AM

عمارة يعقوبيان اسوا قصة قراتها
 
نعم هذا صحيح لقد قرات القصة من كام يوم حتي الصفحة المائة وحاجة المهم الكاتب علاء الاسواني

ابن (000000) لقد كرهت هذا الرجل ويعتقد ان المجتمع المصري كله شهوات جنسية ولديه معرفة بالجنس

تتيح له افتتاح موسوعة بهذا الصدد اللي شاف الفيلم هو نفس القصة لقد حكي لي اصدقائي عن الفيلم


وقالو انهم لم يستطيعو تكملته لبذائته

مثلا نبتدي بعادل امام زكي الدسوقي يفعل اي شئ وكل شئ والمصابين بالشواذ الجنسية وكل هذا


لقد كرهت هذا الرجل ولقد تركت قصصه تاثيرا نفسيا سيئا في نفسي اصبحت اكره رواياته واخاف ان اقرا قصة اخري فاجد بها كل هذا القدر من (معذرة عن الكلمة التي ساقولها الان) الوساخة

انه سافل منحط احمق غبي اتمني حرقه وشويه حيا

واريد ان اري رايكم

والسلام ختام

qwerasd344 23-03-07 03:09 PM

أسلوب الررواية سيئ جدا
خصوصا التفاصيل الجنسية الواضحة


لكن ده ميمنعش ان الرواية واقعية فعلا
و الشخصيات اللي فيها موجودةفعلا في المجتمع
مش شخصيات خيالية

roudy 23-03-07 04:07 PM

انا تفق مع اخي qwerasd344 في ان هذه الشخصيات واقعيه
لكن كان على الكاتب عدم الدخول في التفاصيل الوقحه بهذا العمق
بل عليه اتباع اسلوب التلميح
هو اتبع اسلوب "على عينك ياتاجر"
اظن انه انسان مريض
وجسد شخصيته من خلال هذه الروايه

أدهم صدقي 24-03-07 01:59 AM

اخيرا وجدت من يرد علي الحمد لله اموت وانا راضي


هههههههههههه


انا ما قلتش انها شخصيات خيالية لكن فعلا هو انسان مريض ففي الفيلم مثلا عندما يريدو ان يمارسو الجنس تتنتهي اللقطة


اما في الروايه فيذكر لك ادق التفاصيل انه وغد وارسلت رايي فيه الي ايميله



ولا اعرف لماذا مصر مطنطه بيه وفرحانه بيه قوي زي ما يكون عمل اللي متعملش


ماعندكو ناس تانيه كتير بس محترمين في كتابتهم

انا متاكد انه لو نزع الجنس من قصته
فلن تاخذ كام صفحة

وشكرا لردكم

noga 25-03-07 09:08 AM

أخى أدهم،،،

علمونا فى المدرسة أن الأدب له مدارس كثيرة، وكما ان هناك أدب راقى يجب أن يقابله أدب ....... ودائماً وابداً -ودا الحاجة اللى تجنن- أنك تجد ان الرواية الهابطة والذى يكثر فيها الأسفاف تتحول سريعاً الى فيلم سينمائى يعنى فى البداية كانت القصص التى من نوعية عمارة يعقوبيان تجدها على الرصيف فى مصر ولها عنوان جنسى مثير تتســول من يقرأها لأن كاتبها مريض ومرضه نقله الى ورق كتاباته، لكن الآن تجد أن كتاباً بدءوا بروايات من الواقع ثم انحرف بهم المسار فى نقله أدبية لينقلوا مرضهم ليس الى الورق ولكن الى السينما، لذلك تجد حتى فى اللقطة السينمائية العربية الخارجة انها لقطة من ممثلين معروفين ولكنها مقززه الى أقصى درجة تكسف ست قاعده جنب ولادها يعنى تخاطب فئه معينة هى من الواقع ولكن هل الواقع دائما ً فى السينما هى عن أقلية ومحصورة فى طبقات معينة اليس الواقع به أمثله انظف من كدا بكتير!!!!!!! طولت اوى موش كدا بس انت السبب ؟؟!!

محمد حمدى 28-03-07 08:50 PM

أخى العزيز أدهم صدقى .. تحيه خالص ... وبعد ...

تقول فى حديثك :

" لقد قرات القصة من كام يوم حتي الصفحة المائة وحاجة "


وهذا يعنى أنك حتى لم تكلف نفسك عناء قراءة الروايه إلى النهايه , وقد جعلتنى هذة الجمله أرجع إلى مكتبتى , وأراجع عدد صفحات الروايه فإذا بها 348 صفحه , وأنت تقول أنك قرأتها حتى صفحه مائه أو يزيد قليلا , فلنقل 150 صفحه من اصل 348 صفحه , أى أنك قرأت أقل من 50 % من محتوى الروايه , وبالتالى جاء حكمك على الروايه منقوصا مغلوطا , لأنك لم تكلف نفسك عناء القراءة للنهايه , فبصفه عامه لا يمكنك قراءة نصف روايه أو مشاهدة نصف فيلم أو سماع نصف أغنيه , ثم تكون رأى حقيقى من خلال هذة القراءة أو المشاهدة أو الإستماع , وهذا هو المأخذ الأول لى عليك ...

ثم تقول :

اللي شاف الفيلم هو نفس القصة لقد حكي لي اصدقائي عن الفيلم وقالو انهم لم يستطيعو تكملته لبذائته

وهذا يدل على أنك أيضا لم تشاهد الفيلم ! وإكتفيت برأى أصدقاءك فيه , وحكايتهم عنه , فما أدراك أن ذوقك هو نفس ذوق أصدقاءك ؟ وأن رأيك يجب أن يكون موازيا لرأيهم ؟ وأن نظرتك للفيلم مثل نظرتهم ؟ إن الإنتاج الأدبى للبشر من كتب وروايات ولوحات , يختلف فى تفسيرة الناس , وينظر له كل شخص من نظرة مختلفه عن الأخر , فكيف كونت رأيك وطرحته هاهنا بكل هذة القوة من خلال قراءتك لنصف روايه وسماعك لأراء بعض الأصدقاء !

وبالتالى جاء تحليلك للروايه والفيلم ضعيفا , وجاءت جملك مفككه غير مترابطه , وسردك منقوص مقطوع , ولتك ركيكه ضعيفه ... مثلا تقول :

مثلا نبتدي بعادل امام زكي الدسوقي يفعل اي شئ وكل شئ والمصابين بالشواذ الجنسية وكل هذا


أولا أنت تقول ( نبتدى بعادل إمام ) وكإنك ستقدم شرحا مفصلا مطولا لكل شخصيه من شخصيات الفيلم , فإذا بك تقفز قفزا إلى الشتيمه فى علاء الأسوانى من جديد وتنهى موضوعك فجأه دون أن نعرف ما هو ( ثانيا ) حتى فى موضوعك ! وتقول ( يفعل أى شىء وكل شىء ) فهل ( أى شىء ) تختلف عن ( كل شىء ) !!!! ثم تقول ( المصابين بالشواذ الجنسيه ) وهى جمله عجيبه لم أتمالك نفسى من الضحك أمامها , فلا أنت قلت ( الشواذ جنسيا ) ولا أنت قلت ( المصابين بالشذوذ الجنسى ) ! جملتك حقا تفتكر لأبسط قواعد اللغه العربيه التى يتعلمها أخى فى المدرسه الإبتدائيه !

أترك هذا وأتجه إلى كم الشتائم التى ملأت بها موضوعك ! فياصديقى من الخطأ أن تأخذ على شخص إستعمال الشتائم والتعبيرات الجنسيه ثم تنهال عليه بالشتائم ! وقد ذكرنى موقفك بنكته مضحكه تبدأ عندما يذهب أحد التلاميذ إلى أستاذة ويقول له : لقد شتمنى أحمد وقال لى يا وسخ , فيكفهر وجه المدرس ويوبخ أحمد قائلا له : لا تستعمل هذة الألفاظ الوسخه يا أحمد !
عزيزى أدهم , كم الألفاظ التى تفوهت بها ضد الأستاذ علاء الأسوانى كافيه لوضعك فى خانه المسائله القانونيه فى أى بلد يحترم كرامه أبناؤة , فأنت تقول :

لكاتب علاء الاسواني ابن (000000) ثم انه سافل منحط احمق غبي اتمني حرقه وشويه حيا

ولا أدرى مقدار هذا الحقد الذى تصبه على رأس هذا الرجل وكأنه هو من إغتال السادات أو إحتل العراق أو هدد المسجد الأقصى ! الرجل كتب روايه لم تقرأ أنت نصفها , تحولت الروايه إلى فيلم لم تشاهدة أنت بالمرة , ثم أتيت إلى هنا لتلقى بنيران غضبك على الروايه التى لم تقرأها والفيلم الذى لم تشاهدة , وتتمنى أن تحرق كاتبها حيا !!! موقف غريب جدا !

أننى أحيى أراء كل من جاء بعدك , رغم إختلافى معهم فى الرأى , إلا أنهم عبروا عنه بصورة محترمه ومهذبه , أما أنت فلم تجد سوى السباب واللعن لتصبه على رأس الجميع !!

أرجو أن تراجع كلامى قبل أن تفكر فى كيفيه مهاجمتى وإظهار أننى مجرد أحمق أخر لم يفهم معنى كلامك

مع خالص حبى وتحياتى

زهرة 29-03-07 07:45 AM

الحقيقة انا ادعم الاخ محمد حمدي في كل ما كتبه
محمد كل ما كتبته صحيح واسلوبك مهذب ومقنع
فلا نستطيع الحكم على الاشياء من خلال نظرة سطحية فقط
ثم يجب ان لا ناتي بما ننهى عنه

atik akhouaji 29-03-07 07:59 PM

عمارة يعقوبيان و((الزيطة)) المفتعلة
 
أطن أن أخانا أدهم أصاب كبد الحقيقة برأيه الصريح في الرواية، فحاسته وذوقه أهداه إلى الحكم على الرواية، حتى وإن قرأ ثلثها فقط...

وأنا ــ من خلال تتبعي لكل جديد في الساحة الأدبية بحكم عملي في الترجمةـ أقول أن هذه الرواية تحت المتوسط بكثير، حتى أن بعض المترجمين الألمان الذين طالعوها وإياي استغربوا هذه ((الزيطة حولها)) ... وأنا وأنتم نعرف سبب هذه الزيطة المفتعلة، فالأجواء الأدبية المريضة في عالمنا العربي ،تطلق مع أي كتابة، تتعرض للجنس أو للدين، دويا، تستفيد منه دور النشر، ولهذا نرى الإقبال الكبير على هذه الرواية السخيفة...
ويكفي إخواننا الذين عارضوا الأخ أدهم، أن يأخذوا الرواية، ويطالعوها، ثم يحاولون أن يشرحوا لنا مواطن جمالها، وأنا على استعداد أن أفتح صدري لأي رأي بهذا الشأن ...
أخوكم عتيق

محمد حمدى 29-03-07 08:44 PM

الأخ الكريم عتيق

أراك خلطت فى حديثك بين الإتفاق أو الإختلاف مع الروايه وبين إسلوب هذا الإختلاف .. فيا أخى العزيز أنا لم أختلف مع أدهم فى أنه لم يحب الروايه , فهذا حقه , وإن قرأ أقل من 50 % منها , وأن يعترض على الفيلم , هذا حقه , وإن لم يشاهدة قط ! إنما ما إختلفت معه فيه هو كم اللعنات والشتائم التى إنهال بها على رأس علاء الأسوانى وكإنه قتل والدة ! وليس مجرد كاتب روايه تستطيع ان ترميها فى أقرب صفيحه قمامه تقابلك إذا لم تعجبك بدون إحداث كل الجلبه وكل الشتائم التى صبها على راس الأسوانى !

أنت تعيش فى ألمانيا ... حدثنى إذن عن الحق القانونى لمواطن شريف يتم سبه بألفاظ من نوعيه ( لكاتب علاء الاسواني ابن (000000) ثم انه سافل منحط احمق غبي اتمني حرقه وشويه حيا ) وستدرك حينها ما الذى أعترض عليه ..

أما مناقشه الروايه وأحداثها فهذا شىء أخر أناقشه معك فى شريط أخر غير هذا الشريط الذى لا يجيد صاحبه من فنون الإختلاف مع الأخر إلا توجيه الشتائم بالجمله لهم , ولا أريدك أن تفهم من هذا أننى مع الروايه وأشجعها بنسبه 100 % ... كل ما هنالك أننى رأيت إسلوبا غير حضاريا فى الإعتراض ...

وشكرا لسعه صدرك

roudy 30-03-07 02:07 AM

ياجماعه
بعتقد دائما المكتوب بيبين من عنوانه
وهالكتاب يخالف كل ما جاء به الدين الاسلامي
اصلا هالانسان بيفكرني بهيفا وهبي وغيرها من فنانات الاغراء
اذا راح الشكل والجسم اللي هم منبع الاغراء
خلص بيبطلو الهم قيمه

زهرة 30-03-07 12:45 PM

هذا الرد للاخ عتيق
 
يا اخي اذا كنت تعيش في المانيا فانت اذا تعرف شيئا عن حرية التعبير عن الراي وحرية الكتابة واستخدام القلم لهذا ساتطرق لبعض ما كتبته

اذا أصاب كبد الحقيقة برأيه الصريح في الرواية،

فالراي الصريح كما ذكرته لا اظنه ياتي بمجرد قراءة ثلث رواية والحكم على بعض المشاهد او الالفاظ فيها

انت تريد رأي من طالعوها فماذا تعني بطالعوها هل تقصد فقط فتحوا بعض الصفحات واخذوا يبحثون عن الثغرات الادبية فيها او قراوها حتى النهاية
اقول لك انا قرات الرواية من الغلاف الى الغلاف ووجدت فيها اشياء لا تعجبني واعترض عليها ولكن من انا او انت لنقرر اذا كان مستواها تحت المتوسط بكثير

حتى أن بعض المترجمين الألمان الذين طالعوها وإياي استغربوا هذه ((الزيطة حولها
او حتى هؤلاء المترجمين الالمان هل تعتقد ان مترجم الماني يستطيع الحكم على رواية كتبت في مجتمع عربي انا اقرا روايات مترجمة كثيرة ومنها لكتاب المان ولكني لا احكم على مستوى الرواية من خلال تصوير المجتمع او الاخلاق او الانحلال في الرواية ولكن نحكم على الرواية من خلال المعنى العام والادبي

وماذا تعني بالزيطة
إن من يفتعل هذه الامور هي الناس التي لديها شعور بالنقص امام مجتمعات اخرى مع ان القصة تصور مجتمعا موجودا

ولماذا الاجواء الادبية مريضة في عالمنا العربي؟
اتعرف لماذا لاننا لا نعطي الكتاب الفرصة للتقدم وانما دائما نحصرهم في دائرة حكمنا المسبق على الامور وخوفنا من الحقيقة

هل تظن ان الرواية انتشرت فقط بسبب تعرضها للدين والجنس؟
اعتقد انك مخطئ في حكمك فالكاتب صور واقعا ولم يضع رايه دينيا في الرواية فانا لم اجد موقفا واحدا في الرواية شعرت به بميول الكاتب الدينية او الجنسية

في النهاية اتريد ان تعرف مواطن جمال الرواية
اهم ما فيها انها تصور واقع مجتمع من جوانب مختلفة ومن خلال شخصيات مختلفة
لو كنت انتبهت في نهاية القصة ان عبده في النهاية وجد ان ما اصابه بفقد ابنه هو نتيجة العلاقة الشاذة والتي لوثت حياته وضميره وهدوء نفسه
كذلك بثينة اكتشفت وجودها وكرامتها على يدي زكي الدسوقي
ومحمد عزام سجن اي نال عقابه
اذا حاول الكاتب توصيل رسالة ما

في النهاية اقول لك فقط انتبه للتحولات الاجتماعية والانسانية في الرواية وحاول ان تقرا ما وراء السطور

ارجو ان لا اكون اطلت عليك ولك حق الرد طبعا

بالنسبة للاخت رودي
اعتقد ان ادخال الدين في كل مسألة لا نجد لها حلا او قضية لا نعرف ان نواجهها هو خطأ كبير فالرواية لم تؤيد العلاقات الجنسية وانما فقط صورتها ولم يكن تشجيع لمخالفة تعاليم الدين

qwerasd344 30-03-07 03:23 PM

الأستاذ محمد حمدي
 
أعتقد ان رد فعل الأستاذ أدهم صدقي طبيعي لواحد اتفاجئ برواية بتشرح تفاصيل جنسية واضحة
مش بس للجنس العادي
انما بتقدم معلومات عن الممارسة الجنسية للشواذ

رد فعله طبيعي بالنسبة لواحد ميحبش ان رواية زي دي تقراها والدته أو أخته أو زوجته
أو أي حد من أهل بيته
و نفس الكلام بالنسبة للفيلم
ــ أعرف واحد راح الفيلم مع والده و والدته مكنش قرا الرواية قالي انه كان هينتحر من المناظر اللي في الفيلم و والدته قاعدة معاه ــ

محمد حمدى 30-03-07 04:24 PM

زهرة :

لا فض فوك يا أخت زهرة على حديثك , وإن كنت أرجو أن توفرى كلامك الثمين لحين فتح شريط أخر أكثر تهذيبا لمناقشه الروايه والفيلم بشكل أكثر عقلانيه وتفتحا ...

qwerasd344 :


كلامك جيد جدا إلا أن ترى أن رد فعل أدهم صدقى رد فعل جيد !! ليس من الأدب فى شىء أن تنهال على رأس مؤلف وكاتب بالشتائم والألفاظ النابيه ... أين تقبل الأخر وحريه الفكر ؟!

qwerasd344 30-03-07 04:56 PM

يا سيدي الفاضل
 
مقلتش انه رد فعل جيد
أنا قلت انه طبيعي

واحد فتح الرواية اتفاجئ بمحتوياتها
مقدرش يكملها أساسا و شتم المؤلف

لكن ان جيت لرأيي فرد فعله غلط طبعا
المفروض يكمل الرواية للآخر و يكون عنها و عن المؤلف رأي كامل
مش مجرد شتيمة

و يا ريت تقول رأيك انت في الرواية

atik akhouaji 30-03-07 05:56 PM

رد على رد
 
أختي زهرة، أخي حمدي
لكي لا تأخذ المناقشة مجرى قد يخرج بنا عن الجادة، وعن الحوار الهادئ البناء البعيد عن أي تشنج أو تهجم...
سأحاول هنا أن أشرح وجهة نطري أكثر وأزيل أي التباس، يكون قد وقع في مداخلتي السابقة.

أولا: فالقول من أنا أو أنت، لكي نخول لأنفسنا الحكم على عمل أدبي ما، فأجيب عنه بكل بساطة، وهو أن ما رددته في مداخلتي السابقة، لم يكن رأيي أنا فحسب، وإنما آراء مجموعة من النقاد المشهود لهم على الساحة الأدبية بالباع الطويل، وأحيلكما هنا إلى مجموعة من الملاحق الثقافية لمختلف الجرائد العربية، كالحياة والزمان وأخبار الأدب المصرية، والبيان الثقافي المغربية، والقدس من لندن... فأنا لم أتعرض للكاتب علاء الأسواني بأي سوء أو سب بسبب وصفه أو تصويره للواقع أو للمجتمع المصري، كما ذكرت أختي زهرة، وإنما أنا انتقدت طريقته في هذا الوصف والتصوير.. هذه الطريق السطحية التي تدغدغ شهوات القارئ أكثر مما تستثير مشاعر تذوق الجمال والفن الأدبي، ولهذا فبعض الأحداث في الرواية، كنت أشعر وأنا أقرؤها، كأني أشاهد لقطات من فيلم جنسي ... قارنا أسلوب نجيب محفوظ حتى في أكثر رواياته تعرضا لمثل هذه المواقف ((مثلا اللص والكلاب))، بأسلوب الأسواني، وستدركون ماأرمي إليه، فمحفوظ في هذه المواقف يلمح أكثر مما يصرح، وكما يقال، فاللبيب بالإشارة يفهم، والقارئ ليس بهذا الغباء، ولهذا فأنا في هذه الحالة، لا أبرر هذا الأسلوب الأسواني في التصوير، إلا على أنه متعمد ومفتعل، وليس جزء من تكتيك أدبي، يراد من خلاله تمرير موقف أو توصيل فكرة أو رؤية ما، وإنما هو مقصود لذاته، كي يلعب على الوتر الحساس لدينا نحن القراء العرب الذين نعاني من الكبت الجنسي ...
أما عن أصدقائي الألمان، فأنا أفتخر بصداقتي لهم، فسيدهشك أختي زهرة، أن بعضهم يجيد العربية الفصحى أكثر مما يجيدها أصحابها، وثقافتهم فيما يتعلق بالأدب العربي والدين الإسلامي والفلسفة الإسلامية لو بسطتها أمامكم، لاتهمتموني بالمبالغة المفتعلة، فالمستشرق المترجم هانز دايبر، الذي يعتبر أول مستشرق ألماني يضع ((بيبليوغرافيا)) لكل ما تم إصداره من كتب الفلسفة الإسلامية على مر العصور، وصاحب الترجمات الألمانية للعلامة (ابن خلدون) والسيدة أنا ماريا كلوجه، مدرسة اللغة العربية في جامعة فرانكفورت وصاحبة ترجمات مؤلفات روائيات عربيات كثيرات أمثال سلوى بكر، وغادة السمان، ود. غافن صاحب معظم ترجمات مؤلفات الروائي الليبي إبراهيم الكوني إلى الألمانية والهولندية.... وآخرون دائمو التنقيب عن كل جديد وجيد يظهر في الساحة الأدبية العربية، لقراءته والتباحث في شأن ترجمته، قصد تزويد القارئ الألماني بمعتطيات جديدة ومعاصرة عن العالم العربي وآدابه ...
ولهذا فمثل هؤلاء الأشخاص لا ينطقون عن الهوى في الحكم على أي عمل ما مهما كانت مواضيعه
وإنما الأهم عندهم هو الجودة الفنية في حد ذاتها، ولهذا فعندما أجري الحوار مع المستشرق هانز دايبر بشأن كتاب ((آيات شيطانية)) لسلمان رشدي، قال بكل صراحة، ((كتاب من الدرجة الخامسة، لا يستحق ثمن الورق والحبر الذي كتب به))، لأن الكتاب من بدايته إلى نهايته((وأنا قرأته)) لا يعدو أن يكون محاولة مبتدئ محروم من الموهبة... ولكن الكتاب حقق نفذت تقريبا كل طبعاته من الأسواق، بسبب ((الزيطة المفتعلة))... ــ أستسمح أختي زهرة، أنني استعملت مرة أخرى هذه الكلمة، التي قد تثير غضبها ــ

وأنا بطبيعة الحال ضد كل من تسول له نفسه الحجر على آراء الغير، أو القذف أو السب، فلكل كاتب الحق في أن يكتب ما يريد، كما أن للقارئ الحق في أن يقرأ ما يريد، وأن يقول رأيه فيما يقرأ، دون الخروج عن آداب الحوار والمناقشة، التي هي أساس التفاهم والتقارب ...
وتقبلوا مني أحبائي كل احترام وتقدير .. أخوكم عتيق

زهرة 31-03-07 12:17 PM

رد اخير للاخ عتيق
 
لم اعتد ان اتكلم في نفس الموضوع كثيرا ولكني اليوم مضطرة الى اجابتك وهذه ستكون المرة الاخيرة

اولا جيد انك تراجعت في كلامك وقررت المناقشة بطريقة موضوعية
انا ايضا يمكنني ان احيلك الى نقاد من الطرف الاخر فيمكنك مراجعة الروابط التالية وهناك الكثير غيرها:

http://www.arabworldbooks.com/Reader...les/aswani.htm

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%...8A%D8%A7%D9%86

http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/midd...00/5159258.stm


كي يلعب على الوتر الحساس لدينا نحن القراء العرب الذين نعاني من الكبت الجنسي ...

بالنسبة لهذه الجملة وبما انك خرجت عن الموضوع الاصلي الا ترى ان الروايات الاجنبية المترجمة ايضا والتي تكاد لا تخلو رواية منها من الاوصاف الجنسية تلعب على الوتر الحساس للعرب
اذا لماذا تترجم مع ادق تفاصيلها اذا كانت غير ملائمة

هناك رواية للكاتب الاسباني باولو كويلو اسمها احد عشرة دقيقة وهي مترجمة للغة العربية وهذه الرواية من اول صفحة الى الاخيرة تحتوي مشاهد جنسية اباحية
الهذا السبب ممكن ان نحكم على كاتبها انه غير جيد او ان رواياته سخيفة مع انه مشهور عالميا واغلب رواياته ترجمت للعربية وله رواياتان من اروع ما قرات وهما "الخيميائي" و"فيرونيكا تقرر ان تموت"
اعتقد ان العرب ليسوا بحاجة الى رواية عمارة يعقوبيان لتلعب على اوتارهم فيكفيهم ما هم فيه

بالنسبة لكتاب "ايات شيطانية" فلن اجادلك حوله فلم ولن اقراه لان كل ما يتعلق بالقران الكريم ليس مجالا للنقاش

بالنسبة لهذه الكلمة التي تقول انها قد تثير غضبي فهي فقط لا تعجبني لاني اعتقد انها كلمة شوارع وغير ملائمة لنقاش حضاري
اما الاهم فهو عدم الخروج عن الادب في النقاش

جلاد الليل 31-03-07 03:15 PM

ازيكو انا مش ها اقدر اقرا الرواية

جلاد الليل 31-03-07 03:23 PM

يا جماعة ازيكو حلوين

أدهم صدقي 31-03-07 03:30 PM

جماعة انا كان رد فعلي طبيعي تماما انا بجد حسيت ان ها اتقيئ لما قراتها اللي استطاع انه يكملها للاخر اهنئه علي قوة تحمله
وحته الدين اري انه افصح عنها فالحاج عزام (نور الشريف) رغم تدينه فهو يتمني ان يتزوج واحده تكون وعاء جنسيا له فقط لا غير
وطه الشاذلي (محمد امام) يتجه للتدين ولكنه يعتبره تطرفا رغم انه اتجه للدين
وفي حته سمعتها في الفيلم شيخ بيخطب فيقول (نحن لانريد امتنا امه ديموقراطيه ولكن نريدها اسلاميه) لا اعرف الحته دي في الرواية ولا لا
بس لو كانت في الرواية مش الاسلام هو اللي بيحقق الديموقراطية ولا ايه فقط انظرو للامر من هذه الناحية وستدركون كم انتم مخطئون
انا يا جامعة كنت متغاظ وحالتي النفسية في الحضيض عشان كده شتمته شويه انا مش من النوع ده وكل اللي عارفني ها يعرفو انا قلت ده ليه
والسلام

helmy_foad 01-04-07 09:58 PM

ياه كل دة علشان عمارة يعقوبيان
طيب لو قرات شيكاجو هتقول أية
شيكاجو مليانة من دة كتير ، انا قراتها مرتين ، مرة لما أتنشرت فى جريدة الدستور و المرة الثانية من على النت
لكن اللى انا عايز اوضحة هنا
أن الادب مفيش فيه فلترة و لا رقابة
أسلوب علاء الاسوانى صادم فعلاً لكنة واقعى
أظن انة بيحاول يطرق مناطق لم يطرقها غيرة
الاخت زهرة أشارت إلى رواية 11 دقيقة لباولو كويهلو
الرواية دى لو قراتها ستقتنع ان علاء الاسوانى لم يكتب فى الجنس
بكل بساطة يا اخ أدهم
لو لم يعجبك الكتاب أقفلة ، و لا داعى لإكمالة
الدكتور احمد خالد توفيق لة مقولة شهيرة تقول :
" ابسط انواع النقد هى ان تدير مؤشر محطة التليفزيون ، عندما لا يعجبك البرنامج الذى تشاهدة"

محمد حمدى 01-04-07 10:29 PM

أحييك على كل كلامك يا أخ حلمى فؤاد , فعلا كلام معبر جدا
وعلى فكرة أنا قريت يعقوبيان وشيكاغو .. وفعلا أظن أن الأخ أدهم لو قرأ شيكاغو لأصيب بجلطه دماغيه ( لا قدر الله ) على الفور

تحياتى

أدهم صدقي 03-04-07 03:41 PM

انا فعلا يا جماعة ادرت مؤشر التليفزيون (قصدي اقفلت الرواية) لم استطع تكميلها ورمتها علي طول

mico mark 06-04-07 03:50 AM

اهلا اخواني ...

اخ ادهم اسمعني جيدا لأن ما سأقوله مهم

من حقك الا تحب الرواية واي مصنف اخر سواء كان عمل ادبي او غيره

من حقك ان تعبر عن رأيك - في حدود الأدب والأخلاق التي يحث عليها الدين - بصراحة دون خشية لأحد

لكن ما هو ليس من حقك او حق اي كان هو النقد غير البناء واهانة الناس بدون حتى ان تقرأ او تشاهد ...... أخي من حالول قتل الهرم المصري المدعو نجيب محفوظ قال انه لم يقرأ رواياته وبالذات اولاد حارتنا والتي يعدها كثيرين كفر صريح ....

تقول ان الرواية مليئة بالجنس الصريح والشذوذ ...... فهل انت من كوكب اخر ولا تشاهد محطات الفيديو كليب العارية وكذلك الافلام المنتمية للهوجة الجديدة التي لو وصفت بالهيافة والاسفاف لكان ذلك مدح لها .....

على الاقل الاسواني في روايته كان يحاول قول شئ هادف فيما وراء ما طرحه من جنس وشذوذ كان احرى بك ان تحاول فهم ما يرمي اليه بدلا مما قلته وكتبته اما لو لم تحب الموضوع فمن حقك ..... راجع اول حق من حقوقك

اما عن التحدث في الدين في كل ما يثار في موضوعات فانا - بكل تواضع - أري انه لا يدل على تدين فعلي وأنما يدل على اشياء لا داع للحديث عنها ...... فالتدين الفعلي - في رأيي المتواضع !!! - هو مراعاة الخالق عز وجل وما امرنا به ونهانا عنه في تصرفاتنا وحياتنا بدون سفسطة وتزيد ....

وأري انه هناك من يري نفس الرأي


اقتباس:

بالنسبة للاخت رودي
اعتقد ان ادخال الدين في كل مسألة لا نجد لها حلا او قضية لا نعرف ان نواجهها هو خطأ كبير فالرواية لم تؤيد العلاقات الجنسية وانما فقط صورتها ولم يكن تشجيع لمخالفة تعاليم الدين
أرجو ان تفهم كلامي بطريقة بسيطة ومباشرة فلا اقصد اتهامك بشئ ولست ادعي شئ .....

فقط هو رأيي

وتحياتي ......

فوزي 1 06-04-07 10:01 PM

أخ أدهم بارك الله فيك.
أسأل من يدافع عن هذه الرواية سؤالا واحدا:ما الفرق بين هذه الرواية ومشاهدة أي لقطات جنسية؟
آسف على صراحتي لكن هناك من لا يفهم إلا هكذا.
أما عن مسألة الدين التي لا يريدوننا أن ندخلها فلست أدري لماذا يكيلون بمكيالين لمذا أدخلها علاء البسيوني إذن؟ هو يدخلها ونحن ندعها جانبا هنيئا لكم بهذه الموضوعية.
أما بخصوص ظاهرة الكتاب الذين يبحثون عن الشهرة بطرق هذه المواضيع فأظن النقاد قد نقدوها بما فيه الكفاية.
ولقد قرأت كلمة لأحد الأعضاء في هذا المنتدى أعجبتني وهي أنك كلما كتبت عن الجنس والدين إلا وارتقيت سلم الأدب ـ عفوا سوء الأدب ـ بسرعة وصعدت في عالم الشهرة بينما تهوي بأخلاق الأمة في الحضيض.
هل الأمة ناقصة؟
جروحنا تدمي في فلسطين ولبنان والشيشان والصومال وغيرها وقوم همهم شهوة الفرج وإشباع هذه الغرائز الحيوانية وبث السموم في الأمة.
أعرف أن كلامي لن يعجب الكثيرين لكننا في منتدى يعبر فيه الكل عن رأيه بصراحة ولو لم يعجبك ذلك من يخالفه في الرأي.
على فكرة أكثر الأعضاء من تكرير أنت لم تقرأ الرواية كاملة فكيف تحكم عليها؟
أقول عفنها يلوح من مجرد ما سمعته منكم وما قرأته من نقادها.

محمد حمدى 06-04-07 10:23 PM

أنا لم أذكر إذا كنت مع الروايه أم لا ...

أنا أتحدث فقط عن أن تنقد شىء لم تقرأه , بإسلوب أحط من النص الذى تقرأه ! راجع مثالى فى ردى الأول والنكته التى حكيتها علك تفهم أكثر

مع حبى

أدهم صدقي 07-04-07 02:23 AM

برضو ها تقولي ان انا ما قراتهاش يا جماعة انا قريتها وعرفت نهايتها من ملخص ليها وشفت الفيلم كمان الايام دي الفيلم كله كان عندي لكن شفت لقطات منه لاعرف ان كان مثل الرواية وفعلا هو مثل الرواية في كل شئ عدا اخفاء التفاصيل الجنسية

والف شكر فوزي علي ردك بجد ردك رد فيه الروح

ههههه

أدهم صدقي 07-04-07 02:25 AM

وحته انو اظهر التفاصيل الجنسية ولم يؤيدها

وهل تريده ان يقول لك يا اخي اذهب لتمارس الجنس مثلا في شارع كذا في شقه كذا

اما نكته

فوزي 1 07-04-07 09:07 PM

أصارحك أخي أدهم أني لم أكن أريد أن أعلق على هذا الموضوع لأني ألفت هذا العفن في كتابات كتابنا وقرأت كثيرا في نقد هؤلاء الكتاب.
عندهم عقد جنسية يفرغونها في قالب الرواية وأقول لهم بالمصرية هو حنا ناقصين؟
الدكتور نبيل فاروق وغيره من الكتاب تحس في أعمالهم حرصا على الأمة ورغبة في الإصلاح أما هؤلاء فيأتيك بكل القبح في كتاباته ويقول لك هذا هو الواقع وأنا أصوره فنقول له:وأين الحل يا أيها الحريص الذي يصور الواقع.
هل أسلوب نقل الواقع بزعمه بهذه الطريقة المبتذلة كفيل بإصلاح حال مجتمعاتنا أم أنه يزيد من تدهور حالها؟

mico mark 08-04-07 12:42 PM

اقتباس:

فعلا الرواية سيئة جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا
احييك اخي أحمد على رأيك فانت لم تحب الرواية وقلت انها سيئة بالطبع انت حر وتمارس حريتك بدون شتائم او اهانات لاحد وبدون سفسطة فارغة وتزيد

وما زلت لم اتلقى رد مباشر على ما طرحته من الاخ ادهم فقدتجاهل كلامي - وهذا بالمناسبة من حقه ولست متضايق - لكن اريد ان اعرف صدى ما طرحته عليه ورأيه فيه .... فرد الاخ فوزي - مثلا - رد فيه الروح !!!!!! فماذا عن ردي ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!

تحياتي ....

فاروق 08-04-07 01:33 PM

إخواني الكرام..
لم أقرأ القصة ، ولكن أذكركم بقول الله تعالى:
{ لا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلاَ مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعاً عَلِيماً }
(النساء : 148)
وقوله جل وعلا:
{ إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آَمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالآَخِرَةِ }
(النور : 19)
وهذا في مجرد حب إشاعة الفاحشة ، فما بالك بمن يمارس إشاعـة الفاحـشة بالفعل

وأذكركم بما رواه الترمذي وغيره عن ابن عمر - رضي الله عنهما - قال:
صعد رسول الله صلى الله عليه وسلم المنبر ، فنادى بصوت رفيع ، فقال: يا معشر من قد أسلم بلسانه ، ولم يفض الإيمان إلى قلبه ، لا تؤذوا المسلمين ، ولا تعيروهم ، ولا تتبعوا عوراتهم ، فإنه من تتبع عورة أخيه المسلم تتبع الله عورته ، ومن تتبع الله عورته يفضحه ولو في جوف رحله.
قال: ونظر ابن عمر يوما إلى البيت أو إلى الكعبة فقال: ما أعظمك ، وأعظم حرمتك ، والمؤمن أعظم حرمة عند الله منك.
قال عنه الألباني: حسن صحيح .

هذه تذكرة عامة لا أقصد بها كاتبا بعينه
فلنستر ولا نفضح

فوزي 1 08-04-07 02:59 PM

بارك الله فيك أخي فاروق ووالله إن القلب ليفرح من مثل هذه الردود.
أنت تكلمت عن حكم نشر هذه السموم من ناحية الشرع ولكن أظن البعض لن يقتنع بذلك فسيقول الدين لا دخل له هنا وسيقول لا تحاربوا "الحريات بزعم التدين لذا سأنقل كلاما جميلا وجدته على النت فيه نقد أدبي لأدب الجنس الرخيص هذا:
ا الفرق بين لص يتسلل إلى بيتي باسم زائر محب ، فيسرق ما فيه ، و بين أدب يتسلل إلى عقل عائلتي باسم أديب مفكر ، فيسلب منها أثمن ما فيها ؟ فلماذا يسجنون لصوص المتاع ، و يطلقون الحرية للصوص الشرف و السعادة الزوجية و العائلية ؟
إذا كان إشباع الغريزة الجنسية عن طريق التحلل من قيود الشرائع و القوانين عنوان التمدن و الحضارة ، كان الحيوان أرقى من الإنسان ، و كانت المجتمعات البدائية التي تأخذ بشيوعية المرأة أكثر منا رقيا و حضارة . أليس من ميزة الحضارة أنها تنقل الإنسان من الفوضى إلى النظام ، و من مباشرة العدوان إلى سيادة القانون ، و من سيطرة الغرائز إلى تنظميها ؛ فأي تقدمية هذه الدعوات الجنسية المتحللة ، التي ترجع بالمجتمع من نظام الشرائع إلى فوضى الشهوات ، و من عدل القانون إلى عدوان الإباحية ، و من تنظيم الغرائز إلى انطلاقها بلا وازع من دين و لا خلق ؟
سأتكلم أيها الأخوة عن أدب الجنس الذي أتانا من الغرب و أصبح سائدا في مجتمعاتنا و فضائياتنا الكريمة التي باتت تروج له و كأن شيئا لم يكن ، كل هذا باسم التقدمية و حرية الكلمة .
إن أثرياء الجنس باتوا اليوم أكثر شرا من أثرياء الحرب بالاحتكارات و الأزمات . فلماذا تصب النقمة على هؤلاء ، بينما تسلّط الأضواء على أولئك في الصحف و المجلات ؟.. أليس ذلك دليلا على أن الذين اغتصبوا سلطة توجيه الفكر في بلادنا قوم ظالمون ، أو جاهلون مخربون . فالذين يفتعلون الأزمات الجنسية بإثارتها في أدبهم ، ثم يزعمون أنهم مضطرون للكتابة في أدب الجنس إرضاء لرغبات الشباب و الفتيات ، و حلا لمشكلاتم ، هم أشد خطرا على الإنسانية ممن يفتعلون الأزمات الحربية ثم يزعمون أنهم يتسلحون للدفاع لا للهجوم ، فلماذا نلعن هؤلاء ، و نسكت عن أولئك ؟ . لماذا نصف هؤلاء بالمجرمين ، و نصف أولئك بالأدباء التقدميين ؟
إن أدب الجنس ليس فيه إبداع ، و لا كفاح ، و لا تضحية ؛ فهو صنعة المجدبين الكسالى الأنانيين . و أدب النفس فيه روعة الإبداع ، و تعب الكفاح ، و شرف التضحية ؛ فهو حلية المنتجين المجدين الفدائيين . و ضبط الغريزة الجنسية لا يعني كبتها بالعكس ، فالضبط تنظيم الطاقة ، و الكبت إنكار لها ، و كل قوة إن لم تضبط ذهبت هباء ، أو كانت أداة للتخريب ، و لكن المشكلة بيننا و بين دعاة الانحلال و أدباء الجنس أيها الأخوة ، أننا نخاطبهم بالعقول ، و هم يتكلمون بالشهوات ، إن عقولهم لا تنكر ما نقول ، و لكن شهواتهم هي التي تكرهه ، إن ما يعرفونه عن التاريخ يؤيد أقوالنا ، و ما يعرفونه عن مجون الحضارة يوافق أهواءهم ، نحن مع العقل و هم مع الهوى ، نحن مع المبادئ العلمية و الأخلاقية التي يقرون بها ، و هم مع الرغبات و الأهواء التي يخضعون لها ، و العقل يبني الدولة من حيث يخربها الهوى . فما يروجه أدب الجنس ، عدم تيسير الزواج للفتيان و الفتيات ، بهذه التقاليد السيئة التي جعلت الزواج عبئا ماليا ، لا ينهض بحمله إلا الأغنياء ، مع أن شرائع الله تجعل الزواج سهلا يستطيعه الأغنياء و الفقراء .

كلمة أخيرة : إن الذين يزعمون أن من حقهم أن يقولوا ما يشاؤون باسم حرية الكلمة ، ينسون أن شرف الكلمة قبل حريتها ، و لم أجد أمة تسمح بالخيانة الوطنية باسم الحرية ، و لكن نفرا في بلادنا العربية يريدون خيانة الشرف الاجتماعي باسم الحرية ، و لو كان عندنا رأي عام واع لحاكمهم كما يحاكم خونة الوطن في قضاياه الوطنية"
انتهى النقل أرجو أن تقرؤوه بتمعن ويوجد عندي المزيد من نقد النقاد لكنهم إسلاميون ـ إن صحت العبارة ـ فأظن أن نقدهم سيقابل بأنهم أعداء الحرية ذوو الفكر الأعوج فحسبنا الله ونعم الوكيل

أدهم صدقي 09-04-07 06:49 AM

والله يا فوزي ايه اللي كاتب الرد ده احب اهنيه لانه بصراحة رد مفيش زيه

واخ ماهر انا اؤيدك في كل كلامك وانا نفسي اخجل مما كتبته لكن اعرف اني كنت في لحظة غضب شديده جدا فلم استطع كتمان مشاعري

ولكني اعارضك في نقطة اخري ما هو الهدف من طرحه للشذوذ انا عن نفسي لم اجد هدفا سوي اثارة الغرائز فارجو ان كان لديك راي اخر ان تخبرني به

والسلام

ختام

mico mark 09-04-07 07:13 AM

اقتباس:

واخ ماهر انا اؤيدك في كل كلامك وانا نفسي اخجل مما كتبته لكن اعرف اني كنت في لحظة غضب شديده جدا فلم استطع كتمان مشاعري
اخ ادهم اشكر لك كلامك وشجاعتك الادبية ...

اما بخصوص الهدف من طرح الشذوذ ؟ فلا هدف طبعا من طرح الشذوذ بالذات اخي وهذا يعد تسطيح يخل بمعنى كلامي ....

أقصد ان الاسواني او اي كاتب كان لم يجلس ليكتب رواياته ويمارس فعل الابداع ليطرح جنس وشذوذ - طيب ما يتصرف مع نفسه باي طريقة وكلنا فاهمين - مش كده ولا ايه

طبعا هو بيطرح فكرة عامة ممكن في سبيلها يطرح ما يريده لتوصيل فكرته هذه ...

ولعلمك يا اخي لا يوجد روائي او قاص او شاعر او رسام او او ....لم يقترب من الجنس في كتابته وفنه عموما

نجيب , احسان , السباعي , نزار , مورافيا , دافنشي , مايكل انجلو ................ والكثير هذه فقط الاسماء التي مرت براسي

واستاذنك اخي انني ساتوقف عن النقاش الى هذا الحد ... لا عن عجز بالطبع ... ولكن تقديرا لرجل عظيم طبعا تعرفه وهو بيموووووت على سريره قال :



مافيش فايدة !!!!!!!!!!!!

ويمكن مراجعة ردي الاخير في الرابط التالي فهو يوضح اكثر : http://www.liilas.com/vb3/showthread.php?t=35126&page=

انني فيما يبدو سارضخ لنصيحة عمنا الكبير قوي اللي قاللي بلاش تدخل المغارة

حاضر يا عمنا مش داخلين خلاص ......

نوف بنت نايف 24-07-10 01:37 PM

موضوع نقاش قديم ينقل للارشيف


الساعة الآن 07:04 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية