منتديات ليلاس

منتديات ليلاس (https://www.liilas.com/vb3/)
-   البحوث العلمية (https://www.liilas.com/vb3/f288/)
-   -   الخلايا الجذعية (https://www.liilas.com/vb3/t31568.html)

blue_lily 15-02-07 05:03 PM

الخلايا الجذعية
 
الخلايا الجذعية Stem cells هي خلايا بدئية غير متمايزة إلى انواع خلوية متخصصة ، مما يسمح لها بأن تعمل كجهاز إصلاحي للجسم ، باستبدال خلايا أخرى عاطلة و الحفاظ على وظيفة الأعضاء الجسمية .

يعتقد خبراء البحث الطبي أن الخلايا الجذعية بقدرتها هذه فادرة على تغيير تاريخ الأمراض البشرية عن طريق استخدامها لإصلاح نسج متخصصة أو عن طريق دفعها للنمو بشكل عضو حيوي معين ، بالرغم من هذا فإن هذه الأبحاث تثير العديد من المخاوف الأخلاقية و الإنسانية مما اضطر العديد من الدول المتقدمة لوضع تشريعات تحدد هذه الأبحاث العلمية

خصائص الخلايا الجذعية


الخلايا الجذعية تتميز بقدرتها على الانقسام لفترة غير محدودة في الاوساط المخبرية وان تنتج خلايا متخصصة متعددة الفعالية القابلية على انتاج غالبية الانسجة في الجسم الحي .

للخلايا الجذعية القدرة على الانقسام لفترات غير محددة في الوسط المخبري ومن ثم انتاج خلايا متخصصة. ويمكن ان توصف بشكل جيد على اساس التطور الطبيعي للانسان الاعتيادي. تبدا عملية تطور الانسان عندما يلقح احد النطاف بويضة لخلق خلية واحدة لها القدرة على تكوين كائن متكامل. البويضة المخصبة هي كلية القدرة (Pluripotent) وهذا يعني ان قدرتها كاملة. في الساعات الاولى بعد عملية التلقيح تنقسم هذه الخلية إلى خليتين متشابهتين من نوع الخلايا كلية القدرة. يعني ذلك ان وضع واحدة من هذه الخلايا في رحم الام يمكنها ان تنتج جنينا متكاملا. وفي الواقع ان التوائم المتشابهه تتكون عندما تنقسم اثنتان من الخلايا كلية القدرة ومن ثم تكمل المشوار لتكوين زوج من الاجنة المتشابه وراثيا . بعد مرور حوالي اربعة ايام من عملية التلقيح وبعد عدد من دورات الانقسام تبدا خلايا كلية القدرة بالتخصص مكونة كرة مجوفة من الخلايا تسمى الكيسة الارومية ، تتضمن خلايا خارجية تحيط بالتجويف في داخل كتلة من الخلايا تدعى كتلة الخلايا الداخلية.

وهناك نوعان من الخلايا الجذعية:

خلية جذعية جنينية: وهي قادرة على التخصص إلى أي نوع خلية كما يحدث في نشوء المضغة (Zygote) إلى الجنين.
خلية جذعية بالغة: وهي قادرة على التخصص إلى نفس العضو الموجودة فيه. ومثال ذلك: الخلايا الجذعية البالغة في الأمعاء الدقيقة

منى توفيق 15-02-07 05:32 PM

سبحان الله

طريقة الانقسام في الوسط المخبري كتير مشوقة

والله الموضوع حلو يسلموا دياتك حياتي

blue_lily 15-02-07 05:45 PM

العفو يا حبيبتي منى توفيق و ميرسي على المرور

misry 16-02-07 02:28 PM

موضوع شيق ومفيد جدا أختي ...


تسلم ايدك ...:)

blue_lily 16-02-07 04:49 PM

العفو يا أخ misry
و ميرسي على المرور


الساعة الآن 08:50 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية