منتديات ليلاس

منتديات ليلاس (https://www.liilas.com/vb3/)
-   الدراسات والدواوين الشعرية (https://www.liilas.com/vb3/f272/)
-   -   موسوعة روائع الشعر العربي (https://www.liilas.com/vb3/t28065.html)

علاء سيف الدين 20-01-07 06:34 PM

موسوعة روائع الشعر العربي
 
http://www.neelwafurat.com/images/lb...d/96/96844.gif

يحفل الشعر العربي منذ جاهليته إلى يومنا هذا بإبداعات نظمية ما يزال يتردد صداى موسيقاها ومعانيها في كل زمان ومكان في أصقاع العالم العربي، وكأن هذا الإبداع يبين أهمية هذا الفن الأدبي الذي يؤكد على تميز اللغة العربية إذ أنها ما زالت مقروءة منذ تلك العهود إلى يومنا هذا، بحرفيتها، لا كغيرها من اللغات.

إلى جانب ذلك فإن للشعر العربي ميزان وخصائص كلما اجتمعت لأي شعر آخر، وذلك ناشئ من اغتناء هذه اللغة بمفرداتها وبمعانيها وبأدواتها. وهذا ساعد الشعراء على إبراز إبداعاتهم من خلال نظمهم الذي جاء في مجالات كثيرة وعديدة. لم يترك شعراء العرب باباً من أبواب الأغراض الفكرية والحياتية إلا طرقوه، وكانت لهم روائعهم في أغراض ومناسبات ومعاني شتى حفظت هذه الموسوعة كنوزها مصنفة ضمن الأغراض الشعرية التي تناوب الشعراء العرب على الإبداع فيها. وقد تمّ ترتبها في هذه الموسوعة كالتالي:

الحكمة والعلم، الفخر والمديح، الهجاء والزهد والتصوف، الغزل والسرد، الصمت والسكوت، الدعاء والموت والقبور، الصداقة والنوادر والطرائف، الرثاء والأهل والأقارب، الوصايا والنصائح والثراء والمال، العيون في الشعر العربي، الطب في الشعر العربي. وقد تمّ تصنيف كل غرض من هذه الأغراض ضمن تصنيفات فرعية هي من الأهمية بمكان وكأن صاحب هذه الانتقاءات يسلط الضوء أكثر فأكثر على مكمن ثراء المعاني في لغتنا العربية، وهذا ما أسهم في زيادة فائدة وقيمة هذه الموسوعة، أضف إلى ذلك ما يمثله هذا العمل من حفظ لهذه الكنوز الشعرية التي لم يغفل جامعها على إعطاء كل ذي حق حقه فكانت له انتقاءات من الشعر الجاهلي والإسلامي والأموي والعباسي وشعر النهضة وحتى من قطاف الشعر المعاصر.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الأضمومات الشعرية انطوت تحت قائمة الشعر العربي المقفى، العامودي، حيث كان الحرص شديداً على التعريف ببحر كل قصيدة تمّ انتقاؤها أو بيت تمّ اجتزاؤه للمناسبة، مع التعريف بصاحب القصيدة أو البيت في حال معرفة اسمه.


للتحميل من هنا
الموسوعة مكونة من 18 جزء




الجزء 1


الجزء 2


الجزء 3


الجزء 4


الجزء 5


الجزء 6


الجزء 7


الجزء 8


الجزء 9


الجزء 10


الجزء 11


الجزء 12


الجزء 13


الجزء 14


الجزء 15


الجزء 16


الجزء 17


الجزء 18




SHAJAN-ROHI 21-01-07 11:58 PM

رااااااااائع ابو علاء رااااااااائع ....موسوعة في غاية الاهمية فهي اختزال لثقافة العرب وسجل مختصر لثراتهم وثقافتهم وعنوان نهضتهم ...موسوعة تؤكد من جديد ذلك البعد النهضوي الذي تميز به الفكر العربي على مر العصور..........
من جديد كل الشكر اليك ابو علالالالالالالاء .......موضوع يستحق التثبيت لفائدته واهميته وقيمته .........لاغنى لاي باحث في الادب العربي عنه

^RAYAHEEN^ 22-01-07 07:45 AM

رائع
فنحن بحاجة الى اختزان تلك القصائد التي ابحرت في بحور متعددو
ونبضت بعصور مختلفة
فكان للشعراء حينها مكانة قل ما نجدها لشعراء فطاحل في هذه الايام
سلمت يمينك علاء
تقبل مني فائق التحية ،،،

قادم من الماضي 22-01-07 07:56 AM

الف شكر لك اخي ابو علاء على هذه الموسوعة المهمة

gladiator2004 18-02-07 02:03 AM

شكرا جزيلا وجارى التحميل

ملك5 19-02-07 08:24 PM

ارجوك اخي ابو علا اني سجلت حديثا بالمنتدى ومدا اعرف اشون احمل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

zahroune 22-03-07 09:20 PM

شكرا جزيلا على هذه الهدية الرائعة

محمد بن عوض 01-05-07 12:28 AM

مشكوووووووووووووووووووووووور وبشدة

محمد بن عوض 02-05-07 04:11 AM

ما أروعك ..... جزاك الله خيرا

فنار المحبة 02-05-07 05:25 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة SHAJAN-ROHI (المشاركة 596409)
رااااااااائع ابو علاء رااااااااائع ....موسوعة في غاية الاهمية فهي اختزال لثقافة العرب وسجل مختصر لثراتهم وثقافتهم وعنوان نهضتهم ...موسوعة تؤكد من جديد ذلك البعد النهضوي الذي تميز به الفكر العربي على مر العصور..........
من جديد كل الشكر اليك ابو علالالالالالالاء .......موضوع يستحق التثبيت لفائدته واهميته وقيمته .........لاغنى لاي باحث في الادب العربي عنه

الزميلة شجن روحي , تحية طيبة

لا أعلم عن أي ( بعد نهضوي تميز به الفكر العربي ) تتحدثين بالضبط ؟!

و هل يستطيع الشعر بل الأدب عموماً ( لوحده ) أن يصنع بعداً نهضوياً لفكر أمة ما ؟!

إذا كانت هناك نهضة معينة يتميز بها فكر أمة ما , فلابد من أن تكون نهضة شاملة و جذرية , تشمل كل ميادين الحياة , من غير الأقتصار على ميدان بذاته كالأدب ( و إلا فأنها نهضة مزعومة , تفتخر بجانب معين وحيد لأنها لا تملك غيره ) , إذ لا يشكل الأدب أحد روافع النهوض المهمة بقدر ما يعد معبراً عن هوية و مزاج أمة ما في فترة ما و أيضاً طريقة نظر هذه الأمة للأشياء في زمن بعينه ..

لا أقصد بالهوية كونها فقط ذلك المعرف الأنتمائي , لكن أيضاً هي كل النتاج و المخزون الثقافي , ذلك المخزون الثقافي الذي يترشح عنه ما أسميته بمزاج الأمة ..

كل ما تقدم في هذه العجالة حول ماهية الأدب , ربما تشترك به معظم أمم الأرض , و ذلك من خلال قراءة
الخطوط العامة لمسار التأريخ , أقول الخطوط العامة, لأننا لو قمنا بمقارنة تأريخ أي أمة مع تأريخ أمة أخرى سنكتشف حتماً أن مدى التمايزات و الفوارق ( بحسب موضوع البحث أو المقاربة ) سيزداد عمقاً , كلما أسهبنا و أوغلنا بعيداً في تشريح جسد التأريخ .

من هنا أحسب أنه أصبح بمقدوري أن أختلف مع رؤية الأخت المشرفة ,و ما أعتقد أنه وجهة نظرها في ما يتعلق بالأدب و الشعر و ما يمثلانه بالنسبة للثقافة العربية ( إبتداءً بعصور ما قبل الأسلام و ما بعده
مروراً بأزدهار و أفول الدولتين الأموية و العباسية , و إنتهاءً بإنتكاس الحضارة العربية و ذلك بضياع الأندلس و بداية عصر الدويلات و المماليك و صولاً إلى أم النكبات و هي قيام الأمبراطورية العثمانية ) , فبحسب إطلاعي , يمثل الأدب ( سيما الشعر ) بحق الدعامة الأساسية ( للثقافة ) العربية , لأعتبارات أهمها , أن الثقافة العربية ( بأصولها البدوية ) هي بنت الطبيعة الصحراوية القاسية , تلك الطبيعة التي تفتقر لمقومات التأثير على المخيال الأبداعي للأنسان , مما حدى ببعض مفكري الحداثة العرب , أن يسموا الثقافة العربية بالثقافة الشفاهية أو ( ثقافة المشافهة ) و هذا النوع من الثقافة المبنية على القدرات التعبيرية و الكلامية , هو مما يميز تقريباً جميع الأقوام البدوية التي تقطن المناطق القاحلة , حيث أن فقر الطبيعة و تميزها باللون الواحد و الخلو من كل شيء ( تقريبا ) , كلها أشياء لا تدع للبدوي من بد سوى أن يتفنن بالسرد و أيضاً تطوير مهارات جديدة في فنون الحكي و الوصف و التعبير اللغوي , في محاولة لأنتاج مخيال موازي لما يفتقده في محيطه الأجرد , و تحث هذه العوامل أيضاً على إنتاج ذاكرة ( على مستوى الفرد و الأمة ) لها قدرات هائلة على الحفظ و التبويب , حيث أن قوة الذاكرة و ميزة الحفظ تعد من أهم سمات العربي سيما في عصور ما قبل التدوين , و مما تجدر الأشارة إليه أننا جميعاً ( ربما ) نعلم بأن الأنسان العربي مازال إلى يومنا هذا غير ميال كثيراً للكتابة و التدوين , و ما مرد ذلك سوى لأننا أبناء ثقافة هي في أصولها شفاهية و ليست تدوينية ...

لهذا كله و لغيره ربما و جدت أنه ينبغي التنويه لأشكالية دور الأدب فيما إذا كان يشكل رافع لنهوض الأمم , سيما الأمة العربية , حيث أجد أن مقولة ( الشعر هو ديوان العرب ) لم تعبر إطلاقاً عن النهضة العربية ما بعد الأسلام , حيث إستندت هذه النهضة على مقومات أخرى كثيرة جداً لا يسعني الحديث عنها هنا . و ما ذلك الحضور الدائم لقيمة الشعر ( القيمة التي إنحسرت كثيراً مع الزمن , و على مستوى العالم أيضاً ) في الخطاب العربي , إلا لكون الشعر هو ذلك الموروث الأزلي للذاكرة العربية التي عرضت لبعض جوانبها في ما تقدم ...

تحياتي


الساعة الآن 06:40 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية