منتديات ليلاس

منتديات ليلاس (https://www.liilas.com/vb3/)
-   البحوث الإسلامية (https://www.liilas.com/vb3/f286/)
-   -   إعراب سورة ال عمران كلمة كلمة من آية (63) الى (74) (https://www.liilas.com/vb3/t26833.html)

متقهوية لبن 05-01-07 03:57 PM

إعراب سورة ال عمران كلمة كلمة من آية (63) الى (74)
 
مساكم الله بالخير:flowers2:
كــل عام وانتو بخير بعد الزحمة:)
واحسن الله عزاكم في شهيدنا


وربي اني حيييل خجلانةمنكم
انا عايزة مسااعدتكم
وربي تعبت من كثر ماانا ابحث في النت
موضوعي:ابي اعراب سورة ال عمران كلمة كلمة من آية(63)الى(74)
طفت في كثير من المواقع ولم اجد الاعراب الموفي
ولاحتى يتواجد عندي كتب اعراب ووقتي جدا ضيق انه اطلع للمكتبات،
بليييييز عايزة ايدينكم وعقولكم :)
لي يومين وبعدها راح يرفع الواجب حقه
ممكن تساعدوني؟
ولا انقلع اصيح...

ولكم مني جزيـــــــــــــــــــل الشكر مقدما:)

Toleen 05-01-07 05:22 PM

ولا يهمك عيوووني ...
انت في ليلاس وليلاس غير
هههههههههههه

شوفي يا ست الكل الموضوع راح يتنقل لقسم البحوث
لأنو أختنا الغالية منى توفيق بتعرف وبتفيدك أكتر إن شاء الله ...

بالتوفيق

متقهوية لبن 05-01-07 07:00 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة wano (المشاركة 570497)
ولا يهمك عيوووني ...
انت في ليلاس وليلاس غير
هههههههههههه
شوفي يا ست الكل الموضوع راح يتنقل لقسم البحوث
لأنو أختنا الغالية منى توفيق بتعرف وبتفيدك أكتر إن شاء الله ...
بالتوفيق


يااقلبي عليك

تسلمين ماتقصرون والله :welcome_pills1:
ويلا انا بالانتظار ...
بس لاتطولون علي>>طرارة وتتشرط:)

^RAYAHEEN^ 07-01-07 12:25 AM

هلا والله
آسفي هلء انتبهت للموضوع ولطلبك
وتكرم عيونك هيده الاعراب للآيات المطلوبة
تفضلي :

آ:62 إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْقَصَصُ الْحَقُّ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلا اللَّهُ وَإِنَّ اللَّهَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ

قوله " وما من إله إلا الله": الواو عاطفة، "ما" نافية مهملة، "من" زائدة، "إله" اسم مجرور لفظًا مرفوع محلا مبتدأ، والخبر مقدر "لنا"، و "إلا" للحصر، "الله" بدل من موضع "من إله" مرفوع، وجملة "وما من إله إلا الله" معطوفة على جملة "إنّ هذا لهو القصص". وجملة "وإن الله لهو العزيز" معطوفة على جملة "ما من إله إلا الله" لا محل لها.

آ:64 قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلا نَعْبُدَ إِلا اللَّهَ

جملة "تعالوا" مستأنفة. "سواء": نعت مجرور، وهو في الأصل مصدر؛ ولذلك لم يُؤَنَّث. "بيننا": ظرف مكان متعلق بالمصدر (سواء). والمصدر "ألا نعبد" خبر لمبتدأ مقدر بـ "هي".

آ:65 يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تُحَاجُّونَ فِي إِبْرَاهِيمَ وَمَا أُنْزِلَتِ التَّوْرَاةُ وَالإِنْجِيلُ إِلا مِنْ بَعْدِهِ أَفَلا تَعْقِلُونَ

قوله "لِمَ تحاجون": اللام جارة، "ما" اسم استفهام مبني على السكون المقدر على الألف المحذوفة في محل جر متعلق بـ "تحاجون"، ووجب حذف الألف لدخول حرف الجر. جملة "وما أنـزلت التوراة" حالية في محل نصب. وجملة "أفلا تعقلون" مستأنفة لا محل لها.

آ:66 هَا أَنْتُمْ هَؤُلاءِ حَاجَجْتُمْ فِيمَا لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ فَلِمَ تُحَاجُّونَ فِيمَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ

"هاأنتم": "ها" للتنبيه، و"أنتم" ضمير رفع منفصل مبتدأ. "هؤلاء": اسم إشارة مبني على الكسر منصوب على الاختصاص، وجملة "حاججتم" خبر. وجملة "فلِمَ تحاجُّون" معطوفة على جملة ها أنتم "حاججتم" لا محل لها. وجملة "وأنتم لا تعلمون" معطوفة على جملة "والله يعلم" لا محل لها.

آ:67 مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلا نَصْرَانِيًّا وَلَكِنْ كَانَ حَنِيفًا مُسْلِمًا

جملة "ولكن كان" معطوفة على جملة "ما كان" لا محل لها.

آ:69 وَدَّتْ طَائِفَةٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يُضِلُّونَكُمْ وَمَا يُضِلُّونَ إِلا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ

"لو" مصدرية، والمصدر المؤول "لو يضلونكم" مفعول به. وجملة "وما يشعرون" معطوفة على جملة "وما يضلون" في محل نصب.

آ:70 لِمَ تَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَأَنْتُمْ تَشْهَدُونَ

"لم": اللام جارة، "ما" اسم استفهام في محل جر متعلق بـ "تكفرون"، حذفت ألفها لجرها، جملة "وأنتم تشهدون" حالية.

آ:71 لِمَ تَلْبِسُونَ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ

جملة "وأنتم تعلمون" حالية من الواو في "تكتمون".

آ:72 آمِنُوا بِالَّذِي أُنْزِلَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَجْهَ النَّهَارِ وَاكْفُرُوا آخِرَهُ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ

"وجه النهار": ظرف زمان منصوب متعلق بـ "آمنوا". وجملة "لعلهم يرجعون" مستأنفة لا محل لها.

آ:73 وَلا تُؤْمِنُوا إِلا لِمَنْ تَبِعَ دِينَكُمْ قُلْ إِنَّ الْهُدَى هُدَى اللَّهِ أَنْ يُؤْتَى أَحَدٌ مِثْلَ مَا أُوتِيتُمْ أَوْ يُحَاجُّوكُمْ عِنْدَ رَبِّكُمْ

جملة "قل إنَّ الهدى هدى الله" اعتراضية. والمصدر المؤول "أن يُؤتى أحد" مفعول لأجله أي: خشية إيتاء، والمعنى: ولا تؤمنوا إلا لمن جاء بمثل دينكم خشية أن يُؤتى أحدٌ من النبوة مثل ما أوتيتم، وخشية أن يحاجوكم بتصديقكم إياهم عند ربهم.

آ:74 يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ

جملة "يختص" خبر ثالث للجلالة، جملة "والله ذو الفضل" مستأنفة.

فوتي هالموقع


http://www.qurancomplex.org/Earab.as...&nAya=63&l=arb


وان شاء الله كون فدتك
تقبلي مني فائق التحية ،،،

متقهوية لبن 07-01-07 01:19 PM

رياحيييييييييييييييييييييييييييييييين
انتـــــــــي انســــــــــــانة عظيمــــــــــــة

الله يعطيك العافية..والف الف الف شكـــر اليك وماقصرتي
جعلك ماتمرين بكرب قولي آآمييين


الساعة الآن 03:47 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية