منتديات ليلاس

منتديات ليلاس (https://www.liilas.com/vb3/)
-   المقامات العربيه (https://www.liilas.com/vb3/f103/)
-   -   المقامات الموسيقية وتحليلها (https://www.liilas.com/vb3/t201354.html)

اسامة مانع 15-11-15 07:35 PM

المقامات الموسيقية وتحليلها
 
أمهات المقامات هي :
الرست الماهور النهاوند والنكريز والحجاز كار والديل ورست الديل والبياتي والحجاز والصبا والكردي والنوى والسيكا والهزام ثم الجهاركاه والمزموم والعجم عشيران
إن كلمة مقام دخلت في الاصطلاح الموسيقي العربي للدلالة على تركيز الجمل الموسيقية على مختلف درجات السلم الموسيقي حتى تحدث تأثيرا معينا على مؤديها ثم سامعه. ولعلها قيست في ذلك على معناها الأصلي في اللغة العربية الذي هو موضع الأقدام أو "المنزلة"، وقد اشتهرت الكلمة الأخيرة في المغرب العربي للدلالة على الدرجة الصوتية.
ثم تحولت كلمة مقام في اغلب البلاد العربية والإسلامية فصارت تستعمل للدلالة على مجموع السلالم الموسيقية التي وضعت لكل منها أبعاد مخصوصة بين مختلف درجاتها لتحدث التأثير المطلوب.
وفي مصر كان الفنانون يطلقون على هذا المعنى كلمة نغمة التي حولها بعضهم فصارت تدل على الدرجة الصوتية، أما في الجزيرة بما فيها إمارات الخليج واليمن، فالكلمة المعروفة لهذا المعنى هي "صوت" وهذا هو التعبير القادم الوارد في الكتب التراثية. وفي المغرب العربي من برقة إلى الأندلس فالكلمة المستعملة لهذا الغرض هي "الطبع"، فيقال "طبع الحسين" او طبع الحجاز، ولعل استعملا الكلمة الأخيرة فيه إشارة إلى ارتباط المقامات الموسيقية مثل التي لأبي يوسف يعقوب الكندي وخاصة منها رسالته التي عنوانها "رسالة في ترتيب النغم الدالة على طبائع الأشخاص العالية وتشابه التأليف".
وتقسم المقامات الموسيقية العربية إلى ثلاثة محاور:
1- مقامات تعتمد أجناسا أو عقودا ثلاثية أو رباعية أو خماسية أي ذات أربع أو خمس درجات متتالية، وهي تشترك في ذلك مع الموسيقى الفارسية والتركية واليونانية.
2- مقامات تعتمد السلم الخماسي وتشترك فيه مع الموسيقى الأفريقية الزنجية وموسيقى الشرق الأقصى.
3- مقامات دمج فيها النوعان السابقان وهي التي تركزت في الأندلس والمغرب العربي والجزيرة العربية.
وقبل الدخول في دراسة مقامات المحور الأول نتناول دراسة العقود:
أ- العقود الثلاثية لا تتجاوز:
1- ما يسمى بالعجم، وقديما استعملت كلمة أعجمي دلالة على ما لم يكن عربيا، وفي الإصطلاح تدل على عقد ثلاثي يرتكز على درجة "سي" المخفوضة التي تسمى بالعجم أيضا ويشتمل على بعد كامل مكرر.
2- كما يشمل عقد "السيكاه" وهي كلمة أصلها فارسي مركبة من "سا" بمعنى "ثلاثة" و"كاه" أي صوت والمعنى: الدرجة الصوتية الثالثة من السلم الموسيقي الشرقي حرفت فصارت سيكاه وهي تمثل عقدا ثلاثيا يرتكز على درجة "مي" المخفوضة بنسبة 30 % التي تسمى "بالسيكاه"، ويشتمل على 70 % أو 80% من البعد، يمكن نعته بثلاثة أرباع البعد تجاوزا مع بعد كامل، وقد لوحظ أن خفض درجة المي يكون في تركيا والجزائر والمغرب بنسبة 20% فقط.
ب- أما العقود الرباعية فهي:
1- الراست: وهو يرتكز على درجة "دو" التي تحمل اسمه ويشتمل على بعد كامل فثلاثة أرباع البعد مكررة.
2- النهاوند: يرتكز على درجة الراست أيضا "دو" ويقابل السلم الصغير الغربي من حيث استعماله على بعد كامل يليه نصف البعد ثم بعد كامل.
3- البياتي: يرتكز على درجة "الدوكاه" وهي كلمة فارسية مركبة من دو وهي اثنين وكاه بمعنى صوت "ري" ويشمل بين درجاته ثلاثة أرباع البعد مكررة ثم بعدا كاملا.
4- الحجاز: يرتكز على درجة "الدوكاه" ري ويشمل على درجاته 60% من البعد ثم 140% من البعد فتصف البعد.
5- الصبا: يرتكز على درجة الدوكاه ري ويشمل بين درجاته ثلاثة أرباع البعد مكررة ثم نصف البعد.
6- الكردي: يرتكز على درجة الدوكاه ري ويشمل بين درجاته نصف البعد بعدا كاملا مكررا.
أما العقد الخماسي فمنه:
1- النوائر: وهي كلمة معناها أثر البعد الذي يرتكز على درجة الراست "دو" ويشمل بين درجاته بعدا كاملا يليه نصف البعد ثم بعدا ونصفا ثم نصف البعد.
2- الماهور: كلمة فارسية معناها الهلال، يرتكز على درجة الراست دو مقابل المقام الكبير الغربي من حيث اشتماله بين درجاته على بعد كامل مكرر يليهما نصف البعد، فبعد كامل. وإذا ما ركز على درجة "فا" سمي "جهاركاه" كلمة معناها الصوت الرابع كما لو ركز على "سي المخفوضة"، "سي" عجم عشيران.
3- الذيل: يرتكز على درجة الراست دو وهو خاص بالأندلس والمغرب ويشمل بين درجاته بعدا كاملا، ف 80% من البعد ثم 70% من البعد ثم بعد كاملا.
4- العراق التونسي والأصبهان المغربي: يرتكز على درجة الدوكاه "ري" ويشمل بين درجاته 80% من البعد ف 70% من البعد فبعدين كاملين.

وإذا ما ركز المزموم على درجة النوى "صول" سمي في المغرب "عراق عجم".
وانا مستعد ان ان اشرح كل مقام على حدا شرح كامل مع عقوده واجناسه وادا امكن امثلة والنوتة تبع المقام انشاء الله الدرس القادم بيكون عن الرست اول درجة في السلم الموسيقي يطلق عليها الدو وماهي المقامات التي ترتكز على درجة الرست واجناسها وعقودها صعودا وهبوطا وانواعها .
وشكرا

اسامة مانع 17-11-15 01:32 AM

رد: المقامات الموسيقية وتحليلها
 
و هذه أسماء فارسية الأصل نسمي بها سلم مقام الراست في الموسيقى العربية،
الدو= الرست بمعنى الدرجة الأولى او الصوت الأول
الري=الدوكاه يعني الطبقة الثانية او الصوت التاني
المي نصف بيمول= السيكاه الطبقة الثالثة
الفا= الجهاركاه وكاه بمعنى صوت وجهار بالفارسي الرابع يعني الصوت الرابع
الصول= النوا
الا= الحسيني يعني الصوت السادس يسمى الحسيني (ملاحظة ادا عزفت البيات على الا يطلق عليه مقام حسيني
وحتى ان عزفت بيات على الري ولكن ارتكزت على الا برضه حسيني من هنا جاء اسم الحسيني)
السي نصف بيمول بالصعود= الاوج
الدو جواب الأخير= الكردان
يتميز الرست بثلاثة عقود العقد الأول رست على الدو العقد الثاني رست على الصول (النوا) والعقد الثالث وهو الكردان يعني الدو الثانية وفي الهبوط يتغير عقده الثاني ليصبح نهوند على النوا (الصول) وهو من اعرق المقامات العربية وقد دكره الاصفهاني في كتاب الأغاني ويسمى في المغرب (بالاستهلال)
من فروع الراست: ادا كثرنا النزول تحت مقر ارتكازه بعقد رست على درجة اليكاه (الصول قرار) سمي بالرهاوي نسبة الى مدينة رها في فارس وهدا الاسم تستخدمه تركيا وكثير من الدول العربية
وهو كثير الاستعمال في الغناء الصوفي
اما ادا اكثرنا استعمال العقد الثالث للراست وهو(الرست كردان ) وكثرة استخدام العقود العالية بالنسبة لجميع المقامات يسمى بالمايانة وادا رفعنا الدرجة الثانية ري من سلم الرست سمي (بالسازكار) وهي كلمة فارسية تعني عمل الالات
2- السوزناك: من فصيلة الراست يختلف في العقد الثاني حجاز على النوا الصول ويسلمه في الصعود واحيانا في الهبوط وهي كلمة فارسية معناها المؤلم.
3-النيروز: من فصيلة الرست والاختلاف في العقد التاني بياتي الصول في الصعود واحيانا في الهبوط والنيروز هي كلمة فارسية تعني (عيد الربيع) وهو يقابل (العراق )في الجزائر(ومحبر عراق)في تونس
4- الماية المغربية:كلمة فارسية تعني الخميرة من فصيلة الرست تختلف عنه بالعقد الثاني يكون نهوند على النوى الصول
وجهاركاه او(مزموم)على درجتها فا في حالة النزول مع ابراز الدرجة الثالثة والرابعة من المقام
5- دلنشين:فارسية تعني(ساكن القلب) نفس الارتكاز على الدو الرست وفي الصعود بياتي على الحسين (الا) او صبا على درجة الحسيني (الا)
6- رست الديل: من فصيلة الرست يختلف عنها برفع الدرجة الرابعة يستخدم في المغرب العربي والرست العراقي خصوصا عند القفلة تنخفض الدرجة الثالثة 40%
بعد هدا سننتقل الى الوكاه او بياتي الدوكاه وانواعه وعقوده

mustafasst 17-11-15 01:38 AM

رد: المقامات الموسيقية وتحليلها
 
مشكور اخي الكريم

موضوع مفيد

اسامة مانع 17-11-15 10:41 PM

رد: المقامات الموسيقية وتحليلها
 
لاشكر على واجب وانشاء الله نكمل معاكم كل المقامات بالتفصيل

اسامة مانع 17-11-15 10:53 PM

رد: المقامات الموسيقية وتحليلها
 
مكمل لمقام الرست :
الرست:

الشخصية
يعتبره البعضالمقام الرئيسي في الموسيقى الشرقية، و يعتبر أكثرها وضوحا
في الشخصية، والمعبر عنها، و يعتبر من المقامات المفضلة لتلاوة الأذان
لما فيه من وقار، وجدية
الأجناس
C ( جنس الأصل: الرست على درجة الرست (دو
G ( جنس الفرع : مقام الرست على درجة النوا (صول
يفصل بينهما بعد فاصل (جمع منفصل

اسامة مانع 17-11-15 11:03 PM

رد: المقامات الموسيقية وتحليلها
 
مقام البيات :
البياتي:من اشهر المقامات التي ترتكز على (الدو كاه) وهي الري ويتركب سلمه من عقد بياتي على درجة الدوكا ه ري يليه عقد رست على درجة النوى فبياتي على المحير ري الثانية وفي الهبوط يتغير العقد الثاني على النوى بنهاوند
والبياتي بكل انواعه يطلق عليه بالمغرب العربي (الحسين) ونظرا لأهمية هدا المقام فان خريجي جامع الازهر يعتمدونه في بداية قراءتهم ونهايتها.
أنواع البياتي:
المحير الطاهر : وهدا المقام ادا ما تركز استعماله في عقده الثالث سمي بالبياتي محير وينسبه اهل فارس الى طريقة غنائية صوفية ترتبط بالولي الصالح(بيابا الطاهر)ويسمن المقام باسمه ادا ارتكز المقام على عقده الثالث سمي بياتي محير يتميز بابراز عقد الجواب والصعود مثل الهبوط
العشاق التركي او حسين عجم (التونسي)-الشورى(الفارسي): بياتي على الري (الدوكاه )يجعل عقده الثاني نهوند على الصول في الصعود والهبوط عقود متتابعة
الحسيني او الحسين اصل: الارتكراز على الري بالصعود يجعل عقده الثاني بيات على الا الهبوط مثل الصعود خاصيته عقود متتابعة منطقته شاملة الكل يستخدمه
وادا اكدنا عقد العجم في عقده الثالت في مقام العشاق التركي ينتج لنا مقام (العجم)
العجم: الارتكاز على الري يتميز صعودا وهبوطا بعقد عجم خاصيته عقود متتابعه منطقته شامل
الحسين صبا: الارتكاز على الري يتميز بكثرة وقوفه على الفا في مقام العشاق التركي او حسين عجم التونسي ينتج لنا هدا المقام العريق في تونس وليبيا في الجزائرعقود (الغريب ) وعليه اغلب الحان الغناء الجزائري المسمى بالحوزي متتابعة منطقته المغرب العربي
بياتي شورى: بياتي على الري ثم حجاز صول ثم بياتي ري2 والهبوط مثل الصعود خاصيته عقود متتابعة يسميه الاتراك قار جغار

الحسين نيرز: ارتكاز ري يتميز بكثرة الوقوف على درجة ارست أي نغمة الدو والهبوط مثل الصعود عقوده متتابعة يسمى في تركيا كردانية

البياتي العراقي: بياتي على الري نهوند على الصول بياتي الري 2 صعودا وهبوطا يعني مثل العشاق التركي وعجم التونسي والشورى الفارسي يتميز بكثرة التوقف على فا ودو 2
فروعه:
1-المحمودي: نفس البيات العراق ويتميز كثرة التوقف على الصول
2-الفوريات : نفس الشئ يتميز كثرة التنقل بين الصول والري
3-الجبوري ========= جس الدو عند القفلة
4الابراهيمي-====== جس لسي قرار كثرة التوقف على فا
5- الشت: نفس يتميز بكثرة التوقف على لا
6-الارفة:0 بياتي على ري وعلى لا صعودا وهبوطا يتميز بكثرة بين الا ودو 2
7- البهرازاوي: مثل الارفة يتميز حبس الدو على القفلة لاعطائه طابعا شرقيا
8-الحسيني- بياتي على لا قرار وعلى ري وعلى لا ونهاوند على الصول صعودا وهبوطا انتهى

اسامة مانع 19-11-15 02:05 AM

رد: المقامات الموسيقية وتحليلها
 
مقام النهاوند
– مقام النهاوند: هو من أعرق المقامات العربية خلافا لما يظنه البعض، وهو اسم لمدينة فارسية، ويسمى (رهاوى) أو (الساحلي) في الجزائر، و(محيّر سيكاه) في تونس وفي تركيا يسمى (بوسلك) أو (سلطاني يكاه) أو (فرح فزا) وعند الفرس (اصبهان)، مع تغيير درجة ارتكازه أو إبراز بعض درجات سلمه ويتركب من عقد نهاوند على (دو) يليه عقد حجاز على النوى (صول)، فنهاوند على الكردان (دو الثانية) وفي حالة النزول بالسلم يتغير العقد الثاني ليصبح (كردي) على درجة النوى (صول).
النهاوند:
عقوده في الصعود :نهاوند على الد و والدو2- حجاز على الصول في عقده الثاني وفي الهبوط يتحول العقد الثاني الى كردي على الصول
نهاوند الكبير: عقوده نهاوند على الدو ونهاوند على الصول
النهاوند صعودا: نهاوند دو الخمس على الرست – الجنس السفلي - نهاوند دو الخمس على جهاركاه العقد الثاني- كرد دو الأربع على النوا. الجنس الثالث- نهاوند دو الخمس على الكردان
النهاوند هبوطا: الجنس الأول نهاوند على الخمس على الكردان العقد الثاني – كرد دو الأربع على النوا الجنس السفلي – نهاوند دو الخمس على جهاركاه الجنس الثالث- نهاوند دو الخمس على الرست.
يكون البدء بالجنس الأول من درجة الجهاركاه الى النوا او من درجة الرست الى النوا او من الرست الى عربة الكردي –ثم يكون الصعود تدريجيا بالعقود والاجناس الموضحة بالاعلى.
الهبوط: يجوز استبدال عربة العجم بعربة ماهور التي هي الى الطبيعية الصغيرة وهنا يصبح النوا حجاز غريب او النكريز على الجهاركاه مع تكبير عربة الحصار وعند الاستقرار يجب مداعبة الظهير بشكل حجاز غريب على درجة اليكاه =====
شخصية المقام: على اظهار عقد الكردي على النوا والنهاوند على الجهاركاه ثم يستق النهاوند على الرست


https://youtu.be/PByaRmCh19g


مقام النهاوند المرصع: لا يفترق عن سلم النهاوند إلا بتغيير عقده الثاني بجعله (حجازا) على درجة (الجهركاه) (فا) وكذلك عقده الثالث ويكون حجازا على درجة الكردان (دو جواب).ويمكن ان يرصع بدرجته الرابعة والثامنة.
رابط مقام مرصع":


https://youtu.be/kW1OTi8CBW0


البوسليك (عشاق)
البوسليك (عشاق) : في الصعود :الجنس الأول- نهاوند دو الخمس على الدوكاه .الجنس السفلي- رست جديد دو الخمس على النوا العقد الثاني العلوي- بياتي دو الأربع على الحسيني العقد الثالث العلوي- نهاوند دو الأربع على المحير
البوسليك (عشاق) : في الهبوط: العقد الأول :نهاوند دو الأربع على المحير الجنس الثاني نهاوند دو الخمس على النوا
الجنس السفلي : جهاركاه دو الخمس على جهاركاه العقد الثالث- نهاوند دو الأربع على الدوكاه ثم يأتي ظهير المقام الدي
يعمل بياتي عشيران ويقفز الى الدوكاه
ملاجظة: الدخول الى هدا المقام يكون من درجة البوسلك الى جهاركاه ومنها الى النوا ثم الحسيني مع عربة العجم لكي تظهر نغمة البوسلك او النهاوند على النوا ثم الرجوع الى درجة الدوكاه بوسلك ونصعد بعدها الى النوا بنغمة الرست جديد ثم العمل بالبياتي على الحسيني والنهاوند على المحير .
وعند الهبوط مع معالجة المقامات التي مرت مع الصعود ويداعب مقام الكرد على الحسيني ثم العمل بمقام الجهاركاه على درجة الفا الجهاركاه وهكدا يرجع الى الدوكاه بطريقة البوسلك بعد مداعبة الظهير
شحصية هدا المقام تقوم على اظهار البوسلك على الدوكاه والبوسلك على النوا والرست الجديد على النوا ثم البياتي على الحسيني .
ونلتقي معا مجددا مع مقام اخر وتحليله


رابط مقام بوسليك مرصع اغنية لفيروز:


https://youtu.be/2iQ6GSRXJVM

اسامة مانع 03-12-15 07:37 AM

رد: المقامات الموسيقية وتحليلها
 
توضيح لمقام الرست :
يتميز الرست بثلاثة عقود العقد الأول رست على الدو العقد الثاني رست على الصول (النوا) والعقد الثالث وهو الكردان يعني الدو الثانية وفي الهبوط يتغير عقده الثاني ليصبح نهوند على النوا (الصول) وهو من اعرق المقامات العربية وقد دكره الاصفهاني في كتاب الأغاني ويسمى في المغرب (بالاستهلال)
الرست في حالة الصعود:
الجنس الأول: رست دو الخمس على الرست
الجنس الثاني السفلي:سيكاه دو الخمس على السيكا
العقد االثاني العلوي: رست دو الأربع على النوا
الجنس االرابع العلوي:رست دو الخمس على الكردان
الجنس الخامس السفلي:سيكاه دو الخمس على السيكاه
الرست في حالة الهبوط:
الجنس الأول: رست دو الخمس على الكردان
العقد الثاني: بوسلك دو الأربع على النوا
الجنس الثاني العلوي:رست دو الخمس على الرست
الجنس الأول السفلي: سيكاه دو الخمس على السيكاه
يبداء العمل بهدا المقام من ملامسة الرست ثم الهبوط الى الظهير اليكاه ثم الرست ثم الى السيكاه على درجتها يصعد بعدها على درجة رست النوا ثم رست على الكردان
وفي الهبوط:يستحسن عمل البوسلك النوا بلمس درجة العجم الكبيرة والاوج الكبيرة
وعند الاستقرار على درحة الرست يقوم بمداعبة الظهير بشكل على اليكاه
وتقوم شخصية هدا المقام باظهار السيكاه ثم ارست على النوا وفي الاستقرار يتمركز على درجة الرست

اسامة مانع 03-12-15 07:40 AM

رد: المقامات الموسيقية وتحليلها
 
مقام :الحجاز كار كردي:
الحجاز كار كردي في خالة الصعود الجنس الأول-كرد دو الخمس على درجة الرست (الدو)الجنس الثاني –السفلي-نهاوند دو الخمس على جهاركاه(الفا) العقد الثاني العلوي –كرد دو الأربع على النوى-الجنس الثالث العلوي-كرد دو الخمس على كردان(الدوالجواب او الثانية)الجنس الثالث السفلي-نهاوند دو الخمس على الكردان
في حالة الهبوط بالنسبة للحجاز كار كردي –كرد او نهوند دو الخمس على الكردان الجنس الثاني –نهاوند دو الخمس على الجهاركاه(الفا) العقد الثالث-كرد دو الأربع على الرست (الدو )الجنس الأول السفلي –نهاوند دو الخمس على الكردان
هدا المقام يتمركز على درجة الرست (الدو) تاتي بعدها عربة الزير كولا على بعد اربع كومات ثم بعدها عربة الكرد متاخرة الى اليسار بتسعة كومات اعتبارا من الزير كولا ثم تاتي درجة الجهاركاه (الفا) معادلة بالبعد درجة الرست واخدة تسعة كومات من عربة الكرد وتاتي عربة العجم الكبيرة على بعد يعادل درجة الرست ودرجة الجهار كاه ثم الى الكردان وهكدا
وتقوم شخصية هدا المقام على اظهار نغمة النهاوند على الجهاركاه أي الفا والكردان أي الدو الجواب ونغمة الكرد على النوى (الصول)والكردان
ويجوز ان يستهل هدا المقام من الجنس الثاني من عربة العجم الى الكردان ثم كرد على درجة النوى ثم تداعب نغمة النهاوند على الجهاركاه ثم يصعد على الكردان اما بطريقة نهوند واما بطريقة كرد على الكردان
وفي الهبوط يجوز مداعبة النوا أي الصول على البياتي ثم اظهار الرست على الجهاركاه (الفا ) والرجوع الى النوا بشكل كرد ثم الرجوع والاستقرار على الرست أي نغمة الدو على الكورد انتهى


الساعة الآن 09:33 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية