موديليانى .. حياة بلا ضفاف ..ومجد بعد الآوان
إن ﻟوﺣﺔ ﻣﺎ ﻟـ ﻣودﯾﻠﯾﺎﻧﻲ سواء أعجبتك ..أو إنصرفت عنها هىى صدمة بكل المقاييس ! Amedeo Modigliani 1884 1920 http://www.liilas.com/up/uploads/lii...3351456321.jpg صاحب أهواء ويتدلل.. لكنه جميل كالبدر هكذا وصفته أمه طفلا بين يديها http://www.liilas.com/up/uploads/lii...3352081021.jpg ثم مضت به سنوات العمر وعلى شطآن الحياة وكأمواج بحر يهدر.. ويزمجر ..بلا هوادة راحت تصطخب عنده العناوين والصفات وعنف المأساة ..ومذاق الألم ! رسام .. نحات .. مثقف.. متذوق للشعر والأدب الرفيع بدايات كلها مبشرة واعدة بحياة مستقرة ناعمة إلا أنه ومنذ الطفولة المبكرة بات ضحية لأكثر من علّة ومن مرض وانتهى به المطاف لبوهيمى متمرد ذاق من الحياة أسوأ ما فيها خمر ..مخدرات ..بؤس .. فقر مدقع .. حزن وخوف ! ولكنه أيضا وبلا جدال فنان كبير مر .. بسنوات عمره القصير .. كشهاب لامع فى دنيا الفن صانعا أسطورته على طريقته الخاصة متألقة روحه ورغم كل شئ فى خضم حياته الضائعة كأروع ما يكون ألق الفنان كواحد من أكثر فناني الحداثة شهرة وإثارة للجدل ! http://www.liilas.com/up/uploads/lii...3351834333.png ولدأميديو موديليانى الملقب ب«ديدو» في ليفورنو بإيطاليا في يوليو من عام 1884 http://www.liilas.com/up/uploads/lii...3351456332.jpg الإبن الرابع لعائلة يهودية : FLAMINIO MODIGLIANY وزوجته EUGENIE GARSIN http://www.liilas.com/up/uploads/lii...3351456363.jpg عانت تلك الأسرة فقرا مدقعا بعد إفلاس الوالد إلا أن ولادة أميديو أنقذت الأسرة من الإنهيار الكامل عندما أتى الدائنون بمرافقة ضباط المحكمة التنفيذيين إلى منزل عائلة فلامنيو لمصادرة أملاكهم فما كان من الأسرة لحظتها إلا تكديس أصولهم المادية ومقتنياتهم الثمينه على سرير الام التي دخلت آلام المخاض للإستفادة من قانون قديم ينص على أنه لايحق للدائنين مصادرة سرير امرأة حامل أو من تحمل طفلاً حديث الولادة ! http://www.liilas.com/up/uploads/lii...3351834333.png إستشفت الأم EUGENIE GARSIN وكان مرتبطا بها بشدة http://www.liilas.com/up/uploads/lii...3351456484.jpg إستشفت رقة وجمال طفلها وحبه للرسم فكانت هذه الكلمات فى يومياتها ..وكان بعد طفلا : إن طباع الصغير لم تتضح تماما..حتى أننى لا أتمكن من وصفه .. إنه يبدوكطفل أفسده الدلال لكنه لا يخلو من الذكاء .. علينا إذن ترقب ما تحتويه هذه الشرنقة .. وما سوف تسفر عنه ..ربما تهدينا فنانا ؟ لكن أميديو وللأسف لم يهنأ بطفولته .. http://www.liilas.com/up/uploads/lii...3351834311.jpg عاش عليلا مريضا يعانى الضعف والإنهاك أصيب وهو فى الحادية عشر من عمره بذات الرئة ثم داهمته بعد سنوات قليلة حمى التيفود وفي سنّ السادسة عشرة تفاقمت حالة رئته السقيمة وبات مهددا بمضاعفات السل المميتة فإنقطع عن الدراسة لينكب على الرسم الذى احبه مبكرا واجدا فيه ما قد يعوضه عن مأساته الصحية وحرمانه من شباب عفي كأقرانه من الفتيان ! فى يومياتها كتبت الأم : ترك ديدو الدراسة ولا يمارس إلا الرسم إنه يرسم طوال النهار وكل يوم بحماس متزايد يدهشني ويسحرني. إن أستاذه راض عنه، أما أنا فإنني لا أفقه شيئاً في تلك الأمور ولكن بعد دراسة ثلاثة أو أربعة أشهر فقط أعتقد أنه يلوّن بشكل لا بأس به ورسومه معقولة تماماً! كذلك وجد موديليانى فى افراد عائلته نبعا لثقافة ادبية عميقة وفنية ولاسيما افكار الفلاسفة نيتشه واسبينوزا. تشبع بها مما أثرى وجدانه بما يفوق سنه. http://www.liilas.com/up/uploads/lii...3351834333.png إنتهزت الأم فرصة نقاهة إبنها المنكوب فى صحته ما بين وعكة وأخرى .. فدفعت به نحو ما يحب ويهوى وجابت معه إيطاليا شمالا وجنوبا زارا المتاحف معا والجاليرهات والكنائس وتفرغ لنسخ أعمال رواد عصر النهضة خاصة Titian Giotto BOTTICELLI والذي نرى بعضاً من تأثيرهم في فنه في السنوات اللاحقة ومن العام 1898حتى 1900 إنتسب لمدرسة الفنان الإيطالى الشهير Guglielmo Micheli http://www.liilas.com/up/uploads/lii...3351456495.jpg بين نخبة من الفنانين الواعدين حيث درس الفن الايطالي في القرن التاسع عشر كما عُرف عنه شغفه بالفنون الأفريقية والمصرية واليونانية والهندية القديمة. إستهوته أيضا اعمال الفنان الإيطالى الرومانسى الشهير بأعماله التاريخية والدينية DOMENICO MORELLY http://www.liilas.com/up/uploads/lii...3351456516.jpg عام 1902 التحق بالمدرسة الحرة للفن العاري فى فلورنسا على يدى الفنان GIOVANNI FATTORI, وبعد ذلك بعام إنتقل إلى فينيسيا حيث سجل في معهد مشابه للفنون الجميلة وهناك تعرف للمرة الأولى على موبقات الشراب والمخدرات ! http://www.liilas.com/up/uploads/lii...3351834333.png 1906 كانت الطفرة الكبرى فى مسيرته الفنية حين تحقق الحلم حلم كل فنان شاب يحلم بالمجد فى عاصمة الفنون وإنتقل موديلياني أخيرا إلى باريس http://www.liilas.com/up/uploads/lii...3351834322.jpg يتبع |
رد: موديليانى .. حياة بلا ضفاف ..ومجد بعد الآوان
.
فى باريس التقى بالرسامين الطليعيين وتعرف عن قرب على أعمال RENOIR Edgar degas Fernand leger PAUL GAUGIN Matisse وغيرهم كثر لكن رحلته الفنية بدأت بالتأثر بكل من PAUL CEZANNE http://www.liilas.com/up/uploads/liilas_14333546471.jpg و HENRI DE TOULOUSE LAUTREC http://www.liilas.com/up/uploads/lii...3353461061.jpg إلا أنه سرعان ما نأى بفنه عن كل هذه المدارس ليصنع بنفسه أسلوبه الخاص..كما سنورد تفاصيله لاحقا . وبالطبع إقترب موديليانى من بابلو بيكاسو نجم فرنسا المتألق بعبقريته ونبوغه آنذاك http://www.liilas.com/up/uploads/lii...3353461082.jpg وشهدت علاقتهما إمتزاجا غريبا ما بين المحبة والتحدى وما يشبه الكراهية فهل كان بيكاسومتحفظا على اسلوب موديليانى الحياتى كما سنورد أيضا تفاصيله لاحقا أم كان يغار من الفنان الحقيقي داخل الشاب الإيطالى الموهوب ؟ وتعرف أيضا موديليانى على أهم شعراء تلك الحقبة ومن بينهم البولوني ليوبولد زبورووسكي والطبيب الشاب بول الكساندر اول من إهتم بلوحاته. وذاع صيته كفنان شاب له قدرة إلقاء أشعار دانتى بالفرنسية بلكنة إيطالية محببة كانت تبهج السامعين. http://www.liilas.com/up/uploads/lii...3353848013.png كما صاحب النحّات الروماني برانكوزي Constantin Brancusi http://www.liilas.com/up/uploads/lii...3353461093.jpg الذي تعلّم على يديه فنّ النحت متمنيا أن يكون نحاتا أكثر منه رساما منجزا بعض الأعمال النحتية أشهرها منحوتة بعنوان رأس Tête -1911-1912 مصنوع من الحجر الجيري يبيّن بوضوح تأثّره بالفنّ القبلى الأفريقي. http://www.liilas.com/up/uploads/lii...3335346114.jpg http://www.liilas.com/up/uploads/lii...3353461115.jpg http://www.liilas.com/up/uploads/lii...3353461136.png عرضت منحوتاته فى فى صالون الخريف عام 1912 إلا أنه آسفا هجر النحت تماما عام 1914 وضاع حلم النحات من بين يديه وتبخر مضيفا لسوء حظه إحباطا جديدا مؤلما فقد خانته قوته الجسدية ولم يتمكن من صقل الحجر.. ولا تحمل الغبار الناتج عن النحت كما أن إمكاناته المادية حالت دون شراء أحجار لكنه خلف حوالي 27 منحوتة تدخل بعضها فى يومنا هذا سباق المال فى دور المزادات لتباع بملايين الدولارات بينما عانى صاحبها الفقر والعوز ! http://www.liilas.com/up/uploads/lii...3353848013.png في باريس أقام فى مونتمارتر تحديدا فى ذلك المبنى الخشبى الشهير Le Bateau-Lavoir http://www.liilas.com/up/uploads/lii...3353847991.jpg وكان يضم أكثر من 25 مرسما صغيرا مجمّعا لشباب الرسامبن http://www.liilas.com/up/uploads/lii...3354880791.jpg خاصة رواد الحداثة فى النصف الأول من القرن ال21 المتمردين على المفاهيم الفنية التقليدية السائدة منذ عصر النهضة . ومثلوا علامات مهمة فى مسيرة الفن العالمى الاوروبى الحديث . Apollinaire Max Jacob, Mac Orlan Modigliani, Van Dongen and Juan Gris وفى هذا الصدد نذكر قول بابلو بيكاسو عتد وصوله لذلك المبنى رغم أن المبنى يبدو متواضعا .. باردا ..سئ التهوية كنت اعلم أننا سبلغ مرادنا عبره .. فقد كنا مفعمين بالسعادة والامل وكنا نعتبر كرسامين وليس كحيوانات غريبة ! وفى ذات المبنى أنجز بيكاسو عام 1907 لوحته الشهيرة صبايا أفينيون وكلنت بداية أسلوبه التكعيبى المعروف . http://www.liilas.com/up/uploads/lii...3353848013.png يتبع |
رد: موديليانى .. حياة بلا ضفاف ..ومجد بعد الآوان
إبان الحرب العالمية الاولى رغب موديليانى فى الإلتحاق بالجيش لكن طلبه رفض لضعف صحته ! ثم تمكن من إستئجار مرسما جميلا فى الحى الشهير والذى صار مقصد الفنانين آنذاك مونتبارناس http://www.liilas.com/up/uploads/lii...3357042531.jpg مفضلا العمل بين جدرانه التى زينها بأعمال فنانى عصر النهضة بذوق رفيع وحس جمالى واضح نابذا الخروج للطبيعة مصورا سلسلة من بورتريهات للعديد من المعاصرين والاصدقاء من بينهم Chaim Soutine وكان قريبا إلى قلبه http://www.liilas.com/up/uploads/lii...3355793242.jpg وكذلك Jean Cocteau الاديب والشاعر والكاتب المسرحى الشهير http://www.liilas.com/up/uploads/lii...3356685221.jpg DIEGO RIVERA http://www.liilas.com/up/uploads/lii...3355793274.jpg فى معرض ذكر أعمال موديليانى لنا أن ننوه عن Jonas Netter http://www.liilas.com/up/uploads/lii...3355793295.jpg عاشق الفنون وهو صاحب مجموعة كبيرة من لوحات فنانى الحداثة الشبان وكان يعمل فى الظل دون أن يبرز إسمه بين الرعاة أو جامعى تلك الأعمال ويعزى اليه فضل إمداد موديليانى ببعض المال عبر الشاعر البولندى LEOPOLD ZBOROWSKI وشراء تلك الأعمال التى أهداها فى النهاية لمتحف Palazzo Reale Milano http://www.liilas.com/up/uploads/lii...3335579336.jpg من بينها اللوحة التى إحتفى بها النقاد التى وصفوها بالعذوبة والشاعرية . Elvire au co blanc de 1918 والتى لم يشاهدها إلا قلة من الأصدقاء المقربين الذين عبروا آنذاك عن إستغرابهم من شرائه مثل هذه اللوحات المريعة ! http://www.liilas.com/up/uploads/lii...3356164411.jpg http://www.liilas.com/up/uploads/lii...3356164465.png ولنا ان نتخيل بدايات الشاب الإيطالي البهي القادم إلى باريس حيث ينابيع الفن والجمال أنيقا جميلا يشرب باعتدال ويشى مظهره بمكانة اجتماعية لائقة ومقبولة حتى انه كان حديث المدينة كوافد جديد .. بأسلوب ستراته الأنيقة متناسقة الألوان وثقافته ومعارفه. http://www.liilas.com/up/uploads/lii...3356164422.jpg مستشهدين على ذلك بوصف الصديق الوفي الدكتور بول الكساندر الذى تجاوز دوره كوسيط لأعماله إلى محبة قوية وإيمان راسخ بموهبته من اللحظة الأولى يأسرك موديليانى ..إ نه كتاب مفتوح ..يثق فيمن يلتقيه بدون تحفظات أو حسابات.. ثمة زهو وكيرياء فى مظهره الأنيق إنه أكثر من أريستوقراطى.. إنه النبالة ذاتها . http://www.liilas.com/up/uploads/lii...3356164465.png فى باريس كلها لا يوجد سوى رجل واحد يعرف كيف يتأنق فى ملبسه إنه موديليانى ! بابلو بيكاسو http://www.liilas.com/up/uploads/lii...3356164465.png هكذا بدا الفنان الشاب حين إستقبلته باريس وكوكبة من اهلها الفنانين والأدباء شابا آسرا يزهو بذاته وبفنه ويحدوه الأمل فى مكانة تليق بطموحاته يعمل بحماس بالغ وتتدفق أعماله وإسكتشاته بالمئات ... إلا انها وياللأسف سرعان ما راحت تتبعثر وتضيع فى كل مكان وبين ايدى الفتيات بل وراح يدمرها بنفسه حين تغيركل شئ وتحول إلى النقيض فيما بدا أنه فى اعقاب نفاذ أمواله ..وعدم الإكتراث بلوحاته والأهم عدم إستقرار حالته الصحية فمن فنان أكاديمى متعطش للفن إلى مشرد بوهيمى ومدمن للكحول يبدد طاقة حياته بإفراط ونهم للإستمتاع بالحياة متحديا وحش الموت الكاسر المتربص بأنفاسه ! http://www.liilas.com/up/uploads/lii...3356164454.jpg حتى طال تمرده وأساه جدران مرسمه الأنيق فراح يزيل منه كل آثار فنون عصر النهضة حتى بواكير اعماله دمرها واصفا إياها بأنها تزيينات صبيانية رسمتها عندما كنت بورجوازيا جاهلا ! هكذا راح يعيش حياة بوهيمية ضائعة بوتيرة متسارعة خاصة وأن رغبته في بلوغ المجد كانت تتصادم بإستمرارمع احباطات وفقر الواقع . |
رد: موديليانى .. حياة بلا ضفاف ..ومجد بعد الآوان
http://www.liilas.com/up/uploads/lii...3358719451.jpg
هذا ما آلت إليه حياة الفنان الشاب معتمدا على هبات عائلية متواضعة أو قروض من هنا وهناك ولكن..ومن ناحية أخرى لم تخل مسيرته من أصدقاء وهواة للفنون قيضهم له القدر فكانوا رعاته ووكلاء لأعماله وساندوه فى مراحل حرجة من حياته ومدوا له يد العون حين كان يشتد عليه المرض وتذله الحاجة رغم طباعه االتى باتت خشنة وهجومية ووقوعه الدائم تحت تأثير كافة أنواع الخمور والمخدرات بل أن أحدهم تكفل بمصروف يومى للفنان حتى لا ينقطع عن الرسم ! http://www.liilas.com/up/uploads/lii...3358719462.jpg فمن العام 1907 حتى 1914 كان أول الأصدقاء الطبيب هاوى الفنون PAUL ALEXANDRE وقد إهتم به وبأعماله حتى قامت الحرب فإنخرط فى الجيش وإنقطعت بينهما الصلات . بورتريه بول الكساندر بريشة موديليانى http://www.liilas.com/up/uploads/lii...3358719473.jpg يتفق النقادعلى أنها لوحة رسمت بحب وأمتنان للطبيب الذى فعل كل ما بوسعه لصديقه الشقي المعذب فمن وجه وضاء.. لوقفة شامخة .. للأخضر الموحى بالسلام والرخاء لقد أسرتنى موهبته الرائعة ..وأردت مساعدته بآية طريقة إشتريت لوحاته ..ولكنى كنت المشترى الوحيد .. ولم أكن ثريا فدفعت به لأسرتى ليرسم والدى ..وأحد إخوتى .. كم تمنى لو درّ عليه فنه ما يقتات به ! Paul Alexandre From The Unknown Modigliani by Noël Alexandre. عام 1915 ظهر فى حياته PAUL GUILLAUME http://www.liilas.com/up/uploads/lii...3358719494.jpg الذى إستطاع تدبيربعض مبيعاته مما غمره بالتفاؤل والامل http://www.liilas.com/up/uploads/lii...3335871955.jpg عام 1916 قابل الشاعر البولندى LEOPOLD ZBOROWSKI وكان من نصيبه وزوجته هنكا لوحات عدة رسمها موديليانى . LEOPOLD ZBOROWSKI http://www.liilas.com/up/uploads/lii...3358719516.jpg HANKA http://www.liilas.com/up/uploads/lii...3359274271.jpghttp://www.liilas.com/up/uploads/lii...3359274292.jpg وعاونه ليبولد لإقامة معرض لتلك اللوحات إلا أن المجموعة أثارت حفيظة الشرطة وإعتبرتها عملا مشينا فأغلقت المعرض فور إقامته ! يتبع |
رد: موديليانى .. حياة بلا ضفاف ..ومجد بعد الآوان
إذا ما تجاوزنا كل ما سبق كتعريف بالفنان كإنسان مبتلى وبما مرت به حياته القصيرة من مصاعب صحية ومادية وكل هذا الإنغماس فى الموبقات وتدمير الذات فقد آن آوان الدخول فى عمق خصائص فنه بطابعه الشخصى الفريد الذى حار فيه النقاد http://www.liilas.com/up/uploads/lii...3335927433.png فهذا الفنان الذى عاصر عدة مدارس وحركات فنية كانت تموج بها باريس فى لحظة بالغة الأهمية فى تاريخها الفني مثل التكعيبية والوحشية وغيرهما بقيت أعماله رغم ذلك محتفظةً بطابع شخصي ومتميز يعتمد على سبر غور سرائرالبشر بالتركيز على الوجه الإنسانى والتقاط أحاسيس الأشخاص فكان هذا التشكيل الفريد البسيط والموجز الذى –وحتى يومنا هذا— يجتهد النقاد فى تصنيفه ووصفه لكنهم يتفقون على قوة تأثيرة وأنه هوما صنع خلود فنان لم تستطع بوهيميته طمس ثقافته ورؤاه الفلسفية الخاصة . http://www.liilas.com/up/uploads/lii...3362632151.jpg وفى ذلك نعود لحديث الدكتور بول الكساندر الذى وثق معرفته بموديليانى فى كتاب اصدره إبنه نويل ---لا لمجرد رغبة منه فى كتاب تجاري لمنفعة شخصية --- إنما هى وثيقة للمستقبل .. تعبر عن إيمانه الكامل بموهبة الفنان الإيطالى وأنه فى إعتقاده كان العامل الرئيسى المؤثر فى الفن الفرنسى آنذاك ! إن الحقيقة عن موديليانى ليست فى كل ما حكى عنه .. ولكنها تكمن فى عمله .. وإن كل من يعرف كيف يتأمل هذه الوجوه التى صورها للنساء ..للشبان ..للأصدقاء ..ولغيرهم .. سيكتشف رجلا مفعما بالإحساس والحنان والفخر وعاطفة جياشة للحقيقة والبراءة ! قد يبدو أسلوبه قابلا للتقليد ..لكن هذه فكرة خاطئة تماما ذلك ان ما أبدعته ريشته هو خلاصة التواصل العميق مع الموديل الجالس امامه فلا شئ يمر تافها أو بلا معنى ! Paul Alexandre From The Unknown Modigliani by Noël Alexandre فنجد في مختلف البورتريهات التي رسمها خصائص ومميزات موديلياني الذى لا يشبه إلا نفسه ولا يباريه فى رؤيته أحد ! شخوص .. هم أمامننا ..وجها لوجه ولكن .. يبدون كما لو كانوا يهابون هذا العالم الصعب فيتحصنون خلف هدوء غريب يصل لحد اللامبالاة يغلب على ملامحهم ثمة حزن غامض عميق بل أن هذه الملامح الشخصية أعمل فيها موديليانى رؤيته الخاصة وتوقيعه المخالف لكل ما عبرت عنه ريشة الفن التشكيلى صانعا كيانات إنسانية صادمة للعين ..لكنها – وهذا فى الأغلب – تستوقف الإحساس بما هو أعمق من مجرد لوحة .. ربما هذه الرسالة الحادة للمتلقى علّه يلتقط فكرة أن هناك تشويها ينال البشر مسببا كل هذا الحزن ..كل هذا الألم ! http://www.liilas.com/up/uploads/lii...3362632162.jpg فهنا .. مبالغة في طول الانف غياب البؤبؤ من العيون المقفلة غالبا واحيانا عين مفتوحة واخرى مغلقة مبالغات ايضا فى نسب الرقبة أطراف مستطالة .. رؤوس محنية على الجانب خصور ضيقة ..وجوه دقيقة ..بيضاوية عيون لوزية ..زرقاء ..بنية أو خضراء خلفيات باردة الالوان .. مع الإقتصار على لونين أو ثلاثة بدرجاتهم للتحول الصورة الى مساحات من الالوان تفصلها خطوط بسيطة . http://www.liilas.com/up/uploads/lii...3363393364.png الشاعرة والناقدة الانجليزية BEATRICE HASTINGS كانت ملهمة موديلياني لسنتين http://www.liilas.com/up/uploads/lii...3362632183.jpg ANNA ZBOROWSKA http://www.liilas.com/up/uploads/lii...3362632194.jpg Lunia Czechowska http://www.liilas.com/up/uploads/lii...3336263225.jpg هذه هى شخوص موديليانى .. لا شئ يحيط بالشخصية المرسومة لا المناخ ولا الظرف ولا المكان ورغم وضعية المواجهة الدائمة فكما أسلفنا هم يبدون فى حالة من الإنفصال التام فى فضاء غامض لايكشف عن ظروفهم وما حولهم ينسحبون لدواخلهم وأحزانهم الدفينة ويعكسون وحدة مريرة وإغتراب وحنين .. وأيديهم دوما معقودة في أحضانهم فى تخوف وريبة مما قد يصيبهم خارج عوالمهم تحنو عليهم ريشة موديليانى بالتعاطف والتواصل ! Madame Zborowska http://www.liilas.com/up/uploads/lii...3362632226.jpg أهى حالة رثاء ذاتية ؟ أهو توق لعالم أكثر عدالة وسلاما ربما إفتقر إليهما موديليانى فى حياته المنهكة البائسة ؟ http://www.liilas.com/up/uploads/lii...3363393364.png من جهة أخرى .. فإن شغف موديليانى بالرسم وبالوجوه الإنسانية كان ملحوظا وكأنه يبغى تخليدهم جميعا .. وكان يتضح فى إرتباطه بكل من يصادفهم فى حياته اليومية فتجرى ريشته المتوهجة بالحياة ..بحرارة مشبوبة على ملامحهم محولا العالم من حوله لخطوط والوان .. والأهم .. توثيق الجميع .. وبذات النهم للعبّ من الحياة .. دائما ..وباستمرار ! ربة منزل جميلة http://www.liilas.com/up/uploads/lii...3336339331.jpg خادمة شابة http://www.liilas.com/up/uploads/lii...3363393322.jpg قروى شاب http://www.liilas.com/up/uploads/lii...3363393353.jpg يتبع |
الساعة الآن 10:10 PM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية