خط ولون..وحكاية تشكيلية
Peter Paul Rubens 1577 --- 1640 http://www.liilas.com/up/uploads/lii...8569541861.jpg عند الإقتراب من فنان بقوة روبنز التعبيرية وتوهجه ..وكل هذا الثراء اللونى ومقدرته المدهشة على إبراز التشريح الجسدى فى لغة إنسانية نادرة وسحر لوحاته التى لا تقاوم فعلى الكاتب أن يتوخى موضوعا متكاملا وتواصلا عميقا مع متلق عاشق للفن التشكيلى يهوى الجمال ..ودقة المعلومة وروبنز هو أول أبطال الحكايا الفنية المختارة فى سلسلة قادمة بإذن الله أهديكم من خلالها فى كل مرة خط ولون وحكاية تشكيلية جديدة رسّام فلامنكي تعتبر أعماله مثالا مابين المدرستين الباروكية والإيطالية في فن التصوير وعلى عكس ريمبرانت معاصره الهولندى والذى ولد فقيرا ومات معدما فإن روبنز عاش مترفا طيلة حياته والده كان محاميا ناجحا ميسورا لكنه أضطر للهجرة من Antwerp الى المانيا بسبب انتمائه الديني ذلك أن“الاراضي الواطئة” حينها كانت تحت سيطرة الامبراطورية الاسبانية الكاثوليكية وهو كان بروتيستانتي المذهب فعاش فى Siegen جنوب Westphalian حيث ولد روبنز عقب وفاة الاب فى 1587 عادت العائلة مجددا من المهجر الى موطنها فى Antwerp http://www.liilas.com/up/uploads/lii...8569541882.jpg وإعتنقت الكاثوليكية وفيما بعد إحتل الدين مكانة بارزة فى الكثير من أعمال روينز هذا وقد إتجه الشاب اليافع لتلقى دراسات فى الفن على يد نخبة من الفنانين آنذاك فإتضحت موهبته الفذة متفوقا حتى على أساتذته فسمى أستاذا وما بلغ العشرين من عمره مما أهله للإنضمام إلى نقابة الرسامين فى 1598 عام 1600 إرتحل رؤينز الى إيطاليا حيث عظماءعهد النهضة وكان مولعا بهم وشديد الإلتصاق بأعمالهم تيتيان وتينتوريتو رفائيل ومايكلانجلو الذين كان لهم أثرا عميقا لم يمح أبدا فى أعماله خاصة فى التعبير والتشريح ودقة تفاصيل الجسم الإنسانى بقى هناك أكثر من تسعة أعوام مقربا لأهم عائلات إيطاليا الأرستقراطية ووجد فى عاشق الفن وواحد من ابرز رجال عصره دوق مانتوا Vincenzo I Gonzaga راعيا اساسيا لأعماله http://www.liilas.com/up/uploads/lii...1856954193.jpg بالإضافة لمهمة ديبلوماسية ممثلا للدوق أمام ملك أسبانيا فيليب الثالث يذكر أن روبنز قام على مدى سنوات بالعديد من المهمات الدبلوماسية بين مدريد ولندن > وبعد فشله في الانجاز السياسي لبعض المهمات اضطر الى الاعتزال عن العمل الدبلوماسي في عام 1633 حسمت المرحلةالإيطالية مهارته وصقلت أسلوبه المتميز وبدأت أولى خطواته كفنان واعد موهوب تترسخ فى عالم التصموير وأنتهى به المطاف عام 1608 لأنتورب مجددا عقب وفاة والدته وإفتتاح الإستوديو الخاص به ويقال أنه كان صاحب أكثر من ثلاث إستوديوهات ما بين مدريد وموطنه ولما كانت الكنيسة هى القوة الأساسية الأولى فقد كانت بداياته بتكليف كنسي حافلة بالمواضيع الدينية والبورتريهات والمناظر الطبيعية إضافة للاساطير والملاحم الإغريقية كما فى لوحة Wolf and Fox Hunt http://www.liilas.com/up/uploads/lii...8569541924.jpg فقصائد”هوميروس” الملحمية بكل تفاصيلها المثيرة والشيقة التي اتخدها بعض الرسامين السابقين موضوعا للوحاتهم غطاها روبنز بوفرة لافتة نظرا لإشتداد الطلب على أعماله وقد بات ناجحا ومعروفا فى أرجاء أوروبا فقد إستعان بعدد كبير من الرسامين الشباب لتنفيذ تلك الأعمال وملاحقة طلبات التصوير فكان يرسم اسكتشات أولية للوحاته ثم يعهد بها إلى مساعديه لإتمام بقيّة التفاصيل وكان من بين هؤلاء الشباب والأكثر موهبة ونشاطا Antony Van Dijck 1599 -1641 وفى ذلك أعلن روبنز أنه من أفضل تلامذته وبالفعل كان لفان دايك لاحقا شأنا كبيرا ورغم قصر عمره ترك أعمالا متميزة أرخ بها لعصره خاصة فى استخدام الضوء والألوان لوحة رسمها بيتر بول روبنز للفنان الشاب فان دايك http://www.liilas.com/up/uploads/lii...8569541945.jpg حاز الفنان روبنز ألقابا عدة فهو أميرالرسامين ورسام الامراء والملوك منهم ملكة فرنسا Marie de Medici http://www.liilas.com/up/uploads/lii...8569541966.jpg Louis XIII of France وكذلك الملك تشارلز الأول الذى كلفه برسم سقف قصر الضيافة في الوايتهول فى لندن يتبع |
رد: خط ولون..وحكاية تشكيلية
وفى أنتورب وقع روبنز فى غرام إيزابيلا برانت كان روبنز آنذاك في الثانية والثلاثين من عمره بينما كان عمر ايزابيلا ثمانية عشر عاما http://www.liilas.com/up/uploads/lii...8570489781.jpg روبنز اختار أن يرسم هو بنفسه هذه اللوحة بالكامل ويرجّح انه رسم اللوحة بعد زواجهما مباشرة أي في العام 1609 ثم أهداها إلى والدي عروسه وقد استخدم روبنز في اللوحة بعض الرموز التقليدية التي تعبّر عن العاطفة القويّة هناك مثلا أشجار رحيق العسل التي تظهر في خلفية اللوحة هذه الأشجار تعتبر رمزا معروفا منذ القدم عن الإخلاص ووفاء الزوجية والرمز الآخر يتمثل في وضع كلّ من العريس والعروس يده على يد الآخر تعبيرا عن حبّهما وارتباطهما القوي تبدو العروس غاية فى الرقة والبراءة واثقة من نفسها ..أنيقة .. بقبّعتها الكبيرة وياقتها الرمادية الفخمة روبنز هو الآخر يلفت الاهتمام بملامحه الرصينة وملابسه الأنيقة لوحة جميلة متناغمة فى الوانها ومشاعر الود المتبادلة بين العروسين كانت ايزابيلا براندت أولى زوجات روبنز وكان والدها احد أعيان مدينة انتويرب وقد عاش الفنان وزوجته بسعادة ووئام طيلة سبعة عشر عاما أنجبا خلالها ولدين وبنتا Clara Nikolaas and Albert http://www.liilas.com/up/uploads/lii...8570489792.jpg لكن السعادة لم تدم والقصة الجميلة هدمها الموت ايزابيلا وافتها المنية فجأة إثر إصابتها بمرض الطاعون وكان عمرها وقت رحيلها أربعة وثلاثين عاما http://www.liilas.com/up/uploads/lii...8570489813.jpg مما سبّب صدمة قاسية وشديدة الوطأة على روبنز حتى انه توقف عن الرسم لفترة قضاها فى ترحال ومهمات ديبلومسية هربا من وحدته وأحزانه http://www.liilas.com/up/uploads/lii...8571709381.jpg لكن الحياة على كل حال تمضى وتتجدد فبعد أربع سنوات من وفاة ايزابيلا تزوّج روبنز من هيلينا فورمنت ذات التسعة عشر عاما وأنجبا خمس اطفال http://www.liilas.com/up/uploads/lii...8570489845.jpg وكما رسم لـ ايزابيلا أكثر من لوحة رسم روبنز لـ هيلينا عدّة لوحات تظهر في إحداها مع روبنز وطفلهما البكر كما تظهر في أخرى مع اثنين من أطفالهما http://www.liilas.com/up/uploads/lii...8570489866.jpg هلينا كانت ملهمته الجميلة فى أكثر من لوحة The Feast of Venus The Three Graces The Judgment of Paris يتبع |
رد: خط ولون..وحكاية تشكيلية
من اعمال روبنز مشهد ليلى http://www.liilas.com/up/uploads/lii...8571061471.jpg كان روبنز رب اسرة ملتزما مخلصا وخلت سيرته من أى مجون أو إنفلات اشترى الفنان قطعة ارض بنى عليها قصرا فخما خصّص جزءا منه ليكون مرسما له وصار اليوم متحفا ومزارا Rubenshuis Antwerpen http://www.liilas.com/up/uploads/lii...8571061492.jpg مدخل القصر http://www.liilas.com/up/uploads/lii...8571061513.jpg http://www.liilas.com/up/uploads/liilas_14185713551.jpg ولعله من المثير مشاهدة قصر روبنز من الداخل وإستعادة الأجواء التى عاشها الفنان المبدع http://www.liilas.com/up/uploads/lii...8571355042.jpg http://www.liilas.com/up/uploads/lii...8571355074.jpg http://www.liilas.com/up/uploads/lii...1857170942.jpg في نهايات حياته أصبح روبنز يميل إلى رسم المناظر الطبيعية http://www.liilas.com/up/uploads/lii...8571355053.jpg غير أن إصابته بالروماتيزم حالت بينه وبين الاستمرار في الرسم وقد توفي وهو في الثالثة والستين من عمره وترك لـ هيلينا التي كان عمرها آنذاك 26 عاما ثروة طائلة وستّة أطفال ولد آخرهم بعيد وفاته بأشهر وتتوزّع لوحاته على العديد من المتاحف الأوربية الكبيرة. لكنّ عددا من أهمّ وأفضل أعماله يوجد اليوم في متحف مدينة ميونيخ الألمانية كما إحتفى به المتحف الإيطالى البرادو عارضا ما يقترب من تسعين لوحة بتسلسل تواريخ إنجازها ويبقى الجدل الدائر حول المقارنة بين رمبرانت وروبنز البعض يرى فى رمبرانت على فقره.. دفئا وإنسانية بعيدا عن القصور والأمراء والرسم بالتكليف وما اعتاده روبنز لكن فى القابل يجمع الكل على عبقرية روبنز ولولاه ما إشتهرت المدرسة الفلامنكية على هذا النحو العالمي البارز http://www.liilas.com/up/uploads/lii...8571709423.jpg تحياتى |
رد: خط ولون..وحكاية تشكيلية
مرور سريع ولي عودة
سلمت يداك «اللهم أغفر لي هزلي وجدي، وخطئي وعمدي، وكل ذلك عندي» |
رد: خط ولون..وحكاية تشكيلية
أشكرك على هذا الطرح المتميز لحياة هذا الفنان
أنا لست من المتخصصين في هذا المجال ولكني أحب الفن وخصوصا الطبيعة بعيدا عن اﻷشخاص. سلمت يداك .. و دمت بود «اللهم أغفر لي هزلي وجدي، وخطئي وعمدي، وكل ذلك عندي» |
الساعة الآن 08:00 PM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية