هدايات الجزء الثلاثين
http://www.liilas.com/up/uploads/lii...5031427511.gif صباحكم رضا ومغفرة من رب غفور رحيم . حبيت أنقل لكم هدايات الجزء الثلاثين لـ الشيخ بلال الفارس أسأل الله لي ولكم التوفيق والسداد ,, أولاً/ سورة النبأ 1/ ملخص موضوعات هذا الجزء في مطلع النبأ المبهر "عم يتساءلون عن النبأ العظيم" إنه القرآن الذي جاء بإثبات الرسالة والبعث 2/ " كلا سيعلمون ثم كلا سيعلمون " تهديد بعد تهديد ، لا تستقيم معه أي حجة لمن يلبّسون على الناس. 3/ " ألم نجعل الأرض مهادا ، والجبال أوتادا " تتجلى النعمة حين نتصور ضدها، ماذا لو كانت الأرض تتحرك ! أيستقيم العيش 4/ " وجعلنا الليل لباسا " كأنه الثوب يسترنا، وتحت ردائه الناسُ شتى، فعابد متهجد، وعاص متمرد، والملك يكتب، والله يرى ويسمع 5/ سمى الله الشمس " سراجا وهاجا " ووصف نبينا بقوله " وسراجا منيرا " والفرق والله أعلم أن الوهاج يحرق، والمنير لا يحرق، فهو أكمل 6/ " يوم ينفخ في الصور فتأتون أفواجا " يعني كل أمة مع إمامهم.. إن هذا الكون منظم، حتى في أشد الأيام، فتعالى مصرف الأمور 7/ طريقان: الأول محفوف بالشهوات، ومنتهاه " إن جهنم كانت مرصادا " والثاني محفوف بالمكاره، ولافتة الوصول "إن للمتقين مفازا" 8/ " لابثين فيها أحقابا " ماكثين فيها دهورا متعاقبة لا تنقطع... إن الأبدية أقسى نعوت عذاب الآخرة. 9/ " لايسمعون فيها لغواً ولا كذابا " كل مجلس في الدنيا يخلو من اللغو والكذب ، ففيه شيء من عبق الجنة 10/ " يوم يقوم الروح والملائكة صفاً لا يتكلمون .." إنها هيبة ملك الملوك ! سبحان الله ما أعظمه، سبحان الله ما أحلمه 11/ " فمن شاء اتخذ إلى ربه مآبا " ألم يكن أبوانا في الجنة؟ إنها منازلنا الأولى، فلنتخذ من صالح العمل مركبا يعيدنا إلى الوطن |
رد: هدايات الجزء الثلاثين
. ثانياً/ سورة النازعات 1/ " والنازعات غرقا, والناشطات نشطا " الملائكة تنزع روح الكافر بشدة, وتقبض روح المؤمن برفق كل شيء يحب المؤمن, ويبغض الكافر 2/ " فالسابقات سبقا " قسم رباني بالملائكة المسابقة لتنفيذ أمره , وفي ذكرهذه الصفة دليل على حب الله لها, فكن من سابقي البشر 3/ سؤال تدبري : أين جواب القسم المهيب في مطلع النازعات ؟ جواب القسم في سورة النازعات والله أعلم , تقديره : لتبعثن يوم ترجف الراجفة 4/ طغيان النفوس بذرة فرعونية ، وعلاجها أن تخاطب بإرفاق "هل لك إلى أن تزكّى ، وأهديك إلى ربك فتخشى" 5/ مدارك الشقاء الفرعوني في الصدود: فكذب وعصى ( أصل فاسد ) ثم أدبر يسعى ( فرار عن الحق ) فحشر فنادى (تحريض على الباطل) 6/ لما أيقن فرعون بدنوه تقمّص العلو " فقال أنا ربكم الأعلى" وهل يحتاج الأعلى أن يبني له هامان صرحا أيها الأهبل 7/ " فأخذه الله نكال الآخرة والأولى ، إن في ذلك لعبرة لمن يخشى " وددت أن أنقش هاتين الآيتين , في إيوان كل طاغية 8/ " فإذا جاءت الطامّة الكبرى , يوم يتذكر الإنسان ما سعى " جرّد قلم الصالحات اليوم , وسطّر به أجمل الذكريات , لتؤنسك غدا 9/ "ونهى النفس عن الهوى, فإن الجنة هي المأوى" كما تزهد في الكماليات لبناء بيت الدنيا , فازهد في الشهوات لبناء بيت الآخرة .. |
رد: هدايات الجزء الثلاثين
. ثالثاً/ سورة عبس 1/ "عبس وتولى, أن جاءه الأعمى" مع كون الأعمى لا يرى العبوس , إلا أن الله عاتب نبيه بسببه , إنه دين حقوق الإنسان بجدارة 2/ " عبس وتولى , أن جاءه الأعمى " يا مشركي قريش : كيف تزعمون أن محمداً جاء بالقرآن من تلقاء نفسه , وفيه هذا العتاب ؟؟ 3/ " وما يدريك لعله يزّكى, أو يذّكر فتنفعه الذكرى" لقد تزكّى وانتفع , حتى صار أحد مؤذني الإسلام, إنه عبدالله بن أم مكتوم 4/ "وأما من جاءك يسعى, وهو يخشى" استحضر خشية الله حال طلب العلم "إنما يخشى الله من عباده العلماء" ورأس العلم مخافة الله 5/ "وأما من جاءك يسعى وهو يخشى فأنت عنه تلهّى" نزل العتاب مع أن الصارف دعوي, فكيف بمن ينشغل عن المدعوين بفضول المباحات ! 6/ "مرفوعة مطهرة" جمع القرآن أطراف المجد والرفعة, فهو كلام الله, نزل به أشرف رسل السماء, إلى أشرف رسل الأرض بأشرف اللغات 7/ " بأيدي سفرة , كرام بررة " هذه أخلاق حملة القرآن في السماء , فـتـخـلَّـقوا ا بها يا حملة القرآن في الأرض .. 8/ إذا أعجبتك نفسك, فذكرها بحقيقتها "من أي شيء خلقه, من نطفة خلقه فقدره" ما دام أصلك نطفة تتحدرُ.. فبأي شيء بعدها تتكبرُ؟ 9/ هذه قصة الإنسان : " من أي شيء خلقه , من نطفة خلقه فقدره , ثم السبيل يسره , ثم أماته فأقبره , ثم إذا شاء أنشره " 10/ "أنا صببنا الماء صبا, ثم شققنا الأرض شقا" بأمرالملك الديان, السماء والأرض في خدمتك أيها الإنسان, أفلا تكون عبدا شكورا 11/ أما إن للقيامة لصيحة مهولة, تصعق القلوب, وتصخ الأسماع, قال الله " فإذا جاءت الصاخة" وهي التي تصم الأسماع وترجف القلوب 12/ "يوم يفر المرء من أخيه, وأمه وأبيه, وصاحبته وبنيه" أتحب أمك ؟ هل تتصور أنك تفر منها ولا تلتفت لها ؟ إنه هول القيامة ! 13/ في مشهد القيامة وجوه مسفرة, وأخرى عليها غبرة, وكأن ما نراه من النور في وجوه الصالحين, والظلمة في وجوه العصاة, مقدمة لذلك .. |
رد: هدايات الجزء الثلاثين
. رابعاً/ سورة التكوير 1- وإذا البحار سجّرت " يعني أجّجت نارا .. إن تمام الاقتدار في الجمع بين الشيء وضده في عين واحدة .. فتعالى الله .. 2- "وإذا الموْءودة سئلت, بأي ذنب قتلت" سألها الله ولم يسأل من وأدها, تطييبا لها ومبالغة في براءتها, وإمعانا في زجر قاتلها 3- " وإذا الصحف نشرت " أرأيت ما كنت تبالغ في ستره في الدنيا , سينشر هنالك ! فوا خجلة العصاة ,, يارب غفرا غفرا . 4- " وإذا السماء كشطت " تعودنا منذ الصغر على كشط الدفتر, أما كشط السماء فهو الذي يجعل الولدان شيبا " السماء منفطرٌ به " 5- " وإذا الجنة أزلفت " يعني قربت .. غاية الكرم أن تقرب المضاف للأضياف, ويستأنس بحال الخليل عليه السلام " فقربه إليهم " 6- "علمت نفس ما أحضرت" ثلاث عشرة آية في أهوال القيامة تقدمت بين يدي هذه الآية المهيبة ,. بالله تأملوها على هذا النسق .. 7- " فلا أقسم بالخنس الجوار الكنس والليل إذاعسعس والصبح إذا تنفس" أتعجبون من الإعجازالبلاغي, أم الإبداع الكوني, سبوح قدوس 8- " والصبح إذا تنفس " كأنما الليل جاثم على الدنيا بظلامه , ثم تنفست الدنيا برئة الصباح , فشدت الطيور , وسرحت الدواب.. 9- " ذي قوة عند ذي العرش مكين " لما كان السياق في قوة جبريل ناسب ذكرالعرش (أعظم مخلوق) ليبقى جبريل بقوته جنديا عند ذي العرش 10- " مطاع ثَـمَّ أمين " بقدر أمانتك , يحبك الناس ويطيعوك .. 11- " وما هو على الغيب بضنين " لم يكن بخيلا في تبليغ الوحي .. وأنت يا حافظ الوحي وحامل العلم , لا تكن ببضاعتك شحيحا .. .. |
رد: هدايات الجزء الثلاثين
. خامساً/ سورة الانفطار 1- "وإذا القبور بعثرت، علمت نفس ماقدمت وأخرت" هنالك يبعثر مقبور الأرض، ومقبور الأعمال، فيا لهناء من دفن الصالحات بإخفائها 2- " يا أيها الإنسان ماغرّك بربك الكريم ؟ " أيها العاصي أجب ، واتق شر الحليم إذا غضب .. 3- " كراماً كاتبين يعلمون ماتفعلون " جاء عن بعض السلف "وددت أن أعمل العمل دون أن يعلم به الملك" مبالغة منه في الإخلاص ! 4- " إن الأبرار لفي نعيم وإن الفجار لفي جحيم " انشراح الأبرار في الدنيا، مقابل ضنك الفجار، داخلان في هذه الآية، والله أعلم 5- " وما أدراك ما يوم الدين، ثم ما أدراك ما يوم الدين " أنصت أيها الكون : فإن العظيم لا يستعظم إلا الأمر العظيم ! 6- "والأمر يومئذٍ لله " أما إن الأمر لله، في الدنيا وفي الآخرة، والتأكيد هنا لتمام التفرد والملك، الخليّ من كل منازع .. .. |
رد: هدايات الجزء الثلاثين
. سادساً/ سورة المطففين 1- " ويل للمطففين " الويل الهلاك والثبور, وقيل أنه واد في جهنم , فأفٍّ لتطفيف ينتهي بالثبور, أويغمس صاحبه في أودية النار 2- "ويل للمطففين الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون" هذا وعيد لمن زاد نصيبه وأنقص نصيب صاحبه , فكيف بسرّاق المليارات ؟؟ 3- "كلا بل ران على قلوبهم ماكانوا يكسبون, كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون" حجبوا بالإعراض بصائرهم, فحجب الله عنه أبصارهم 4- عقيدة أهل السنة أن أهل الإيمان يرون ربهم في الآخرة.. أثبتها للصادقين" إلى ربها ناظرة" ونفاها عن المكذبين " لمحجوبون" 5- " كتاب مرقوم , يشهده المقربون " أشهد من تحب , على ما تحب 6- بشِّروا من كانت " سيماهم في وجوههم من أثر السجود " بـ " تعرف في وجوههم نضرة النعيم " 7- " يسقون من رحيق مختوم , ختامه مسك " أطيب الشراب , ما كان طاهر النبع , محكم الحفظ , طيب المذاق , زكي الرائحة .. 8- " وفي ذلك فليتنافس المتنافسون " كل سباق يشغلك عن هذا السباق , فأنت الخاسر فيه , ولو ربحت .. ! 9- " تسنيم " عين نفيسة, تخلط مع شراب الأبرار "ومزاجه من تسنيم " بينما يشرب منها المقربون مباشرة "عينا يشرب بها المقربون" 10- "إن الذين أجرموا كانوا من الذين آمنوا يضحكون , وإذا مروا بهم يتغامزون .." كأنما تتنزل الآن , سبحان الله 11- " وإذا رأوهم قالوا إن هؤلاء لضالون " لا تعبأ بانتقاص الأقزام , إنه يزيدك طولا . 12- " وإذا رأوهم قالوا إن هؤلاء لضالون " كما يقولون الآن : متحمسون , مخربون , متشددون .... وهلم جرّا من التهم المعلبة ! .. |
رد: هدايات الجزء الثلاثين
. سابعاً/ سورة الانشقاق 1- "وإذا الأرض مدت ، وألقت ما فيها وتخلت " أيها اللاهثون في تملك الأرض ، هكذا ستنتهي العلاقة بينكم . 2- "ياأيها الإنسان إنك كادح إلى ربك كدحا فملاقيه" الصالح يكدح والطالح يكدح، وشتان بين كدح ينتهي بالجنة وكدح يزج في النار 3- " فأما من أوتي كتابه بيمينه.. " اليمين محل التكريم في الدنيا وفي الآخرة، وقد كان نبينا عليه السلام يعجبه التيامن 4- "وينقلب إلى أهله مسرورا" هذه أسعد لحظات الاجتماعات الأسرية .. تخيل اجتماعك بأهلك في الجنة ! نسأل الله من فضله 5- " وأما من أوتي كتابه وراء ظهره " لما اتخذ أمرالله وراءه ظهريا، أوتي كتابه وراءظهره، وهل في كتابه المخزي مايستحق التقديم! 6- "والليل وماوسق * والقمر إذا اتسق * لتركبن طبقا عن طبق" أقسم الله بمختلفين (مظلم ومنير) على أن أطوارنا تختلف، فتأمل التناسب .. |
رد: هدايات الجزء الثلاثين
. ثامناً/ سورة البروج 1- "والسماء ذات البروج" البروج : المنازل التي تمربها الشمس والقمر, وفي الذاريات "والسماء ذات الحبك" يعني ذات الخلق الحسن 2- " قتل أصحاب الأخدود " القتل هنا هو اللعن, ذلك أن المطرود من رحمة الله منفي عن الحياة الحقة, فهو في عداد القتلى ولو تنفس 3- "إذ هم عليها قعود, وهم على مايفعلون بالمؤمنين شهود" إذا تواطأ في المنكر رضا القلب وشهودالعين فقد استكمل دركات الشقاء 4- "ومانقموا منهم إلا أن يؤمنوا بالله العزيز الحميد" العزيز الذي لا يغالبه الظلمة , والحميد الذي يثيب الصابرين على صبرهم 5- "إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات ثم لم يتوبوا.." باب التوبة مفتوح , حتى لمن جمع كفراً وظلما , فعلام تغلقه عن نفسك ؟ 6- توعد الله من حرق أولياءه بقوله "ولهم عذاب الحريق" إذ الجزاء من جنس العمل.. فليصنع الظالم ماشاء, ولينتظر جنس صنيعه غدا 7- قال الله بعد ذكر تحريق أوليائه وثباتهم على دينهم " ذلك الفوز الكبير " إن معايير الفوز في السماء تختلف عن معايير الأرض 8- " وهو الغفور الودود " الله يودُّ أولياءه ويحبهم , ومن صور هذا الحب أن يتخذ منهم شهداء , ليحسن وفادتهم في جنات النعيم 9- لما ذكر الله ابتلاء أوليائه بالحرق, وحتى لاتجزع النفوس, أذكر نبيه بكبت الكفار في مواضع كثيرة "هل أتاك حديث الجنود.." 10- طُمّت الأخدود, ومات الظالم والمظلوم, وكُتب الصابرون في سجل الخلود, وكبت الظالمون بسجّين اللعن, فلمن كان الفوزالكبير ؟ .. |
رد: هدايات الجزء الثلاثين
. تاسعاً/ سورة البروج 1- "والسماء ذات البروج" البروج : المنازل التي تمربها الشمس والقمر, وفي الذاريات "والسماء ذات الحبك" يعني ذات الخلق الحسن 2- " قتل أصحاب الأخدود " القتل هنا هو اللعن, ذلك أن المطرود من رحمة الله منفي عن الحياة الحقة, فهو في عداد القتلى ولو تنفس 3- "إذ هم عليها قعود, وهم على مايفعلون بالمؤمنين شهود" إذا تواطأ في المنكر رضا القلب وشهودالعين فقد استكمل دركات الشقاء 4- "ومانقموا منهم إلا أن يؤمنوا بالله العزيز الحميد" العزيز الذي لا يغالبه الظلمة , والحميد الذي يثيب الصابرين على صبرهم 5- "إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات ثم لم يتوبوا.." باب التوبة مفتوح , حتى لمن جمع كفراً وظلما , فعلام تغلقه عن نفسك ؟ 6- توعد الله من حرق أولياءه بقوله "ولهم عذاب الحريق" إذ الجزاء من جنس العمل.. فليصنع الظالم ماشاء, ولينتظر جنس صنيعه غدا 7- قال الله بعد ذكر تحريق أوليائه وثباتهم على دينهم " ذلك الفوز الكبير " إن معايير الفوز في السماء تختلف عن معايير الأرض 8- " وهو الغفور الودود " الله يودُّ أولياءه ويحبهم , ومن صور هذا الحب أن يتخذ منهم شهداء , ليحسن وفادتهم في جنات النعيم 9- لما ذكر الله ابتلاء أوليائه بالحرق, وحتى لاتجزع النفوس, أذكر نبيه بكبت الكفار في مواضع كثيرة "هل أتاك حديث الجنود.." 10- طُمّت الأخدود, ومات الظالم والمظلوم, وكُتب الصابرون في سجل الخلود, وكبت الظالمون بسجّين اللعن, فلمن كان الفوزالكبير ؟ .. |
رد: هدايات الجزء الثلاثين
. عاشراً/ سورة الأعلى 1- " والذي أخرج المرعى , فجعله غثاء أحوى " في هذا موعظة تقول : وهكذا حياة الإنسان في الدنيا , تبدأ نضِرة , وتنتهي هشيما 2- " سنقرئك فلا تنسى" تكفل الله للنبي أن يجمع القرآن في صدره , ثم يسّره على أمته " ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدّكر" 3- " فذكّر إن نفعت الذكرى " يؤخذ منها الاجتهاد في اختيار المكان والزمان المناسبين للتذكير , ليكون أمضى في القلوب وأنفع . 4- في الأعلى" فذكر إن نفعت الذكرى" وفي الغاشية " فذكر إنما أنت مذكر" فناسب أن تُقرأ السورتان في صلاة الجمعة , بعد الخطبة 5- "قد أفلح من تزكى وذكراسم ربه فصلى" استُدل بها على صلاة عيدالفطر، كما استُدل على صلاة عيد الأضحى بقوله " فصل لربك وانحر " 6- "بل تؤثرون الحياة الدنيا" هنا يكمن الداء،، وهناك العافية " والآخرة خير وأبقى " ربنا آتنا في الدنياحسنة وفي الآخرة حسنة.. 7- " بل تؤثرون الحياة الدنيا " من تأمل أصول الخطايا ، وجدها لا تنفك عن إيثار الحياة الدنيا، من رياسات أو أموال أو شهوات.. .. |
رد: هدايات الجزء الثلاثين
. الحادي عشر/ سورة الغاشية 1- " عاملة ناصبة * تصلى ناراً حامية " أتذكّر بهذا الوصف صلوات النصارى ولطميات الروافض وطقوس المجوس فأحمد الله على الإسلام 2- " لسعيها راضية " من كمالات نعيم الجنة تمام الرضا، فلاحسد ولاطمع، ومامن قلب في دار الأفراح، إلا ويحلق في سماوات الرضا. 3- " في جنة عالية * لا تسمع فيها لاغية " لغو المجالس - وصمة كدر - تنزهت عنه جنات النعيم ، فنزهوا عنه مجالسنا يرحمكم الله 4- " في جنة عالية .... فيها سرر مرفوعة " الله أكبر ، علو في علو " كلا إن كتاب الأبرار لفي عليين " نسأل الله من فضله 5- عن قتادة قال : لما نعت الله ما في الجنة عجب من ذلك أهل الضلالة، فأنزل الله : " أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت..." 6- كان شريح يقول لأصحابه: اخرجوا بنا إلى السوق فننظر " إلى الإبل كيف خلقت" طبقوها بأسركم ، واخرجوا للإبل لمعنى التفكر .. 7- " إن إلينا إيابهم * ثم إن علينا حسابهم " ولو أنا إذا متنا تركنا * لكان الموت راحة كل حيّ ولكنا إذامتنا بعثنا * ونسأل بعدهاعن كل شيّ .. |
رد: هدايات الجزء الثلاثين
. الثاني عشر/ سورة الفجر 1- " والفجر * وليال عشر " أقسم الله بالفجر أكثرساعات اليوم إشراقا، وبعشرالحج أشرف أيام العام إطلاقا، إن في ذلك لقسم لذي عقل 2- " الذين طغوا في البلاد فأكثروا فيها الفساد فصب عليهم ربك سوط عذاب " قد يمهل الله الظالم حتى إذاكثر فساده صب عليه العذاب 3- العماد ، ونحت الصخر بالواد ، والجند والأوتاد ، كلها تتلاشى أمام عظمة " إن ربك لبالمرصاد " 4- "وتحبون المال حبا جما " جُبلنا على حب المال، ثم اختُبرنا بطلب الإنفاق، فمن قدّم حب الله فاز، وفي الحديث"والصدقة برهان" 5- " وجاء ربك , والملك صفاً صفا " قف على لفظ (وجاء ربك) ثم استكمل (والملَكُ صفاً صفا) هالات من هيبة الموقف ستتغشَّاك .. 6- " يا أيتها النفس المطمئنة, ارجعي إلى ربك راضية مرضية, فادخلي في عبادي, وادخلي جنتي " لمثل هذا التشريف فليعمل العاملون .. |
رد: هدايات الجزء الثلاثين
. الثالث عشر/ سورة البلد 1- من إكرام الله لآدم وذريته , أن أقسم سبحانه بهم , والله جل جلاله لا يقسم إلا بعظيم " ووالدٍ وما ولد " 2- " لقد خلقنا الإنسان في كبد " فتش في أيام الناس, سترى كل منحة محفوفة بمحنة, تسبقها أوتلحقها, والله يدعو إلى دارالسلام 3- " وما أدراك ما العقبة " من سبل تجاوزعقبة الآخرة في السورة : إعتاق الرقاب, وإطعام المساكين والأيتام.. مع سابقة الإيمان 4- " ثم كان من الذين آمنوا وتواصوا بالصبر.." من سلك طريق الإيمان, وقام بأمرالرحمن, فسيبتلى, فليتسلح بالصبر وليمد به أخاه 5- " وتواصوا بالصبر, وتواصوا بالمرحمة " مع كل ما يصيبهم فإنهم يصبرون, ويتواصون برحمة الناس, إنها أخلاق تُسقى بماء النبوة 6- " وتواصوا بالمرحمة " روى أبوداود والترمذي .. قول النبي صلى الله عليه وسلم " الراحمون يرحمهم الرحمن ..." صححه الألباني 7- " عليهم نار مؤصدة " يعني مغلقة الحبس موجع حتى ولوكان في رغد , كيف والحبس مؤبد , وفي نار جهنم ! اللهم أجرنا من النار .. |
رد: هدايات الجزء الثلاثين
. الرابع عشر/ سورة الشمس 1- " والقمر إذا تلاها " يعني تبعها من لطائف التفسير القول بأن تلاوة القرآن تعني اتباعه , ويستدلون بهذه الآية . 2- في مطلع سورة الشمس, أحدعشر قسما متتابعا, جوابها يخصك أنت: " قد أفلح من زكاها , وقد خاب من دساها " انج بنفسك, فالأمر جلل 3- " إذ انبعث أشقاها " حتى الأشقياء يتفاوتون في الشقاء ! 4- " فدمدم عليهم ربهم بذنبهم فسواها " الدمدمة : الإطباق التام بالعقوبة , وهكذا تصنع الذنوب , فهل من معتبر ؟ 5- " ولا يخاف عقباها " من كمال عظمة العظيم سبحانه , أنه لا يُسأل عما يفعل , ولا يخاف عاقبة فعله , والله غالب على أمره .. .. |
رد: هدايات الجزء الثلاثين
. الخامس عشر/ سورة الليل 1- " وصدّق بالحسنى " الحسنى قيل هي : لا إله إلا الله , قاله ابن عباس .. إي ومالك يوم الدين فما نطقت شفة بأحسن منها .. 2- " فأما من أعطى واتقى , وصدّق بالحسنى , فسنيسره لليسرى " اصدق مع الله بقلبك وجوارحك , ثم أبشر بفيوض التوفيق .. 3- "إن علينا لَلهدى" ربنا نشهدك ونشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك تفضلت ببيان طريق الهدى الموصل إليك فاهدنا وثبتنا 4- وعيد شديد " فأنذرتكم نارا تلظى " وبعده سبيل النجاة "وسيجنبها الأتقى الذي يؤتي ماله يتزكى" اتق الناربمالك, ولو بشق تمرة 5- " إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى , ولسوف يرضى " بتحقيق الإخلاص , فاز الأتقياء بالرضا .. 6- " ولسوف يرضى " هب أن رئيسا قال: سأرضيك ! أيسرك ؟ ويحك: إن القائل هنا ملك الملوك, كافأ بذلك أهل التقوى والإنفاق والإخلاص .. |
رد: هدايات الجزء الثلاثين
. السادس عشر/ سورة الضحى 1- أقسم الله بأحوال الليل " والليل إذا يغشى, والليل إذ أدبر, والليل إذا عسعس, والليل إذا سجى " إن في أطوار الليل لآيات.. 2- " ما ودّعك ربك وما قلى " كن واثقاً بمن تحبه ويحبك .. 3- " ولسوف يعطيك ربك فترضى " هذه من أرجى آيات القرآن لهذه الأمة , لأن نبيها حريص عليها , وقد وعده الله أن يعطيه حتى يرضى 4- " ألم يجدك يتيما فآوى, ووجدك ضالا فهدى, ووجدك عائلا فأغنى " هذه الصفات لم تقف عائقة لأعظم نجاح بشري. استعن بالله وستعان 5- " وأما السائل فلا تنهر " سواء كان سائل مال , أو سائل علم وإرشاد , إياك والإغلاظ . 6- " وأما بنعمة ربك فحدث " تحدّث بها شكراً لله المنعم , وليس مدحاً لنفسك وافتخارا . .. |
رد: هدايات الجزء الثلاثين
. السابع عشر/ سورة الشرح 1- " ألم نشرح لك صدرك " انشراح الصدر لأمر الله وحكمه, منة ربانية , وإن درَكها من أشرف ما يُبتغى , فسل الله هذه النزُل . 2- " ورفعنا لك ذكرك " من ذلك : تضمين اسمه في الأذان, وجعل الصلاة عليه ركنا للصلاة, وتعظيم ثواب من يصلي عليه, فصلوا عليه 3- " فإن مع العسر يسرا , إن مع العسر يسرا " جاء العسر معرّفا في الآيتين , فهو واحد , وجاء اليسر منكّرا فهو متعدد .. 4- تأمل: مع المنة على النبي بشرح الصدر, بشّره الله بأن مع العسر يسرا, ما يدل على أن العسر يرد للمنشرحة صدورهم, لكنه مؤقت 5- " فإذا فرغت فانصب وإلى ربك فارغب " إذا فرغت من أعمال الدنيا, فانصب لأعمال الآخرة, وما أحسن الدين والدنيا إذا اجتمعا. 6- " فإذا فرغت فانصب, وإلى ربك فارغب " يؤخذ منها الاستعداد للعبادة بتفريغ القلب من كل الصوارف, والإقبال بالكلية على الله .. |
رد: هدايات الجزء الثلاثين
. الثامن عشر/ سورة التين 1- " والتين والزيتون " حيث بُعث عيسى - عليه السلام - " وطور سينين " حيث بُعث موسى - عليه السلام - " وهذا البلد الأمين " حيث بُعث محمد صلى الله عليه وسلم بالمصلحين تُبارك البقاع 2- " لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم " خلقك الله في أحسن تقويم , أفلا تكون عبداً شكوراً , فتتقدم بين يديه بأحسن العمل ؟ 3- " لقدخلقنا الإنسان في أحسن تقويم * ثم رددناه أسفل سافلين " كل هذه النضارة مردها النار, ما لم تطهرها بالإيمان والعمل الصالح 4- " فما يكذبك بعد بالدين " أقسم ربك بمواضع بعث من جاء بكمال الدين, على كمال تقويمك وخلقك , ثم تُكذِّب أيها الإنسان !! 5- " فما يكذبك بعد بالدين, أليس الله بأحكم الحاكمين" الدين هنا هو البعث, ومن تمام حكم ربنا أن نصب يوما عادلا لفصل القضاء 6- " أليس اللهُ بأحكم الحاكمين " بلى وجلال الله , بلى وعزة الله , بلى ومالك يوم الدين , وإنا على ذلك من الشاهدين ... .. |
رد: هدايات الجزء الثلاثين
. التاسع عشر/ سورة العلق 1- " اقرأ باسم ربك الذي خلق" حسنٌ أن يُستدل بهذا المستهل القرآني على شرف القراءة, والأحسن أن يبين أن المقصود اقرأ القرآن 2- " اقرأ وربك الأكرم " بشارة لمن يقرأ آيات القرآن , أن فتوحات الله الكريم الأكرم ستمطر على فؤاده , بلْه الثواب العظيم 3- "علم الإنسان مالم يعلم" لا تنسب نبوغك العلمي لجهدك وانقطاعك, فلولاالله ما اجتمع لك شيء, ألم يعطك اللسان والعقل والعين! 4- " كلا إن الإنسان ليطغى, أن رآه استغنى" في الحديث "بادروا بالأعمال سبعا, هل تنتظرون إلا فقراً منسيا، أو غنىً مطغيا.." 5- " أن رآه استغنى " من حقارة من أطغاه الغنى , أن الله لم يثبت له الغنى , بل حكى رؤيته لنفسه بأنه قد استغنى ! 6- " إن إلى ربك الرُّجعى " وايم الله لو صحّت قلوبنا , لما تجاوزنا هذه الآية , إلا بتوبة وإصلاح , عفوك يا رب . 7- " أرأيت الذي ينهى عبدا إذا صلى " نزلت في فرعون هذه الأمة أبي جهل , وكل من آذى المصلين بعده , فقد ورث من جده الفرعنة ! 8- " أرأيت إن كان على الهدى , أو أمر بالتقوى " قبل أن تناصب المصلحين العداء , سل نفسك هذه الأسئلة .. 9- " ألم يعلم بأن الله يرى " إذا أسدل الليل ستاره , وغاب رقيب الناس , وتمايلت أمامك المنكرات , فتذكر هذه الآية .. 10- " كلا لئن لم ينته لنسفعن بالناصية " الله أكبر , ما أجمل إهانة الطغاة ! 11- " فليدعُ ناديه , سندعُ الزبانية " هكذا تتلاشى عنتريات الطغاة 12- " كلا لاتطعه واسجد واقترب " دعك من قطاع طريقك في الدعوة والإصلاح, وامض على الحق شامخا, وتزود بأعظم الزاد وهو السجود.. 13- " واسجد واقترب " في الحديث " أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد , فأكثروا من الدعاء فقمنٌ أن يستجاب لكم " رواه مسلم .. |
رد: هدايات الجزء الثلاثين
. العشرون/ سورة القدر 1- " إنا أنزلناه في ليلة القدر " أنزل الله القرآن جملة واحدة إلى بيت العزة من السماء الدنيا ، ثم نزل مفصّلا حسب الوقائع 2- " إنا أنزلناه في ليلة القدر " يؤخذ منها تأقيت الأمر الشريف , في الزمن الشريف , فربنا اختار لأشرف الكلام أشرف الليالي 3- " ليلة القدر خيرمن ألف شهر " مقارنة بالأمم السابقة, فأعمارنا جد قصيرة, وقد أكرمنا الله بالأعمال المضاعفة عدلا منه وفضلا 4- " وما أدراك ما ليلة القدر " ثبت في الصحيحين " من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه " 5- " ليلة القدر خيرمن ألف شهر " ليلة واحدة, العمل فيها أفضل عندالله من عمل ثلاثين ألف يوم وليلة ! فاعزم على تحريها من الآن 6- "تنزّل الملائكة والروح فيها" يا الله ما أهيبها, أعمالٌ تصعد, وأملاكٌ تنزل, وأقدارٌ تُفرق, وذنوبٌ تُغفر, وسلامٌ يعم! .. |
رد: هدايات الجزء الثلاثين
. الحادي والعشرون/ سورة البينة 1- في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأبي بن كعب: إن الله أمرني أن أقرأ عليك "لم يكن الذين كفروا" قال: وسماني لك؟ قال نعم, فبكى ! 2- " رسول من الله يتلو صحفا مطهرة * فيها كتب قيمة " أشرف ناقل, لأشرف منقول, في أطهر مرقوم, فتأمل منة الله على هذه الأمة.. 3- " وما تفرق الذين أوتوا الكتاب إلامن بعدماجاءتهم البينة" حتى مع تبين الحق وقعت الفرقة, إن سفينة الهوى لاترسو على بحرالحق 4- "وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيمواالصلاة.." للتوحيد شرف الاستهلال, وللصلاة والزكاة شرف الاقتران 5- "وما أمروا إلاليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيمواالصلاة.." قبل أن تكبر للصلاة وتؤدي الزكاة تذكر " مخلصين له الدين " 6- " أولئك هم شر البرية " الإنسان المكرّم في أصل الخلق , يتردى إلى مقام أحط من الخنزير والكلب , إذا هو كفر وعاند .. 7- "رضي الله عنهم ورضوا عنه" رضا الله من أعظم أوسمة الجنة, حين يبشرالله أهلها "أحل عليكم رضواني فلاأسخط عليكم بعده أبدا" 8- "رضي الله عنهم ورضوا عنه" ليس العجب من رضى العبد عن سيده الذي أغدق عليه عطاياه, إنما العظمة في رضا السيد مع كامل غناه 9- " ذلك لمن خشي ربه " يا خاطب الجنة : هذا مهرها .. |
رد: هدايات الجزء الثلاثين
. الثاني والعشرون/ سورة الزلزلة 1- " إذا زلزلت الأرض زلزالها.." مستهلٌّ شرطيٌّ مهيب , تعقبه أهوال تزلزل العقول كزلزال الأرض , إلا من آمن وصدَّق واتقى .. 2- " إذا زلزلت الأرض زلزالها.." الزلزال مأخوذ من الزلل, وهو زلق القدمين بسبب الاضطراب ,, كيف إذا اضطربت الأرض وازّالقت ! 3- " إذا زلزلت الأرض زلزالها.." تذكَّروا بزلازل الدنيا المدمِّرة , زلزال الآخرة " اتقوا ربكم إن زلزلة الساعة شيء عظيم " 4- "وأخرجت الأرض أثقالها" إظهار كالإضمار, يزيدهيبة الحدث, ويثيرالسؤال, ما الأثقال التي أُطبقت عليهاتلك الأرض المُزلزلة ! 5- " وقال الإنسان مالها " استفهام مملوء بالدهشة , فالحدث نادر , والخطب عظيم .. 6- " يومئذ تحدِّث أخبارها " جاء في الحديث " فإن أخبارها أن تشهد على كل عبد أو أمة بما عمل على ظهرها.." فوا خجلتا من الله 7- " بأن ربك أوحى لها " أرأيتم هذه الأرض, بعيدة الطرف, شاسعة العرض, إنها جندي مأمور, ثم يتكبَّر الإنسان المغرور فوقها ! 8- " يومئذ يصدر الناس أشتاتا ليُروا أعمالهم " إنه صدورٌ مُفزع , إنه يوم توزيع الشهادات النهائية , فمنهم شقيٌ وسعيد ! 9- "فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره" لا تحقرن من المعروف شيئا "ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره" لاتستهن بأي سيئة إنها آية الإنصاف 10- " فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره, ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره" قال عبدالله بن مسعود رضي الله عنه : هذه أحكم آية في القرآن .. |
رد: هدايات الجزء الثلاثين
. الثالث والعشرون/ سورة العاديات 1- " والعاديات ضبحا.." استحقت الخيل شرف القسم الرباني بها لما جرت في الجهاد في سبيل الله, فما ظنكم بشرف المجاهد عليها !! 2- ضبحا: صوت الخيل وهي تعدو قدحا: ما ينقدح إثر اصطكاك أحذيتها بالأرض نقعا: غبارا كل هذه التفاصيل مهمة , لشرف هذه المهمة ! 3- " فالمغيرات صبحا " كان عليه السلام يغير صبحا, ويتسمّع الأذان فإن سمعه وإلا أغار, وفي هذا رحمة, وتثبت, وعدم ترويع بالليل 4- " فأثرن به نقعا " من المستعذب وصف بشار بن برد: كأن مثار النقع فوق رؤوسنا ... وأسيافنا ليل تهاوى كواكبه والأعجب أنه أعمى 5- بعد هذا القسم الذي تضوع منه أعباق الجهاد.. جاء الجواب " إن الإنسان لربه لكنود" يعني كفور وجحود لنعمة ربه ! فراجع نفسك 6- "وإنه لحب الخيرلشديد" جُبل الإنسان على حب المال, فمن صيّره الحب للبخل فقد عصى .. وعلاجه أن يتذكر " إذا بعثر مافي القبور" 7- "وحُصّل ما في الصدور" "يوم تبلى السرائر" يا لِخجلة عصاة الخلوات في يوم الفضائح !! اللهم نسألك تقواك في الغيب والشهادة .. |
رد: هدايات الجزء الثلاثين
. الرابع والعشرون/ سورة القارعة 1- " القارعة.. " من أسماء القيامة, ذلك أنها تقرع الناس بأهوالها, أما المؤمن فتقرعه أخبارها في الدنيا, فيحسن الأهبة لها.. 2- "يوم يكون الناس كالفراش المبثوث" كأن الناس في المحشر فراشٌ يحوم حول النار, ووجه الشبه في الكثرة, والانتشار, والحركة.. 3- "وأمامن خفت موازينه فأمه هاوية" قال الطبري "وإنما قيل للهاوية أمه لأنه لامأوى له غيرها" تعبير يقرع القلب, أمُّه النار! 4- " نار حامية " في الحديث: أن نار الآخرة فُضلت على نارالدنيا بتسعة وستين جزءا، كلهن مثل حرها ! ومن منا يطيق نار الدنيا ! .. |
رد: هدايات الجزء الثلاثين
. الخامس والعشرون/ سورة التكاثر 1- " ألهاكم التكاثر" " يقول ابن آدم: مالي مالي وهل لك من مالك إلا ما أكلت فأفنيت، أو لبست فأبليت، أو تصدقت فأمضيت " مسلم 2- " ألهاكم التكاثر " في كل شيء نتكاثر , حتى في أعداد متابعينا في تويتر وغيره , والثمن انشغالنا بذلك عما خُلقنا لأجله ! 3- " ألهاكم التكاثر" هنا الجواب عن ألف سؤال يدور في خلدك, حين تحاسب نفسك , باحثاً عن أسباب تفريطها في جنب الله ! 4- " ألهاكم التكاثر " اعلم نضّر الله وجهك أن جنس التكاثر مذموم إلا ماكان في طاعة الله ورسوله, ألم تر إلى عمومية الخطاب ! 5- " ألهاكم التكاثر, حتى زرتم المقابر" ستعلم يقيناً بتفاهة ما كنت تُكاثر به , إذا وسدوك الثرى , ولم يبق معك إلا العمل ! 6- قرأ عمربن عبد العزيز "حتى زرتم المقابر" فلبث هنيهة وقال: ما أرى المقابر إلازيارة، وما للزائر بد من أن يرجع إلى منزله 7- " كلا سوف تعلمون, ثم كلا سوف تعلمون" قيل: وعيد بعد وعيد وقيل: الأولى للكفار والثانية للمؤمنين.. ولكلا التفسيرين رهبة ! 8- "ثم لتسألن يومئذ عن النعيم" الهداية, الصحة, الطعام, الشراب, الأبناء, الأمن, المال ... كلها ستُسأل عنها , فأعدّ الجواب 9- " ثم لتسألن يومئذ عن النعيم " إذا انتهيت من طعام, فذكّر بالآية جلساءك, كما فعل النبي عليه السلام حين استضافه الأنصاري.. .. |
رد: هدايات الجزء الثلاثين
. السادس والعشرون/ سورة العصر 1- " والعصر.." قال الإمام الشافعي: لو تدبر الناس هذه السورة لوسعتهم, وفي رواية عنه: لو لم ينزل إلى الناس إلا هي لكفتهم.. 2- " إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر" النجاة في أربع: 1- العلم والتصديق 2- العمل 3- الدعوة 4- الصبر 3- " وتواصوا بالحق , وتواصوا بالصبر " لما كان أعداء الحق لا ينفكون عن أذية أهل الحق , كان التواصي بالصبر عنوانا لهم .. 4- " وتواصوا بالحق , وتواصوا بالصبر " التواصي بالحق يدفع الشبهات , والتواصي بالصبر يدفع الشهوات .. .. |
رد: هدايات الجزء الثلاثين
. السابع والعشرون/ سورة الهمزة 1- " ويل لكل همزة لمزة " إذا كبّك الويل في أودية النار , فلن تنفعك ضحكات جلسائك وأنت تسخر وتهمز وتعيب , إن الأمر جلل ! 2- " الذي جمع مالاوعدّده يحسب أن ماله أخلده " تعبير يوحي بالتناهي في البخل, ويالبؤس البخيل يعيش كالفقراء ويحاسب مع الأغنياء 3- " يحسب أن ماله أخلده " مسكينٌ هذا الغني , أطغاه المال فتناسى الموت " قال ما أظن أن تبيد هذه أبدا " ثم بادت وباد ! 4- " كلا لينبذن في الحطمة " غاية التحقير , لهذا الكافر الساخر, البخيل الحقير , ينبذ ويطرح كأبخس المتاع , وسقط القمائم .. 5- " الحُطمة " اسم مفزع من أسماء النار , فزيادة على شدة الحرق , فإنها تحطم من فيها حطماً حطما .. عوذاً بالله منها . 6- " التي تطّلع على الأفئدة " لما كانت أفئدة الكفار متنجسة بالكفر ,عوقبت بمسها بالنار وهم أحياء , ولك أن تتأمل وتستعيذ ! 7- " إنها عليهم مؤصدة في عمد ممددة" هذا أنكل السجون, يحرق ويحطم, وهو موصد مُطبق, وأهله مسلسلون بالعمد الممدودة للتعذيب ! 8- قال الجاحظ : كل شيء أضافه الله إلى نفسه فقد عظّم شأنه وفخّم أمره .. وقد فعل ذلك بالنار فقال " نار الله الموقدة .. |
رد: هدايات الجزء الثلاثين
. الثامن والعشرون/ سورة الفيل 1- " ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل " الوقائع الكبرى تحتاج إلى تفكر وتدبر في سنن الله، قال الله لموسى "وذكرهم بأيام الله" 2- " ألم يجعل كيدهم في تضليل " وافق الحدثُ عام المولد النبوي, وكأنما ينطق بأن كيد الفجار بعدهذا العام مصيره الإبطال والتضليل 3- "وأرسل عليهم طيرا أبابيل" جيش ضخم وفيلة, أبادهم الله بجنود صغيرة الحجم, طير وأحجار, ما أهون الخلق على الله إذا عصوه ! 4- " فجعلهم كعصف مأكول " هذا هو الفصل الأخير لعنتريات أبرهة ! .. |
رد: هدايات الجزء الثلاثين
. التاسع والعشرون/ سورة قريش 1- "فجعلهم كعصف مأكول..لإيلاف قريش" أهلك الله جيش أبرهة إكراما لقريش قوم النبي.. (اتصال المعنى بين السورتين قول تفسيري) 2- "فليعبدوا رب هذا البيت الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف" نعمة الأمن ورغد العيش لاتكافأ بمثل إخلاص العبادة لله المنعم .. |
رد: هدايات الجزء الثلاثين
. الثلاثون/ الماعون 1- "أرأيت الذي يكذب بالدين فذلك الذي يدع اليتيم" التكذيب بيوم الجزاء يصنع الكلَب الحيواني في النفوس لتطغى على حقوق غيرها 2- " فذلك الذي يدعُّ اليتيم " اجتهد في مراعاة أصحاب الأحوال الخاصة, فرب كلمة يحتملها الإنسان العادي, ينهار لها المبتلى ! 3- " ولا يحض على طعام المسكين" سمة عار أن تبيت شبعانَ ريان , وبقربك جائع ظمآن , فلا أنت بالمنفق عليه , ولا الحاض لغيرك ! 4- " الذين هم عن صلاتهم ساهون " من يؤخرها عن وقتها فقد سها عنها , روي مرفوعا وموقوفا , فلينتبه الإخوة عامة , والأخوات خاصة 5- "فويل للمصلين, الذين هم عن صلاتهم ساهون, الذين هم يراؤون" المنافق كسول في قيامه للصلاة, ساهٍ في أثنائها, مُراءٍ بعدها 6- " الذين هم عن صلاتهم ساهون, الذين هم يراؤون.." قلَّ أن تجد مخلصاً إلا ويحسن صلاته , يستوي عنده غياب الناظر وشهوده ! 7- " الذين هم عن صلاتهم ساهون, الذين هم يراؤون ويمنعون الماعون" لما ظهرت الصلاة أداها المرائي ساهيا, ولماخفيت الصدقة منعها 8- "الذين هم يراؤون" أليس المرائي يريد ثناء الناس؟ قال ابن الجوزي: لوعلم المرائي أن قلوب من يرائيهم بيد من يعصيه لما فعل 9- " ويمنعون الماعون " إياك أن تمنع سائلك أو المستعير منك شيئا لا تتضرر ببذله, حتى ولو كان فأس فلاحة, أو ماعون إنضاج .. |
رد: هدايات الجزء الثلاثين
. الواحد والثلاثون/ سورة الكوثر 1- "إنا أعطيناك الكوثر" روى البخاري في قصة المعراج « أتيت على نهرحافتاه قباب اللؤلؤالمجوف فقلت ماهذا ياجبريل؟ قال الكوثر » 2- " إنا أعطيناك الكوثر ، فصل لربك وانحر " يا لله ، ربطٌ مُلهِم ، ما أعظم منزلة الصلاة في مقامات الشكر لله المنعم .. 3- " فصل لربك وانحر " قد يُستدل بها على صلاة عيد الأضحى، كما قد يستدل للفطر بقوله " قد أفلح من تزكى وذكر اسم ربه فصلى" 4- " فصل لربك وانحر " تأمل زكاء التوحيد والإخلاص في قوله " لربك " قل لمن لا يخلص: أقصر فسعيك خائب.. 5- "إن شانئك هو الأبتر" تأملوا ذكر شانئي النبي عليه السلام، كالعاص وأبي جهل وأمية.. هل ترون أحطَّ منهم ذكرا وأقطع ثناء ! 6- مرقوم في جبين أنصار سنته " ورفعنا لك ذكرك " وموسوم على ناصية أعداء سنته " إن شانئك هو الأبتر " وشتان بين رفيع وأبتر 7- " إن شانئك هو الأبتر " إنها وإن كان لها سبب نزول خاص، فالعبرة بعموم اللفظ، وكل مبغض للنبي وهديه فهو أبتر حالاً ومآلا .. |
رد: هدايات الجزء الثلاثين
. الثاني والثلاثون/ سورة الكافرون 1- " قل يا أيها الكافرون " لا إله إلا الله : نفي وإثبات, جاءت سورة الكافرون بتحقيق النفي, وسورة الإخلاص بتقرير الإثبات . 2- " قل يا أيها الكافرون" تمنيت أن أرقي المرضى المخذولين في باب الولاء والبراء بسورة ( الكافرون ) لطرد شياطين الانبهار ! 3- " قل يا أيها الكافرون , لا أعبد ما تعبدون " هنا لا يوجد أنصاف حلول .. إنما هي براءة تامة عامة . 4- " لا أعبد ما تعبدون " " ولا أنا عابد ما عبدتم " جاء السياق مرتين, قيل للتأكيد, أو أن الأول في الحال والثاني في المستقبل 5- " لا أعبد ما تعبدون " طلبه المشركون أن يعبد آلهتهم سنة, ويعبدوا الله سنة, فجاء هذا الجواب القاطع لوساوس التمييع العقدي ! 6- " لكم دينكم ولي دين " اتخذها شعارا في عالَم صاخب بالقواسم المشتركة الأخرى ! 7- سورتا التوحيد: الكافرون والإخلاص, تسن قراءتهما في صلاة الليل وسنة الفجروالطواف, وهما هوية المسلم, فما أجدرهما بالتدبر .. |
رد: هدايات الجزء الثلاثين
. الثالث والثلاثون/ سورة النصر 1- " إذا جاء نصرالله والفتح , ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا, فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان توابا " سورة النعي النبوي 2- " إذا جاء نصر الله والفتح " مع كل الأسباب التي قام بها النبي عليه السلام, فإن النصر من الله وحده, فلولاه ما تم شيء ! 3- روى الطبراني بسنده عن ابن عباس : لما نزلت " إذا جاء نصرالله والفتح..." أخذ النبي - صلى الله عليه وسلم - بأشد ما كان قط اجتهادًا في أمر الآخرة 4- " ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا " كان الله قادرا أن يأتي بهم دون جهاد وصبر وابتلاء, لكنها سنته في نصر أوليائه 5- " ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا " ما أجمل لحظات قطف الثمار , للمشاريع الكبار .. 6- " فسبح بحمدربك واستغفره" بالاستغفار تختم الأعمال الكبار, تأمله هنا في نعي النبي - صلى الله عليه وسلم - , وبعد الوقوف بعرفة, ودبر الفرائض والوتر 7- "واستغفره " عن عائشة : كان رسول الله يكثر أن يقول في ركوعه وسجوده "سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفرلي" يتأول القرآن .. |
رد: هدايات الجزء الثلاثين
. الرابع والثلاثون/ سورة المسد 1- " تبت يدا أبي لهب وتب " يا لَشؤم معاداة الدعوة , يرتل الناس الدعاء على أبي لهب لموقفه المعادي للدين , إلى يوم الدين ! 2- " تبت يدا أبي لهب وتب " التبُّ الأولى دعاء عليه, والثانية إخبارعنه, فلم تنفعه قرابته, لعظيم جنايته ! فواغوثاه بالله ! 3- " تبت يدا أبي لهب وتب " قال للنبي عليه السلام تبا لك, مرة واحدة, فلازمه التب والخزي أبد الآباد ! رب كلمة تهوي بصاحبها 4- " تبت يدا أبي لهب وتب, ما أغنى عنه ماله وما كسب, سيصلى نارا ذات لهب " التكذيب صيَّر المال والجاه والجمال حطبا للنار ! 5- " سيصلى نارا ذات لهب " هذه الآية تهدم مذهب القائلين بأن الإنسان يخلق عمله ! فالله أخبر عن خاتمة أبي لهب ولم يزل حيا ! 6- اسمه ابو لهب وسيصلى نارا ذات لهب, اللهب الأولى جمال, والثانية نار ! فلتعقل هذه الخاتمة من اتخذت جمالها لفتنة المسلمين 7- "وامرأته حمالة الحطب" اجتمع الزوجان على عداوة النبي عليه السلام في الدنيا فجمعهما الله على العذاب الأخروي, جزاء وفاقا 8- " في جيدها حبل من مسد " كانت لها قلادة فاخرة وكانت تقول لأنفقنها في عداوة محمد، فأعقبها الله حبلا في جيدها من مسد النار 9- أختم وقفات سورة المسد بسؤالين: س1/هاتوا معجزة للنبي في هذه السورة ؟ س2/استدل بعض الفقهاء بأحد آياتها على مسألة فقهية ؟ ج1/ موت أبي لهب على الكفر . ج2/ ﺍﺳﺘﺪﻝ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ { ﻭَﺍﻣْﺮَﺃَﺗُﻪُ ﺣَﻤَّﺎﻟَﺔَ ﺍﻟْﺤَﻄَﺐِ } ﻋﻠﻰ ﺻﺤﺔ ﻋﻘﺪ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ ﻟﻨﺴﺒﺔ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺇﻟﻰ ﺃﺑﻲ ﻟﻬﺐ .. |
رد: هدايات الجزء الثلاثين
. الخامس والثلاثون/ سورة الإخلاص 1- لتدبر سورة الإخلاص هيبة خاصة ! كيف لا وهي صفة الرحمن ؟ اللهم إني أتقرب إليك بحب سور القرآن عامة , وسورة الإخلاص خاصة 2- قال المشركون للنبي عليه السلام: انسب لنا ربك فنزلت: "قل هوالله أحد, الله الصمد, لم يلد ولم يولد, ولم يكن له كفوا أحد" 3- سميت سورة الإخلاص بهذا الاسم لما اشتملت عليه من الدلالة على أنواع التوحيد الثلاثة: الربوبية والألوهية والأسماء والصفات 3- كان يكثر من قراءة الإخلاص ويقول : لأنها صفة الرحمن وأحب أن أقرأ بها.. فاستحق من النبي - صلى الله عليه وسلم - «أخبروه أن الله تعالى يحبه» 4- قالت عائشة : سمع النبي عليه السلام رجلاً يقرأ { قل هو الله أحد } فقال " وجبت, قلت وما وجبت؟ قال: الجنة " رواه الترمذي 5- سؤال نبوي: أيعجز أحدكم أن يقوم ثلث القرآن في ليلة ؟ قالوا: أينا يطيق ذلك فقال: " الله الصمد" ثلث القرآن" متفق عليه 6- " قل هو الله أحد " الله واحد أحد, في ربوبيته وألوهيته وأسمائه وصفاته, واسم الأحد لا يطلق في الإثبات إلا له جل جلاله.. 7- " قل هو الله أحد" آية قصيرة في مبناها, تحفها العظمة في مدلولها ومعناها ! إنه الله, إنه الأحد, أشهد أن لا إله إلا الله 8- هنا أعظم جواب لمن سألك عن الله : " قل هو الله أحد , الله الصمد , لم يلد ولم يولد , ولم يكن له كفوا أحد " 9- في " قل يا أيها الكافرون " تخلية للقلب من دروب الشرك.. وفي " قل هو الله أحد " تحلية له بأنوار التوحيد وبهما النجاة .. 10- " قل هوالله أحد" سلوا عن هذا الاسم بلالا وهويعذب في رمضاء مكة.. سلوا عنه هتافات أبطال بدر: أحد أحد.. إنه الري الكامل 11- " الله الصمد " الصمد : - السيد الذي لايستغنى عنه - الذي تصمد إليه الخلائق - كامل السؤدد والعظمة - الذي لا جوف له 12- " الله الصمد" إذا ألمت بك الحوائج, وأقعدتك المسائل, فانطرح بين يدي الصمد وارفع حاجتك, وناده يا صمد, ثم تلمّس مبتغاك.. 13- " لم يلد" لما كان الإنسان ناقصا كان الولد في حقه سلّم كمال.. ولما كان الله كاملا من كل جهة تنزه عن الولد لتمام الغنى 14- " لم يلد ولم يولد" الله لم يخرج منه شيء, ولم يخرج من شيء, كما ورد, وهاتان الصفتان لصيقتان بالمخلوق, فبأي شيء يتكبر ؟ 15- " ولم يكن له كفوا أحد " لا نظير له يدانيه, ولا مثيل له يساويه, لتمام السؤدد والكمال " ليس كمثله شيء وهوالسميع البصير" 16- "قل هوالله أحد" أفٍّ للروافض "الله الصمد" أفٍ للمشركين "لم يلدولم يولد" أفٍ للنصارى " ولم يكن له كفوا أحد " أفٍ للمشبهة 17- أما بعد, فأوصيكم بتدبرالإخلاص والإكثارمن تلاوتها, وإنها أعظم من أن تحيط بمعانيها حروفنا العرجى, وأستغفر الله لي ولكم .. |
رد: هدايات الجزء الثلاثين
. المعوذتان سورتي السادس والثلاثون/- الفلق السابع الثلاثون- الناس 1- المعوذتان ( الفلق - الناس ) حصونٌ تتكسر دونها كل السِّهام 2- كان النبي عليه السلام قبل نزول المعوذتين, يتعوذ من الجان وعين الإنسان, فلما نزلت المعوذتان أخذ بهما، وترك ما سواهما 3- قال رسول الله عليه السلام لعقبة " ألم ترآيات أنزلت هذه الليلة لم ير مثلهن قط " قل أعوذ برب الفلق - قل أعوذ برب الناس" 4- عن عقبة بن عامر قال " أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقرأ بالمعوذات في دبر كل صلاة " صححه الالباني 5- سنة مهجورة: كان نبينا يقرأ بالمعوذتين وينفث في كفيه، ويمسح بهما رأسه ووجهه، وما أقبل من جسده، وما بلغت يداه من جسده " 6- قال ابن القيم: فـسورة الفلق تتضمن الاستعاذة من شر المصيبات، وسورة الناس تتضمن الاستعاذة من شرالعيون التي أصلها الوسوسة" 7- " قل أعوذ برب الفلق" الفلق كل ما خرج وانفلق, وأشهره الصبح, فتستعيذ برب الصبح والنور, من شر كل ظلام إنسي أو جني أو كوني 8- " قل أعوذ برب الفلق " تذكّر وأنت مريض ترقي نفسك بسورة الفلق , أن الله هو الذي شق من ذلك الظلام هذا النور, ثم تفاءل ! 9- " قل أعوذ برب الفلق " الله هو رب النور والظلام, وهنا التجاء تام برب هذا النور البهيج, من شر ما يدبّ في معسكر الظلام ! 10- " من شر ما خلق" في الحديث الصحيح "من نزل منزلاً فقال: أعوذ بكلمات الله التامات من شرماخلق, لم يضره شيء حتى يرتحل منه" 11- " ومن شر غاسق إذا وقب " التجاء برب الصبح, من شرالليل إذا أقبل بظلامه , وفي الحديث أنه القمر , وهو أحد علامات الليل . 12- " ومن شرالنفاثات في العقد " لعنة الله على اليهود, سحروا نبينا - صلى الله عليه وسلم - فرقاه جبريل فبرئ, فاستعيذوا بالله من شر السحرة والساحرات 13- " ومن شر النفاثات في العقد " ابتليت بعض البيوت بالخدم, وبعضهم يتعامل بالسحر, فاستحضروا القلوب عند هذا التعوذ واللجأ . 14- " ومن شر حاسد إذا حسد " الحسد رجس , أبوه الشيطان , وأمه النفس الخبيثة , وصاحبه أهل لكل نقيصة , فاستعيذوا بالله منه . 15- " ومن شر حاسد إذا حسد " عجبتُ لحالنا : كم اشتكت بيوت من شر العين والحسد والسحر , ثم نرى هجران هذه التعاويذ الشرعية ! ’’ 16- " قل أعوذ برب الناس, ملك الناس, إله الناس" ثلاث صفات في غاية العظمة: الربوبية والملك والإلهية , يالها من حصانات منيعة 17- "من شر الوسواس الخناس" في الصحيح " إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم " وعليه فهو يتحيّن غفلاتك, فاعتصم بالله منه.. 18- "من شرالوسواس الخناس" الوسوسة حديث النفس وقد وصف اللُه تعالى الشيطان بالوسواس, لدقة وخفاء مداخله على الإنسان, فاحذروه 19- " الخناس " صفة لازمة لعدو الله , فكلما غفل العبد تربع على سلطان قلبه فأغواه , وإذا ذكر العبد ربه تصاغر وخنس , فجاهدوه 20- " الخناس " يشتد خنوس الشيطان, عند الصلاة, ومواضع ذكرالله, وفي يوم عرفة, وبالاستعاذة, فكونوا حيث يُرغم الشيطان ويخنس ! 21- " الذي يوسوس في صدور الناس " أرأيت حين يكون قلبك فارغا من حب المعصية , ثم تتزين لك وتتبهرج , فهذه وسوسته في صدرك ! 22- " الذي يوسوس في صدور الناس " أرأيت ما يشغلك في صلاتك وطهارتك, من شكوك وأوهام ؟ تلك من وسوسة الرجيم , فلا تلتفت لها.. 23- " الذي يوسوس في صدورالناس " أرأيت مايقذف في قلبك من أسئلة خطيرة في المعتقد ! تلك من وسوسته, قل آمنت بالله, ولا تلتفت 24- " من الجنة والناس " يعني أستعيذ بالله من شر وساوس شياطين الجن والإنس, فكل من أبعدك عن دين الله, فله نصيب من الشيطنة ! 25- " من الجنة والناس " ومن هؤلاء نفسك إذا وسوست لك بالسوء " ونعلم ما توسوس به نفسه " وفي الحديث " أعوذ بك من شر نفسي " .. تم بحمد الله وتوفيقه |
الساعة الآن 02:44 PM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية