منتديات ليلاس

منتديات ليلاس (https://www.liilas.com/vb3/)
-   الارشيف (https://www.liilas.com/vb3/f183/)
-   -   فعاليات عبق الرومانسية الرمضانية "روحانيات" (https://www.liilas.com/vb3/t188167.html)

عبير قائد 09-07-13 09:43 AM

فعاليات عبق الرومانسية الرمضانية "روحانيات"
 
http://www.alqrafi.com/a1/82.gif


اعتدنا وإياكم على مدى ثلاث سنوات أن نعلق كل مانفعله في العبق من تنزيل للروايات والاصدارات والمسابقات في رمضان وذلك حرصاً من آل العبق على تسخير أيام وساعات الشهر الفضيل بالطاعات عسى ربنا يتقبلها منا ومنكم ..

وهذا الشهر ليس بالاستثناء ..

فهنا نقدم لكم مساحة روحانية
ونطلب من الجميع المشاركة فيها بكل حب للأخر

سنقدم لكم احاديث واحكام
وتقدمون لنا مثلها ..

موسوعة خاصة تقدم كل مايتوه عنا من أحكام ديننا التي ربما غفلنا عنها

حتى وان كانت مكررة

https://fbcdn-profile-a.akamaihd.net...80468796_n.jpg

ولذا سنقوم منذ الليــلة بالتنسيق مع جميع مشرفات العبق وقرااءه بالتذكير


اي رد ليس فيه موضوع قيم يستحق سيتم حذفه مباشرة الموضوع هنا كموسوعة وليس للردود جزاكم الله خير

وانبه على التاكد التام من الأحاديث اللي يتم نشرها والقصص
واذا جبتم السند يكون حي الله

لان الاحاديث الموضوعة كثيرة ولتعم الفائدة للجميع

وسنبدأ منذ الأن ..

وكل عااام وأنتم بألف خير




http://www.girls-ly.com/vb/storeimg/...505793_750.jpg

عبير قائد 09-07-13 09:45 AM

رد: فعاليات عبق الرومانسية الرمضانية "روحانيات"
 
http://i13.servimg.com/u/f13/11/03/32/71/847b7f11.jpg

وسنبدأ اولى الفعاليات في بيان ماكان يفعله السلف الصالح في رمضاان

الامام الشافعي

كان الشافعي -رحمه الله- إمامًا في الاجتهاد والفقه، كذلك كان إمامًا في الإيمان والتقوى والورع والعبادة؛ فعن الربيع قال: كان الشافعي قد جزَّأ الليل ثلاثة أجزاء: الثلث الأول يكتب، والثلث الثاني يصلي، والثلث الثالث ينام.
وكان -رحمه الله- لا يقرأ قرآنًا بالليل إلا في صلاة؛ يقول المزني: ما رأيت الشافعي قرأ قرآنًا قط بالليل إلا وهو في الصلاة. ووُصِفَ الشافعي -رحمه الله- أيضًا بالحكمة، كما وُصِفَ بالكرم والسخاء، وغير ذلك من جميل الأخلاق وحسن السجايا.
وكان للشافعي في رمضان ستون ختمة، يقرؤها في غير الصلاة.


عبدالله بن عمر

كان ابن عمر لا يفطر في رمضان إلا مع اليتامى والمساكين، وربما لا يفطر إذا علم أن أهله قد ردُّوهم عنه في تلك الليلة. وكان من ذوي الدخول الرغيدة الحسنة؛ إذ كان تاجرًا أمينًا ناجحًا، وكان راتبه من بيت مال المسلمين وفيرًا، ولكنه لم يدخر هذا العطاء لنفسه قَطُّ، إنما كان يُرسِله إلى الفقراء والمساكين والسائلين، فقد رآه "أيوب بن وائل الراسبي" وقد جاءه أربعة آلاف درهم وقطيفة، وفي اليوم التالي رآه في السوق يشتري لراحلته علفًا بالدَّيْن، فذهب أيوب بن وائل إلى أهل بيت عبد الله وسألهم، فأخبروه: إنه لم يبِتْ بالأمس حتى فَرَّقَهَا جميعًا، ثم أخذ القطيفة وألقاها على ظهره وخرج، ثم عاد وليست معه، فسألناه عنها فقال: إنه وهبها لفقير.


قتادة السدوسي

قتادة بن دعامة السدوسي يُكنَّى أبا الخطاب، بصري تابعي ثقة، ولد سنة ستين من الهجرة، وكان ضرير البصر، عَدَّهُ أصحاب الطبقات من "الطبقة الرابعة"، وكان يختم القرآن في كل سبعٍ دائمًا، وفي رمضان في كل ثلاثٍ، وفي العشر الأواخر في كل ليلة. ومات بواسط سنة 117هـ، وهو ابن سِتٍّ وخمسين سنة.


الإمام الزهري

محمد بن مسلم بن عبد الله بن شهاب الزهري (58- 124هـ)، من بني زهرة بن كلاب، من قريش، أوَّل من دوَّن الحديث، وأحد أكابر الحفَّاظ والفقهاء، تابعيٌّ من أهل المدينة. كان يحفظ ألفين ومائتي حديث، نصفها مسند.
وعن أبى الزناد: كنا نطوف مع الزهري ومعه الألواح والصحف؛ ليكتب كل ما يسمع.
نزل الشام واستقر بها، وكتب عمر بن عبد العزيز إلى عُمَّالِه: عليكم بابن شهاب؛ فإنكم لا تجدون أحدًا أعلم بالسنة الماضية منه.
وكان الزهري إذا دخل رمضان يَفِرُّ من قراءة الحديث ومجالسة أهل العلم، ويُقبِل على تلاوة القرآن من المصحف.


سفيان الثوري

سفيان بن سعيد الثوري (97- 161هـ) أمير المؤمنين في الحديث.. كان سيِّد أهل زمانه في علوم الدين والتقوى، وُلد ونشأ في الكوفة، وراوده المنصور العباسيّ على أن يلي الحكم، فأبى، وخرج من الكوفة (سنة 144هـ)، فسكن مكة والمدينة، ثم طلبه المهديّ، فتوارى، وانتقل إلى البصرة فمات فيها مستخفيًا. وكان سفيان إذا دخل رمضان ترك جميع العبادة، وأقبل على قراءة القرآن.

عبير قائد 09-07-13 09:50 AM

رد: فعاليات عبق الرومانسية الرمضانية "روحانيات"
 
الســلف وقرااءة القرآن

http://islamstory.com/uploads/image/...uran_cover.jpg


شهر رمضان له خصوصية بالقرآن، كما قال تعالى: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ} [البقرة: 185]. ولهذا حرص السلف -رحمهم الله- على الإكثار من تلاوة القرآن في شهر رمضان؛ فعن إبراهيم النخعي قال:"كان الأسود بن يزيد يختم القرآن في رمضان في كل ليلتيْن، وكان ينام بين المغرب والعشاء، وكان يختم القرآن في غير رمضان في كل ست ليالٍ".

وعن عبد الملك بن أبي سليمان، عن سعيد بن جبير أنه كان يختم القرآن في كل ليلتيْن.

وقيل: كان الخليفة الوليد بن عبد الملك يختم في كل ثلاثٍ، وختم في رمضان سبع عشرة ختمة.

وقال مسبِّح بن سعيد: "كان محمد بن إسماعيل البخاري يختم في رمضان في النهار كل يوم ختمة، ويقوم بعد التراويح كل ثلاث ليالٍ بختمة.

كثرة قراءة القرآن

شهر رمضان هو شهر القرآن، فينبغي أن يكثر العبد المسلم من قراءته، وقد كان من حال السلف العناية بكتاب الله، فكان جبريل يدارس النبي http://islamstory.com/sites/all/them...mages/r_20.jpg القرآن في رمضان، وكان عثمان بن عفان http://islamstory.com/sites/all/them...mages/t_20.jpg يختم القرآن كل يوم مرة، وكان بعض السلف يختم في قيام رمضان كل ثلاث ليال، وبعضهم في كل سبع، وبعضهم في كل عشر، فكانوا يقرءون القرآن في الصلاة وفي غيرها.

كذلك كان للشافعي في رمضان ستون ختمة، يقرؤها في غير الصلاة. وكان قتادة يختم في كل سبع دائمًا، وفي رمضان في كل ثلاث، وفي العشر الأواخر في كل ليلة. وكان الزهريُّ إذا دخل رمضان يفرُّ من قراءة الحديث، ومجالسة أهل العلم، ويُقبِل على تلاوة القرآن من المصحف. وكان سفيان الثوري إذا دخل رمضان ترك جميع العبادة وأقبل على قراءة القرآن.

قال ابن رجب الحنبلي: "إنما ورد النهي عن قراءة القرآن في أقل من ثلاثٍ على المداومة على ذلك، فأما في الأوقات المفضَّلة كشهر رمضان، والأماكن المفضلة كمكة لمن دخلها من غير أهلها، فيستحبُّ الإكثار فيها من تلاوة القرآن؛ اغتنامًا لفضيلة الزمان والمكان، وهو قول أحمد وإسحاق وغيرهما من الأئمة، وعليه يدل عمل غيرهم، كما سبق"[6].

شهر القرآن

كان الإمام أحمد يُغلِق الكتب ويقول: هذا شهر القرآن. وكان الإمام مالك بن أنس لا يفتي ولا يدرِّس في رمضان، ويقول: هذا شهر القرآن.

وقد احتضر أحد السلف، فجلس أبناؤه يبكون، فقال لهم: لا تبكوا؛ فوالله لقد كنتُ أختم في رمضان في هذا المسجد عند كل سارية 10 مرات.
وكان في المسجد 4 ساريات، أي: كان يختم القرآن 40 مرة في رمضان.

وكان بعض السلف الصالح يُحيي ليله بقراءة القرآن، فمرَّ عليه أحد تلاميذه، فسمعه يردد: {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا} [مريم: 96]. فأخذ يكرِّر الآية حتى طلع الفجر. فذهب إليه تلميذه بعد صلاة الفجر، وسأله عما رآه.. فقال له: استرْ عليَّ ما رأيت.
فقال: أستره عليك ما دمتَ حيًّا، ولكن أخبرني بخبرك.
فقال: عندما كنت أردِّدها، نازلَ قلبي الودُّ الذي بين العبد وربِّه، فأخذت أتلذَّذُ بذلك الوداد، وكلما كرَّرت الآية ازداد ذلك الودُّ في قلبي.

عبير قائد 09-07-13 09:53 AM

رد: فعاليات عبق الرومانسية الرمضانية "روحانيات"
 
قياام الليــــــــل

قيام الليل هو دأب الصالحين، وتجارة المؤمنين، وعمل الفائزين؛ ففي الليل يخلو المؤمنون بربهم، ويتوجهون إلى خالقهم وبارئهم، فيشكون إليه أحوالهم، ويسألونه من فضله.. فنفوسهم قائمة بين يدي خالقها، عاكفة على مناجاة بارئها، تتنسم من تلك النفحات، وتقتبس من أنوار تلك القربات، وترغب وتتضرع إلى عظيم العطايا والهبات.نماذج من حال السلف في رمضان

وهناك الكثير من الأخبار عن اجتهاد السلف الأبرار في قيام الليل.. قال الحسن البصري: لم أجد شيئًا من العبادة أشد من الصلاة في جوف الليل. وقال أبو عثمان النهديّ: "تضيَّفتُ أبا هريرة سبعًا، فكان هو وامرأته وخادمه يقسِّمون الليل أثلاثًا، يصلي هذا ثم يوقظ هذا".
وكان شداد بن أوس إذا أوى إلى فراشه كأنه حبةٌ على مِقْلى ثم يقول: اللهم إنَّ النار قد أسهرتني. ثم يقوم إلى الصلاة.
وعن السائب بن يزيد قال: أمر عمر بن الخطاب http://islamstory.com/sites/all/them...mages/t_20.jpg أبَيَّ بن كعب وتميمًا الداري -رضي الله عنهما- أن يقوما للناس بإحدى عشرة ركعة في رمضان، فكان القارئ يقرأ بِالْمِئِينَ، حتى كنا نعتمد على العصيِّ من طول القيام، وما كنا ننصرف إلاَّ في فروع الفجر.
وعن مالك، عن عبد الله بن أبي بكر قال: سمعت أبي يقول: كنا ننصرف في رمضان من القيام، فنستعجل الخدم بالطعام؛ مخافة الفجر.
وعن داود بن الحصين، عن عبد الرحمن بن هُرْمز قال: ما أدركت الناس إلا وهم يلعنون الكفرة في رمضان. قال: فكان القارئ يقوم بسورة البقرة في ثماني ركعات، فإذا قام بها في اثنتي عشرة ركعة رأى الناس أنه قد خَفَّف.
وقال نافع: كان ابن عمر -رضي الله عنهما- يقوم في بيته في شهر رمضان، فإذا انصرف الناس من المسجد أخذ إداوةً من ماءٍ ثم يخرج إلى مسجد رسول الله http://islamstory.com/sites/all/them...mages/r_20.jpg، ثم لا يخرج منه حتى يصلي فيه الصبح.
طبقات السلف في قيام الليل

http://islamstory.com/uploads/image/...5_image003.gifقال ابن الجوزي: (واعلمْ أن السلف كانوا في قيام الليل على سبع طبقات..
الطبقة الأولى: كانوا يحيون كل الليل، وفيهم من كان يصلي الصبح بوضوء العشاء.
الطبقة الثانية: كانوا يقومون شطر الليل.
الطبقة الثالثة: كانوا يقومون ثلث الليل، قال النبي http://islamstory.com/sites/all/them...mages/r_20.jpg: "أَحَبُّ الصِّيَامِ إِلَى اللَّهِ صِيَامُ دَاوُدَ، كَانَ يَصُومُ يَوْمًا وَيُفْطِرُ يَوْمًا، وَأَحَبُّ الصَّلاَةِ إِلَى اللَّهِ صَلاَةُ دَاوُدَ، كَانَ يَنَامُ نِصْفَ اللَّيْلِ وَيَقُومُ ثُلُثَهُ وَيَنَامُ سُدُسَهُ".
الطبقة الرابعة: كانوا يقومون سُدس الليل أو خمسه.
الطبقة الخامسة: كانوا لا يراعون التقدير، وإنما كان أحدهم يقوم إلى أن يغلبه النوم فينام، فإذا انتبه قام.
الطبقة السادسة: قوم كانوا يصلون من الليل أربع ركعات أو ركعتين.
الطبقة السابعة: قوم يُحيون ما بين العشاءين ويُعسِّـلون في السحر فيجمعون بين الطرفين.. وفي صحيح مسلم أن النبي http://islamstory.com/sites/all/them...mages/r_20.jpg قال: "إِنَّ فِي اللَّيْلِ لَسَاعَةً لاَ يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ يَسْأَلُ اللَّهَ فِيهَا خَيْرًا إِلاَّ آتَاهُ إِيَّاهُ، وَذَلِكَ فِي كُلِّ لَيْلَةٍ".
الأسباب الميسرة لقيام الليل

ذكر أبو حامد الغزالي أسبابًا ظاهرة وأخرى باطنة ميسِّرة لقيام الليل؛ فأما الأسباب الظاهرة فأربعة أمور:
الأول: ألاَّ يُكثِر الأكل فيكثر الشرب؛ فيغلبه النوم، ويثقل عليه القيام.
الثاني: ألا يُتعِب نفسه بالنهار بما لا فائدة فيه.
الثالث: ألا يترك القيلولة بالنهار؛ فإنها تعين على القيام.
الرابع: ألا يرتكب الأوزار بالنهار؛ فيُحرَم القيام بالليل.
وأما الأسباب الباطنة فأربعة أمور:
الأول: سلامة القلب عن الحقد على المسلمين، وعن البدع، وعن فضول الدنيا.
الثاني: خوف غالب يلزم القلب مع قصر الأمل.
الثالث: أن يعرف فضل قيام الليل.
الرابع -وهو أشرف البواعث-: الحب لله وقوة الإيمان بأنه في قيامه لا يتكلم بحرفٍ إلا وهو مناجٍ ربَّه.






الى اللقااء ♥

~ Amoَrat Nَajed ~ 09-07-13 11:03 AM

رد: فعاليات عبق الرومانسية الرمضانية "روحانيات"
 
فضائل التروايح في شهر رمضان فضل صلاة التراويح بالشهر الكريم...

حديث ضعيف مووضوع ((((( ><))))))
.
.
.
.
V

عن على بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال (سئل النبي عليه الصلاة والسلام عن فضائل التروايح في شهر رمضان فقال: يخرج المؤمن من ذنب في أول ليلة كيوم ولدته أمه.).


في الليلة الثانية : يغفر له ولا بويه وإن كانا مؤمنين.


في الليلة الثالثة : ينادي ملك من تحت العرش استاتني العمل غفر الله ما تقدم من ذبنك.


في الليلة الرابعة : له من الأجر قراءة التوراة والإنجيل والفرقان.


في الليلة الخامسة: أعطاه الله تعالى مثل من صلى في المسجد الحرام ومسجد المدينة ومسجد الأقصى.



في الليلة السادسة : أعطاه الله تعالى ثواب من طاف في البيت المعمور ويستغفر له كل حجر.


في الليلة السابعة : فكأنما أدرك موسى عليه السلام ونصره على فرعون وهامان.


في الليلة الثامنة: أعطاه الله تعالى ما أعطى إبراهيم عليه السلام.


في الليلة التاسعة: فكأنما عبد الله تعالى عبادة النبي عليه السلام.


في الليلة العاشرة : رزقه الله تعالى خيرالدنيا والآخرة.


في الليلة الحادية عشر: يخرج من الدنيا كيوم ولد من بطن أمه.


في الليلة الثانية عشر: جاء يوم القيامة ووجهه كالقمر ليلة البدر.


في الليلة الثالثة عشر: جاء يوم القيامة آمناً من كل سوء.


في الليلة الرابعة عشر: جاءت الملائكة ليشهدون له أنه قد صلى التراويح فلا يحاسبه الله يوم القيامة.


وفي الليلة الخامسة عشر: تصلي عليه الملائكة وحملة العرش والكرسي.


وفي الليلة السادسة عشر: كتب له الله براءة النجاة من النار والدخول في الجنة.


وفي الليلة السابعة عشر: يعطي مثل ثواب الأنبياء.


وفي الليلة الثامنة عشر: نادى ملك يا عبد الله ان الله رضى عنك وعن والديك.


وفي الليلة التاسعة عشر: يرفع الله درجاته.


وفي الليلة العشرين: يعطى ثواب الشهداء والصالحين.


وفي الليلة الحادية والعشرين: بنى له بيتا فيالج نة من النور.


وفي الليلة الثانة والعشرين : جاء يوم القيامة آمنا من كل غم و هم.


وفي الليلة الثالثة والعشرين: بنى الله له مدينة في الجنة.


وفي الليلة الرابعة والعشرين : قال له أربع وعشرون دعوة مستجابة.


وفي الليلة الخامسة والعشرين: يرفع الله له عذاب القبر.


وفي الليلة السادسة والعشرين: يرفع الله له ثواب أربعين عاماً.


وفي الليلة السابعة والعشرين: جاء يوم القيامة على الصراط المستقيم كالبرق الخاطف.


وفي الليلة الثامنة والعشرين: يرفع الله له ألف درجة في الجنة.


وفي الليلة التاسعة والعشرين : أعطاه الله ثوابه ألف حجة مقبولة.


وفي الليلة الثلاثين: يقول الله يا عبدي كُل من ثمار الجنة وغسل من ماء السلسبيل وأشرب من ماء الكوثر أنا ربك وأنت عبدي .


وعن عائشة رضى الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( من صام رمضان إيماناً وإحتساباً غفر الله له ما تقدم من ذبنه ).
...


ذلك والله أعلم ...


الساعة الآن 04:50 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية