منتديات ليلاس

منتديات ليلاس (https://www.liilas.com/vb3/)
-   المنتدى الاسلامي (https://www.liilas.com/vb3/f3/)
-   -   أخطاء وبدع شائعه في المنتديات أحذروا منها (https://www.liilas.com/vb3/t18221.html)

مـرزوق 08-09-06 09:26 AM

أخطاء وبدع شائعه في المنتديات أحذروا منها
 
بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ،

من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ،

وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد ان محمدا عبده ورسوله ،


اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما ،

اللهم اجعلنا ممن يسمعون القول فيتبعون أحسنه ،

أما بعد :

فقد انتشر في العديد من المنتديات مواضيع تدعو الأعضاء الى التسبيح والتكبير ،

وبعضها تدعوهم إلى أن يذكر كل عضو اسم من أسماء الله الحسنى ،

وبعضها تدعوهم إلى الدخول من أجل الصلاة والسلام على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ،

وقد أحببت من خلال موضوعي أن اوضح حكم الشرع في مثل هذه المواضيع ،

فأسأل الله ان يعينني لإيصال هذا الموضوع بأبسط وأوضح صورة ممكنة ،

إنه سميع مجيب .

من المعروف إخوتي أن الذكر الجماعي بدعة محدثة والدليل على ذلك ما ورد في الأثر عن عمرو بن سلمة .

عن عمرو بن سلمة :

كنا نجلس على باب عبد الله بن مسعود قبل الغداة ، فإذا خرج مشينا معه إلى المسجد ،

فجاءنا أبو موسى الأشعري،

فقال أَخَرَجَ إليكم أبو عبد الرحمن بعد ؟

قلنا : لا . فجلس معنا حتى خرج ،

فلما خرج قمنا إليه جميعًا ،

فقال له أبو موسى : يا أبا عبد الرحمن ،

إني رأيت في المسجد آنفًا أمرًا أنكرته ،

ولم أر - والحمد لله - إلا خيرًا. قال : فما هو ؟ فقال : إن عشت فستراه.

قال : رأيت في المسجد قومًا حِلَقًا جلوسًا ينتظرون الصلاة ،

في كل حلقة رجل ، وفي أيديهم حَصَى ،

فيقول : كبروا مائة ، فيكبرون مائة ، فيقول : هللوا مائة ، فيهللون مائة ، ويقول : سبحوا مائة ، فيسبحون مائة .


قال : فماذا قلت لهم ؟ قال : ما قلت لهم شيئًا انتظار رأيك وانتظار أمرك .


قال : أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم ،

وضمنت لهم أن لا يضيع من حسناتهم شيء ؟


ثم مضى ومضينا معه ،

حتى أتى حلقة من تلك الحلق ،

فوقف عليهم ،

فقال : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟

قالوا : يا أبا عبد الرحمن ، حَصَى نعد به التكبير والتهليل والتسبيح .


قال : فعدّوا سيئاتكم ، فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء . ويحكم يا أمة محمد، ما أسرع هلكتكم !

هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبل ، وآنيته لم تكسر ،

والذي نفسي بيده،

إنكم لعلى ملَّة أهدى من ملَّة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة.

قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ، ما أردنا إلا الخير . قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه .


إن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قومًا يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم.


وأيم الله ما أدري ، لعل أكثرهم منكم ، ثم تولى عنهم . فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج.


{أخرجه الدارمي وصححه الألباني، انظر السلسلة الصحيحة 5-12}

من هذا الأثر يتبين لنا إنكار عبدالله بن مسعود - رضي الله عنه -

لفعل الجماعة الذين جلسوا يذكرون الله ذكرا جماعيا ،

وسبب إنكاره واضح فقد احدث هؤلاء بدعة جديدة لم تكن على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولم يفعلها الصحابة - رضوان الله عليهم - أبدا .

وقد أفتى الكثير من علماء المسلمين بحرمة هذا العمل وأنه من البدع المحدثة ،

اقرأ معي الفتاوى التالية :


وهذي فتوى لتوضيح الامر
افتتاح المنتديات بالتهليل والتكبير
المجيب د. رياض بن محمد المسيميري
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
التصنيف العقائد والمذاهب الفكرية/البدع والمحدثات/بدع الأذكار والأدعية
التاريخ 7/9/1424هـ

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. أما بعد:
نلاحظ في كثير من المنتديات مواضيع يبدأ العضو الأول بقول سبحان الله، والثاني: الله أكبر، وهكذا يستمرون في التسبيح والتهليل في كل مرة يتم الدخول إلى المنتدى.
فما الحكم في ذلك بارك الله فيكم؟.

الحمد لله.
وعليكم السلام ورحمة والله وبركاته. وبعد:
فالذي أراه أن هذا العمل من قبيل الذكر الجماعي البدعي، بل ربما كان من اتخاذ آيات الله هزواً. نسأل الله العافية. والله أعلم.


منقول

أخوكم .

شهووده 08-09-06 12:41 PM

يعطيك ربي الف عافيه ..

اشكرك لمرورك ..



eminemlady

مداويه جروحها بروحها 08-09-06 03:33 PM

يعطيك العافيه اخوي مرزوق
بنبحث الموضوع ان شاء الله

Revolt 10-09-06 02:39 AM

يعطيك الله الف عافية على موضوعك بس الموضوع وانا اخوك خلافي وانا ابدا ماأرى ان فيه احد يذكر الله عز وجل لغرض الاستهزاء من رب العزة والجلالة والله يعطي كل واحد على قد نيته


وجزاك الله خير على غيرتك وكثر الله من امثالك

طال السكوت 11-09-06 03:54 AM

الله يجزيك كل خير

الدرالمصون 11-09-06 05:04 AM

جزاك الله خير على الموضوع




لقد أرسلت لشيخ دز رياض السيميري لتأكد من المسألة مانقل عنه ونسبتها له ولكن إلى الآن لم يرد علي


إن شاء الله نحاول نكلمه في الجامعه

وشكــــــــــــــــــرا جزيلا لك


(يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك )

(اللهم إن نعوذ بك من الفتن ماظهر منها وما بطن )

^RAYAHEEN^ 11-09-06 08:42 AM

اخي الفاضل مرزوق
اريد منك ان تسال احد شيوخ وعلماء الدين
هل يجوز الاستناد في الفتوى التي سيتبعها العديد من الناس
معتمدين على حديث ضعيف النسب !!!

اقرا ما يلي :الأثر المنسوب لعبد الله بن مسعود رضي الله عنه.

و قد أخرجه الدارمي و إبن وضاح بأسانيد لا يخلو أحد منها من ضعف أو علة. و أحسنها هو ما أخرجه الدارمي برقم 206: أخبرنا ‏ ‏الحكم بن المبارك ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏عمرو بن يحيى ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏أبي ‏ ‏يحدث عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏قال ‏‏كنا نجلس على باب ‏ ‏عبد الله بن مسعود ‏ ‏قبل صلاة ‏ ‏الغداة، ‏ ‏فإذا خرج مشينا معه إلى المسجد. فجاءنا ‏ ‏أبو موسى الأشعري ‏ ‏فقال أخرج إليكم ‏ ‏أبو عبد الرحمن ‏ ‏بعد؟ قلنا لا. فجلس معنا حتى خرج. فلما خرج قمنا إليه جميعا، فقال له ‏ ‏أبو موسى ‏ ‏يا ‏ ‏أبا عبد الرحمن، ‏ ‏إني رأيت في المسجد آنفا أمرا أنكرته ولم أر والحمد لله إلا خيرا. قال فما هو؟ فقال إن عشت فستراه قال رأيت في المسجد قوما حلقا جلوسا ينتظرون الصلاة في كل حلقة رجل. وفي أيديهم حصى فيقول كبروا مئة فيكبرون مئة فيقول هللوا مئة فيهللون مئة ويقول سبحوا مئة فيسبحون مئة. قال فماذا قلت لهم؟ قال ما قلت لهم شيئا انتظار رأيك وانتظار أمرك. قال أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم وضمنت لهم أن لا يضيع من حسناتهم. ثم مضى ومضينا معه حتى أتى حلقة من تلك الحلق، فوقف عليهم فقال ما هذا الذي أراكم تصنعون؟ قالوا يا ‏ ‏أبا عبد الرحمن ‏ ‏حصى نعد به التكبير والتهليل والتسبيح. قال فعدوا سيئاتكم فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء. ويحكم يا أمة ‏ ‏محمد ‏ ‏ما أسرع هلكتكم، هؤلاء صحابة نبيكم ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏متوافرون ‏ ‏وهذه ثيابه لم تبل وآنيته لم تكسر. والذي نفسي بيده إنكم لعلى ملة هي أهدى من ملة ‏ ‏محمد ‏ ‏أو مفتتحو باب ضلالة. قالوا والله يا ‏ ‏أبا عبد الرحمن ‏ ‏ما أردنا إلا الخير. قال وكم من مريد للخير لن يصيبه. إن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أن قوما يقرءون القرآن لا يجاوز ‏ ‏تراقيهم، ‏ ‏و أيم الله ما أدري لعل أكثرهم منكم ثم تولى عنهم. فقال ‏ ‏عمرو بن سلمة ‏ ‏رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم ‏ ‏النهروان ‏ ‏مع ‏ ‏الخوارج.

و لا أدري كيف حشر هذا الحديث (بل هو أثر موقوف) في صنف أدلة عدم جواز الذكر الجماعي، إذ لا علاقة له بموضوعنا. فإنكار أبي موسى الأشعري لم يكن عن ذكرهم لربهم و لا أدري كيف اعتقدوا ذلك، إنما أنكر عدهم لحسناتهم لأنه خاف أن يغتروا بعملهم. إنظر قوله: «أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم وضمنت لهم أن لا يضيع من حسناتهم»، و كذلك قوله « فعدوا سيئاتكم فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء». بل هذا الحديث هو حجة عليهم لأن أبا موسى لم ينكر عليهم الذكر الجماعي إنما مجرد عده!

و هذا طبعاً لو صح سند الحديث. فما بالك لو علمت أن الحديث ضعيف أصلاً؟



=======
احب ان الفت النظر لاهمية ان نطرق باب الشرع في الرجوع الى القرآن الكريم
والاحاديث النبوية الشريفة الصحيحة في اتابعنا لما قد نرى عليه شبهة او ما يثيره البعض على انه بدعه
وان كنا سنبتعد عن شيء لاننا نرى بان به شبهة فهذا لا يعني بانه اصبح مشبوها ـ فقد ابتعدنا عليه لاننا قد اشتبهنا به ليس الا ـ الى حين توفر الدليل القاطع انه بدعة وهنا يصبح لزوما علينا تركه والابتعاد عنه
علينا الاستناد الى دليل من كتاب الله وسنة نبيه قبل ان نطلق عليه بدعة
فكلمة بدعة بحد ذاتها ليست قليلة الوزن والاثر
ولكم مني فائق التقدير والاحترام ،،،

^maysoon^ 11-09-06 02:14 PM

لا تعليق

لا تعليق

لا تعليق


الساعة الآن 11:47 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية